#1  
قديم 12/02/2008, 05:00 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 17/10/2007
مشاركات: 1,007
البرقان يؤكد عبر (الجزيرة)وصانا الى 95%من النجاح في عالم الاحتراف

البرقان يكشف أهم التفاصيل في لجنة الاحتراف في (البيت الأزرق) ويؤكد عبر«الجزيرة»:
وصلنا إلى 95% من النجاح في عالم الاحتراف


حاوره - هيثم الهملان

مع دخول الأندية السعودية في عالم الاحتراف كان نادي الهلال من السباقين في تقديم مفهوم جديد وسط منظومة متطورة في هذا المجال لتقديم كل ما هو جديد ويخدم اللاعبين السعوديين على وجه العموم ولاعبي الفريق الهلالي على وجه الخصوص.. ومع بداية تطبيق الاحتراف كان هناك الكثير من الوسائل التي سعى لها اللاعبون وتسعى لها الأندية للاستفادة من هذا النظام لتأمين مستقبلهم الاحترافي.

الدكتور عبدالله البرقان مدير الاحتراف في نادي الهلال رسم له بصمة واضحة في ملامح الدوري السعودي من خلال فريقه ليحدد (خارطة الطريق) التي رسم بها الهلاليون ملامح المحترفين خلال سنوات طويلة قادمة.

البرقان تحدث عن الكثير من الأسرار والخفايا ل(الجزيرة) خلال هذا الحوار المثير..

* هل تعتقد أن فريق الهلال نادي محترف ولن يواجه مشاكل مع دوري المحترفين الذي سيطبق في السنوات القادمة؟

- في الحقيقة هو فريق محترف ليس بدرجة 100% ولكن قريبا سيصبح كذلك، وأعتقد أننا وصلنا إلى درجة 95% والدليل أن بعض المسؤولين أصبحوا محترفين على سبيل المثال مدير الاحتراف بنادي الهلال متفرغ وأمين عام النادي كذلك متفرغ وبالنسبة لنقاط الفيفا بدون مبالغة وبشهادة اللجنة التي حضرت إلى المملكة أن نادي الهلال متكامل في جميع النقاط بالإضافة إلى أن هناك شريكا رسميا وهو شركة موبايلي وهذا من أهم الشروط الموجودة في الاتحاد الآسيوي.

* هل تؤيد تطبيق نظام دوري المحترفين في السعودية؟

- لا يوجد شك في ذلك نحن في نادي الهلال نتجه إلى ذلك وخلال سنتين بإذن الله سيكون جميع لاعبينا محترفين

* هل تواجهون مشاكل مع اللاعبين الصاعدين في توقيع العقد والاتفاق على ذلك؟

- بالنسبة للاعبين الذين صعدوا من درجة الشباب إلى الفريق الأول لا يكون اللاعب محترفا مباشرة ولكن يلعب موسمين أو ثلاثة لكي يثبت نفسه ثم نوقع معه لخمسة مواسم والى هذه اللحظة لم نواجه مشاكل في هذا الأمر.

* دائما ما تتهم لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي مسؤولين الاحتراف بالأندية بعدم فهم لائحة الاحتراف تعليقك على هذه النقطة؟

- بالنسبة للجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي نحن تابعون لها، واللائحة الجديدة التي صدرت هذا الموسم نحن في نادي الهلال طالبنا في 70% منها ونحن في النادي لدينا لجنة مختصة بالاحتراف- ولله الحمد- نحن متمكنون من هذه اللائحة بشكل كبير ولجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي يعرفون ذلك جيدا.

* وهل هناك منصب ينتظرك في لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي؟

- أنا أتشرف بالعمل في لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي خاصة تحت مظلة الأمير سلطان والأمير نواف ولكن عملي في نادي الهلال كمدير للجنة الاحتراف والآن نحن بدأنا في عمل وحدة ستكون مثالا للأندية الأخرى، ومن الصعب أن أترك نادي الهلال ونحن لم نصل للهدف الذي نسعى إليه.

* تعتقد أن استغلال الثغرات الموجودة في اللائحة لتقديم العروض والتعاقد مع للاعبين خطأ من الأندية؟

- المشكلة أن اللائحة الجديدة فيها بعض الأشياء نقلت من لائحة الاتحاد الدولي والنقل لم يكن بالمعنى الصحيح، ولذلك ستواجه لجنة الاحتراف بعض المشاكل ولذلك أتمنى إعادة صياغة اللائحة مع بداية الموسم القادم لتلافي هذه الأخطاء.

* هل تؤيد أن يكون هناك اجتماع بين لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي ومسئولي الاحتراف بالأندية لوضع لائحة كاملة لا يوجد بها ثغرات؟

- أنا لا أؤيد بل هذا من المفترض أن يكون هناك اجتماع ولو شهري ما بين لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي ومديري الاحتراف بالأندية ليتم مناقشة اللائحة وبعض المستجدات ولاسيما أن لجنة الاحتراف بالاتحاد تطالب بتفرغ مسئولي الاحتراف بالأندية من أجل هذه الاجتماعات وإيجاد بعض الدورات لتطوير هؤلاء المسؤولين.

* هناك من يقلل من دورك ويهاجمه من خلال الصحف أو غيرها من وسائل الإعلام؟

- أنا متواجد في نادي الهلال كمدير للاحتراف ولكي أقدم عملا مميزا، وأحاول الحفاظ على هذا النادي بما فيه اللاعبون وهناك من لا يعجبه هذا الوضع أو هذا العمل الذي أقوم به قد يكون لهذا السبب أما بالنسبة لي فأنا راض عما أقدمه للنادي بما أني ترعرعت فيه فلن أخذل محبيه والإدارة وأعضاء الشرف الذي وضعوا ثقتهم فيني ويثق الجميع أني لن يخطئ على أحد ولكن عند حق نادي الهلال أوكشر أنيابي للحفاظ عليه.

* لماذا تحدث ضجة كبيرة من الإعلام والجماهير عند قرب انتهاء عقد احد لاعبي الهلال؟

- لاعبو الهلال غير عاديين ولهم مكانة كبيرة بكل تأكيد والدليل على ذلك أن اثنين من لاعبي الهلال حصلوا على جائزة أفضل لاعب في آسيا سوا نواف التمياط وياسر القحطاني فمن الطبيعي أن تتجه الأنظار إلى هؤلاء اللاعبين.

* هناك أندية تتضجر حين تقدم الأندية الأخرى عروضا للاعبيها هل أنتم في نادي الهلال تتقبلون تلك العروض بصدر رحب؟

- لا بالعكس نحن نرحب بأي عرض مقدم من أي ناد لأن أي لاعب يدخل نادي الهلال بكل تأكيد لا يريد الخروج منه لما يجده في هذا النادي ونحن الحمد لله جددنا مع معظم اللاعبين المهمين في الفريق بكل سهولة ويسر ورغبة اللاعب في التجديد لأنه ناد جماهيري وبطولات وناد كبير فلن يفكر بتركه إلا عند الاعتزال.

* نظرة الجماهير للاعبي ناديهم أن اللاعب ملك للنادي ولا يحق لأي ناد التفاوض معه ونظرة الاحتراف لديهم غائبة مع أن الوضع يختلف في كل العالم؟

- كلامك صحيح والجماهير الآن بدأت تتقبل الوضع وتتأقلم مع الاحتراف لأنه في السابق تعودت الجماهير على اللاعبين الهواة والإخلاص للأندية ويرون أن اللاعب نشأ وبرز من خلال هذا النادي فكيف ينتقل منه ونحن في إدارات الأندية نتقبل ذلك وهذا هو الاحتراف الحقيقي.

* هل لجنة الاحتراف مسئولة عن اختيار اللاعبين الأجانب؟

- لا لسنا مسئولين عن الاختيار هذه مسؤولية الإدارة نحن فقط نساهم في الأمور القانونية وإكمال الإجراءات بعد اختيار اللاعب.

* هل تعاقب لجنة الاحتراف اللاعبين على الأخطاء التي تصدر منهم؟

- بكل تأكيد هذا هو دورنا في لجنة الاحتراف ومتابعة اللاعب المحترف وانضباطيته داخل الملعب أو من خلال التمارين أو خلال المعسكرات فأي تأخير عن البرنامج المعد (أوتوماتيكيا) هناك قوانين داخلية في حق اللاعب.

* هناك تفاوت في اختيار اللاعبين الأجانب في بداية هذا الموسم في البداية كان هناك تفاوض مع ظهير أيمن ثم لاعب وسط ثم أحضرتم مهاجما ما السبب في ذلك؟

- طبعا لا يتم اختيار أي لاعب في أي مركز كان إلا بتقرير فني هذا شيء مؤكد بالفعل كان هناك تغير في التفاوض مع اللاعب التونسي حاتم الطربلسي ثم الاتجاه إلى الفرنسي باسكال كل هذه التغيرات بالتشاور مع الجهاز الفني وإدارة النادي.

* لاعب مثل البرازيلي تفاريس قدم أربعة مواسم رائعة مع الهلال وكان صمام الأمان للدفاع الهلالي لماذا لا تتم شراء بطاقته؟

- الكلام صحيح لكن النقطة التي يجهلها الكثيرون أن تفا ريس مرتبط بعقد مع ناد برازيلي وكل تجديد لتفاريس يتم بموافقة ناديه ولو يلاحظ الجميع أن كل ستة شهور يتم التجديد معه وهذا بناء على رغبة النادي البرازيلي ولو الأمر بيد نادي الهلال لعمل له عقد طويل، ويختلف الوضع مع ليلو الذي يستمر عقده لثلاث سنوات.

* طارق التايب أيضا يعتمد عليه الهلال بشكل كبير في الجانب الهجوم ويعتبر غيابه مؤثرا على الهلال والبطاقة ملك لطارق ما السبب في عدم التجديد معه لأكثر من سنة؟

- طارق التايب يختلف عن تفاريس هو يمتلك بطاقة هذا صحيح ولكن طارق يرغب دائما أن يكون العقد سنويا وعند وصوله وقعنا معه لمدة موسم فقط وأيضا هذا الموسم تم التجديد معه لمواسم واحد ولو أردنا التجديد معه الموسم القادم لن نجد هناك أي صعوبة لأن اللاعب وجد في الهلال ارتياحا كبيرا سواء من الإدارة أو الجماهير أو حتى اللاعبين زملائه وهناك رغبة متبادلة في بقائه.

* ليلو بعد الإيقاف هل سيتم معاقبته من لجنة الاحتراف بالنادي أم الاكتفاء بعقوبة لجنة الانضباط؟

- لا بد من تطبيق العقوبة على اللاعب ليلو بالنسبة للنظام الداخلي لنادي الهلال وهو الحسم 50% من راتبه طول مدة العقوبة.

* الشلهوب جدد للهلال بمبلغ خمسة ملايين يرى الكثير من الجماهير أنها قليلة في حق الشلهوب خصوصا في ظل ارتفاع أسعار اللاعبين؟

- طبعا محمد الشلهوب لاعب كبير ومؤثر ليس فقط في فريق الهلال بل على المنتخب السعودي كذلك ولكن جميع لاعبي الهلال تم التوقيع معهم بنفس الميزة وأنا أتوقع انه مبلغ مناسب ولو قيما محمد الشلهوب بمبلغ عشرين مليون قليلة في حقه.

* خالد عزيز سمعنا كثير منك شخصيا تؤكد أنه تم التوقيع مع خالد عزيز ولكن تفاجأنا بأنه لم يتم التوقيع ومعه ولو تم ذلك لماذا لم يحسم الأمر بمؤتمر صحفي للتأكيد على التوقيع؟

- أنا من قلت: انه تم التجديد معه أنا كنت صادقا في ذلك فعلا تم التجديد معه وليس مرتبطا تجديد اللاعب بمؤتمر صحفي مثل عمر الغامدي وهو لاعب كبير ومؤثر ولكن انضم للمنتخب بعد التوقيع بساعة والظروف هي التي تجعل النادي يقيم مؤتمرا أو لا ونحن لم نقم مؤتمر لخالد عزيز لأنه في فترة إيقاف التي قررها الاتحاد السعودي عليه واحتراما لسمو الأمير سلطان والأمير نواف لم يقم هذا المؤتمر والأهم والتجديد مع اللاعب.

* هل صحيح أن الهلال استغل الثغرات الموجودة في لائحة الاحتراف للتوقيع مع أسامة هوساوي؟

- لا نقول استغلال الثغرات ولكن نقول: إن الهلال طبق اللائحة وهي تقول: إن النادي يقدم 30% وأفضل عرض سيتقدم للاتحاد السعودي سينتقل له اللاعب الهلال قدم 30% بما يراه مناسبا للاعب فاستطعنا الحصول على اللاعب بناء على الأنظمة.

* هل يوجد في لائحة الاحتراف عقد لمدة سنة وهل هذا ما دعاكم لتقديم هذا العرض؟

- نعم يوجد عقد اللاعب السعودي يبدأ من سنة ولا يزيد عن خمس سنوات والهلال قدم سنة كحد أدنى للاعبين المحترفين.

* ألا ترى أن 12 مليون سنة واحدة للاعب مدافع مع احترامي الكبير للاعب أسامة هوساوي لاعب دولي وصاحب إمكانيات ممتازة جدا انه مبلغ كبير؟

- طبعا 12 مليونا ليست بالكامل لأسامة هوساوي 75% لنادي الوحدة و25% لأسامة هوساوي ولاعب بمكانة وحجم اسامة يستحق هذا المبلغ لأنه لاعب متمكن ولاعب دولي فأتوقع انه يستحق هذا المبلغ.

* سنة واحده ألا تظن أنها مغامرة لو انتهى عقد أسامة مع الهلال وانتقل لنادي غير الهلال؟

- ثق ثقة تامة أن الهلال لم يقدم هذا العرض إلا أنهم يعرفون إلى ماذا ستسير الأمور وأن أي لاعب يدخل نادي الهلال لن يخرج منه إلا بعد الاعتزال وهذا الكلام ينطبق على أسامة هوساوي.

* سمعنا أن هنالك عرضا ينتظر أسامة هوساوي حين وصوله لنادي الهلال لمدة أربع سنوات ما صحة هذا العرض؟

- الآن نحن مطالبون بتقديم عقد لمدة سنة للجنة الاحتراف وهذا هو المطلوب حاليا لن تنتهي هذه السنة إلا وسوف يلحق عقد آخر لأسامة هوساوي إلى أن يترك المجال الرياضي بإذن الله.

* كلمة أخيرة..

- في الحقيقة أشكركم على هذا الحوار وأتمنى لكم في جريدة الجزيرة كل التوفيق وان يكون هذا الموسم موسم بطولات للهلال بمساندة جماهيرنا الوفية.
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12/02/2008, 05:02 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2006
المكان: ღ عـز الديـ. .k.s.a. ـار ღ
مشاركات: 2,649
فيه موضوع مثبت بنفس الموضوع عالعموم مشكور
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:11 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube