المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 27/01/2008, 03:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إدارة الأخبار
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 22/12/2001
مشاركات: 22,808
أخبار الزعيم ليوم الأحد 19/ 1 / 1429 هـ من الصحف





اعداد - أبو ميرا





الأمير سلطان بن سلمان يؤكد:
الجابر نموذج مميز للرياضيين السعوديين




اثنى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين على مبادرة قائد المنتخب السعودي الاول لكرة القدم سابقاً اللاعب سامي الجابر بالتبرع بنسبة من ايرادات مهرجان اعتزاله لصالح الجمعيات الخيرية. ووصف سموه هذه المبادرة بانها غير مستغربة من نجم رياضي اختير سفيراً للنوايا الحسنة ليكون نموذجاً مميزاً للرياضيين السعوديين وللشباب بوجه عام. وقال سموه في تصريح صحفي: "أود أن اسجل تقديري واشادتي بمبادرة النجم سامي الجابر الذي نعده في جمعية الأطفال المعوقين أحد الأصدقاء المتفاعلين مع برامج وانشطة الجمعية وهو الأمر الذي لمسته عن قرب من خلال مشاركته، بل ومبادرته بتنظيم عدد من الفعاليات لصالح الجمعية ومن ذلك تبرعه بنصف جائزته المالية في أحد برامج المسابقات لصالح الجمعية، ومشاركته في مهرجان كروي خصص دخله لدعم الجمعية وكذلك حضوره لعدد من أنشطة الاطفال المعوقين وحرصه على دعوتهم في المناسبات الرياضية". واكد سموه على أن مثل تلك المبادرات والتفاعل مع قضايا المجتمع من الرياضيين السعوديين تجسد نجاح الرئاسة العامة لرعاية الشباب في تطبيق برامج تربوية وتثقيفية وتحقيق الهدف المنشود من ممارسة الرياضة، وهذا بالطبع كان وراءه جهد وتوجيهات ورعاية رجال من أبناء الوطن المخلصين في مقدمتهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز - يرحمه الله - وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد. وأشار سموه إلى أن قطاع العمل الخيري وفئة المعوقين حظيا بتفاعل مميز ودعم كريم من الرئاسة العامة لرعاية الشباب ومن ذلك مبادرة الأمير فيصل بن فهد - يرحمه الله - بتخصيص نسبة من ايرادات المباريات لصالح جمعيات المعوقين وتبنيه لتأسيس اتحاد لرياضات ذوي الاحتياجات الخاصة وحرصه على رئاسته، وهو الأمر الذي تواصل مع سمو الأمير سلطان بن فهد وسمو الأمير نواف بن فيصل بن فهد اللذين يوليان العمل الخيري وبرامج رياضات المعوقين جل اهتمامهما. من جانبه اعلن امين عام جمعية الأطفال المعوقين الأستاذ عوض الغامدي ان الجمعية بادرت بدعوة النجم سامي الجابر لاقامة حفل تكريم بمناسبة اعتزاله وذلك لاتاحة الفرصة لاطفال الجمعية الذين حالت ظروفهم دون المشاركة في مهرجان الاعتزال للاحتفاء بالنجم الذي طالما شاركهم مناسباتهم. وقال الغامدي: "بالانابة عن كافة المشمولين بخدمات الجمعية في مناطق المملكة المختلفة اتوجه بخالص الشكر والتقدير إلى النجم سامي الجابر على مبادرته وهو الأمر الذي يمثل اضافة لسجله الرائع في مساندة الجمعية".



الأمير محمد بن فيصل يبرر حجب رقم (9).. ويؤكد ل (الرياض):
انتظروا رحيلي مع نهاية العام الحالي وسأترك للرئيس القادم 50مليون ريال




كتب - أسامة النعيمة:
علل الأمير محمد بن فيصل على قراره بحجب رقم قميص النجم المعتزل سامي الجابر من قائمة الفريق الهلالي بقوله ان سامي لايمكن تكراره كنجم رياضي يحمل كافة المواصفات من قيادة داخل وخارج الملعب إلى جانب قربه من زملائه اللاعبين حتى الفترة التي قضيتها في نادي الهلال كان العون لي بعد الله وليس حجب الرقم هو من باب التقليل منه بل العكس هو لاعب مميز ولم اذكر الناحية الفنية فربما يخرج لاعب في الهلال بالمستقبل يكون فنياً افضل من سامي ولكن من الناحية الرياضية لن يتكرر سامي على الهلال وأكبر دليل شهادة الأمير سلطان بن فهد والأمير نواف بن فيصل.
واستطرد بقوله ان لاعبا يشارك في أربع كوؤس عالم ويسجل في ثلاث ويتم اختياره كسفير للنوايا الحسنة ألا يستحق ان يكون نجماً غير عادى ويحجب رقمه كما فعل الطليان مع لاعب اي سي ميلان (باريزي) عندما حجب رقمه بعكس اللاعبين الآخرين أمثال جورج وياه أو فان باستن الذين ابدعوا مع اي سي ميلان ومع ذلك لم تحجب ارقامهم لهذا تم اختيار اللاعب القائد والأميز.

وشكر الأمير عبدا لله بن مساعد على الجهد الكبير الذي قدمه إلى جانب الأمير عبدالرحمن بن مساعد من احضار فريق مانشيستر يونايتد الانجليزي.

وقال كل الشكر من جميع الهلاليين نقدمه لهذين الشخصين على الجهد المميز الذي قدماه في اعتزال النجم سامي الجابر وكل عملهم شاهده الجميع ولم يقصروا في اي شيء لصالح الهلال، اما ماتطرق عن عدم زيارة فريق مانشيستر يونايتد لنادي الهلال فهذا الامر طبيعي فالاندية العالمية لديها برنامج للزيارة محدد والأهم لدينا انهم لعبوا أمام الهلال كما ان استاد الملك فهد بروعته التي أشاد بها الانجليز أنفسهم يعتبر ناديا للهلال.

وامتدح العمل الجبار الذي قدمه مدير المهرجان عادل البطي وقال ان شهادتي في عادل مجروحة فهو كفاءة ادارية مميزة وهو شخص قادر على خدمة الرياضة السعودية وليس نادي الهلال فقط واتمنى ان اراه إلى جانب زميله المهندس طارق التويجري في مجالات تخدم الرياضة السعودية لانهما كفاءات تستحق ان يستفاد منهما.

كما لا انسى ان الهلال يضم في اجهزته الادارية اسماء مميزة امثال: الخميس والقحطاني والأحمد والنمر والمعمر نائب الرئيس السابق.

واختتم تصريحه بقوله انني سأغادر الهلال نهاية الموسم الحالي والخزينة تغرى اي شخص للحضور من بعدي كون النادي لديه وفرة مالية تقدر بخمسين مليون ريال سنويا بعد عقد موبايلي إلى جانب ان هناك جيلاً هلالياً واعداً من الشباب الصاعدين .



عشرة آلاف لكل لاعب بعد الفوزعلى نجران
غداً انتهاء مهلة هوساوي الوحدة.. والهلال يطلب اللاعب قانونياً!


كتب - أسامة النعيمة:
تنتهي غدا الاثنين المهلة التي حددتها لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم لنادي الهلال لاستكمال مبلغ ال 70% لنادي الوحدة في صفقة انتقال لاعب الفريق اسامة هوساوي حيث جهز الهلاليون مبلغ الصفقة الا انهم خاطبوا اللجنه يوم الاثنين الماضي حول اتباع اللوائح للاحتراف المعمول بها في الاتحاد السعودي لكرة القدم وهي تمكين اللاعب من الانتقال لناديه الجديد بعد خمسة ايام من دفع مبلغ ال70% وفي حال رفضت اللجنة تمكين الهلاليين من لاعبهم الجديد سيتم تأجيل دفع المبلغ إلى بداية الفترة الاولى لأن الوحداويين يرفضون تقديم اي ضمانات للهلاليين حول اللاعب خصوصا ان كل شيء متوقع حتى لو توفي اللاعب (لاقدر الله) وهو لايزال مع ناديه الوحدة الذي تسلم المبلغ فمن سيرجع للهلاليين فلوسهم حسب ماذكر في الخطاب، لهذا رأى الهلاليون ان تطبق اللوائح الاحترافيه نصيا.
من جهه ثانية قدم عضو شرف هلالي عقب نهاية مباراة نجران أول امس التي كسبها الفريق مكافأة للفوز بلغت (عشرة آلاف ريال) لكل لاعب حيث تسلمها الفريق مباشرة ليت صرفها للاعبين مع عودة التمارين مساء غد الاثنين، كما وعد عضو الشرف باستمرار المكافآت المرتفعة للاعبين لحثهم على استمرار الانتصارات التي يحتاجها الفريق في السبع لقاءات القادمة والتي سيكون منها اربعة خارج الرياض أمام(الاهلي، الحزم، الاتفاق، الاتحاد) فيما سيلعب امام (الشباب مرتين، القادسية) بالرياض.



لجنة الانضباط تناقش احداث لقاء الهلال ونجران

كتب - صالح الحبيشي :
طلبت لجنة الانضباط والعقوبات في الاتحاد السعودي لكرة القدم أمس من لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد السعودي لكرة القدم إرسال تقريري حكم ومراقب مباراة فريقي الهلال ونجران في الدوري الممتاز والتي أقيمت في نجران الجمعة الماضية وانتهت للهلال 2- 0وقادها الحكم مطرف القحطاني وراقبها محمد البشري وذلك لدراسة جميع ما حدث من تصرفات غير مقبولة من الجماهير في العديد من أوقات المباراة.
وقد قام حكم المباراة مطرف القحطاني صباح أمس السبت بتقديم تقريره السري للجنة والاجتماع بأعضاء اللجنة الرئيسية وذكر جميع ما حدث خلال المباراة.

( دنيا الرياضة).. كشفت عبر مصادرها المطلعة جميع ما جاء في تقريري الحكم مطرف القحطاني والذي أكد بان جماهير نادي نجران قامت ثلاث مرات وذلك في الدقيقة 36من الشوط الأول وبعد نهاية الشوط الأول مباشرة بالدقيقة 46وبعد نهاية المباراة أيضا بالدقيقة 91بالقذف والرجم بطريقة مكثفة وعشوائية تجاه الحكم وذلك بالأحذية والعُقل والعلب الفارغة.

ومن المنتظر أن تقوم لجنة الانضباط نهاية الأسبوع برفع جميع توصياتها للاتحاد السعودي لكرة القدم بشان ما حدث خلال المباراة والذي من المتوقع نقل مباراتين لفريق نجران خارج ملعبه بسبب تصرفات جماهيره.





@@ عاهدت نفسي الا اغادر الاتفاق الا ببطولة

- توني أوليفيرا

@ مر على احد محلات الرياضة وأشترها ب 20ريال !


@@ لا احب ان اكون مثل الهريفي

- احمد المبارك

@ أكيد ب(البربرة) اللي مالها داعي!


@@ الثقافة وراء (بقائنا) في الثانية

- د. مبارك الدوسري

@ أجل لو (التعليم) وش بتسوون!


@@ ضربات الجزاء النصراوية عادة مكشوفة

- مالك معاذ

@ عند العمري وربعه الخبر اليقين!


@@ النصر انتصر بلا مستوى

- رئيس النصر

@ دارين


@@ بذكاء الشهراني حصلنا على جزائية

- المدرب أساد

@ وكمان العمري





الجولة السابعة عشرة تحصر بطولة الدوري بين ثلاثة فرق والهبوط يطال ثلاثة فرق:
رأسية نور في الرمق الأخير تحافظ على صدارة الاتحاد وترمي الطائي في الخطر


الرس - خالد الغفيلي

أكد مباريات الجولة السابعة عشرة للدوري الممتاز انحصار المنافسة على صدارة الدوري بين ثلاثة فرق هي الاتحاد والهلال والشباب وهو الأقل حظاً ويحتاج لحسبة معقدة لنيل بطولة الدوري بينما الهلال والاتحاد الأوفر حظاً خصوصا الاتحاد الذي يتصدر بأربعين نقطة من سبعة عشرة مباراة وفوزه في كل المباريات القادمة يضمن له بطولة الدوري خصوصا أنه سيلعب مباراة أمام منافسه الهلال وكذلك الشباب والحال ينطبق على الهلال الذي ما زال يسير في الطريق الصحيح نحو اللقب بالرغم من أنه لم يظهر بمستوياته المعروفة حتى الآن إلا أنه يحقق الانتصارات وهي الأهم بدوري النقاط وفوز الهلال من مبارياته القادمة يضمن له بطولة الدوري رغم صعوبتها والتي من أبرزها مبارتين مع الشباب وواحدة مع الأهلي مؤجلة والأهم أمام منافسه الاتحاد في ختام المباريات أما ما يخص الشباب فحظوظه تبدو ضعيفة وإن كانت موجودة إلا أن تفريطه بنقاط العديد من المباريات خصوصا في بداية الدوري أضرت به ويحتاج لعملية حسابية معقدة لكي يخطف البطولة ومباريات القادمة صعبة وميزتها أنها أمام المنافسين مع الهلال مبارتين والاتحاد مباراة وعلى النقيض من ذلك هناك صارع الهبوط والبحث عن النجاة والذي بات محصوراً أيضاً بين ثلاث فرق هي القادسية والطائي ونجران ولعل ما يميز هذه الفرق الثلاثة أنها سوف تواجه بعضها البعض ومن هنا تكمن أهمية مباريات رحلة البقاء فالذي يريد البقاء بالممتاز عليه الفوز على الآخر وستكون تلك المباريات لا تقل أهمية عن مباريات المراكز الأول إن لم تكن أفضل منها وإن كان القادسية والطائي الأقرب من نجران وبينما أمنت فرق النصر والاتفاق والأهلي والحزم والوحدة والوطني نفسها وأكدت بقاءها وعدم منافستها على الدوري وأصبح هناك تنافس من نوع آخر على المشاركة في المسابقة الأهم وهي بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين المستحدثة هذا الموسم لذلك ستكون المنافسة حامية بين تلك الفرق وإن كان النصر قد ضمن المشاركة حسابياً.

الاتحاد يتمخطر في الصدارة

واصل فريق الاتحاد محافظته على صدارة الدوري بعد فوزه الصعب خارج ميدانه على فريق الطائي بهدفين لهدف بعد مباراة قوية سيطر فيها أبناء الشمال على مجريات الشوطين خصوصا الثاني الذي شهد تفوقاً طائياً لكن بدون فعالية لانعدام الهداف وهذا ما يعاب على هذا الفريق الذي يشاهده أمام الاتحاد وقبلها أمام الهلال لا يصدق أنه يصارع من أجل البقاء فبالرغم من النقص الكبير في صفوفه وعدم تواجد اللاعب الأجنبي إلا أنه قارع الكبار وأصبح يخسر في الرمق الأخير كما حدث أمام الاتحاد التي كان فيها متعادلاً حتى الدقيقة الأخيرة التي ظهر فيها النجم الكبير محمد نور كعادته وأنقذ فريقه وحقق له ثلاث نقاط غالية بعد رأسية متقنة وكان الاتحاد سجل التقدم عن طريق أسامة المولد وعادله للطائي أحمد عباس من ركلة جزاء ليحافظ الاتحاد على صدارته بأربعين نقطة ويبقى الطائي في المركز ما قبل الأخير بسبع نقاط وبات وضعه صعباً في الجولات القادمة.

الهلال يواصل بحثه عن الصدارة

بمستوى أقل من المتوسط ومجهود عادي، كسب الهلال مستضيفه نجران بهدفين للاشيء سجلت عن طريق الظهير المتألق عبدالله الزوري وأفضل لاعب بآسيا والعائد بقوة للتهديف ياسر القحطاني بعد مباراة مثيرة في أحداثها وخشنة في بعض دقائقها استطاع الهلال بنجومه الكبار ياسر والشلهوب والتايب حسمها وانقاذ مدربهم الروماني كوزمين الذين ما زال يواصل تخبطاته الفنية والتي أبرزها احتفاظه باللاعب الموهوب محمد الشلهوب على دكة الاحتياط وكان رده داخل الميدان قوياً حيث تغير أداء الفريق بفضل تحركاته وتمريراته المتقنة ليواصل الهلال بهذا الفوز مطاردته للصدارة الاتحادية جامعاً خمس وثلاثين نقطة وتبقى له مبارتان مؤجلتين أمام الأهلي والشباب وشهدت المباراة طرد لاعب نجران علي مهدي لمخاشنته المتعمدة لياسر القحطاني وظل نجران في مركزه العاشر بعشر نقاط وبات وضعه صعباً إذا لم يتدارك ذلك في المباريات القادمة.

الشباب يواصل انتفاضته

انفرد فريق الشباب بالمركز الثالث وواصل انتفاضته بعد توقف إجباري في محطة نجران ووقعت القادسية ضحية للغضب الشبابي بعد أن كسبها بهدفين مقابل هدف سجلت عن طريق ناجي مجرشي بعد اصطدامها بالمدافع القدساوي أنداي وعبدالله شهيل سجل الثاني وجاء هدف القادسية من خطأ مدافع الشباب زيد المولد الذي حول برأسه الكرة الطولية التي أرسلها عبدالملك الخيبري وشهدت المباراة طرد لاعبين واحد من القادسية أنداي لحصوله على بطاقتين ولاعب الشباب حسن معاذ لمخاشنته وبهذا الفوز يحافظ الشباب على الثالث باثنين وثلاثين نقطة ويبقى القادسية في مركزه الأخير بخمس نقاط وأصبح أكثر الفرق تهديداً للهبوط لأن بقائه يحتاج لفوزه مع خسارة منافسيه الطائي ونجران وإذا لم يتدارك رجالات القادسية الوضع وبعمل خطة لانقاذ الفريق فالهبوط سيكون حليفه!!

الجزاء ينقذ النصر ويحبط الأهلي

أنقذت ركلتا الجزاء المحتسبتان من قبل حكم مباراة النصر والأهلي عبدالرحمن العمري فريق النصر من خسارة محققة بعد مستوى كبير ظهر به الأهلي الذي خسر المباراة بظلم تحكيمي وهذا ما أجمع عليه لاعبو الأهلي بقيادة نجمهم الدولي مالك معاذ الذي خرج بتصريح ينتقد فيه الحكم لأول مرة وكان الأهلي الأفضل طوال الشوطين وهاجم مرمى النصر بغزارة إلا أن يقظة الحارس خالد راضي حالت دون رغبة الأهلي بالفوز الذي كان أحق به من النصر عطفاً على مستوى الفريقين وجاءت أهداف النصر من ركلتي جزاء سجلها محمد الشهراني وسعد الحارثي وسجل هدف الأهلي الوحيد مالك معاذ وبهذا الفوز يحافظ النصر على مركزه الرابع بثمانٍ وعشرين نقطة ويتراجع الأهلي مركزاً واحداً للسادس.

الحزم يغربل الاتفاق

أكد فريق الحزم وفارس القصيم وسفيرها الدائم بدوري الأضواء بقاءه بالممتاز للموسم الرابع على التوالي بعد فوزه الصريح على الاتفاق بثلاثة أهداف لهدفين بعد مباراة رائعة تقاسم الفريقان السيطرة على مجريات شوطيها واستطاع نجوم الحزم الفوز على الاتفاق والاحتفال ببقاء فريقهم بشكل رسمي بدوري الكبار قبل نهاية الدوري بسبع جولات وهذا إنجاز يحسب للاعبين ومن خلفهم إدارة النادي برئاسة الأستاذ علي العائد وجاءت أهداف المباراة عن طريق قودين أترام وأحمد مناور وفهد الرشيدي للحزم والبرنس تاجو وصالح بشير للاتفاق الذي بدأ بتدهور منذ خسارته للنهائي الخليج وهو غير مستقر ويبدو أن لاعبيه لازالوا متأثرين بفقدان اللقب ورغم الخسارة إلا أنه حافظ على موقعه في المرتبة الخامسة بأربع وعشرين نقطة وتقدم حزم الصمود مركزاً واحداً محتلاً السابع باثنين وعشرين نقطة.

تعادل عادل للوطني والوحدة

وسط أجواء باردة ومباراة مملة وبراده كبرودة الجو خرج فريقي الوطني والوحدة حبايب بتعادل عادل بينهما لم تظهر المباراة بالمستوى المتوقع ويبدو أن الحافز والدافع انعدم لدى الفريقين بعد ضمان بقائهم فأصبح الطموح معدوم عندها لذلك لم يقدم الفريقان أي مستوى ليواصل الوحدة صيامه عن الفوز للجولة السابعة على التوالي من موقف غريب لأول مرة يحدث لفرسان مكة وينذر بشيء ربما يحدث في المستقبل في حالة استمرار هذا الفريق الذي كان العام الماضي حديث الأوساط الرياضية السعودية بمستوياته الرائعة والكبيرة إلا أنه هذا الموسم اختلف رغم بدايته القوية في الجولات الأولى وكان متصدراً إلا أنه تراجع الآن وأصبح في المركز الثامن بعشرين نقطة بينما حصان الدوري الأسود وضيف الممتاز الوطني في المركز التاسع بتسعة عشرة نقطة وله مباراة مؤجلة.

الدوري يتوقف شهراً للمرة الخامسة

دخل الدوري الممتاز السعودي في موسعة جينس للأرقام القياسية بكثرة توقفه الكثيرة والمملة والتي وصلت لخمس توقفات لأسباب مختلفة مما أفقد الدوري قوته ونكهته ومتعته فكلما زاد التشويق والإثارة بالدوري يتوقف لعدة أيام مما يقتل المتعة ويبعد اللاعبين والجماهير عن جو المباراة وهذا ما جعل الدوري السعودي هذا الموسم فاقداً لنكهته الخاصة وهيبته مما جعله يتراجع للمركز التاسع عربياً حسب تصنيف الفيفا وهذا أمر يدعو للاستغراب ويجب على المسؤولين درسه ذلك والعمل بمنهجية علمية بعيدة عن الاجتهادات التي تضر بسمعة الكرة السعودية التي باتت متابعة من كافة الدول نظراً للهالة الإعلامية التي تصاحب الدوري الذي سيتوقف بعد نهاية الجولة السابعة عشرة لمدة شهر كامل بسبب الامتحانات ومباريات كأس ولي العهد وسوف يستأنف الدوري بجولته الثامنة عشرة بتاريخ 11-2- 1429هـ ستلعب أربع مباريات مؤجلة وهذا ما يحدث لخبطة لدى المتابع الرياضي الذي عجز أن يفهم هذا الدوري الغريب وسبق للدوري أن توقف أربع مرات الأول بعد الجولة الثانية بسبب معسكر المنتخب الأول الذي واجه آنذاك غانا والتوقف الثاني كان بعد الجولة السادسة بسبب إجازة عيد الفطر المبارك والتوقف الثالث لمشاركة المنتخب الأول في البطولة العربية التي أقيمت بمصر والتوقف الرابع بعد جولته الثالثة عشرة بسبب إجازة عيد الأضحى المبارك وهذا هو التوقف الخامس لمدة شهر والسؤال الذي يطرح نفسه هل الكرة السعودية محتاجة لمثل هذا التوقفات التي تفقدها المتعة والإثارة..!!

أخطر ثنائي بالدوري

يعتبر لاعبا النصر محمد الشهراني وسعد الحارثي أخطر ثنائي بالدوري واتضح ذلك من خلال العديد من المباريات التي شارك بها مع النصر هذا الموسم وأظهرا فيها تفاهماً كبيراً وانسجاماً حتى باتا أفضل ثنائي هجوم بدون منافسة ففي كل مباراة يسجل (التوأمان) بصمة لهما فالشهراني يصنع والحارثي يسجل والعكس ولعل من المفارقات أنه عند ما غاب الشهراني لزواجه اختفى الحارثي وعند عودته عاد الحارثي للتألق والتسجيل كما حدث أمام الطائي وكذلك الأهلي تسببا بركلاتي جزاء كل واحد يسدد واحدة وسجلها.

موجة برد تغيب الجماهير

غيبت موجة البرد القارسة الجماهير الرياضية من الحضور للملعب لمتابعة فرقها كما هي العادة خصوصا في المباريات التي تلعب بالرياض أو حائل أو تبوك فكان الحضور متواضعاً ولا يواكب المباريات الماضية قبل اشتداد البرد وهذا الشيء يتحمله الاتحاد السعودي لكرة القدم ولجنته الفنية التي وقفت كالمتفرج ولم تغير مواعيد المباريات من المساء إلى العصر في هذه الفترة فقط ثم تعود الأمور إلى حالها لكي لا تفقد الجماهير ونحافظ على سلامة اللاعب المتضرر الأكبر من اللعب بمثل هذه الأجواء الباردة..

الكثيري الأوفر حظاً بالديربيات

سجل الحكم الدولي للصالات سعد الكثيري نفسه كأول حكم سعودي يحظى بالثقة الزائد من لجنة الحكام التي أوكلت له في موسم واحد قيادة أشهر الديربيات السعودية فالبداية كانت بديربي الغربية بين الأهلي والاتحاد وبعد نجاحه كلف بديربي القصيم الذي جمع الرائد والتعاون والثالثة الديري الأشهر الذي جمع الهلال بالنصر وهو ديربي الوسطى وآخر تلك الديربيات التي تولى الكثيري قيادتها ديربي الشرقية بين الاتفاق والقادسية في موقف غريب من اللجنة التي أثقلت كاهل الحكم بقيادة تلك المباريات المهمة والحساسة وكأنه لا يوجد إلا الكثيري يستطيع قيادة مثل تلك المباريات والسؤال الذي يطرح نفسه أين بقية الحكام المسجلين باللجنة عن قيادة مثل هذه المباريات المهمة والتي يطمح كل حكم أن يكون له الشرف بقيادتها.

الشمراني يتوقف عن التهديف

توقف مهاجم الشباب الخطير وهداف الدوري حتى الجولة السابعة عشرة ناصر الشمراني عن ممارسة هوايته بتسجيل الأهداف بعد أن عجز عن زيارة مرمى القادسية كما كان يفعل في الجولات الماضية التي شهدت رقماً مميزاً لهذا الهداف الذي واصل تسجيله للأهداف في ثمان مباريات متتالية إلا أنه توقف في محطة حارس القادسية حسن العتيبي ليبقى على رصيده السابق اثني عشر هدفا يليه عيسى المحياني من الوحدة تسعة أهداف الحسن اليامي والحارثي والشهراني والقحطاني بثمانية أهداف.

نقاط متفرقة

* الاتحاد يحافظ على صدارته والهلال يتمسك بالوصافة.

* لاعب الحزم قودين أترام ومحمد نور من الاتحاد نجما الجولة.

* مباراة الحزم والاتفاق التي انتهت بثلاثة مقابل اثنين للحزم أفضل مباريات الجولة.

* عادت البطاقات الحمراء للظهور بهذه الجولة بعد أن توقفت في الماضية وبلغت ثلاث بطاقات كانت من نصيب لاعب القادسية أنداي والشباب حسن معاذ ونجران علي مهدي ليصل عددها إلى ثلاثين بطاقة حمراء.

* احتسبت بالجولة ثلاثة ركلات جزاء للنصر اثنتين سجلها الحارثي والشهراني وللطائي واحدة سجلها أحمد عباس ليصل مجموع الركلات بالدوري إلى سبع وأربعين ركلة سجل منها سبعة وثلاثين ركلة وأهدرت عشر ركلات.

* هدف ياسر القحطاني في مرمى نجران أجمل أهداف الجولة.

* بلغ مجموع أهداف الجولة ستة عشر هدفاً وهو أقل من أهداف الجولة الماضية التي بلغت واحداً وعشرين هدفاً وهي الأعلى بالجولات الماضية.

* لا زال مهاجم الشباب ناصر الشمراني يواصل صدارته للهدافين باثني عشر هدف.

* لم تشهد الجولة السابعة عشرة تأجيل أي مباراة كما هي العادة في الجولات الماضية.

* الهلال يواصل انتصاراته خارج ملعبه حيث لم يخسر أي مباراة خارج أرضه.

* أحداث مؤسفة في مباراة الهلال ونجران أبطالها جماهير نجران التي استكثرت فوز الهلال وكأنه شيء غريب..!!

* الحزم قدم أفضل مبارياته هذا الموسم وحقق انتصاراً كبيراً على الاتفاق أكد من خلاله بقاءه بالدوري للموسم الرابع على التوالي.



مصادر الجزيرة تؤكد:
حكام أجانب يقودون مباراة الهلال والنصر ومواجهات الثلاثة الكبار




كتب - عبدالله المالكي

أكدت مصادر مطلعة ل(الجزيرة) أن الاتحاد السعودي لكرة القدم قرر أن يستعين بحكام أجانب لإدارة مباريات فرق المقدمة في الدوري الممتاز، حيث حددت المباريات الدورية التالية:

-الهلال والشباب (مباراتين).

- الهلال والاتحاد في جدة.

-الاتحاد والشباب في جدة.

كما تقرر أن يقود طاقم تحكيم أجنبي مباراة الهلال والنصر في دول الـ16 بمسابقة كأس سمو ولي العهد التي ستقام يوم الجمعة بعد القادم.

وبالتأكيد أن قيادة حكام أجانب لهذه المباريات سيلقى ارتياحاً كبيراً لدى الجماهير الرياضية لا سيما بعد الأخطاء الكثيرة التي حدثت من عدد من الحكام المحليين.



الخميس يثمن دعم العجلان لمجلس الجمهور الهلالي



كتب - عبد الله المالكي

قدم أمين عام نادي الهلال أحمد الخميس شكره وتقديره لعضو شرف النادي الأستاذ أحمد عبد الله العجلان على مواقفه المميزة ودعمه المستمر لمجلس الجمهور الهلالي خلال مشاركات الفريق الأخيرة. وأضاف الخميس: (هذا الدعم ليس مستغرباً على الأستاذ أحمد العجلان الذي دائماً ما يقف إلى جانب الجماهير الهلالية بشكل عام في جميع المباريات والمناسبات الداخلية والخارجية التي يخوضها الفريق الهلالي). وفي نهاية تصريحه قدم أمين عام نادي الهلال شكره وتقديره إلى كافة أعضاء الهلال الداعمين، وأكد أن هذا الدعم كان له الأثر الإيجابي في وصول الهلال إلى ما وصل إليه من إنجازات وبطولات سواء على المستوى المحلي أو المستوى الخارجي وحصد العديد من البطولات في كافة الألعاب.



يستضيف البطي
ستون دقيقة يكشف عن أسرار نجاح مهرجانات اعتزال نجوم الهلال




يناقش برنامج ستون دقيقة من الرياضة الذي تبثه القناة الأولى مساء اليوم الأحد مهرجانات اعتزال النجوم، وسيتم التطرق إلى مهرجان اعتزال قائد فريق الهلال والمنتخب السعودي الأول سابقاً سامي الجابر والذي أقيم الأسبوع الماضي أمام مانشستر يونايتد الإنجليزي، وذلك مع مهندس المهرجان عادل البطي والذي سيحل ضيفا على البرنامج، والأسباب الرئيسة وراء نجاح المهرجان ودور أعضاء شرف نادي الهلال إلى جانب الحديث سر نجاحات المهرجانات التي أقيمت لنجوم الهلال، ومنهم سامي الجابر ومن قبله يوسف الثنيان وصالح النعيمة وغيرهم. كما سيذهب الحديث مع الضيف عن الأكاديميات الموجودة في عدد من مدن المملكة وآلية عملها.

يذكر أن البرنامج يعده ويتابعه الزميل فهد المطيري ويقدمه الزميل مساعد العصيمي ويخرجه الزميل نايف البقمي. وسيعاد عرض البرنامج يوم غد الاثنين في الساعة 1.45 ظهراً.



تحليل« الجزيرة »الفني
محلل «الجزيرة» القانوني يقيم أداء حكام لقاء نجران والهلال
مبروك لاعب نجران يستحق الطرد مرتين الأولى للسلوك المشين والثانية للعب العنيف


عرض وتحليل الحكم السابق

والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم : أحمد الوادعي

المناسبة : الدوري السعودي للأندية الممتازة لكرة القدم

المكان : استاد نادي الأخدود بنجران

اليوم والتاريخ : الجمعة 17 محرم 1429هـ الموافق 25-1-2008م

الفريقان : نجران والهلال

الحكام : مطرف محمد القحطاني، دولي صالات، يبلغ من العمر 40 سنة، حكم ساحة

إبراهيم علي الدباسي - دولي - يبلغ من العمر 43 سنة، حكم مساعد ول

عبدالعزيز محمد الهويمل - درجة أولى - يبلغ من العمر 38 سنة، حكم مساعد ثاني

مسفر سالم آل شريف - دولي صالات - يبلغ من العمر 40 سنة، حكم رابع

محمد البشري، مراقب الحكام

محمد مرجع، المراقب الإداري

النتيجة النهائية: هدفان للهلال مقابل لا شيء لنجران

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول

د1 و58 ثانية هدف أول للهلال صحيح سجله اللاعب عبدالله الزوري.

د8 و48 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للهلال هذا الخطأ يستحق البطاقة الصفراء لتهور لاعب نجران غير السعودي عبدالفتاح سافي، الحكم اكتفى بالخطأ.

د9 و12 ثانية مهاجم الهلال عبدالعزيز الخثران يحاول خداع الحكم بالسقوط داخل منطقة جزاء نجران كان الواجب على الحكم إيقاف اللعب وإشهار البطاقة الصفراء للخثران للسلوك غير الرياضي واحتساب ركلة حرة غير مباشرة لنجران.

د27 و32 ثانية مدافع نادي نجران مبروك عبدالله يرتكب سلوكا مشينا تجاه مهاجم الهلال غير السعودي ليلو مبيلي عندما قام بعضة بأسنانه في أعلى الكتف واللعب متوقف قبل أن ينفذ لاعب الهلال ركلة ركنية مهاجم الهلال أيضا قام بالرد بالضرب بقبضة يده اليمنى باتجاه وجه لاعب نجران مبروك كان الواجب على الحكم أن يشهر البطاقة الحمراء للاعب نجران مبروك عبدالله للسلوك المشين وأيضا البطاقة الحمراء للاعب الهلال ليليو فليس من حقه أن يأخذ حقه بيده فهناك حكام عندما يشاهدون هذه التصرفات لن يسكتوا عليها وقد يعرض لاعب الهلال نفسه للطرد لو أن أحد الحكام شاهده وهو يضرب لاعب نجران فقد يُطرد وهو مخطئ، إذاً عليه وغيره من اللاعبين عدم القيام بالرد مهما كانت الأسباب.

د28 و45 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للهلال ويشهر الحكم البطاقة الحمراء للاعب نجران علي الصقور وهي بطاقة غير مستحقه لأن الخطأ لا يستحق أكثر من بطاقة صفراء للتهور لأن لاعب نجران لعب الكرة ولكن كان دخوله فيه تهور ولم يكن لعبا عنيفا.

د46 و9 ثواني خطأ للهلال لم يعلن عنه الحكم، هذا الخطأ يستحق البطاقة الصفراء للاعب نجران غير السعودي ويلوسن جونيور للتهور اتجاه لاعب الهلال محمد نامي، الحكم أيضاً لم يشهر البطاقة الصفراء للاعب نجران.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني

د49 و55 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للهلال ويبرز الحكم البطاقة الصفراء للاعب نجران مبروك عبدالله، كان الواجب إبراز البطاقة الحمراء بدلاً من الصفراء لأن الخطأ الذي ارتكبه لاعب نجران اتجاه مهاجم الهلال ليلو يستحق الحمراء للعب العنيف تمشياً مع القرار (4) من قرار المجلس الدولي التشريعي من المادة 12، وقرار 4 ينص على أن المهاجمة التي تعرض سلامة الخصم للخطر تعاقب بعقوبة اللعب العنيف، إذاً عقوبة اللعب العنيف هي البطاقة الحمراء مباشرة وهذا ما قام به لاعب نجران اتجاه مهاجم الهلال.

د78 و36 ثانية المساعد الثاني يرفع رايته على تسلل على مهاجم الهلال عمر الغامدي قبل أن يضع الكرة داخل مرمى نجران وهو قرار صحيح من المساعد الثاني.

د79 و9 ثواني ركلة جزاء لنجران لم يعلن عنها الحكم إضافة إلى بطاقة صفراء كان الواجب إشهارها لحارس الهلال محمد الدعيع الذي أعاق مهاجم نجران غير السعودي ويلسون جونيور داخل منطقة جزاء الهلال هذا الخطأ وقع قبل خروج الكرة من على خط مرمى الهلال كان الواجب احتساب ركلة جزاء لنجران وبطاقة صفراء للدعيع للتهور، الحكم لم يتخذ شيئا واحتسب ركلة مرمى للهلال وهو قرار خاطئ، الحكم كان بعيداً جداً وهذا هو السبب في عدم اتخاذ القرار الصحيح.

باختصار

- قائد فريق نجران فاز بالقرعة فاختار الملعب فكانت ركلة البداية للهلال.

- أول هدف سجل في اللقاء كان لفريق الهلال عن طريق اللاعب عبدالله الزوري.

- أول بطاقة صفراء أبرزها الحكم كانت للاعب نجران مبروك عبدالله.

- أول بطاقة حمراء أشهرها الحكم كانت للاعب نجران علي الصقور.

- المباراة لم تكن بالدرجة الصعبة جداً ولكن بين العادية والصعبة نظراً لموقف الفريقين وكذلك الجمهور الغفير الذي حضر المباراة.

- الحكم طبق القانون في أغلب الفترات ولكن هناك قرارات إدارية كان الواجب أن تصدر من الحكم أيضا، بعض الأخطاء كان الواجب أن يتعامل معها وفق القانون، فيما يخص مبدأ إتاحة الفرصة فقد أجاد الحكم في تطبيق ذلك وأيضا المسافة القانونية.

- الحكم استطاع أن يفهم التكتيك الفني للفريقين.

- شخصية الحكم كانت بارزة ومظهره لائقاً وكان هادئاً.

- تعامل الحكم مع اللاعبين والإداريين وإصابة اللاعبين بطريقة حضارية وفق القانون.

- لياقته عالية وتحركاته جيدة ولكن يحتاج إلى الزيادة في السرعات خصوصاً الهجمات المرتدة.

- تمركزه أثناء تنفيذ الأخطاء الركنية صحيح، وأيضا تحركاته واللعب نشطاً فعالاً ولكن يجب عليه أخذ مواقع أفضل في بعض المواقف عندما يكون اللعب نشطاً.

- متعاون مع مساعديه ومنتبه لإشاراتهم ومتجاوب معهم وكذلك مع الحكم الرابع.

- أنصح الحكم بالتركيز أثناء الاحتكاك بين اللاعبين وعدم الاعتماد على سقوط اللاعبين أو صراخهم والتفريق بين التهور والعنف وكذلك التركيز بشكل أكبر على الأخطاء التي تقع داخل منطقة الجزاء، والاهتمام بالسرعات لأن ركلة الجزاء غير المحتسبة لنجران كان بعيداً جداً عنها وأنا أجزم لو كان قريبا لاتخذ القرار اللازم والصحيح، وكذلك عدم الوقوف أمام الكرة كما حصل في الدقيقة 51 و3 ثواني من الشوط الثاني.

- المساعدون قاموا بواجبهم على ما يرام وكانت إشاراتهم واضحة وتحركاتهم صحيحة.

- الحكم الرابع قام بواجبه واستطاع السيطرة على المنطقة الفنية دون اللجوء إلى حكم المباراة.

- أتمنى من الأخ مطرف أن يشاهد شريط المباراة ويعمل نقد ذاتي وسوف يخرج بكثير من الفائدة فهو أفضل من بعض الحكام وأخطاؤه لم تتكرر في مباريات متتالية مثل بعض الزملاء الحكام متمنيا للجميع التوفيق.

- الوقت الفعلي الذي كان اللعب نشطاً فعالاً خلال الشوط الأول هو 22 دقيقة و6 ثواني أما باقي الوقت وهو 25 دقيقة و54 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

- الحكم احتسب (3) دقائق كبدل ضائع وهو تقدير مقبول.

- الوقت الفعلي الذي كان اللعب نشطاً فعالاً خلال الشوط الذي هو 23 دقيقة و3 ثواني أما باقي الوقت وهو 24 دقيقة و57 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

- الحكم احتسب (3) دقائق كبدل ضائع وهو تقدير مقبول.

ردود

- الأخ الزميل سلطان المهوس استطاع أن يتفوق على الكثير من المحليين بطريقته الرائعة وأسلوبه المفيد، وأقول: إن قنوات art كسب ناجح وقادم بقوة.



صدى
مهرجان غير
عبيد الضلع


رغم أنه يسجل تحت اسم (وداع) والوداع فيه ما فيه من الشجن والحزن، إلا أنه كان مهرجان فرح تراقصت فيه الألوان وأشرقت فيه الابتسامات، فقد كان عيداً رياضياً وطنياً التقت فيه كل الانتماءات تهتف لابن الوطن وكابتن المنتخب في يوم ترجله بعد عشرين سنة من العطاء الرياضي، وسامي الجابر يستحق من رياضيي الوطن كلهم التكريم فقد كان مبدعاً في فنه اتشح خلال سنوات ركضه في الميدان بكريم الأخلاق وأخلاق الفرسان فلم يسئ للمنافسين ولم يضيره أنه كان طوال مشواره شجرة مثمرة تعرضت مراراً وتكراراً لحجارة الصبية والعابثين.دون جدال أن الجمهور الهلالي كان أسعد الجميع بالتكريم اللائق الذي حظي به الكابتن سامي الجابر، ودون شك أن كل هلالي يفخر بما حدث لأنه يظهر معدن الهلاليين ويثبت أن الهلال (نادي رجال وأفعال) وأن أقوالهم تتجسد على أرض الواقع وليست للتخدير كما تخدر بها كثير من أنصار الأندية الأخرى. شكراً لنادي الهلال الذي لم يكرم في المهرجان الكابتن سامي الجابر فقط بل كرم أيضا الجماهير الرياضية.

ماجد وأحمد جميل

حفل تكريم (عطاء سامي) كان مناسبة لكثير من المدرجات للحديث عن لاعبين تركوا الكرة ويستحقون التكريم أولهم الكابتن ماجد عبدالله الذي لا يلام في عدم إقامة حفل اعتزال لأن اللوم (كل اللوم) يضرب رؤوس مسيري النصر الذين كانوا في الإدارة آنذاك و(سوفوا) الاعتزال حتى أحالوه إلى قسم (الذوبان)، والقصة التي تتداولها المدرجات أن هناك من تكفل بإحضار فريق أو منتخب عالمي لمقابلة منتخب المملكة بمناسبة اعتزال الكابتن ماجد، فاشترط مسيروا النصر حينها (قد يكون اجتهاداً وقد يكون غير ذلك) أن يلعب المنتخبان في عدد من مناطق المملكة عددا من المباريات تبدأ في المنطقة الشرقية (الأحساء أولا ثم الدمام) فالمنطقة الوسطى ثم منطقة مكة المكرمة... وهكذا، وتبريرهم لذلك أن الكابتن ماجد محبوب من كل جماهير الوطن فمن حق هؤلاء الفرح به في ملاعبهم، ويبدو أن من تكفل بإحضار الفريق أو المنتخب العالمي قرأ سطور مسيري النصر وما بينها ففهم مغزاها.. وانتهت الحكاية التي حدثت قبل أكثر من عشر سنوات.

القصة الأخرى حدثت قبل أكثر من خمسة أعوام وهي أن الكابتن أحمد جميل - الذي خدم فريقه ومنتخب بلاده بكل جدية وإخلاص- عند اعتزاله أوضح مسيرو الاتحاد محبتهم له وأن من واجبهم إقامة حفل اعتزال، وانبرى أحدهم متكفلا بذلك بل إنه شاهد ليلتها مباراة نهائي كأس إيطاليا بين فريقي جوفنتوس وإي سي ميلان فتفتق ذهنه عن فكرة إحضار هذين الفريقين إلى المملكة للعب مباراة أخرى بينهما في جدة تكون هي حفل اعتزال الكابتن أحمد جميل، وفي الصباح كان في النادي يزف لمسيريه الفكرة التي لم يسبق لأحد أن فكر فيها واعتمدت فكرته وتم تسويقها إعلامياً مع صور لصاحب الفكرة الذي تكفل أيضاً بإحضار الفريقين... وانتهت الحكاية الاتحادية كما انتهت قبلها الحكاية النصراوية، ما يجمع هاتين الحكايتين هو المبالغة (إليا كبرت دبرت) في حين أن حكايات الهلاليين تتحول ببساطة بكل بساطة إلى أعياد يفرح بها الجميع.

من سلبيات حفل الاعتزال

* قرار الإدارة الهلالية تعليق القميص رقم (9) وعدم السماح لأي لاعب هلالي آخر بلبسه، وتبرير الإدارة أنها اتخذت هذا القرار تقديراً لعطاءات سامي ومساهماته في كثير من بطولات الفريق، الحقيقة أن ما فعلته الإدارة الهلالية ذكر الرياضيين بقرار الإدارة النصراوية عندما علقت رقم (9) الذي كان يرتديه اللاعب ماجد عبدالله وأوردت نفس التبريرات، ثم شعرت بغلطتها وسمحت للاعب علي يزيد بارتدائه إلا أن هذا اللاعب لم يكن بمستوى تطلعات النصراويين بأن يكون خليفة ماجد فهبط مستواه وتم تنسيقه من كشوفات الفريق. قرار الإدارة الهلالية جانبه الصواب فالرقم (9) ليس خاصاً بالهلال وليس حكراً على القميص الأزرق أو على سامي الجابر حتى يتم تعليقه فيوجد في المملكة غيره (152) قميصاً تحمل رقم (9) لذا فالقرار هامشي وليس تاريخياً، وإن كانت الإدارة تريد تكريم سامي فالمؤمل أن تطلق اسمه على إحدى صالات النادي أو ملاعبه.

* الشركة الراعية لحفل سامي باعت حقوق النقل التلفزيوني لإحدى محطات التشفير بمليون ونصف المليون ريال، والغريب أنها تحججت بدفعها أربعة ملايين ريال للدعاية للمناسبة، ولو أنها سوقت حقوق المباراة لعدة محطات تتقدمها (الرياضية السعودية) وبعض المحطات الخليجية لكسبت تسويقاً لها يفوق ما توقعته، (فالرياضية السعودية) هي محطة كل رياضي سعودي في كل مكان في بلادنا الغالية ومشاهدتها متاحة للجميع وبدون مقابل، ولها شعبية أيضاً في الدول المجاورة، لذا فإن قرارها بالنسبة للنقل التلفزيوني كان خاطئاً والمبلغ الذي حصلت عليه من قناة الاحتكار لا يعوض خسائرها الدعائية.

* قرار مسيري النصر رفض الدعوة الهلالية لمشاركة لاعبهم أحمد البحري في المهرجان، وتبريرهم لذلك بأن اللاعب سيشارك في اليوم التالي في مباراة رسمية للفريق كان أيضاً قرارا خاطئا بكل المقاييس؛ أولاً لأن الحفل تاريخي والمشاركة شرفية وثلاثة من الأربعة الكبار في المملكة (الأهلي الاتحاد الشباب) شاركت بلاعبيها -النصر أبعدته مستوياته المتدنية وعدم نيله البطولات منذ سنوات عن هذه القائمة- ويبدو أن اللاعب أحمد البحري لم يكن راضياً عن قرار الرفض فشارك في المباراة الرسمية -التي ادخره النصراويون لها- وكانت أمام الوطني وسجل هدفاً لكن في مرماه فكان الهدف الذي حول فوز فريقه إلى تعادل مما جعل مسيري النصر يعضون شفاههم ويتمتمون (ليته شارك في المهرجان).

جزء من شخصيته

غريب أمر منصور البلوي فعندما كان رئيساً لنادي الاتحاد كان يتربع في جلسته بالمنصة وقبل نهاية المباراة بدقائق كان ينسحب من الملعب وأحياناً كثيرة كان لا يرافق الفريق في مبارياته خاصة التي خارج مدينة جدة، والآن ابتعد عن الكرة ولكن يبدو أنه راجع حساباته مؤخراً واتضح له أنه فقد شيئاً من الهالة الإعلامية التي يحبها وأحاطت به سابقاً، فحضر مباراة الاتحاد والأهلي الأخيرة في الدوري ولم يخرج كالعادة بل قيل إنه نزل إلى المضمار والدوران في جزء منه وتساءل من شاهده على هذه الحالة ماذا ترك للمراهقين الذين يقتحمون الملاعب ويستمتعون بمطاردة رجال الأمن لهم فهل كان -مثل هؤلاء- يطلق بصمت عبارة (شوفوني ياناس). تجاوزه للتعليمات المشددة من الاتحاد السعودي لكرة القدم في الدخول إلى الملعب ثم إلى غرف اللاعبين يثير عدة تساؤلات عن شخصيته خاصة وأنه أعلن أنه سيرشح نفسه لرئاسة نادي الاتحاد، أما مسؤول رعاية الشباب بجدة فقد برأ إدارته وقال إن تصرف البلوي يتحمله البلوي نفسه وإنه سيرفع تقريراً عن ذلك.

غيض من فيض

* ماجد عبدالله سيبقى شامخاً في ذاكرة الكرة السعودية حتى وإن خذله النصراويون.

*ظلم الإعلام عدداً من إيجابيات الحفل كـ25% من الدخل للجمعيات الخيرية والصندوق الاستثماري لتدريب الناشئين.

* النصر يرفض مشاركة البحري.. النصر يرفض احتراف القرني.

* مناحي الدعجاني مرشح فريق الروضة وحسام الصالح مرشح فريق سدوس لانتخابات اتحاد كرة القدم، أتحدى إن كان أحدهما يدري أين موقع النادي الذي رشحه.

وأخيراً

الحرف للرائع أحمد الجريفاني:

لا تبخلين العمر يوم وليلة

باكر تضيع أعمارنا بالمناوي

إلى متى يا بنت وانت بخيلة

كم ميتٍ قالوا سببه المداوي



بالمنشار
مكاسب إعلامية أهم من النتيجة!
أحمد الرشيد


لم يكن الفوز الهلالي على مانشستر يونايتد ولا الحضور الجماهيري الكبير هي كل مكاسب مهرجان اعتزال الكابتن سامي الجابر بل كان هناك ما هو أهم فقد نجح الأميران عبدالله وعبدالرحمن بن مساعد في تحقيق إنجاز إعلامي كبير للوطن ولرياضة الوطن بعد إقناعهما الفريق الإنجليزي العريق والشهير بالحضور للمملكة وتكفلهما بتكاليف مشاركته في المهرجان، حيث غيرت هذه الزيارة انطباعات الإنجليز خصوصاً والأوروبيين عموماً عن كثير من الجوانب الأمنية والحضارية التي كانت في مخيلتهم عن بلادنا وتعرفوا على الصورة الحقيقية من خلال الناقل الإعلامي الكبير فريق مانشستر يونايتد الذي عاش أفراده خمسة أيام في الرياض بأمن وأمان وشاهدوا ملامح من النقلة الحضارية التي تعيشها بلادنا في كافة المجالات ومنها المجال الرياضي الذي أضافت له هذه الزيارة بعداً إعلامياً فهي كما قال سمو الرئيس العام لرعاية الشباب أتاحت الفرصة للإعلام الرياضي البريطاني والعالمي للاطلاع على ما تحقق للمملكة من مكتسبات وإنجازات رياضية.

والبرنامج الحافل الذي تم ترتيبه لعناصر الفريق الإنجليزي الكبير والواقع الذي عاشوه بالرياض أحدث تحولاً جذرياً في مواقفهم فبعد أن كانوا قد ترددوا كثيراً في الموافقة على الحضور للمملكة لأسباب يقولون إنها أمنية غادروا الرياض معلنين استعدادهم بل موافقتهم المبدئية على المشاركة في أي مناسبة قادمة للهلال وهذا مكسب إعلامي لا يقدر بثمن.

تحية تقدير واحترام لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد الذي كان وراء إقامة هذا الحدث الكبير ولفريق العمل الذي قاد المفاوضات ونظم للزيارة ونفذها بإتقان الرجال الذين كانوا على مستوى كبير من الوعي والثقافة وكانوا واجهة إعلامية مضيئة لبلادهم على رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد وساعده الأيمن الأستاذ عادل البطي.

ضحكت عليكم موبايلي!

ضحكت موبايلي بذكاء على الهلاليين وخطفت الأضواء في مهرجان اعتزال سامي دون أن تقدم مقابل عليه القيمة! فهي لم تستقدم الفريق الإنجليزي ولم تستضفه بل إنها غابت عن استقباله! ولم تقدم احتفالية أو عروض تناسب الحدث قبل انطلاقته ولم يشاهد الجمهور الكبير سوى ألعاب منسوخة من برنامج الأطفال (مواهب وأفكار)! وهي لم تخدم المهرجان تنظيمياً أو إعلامياً ويكفي أن اللجنة الإعلامية لم يكن من ضمن أعضائها أي إعلامي! ولم تدعم ميزانية الهلال بمبلغ من حصتها في المهرجان! كل الذي عملته موبايلي هو أنها تولت (عد) فلوس دخل المباراة وسلمتها لسامي! أما مكاسبها فحدث ولا حرج.

باعت المباراة تلفزيونياً بقرابة الأربعة ملايين ريال وحصلت قيمة الإعلانات في الملعب إضافة إلى مكسبها الكبير المتمثل في الدعاية التي فازت بها في هذا الحدث الإعلامي العالمي!

نعم لماجد لا لسامي!

يوم اعتزال النجم الأسطورة سامي الجابر ظهرت بعض الأصوات مطالبة بعدم المبالغة في الثناء على النجم التاريخي وقالت إن ما يحظى به سامي هو دعاية إعلامية تفوق ما قدمه في الملاعب بل إن بعضهم قال إن سامي صنيعة إعلام متعصب!

هذا يحدث في ذات الوقت الذي تتغنى فيه تلك الأصوات بماجد عبدالله وتتعصب له وتهمش كل من جاء قبله وبعده وتسمح تلك الأصوات لنفسها بأن تقول ما تشاء عن ماجد وتستكثر على سامي ما يقوله عنه عشاقه رغم أن لغة الأرقام تسمح لأن يقال عن سامي أضعاف ما قيل عن ماجد! وسبق وأن قلنا أكثر من مرة بأن ماجد وسامي عينان في رأس وكل منهما رمز من رموز كرة القدم السعودية والإشادة بأحدهما لا تتطلب بالضرورة تهميش الآخر وقلنا إن الأيام دول ولو دامت لغيرك ما وصلت إليك وأن ماجد قام بدوره وسلم الراية من بعده لسامي الذي سيسلمها لمن بعده لكن تلك الأصوات لا تريد في الساحة سوى ماجد على مر العصور!

وماجد عبدالله نجم خلوق وموهوب جاء في مرحلة كان هو نجمها الأول لكن العودة للحديث عن تلك المرحلة ربما تحرج الكابتن فالزمن تغير فما كنا نعتبره شيئاً خارقاً للعادة يقدمه لنا الكابتن أصبحنا اليوم نشاهد مثله وأجمل في دوري درجة الشباب! وكنا في تلك المرحلة (نتهول) من ضربات الرأس الساحقة لماجد عبدالله إلى أن كشف سعود الحماد سر تلك الضربات!

وكنا لا نتوقع أن نشاهد مهاجماً يجلد حراس المرمى مثل ماجد إلى أن جاء سامي وياسر ومالك وسعد الحارثي وشاهدنا منهم العجب العجاب رغم المزايا التي كانت تتوفر لماجد حيث لم يواجه التكتلات الدفاعية فالخطط كانت هجومية وكان يقف خلفه أمهر صانعي اللعب يوسف خميس وفهد المصيبيح وصالح خليفة!

كان الكابتن ماجد هو أكثر مهاجم تحتسب له ضربات جزاء وكان اللوم يقع على الحكام المتهمين بتدليلهم لماجد ولم يكن أحد يومها يقول إن ماجد يمثل لكن كان هناك (نكت) تقال مثل ماجد (طاح) في بيتهم ورفع يده يبي بلنتي! هذه التفاصيل لا يحبذها عشاق ماجد كما أنهم لا يحبذون التحدث بلغة الأرقام عندما يكون المقابل سامي الجابر لكن كل هذا لا يلغي نجومية الكابتن ماجد ولا موهبته ولا شعبيته الجارفة فالحديث هو عن مرحلة فاتت ولابد من الاقتناع بأن الزمن دوار ولكل زمان دولة ورجال!

على أي حال الحضور الإعلامي الكبير في اعتزال سامي لم يكن تعصباً ولغة الأرقام تؤكد أن السبعين ألفاً الذين ودعوا سامي لم يكونوا متعصبين بل كانوا منصفين للكابتن!

وسع صدرك!

- يقول سمو الأمير محمد العبدالله الفيصل الفارق بين ماجد وسامي أن ماجد كان يطلب من مجموعة الفريق أن يخدموه من خلال توصيل الكرات له في منطقة الجزاء أما سامي فهو يخدم الفريق كهداف وقائد وصانع ألعاب ولو كنت مدرباً لفضلت سامي على ماجد!

- رأي خبير!

- تعليق رقم الكابتن.. كاد المريب أن يقول خذوني!

- الهراج وليد الفراج عاد لوحل ميوله يوم اعتزال سامي بإشارته إلى رسالة ساذجة أراد من خلالها أن يتذاكى فظهر لحظتها في قمة الغباء!

- وبتال أيضاً يبدو أنه عجز عن التسليم بواقع التكريم التاريخي الذي حظي به الكابتن وسقط في فخ الميول المتعصب عندما نقل لسامي سؤالاً من إحدى الاستراحات!

- تصريحات أهلاوية ساخنة جداً ضد التحكيم بعد الخسارة من النصر بضربتي جزاء!

- نجم الفريق وهدافه وصانع انتصاراته السيد (بلنتي)!

- الهلال بمستوياته الحالية التي يقدمها في الدوري ربما يجد نفسه في مرحلة الحسم الأخيرة في المركز الثالث!

- لجنة الانضباط (النائمة) تشجع على المزيد من التجاوزات والسلوكيات غير الرياضية في ملاعبنا سواء بين اللاعبين أو الجماهير!



صح لسانك

* أرفض تعليق رقمي

سامي الجابر

- حكيم في الملعب وخارجه!

***

* جزائيات النصر عادة مكشوفة

مالك معاذ

- وماسخة

***

* بادغيش يشكو ياقوت في المحكمة.

عنوان صحفي

أين عقلاء الخبر



فواصل

* سمو الأمير محمد العبدالله الفيصل قال رأيا في المقارنة بين النجمين الكبيرين ماجد عبدالله وسامي الجابر هو بمثابة رأي الخبير الحصيف عندما ذكر بأن ماجد كهداف (ما فيه أخوه) ولكنه يبقى مبدعاً في هذا المركز، بينما سامي يجمع مواصفات الهداف وصانع الألعاب وحتى المدافع من منتصف الملعب وهي مواصفات يفضلها المدربون كثيراً. وأضاف سموه: إن ماجد ينتظر أن يخدمه الفريق ليسجل بينما سامي هو من يخدم الفريق سواء بالصناعة أو التسجيل أو الدفاع من منتصف الملعب.

***

* لوحظ مدى الخوف والحذر الذي يبديه اللاعبون العالميون الأفارقة في بطولة الأمم الإفريقية خشية الإصابة وفقد مصادر أرزاقهم التي تدر عليهم ملايين الدولارات من الأندية الأوربية.

***

* بعد لقاء فريقه أمام النصر دافع مساعد مدرب الأهلي يوسف عنبر دفاع المستميت عن حقوق فريقه التي أهدرها التحكيم، وكان قويا في موقفه وصريحاً وشجاعاً فيما غاب عن المشهد من كان يجدر بهم أن يكونوا المدافعين عن حقوق فريقهم إلا إذا كانوا يعتقدون أن حضورهم لا يجب أن يكون إلا في مباريات معينة ومحددة.

***

* يبدو أن إدارة القادسية تبحث عن من تورطه في مسؤولية سقوط الفريق الكروي وقرب هبوطه للدرجة الأولى لذلك قبلت بتولي بادغيش مهمة الإشراف على الفريق، ثم فتحت عليه نار الهجوم والنقد وأصدرت ضده البيانات الصحفية التي تقول لكل القدساويين وغيرهم بأن بادغيش هو من أسقط الفريق..!!

***

* أفضل ميزة في اللاعب محمد نور أنه كلما تعرض للضغوط سواء من داخل ناديه أو من مدربيه أو من الإعلام فإنه يزداد تألقاً وإبداعاً.





صورة القاع بدأت تتضح معالمها ..وصراع «مراكز » في الوسط
الصدارة على حالها ..حتى «إشعار » المؤجلات


محمد العسيري (ابها)
واصل الاتحاد انفراده بصدارة الدوري الممتاز وحافظ على الفارق النقطي بينه وبين أقرب منافسيه البالغ خمس نقاط وذلك بنهاية الجولة السابعة عشرة من الدوري والتي شهدت ست مواجهات انتهت خمس منها بالفوز و ظهر التعادل في مواجهة وحيدة ..وسجل خلال الجولة 16 هدفاً.وحافظ الهلال على الوصافة وتمسك الشباب بالمركز الثالث وواصل النصر حضوره وسقط الأهلي و الاتفاق و ظهر الحزم وأستمر تراجع الوحدة وبقي الطائي والقادسية في المؤخرة. تمسك الاتحاد بصدارة الدوري بعدما تغلب على مضيفه الطائي 2 / 1 ليرفع الاتحاد رصيده إلى 40 نقطة في المركز الأول ويحافظ على الفارق بينه وبين أقرب مطارديه بمقدار خمس نقاط فيما تجمد رصيد الطائي على 7 نقاط في المركز الحادي عشر وماقبل الأخير.
وحافظ الهلال على الوصافة بعدما تغلب على مضيفه نجران 2 / 0 ليرفع رصيده إلى 35 نقطة في المركز الثاني فيما تجمد رصيد نجران على 10 نقاط في المركز العاشر. فيما عاد الشباب إلى الانتصارات عندما تغلب على ضيفه القادسية 2 / 1 ليرفع رصيده إلى 32 نقطة في المركز الثالث فيما تجمد رصيد القادسية على (5) نقاط في المركز الثاني عشر والأخير.
حضور النصر
وكسب النصر ضيفه الأهلي 2 / 1 ليرفع رصيده إلى 28 نقطة في المركز الرابع فيما تجمد رصيد الأهلي على 22 نقطة في المركز السادس متقدماً على الحزم بفارق الأهداف. كما كسب الحزم مضيفه الاتفاق 3 / 2 ليرفع رصيده إلى 22 نقطة في المركز السابع متأخراً عن الأهلي بفارق الأهداف فيما تجمد رصيد الاتفاق على 24نقطة في المركز الخامس. وخرج الوحدة ومضيفه الوطني متعادلين سلبياً 0 / 0 ليرتفع رصيده إلى 20 نقطة في المركز الثامن فيما رفع الوطني رصيده إلى 19 نقطة في المركز التاسع.
نجوم الجولة
يعتبر لاعبا الاتحاد أسامة المولد و محمد نور والحارس تيسير النتيف ولاعبا الهلال عبدالله الزوري وياسر القحطاني ومهاجم الشباب ناجي مجرشي وعبدالله شهيل ومهاجما النصر سعد الحارثي ومحمد الشهراني وحارسه خالد راضي ولاعبو الحزم غودين أترام وأحمد مناور وفهد الرشيدي نجوم الجولة حيث قاد المولد ونور فريقهما الاتحاد إلى فوز هام على الطائي والنتيف حمى مرماه من هجوم الطائي القوي بتالقه فيما قاد الزوري والقحطاني فريقهما لتحقيق فوز هام على نجران ومجرشي وشهيل نجحا في تحقيق الفوز لفريقهما الشباب أمام القادسية وقاد لاعبا النصر فريقهما للفوز على الأهلي وتالق الحارس الراضي وأنقذ مرماه من فرص أهلاوية محققة أما لاعبو الحزم فقادوا فريقهم للانتصار القوي على الاتفاق.
فريق الجولة
الاتحاد والهلال و الشباب و النصر و الحزم الأبرز في الجولة حيث خرجت هذه الفرق بانتصارات مهمة منحتها نقاطا مهمة فتمسك الأول بالصدارة وحافظ الثاني على الوصافة ونجح الثالث في البقاء ثالثاً والرابع تجاوز الأهلي وحافظ على مركزه الرابع والحزم حصد ثلاث نقاط هامة أمام الاتفاق. ويعتبر البرازيلي سواريس مدرب الاتحاد والروماني كوزمن مدرب الهلال والأرجنتينيان هيكتور مدرب الشباب وأساد مدرب النصرو التونسي عمار السويح مدرب الحزم من أبرز المدربين في الجولة .
لا مؤجلات
لم تشهد الجولة السابعة عشرة أي لقاء مؤجل وتبقى أربع مؤجلات هي لقاء الهلال والأهلي من الجولة الرابعة والذي سيقام في الحادي عشر من صفر القادم ولقاء الوحدة و الوطني من الجولة السادسة والذي سيقام في الحادي عشر من صفر القادم ولقاء القادسية والاتحاد والذي سيقام في الحادي عشر من صفر المقبل أيضاً ولقاء الاتفاق ونجران من الجولة الخامسة عشرة والذي أجل إلى الحادي عشر من صفر القادم بالإضافة إلى الجولة العاشرة المؤجلة لمشاركة الأخضر في الدورة العربية وستقام في الرابع والعشرين من صفر القادم.ولاشك ان تلك المباريات ستقدم شكلا جديدا عن ترتيب الفرق بعد اقامتها .
جزائيتان
شهدت الجولة احتساب ضربتي جزاء كانتا لصالح النصر أمام الأهلي وسجل منها محمد الشهراني وسعد الحارثي هدفي الفوز لفريقهما ليرتفع عدد ضربات الجزاء إلى 45 ضربة سجل منها 35 ضربة وأهدر منها 10 ضربات وأشهر الحكام ثلاث بطاقات حمراء كانت من نصيب لاعب الشباب حسن معاذ أمام القادسية ولاعب القادسية داوود أندي أمام الشباب ولاعب نجران علي زبارة الصقور أمام الهلال ليرتفع عدد البطاقات الحمراء إلى 36 بطاقة فيما كان ظهور البطاقة الصفراء 22 مرة ليرتفع عدد البطاقات الصفراء إلى 364 بطاقة.
16هدفاً
سجل خلال الجولة السابعة عشرة من الدوري 16 هدفاً في ست مباريات بمعدل 2,66 في المباراة الواحدة ليرتفع مجموع الأهداف إلى 261 هدفا في 95 مباراة بمعدل 2,74 في المباراة الواحدة ويتصدر مهاجم الشباب ناصر الشمراني صدارة الهدافين برصيد 12 هدفاً يليه مهاجم الوحدة عيسى المحياني برصيد 9 أهداف يليه قائد نجران الحسن اليامي و ثم مهاجما النصر سعد الحارثي ومحمد الشهراني ومهاجم الهلال ياسر القحطاني ومهاجم الاتفاق صالح بشير برصيد 8 أهداف يليهم قائد الاتحاد محمد نور ومهاجم الأهلي مالك معاذ برصيد 7 أهداف
الأقوى والأضعف
يعتبر هجوم الهلال الاقوى فهو سجل 30 هدفاً في 15 مباراة بمعدل هدفين في المباراة الواحدة وياتي هجوم الاتحاد ثانياحيث سجل 33 هدفاً في 17مباراة بمعدل 1,94 في المباراة الواحدة فيما لم يسجل هجوم الطائي سوى 11 هدفا في 16 مباراة بمعدل 0,68 في المباراة الواحدة كأضعف هجوم ...ولم يلج مرمى الاتحاد سوى 11هدفا في 17مباراة بمعدل 0,64 في المباراة الواحدة كأقوى دفاع يليه الهلال الذي تلقى مرماه 10 أهداف في 15 مباراة بمعدل 0,66 في المباراة الواحدة أما شباك القادسية فقد استقبلت 35 هدفاً في 15 مباراة بمعدل 2,33 هدفاً في المباراة الواحدة.





كوزمين يتخلى عن الهلال والفريق يبدأ إعداده للنصر



الرياض: عبد الله الفراج

تخلى مدرب فريق الهلال الكروي الأول الروماني أولاريو كوزمين عن تدريبات فريقه بالتفاهم مع إدارة النادي للأسبوع المقبل وذلك بعد أن غادر إلى بلاده لقضاء إجازة قصيرة واستثمار فترة التوقف للمنافسات المحلية التي تمتد إلى أسبوعين بسبب الامتحانات الدراسية.
وسلم كوزمين برنامجه التدريبي إلى مساعديه خلال فترة غيابه، وسيبدأ الهلال مشواره المقبل بمواجهة غريمة التقليدي النصر في الـ 8 من فبراير المقبل، في مسابقة كأس ولي العهد.
من ناحية ثانية يعود لاعبو الفريق الكروي الأول غدا إلى تدريباتهم الاعتيادية بعد أن نالوا إجازة يومين بعد فوزهم على نجران الجمعة الماضي، والتي ستكون محط أنظار اللجنة الفنية نتيجة للأحداث التي صاحبت أثناء وبعد اللقاء من قبل الجماهير النجرانية، والتي يرجح أن توقع لجنة الانضباط عقوباتها على نادي نجران بنقل مباراته المقبلة.
من جهة ثانية كرم مجلس جمهور الهلال بمنطقة الجنوب مهاجم الهلال الدولي ياسر القحطاني بمناسبة حصوله على جائزة أفضل لاعب آسيوي لعام 2007 وقد سلم الجائزة رئيس المجلس الجماهيري بدر الهبدان في لقاء نجران الماضي.



قضى معظم وقته في حفظ وتلاوة القرآن وقراءة أمهات الكتب
عادل عبدالرحيم يثمن تحركات عبدالرحمن بن مساعد لإخراجه من السجن




الرياض: عبدالله الفراج

قدم لاعب فريق الهلال الكروي الدولي السابق عادل عبدالرحيم الذي يقضي فترة التوقيف بسجن الملز بالعاصمة السعودية الرياض منذ منتصف شعبان الماضي, على خلفيه ديون مالية بلغت 1,2 مليون ريال قدم شكره وتقديره لعضو شرف نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد على تعاطفه مع قضيته المالية التي دخل بسببها السجن.
وتمنى عبدالرحيم أن يعود إلى أسرته بأسرع وقت وأن يقبل أبناءه بعد 6 أشهر قضاها خلف القضبان.
وأكد عبدالرحيم أن الآمال بعودته بالله ومن ثم بالرجال الذين يرجون تجارة لن تبور, وفي مقدمتهم الأمير عبدالرحمن بن مساعد وكل من ساهم وسيساهم في فك أسره.
وكان مسؤول الاحتراف بنادي الهلال عبدالله البرقان بذل جهودا كبيرة لتخليص اللاعب من أسره في حصر جميع مديونياته المالية .
وشهدت تحركات جانبيه في الأيام الماضية من قبل عضو شرف النادي الأمير بندر بن ثامر من خلال علاقاته الجيدة مع بعض أصحاب تلك المستحقات المالية لتقليل حجم مديونية اللاعب الذي كان يخطط لإنشاء مشروع شراكة خسره قبل أن يبدأ لتتبعه خسارة مماثلة في فصله من عمله في الشركة البريطانية حيث كان يعمل محاضراً في الثقافة الإسلامية بعد غيابه لأيام طوال, بخلاف هجره لإمامة مسجد حيه في الملز.
وكانت الجهود الفردية التي قام بها عبدالله البرقان في سبيل تخليص عادل عبدالرحيم من ديونه لم يكتب لها التوفيق وذلك بعد أن قام بإعلان فتح الحساب في أحد المصارف الأهلية للراغبين في فك أسر اللاعب إلا أن تلك التبرعات لم تتجاوز الـ 60 ألف ريال.
يشار إلى أن اللاعب يقضي معظم وقته في قراءة أمهات الكتب في العنبر المثالي بسجن الملز ويقوم باسترجاع حفظ القرآن الكريم , وإمامة النزلاء في أوقات الصلاة وفي صلاتي التراويح والقيام خلال شهر رمضان الماضي, وسبق لعادل عبدالرحيم الذي مثل منتخبي الشباب والأول في العديد من المناسبات الكروية وأحد العناصر التي حققت كأس أمم آسيا لأول مرة مع المنتخب السعودي الأول عام 1984, أن أصدر كتابين إسلاميين عن حياته الكروية وكيفية الاستفادة من الرياضة في تربية النشء والدعوة إلى الله, كما أن له بعض البرامج الدعوية والشبابية.





التدريبات تنطلق غدا
20 ألف ريال لكل لاعب هلالي والرئيس يمتدح سامي
الأمير محمد بن فيصل يعلن الرحيل نهاية الموسم




ياسر الشهري - الرياض

أشار شرفي هلالي للميدان مساء أمس أن الأمير محمد بن فيصل رئيس نادي الهلال اسر للمقربين منه ابتعاده عن رئاسة الهلال مع نهاية آخر مباراة للهلال هذا الموسم وكشف المصدر أن الرئيس سيرحل لعدة أسباب لايريد البوح بها شخصيا .. وكان الأمير الشاب محمد بن فيصل قد استلم زمام الإدارة الهلالية مطلع عام 1425 هـ وستكون نهاية الموسم الحالي السنة الرابعة له وهي المدة القانونية لفترة الرئاسة .
من جانب آخر أعلن رئيس نادي الهلال عن تسليم جميع لاعبي الفريق الأول 20 ألف ريال لكل لاعب بواقع 15.000 ريال كمكافأة نظير الفوز على مانشستر يونايتد الانجليزي و5.000 ريال نظير تجاوز الفريق لمواجهة نجران في الدوري الممتاز .. وسيتم تسليم اللاعبين المكافأة خلال اليومين القادمين.
إلى ذلك امتدح الرئيس الهلالي النجم سامي الجابر مشيرا إلى أن اللاعب خدم الوطن وناديه بكل تفان وإخلاص وان تكريمه ومحبة الجماهير بمختلف ميولها له رد بسيط من الجميع لما قدمه الجابر .. وأضاف .. سامي اعتزل رغم قدرته على العطاء وكان ذكيا في اختيار توقيت الاعتزال خصوصا وانه اعتزل وهو في قمة مستواه وأكد الأمير أن عزاء الجميع في اعتزال الجابر هو عدم ابتعاده عن المجال الرياضي ..
من ناحية أخرى يعاود الفريق الهلالي يوم غد الاثنين تمارينه اليومية عقب الراحة التي منحت لجميع اللاعبين أمس السبت وكذلك اليوم الأحد بعد أن خاض الفريق أسبوعا صعبا تخلله أربع مباريات..
يذكر أن الفريق سيؤدي تمارينه غدا في ظل غياب الرباعي خالد عزيز وياسر القحطاني وعمر الغامدي ومحمد الشلهوب لالتحاقهم بمعسكر المنتخب الوطني فيما سيغيب محمد نامي للإصابة التي لحقت به في لقاء نجران أول أمس .



البرقان يخص ( الميدان ) بالحديث عن قضية هوساوي
اللائحة تنص على تسجيل اللاعب بعد خمسة أيام من دفع مستحقاته




ياسر الشهري - الرياض

أكد مسئول الاحتراف بنادي الهلال الدكتور عبدالله البرقان في تصريح للميدان ان اللاعب أسامة هوساوي هلالي سواء تم تسجيله الآن أو في اقرب فترة تسجيل قادمة.. وأوضح البرقان أن نادي الهلال جاهز لدفع بقية مستحقات صفقة انتقال هوساوي والبالغة 70 % وهي حصة نادي الوحدة من الصفقة بعد أن تم تسليم 30% من العرض سابقا عند فتح المظاريف للأندية الراغبة بكسب خدمات اللاعب .. وأضاف البرقان .. لائحة الاحتراف تنص على انه بعد دفع المبلغ يحق للطرف الذي قام بالتسديد تسجيل اللاعب بعد خمسة أيام.. وأردف قائلا .. جاهزون لدفع المبلغ الآن ولكن لايوجد بعد دفعنا للمبلغ أي فترة تسجيل حاليا وهو مالا يفيد الهلال ولن يستطيع الهلال الاستفادة من خدمات اللاعب إلا مع اقرب فترة تسجيل والتي ستكون في شهر رجب القادم .. وأضاف البرقان إذا لم نحصل على استثناء لتسجيل اللاعب فمن الأولى أن نبقي المبلغ المتبقي من الصفقة والبالغ ثمانية ملايين ريال لدينا حتى تسجيل اللاعب في فترة التسجيل القادمة في شهر رجب كما أوضحنا سابقا ..
وأكد البرقان أنهم في نادي الهلال حريصون على حقوق الهلال والوحدة واللاعب ولن يبخسوا أحدا حقه .. وأوضح أن نادي الهلال يرغب في إبقاء نسبة نادي الوحدة من العرض والبالغة 70% حتى تسجيل اللاعب للهلال وهو حق مشروع للهلاليين وحفظا لمكتسباتهم.
وأشار البرقان في نهاية تصريحه إلى أن النادي ينتظر القرار النهائي من المسئولين بالاتحاد السعودي وتحديدا لجنة الاحتراف للحكم النهائي في الأمر خصوصا وان لجنة الاحتراف طلبت من إدارة الهلال تقديم خطاب يطلب فيه استثناء من الاتحاد الدولي لكرة القدم لتسجيل اللاعب وهو الأمر الذي أشار إليه الميدان مؤخرا وأكد صعوبة قبوله لتشدد الاتحاد الدولي في مثل هذه القضايا.



على غرار حجب الرقم
تسمية إحدى منشآت الهلال باسم الجابر




بدر الصقري ـ الرياض

اكدت مصادر «الميدان» المطلعة داخل أروقة نادي الهلال نية ادارة النادي وبعض الشرفيين الداعمين والمؤثرين في عمل خطوة تكريمية للاعب المعتزل سامي الجابر من خلال اطلاق احدى منشآت النادي باسمه عرفانا لما قدمه الجابر للكرة السعودية عامة ولنادي الهلال على وجه الخصوص طوال مسيرته الكروية التي امتدت لما يربو على العشرين عاماً. وتأتي هذه الخطوة امتدادا لوقفات الهلاليين ووفائهم مع نجومهم المؤثرين في تاريخ النادي وعلى رأسهم سامي الجابر . فبعد المهرجان التكريمي الأخير للنجم المعتزل وعلى غرار فعل سمو رئيس نادي الهلال الأمير محمد بن فيصل المتمثل في حجب رقم «9» ها هي النية الآن تتجه لاطلاق اسم الجابر على إحدى المنشآت في خطوة رائدة.



فاز في جميع المباريات
الهلال لم يخسر أي نقطة خارج ملعبه


الرس - خالد الحديثي

الملاحظ على مباريات فريق الهلال التي خاضها خارج ملعبه في الدوري الممتاز أنها انتهت جميعها لمصلحته ولم يخسر اي نقطة أمام القادسية بالخبر فاز 4/2 وأمام الوطني بتبوك فاز بهدف لمحمد الشلهوب وتوجه إلى حائل لملاقاة الطائي وفاز عليه بهدفين دون مقابل وأمام الوحدة بمكة المكرمة بهدف سجله سلمان المؤشر وآخر المباريات التي لعبها خارج ملعبه أمام نجران على ملعب الاخدود وفاز الهلال بهدفين دون مقابل، وبذلك يكون الهلال جمع 15 نقطة خارج ملعبه وبقي له 4 مواجهات أمام الاتفاق والحزم والاهلي والاتحاد.



بعد المان.. الزعيم يردها قاسية لنجران



بدر الصقري ـ الرياض

عوض الهلال هزيمته القاسية في الدور الاول من الدوري على يد النادي المكافح نجران وواصل زحفه ومطاردته المستمرة للمتصدر الاتحاد، وعلى ما يبدو فان شهية الفريق باتت مفتوحة اكثر من اي وقت مضى . فبعد هزيمته التاريخية للنادي الانجليزي العريق مان يونايتد رد اعتباره امام نجران على ارضه وبين جماهيره بثنائية ولا اروع موجها رسالة شديدة اللهجة لبقية الفرق خاصة مع بدء العد التنازلي لتحديد هوية البطل الذي بات محصورا ـ على ما يبدو ـ بين الزعيم والعميد اللذين ستجمعهما مباراة ماراثونية تنتظرها الملايين من الجماهير.



سواليف
اللجنة ومأزق الهوساوي
محمد البكر


• قضية انتقال اللاعب أسامة هوساوي للهلال لازالت معلقة ومتشابكة ومن الصعب جدا حلها عبر أنظمة ولوائح لجنة الاحتراف التي تنصف الوحدة في إحدى المواد كما تنصف الهلال في مادة أخرى، ولكن هذا الانصاف هو الذي يجعل من حل القضية أمرا مستحيلا.
• اللائحة تضمن للوحدة ان يتسلم بقية قيمة العقد بعد خمسة أيام عمل مما يعني ان الهلال مطالب بالجزء المتبقي من قيمة الصفقة وهو يعادل 70% من القيمة بينما تنص مادة أخرى على ان يتم تسجيل اللاعب في كشوفات ناديه الجديد خلال خمسة أيام وهذا ما لا يمكن تطبيقه باعتبار ان باب التسجيل قد تم إغلاقه بعلم الفيفا وانه لا يمكن اعادته تحت أي ظرف او سبب.
• هناك من يتحدث عن الصعوبات التي تواجه الهلال لتوفير الجزء المتبقي من الصفقة ولكنهم لا يتحدثون عن النقطة الأهم وهي عدم امكانية انتقال اللاعب للهلال خلال هذا الموسم، فلو ان الهلاليين وفروا المبلغ فهل ستحل المشكلة!؟ بالطبع لا بسبب فترة التسجيل التي أشرت إليها آنفا.
• من باب العدل نقول :ان الفريقين واللاعب وقعوا في مأزق بسبب خطأ ارتكبته لجنة الاحتراف او لنقل (سهت) عنه ولم تتصور انها ستكون في هذا الوضع ولو انها سايرت بقية الاتحادات والتزمت بالتواريخ التي تبدأ من ديسمبر إلى نهاية يناير لما كانت قد وقعت في هذا المأزق فكل الخلافات وقعت في الستين يوما التي كان من الممكن التغلب عليها لولا ذلك الخطأ.
• أي عاقل أومنصف لا يستطيع ان يجبر الوحدة على تأجيل استلام الجزء المتبقي من قيمة الصفقة لكن في الوقت نفسه فلن يستطيع احد تبرير عدم قدرة الهلال على تسجيل اللاعب خلال الخمسة الأيام التالية لاستلام قيمة الصفقة باعتبار انه ليس من العدل ان يدفع الملايين لسمك في البحر او لمحصول يتم حصده في الموسم اللاحق.
• لو افترضنا ان الهلال وافق على الدفع فمن يضمن بعد الله سلامة اللاعب وقت تسجيله في الفترة الجديدة للموسم التالي فلا الوحدة قادر على تدبير قيمة الصفقة في حال الإخلال بشروط العقد وسلامة اللاعب ولا حتى بوليصة التأمين كافية لرد هذه الملايين، فكيف إذاً يمكن مطالبة الهلال بالدفع فورا والانتظار لكل الاحتمالات وكأنه وكما (قلت) يشتري سمكا في بحر!؟
• في الواقع وحسب المعطيات لا يمكن تمرير الصفقة عبر هذه اللوائح ولا يوجد حل إلا بإجتماع أصحاب العلاقة اجتماعا كأسرة واحدة وليس كأطراف تؤثر وتتأثر بحسابات وعوامل متباينة لها مصالح متضاربة. فاجتماع الأسرة البعيد عن أي تشنجات هو السبيل الوحيد لانقاذ هذه الصفقة المهمة أولا وثانيا وثالثا للاعب أسامة هوساوي ومن بعده ضمان حقوق الوحدة والهلال على حد سواء.
• الأساس في الرياضة هو المثالية والتسامح والمحبة وما يشذ عن ذلك فهو شاذ ونشاز، ولهذا فالتسامح والتنازلات من الجميع مطلب مهم لتجاوز هذه الأزمة التي ظهرت علينا بخطأ غير مقصود.
• إذا دخلت هذه الأطراف دون ان تتأثر بأطراف خارجية لها مصلحة في إفشال الصفقة فإنها بالتأكيد ستصل إلى حل وستبعد الحرج عن اتحاد الكرة فاللاعب كان ولايزال ملكا لناديه وليس لرئيس النادي أو من ينوب عنه.
• في الأيام القادمة سيظهر كل طرف على حقيقته وجوهره والأكيد ان الوصول إلى حل لهذه المشكلة سوف يقرب القلوب ويزيد مساحة التسامح في وسطنا الرياضي وسيساهم في التخفيف من الاحتقان الذي يحاول البعض تغذيته وتقويته لمصالح ذاتية وأنانية.. ولكم تحياتي.



وللمزيد من الاخبار والمواد الاخرى :: اضغط هنا ::


اخر تعديل كان بواسطة » إدارة الأخبار في يوم » 27/01/2008 عند الساعة » 05:18 AM
  #2  
قديم 27/01/2008, 03:44 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 27/04/2004
المكان: ( الطائف )
مشاركات: 913
مشكوووووريين
  #3  
قديم 27/01/2008, 03:46 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/01/2006
المكان: في نــــــجــــــد
مشاركات: 2,374
مشكووورين والله يعطيكم العافية ...
  #4  
قديم 27/01/2008, 03:46 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 09/10/2007
المكان: لوس انجلوس
مشاركات: 712
يعطيكم العافية
  #5  
قديم 27/01/2008, 03:47 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/04/2006
مشاركات: 3,229
يعطيكم العاااااافيه
  #6  
قديم 27/01/2008, 03:50 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 08/12/2007
المكان: مملكة الخبر الشرقيه
مشاركات: 96
إقتباس
* أرفض تعليق رقمي

سامي الجابر

- حكيم في الملعب وخارجه!

كبير والله يا روحـــي

الف شكر وبـ انتظار المزيد من الاخبار .
  #7  
قديم 27/01/2008, 03:54 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 06/08/2007
مشاركات: 398
شكرا لاحلى ادارة
  #8  
قديم 27/01/2008, 03:55 AM
qfo qfo غير متواجد حالياً
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/02/2007
مشاركات: 2,987
عووووافي ،،،
  #9  
قديم 27/01/2008, 04:00 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 16/11/2006
المكان: الرياض
مشاركات: 1,496
عووووووافي
  #10  
قديم 27/01/2008, 04:02 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/07/2007
المكان: وين مايروح الازرق
مشاركات: 1,707
ثانكيو شبكتي شبكة الزعيم
  #11  
قديم 27/01/2008, 04:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي في مانع
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/11/2006
المكان: الشرقية ..
مشاركات: 6,566
عوافي.!!
  #12  
قديم 27/01/2008, 04:03 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 23/08/2005
المكان: الجبيل الصناعيه
مشاركات: 651
مشكوووووريين وبالتوفيق للهلال
  #13  
قديم 27/01/2008, 04:03 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 11/12/2006
المكان: البدع | تبوك
مشاركات: 445
إقتباس
اعداد - أبو ميرا

مشكووور وعوافي عليك ..
  #14  
قديم 27/01/2008, 04:04 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 23/08/2005
المكان: الجبيل الصناعيه
مشاركات: 651
مشكوووووريين وبالتوفيق للزعيم
  #15  
قديم 27/01/2008, 04:04 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 09/07/2001
المكان: بقلبها
مشاركات: 253
الف شكررررررررر
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:23 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube