#1  
قديم 17/03/2002, 11:44 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 11/01/2002
مشاركات: 792
أخبار متفرقة من مركزالدراسات والبحوث الاسلامية 2/1/1423هـ

أخبار متفرقة ليوم 2/1/1423 -16/2/2002
للطباعة بدون صور
اليمن: هجوم بالقنابل علي السفارة الأمريكية غداة مغادرة تشيني
وكالعادة .. الرجل يعاني من اضطرابات نفسية !!!

ما من رجل من أمة محمد صلى الله عليه وسلم قام بعملية ضد اليهود أو الأمريكان ، نصرة لدينه ، ودفاعًا عن حرمته ، وانتقامًا من أعداء الله الذين يذبحون المسلمين في كل يوم بدم بارد وبتأييد ومباركة من الأنظمة العميلة .. إلا واتهمته السلطات العميلة بالجنون والاضطرابات النفسية .. فسليمان خاطر المصري لما قتل اليهود قالوا عنه مجنون ، والجندي الأردني أحمد لما قتل اليهوديات قالوا عنه مجنون ، والقطري الذي قتل الأمريكان قالوا عنه مجنون .. وها هي نفس التهمة تلاحق اليمني الذي هاجم السفارة الأمريكية بالأمس
فإن كانوا هؤلاء مجانين ..فنسأل الله تعالى أن تصاب الأمة جميعًا بهذا النوع من الجنون !!!!!!!
صنعاء ـ القدس العربي ـ: أعلنت الداخلية اليمنية مساء أمس أن شابا يمنيا ألقي قنبلة يدوية علي محيط السفارة الأمريكية بصنعاء وأنه كان يهم بإلقاء قنبلة أخري عليها.وقالت في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الرسمية إن الشاب اليمني سمير يحيي عوض ـ 25 عاما ـ من أهالي منطقة كوكبان بمحافظة المحويت، قام بإلقاء قنبلة باتجاه السور الخارجي لسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بصنعاء .
وذكرت أن الانفجار لم يسفر عن أي أضرار مادية أو إصابات في الأرواح في السفارة، وأن رجال الأمن المتواجدين في محيط السفارة قاموا علي الفور بإلقاء القبض عليه. مشيرة إلي أنه ألقي القنبلة علي سور السفارة أثناء مروره ماشيا علي قدميه في الشارع المؤدي إلي مبني السفارة.
وأوضحت الداخلية اليمنية أن سمير عوض كان يحمل قنبلة أخري بحوزته وأكدت أن تحقيقاتها الأولية أشارت إلي أن العمل فردي ولا تقف وراءه أي جهة إرهابية.وقالت بحسب إفادة أفراد أسرته إن سمير عوض يعاني من اضطرابات نفسية تنتابه بين حين وآخر . وأن الأجهزة الأمنية تواصل تحقيقاتها وتحرياتها للكشف عن مزيد من ملابسات هذا الحادث.
وشددت في التأكيد أن أجهزة الأمن لن تتواني عن أداء واجبها والتعامل بحزم مع كل من تسول له نفسه العبث بأمن واستقرار الوطن والإساءة إلي سمعته .وعلمت القدس العربي من شهود عيان أن طوقا أمنيا فرض علي الفور علي محيط السفارة الأمريكية وأغلقت المنطقة بالكامل وأن إجراءات أمنية مشددة استجدت علي الفور، رغم كل الإجراءات الأمنية الموجودة أصلا في منطقة السفارة.
وتحول محيط السفارة الأمريكية بصنعاء خلال الشهور الستة الأخيرة إلي ثكنة أمنية وأغلق الشارع المجاور لها مؤخرا نتيجة للعديد من التهديدات الإرهابية التي تسلمتها السفارة الأمريكية منذ أحداث أيلول (سبتمبر) الماضي

ملك أفغانستان السابق يتوق للعودة إلى بلاده

إسلام أباد (رويترز) - قال ملك أفغانستان السابق محمد ظاهر شاه يوم السبت إنه ما عاد يحتمل انتظار العودة إلى بلاده التي دمرتها الحرب وإنه يرحب بوجود مزيد من القوات الدولية لتحقيق السلام.
ومن المقرر أن يعود الملك السابق (87 سنة) الذي يعيش في إيطاليا منذ عام 1973 منذ أطاح به ابن عمه في انقلاب ابيض إلى أفغانستان في 23 مارس آذار الجاري بصحبة حامد قرضاي رئيس الحكومة الأفغانية المؤقتة.
وفي مقابلة مع شبكة تلفزيون (سي.إن.إن) الإخبارية الأمريكية قال الملك الذي أعلن من قبل إنه ليست لديه أي نية للمطالبة بإستعادة العرش وإنه يأمل أن يرى أفغانستان تنعم بالسلام والإستقرار والرخاء.
وأضاف في المقابلة من خلال مترجم "أعد الساعات والدقائق للعودة إلى وطني الذي أعيش بعيدا عنه منذ 30 عاما.
"أريد أن أقضي السنوات المتبقية من عمري ... في خدمة شعبي."
وقال قرضاي إن الملك رمز للوحدة وإنه سيلعب دورا مهما في إعادة إعمار بلد دمره الإحتلال السوفيتي والحرب القبلية الضارية والسياسات المتشددة لحركة طالبان والمعارك المدمرة للحرب التي تقودها الولايات المتحدة على الإرهاب.
وذكر الملك السابق أن وصول مزيد من القوات الدولية سيكون موضع ترحيب وبصفة خاصة من أجل إحلال الأمن والإستقرار في مناطق أخرى غير العاصمة كابول.
ومضى قائلا "كقاعدة أنا لا اؤيد وجود قوات أجنبية على أرض أفغانستان لكن هذه أوقات استثنائية وتحتاج حلولا استثنائية.
"أعتقد أن غالبية الشعب الأفغاني ترحب بالقوات الدولية. فأينما ذهبت قوبلت بالترحاب وأعتقد أن هناك دورا مهما جدا عليها إنجازه."
وتحدث ظاهر شاه الذي اعتلى عرش أفغانستان عام 1933 بعد أن شهد اغتيال والده على يدي طالب مختل عقليا عن أي تهديدات من المحتمل أن يعترض لها.وقال "كمسلم فإنني اؤمن بأن هناك أمورا في حياتي لا مفر منها لكنني لست خائفا على سلامتي."
وتابع "في الماضي خشيت أن أتسبب في مزيد من إراقة الدماء إذا ما عدت. لكني أعرف الآن أن غالبية الشعب ستسعد بعودتي

مخابرات أمريكا تحذر ألمانيا وبريطانيا من هجمات

برلين (رويترز) - ذكرت مجلة فوكس الألمانية يوم السبت أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية حذرت ألمانيا وبريطانيا من هجمات متوقعة يشنها أعضاء بشبكة القاعدة التي يتزعمها أسامة بن لادن.
وأشارت المجلة إلى مذكرة وزعتها في الثامن من مارس الجاري هيئة الشرطة الإتحادية الألمانية جاء فيها أن تحذير وكالة المخابرات الأمريكية استند إلى مراقبة اثنين من المشتبه في انتمائهم للقاعدة في باكستان.
ونقلت الوكالة عن المشتبه بهما قولهما إنه ستكون هناك "أنباء سارة" قريبا عن تفجيرات في ألمانيا وبريطانيا. وحسبما جاء في التقرير الذي تنشره المجلة في عددها الصادر يوم الإثنين القادم إن هيئة الشرطة الإتحادية الألمانية وصفت التحذير الأمريكي بأنه "غامض" لأنه لم يذكر أي توقيت أو هدف أو وسيلة.
لكن الهيئة قالت إن حقيقة أنه لا تزال هناك "خلايا كامنة" لشبكة القاعدة في ألمانيا تشير إلى أنه يتعين على أجهزة الأمن أن تفترض "عدم تغير حالة الخطر الشديد في ألمانيا."
وكانت ألمانيا مركزا للتحقيق العالمي في هجمات 11 سبتمبر أيلول ضد مدن أمريكية لأنه تبين أن ثلاثة من خاطفي الطائرات الإنتحاريين درسوا في مدينة هامبورج في شمال ألمانيا.ورفضت متحدثة باسم الحكومة الألمانية التعليق على التقرير لكنها قالت إن اتصالات قوية لا تزال قائمة بين أجهزة الأمن الأمريكية والألمانية.

اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك : إزالة ورم من خلف رقبة رامسفيلد

واشنطن (رويترز) - أعلنت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) انه تمت ازالة ورم حميد من خلف رقبة دونالد رامسفيلد وزير الدفاع الامريكي وانه عاد الى العمل بعد العملية التي استغرقت 90 دقيقة.وقال بيان للبنتاجون ان طبيبا شخص وجود ورم دهني وهو ورم حميد خلال الفحص السنوي لرامسفيلد (69 عاما) في مركز وولتر ريد الطبي التابع للجيش في التاسع من مارس اذار.
وازيل هذا الورم خلال عملية تحت مخدر موضعي.وقال البنتاجون ان "التصوير بالرنين المغناطيسي والفحص الفيزيائي اشارا الى انه حميد.
"تم استئصاله تماما وارسل الى (اخصائي) علم الامراض للتحليل الروتيني. ومن المتوقع ان يرد التقرير من (اخصائي) علم الامراض في غضون اسبوعين."

زعموا أنهم أبرياء!!! : 90 في المائة من الأميركيين لا يزالون يدعمون حرب بوش على الإرهاب

واشنطن: الشرق الأوسط : لا يزال دعم الشعب الاميركي لحرب الرئيس جورج بوش على الارهاب قويا رغم الخسائر البشرية التي تكبدتها القوات الاميركية في افغانستان اخيرا، حسبما اظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة «واشنطن بوست» بالاشتراك مع محطة «اي بي سي نيوز» التلفزيونية. وحسب الاستطلاع فان تسعة من كل 10 اميركيين لا يزالون يدعمون حملة بوش مثلما فعلوا في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.
كما ان نسبة مماثلة من الاميركيين ترى ان الحرب في افغانستان تسير سيرا حسنا في حين يرفض ثلاثة ارباع الاميركيين الرأي القائل بأن اميركا مقبلة في افغانستان على حرب مطولة وغير محسومة كالتي شنتها وخسرتها في فيتنام. ورغم ان دعم الاميركيين للحرب لم يتغير تقريبا في الشهور الاخيرة الا ان تعريفهم لما هو الانتصار تغير جذريا. اذ ان غالبية الاميركيين لم تعد تعتبر ان الحرب على الارهاب ستكسب فقط اذا ما تم قتل او اعتقال اسامة بن لادن. كما ان اكثر من نصف الذين شملهم الاستطلاع قالوا ان الاهم من تصفية بن لادن هو اعتقال او قتل عناصر شبكته «القاعدة».وتقول غالبية الاميركيين انها تفهم بشكل واضح لماذا تقاتل القوات الاميركية في افغانستان. بل ان معظم الاميركيين، حسب الاستطلاع، يريدون توسيع نطاق الحرب على الارهاب الى الدول الاخرى المشتبه في انها تؤوي ارهابيين. ويبدو ان الاميركيين مستعدون لتحمل حرب طويلة حتى وان ترتب على ذلك مقتل او اصابة المزيد من الاميركيين

الجيش الامريكي يطلب ناقلات لشحن وقود للخليج تمهيدا لضرب العراق

لندن ـ رويترز: قال سماسرة شحن الجمعة ان الجيش الامريكي يبحث استئجار مزيد من ناقلات النفط لنقل امدادات من وقود الطائرات والديزل الي قواعد عسكرية احداها في منطقة الخليج. واضافت مصادر شحن ان حركة استئجار ناقلات نفط لنقل نوعيات مختلفة من الوقود للاغراض العسكرية تزايدت خلال الشهر المنصرم. وقال سمسار ظهر هذا النموذج من الايجار بشكل واضح بعد 11 ايلول (سبتمبر) لكنه نشيط جدا حاليا .
وكان سماسرة الناقلات من بين اول من رصدوا الاستعدادات الامريكية لضرباتها ضد افغانستان بعد هجمات 11 ايلول (سبتمبر) علي واشنطن ونيويورك. ويقوم نائب الرئيس الامريكي ديك تشيني بجولة في اوروبا والشرق الاوسط لسعيا لحشد التاييد لعمل عسكري محتمل ضد العراق وهو ما يعتقد بعض الدبلوماسيين الغربيين انه قد يحدث بحلول سبتمبر. وقال سمسار نرويجي ان قيادة الشحن البحري العسكري الامريكية اصدرت مناقصة لاستئجار ناقلة نفط لشحن 220 الف برميل من وقود الديزل في اذار (مارس) من اليابان او كوريا لتفريغها في الخليج .
واضاف المصدر مساء الخميس ان القيادة اصدرت مناقصة اخري لاستئجار ناقلة لشحن كمية مماثلة من وقود الطائرات الحربية من يوسو في كوريا الجنوبية الي ساسيبو في اليابان. وقال سماسرة ان الولايات المتحدة استخدمت في عقودها صيغة تنص علي استئجار الناقلات لفترة زمنية محددة قد تمتد لاعوام في بعض الاحيان بهدف منع رصد صفقاتها في السوق الفورية. وافاد احدهم انها وسيلة ماهرة جدا حتي تخفي الولايات المتحدة الصفقات العسكرية وحركة الوقود .
ويقول سماسرة ان القيادة العسكرية الامريكية نقلت بالفعل 100 الف طن من وقود الطائرات الي قاعدة دييغو غارسيا العسكرية في المحيط الهندي هذا الشهر. وتستخدم الولايات المتحدة هذه القاعدة التابعة لبريطانيا في تسيير طلعات جوية فوق افغانستان.
وقال سماسرة شحن انهم لا يستطيعون تأكيد ان كان الجيش الامريكي اختار الناقلات التي ستشحن 30 الف طن اخري من وقود الطائرات من كوريا الجنوبية الي ساسيبو في اليابان و.3 الف طن من وقود الديزل من كوريا الجنوبية الي دييغو جارسيا. وقال مصدر طرحوا مناقصات لكنني لا اعرف ان كانوا اختاروا الفائزين .

الأمن البلجيكي يداهم منازل قرب بروكسل بحثا عن تونسي يحمل الجنسية البوسنية تلاحقه أميركا

بروكسل: الشرق الأوسط:قامت الشرطة البلجيكية صباح امس بمداهمة عدد من المنازل في مدينة موسكرون القريبة من العاصمة بروكسل، بحثا عن التونسي شفيق عبادي بن محمد البالغ من العمر 39 عاماً والذي يحمل الجنسية البوسنية، وذلك ضمن حملة وصفها مصدر امني بلجيكي بأنها حملة دولية لتعقب افراد تنظيم القاعدة والمتعاونين معها في دول مختلفة. واضاف المصدر ان عبادي، الذي كان موجودا في العاصمة البريطانية لندن وقت وقوع تفجيرات سبتمبر (ايلول) الماضي في اميركا، اختفى بعد ذلك «وتسعى السلطات لاعتقاله بعد ان وردت معلومات تفيد باحتمال وجوده في بلجيكا، وخاصة ان اسمه موجود على قائمة المطلوبين التي اعلنت عنها الولايات المتحدة الاميركية».
واضاف المصدر الامني ان الشخص المطلوب القبض عليه كان على اتصال بشاب عربي آخر في نفس المدينة (موسكرون)، وانهما كونا جمعية وجمعا اموالا طائلة كتبرعات من المسلمين في اماكن مختلفة من بلجيكا، وان ملصقات الجمعية كانت تشير الى ان هذه الاموال ستتم الاستفادة منها في الاعمال الخيرية لمساعدة الفقراء والمحتاجين في بعض الدول الاسلامية الفقيرة، وسيرسل جزء منها لمساعدة المسلمين في فلسطين وافغانستان والشيشان. الا ان هذه المبالغ، حسب المصادر البلجيكية، كان يتم ارسالها لتنظيم القاعدة.
واضافت المصادر ذاتها ان عبادي بن محمد كان على اتصال بعدد من النزلاء في بعض السجون الاسبانية والايطالية، كما انه قام بزيارات متعددة لعدد من السجناء العرب في السجون البلجيكية، ومنهم جزائريون كانوا اعضاء نشطين ببعض المنظمات الاصولية الجزائرية.

الصين تشجع الحملة الأمريكية لمكافحة ما يعرف بالإرهاب

مفكرة الإسلام : نفى السفير الصيني في القاهرة لو شياغ مينغ أن يكون الوجود العسكري الأميركي في أفغانستان يسبب قلقا للصين.
وقال في لقاء مساء أول من أمس مع أعضاء اللجنة المصرية للتضامن أن بكين تتابع عن كثب واهتمام شديد الوجود الأميركي وان كان ذلك في إطار حملة دولية لمكافحة الإرهاب. وأضاف «نحن نعرف انه ليست هناك نية للحفاظ على الوجود العسكري الأميركي داخل الدولة الأفغانية».
يذكر أن رئيس الوزراء الصيني قد ألقى خطابا في 5 مارس الماضي أمام حوالي 2866 مندوبا في الجمعية الوطنية الشعبية و هي البرلمان الصيني وفي خطابه الذي استغرق 90 دقيقة أشاد رئيس الوزراء بالدور البناء الذي لعبته الصين في الحملة الدولية لمكافحة الإرهاب والتطرف الديني.

سفينة عسكرية أميركية في عدن للمرة الاولي منذ تفجير المدمرة كول

الحياة : رست سفينة شحن عسكرية أميركية في ميناء عدن امس، للمرة الأولي منذ حادث تفجير المدمرة كول في 12 تشرين الأول (اكتوبر) 2000. وقالت مصادر مطلعة لـ الحياة ان السفينة التي توقفت في الميناء امس تحمل عتاداً ومعدات عسكرية لقوات خفر السواحل اليمنية كانت الحكومة الاميركية وعدت بتقديمها لليمن ضمن برنامج المساعدة في مكافحة الارهاب.
ولم تؤكد المصادر الحكومية هذا النبأ، علماً بأن دخول أول سفينة اميركية الي ميناء عدن بعد حادث كول يعتبر تدشيناً لاستئناف السفن الاميركية العسكرية والتجارية التزود بالوقود والتموين من الميناء بعدما قدمت الحكومة اليمنية الضمانات الأمنية لسلامة هذه السفن وعدم تعرضها لأي تهديدات أمنية أو ارهابية. وأوضحت المصادر أن عدداً من الخبراء الاميركيين التابعين لفريق أمني موجود في اليمن زار ميناء عدن خلال الأيام الماضية للاطلاع علي الاجراءات الأمنية.
في هذا الوقت، بدأ فريق من المدربين والخبراء العسكريين الاميركيين تنفيذ برنامج لتدريب القوات الخاصة اليمنية يستمر بضعة اسابيع. ووصلت دفعة أولي من الخبراء الي صنعاء قبل نحو ستة ايام، وتلتها دفعة ثانية أول من امس، وهم يقيمون معاً وسط اجراءات أمنية شديدة تحسباً لأي تهديد قد يتعرضون له. ويضم الفريق الاميركي خبراء عسكريين بدأوا محادثات مع وزارة الدفاع اليمنية في شأن المساعدات التي يمكن تقديمها للقوات الخاصة لتمكينها من أداء مهماتها. ويدرس الجانبان ايضاً توسيع برامج التدريب لتشمل ارسال عدد من الضباط للتدرب في الولايات المتحدة علي المعدات المزمع تقديمها الي اليمن.

توعد في لقاء مع الحياة محاكمة حكمتيار لتدميره كابول .

نفي محمد يونس قانوني وزير الداخلية الأفغاني أن يكون تأخير عودة الملك محمد ظاهر شاه الي بلاده بعد غياب دام 30 عامًا يعود لأسباب أمنية، وقال في حديث إلي الحياة إن التأخير لأيام عدة ناجم عن أمور تقنية. وتوعد بمحاكمة قلب الدين حكمتيار زعيم الحزب الإسلامي لمسؤوليته الكاملة عن تدمير كابول ، وقال إن أي مناقشة لموضوعه داخل حكومة كارزاي سيخرج بموقف موحد في هذا الاتجاه.

عسكري في التحالف الدولي يدهس امرأتين في قيرغيزستان

قيرغيزستان - أ ب - دهس عسكري في التحالف الدولي لمكافحة الارهاب يعمل في قيرغيزستان امرأتين. وذكر الأطباء ان حال إحداهما خطرة فيما كانت جروح الأخري طفيفة. وحصل الحادث ليل الخميس الماضي، قرب الجامعة الوطنية في العاصمة بشكيك. وكان العسكري الذي لم يكشف عن هويته يقود سيارة من طراز لاند كروزر تابعة لقوات التحالف الدولي، بحسب مصادر الشرطة. وأجريت عملية جراحية لاحدي الامرأتين وتدعي لميرا باكتينوفا البالغة من العمر 53 عاماً في مستشفي تابع لوزارة الصحة، وهي تعاني تمزّقاً في الكبد والطحال وكسراً في أحد أضلاعها، اضافة الي جروح خطرة في الرأس. وأكدت المصادر الصحافية في قيادة التحالف الذي يقدم الدعم للعمليات العسكرية والانسانية في أفغانستان، وقوع الحادث ولكنها رفضت اعطاء تفاصيل


واشنطن تلاحق المنظمات الإسلامية الخيرية بأمريكا

القدس المحتلة – محيط : أجرى مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي (FBI) تحقيقا تناول أنشطة تجنيد الأموال التي تمارسها تنظيمات إسلامية تعمل في الولايات المتحدة، لصالح حركة المقاومة الإسلامية "حماس". وقال دنيس لورمل، أحد القائمين على التحقيق: "نحاول تتبع أجهزة تجنيد الأموال المتبرع بها لحركة حماس والقضاء عليها ، كما نتتبع سبل نقل الأموال إلى جهات خارج الولايات المتحدة".
وذكر المركز الفلسطيني للإعلام أن مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي باشر تحقيقه في الموضوع عام 1998، عندما كشف رجال المباحث الفدرالية عن منظمة في شيكاغو تدعي أنها تجند أموالا لحركة حماس . ومنذ ذلك الحين ، وقبل وقوع أحداث الحادي عشر من سبتمبر ، شغل مكتب التحقيقات الفيدرالي عددا من الوحدات الخاصة التي تتبعت أنشطة مالية جرت بين مؤيدي حماس في الولايات المتحدة وعناصر خارجها ، وعملوا أيضًا على إفشالها .
وكشفت وحدات التحقيق الخاصة التي شكلت من أجل هذه المهمة ، عن تعاون شبكة واسعة تضم مصالح وهيئات في أنحاء الولايات المتحدة ، في هذه القضية . ويعكف رجال المباحث في الوقت الحالي على إعداد لوائح اتهام ضد عدد من الإسلاميين .
وداهم رجال المباحث الفدرالية خلال التحقيق مكاتب منظمات إسلامية عديدة ، بينها "الصندوق من أجل الأرض المقدسة" في ولاية تكساس ، الذي تم تجميد أرصدته . وجاء في مذكرة مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي أن القائم على رئيس المنظمة شارك في نشاط تم خلاله جمع 207 آلاف دولار من أجل حركة حماس . وامتنع رجال المباحث الفدرالية في بعض الحالات من إجراء اعتقالات أو مداهمات وتجميد أرصدة، بهدف الحفاظ على سرية التحقيق

باكستان : إخلاء سبيل المعتقلين الإسلاميين مقابل التخلي عن تنظيماتهم؟

العصر : قررت الحكومة الباكستانية يوم أمس الجمعة-15/3 إخلاء سبيل مقاتلين باكستانيين ينتمون إلى خمس جماعات إسلامية محظورة, مقابل ترك تنظيماتهم بشكل دائم ونهائي. وكان الرئيس الباكستاني الجنرال برويز مشرف قد حظر نشاط كل من 1-جماعة جنود الصحابة 2-تحريك جعفرية 3-جماعة نفاذ الشريعة المحمدية 4-لشكر طيبة 5- جيش محمد , والتي تعمل لصالح تحرير كشمير, في خطابه الأخير الذي ألقاه في نهاية شهر يناير الماضي تحت لافتة محاربة التطرف الديني والإرهاب في باكستان, بعد أحداث الاعتداء على البرلمان الهندي والذي اتهمت فيه الهند باكستان بالتورط فيه عن طريق دعم العمل العسكري للجماعات الجهادية عبر الحدود, وقد شنت الحكومة الباكستانية في وقتها حملت اعتقالات واسعة لقيادات عسكرية وسياسية في هذه التنظيمات وإغلاق معظم مكاتبها بعد خطاب الرئيس حيث بلغ عدد المعتقلين اكثر من ألفي مقاتل وناشط سياسي.
وقال متحدث باسم وزارة الداخلية الباكستانية في تصريح صحفي أنه في حال امتنع المقاتلون المحتجزون في السجون الباكستانية عن القبول بهذا الشرط, فستوجه لهم تهم تتعلق بالإرهاب ولن يكون مصيرهم غير السجن. وفي تصعيد آخر أصدرت الحكومة الباكستانية أمرا بحظر 23 صحيفة ونشرة دورية تابعة لنفس الجماعات المحظورة, بالإضافة إلى مواقع لتلك الجماعات على شبكة الإنترنت, بموجب قانون مكافحة الإرهاب.
وتأتي هذه التطورات في إطار انضمام باكستان للتحالف الدولي ضد " الإرهاب" عقب أحداث 11 من سبتمبر, مع العلم أن باكستان قد خسرت بسبب هذا التحالف جهود أكثر من عقدين من الزمان بذلتها في الحفاظ على وجود حكومة موالية لها في أفغانستان, حيث تخلت باكستان عن حركة طالبان بل وتحالفت ضدها, وكانت النتيجة تشكيل حكومة جديدة في أفغانستان موالية للهند عدو باكستان اللدود.
وهاهي باكستان تكرر نفس الخطأ وهي تحارب الحركات الجهادية الكشميرية تحت لافتة مكافحة الإرهاب, في حين أن هذه هي الورقة القبل أخيرة التي تملكها باكستان في مواجهة التغطرس الهندي الذي تحالف مع إسرائيل ضد المشروع النووي الباكستاني وهو الورقة الأخيرة في يد باكستان للمحافظة على حريتها واستقلالها. ويبدو أن الجنرال برويز مشرف عازم على المضي قدما في مكافحة ما تسميه الولايات المتحدة الأمريكية بالإرهاب, حتى قبل تحديد تعريف واضح للإرهاب يمكن الاتفاق عليه

القبائل اليمنية متذمرة من التدخل الأمريكي في شؤون اليمن

العصر : أفادت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية أن قبائل تهدد بالثورة بسبب تعاظم الوجود الأمريكي و أن إلقاء قنبلتين صوتيتين أمس أمام السفارة الأمريكية مؤشر قوي في وقت تسعى الإدارة الأمريكية إلى إرسال خبراء عسكريين للحيلولة دون إنشاء "أفغانستان جديدة" هناك.
و قالت الصحيفة أن الأمريكيين يعتقدون أن رجال القبائل اليمنيين في مأرب يؤوون محمد حمدي الهدال وعلي قائد الحارثي من تنظيم القاعدة ويطالبون بهما في قضية تفجير المدمرة الامريكية كول في شهر أكتوبر 2000. و عليه يكون نائب الرئيس الأمريكي ديك تشني قد أثار مع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح خلال لقائهما يوم الخميس في مطار صنعاء قضية إرسال الخبراء العسكريين و فتح مكاتب للأف بي آي في اليمن. غير أنه للمرة الأولى منذ أحداث 11 سبتمبر سجلت إنتقادات للولايات المتحدة سبقت زيارة تشيني في الصحف اليمنية حسب المصدر.
و كانت مواجهات عنيفة جرت بين الجيش اليمني و قوات قبلية في بعض المناطق قبل أشهر و أسفرت عن قتلى من الجانبين فيما توفي عدد من أعضاء تنظيم القاعدة من اليمنيين و أفراد عائلاتهم خلال المواجهات نفسها. و كانت مصادر تحدثت في حينها عن مشاركة سلاح الجو الأمريكي في العمليات التي كون قد بادرت بها السلطات اليمنية بعد تلقيها معلومات مخابراتية من واشنطن عن "نشاطات" مفترضة لأعضاء القاعدة في البلاد

آخر إهانة أمريكية: توزيع مؤلفات 'ألف ليلة و ليلة' و قصص هندية على معتقلي غوانتانامو!

العصر : بينما رفض معتقلون آخرون في غوانتانامو يومي الخميس و الجمعة تناول الوجبات الغذائية احتجاجا على الصمت المطبق حول وضعهم و مصيرهم، أعلنت السلطات العسكرية الأمريكية عن الشروع في توزيع مؤلفات "ألف ليلة و ليلة" و قصص هندية على المحتجزين ال300 في القاعدة المجاورة لكوبا. و في تعقيب "أقبح من ذنب" قال الضابط الأمريكي ذي الأصل البنغالي أبو هنا سيف الإسلام المكلف بالشؤون الدينية للمعتقلين أنه سيسعى للحصول على "كتب ذات صلة أكبر بالدين" في حين أن الكتب المذكورة هي ابعد من أن تكون لها "صلة بالدين" بل هي ممنوعة في بعض البلدان الإسلامية بسبب مضمونها الجنسي.
و ترجى الجنرال مايكل لهنرت المسؤول الأول على المعتقل المحتجزين لكي يتناولوا وجباتهم و قال مخاطبا إياهم بواسطة مترجمين أن "ما يقومون به لا يبطىء و لا يسرع عمل الذين سيحددون مصير كل واحد منهم". و أعلن كاتب الدولة الأمريكي للدفاع دونالد رامسفيلد من جهته أن وزارته انتهت من وضع قواعد سير المحاكم العسكرية الخاصة التي ستكلف بمحاكمة مقاتلي القاعدة و طالبان دون أن يحدد تاريخ الشروع في المحكمات.
كما رفض المتحدث انتقادات وجهتها منظمات حقوقية للقيادة العسكرية الأمريكية في أفغانستان بخصوص قصف الطائرات الأمريكية يوم 6 مارس الجاري سيارة أفغانية مما أدى إلى مقتل 14 شخصا من بينهم ثلاثة نساء و ثلاثة أطفال. و لم يكتف رامسفيلد بالإصرار على "شرعية القصف"، و قال ردا على إخفاء القيادة الأمريكية للمعلومات المتصلة بالواقعة لمدة ستة أيام كاملة بأن "حربا تجري هناك و الناس مشغولون"! و المؤكد أن موقف وزير الدفاع كان سيختلف جذريا لو تعلق الأمر بقتلى أمريكان أو غربيين، إذا أتيحت له فرصة للكلام أصلا!

صحيفة أمريكية : لا يوجد أحد في الجيش الأميركي أو أجهزة المخابرات الأميركية يعرف أين يوجد بن لادن

مفكرة الإسلام: قام آلاف من عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي الـ «إف.بي.آي» باعتقال 1300 مشبوه في جميع انحاء الولايات المتحدة منذ 11 سبتمبر ولكن على حد تعبير صحيفة يو. إس. إيه. توداي
فقد فشلوا في العثور على خلية واحدة من تنظيم «القاعدة» تعمل داخل الولايات المتحدة. و قالت الصحيفة فقد اعترف توم ريدج مدير الأمن الوطني مؤخرا بأنه يعتقد بوجود خلايا عاملة من تنظيم «القاعدة» في الولايات المتحدة ولكنه لم يتمكن من تفسير سبب عدم إلقاء القبض على أي منها. وقال توم ريدج: اعتقد انه ينبغي علينا ان نعمل على أساس انه لا تزال هناك خلايا لتنظيم القاعدة في الولايات المتحدة، و تضيف يو إس توداي : رغم ان السلطات الأمنية في أكثر من 60 دولة قامت باعتقال مشبوهين لهم علاقة مع اسامة بن لادن إلا انه ليس من بين مئات الموقوفين من تم اثبات ان لهم علاقات بالارهاب. ، ولا يوجد احد في الجيش الأميركي او اجهزة المخابرات الأميركية يعرف أين يوجد بن لادن. و فيما تعترف الحكومة البريطانية وحكومات أخرى بان الكثيرين من مواطنيها المسلمين سافروا الى أفغانستان لتلقي التدريب في معسكرات تنظيم «القاعدة» فإنه لا يوجد سوى مواطن أميركي واحد هو جون ووكر الذي ينتمي الى حركة طالبان وقاتل في صفوفها ضد القوات الأميركية ووقع في الأسر وهو الآن يحاكم في واشنطن. وقد احتفل توم ريدج مدير الأمن الوطني بمناسبة مرور ستة أشهر على هجمات 11 سبتمبر على نيويورك وواشنطن بالإعلان عن انه سيكون في البلاد نظام انذار جديد قائم على شيفرة ذات خمس درجات لونية


مسحوق أبيض يثير القلق في السفارة الأمريكية في روما

مفكرة الإسلام: غلقت غرفة البريد في سفارة الولايات المتحدة في روما وأعلنت حالة الطوارئ أمس الجمعة بعد اكتشاف مسحوق أبيض داخل حقيبة دبلوماسية.
وقال ناطق بلسان السفارة : إن المسحوق يتم اختباره ، وإن الغرفة ستبقى مغلقة حتى معرفة نتائج الاختبار في وقت مبكّر من الأسبوع القادم.
ويقول الناطق : عندما رأى موظفي السفارة المسحوق، أغلقوا الكيس فورا واستدعوا الفريق المعملي من قسم الحريق،و الذي أخذ عيّنة للاختبار

وزير الدفاع الأمريكي يعلن عن قرب محاكمة أسرى قاعدة جوانتانامو

مفكرة الإسلام : قال وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد إن وزارته على وشك إكمال خططها لمحاكمة أسرى أفغانستان الموجودين في قاعدة جوانتانامو.
ومن المتوقع أن يمثل هؤلاء أمام محاكم عسكرية أمريكية. إلا أن الولايات المتحدة لم تعلن حتى الآن التهم الموجهة إلى أي من الخمسمائة المشتبه بأنهم ينتمون لحركة طالبان أو تنظيم القاعدة.
غير أن المراقبين يقولون إن من المحتمل ألا يمثل أمام المحكمة إلا عدد قليل منهم.
في الوقت ذاته فان احتمالات إطلاق سراح أي منهم لا تبدو قائمة في وقت قريب.
وكانت والدة مواطن بريطاني محتجز في قاعدة جوانتانامو الأمريكية بكوبا قد فشلت في إقناع المحكمة العليا في بريطانيا بأن ابنها محتجز بطريقة مخالفة لحقوق الإنسان.
وقالت المحكمة إنها لا تستطيع أن تصدر قرارا في قضية تتعلق بالعلاقات الدولية والسياسة الخارجية.
ويقول كين هورويتز، أحد أعضاء لجنة المحامين الأمريكيين لحقوق الإنسان إن من الصعب إقناع المحكمة بالنظر في القضية.
ويضيف انه إذا شاءت أي دولة ذلك فان عليها أن تذهب إلى محكمة العدل الدولية التي تنظر في الخلافات بين الدول.
إلا انه ليست هناك صيغة مثالية حقيقية ولهذا جرى وضعهم في قاعدة جوانتانامو باعتبارها ليست أرضا أمريكية ولا تخضع للقانون الأمريكي كما أن الأنظمة الدولية لا تنطبق عليها.
وكررت هيئات حقوق الإنسان انتقادها للإدارة الأمريكية بالنسبة لمعاملة المحتجزين ورغبتها في نظر القضايا أمام محاكم عسكرية وبالنسبة إلى عدم اعترافها بان أيا من المحتجزين يعتبر أسير حرب وفقا لمعاهدة جنيف.
وهناك بعض الدول التي ينتمي إليها محتجزون ترغب في مثول مواطنيها أمام محاكم محلية.
إلا أن ذلك يبدو صعبا أيضا، حيث أن واشنطن لا تريد أن ينظر إليها على أنها تعيد أشخاصا إلى بلادهم خشية أن يواجهوا التعذيب، ولا تريد إعادتهم إلى دول قد ينتهي الأمر فيها بإطلاق سراحهم.
واعتقل سجناء جوانتانامو وعددهم 300 معتقل خلال العملية العسكرية الأمريكية في أفغانستان للقضاء على حكام حركة طالبان و منذ ذلك الوقت وجهت انتقادات للولايات المتحدة بشأن طريقة تعاملها مع المعتقلين ورفضت منحهم وضع أسرى الحرب مما من شأنه أن يمنحهم حقوقا قانونية .
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17/03/2002, 02:06 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/12/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 2,213
جزاك الله ألف خير ومشكور ,,,,,,,
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17/03/2002, 02:11 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الوليد
عضو إدارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 13/08/2000
المكان: قلوب الأحبة فى شبكة الزعيم
مشاركات: 13,349
جزاك الله كل خير انشاء الله.
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:11 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube