#1  
قديم 27/02/2008, 11:49 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 16/02/2001
المكان: Erie, Pa, USA
مشاركات: 295
السهل الممتنع ........... صالح السليمان

السهل الممتنع
أين اختفى خطاب الفيفا؟!
صالح السليمان
فلتت فرصة المملكة في استضافة مونديال كأس العالم للأندية لعامي 2009م 2010م.. في وقت لدى الأندية المحلية الرغبة والكفاءة لتنظيم هذه التظاهرة العالمية.. والآن لا يفيد البكاء على اللبن المسكوب.

ولكن لا بد من تقصي الأمر بدقة لتحديد أسباب فقد المملكة لهذه الفرصة.. لتحاشي تكرار هذا الخطأ الكبير، وعدم إحراج اتحاد كرة القدم لدى الفيفا وهو يقدم طلب استضافة بطولة عقب إقفال باب قبول الطلبات بفترة طويلة.

العتب والنقد أنصب في الأيام السابقة على الأستاذ طلال آل الشيخ بحكم أنه عضو الفيفا فيما يتعلق بالمسابقة بعد تصريحات تؤكد إمكانية الأندية المحلية التقدم لاستضافة البطولة واتضح أنه آخر من يعلم.

بالطبع هو في موضع لوم واستغراب لكن طلال غير معني رسمياً بإبلاغ الاتحاد السعودي عن فتح باب الاستضافة.. وأن العتب عليه هو من باب (الميانه) ليس إلا.. ولأنه صرح بمعلومات اتضح أنها غير صحيحة وأحرج معها الأندية التي تقدمت بطلب الاستضافة فضلا عن اتحاد الكرة.

فالإمارات والبرتغال وأستراليا واليابان عندما تقدمت بطلبات الاستضافة قد لا يوجد دولة من بينها لديها عضو في لجنة كأس العالم للأندية.. إذن كيف علمت بفتح باب استقبال طلبات الاستضافة!!؟.

الفرنسي جيروم فالكي الأمين العام للاتحاد الدولي وفي تصريح عبر إدارة الإعلام في (فيفا) وضع النقاط على الحروف وعبر (الشرق الأوسط) فأوضح أنه أرسل خطاب استضافة بطولة أندية العالم للأمانة العامة!! بالاتحاد السعودي قبل 106 أيام وأكد أنهم وحسب الأنظمة قاموا بإرسال رسالة لجميع الاتحادات الأعضاء في الفيفا وفي وقت واحد حول جميع مناسبات (فيفا) للاستضافة ومنها بطولة أندية العالم 2009م-2010م.

كما صرح الإنجليزي مانويل مارادس عضو اللجنة الإعلامية بالاتحاد الدولي أن سكرتارية الفيفا أشعرت كافة الاتحادات الأهلية (الـ208) بتعميم في 9 نوفمبر 2007م بفتح المجال لاستضافة بطولة أندية العالم لكافة الاتحادات الأهلية المنتمية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وأردف أنه استغرب عدم تقدم السعودية بطلب الاستضافة فنجاح زيارة فريق (المان يونايتد) التي حضرها شخصياً سيُكّرس حظوظ السعودية لاستضافة هذه التظاهر العالمية بالنظر للحضور الجماهيري المتوقع.

السؤال بعد كل الحيثيات والتصريحات الرسمية والمعطيات السابقة.. أين اختفى خطاب الفيفا..؟!

الكرة الآن في ملعب اتحاد كرة القدم!.. للتحقيق ومعرفة سر اختفاء هذا الخطاب!.. وأستبعد كون الخطاب باللغة الإنجليزية سبباً لتجاهله لأن المترجمين في كل مكان.. ولا أتوقع أن الأمانة العامة لا يوجد فيها مترجم..

كما أن الأمين العام سبق أن عين صحفياً قبل عام في سكرتارية الأمانة بحجة أن له اتصالات بالاتحاد الدولي!.. فهل لهذا الصحفي علاقة في اختفاء الخطاب وحرمان الأندية من الاستضافة وإحراج اتحاد الكرة أمام الفيفا؟!..

من حق الأندية أن تطالب بفتح تحقيق دقيق وجاد لتحديد المتسبب بحرمانها في فرصة الاستضافة ومعاقبته.. بل من حق اتحاد الكرة مخاطبة الفيفا لرد الاعتبار لو اتضح أنه لم يصل منه خطاب!!!.

* وبهذه المناسبة شاهدت لقاء للأمين العام مع مذيع الإخبارية.. ولم يكن واضحاً في إفاداته!.. وعندما سأله المذيع هل وصلكم خطاب من الفيفا قال لا.. وعندما قال المذيع إن الأندية تنتقد الأمانة بسبب عدم إبلاغها وتعميم الخطاب عليها!.. استنكر وقال لماذا نعمم الخطاب! الأندية لا علاقة لها بطلب الاستضافة!!.

الغريب أن الأمانة العامة عقب تقديم فريقي الشباب والهلال طلبات الاستضافة أصدرت بياناً ترحب فيه بطلب الشباب لاستضافة المسابقة!.. ولم تقل في البيان طلب الاستضافة مختص بالاتحاد الأهلي وليس الأندية!.

التمثيل وإضاعة الوقت

تحدثنا في المقال السابق عن ملاحظة حول قانون التحكيم.. وأريد الإشارة لمسألة إضاعة الوقت من قبل حراس المرمى وتوقف المباراة.. في البطولات العالمية والأوربية لا توجد هذه الأساليب الانهزامية.. وهذا يفسر عدم لجوء الفيفا لمعالجة هذه الثغرة لأنه لا يرى أنها مشكلة.

لكن لو تسنى لمسؤولي الفيفا مشاهدة بعض مبارياتنا المحلية والأساليب الانهزامية وتصنع الإصابة من بعض الحراس لقتل المباراة وإضاعة وقتها.. لبادر إلى معالجتها.

في مباراة الهلال و القادسية التي تضاءلت حظوظ الهلال بالدوري عقب التعادل توقفت المباراة في الوقت الحرج لمعالجة حارس القادسية من الإصابة.. وهو لم يكن يمثل بدليل أنه خرج بعد إصابته الثانية وتوقفت المباراة ما يقارب الخمس دقائق.

الحكام المحليون يفاقمون هذه الروح الانهزامية ويشجعون الحراس على إضاعة الوقت سواء كانت الإصابة حقيقية أو تمثيل.. فحارس القادسية استنفذ لوحدة خمس دقائق أو قريب منها.. والحكم الزهراني احتسب خمس دقائق كوقت بدل ضائع متجاهلاً إصابة اللاعبين الآخرين والتغييرات والتوقفات المعتادة.. ثم نقول لماذا يتصنع بعض اللاعبين والحراس الإصابة؟!

الفيفا لو علم بمثل تلك المهازل لتصدى لمعالجتها بشكل عاجل.. وهذه الحالة يمكن حلها بطريقتين:

أما إيقاف الساعة فور إصابة الحارس إذا كان استنفاذ الوقت من صالح فريقه.. ويحسب الوقت بدقة على طريقة السلة واليد.

الحل الآخر.. هو نزول الحارس البديل فور الإصابة حتى يعالج الحارس الأساسي.. على أن لا تقل مشاركة البديل عن خمس دقائق.. ثم يعود الحارس الأصلي على أن يحسب بدقة وقت توقف المباراة.. لو طبق أحد هذين الحلين لن نرى التمثيل وتصنع الإصابة وقتل المباراة وإيقاف وتيرتها.

هل هي مصادفة أو مقصودة؟!

من المصادفات غير المفهومة وتضرر منها الفريق الهلالي خصوصاً وهي توافق المباريات الحساسة والمصيرية مع ارتباط لاعبيه الدوليين بالمنتخب.. مباراته مع النصر في مسابقة كأس ولي العهد أتت بعد مباراة المنتخب مع سنغافورة بـ 48 ساعة.. ولم يتم التأجيل ولو ليوم واحد.

حتى مباراة نصف نهائي الخليج مع الاتفاق التي قبلها مباراة للمنتخب بـ 48 ساعة.. ولم يستفد الهلال من دولييه وخرج من المسابقة.

والآن أيضاً يتم جدولة نصف النهائي ونهائي كأس الأمير فيصل - رحمه الله - في وقت ارتباط المنتخب بمباراة أوزبكستان وكأن الهدف هو معاقبة الفرق التي تدعم المنتخب بلاعبيها الكبار ومكافأة الفرق التي لا تدعم المنتخب بشيء!.. في تصرف لا يمكن حدوثه في دولة أخرى على وجه الأرض.

ضربات حرة

* صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد قدم من خلال لقائه بالعربية أنموذجاً مثالياً للرياضي الواعي ورجل الأعمال المثقف والمستشرف للمستقبل.

* ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب ومقابل ريال واحد يوافقان على المشاركة بالحملة الإعلامية التوعوية الخيرية التي ستطلقها قنوات المجد باسم (صلينا) بعد أن وقع عليهما الاختيار لشعبيتهما الجماهيرية الكبيرة لدى الشباب والمراهقين فضلاً عن الكبار.

* اللاعب العربي الكبير محمد أبو تريكة غادر حفل الاحتفال بالمنتخب المصري عقب أن اعتلت خشبة المسرح المدعوة نانسي عجرم.

* ياسر و الشلهوب وأبو تريكة يقدمون أنموذجاً مشرفاً للرسالة الإيجابية التي يمكن أن يقدمها الرياضي.. ويثبتون أن اللاعب ليس فقط قدماً تركل الكرة.

* رسمياً سيتم إقامة دورة خليجية نسائية..وكالعادة ترافقها (الكليشة المعتادة) مع مراعاة الموروث الاجتماعي والثقافي والديني.

* ما شاء الله المرأة نالت جميع حقوقها ولم يبق إلا أن ترتدي اللبس الرياضي وتجري خلف الكرة!.. قال تعالى {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى}.

* كانت مغامرة غير محسوبة أن يريح كوزمين ثلاثة من نجومه في وقت يشكو الفريق من غياب إجباري لثلاثة من أبرز نجومه ليصبح الغياب ستة لاعبين دفعة واحدة.

* من طريف ما يقال إن هزيمتي الهلال في الدوري تزامنت مع غياب الخثران عن التشكيلة الزرقاء.

* عقب تعادل الهلال مع متذيل الترتيب، الاتحاد يقترب كثيراً من لقب الدوري.. وستكون المرة الأولى في تاريخ الاتحاد التي يفوز فيها بدوري النقاط.

* المحترف الإفريقي البرنس تاجو (المعار من الاتحاد للاتفاق) اختفى فجأة عن مباراة فريقه أمام الاتحاد.. وفور نهاية المباراة عاد لفريقه استعداداً للمشاركة أمام الأهلي في نصف نهائي كأس ولي العهد.

* لجنة الانضباط أوقفت المدرب الخلوق عبداللطيف الحسيني مع الغرامة بحجة أنه تكلم على الحكم الأوروبي.

* بعض وسائل الإعلام أشارت إلى محاولة اعتداء بعض لاعبي الرياض وإدارييه على حكم مباراتهم مع الأنصار ولم نسمع أي عقوبة اتخذت بشأنهم.

* عقب مباراة الفريقين تعمد حارس نجران رشق لاعب الأهلي بالماء ثم رمى عليه القارورة.. وكانت اللقطة واضحة جداً ولم نسمع بأي عقوبة اتخذت من لجنة الانضباط.

* لاعب يتهم الحكم بالرشوة يوقف أربع مباريات!.. وليلو عندما تعرض للعض يوقف ست مباريات.. من عجائب لجنة الانضباط.

* لو تعادل فريقان بالنقاط يذهب اللقب للأفضل بمجموع مباراتي الفريقين.. هذا ما صرح به الأستاذ ماجد الحكير رئيس لجنة المسابقات.. وهو النظام المطبق في الدوري الأسباني.

* انضم مؤخراً سليم عجينه كعضو شرف في النصر.. ونأمل أن ينسق الأستاذ عجينه مع الإدارة في مسألة التبرعات حتى لا يحدث اختلاف مثيل لما حدث مع أعضاء الشرف الآخرين.

* النفطي يصفع مشجعاً نصراوياً!.. (هذا المشجع لا يدري من أين تأتيه الصفعات ما بين الإدارة إلى اللاعبين).

* النفطي لاعب لديه غرور ونرجسية كبيرة.. ويحظى بدلال كبير عندما لم تعاقبه لجنة الانضباط بعد إثارته للضجة والإشكالات وتجنيه على الحكم الدولي خليل جلال.

* منافسات كرة القدم تدخل مراحل الحسم و(لجنة المنشطات) لاحس ولا خبر!.
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27/02/2008, 12:50 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 04/11/2006
مشاركات: 23
مقال رائع كالعادة ..

اتحادنا للكرة نايم في العسل واكثر شي عندنا اللجان هذي اختصاص الرياضه عندنا وليتهم يفيدون الكرة بل العكس
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27/02/2008, 01:22 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 10/09/2000
مشاركات: 1,035
يال الروعه .......... ومازلت استغرب عدم تثبيت مواضيع حجه الهلال ........ شاهدو المواضيع المثبته وقارنوها بمواضيع السليمان وستجدون اننا لانقدر الرائعون
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27/02/2008, 01:54 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/05/2006
مشاركات: 3,813
أتمنى من سلطان بن فهد و نائبه قراءة ما يكتبه كبار الكتاب و النقاد في صحافتنا الرياضية للإستفادة منهم و تلافي

الأخطاء التي يشيرون إليها

شكرا لك ع النقل
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:06 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube