#1  
قديم 26/04/2008, 09:51 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 20/02/2007
مشاركات: 277
حدث قبل 30 عاما للكاتب الكبير صالح السليمان .. إقرأوا السطور وما بين السطور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رغبة مني في عدم الاطالة ... اترككم مع مقال الكاتب الكبير صالح السليمان في زاويته (السهل الممتنع) بصحيفة الجزيرة
لاحظوا كيف شخص الاستاذ صالح حال لجنة الاستعباط قبل حوالي ثلاثة اشهر وتحديدا في 19 محرم 1429 الموافق 6 فبراير 2008
إقرأوا السطور وما بين السطور .... والان الى المقال:

حدث قبل 30 عاماً
للاستاذ / صالح السليمان
إذا أردنا معرفة خفايا وأسرار إيقاف (ليلو) علينا معرفة أسباب إيقاف المحترف البرازيلي الشهير ريفالينو قبل حوالي 30 عاماً.. بقرار غريب لا زلت أذكر حيثياته تم فيه معاقبة الضحية والصفح عن المعتدي.. وكنت مستوعباً القرار لأني كنت وقتها في أولى جامعة.

فلاعب الاتحاد وهو من أشعل فتيل المشكلة تم إيقافه أسبوع واحد وانتهى الإيقاف قبل أن يلعب فريقه أي مباراة.. وريفو الذي تم استفزازه يتم إيقافه حتى نهاية الدوري وحرمان ناديه المتصدر من خدماته!.

ومع هذا صمد الهلال في الصدارة إلا انه تراجع في أواخر المباريات أمام تكالب الظروف وإصابة نجيب الإمام والدعم الملموس! الذي وجده منافسه ليخسر اللقب بفارق نقطتين!.

وأيضا إذا أردنا استيعاب قرار ليلو لابد من معرفة خلفية قرار إيقاف الجمعان لمدة شهر واحد بعد أن تأخر في الخروج بعد تبديله من مدرب ناديه!.. وقد يتساءل البعض لماذا الإيقاف زمني وليس بالمباراة.

الإيقاف شهر قرار مدروس وفيه مكر لأنه يعني حرمان الهلال من لاعبه في عشر مباريات مهمة وحساسة في نهاية الموسم لذا غاب عن مباريات المربع وبطولة النخبة ومسابقة الكأس وخسره الهلال في ثلاث مباريات أمام النصر.. كل هذا فقط لأنه تأخر في الخروج من الملعب!!.. والإيقاف لعشر مباريات وفي ذات القرار حدث أيضا للمحترف الكاتو بسبب أخذه كرتا أحمر أمام الفريق الإيراني!.

ولا مانع من ربطه مع قرار تدبيل إيقاف سامي الجابر عقب إقصائه في نهائي كأس ولي العهد إلى مباراتين ليغيب عن مباريات المربع.. وهو السبب الذي دفع لتدبيل إيقاف الدوخي إلى مباراتين عقب طرده في نهائي كأس المؤسس ليغيب عن مباراة فريقه أمام النصر!.

وما سبق فقط أمثلة لنماذج كثيرة أما الإيقافات لأسباب خارج الملاعب فحدث ولا حرج.. وما أشبه الليلة بالبارحة.

ولكن لنعرج في المقابل لنستعرض بعض القرارات الناعمة واللينة.. لاعبون يهربون من كشف المنشطات ويكون العقاب إيقاف مباراة واحدة.. ولوائح الفيفا تنص على إيقاف اللاعب لما لا يقل عن عام ونصف العام.

وماذا نقول عن لاعبي فريق ينقضون على حكم لضربه أمام الملايين وبقيادة الحارس الذي (يلولح بالعقال) وكأنه فارس زمانه ويكون العقاب الإيقاف مباراة ومباراتين!.

هذه القرارات بنوعيها القاسية واللينة يربط بينها سر ما وعلاقة ما فهي ليست كما نظن قرارات عشوائية أو مرتجلة.. بل هي حالة مزمنة وقرارات ممنهجة وموجهة وستستمر حتى يقضي الله أمراً كان مفعولا.

أسئلة للجنة الانضباط

سأستعرض فيما يأتي بعض الأسئلة والملاحظات بشأن قرار الإيقاف السداسي للاعب الهلال (ليلو) ولتعتبرها اللجنة ما تشاء أسئلة تنبيهات تعليقات.. والأمل أن يتمعن بها أعضاء اللجنة بكل إخلاص وتجرد ويحكموا ضمائرهم في مدلولاتها ومنطقيتها.

- لماذا لم تكن اللجنة صريحة ومباشرة في قرارها وتعلن إيقاف اللاعب ست مباريات؟!.. هل العدد الكبير (6 مباريات) جعلها تضطر للالتفاف وصياغة قرارها بهذه الطريقة الملطفة.. وأليس المنع هو الإيقاف أم له تفسير آخر!؟..

- تم تبرير منع اللاعب من المشاركة في المسابقات الأخرى بحجة أن العقوبات منفصلة!.. كيف تكون منفصلة واللاعب يعاقب بالمنع من جميع المسابقات.. إذن لو كانت العقوبات متصلة ماذا سيحدث؟!

- إذا كانت اللائحة تمنع اللاعب من المشاركة في أي مباراة حتى يستنفذ العقوبة إذا صدر منه (خطأ غير رياضي)!! لنفترض إذن أن الحكم منح ليلو كرتاً أحمر بسبب هذا الخطأ فبحسب اللائحة سيوقف مباراة دورية واحدة ولن يمنع من بقية المنافسات!.. فكيف يختلف تطبيق العقوبة لنفس الخطأ لمجرد أن تكون العقوبة صدرت من الحكم أو من لجنة الانضباط!.

- ماذا لو حدث أن (عض) لاعب لاعباً آخر في مسابقة كأس ولي العهد وأوقفت اللجنة اللاعب مباراتين وخرج فريقه من المسابقة.. بتطبيق نوعية عقوبة ليلو فلن يشارك إلا في الموسم المقبل ولو خرج فريقه من أول مباراة في الكأس فيستمر منعه إلى الموسم ما بعد المقبل.. ترى ما تعليق اللجنة على هذه النتيجة؟!

- تم نقل مباراة دورية لنجران والمفترض وحسب اللائحة أن لا يلعب في ملعبه حتى يستنفذ العقوبة.. ولكن هذا لم يحدث بل سيلعب في ملعبه حتى تأتي مباراته الدورية!.. فلماذا اختلفت العقوبة بين اللاعب والفريق!.

- كان يمكن للجنة تلافي هذه الإشكالات وإثارة البلبلة والوسط الرياضي محتقن ومشدود بما فيه الكفاية لو تم توقيت صدور القرار بحيث يصدر قبيل استئناف مباريات الدوري!.. ألم توقف اللجنة اثنين من شباب الهلال قبيل مباراة فريقهم مع الاتحاد بأربع وعشرين ساعة.. إذن التوقيت ورقة بيد اللجنة تحركها حسب الأهداف المحددة!

- بعيداً عن حكاية المنع.. لاعب النصر الصقور عندما شد شعر الصويلح كان الإيقاف لمباراة واحدة فقط.. وليلو الهلال يوقف مباراتين دورتين رغم إقرار اللجنة أن اللاعب تعرض لاعتداء بدليل إيقاف لاعب نجران.. فما هذا المكيال العجيب لدى اللجنة؟!

- عقوبة (العاض) نفس عقوبة (المعضوض).. هذا الحرص على مساواة العاض بالمعضوض نخشى أن تجعل بعض المدربين يطبق خطة (العض والنهش) لحرمان الفريق المقبل من نجومه.

- من يعوض الهلال عن الملايين التي دفعها في هذا اللاعب الأجنبي عندما يمنع من مشاركة فريقه انتظاراً لاستئناف الدوري.. وحتى يعود الدوري سيضع قدما على قدم وينام مستريحا في بيته بعد أن حظي بإجازة مدفوعة الراتب.!

- اللجنة تجاهلت كثير من حالات الشغب والسلوك غير الرياضي وقذف الحكام واتهامهم العلني بالرشوة وحالات الفلتان الجماهيري وليس أقلها حادثة الليزر والتي وقفت أمامها مكتوفة الأيدي لمجرد أنها بدأت من مدرجات نادي تخشى المساس به؟..

- كان متوقعاً عقب تسببه بالأحداث التي أعقبت مباراة النصر والشباب معاقبة محترف النصر عبدالكريم النفطي.. ولكن اللجنة غضت النظر عن معاقبته لو بالإيقاف لمباراة واحدة لأنها ستكون أمام الهلال!.

- أخيراً إذا كانت اللجنة تبحث عن مصلحة الكرة السعودية وهذا المفترض.. ألم تشعر أنها بقرارها هذا تأجج نيران التعصب والتوتر والشعور بالظلم والغبن في وسط رياضي لا تنقصه المشاكل والأزمات والاحتقانات.
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26/04/2008, 10:04 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/11/2006
المكان: الرياض
مشاركات: 3,351
مقال رائع وجميل والله يعطيك الف عافية
والكاتب كاتب كبير بصراحه
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26/04/2008, 10:28 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/08/2005
المكان: تحت أقدام أمي
مشاركات: 3,319
ااااااااااااااااااااااااه ياقلب لاتحزن

بس ياحبي له صالح السليمان تصدق احرص اقرا الجريده الاربعاء عشان مقاله بصراحه كتاباته رائعه واكثر من رائعه
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26/04/2008, 10:30 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 20/02/2007
مشاركات: 277
الله يعافيك اخوي
الحقيقة ان مقالات الكاتب صالح السليمان تشكل توثيقا لتاريخ الكيان الهلالي وحجة للزعيم امام الاقزام الذين يتطاولون على زعيمهم.
تسلم على مرملاك
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 26/04/2008, 11:44 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/10/2007
مشاركات: 2,062
اه يا صالح السليمان كم انا اعشق هذا الانسان يبرد الكبد والله يعطيه الصحة والعافية
ومشكووووووووووووووووووووووووووووووور
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 26/04/2008, 11:54 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 12/07/2005
مشاركات: 571
مقال رائع وجميل والله يعطيك الف عافية
والكاتب كاتب كبير بصراحه
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:31 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube