المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > منتديات نادي الهلال > منتدى الجمهور الهلالي
   

منتدى الجمهور الهلالي لمناقشة جميع الأمور المتعلقة بنادي الهلال

إغلاق الموضوع
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 06/02/2008, 01:42 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 14/03/2006
المكان: قلب التايب
مشاركات: 371
السهل الممتنع ..للرائع صالح السليمان حقائق##حقائق

بسم الله الرحمن الرحيم

جريدة الجزيرة اليوم الأربعاء####السهل الممتنع
حدث قبل 30 عاماً..!!
صالح السليمان



إذا أردنا معرفة خفايا وأسرار إيقاف (ليلو) علينا معرفة أسباب إيقاف المحترف البرازيلي الشهير ريفالينو قبل حوالي 30 عاماً.. بقرار غريب لا زلت أذكر حيثياته تم فيه معاقبة الضحية والصفح عن المعتدي.. وكنت مستوعباً القرار لأني كنت وقتها في أولى جامعة.

فلاعب الاتحاد وهو من أشعل فتيل المشكلة تم إيقافه أسبوع واحد وانتهى الإيقاف قبل أن يلعب فريقه أي مباراة.. وريفو الذي تم استفزازه يتم إيقافه حتى نهاية الدوري وحرمان ناديه المتصدر من خدماته!.

ومع هذا صمد الهلال في الصدارة إلا انه تراجع في أواخر المباريات أمام تكالب الظروف وإصابة نجيب الإمام والدعم الملموس! الذي وجده منافسه ليخسر اللقب بفارق نقطتين!.

وأيضا إذا أردنا استيعاب قرار ليلو لابد من معرفة خلفية قرار إيقاف الجمعان لمدة شهر واحد بعد أن تأخر في الخروج بعد تبديله من مدرب ناديه!.. وقد يتساءل البعض لماذا الإيقاف زمني وليس بالمباراة.

الإيقاف شهر قرار مدروس وفيه مكر لأنه يعني حرمان الهلال من لاعبه في عشر مباريات مهمة وحساسة في نهاية الموسم لذا غاب عن مباريات المربع وبطولة النخبة ومسابقة الكأس وخسره الهلال في ثلاث مباريات أمام النصر.. كل هذا فقط لأنه تأخر في الخروج من الملعب!!.. والإيقاف لعشر مباريات وفي ذات القرار حدث أيضا للمحترف الكاتو بسبب أخذه كرتا أحمر أمام الفريق الإيراني!.

ولا مانع من ربطه مع قرار تدبيل إيقاف سامي الجابر عقب إقصائه في نهائي كأس ولي العهد إلى مباراتين ليغيب عن مباريات المربع.. وهو السبب الذي دفع لتدبيل إيقاف الدوخي إلى مباراتين عقب طرده في نهائي كأس المؤسس ليغيب عن مباراة فريقه أمام النصر!.

وما سبق فقط أمثلة لنماذج كثيرة أما الإيقافات لأسباب خارج الملاعب فحدث ولا حرج.. وما أشبه الليلة بالبارحة.

ولكن لنعرج في المقابل لنستعرض بعض القرارات الناعمة واللينة.. لاعبون يهربون من كشف المنشطات ويكون العقاب إيقاف مباراة واحدة.. ولوائح الفيفا تنص على إيقاف اللاعب لما لا يقل عن عام ونصف العام.

وماذا نقول عن لاعبي فريق ينقضون على حكم لضربه أمام الملايين وبقيادة الحارس الذي (يلولح بالعقال) وكأنه فارس زمانه ويكون العقاب الإيقاف مباراة ومباراتين!.

هذه القرارات بنوعيها القاسية واللينة يربط بينها سر ما وعلاقة ما فهي ليست كما نظن قرارات عشوائية أو مرتجلة.. بل هي حالة مزمنة وقرارات ممنهجة وموجهة وستستمر حتى يقضي الله أمراً كان مفعولا.

أسئلة للجنة الانضباط

سأستعرض فيما يأتي بعض الأسئلة والملاحظات بشأن قرار الإيقاف السداسي للاعب الهلال (ليلو) ولتعتبرها اللجنة ما تشاء أسئلة تنبيهات تعليقات.. والأمل أن يتمعن بها أعضاء اللجنة بكل إخلاص وتجرد ويحكموا ضمائرهم في مدلولاتها ومنطقيتها.

- لماذا لم تكن اللجنة صريحة ومباشرة في قرارها وتعلن إيقاف اللاعب ست مباريات؟!.. هل العدد الكبير (6 مباريات) جعلها تضطر للالتفاف وصياغة قرارها بهذه الطريقة الملطفة.. وأليس المنع هو الإيقاف أم له تفسير آخر!؟..

- تم تبرير منع اللاعب من المشاركة في المسابقات الأخرى بحجة أن العقوبات منفصلة!.. كيف تكون منفصلة واللاعب يعاقب بالمنع من جميع المسابقات.. إذن لو كانت العقوبات متصلة ماذا سيحدث؟!

- إذا كانت اللائحة تمنع اللاعب من المشاركة في أي مباراة حتى يستنفذ العقوبة إذا صدر منه (خطأ غير رياضي)!! لنفترض إذن أن الحكم منح ليلو كرتاً أحمر بسبب هذا الخطأ فبحسب اللائحة سيوقف مباراة دورية واحدة ولن يمنع من بقية المنافسات!.. فكيف يختلف تطبيق العقوبة لنفس الخطأ لمجرد أن تكون العقوبة صدرت من الحكم أو من لجنة الانضباط!.

- ماذا لو حدث أن (عض) لاعب لاعباً آخر في مسابقة كأس ولي العهد وأوقفت اللجنة اللاعب مباراتين وخرج فريقه من المسابقة.. بتطبيق نوعية عقوبة ليلو فلن يشارك إلا في الموسم المقبل ولو خرج فريقه من أول مباراة في الكأس فيستمر منعه إلى الموسم ما بعد المقبل.. ترى ما تعليق اللجنة على هذه النتيجة؟!

- تم نقل مباراة دورية لنجران والمفترض وحسب اللائحة أن لا يلعب في ملعبه حتى يستنفذ العقوبة.. ولكن هذا لم يحدث بل سيلعب في ملعبه حتى تأتي مباراته الدورية!.. فلماذا اختلفت العقوبة بين اللاعب والفريق!.

- كان يمكن للجنة تلافي هذه الإشكالات وإثارة البلبلة والوسط الرياضي محتقن ومشدود بما فيه الكفاية لو تم توقيت صدور القرار بحيث يصدر قبيل استئناف مباريات الدوري!.. ألم توقف اللجنة اثنين من شباب الهلال قبيل مباراة فريقهم مع الاتحاد بأربع وعشرين ساعة.. إذن التوقيت ورقة بيد اللجنة تحركها حسب الأهداف المحددة!

- بعيداً عن حكاية المنع.. لاعب النصر الصقور عندما شد شعر الصويلح كان الإيقاف لمباراة واحدة فقط.. وليلو الهلال يوقف مباراتين دورتين رغم إقرار اللجنة أن اللاعب تعرض لاعتداء بدليل إيقاف لاعب نجران.. فما هذا المكيال العجيب لدى اللجنة؟!

- عقوبة (العاض) نفس عقوبة (المعضوض).. هذا الحرص على مساواة العاض بالمعضوض نخشى أن تجعل بعض المدربين يطبق خطة (العض والنهش) لحرمان الفريق المقبل من نجومه.

- من يعوض الهلال عن الملايين التي دفعها في هذا اللاعب الأجنبي عندما يمنع من مشاركة فريقه انتظاراً لاستئناف الدوري.. وحتى يعود الدوري سيضع قدما على قدم وينام مستريحا في بيته بعد أن حظي بإجازة مدفوعة الراتب.!

- اللجنة تجاهلت كثير من حالات الشغب والسلوك غير الرياضي وقذف الحكام واتهامهم العلني بالرشوة وحالات الفلتان الجماهيري وليس أقلها حادثة الليزر والتي وقفت أمامها مكتوفة الأيدي لمجرد أنها بدأت من مدرجات نادي تخشى المساس به؟..

- كان متوقعاً عقب تسببه بالأحداث التي أعقبت مباراة النصر والشباب معاقبة محترف النصر عبدالكريم النفطي.. ولكن اللجنة غضت النظر عن معاقبته لو بالإيقاف لمباراة واحدة لأنها ستكون أمام الهلال!.

- أخيراً إذا كانت اللجنة تبحث عن مصلحة الكرة السعودية وهذا المفترض.. ألم تشعر أنها بقرارها هذا تأجج نيران التعصب والتوتر والشعور بالظلم والغبن في وسط رياضي لا تنقصه المشاكل والأزمات والاحتقانات.

ظروف الهلال.. إلى متى؟

يبدو أن تكامل الفريق الهلالي من نوادر الزمان أو أشبه بالمعجزة.. لا أفهم هذه الظروف التي تتوالى على طريقة بيدي أو بيد غيري.. فالبكاد نرى أفضل لاعبي الفريق في الملعب وفيما ندر.. تارة إصابات وأحيانا إيقافات وقد يرتبطون بالمنتخب وتارة شد عضلي وأحيانا تمزق خفيف.

بعد يومين مباراة مهمة وحساسة لا تحتمل الحسابات.. الفريق الأزرق لا يبدوا في أفضل حالاته.. فلاعبيه ما بين غياب إلى حضور مشكوك فيه إلى لاعبين مرهقين أو غير مكتملي اللياقة!.

رباعي المنتخب ياسر، الشلهوب، الغامدي، عزيز، سيعودون عقب لقاء دولي يسبق لقاء النصر بـ48 ساعة فقط.. فضلا عن أن ياسر يشكو من إصابة.. التايب لا زالت مشاركته غير مؤكدة.. ليلو موقوف بأمر اللجنة!.. والصويلح مصاب.. حتى الخراشي البديل المحتمل لليلو يشكو من إصابة.. تفاريس يعود بعد إصابة ولياقة غير مكتملة.. نامي يعود بعد إصابة.. ويبقى فقط الثلاثي الدعيع والمفرج والزوري وضعهم جيد.

ولكن كل هذه الظروف لا تعني حسم اللقاء للنصر فالهلال لا يعترف بظروف أو نقص وهذه الظروف ستجعل اللقاء صعباً ومتقارباً بين الفريقين.. ومع كل هذا يظل الهلال الأقرب لحسم اللقاء.

(جزاء المعروف سبع كفوف)

مثل محلي كنا نردده بالصغر لمن لا يقدر الجميل ويجحد المعروف.. في كل بلاد الدنيا يكون للنادي الأول والأبرز والذي يقدم الخدمة الأكبر لكرة بلاده كل الاحترام والتقدير ولا أقول معاملة تفضيلية وخصوصا لأن هذا غير مطلوب!.

هنا الهلال هو النادي الأكبر والأبرز في خدمة الكرة السعودية من خلال لاعبيه الأكثر تأثيراً في المنتخب.. حتى ضحى ببطولات داخلية كثيرة بسبب ارتباط لاعبيه بالمنتخب بل وخسر بطولات خارجية آخرها عندما لعب بدون تسعة من لاعبيه ليخرج من البطولة الآسيوية قبل عامين.. والأكثر امداداً للمنتخب بمدربيه من أبوراس إلى كندينو إلى باكيتا وغيرهم.

الهلال كان خير سفير للكرة السعودية خارجياً في إنجازاته وانتصاراته الدولية ليصبح الفريق الأول آسيوياً ببطولاته.. فضلا عن نتائجه التاريخية أمام أبرز الفرق الأوروبية وآخرها قبل أيام أمام (المان يونايتد) النادي الأوروبي العريق وتحقيقه نتيجة تاريخية وقدم صورة حسنة للكرة السعودة فضلا على الحضور الجماهيري المبهر.. ويكفي الانطباع الحسن الذي ذهب به الفريق الإنجليزي عن الأمن والاستقرار وتغيير الفكرة المغلوطة التي كانت في أذهانهم.

ومع هذا اللجان الرياضية لا زالت تمارس إجحافاً ضد الهلال وتصيداً لأقل الأخطاء ولم تقدر حتى تقديم أبرز نجوم المنتخب لمباراة سنغافورة وفقد الفريق لهم حتى قبيل اللقاء المهم مع النصر.. بل كانت حريصة على حرمانه من لاعبه الأجنبي رغم أن الإيقاف دورياً فقط.. أعتقد أن الهلاليين لا يبحثون عن معاملة تفضيلية بل يبحثون عن الإنصاف ومعاملتهم معاملة أي فريق آخر.

ضربات حرة

- مباراة الهلال والنصر المهمة والمتكافئة أليست هي الأولى أن تؤخر لتلعب مع بقية مباريات دور الستة عشر يوم السبت.

- طبيب الهلال الجزائري علي يقدح حذر من خطورة المنشطات على اللاعبين ومن آثارها المميتة لمن تسول له نفسه تعاطيها.

- توقفات متكررة، تداخل في المسابقات، تباين في العقوبات، مشاكل في الاحتراف، أخطاء تحكيمية، ويقولون لماذا تراجع مستوى الدوري ليحتل المركز التاسع عربياً.



6/2/2008م
  #2  
قديم 06/02/2008, 02:02 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 05/09/2006
المكان: الريـاض فديته !!
مشاركات: 870
لا فظ فوووه وفوك يا ناقل الموضوع
والله ينصر الهلال
  #3  
قديم 06/02/2008, 02:14 PM
في انتظار تفعيل البريد من قبل العضو
تاريخ التسجيل: 17/02/2007
المكان: الرياض
مشاركات: 456
يستحق كل الشكر والتقدير كاتبنا الكبير صالح السليمان

وياليت يشكر على ذلك في موقع الجزيرة والتي سمحت اخيرا بإضافة التعليق على مقالات الكتاب والاخبار التي تنشرها

وشكرا لك اخي
  #4  
قديم 06/02/2008, 02:35 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عطــر الأمــاكن
مشرف سابق بمنتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 24/04/2005
مشاركات: 13,274
مضطرين نغلق الموضوع لأن المقال مكرر
http://vb.alhilal.com/t531644.html#post7676169

شكرا
   

إغلاق الموضوع


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:05 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube