المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى الثقافة الإسلامية > منتدى الصوتيات والمحاضرات والفتاوى
   

منتدى الصوتيات والمحاضرات والفتاوى منتدى لطرح الفتاوى ومواعيد المحاضرات الدينية وأماكنها .

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 07/03/2002, 10:38 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/09/2001
المكان: الخبر
مشاركات: 540
هل يجوز شق بطن الميتة لإخراج الحمل الحي؟

يجوز للمصلحة وعدم المفسدة، وذلك لا يعد مثلةً، ولقد سئلت عن امرأة ماتت وفي بطنها ولد حي، هل يشق بطنها ويخرج أم لا؟ فأجبت: قد علم ما قاله الأصحاب رحمهم الله، قالوا: فإن ماتت حامل، وفي بطنها ولد حي؛ حرم شق بطنها، وأخرجه النساء بالمعالجات، وإدخال اليد على الجنين ممن ترجى حياته.

فإن تعذر لم تدفن حتى يموت ما في بطنها، وإن خرج بعضه حياً؛ شق للباقي، فهذا كلام الفقهاء بناء على أن ذلك مثلة بالميتة، والأصل تحريم التمثيل بالميت إلا إذا عارض ذلك مصلحة قوية متحققة،

يعني: إذا خرج بعضه حياً فإنه يشق للباقي؛ لما فيه مصلحة المولود؛ لما يترتب على عدم الشق في هذه الحالة من مفسدة موته، والحي يراعي أكثر مما يراعى الميت.

لكن في هذه الأوقات الأخيرة: حين ترقى فن الجراحة صار شق البطن، أو شيء من البدن لا يعد مثلةً، فيفعلونه بالأحياء برضائهم ورغبتهم بالمعالجات المتنوعة، فيغلب على الظن أن الفقهاء لو شاهدوا هذه الحال؛ لحكموا بجواز شق بطن الحامل بمولود حي، وإخراجه، وخصوصاً إذا انتهى الحمل وعلم أو غلب على الظن سلامة المولود. وتعليلهم بالمثلة يدل على هذا.

ومما يدل على جواز شق البطن، وإخراج الجنين الحي: أنه إذا تعارضت المصالح والمفاسد؛ قدم أعلى المصلحتين، وارتكب أهون المفسدتين، وذلك أن سلامة البطن من الشق مصلحة، وسلامة الولد ووجوده حياً مصلحة أكبر، وأيضا فشق البطن مفسدة، وترك المولود الحي يختنق في بطنها حتى يموت مفسدة أكبر؛ فصار الشق أهون المفسدتين، ثم نعود فنقول: الشق في هذه الأوقات صار لا يعتبره الناس مُثْلةً، ولا مفسدة، فلم يبق شيء يعارض إخراجه بالكلية، والله أعلم .

من فتاوى الشيخ عبد الرحمن السعدي

* * *
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08/03/2002, 11:43 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/12/2001
المكان: جدة
مشاركات: 2,219
جزاك الله خيرا
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 02:48 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube