#1  
قديم 30/01/2008, 06:38 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 20/08/2006
المكان: قلب الزعيم
مشاركات: 209
لقاء مع الشاعر عيضه السفياني الثقفي

<HR style="COLOR: #d3d3d3" SIZE=1><!-- / icon and title --><!-- message -->
شاعر بصوت الطين والإنسانية
عيضه السفياني.. المبدع لا يروض جياده إلا في أرضٍ بكر
.
.


.
.
من عوالم الصمت يأتي الشاعر السعودي الملقب بشاعر الهلال عيضه السفياني محملاً بشعر القضية الانسانية،وآلام الفرد البسيط في مجتمعه، ليكتب لنا المحامي الساخر المتوشح بعباءة الشعر الصادق، قطعة شمس لا تغيب عن مشهد الشعر، شاعر يؤمن بالحب والحرية معاً في ظروف ألقت بالأمنيات بعيدة عن الحلم القريب، صاحب النص المتوهج والعدسة النادرة في التقاط الصورة الشعرية المخبأة خلف الكلمات.?>


.
.

- ما هو شعورك بعد كل هذه النتائج والمفاجآت؟

شعوري بعد كل هذه النتائج أشبه بشعور فارس حقق جزء من إنتصاراته وماضٍ للجزء المتبقي بحزم وعزم لا تأخذه في الشعر لومة لائم . حاملاً أزماته وناكئاً جروحه وجروح أمته ونسيجه الإجتماعي .



- الخروج من الدائرة الضيقة أحد أسباب تقدم الشعراء للمسابقات؟ هل هناك أسباب أخرى؟


قد يكون ذلك أحد الأسباب التي تدفع الشاعر للمسابقة ولكن الأهم من ذلك كله ـــ وهذا بالنسبة للشاعر الواعي ـــ لكي يحاول فرض فلسفته ورؤيته الشعرية على الكل وتوسيع دائرة التلقي لقصيدته التي تحمل همومه وهموم مجتمعه بعيداً عن التناسخ والتلاصق من شعراء آخرين وبعيداً عن استعارة هم لا يهمه ولا يمثل مجتمعة الذي يعيش فيه. إن الشعر يا صديقي شاهد على الزمان ومشخصاً للمكان متى ما وجد الشاعر المبدع والذي ( لا يزيف من حياته مرحلة) فمثل برنامج شاعر المليون فرصة تُعرف الناس على رؤيتك وقصيدتك الصادقة



- يقال أن برنامج شاعر المليون استطاع الجمع بين النخبويون والعامه في مشهد واحد؟ كيف تفسر هذه الرؤيه؟
في الأخير يا صديقي لابد أن تطغى النخبوية على العامة أو العكس وإن كنت أتمنى تفوق النخبوية وهذا ما لمسته واستشعرته من شاعر المليون 2 وذلك لوجود شعراء مجددين من ناحية وما تحاول أن تصل إليه اللجنة من ناحية أخرى حول رفع الذائقة ورسم منهجية نقدية رؤيتها الإبداع والابتكار والوقوف أمام النص السطحي المنظوم والبعيد عن الشعر . كل هذه المؤشرات جعلتني أتوقع تفوق النخبوية أو بالأصح الشعر الإبداعي وهذا أمر يبشر بالخير.



- الشاعر المبدع يتميز بمواصفات ..' من هو الشاعر المبدع لديك ؟

الشاعر المبدع هو الذي يخرج من دائرة الكلام المكرور ويحلق في فضاء الإبداع مبتكراً أفكاره وصوره ومفجراً اللغة ليكتشف معالم جديدة لا تتعارض مع المنطق والدين ناقلاً من خلالها تاريخه بكل مواجعه ، إنه أقصد المبدع لا يروض جياده إلا في أرض بكر لم يطأها أحد من قبل . متى ما لمست في قصيدة الشاعر هذه الملامح فهو مبدع بلا شك .



- سنوات عديدة مرت على تأسيس الساحة الشعرية السعودية، في أي المراحل تمر الساحة هناك؟

يا سيدي لم يعد هناك تقسيم جغرافي بمعنى الكلمة ولكن في تصوري أن الساحة الخليجية تمر في هذه الأيام بمرحلة مفصلية جعلتنا ننظر لها من شقين قبل شاعر المليون وهي مرحلة الغربلة وبعد شاعر المليون وهي مرحلة التكوين وهذه الأخيره أشد تنافس وأكثر حيوية وشاعرية .



- ما مدى متابعتك للجيل الشعري الجديد؟

في تصوري أنني متابع بدرجة امتياز لشعراء هذا الجيل والذي أنا أحدهم ، وأصدقك القول إن الشعراء كُثر والشعر قليل ، إن أغلب الشعراء الشباب حتى وإن كانوا يمتلكون مقومات الشاعر المبدع ذهبوا نحو فهم معايير الشاعر النجم والشعارات البراقه ونسوا الشعر وهذا ما أخاف منه أنا!! ـــ والله يسترــ حول هذه المسألة قلت في نص سابق:

في هذا الجيل كم من شاعرٍ غاوي بليد إحساس

::::::::::::: يمر مع الحزن ما يحمل من الأحزان مثقالي


- الذاكرة عبارة عن مخبأ سري لحياة الإنسان، كيف تستدعي الزمن من ذاكرتك كشاعر؟ ومن أين تستمده؟
الشاعر المتجدد هو من يستشرف الزمن ولا يستمده أويجتره من ذاكرته ، الذاكرة يا صديقي تراكمات لمشاهد حياتية فائتة ومواقف مر بها الشاعر واختزلها وعندما يدخل الشاعر في حالة كتابة قصيدة فإن الذاكرة تنهض بجميع ما فيها من شخوص لتشكل قصيدة يحولها الشاعر المبدع إلى قصيدة إستشرافية للمستقبل ويتركها الشاعر العادي تحاكي الماضي كما هي في ذاكرته. أعرف أن هناك قصائد إبداعية تحاكي الماضي يستمدها الشاعر من مخبأ الذاكرة ولكنني أفضل وأحب الخروج من الماضي والانعتاق منه لنشكل مستقبلاً جميلاً ورائعاً تقرؤنا من خلاله الأجيال القادمة.



- متى بدأت مع الشعر؟

عندما هو بدأ هو معي . قبل ست سنوات .



- الانتصار للانسان البسيط والمُعدم أحد أهم سمات نصوصك الشعرية ،اضافة إلى المحاكاة الساخرة والطرْق على الكلمات بالمعنى الصادق ، كيف يتشكل لديك النص؟
النص يا صديقي أحمد شعور داخلي قبل أن يكون نص وحالة تسير في الشوارع قبل أن أشعر وأحس بها .. أنا مجرد عين ترصد وتترقب ولا تقع إلا على الجراح.. والجراح التي يمرها كثير من الشعراء ولا يلقون لها بال، أعظم الشعر أصدقه والشعر الصادق يجب أن لا يتجاوز الإنسان البسيط والمعدم والفقير كل هؤلاء أمانة في عنق الجميع بما فيهم الشاعر. يجب أن يترجم معاناتهم على الأقل في قصيدة وهذا أضعف الإيمان إن لم يمد لهم يد المساعدة والعون. أنا صادق مع زمني ومع مجتمعي قبل أن أكون صادق مع شعري، النص وحده يتشكل بين أناملي من خلال المعطيات السابقة.



- إلى أي مستوى وصلت تجربة النقد في الشعر الشعبية الخليجي؟

هناك مجهودات فردية قبل شاعر المليون كانت تمارس عملية النقد للقصيدة الشعبية كلٌ حسب رؤيته وزاويته التي ينظر منها للنص وهي في الغالب لا تصل لمستوى النقد الأكاديمي القائم على أصول ومنهجية معينه أتذكر من هذه النماذج الرائعة سعود الصاعدي وعواض العصيمي وسليمان الفائز ومحمد مهاوش ومحمد على العسيري وصالح النعاشي و د. عالي القرشي و د عبدالله المعيقل وآخرون .. كل هذه النماذج قدمت الكثير للساحة النقدية ولكنها لا تستقي مشاربها من معين واحد . أما بعد شاعر المليون في تصوري أن اعضاء لجنة التحكيم يستطيعون تأسيس مدرسة نقدية جديدة تنطلق من رؤية واحدة وتقوم على أدوات نقدية موحدة تسبر أغوار القصيدة الشعبية من الداخل وتكتشف مواطن الجمال فيها ومواطن الخلل ، صحيح أن أعضاء لجنة التحكيم خمسة نقاد أكفاء ولكنهم يستطيعون أن يجمعون خبراتهم مع بعض لثمثل رؤية نقدية واحدة وهو الطريق الأقرب لتأسيس مدرسة نقدية جديدة تنطلق من هذه اللجنة المؤقرة . الرؤية الموحدة لهذه



- هل فكرت في اصدار مجموعة شعرية؟
أعتقد أن إصدار أي مجموعة شعرية غير ناضجة وغير مكتملة الملامح ظلم لصاحبها.. يجب على الشاعر أن لا يتهور ويصدر مجموعة شعرية وبعد أن ينموا الشاعر في داخلة يكتشف أن هذه المجموعة ضعيفة ، ويصبح على ما فعل نادم. أنا أتريث في أي عمل أقوم به.



- ما هو السؤال الذي يلح عليك دائماً وانت لا تملك الإجابة عليه؟

أظن أكثر سؤال لا أملك له إجابة ذلك الذي يقول لي عرّف الشعر؟

كلما حاولت أن أجد تعريف أمسك به هذا الكائن الحي (الشعر) أجده يخرج من ثنايا هذا التعريف .



- أنت تتجه إلى المرحلة القادمة.. مرحلة العبور الثانية؟ فماذا جمعت لتلك اللحظة؟

جمعت لها مجموعة ما يليق بي وبتلك اللحظة .



- حصلت على أعلى درجة تصويت من قبل الجمهور؟ هل أنت شاعر جماهيري؟

أصدقك القول أنني لم أكن أتوقع أن يضرب التصويت ويصل معدل النسبة الى 76 % كأعلى نسبة تسجل في شاعر المليون إلا الآن

وهذا يدل على أن القصيدة الشعبية الحديثة كونت لها قارئ وقاعدة جماهيرية كبيره وفي هذا السياق يجب أن أشكر كل من وقف معي وصوت للشعر من جميع مناطق المملكة .



- إلى من تهدي تأهلك من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية في المسابقة؟

أهدى تأهلي لكل من أثلجت صدره ذلك المساء وعلى رأسهم والدتي العزيزة أطال الله في عمرها.



- من هو الشاعر الذي أعجبك في المسابقة؟

أظن أن أغلب الشعراء الذين واجهتم في المسابقة كل واحد منهم وجدت فيه ولو على الأقل خصلة تعجبني ..لم أجد منهم احد خال من الجمال .

- الساحة الشعرية السعودية تعتبر الأم لساحات الأدب الشعبي الخليجي،وأهم الأسباب ترجع إلى تعدد المدارس الشعرية فيها، تعدد الأساليب، كثافة الحضور الإعلامي الرسمي والخاص، والحضور الجماهيري الطاغي، كيف تصف لنا المشهد الشعري لديكم؟ وبأي المدارس كان تأثرك؟

أولاً أنا حديث عهد بالساحة الشعبية ولا أستطيع أن أضع سبابتي على جراح الساحة وخباياها ولكنني من الممكن أن أقول بأن الساحة السعودية مرت بثلاث مراحل.. مرحلة البناء والتجديد وهي مرحلة شعراء الثمانينات واستمرت هذه المرحلة حتى منتصف التسعينات تقريباً وهي لا تهتم إلا بالشعرالحقيقي والمتجدد ثم أتت بعد ذلك مرحلة النكسة المفاجئة وكانت في منتصف التسعينات عندما طغت المادة على القيمة الفنية للمهنة الصحفية ودخل لعالم الصحافة أناس من خارج المهنة لا يدفعهم حب الشعر بقدر ما يدفعهم كسب (الدريهمات) على حساب الأدب والرقي به وتزامن مع تواجد هؤلاء الصحفيين خروج القصيدة من دائرة التجديد إلى ما يسمى بقصيدة الصدمة الأولى ذات القفشات السطحية والعبارات المضحكة ، ثم جاءت مرحلة إعادة البناء وهي ما بعد الألفين وأنتجت هذه المرحلة مجموعة من الشعراء الشباب الذين خرج معظمهم من منتديات الإنترنت إلى عالم الصحافة وهم في الحقيقة يكتبون القصيدة الشعبية الحديثة بوعي وتروي وأدوات يجيدون لعبتها هؤلاء المجموعة الشعراء شكلوا منابر صحفية تخصهم أعادة للساحة السعودية هيبتها وبعض احترامها.





- ماذا تقول لجمهورك؟
أقول لا حياة للشاعر إلا بكم أنتم. أشكركم حتى يرث الله الأرض ومن عليها.

ــ ماذا تقول لمن يهاجمك؟

أقول: الحواجز التى خلفي لا تعيقني عن التقدم.!!



المصدر: موقع شاعر المليون
<!-- / message --><!-- sig -->__________________
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30/01/2008, 07:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ S K Y
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/04/2007
المكان: الـريـاض
مشاركات: 10,808
الله يعطيك العافيه ياعظيم الشوق
وبالتوفيق لشاعر الهلال
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10/02/2008, 03:30 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 20/08/2006
المكان: قلب الزعيم
مشاركات: 209
الله يعافيك

لاهنت على المرور

تحيتي
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:05 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube