#1  
قديم 21/01/2008, 01:40 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إدارة الأخبار
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 22/12/2001
مشاركات: 21,588
اخبار الزعيم ليوم الأثنين 13 / 1 / 1429هـ من [ الرياضية - الاقتصادية ] ‏





إعـداد : abusaud





هوساوي ينضم للأزرق وسامي يشارك في آخر مناورة له
مانشستر يستعد للهلال بـ 9 لاعبين و25 دقيقة
- نواف المشعان وعبد العزيز العجلان من الرياض - 13/01/1429هـ




رفض السيرألكس فيرجسون مدرب فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي مشاركة نجوم فريقه في مران البارحة معللا ذلك بسبب مشاركته أمس الأول في أحد لقاءات الدوري الإنجليزي بالإضافة إلى الرحلة الطويلة من مانشستر إلى الرياض.
واكتفى لاعبوه الأساسيون بتدريب خفيف بمقر سكنهم بفندق الفيصلية، بينما لم يتواجد في المران الذي أشرف عليه مساعدوه على ستاد الملك فهد الدولي سوى تسعة لاعبين حيث أدوا مرانا ترفيهيا لم يتجاوز 25 دقيقة في جزء من الملعب وسط حضور جماهيري.
وحضر مران مانشستر الأمير عبد الله بن مساعد.
في المقابل, انضم المدافع الدولي أسامة هوساوي للتدريبات الهلالية فيما سينضم الرباعي نور والدوخي ومالك وأحمد عطيف الواحدة ظهرا في مقر نادي الهلال حيث سيعقد الجهاز الفني اجتماعا مع اللاعبين في مقر النادي الواحدة والنصف.
وكان كوزمين قد أجرى مناورة في مران البارحة شارك فيها سامي الجابر وسط حضور شرفي تقدمهم الأمير سلطان بن فهد بن سلمان.
وبعد المران عقد المدرب اجتماعا مع الأمير محمد بن فيصل رئيس الهلال ومنصور الأحمد مدير الفريق.
يُذكر أن اللجنة المنظمة أجرت بروفات للحفل فور خروج لاعبي مانشستر.




الوطني يحرم رئيس النصر والرشيد من اعتزال سامي
- بندر الرشود من الرياض - 13/01/1429هـ


وجه النجم الدولي سامي الجابر قائد المنتخب السعودي الأول لكرة القدم وفريق الهلال سابقا، الدعوة لكل من الأمير فيصل بن عبد الرحمن رئيس النادي، وطلال الرشيد المشرف العام على فريق النصر الكروي لحضور حفل اعتزاله الذي سيقام الليلة أمام فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، لكن سيتعذر على مسؤولي النصر تلبية الدعوة لوجودهما بصحبة فريقهم الأولمبي في منطقة تبوك لمواجهة مضيفه الوطني ضمن منافسات الجولة الرابعة للمجموعة الأولى لبطولة كأس الأمير فيصل بن فهد غدا.
من جهته، اختار الأرجنتيني دانيال آساد مدرب فريق النصر، كلا من أحمد البحري قائد النصر، ضياء هارون، أحمد مبارك، وعواد العتيبي، إضافة إلى إبراهيم كدخلي المنضم حديثا من نادي الرياض، لمرافقة فريقه الأولمبي الذي يتوجه عصر اليوم إلى تبوك لملاقاة الوطني.
وكان آساد قد أجرى عصر أمس تدريبا مغلقا سعى من خلاله إلى تلقين لاعبيه عددا من الجمل التكتيكية قبل أن يلجأ إلى مناورة كشف من خلالها رغبته في تقديم مباراة ذات نزعة هجومية سيكفل له الفوز فيها البقاء على صدارة مجموعته، حيث سيؤدي الفريق تدريبا الليلة في تبوك على أن يعود الفريق مباشرة بعد المباراة إلى الرياض للاستعداد لموقعة الأهلي المهمة الخميس المقبل.
على صعيد آخر، قدم سليم محمود عجينة المنضم حديثا إلى القائمة الشرفية الصفراء، دعما لنادي النصر مقداره 350 ألف ريال، لاقى استحسان إدارة الناي التي ينتظر أن تصرف المبلغ كجزء من رواتب اللاعبين.




"عمالة" تعبث بتذاكر سامي في السوق سوداء
- كاسب الغيثي من الرياض - 13/01/1429هـ


سيطرت السوق السوداء على تذاكر الدرجتين الأولى والثانية لاعتزال سامي الجابر حيث وصل سعر تذكرة الدرجة الأولى البارحة إلى 200" ريال" و تذكرة الدرجة الثانية إلى 150" ريالا" لتقفز أسعار التذاكر بنسبة تتجاوز 300 في المائة عن سعرها الأساسي، ومن المتوقع أن تصل نسبة الزيادة إلى 500 في المائة اليوم وحتى قبل انطلاقة المهرجان.
وكانت المنطقة المحيطة باستاد الملك فهد الدولي وستاد الأمير فيصل بن فهد مسرحاً للسوق السوداء أمس حيث شهدت وجود أعداد كبيرة من الجماهير الهلالية التي فوجئت بنفاد تذاكر الدرجتين الأولى والثانية من نقاط البيع الرسمية وتداولها في تلك السوق بأسعار خيالية حسب وصف الكثير من الجماهير الهلالية.
وذكرت الجماهير أن السوق السوداء يديرها بائعون من جنسيات يمنية وباكستانية وأيضا بنجالية مستغرباً في الوقت نفسه من التوافق في ارتفاع أسعار التذاكر بين ستاد الملك فهد وستاد الأمير فيصل بن فهد مما يعني أن هذه السوق يديرها أشخاص معروفون، حتى أن شخصاً أراد شراء 55 تذكرة "درجة أولى" بسعر 5500 ريال بمعدل 100 ريال لكل تذكرة إلا أن طلبه قوبل بالرفض من أحد الباعة وذلك خوفاً من بيعها بسعر مرتفع يوم المباراة !
وتذمر المشجع بدر أبو حيمد من بائعي السوق السوداء والارتفاع الكبير في أسعار التذاكر على الرغم من أنها مخفضة إلى نصف سعرها السابق بعد مبادرة الأمير عبد الرحمن بن مساعد بشراء نصف التذاكر حيث قال "كان من المفترض أن يتم بيع تذاكر المهرجان منذ وقت مبكر أي قبل نحو أسبوعين أو أكثر ولا يتم حصر بيع التذاكر في ثلاثة أيام مما يعطي فرصة لبائعي السوق السوداء بالسيطرة على التذاكر، كما استغرب كيف يتم بيع أعداد كبيرة من التذاكر لشخص واحد فقط لأن توجه شخص واحد لشراء كميات خيالية من التذاكر يعطي مدلولاً على أنه من بائعي السوق السوداء وفي النهاية يكون المشجع الهلالي هو الضحية ".




قميص سامي في مزاد خيري
- "الاقتصادية" من الرياض - 13/01/1429هـ


علمت "الاقتصادية" من مصادرها الخاصة، أن قميص سامي الجابر سيعرض وعليه تواقيع لاعبي مانشستر يونايتد الإنجليزي، في مزاد، أثناء حفل الاعتزال الذي سيجرى اليوم بمشاركة الهلال السعودي ومانشستر يونايتد الإنجليزي على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض، وسيذهب ريع المزاد إلى إحدى الجمعيات الخيرية التي سيحددها النجم المعتزل.
الجدير بالذكر أن سامي الجابر قد أعلن في وقت سابق أنه سيتبرع بمبلغ من مهرجان اعتزاله لجمعية خيرية.
وسينطلق الحفل عند السادسة إلا ربع بعروض الليزر، ألعاب نارية، واستعراض الدراجات النارية، بعد ذلك يدخل اللاعبون لإجراء عمليات الإحماء، قبل أن يدخل الفريقان أرض الملعب لانطلاق المباراة. يذكر أن سامي الجابر سيكون آخر لاعب يدخل الملعب، فيما سيكشف بين الشوطين النقاب عن المفاجأة التي تنوي "موبايلي" الراعي الرسمي للمهرجان تقديمها مع سامي الجابر، وكشفت مصادر أنها عبارة عن رصد مبلغ مالي للاستثمار الرياضي بصقل المواهب الناشئة ودعم البراعم. وستعرض الشاشات لقطات لأهداف سامي مع المنتخب السعودي ونادي الهلال خلال مسيرته التي امتدت 20 عاما.




في مؤتمر صحافي عقد في فندق الفيصلية.. فيرجسون:
أبوابنا مفتوحة للسعوديين.. والشلهوب وياسر تحت مجهري.. وسأذهلكم بلاعب المستقبل
- عبد العزيز العجلان من الرياض - 13/01/1429هـ




رحب الاسكتلندي السير أليكس فيرجسون مدرب مانشستر يونايتد الإنجليزي بالتعاقد مع أي لاعب سعودي في الفريق الإنجليزي الشهير بشرط أن يكون موهوبا، مضيفا "أنا لدي حاليا 20 لاعبا من 20 دولة مختلفة فأبواب المان يونايتد مفتوحة للجميع بشرط أن نجد موهبة حقيقية عندها لن نتأخر في ضمه".
وأضاف في المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس في قاعة الأمير سلطان الكبرى في فندق الفيصلية بحضور ديفيد قيل المدير التنفيذي لنادي مانشستر وقائد المان الوليزي ريان قيقز، أحمد الهاشمي نائب رئيس شركة موبايلي لشؤون التسويق، سامي الجابر، قائد المنتخب السعودي ونادي الهلال سابقا، وعادل البطي المدير العام لمهرجان الاعتزال، , بحضور أعداد غفيرة من وسائل الإعلام المحلية والإنجليزية "سعداء بوجودنا هنا وبهذه الحفاوة والجماهير العريضة التي تثبت للجميع أن مانشستر يونايتد يحظى بشعبية جارفة، كما نشكر الأمير عبد الله بن مساعد على هذه الدعوة للمشاركة في احتفال اعتزال سامي الجابر الذي نقدر له تاريخه الطويل مع منتخب بلاده وناديه كما نشكره شخصيا على دعوتنا ونقدر له ذلك, مهم جدا بالنسبة لنا أن نقدم مباراة كبيرة تليق بسمعتنا بعد معرفتنا أن تذاكر المباراة نفذت فهذا يدل على أن الملعب سيكون ممتلئ بأكثر من 70 ألف متفرج وهذا أمر يشعرنا بأهمية المباراة, وحقيقة نحن مرتاحون هنا كثيرا فقد حظينا منذ وصولنا بحفاوة بالغة من الجميع فهي أول زيارة لنا للسعودية وتهمنا سمعتنا كثيرا".
وشدد المدرب العجوز على أن الأيام الأربعة التي سيمكثها الفريق الأوروبي العريق في الرياض ستكون خير إعداد للنصف الثاني من منافسات الموسم الحالي سواء على المستوى المحلي أو الأوروبي، مبينا " الأيام القلية التي سنقضيها هنا مهمة جدا لنا استعدادا للمباريات المصيرية في النصف الثاني من الموسم وأتمنى أن يكون الطقس جيدا وأن يكون دافئا حيث إننا قدمنا من أجواء باردة جدا في شمال إنجلترا لذا سنستثمر هذه الأيام لتهيئة اللاعبين بالشكل المطلوب كما فعلنا سابقا عندما حضرنا إلى دبي وبعدها حققنا بطولة كأس الاتحاد أتمنى أن نكرر الكرَّة نفسها".
وأردف " لدينا مباراة مهمة جدا الخميس المقبل في الكأس أمام توتنهام ويجب أن نستعد لها جيدا, خاصة أننا أمس الأول لعبنا مباراة قوية في الدوري كسبناها بصعوبة وسط مطاردة حامية من المنافسين لذا نحن نسعى إلى أن نعود أكثر قوة لكي لا نسمح لمن ينتظر سقوطنا تحقيق ذلك".
وأكد فيرجسون أنه سيقدم مفاجأة رائعة من وجهة نظره للجميع تتمثل في الموهبة دانيل وانبل صاحب الـ 17 ربيعاًَ الذي سيظهر لأول مرة ويشارك مع المان والذي أتوقع أن يصبح لاعباً كبيراً في المستقبل وأمر جيد أن تكون بدايته من هنا".
وواصل حديثه " لعبنا أمس الأول مباراة قوية وبناء على التقارير سيشارك اللاعبون ولكن أطمئنكم ستشاهدون نجوم المان في الملعب فقد أحضرت 21 لاعباً وأتمنى أن أشركهم جميعاً خاصة اللاعبين الذين لم يشاركوا منذ مدة".
وعن مراهنته للنجم البرتغالي كرستيانو رونالدو والذي كسبه الأخير، قال" لا شك أني راهنته، ولكن ليس كما روجه الإعلام أني سأحلق شعر رأسي عندما يصل إلى عدد أهداف معين وقد وصل إليه".
وأردف " لن أراهنه مرة أخرى ولكن إذا تمكن من تسجيل 30 هدفاً في الدوري فأعدكم أني سأكافئهم مكافأة رائعة، ولكن هذا معناه أنه يجب أن يسجل 13 هدفاً في 15 لقاء المتبقية لنا في الدوري أما أن يصل مجموع أهدافه إلى 30 هدفاً فهو قريب جداً من هذا الرقم حيث عدد أهدافه حالياً 27 هدفاً".
وطالب المدرب الكبير القائمين على الكرة السعودية بالاهتمام بالنشء وإحضار مدربين على قدر من الكفاءة والخبرة في المراحل السنية متى ما أرادوا الوصول إلى تحقيق نتائج إيجابية في المستقبل نافياً أن يكون للبنية الجسمانية تأثير وقال" سابقاً كانوا يقولون اللاعب الياباني والكوري لا يستطيعان اللعب في الدوري الأوروبي إلا أنهم عندما اهتموا بالنشء تمكنوا من تصدير لاعبين في ألمانيا وإنجلترا وغيرها من الدول الأوروبية".
ورداً على طلب إبداء رأيه حول اللاعبين محمد الشلهوب وياسر القحطاني قال "مازحاً أشكركم فقد نبهتوني للاعبين الخطرين، وسأطلب من اللاعبين مراقبتهم".
من جهته، قدم ديفيد قيل المدير التنفيذي لنادي مانشستر يونايتد شكره للأمير عبد الله بن مساعد على الدعوة مؤكداً أن النادي الإنجليزي يتلقى دعوات كثيرة تطلب حضوره إلا أن النادي الإنجليزي يعتذر بسبب أن الموسم طويل جداً.
وأبان أن هناك سببين وراء الموافقة على الحضور إلى الرياض والمشاركة في حفل مهرجان سامي، أولهما زيارة السعودية لأول مرة كما أن فيرجسون يرغب في منح اللاعبين قسطا من الراحة، أما الآخر فهو المشاركة في توديع الجابر الذي خدم بلاده وناديه كما أنه خاض تجربة قصيرة من ولفر هامتون الإنجليزي.
وأضاف " لا نمانع من توقيع عقود استثمارية مع الأندية الأخرى إلا أن مثل هذا الموضوع يحتاج إلى دراسة بعناية فائقة".
وأكد أن مانشستر نادي يحظى بشعبية كبيرة على مستوى العالم فقال" نسعى للوصول إلى جميع أسواق العالم".
أما النجم الأسطوري لمانشستر يونايتد الويلزي ريان قيقز فأكد أن نجوم المان حضروا من أجل الفوز والنتيجة تهمهم كثيراً فقال " نرغب في الظهور بشكل جيد بعد أن علمنا بالحماس الكبير هنا على جميع الأصعدة".
واسترسل" موقفنا في الدوري جيد ونسعى إلى إكمال المشوار حتى النهاية".
أما العريس سامي الجابر فقد أبدى سعادته البالغة بحضور النادي الإنجليزي العريق وبالجلوس مع مدرب كبير بحجم فيرجسون وأسطورة بحجم ريان قيقز فقال " سابقاً كنت أرغب في إحضار ناد آخر ولكن الآن أعترف أني كنت مخطئاً وذلك للشعبية الكبيرة للنادي الإنجليزي ولاعبيه في المنطقة".
أما أحمد الهاشمي نائب رئيس شركة موبايلي لشؤون التسويق فقد قال" فخورون برعاية مثل هذا التكريم بحضور فريق عالمي مثل مانشستر يونايتد الإنجليزي, أتمنى أن نوفق مع البقية في إنجاح الحفل".




الدعيع: عشت مع سامي أحلى الأيام وأمرها
- عبد العزيز العجلان من الرياض - 13/01/1429هـ


"يصعب علي فراق رفيق دربي لأكثر من 20 عاما قضيناها بحلوها ومرها في المنتخبات السعودية بجميع درجاتها والهلال، توديع سامي الملاعب بالنسبة لي خسارتان الأولى أن الكرة السعودية تخسر نجما كبيرا قدم عصارة جهده لخدمة بلاده ووطنه والأمر الآخر هو وداع أخ عزيز وغال قضيت معه أجمل سنواتي الرياضية"، بهذه الكلمات تحدث الحارس الأسطوري محمد الدعيع عن وداع سامي الجابر في يوم تكريمه، وقال "الحديث في مثل هذه المناسبة صعب جدا وخاصة عندما أتحدث عن شخص كان بالنسبة لي أكثر من زميل فسامي كان أخا ورفيق دربي منذ منتخب الناشئين عام 87م وتدرجنا في جميع المنتخبات السنية وبعد ذلك لعبت معه في الهلال".
وأضاف "بلا شك ابتعاده خسارة فهو لاعب كبير يحمل تاريخا حافلا مليئا بالإنجازات والبطولات, وهو لاعب صعب أن يتكرر فهو يحمل العديد من الصفات التي يصعب أن تتكرر في لاعب آخر, حقا برحيل سامي خسرت الكرة السعودية أبرز نجومها".
وعن حضور فريق بحجم مانشستر يونايتد الإنجليزي ومشاركته في حفل اعتزال سامي أجاب "لا شك حضور فريق بهذا الحجم هو أقل ما يقدم للاعب بحجم سامي الجابر وهذا لا شك يحسب للأميرين عبد الله وعبد الرحمن بن مساعد اللذين تكفلا بتكريم الجابر, ويشكران على ذلك, وغير مستغرب عليهما خاصة وعلى رجالات الهلال عامة تكريم النجوم الذين خدموا الهلال والكرة السعودية.
وأضاف "حضور الفريق الإنجليزي الكبير مناسبة جيدة وفرصة لإثبات علو كعب الكرة السعودية وأتمنى أن يكون وداعا يليق بسامي وتاريخه".
وفي سؤاله عن الموقف العالق في ذهن الدعيع مع الجابر طوال تاريخهما الرياضي، أجاب "أن تسأل عن موقف مع شخص زاملته أكثر من 20 عاما فهو أمر صعب ولكن الموقف الذي لا يمكن أن أنساه هو عندما كسبت التحدي الذي كان بيننا وكنت وقتها في الطائي وكسبت التحدي عندما تصديت لثلاث ركلات جزاء في تلك المباراة, فهذا الموقف لا يزال عالقا في ذهني وذهن سامي وكذلك الجماهير الرياضية".
وفي ختام حديثه وجه الدعوة الدعيع لجميع الجماهير الرياضية بالحضور ليكون الوداع يليق بلاعب خدم بلاده ووطنه وناديه وقال "أتمنى من كل قلبي التوفيق لسامي في حياته الخاصة وألا يبتعد عن المجال الرياضي لأننا بحاجة ماسة لخبرته الرياضية العريضة".




سعود بن تركي: سامي نجم لا يمكن تعويضه
- نواف المشعان من الرياض - 13/01/1429هـ


إذا كان هناك شخصيات لا تنسى في حياة سامي الجابر قائد المنتخب السعودي ونادي الهلال سابقا، يبرز من بينها اسم الأمير سعود بن تركي رئيس نادي الهلال سابقا وعضو شرفه حاليا، فقد كانت له بصمة كبيرة في مسيرة النجم المعتزل بعد أن سمح له بخوض تجربة احترافية خارجية مع نادي لوفرها متون الإنجليزي "درجة ثانية" إبان كان رئيسا للنادي.
الأمير سعود بن تركي الذي ابتعد دون ضجيج أو إزعاج بعد أن حقق النادي في عهده سبع بطولات في موسمين، أكد أن اعتزال سامي خسارة كبيرة ولا يمكن تعويضه بسهولة، مضيفا "نجم كبير جمع النجومية والموهبة والذكاء والقيادية والأخلاق".
وأضاف الأمير سعود بن تركي " لو كانت الأمور بالتمني لما وافقنا على رحيله ورحيل أي نجم مبدع, إلا أن هذه هي سنة الحياة لابد من نهاية والمفرح أن تكون نهاية سامي بهذا الجمال والروعة".
وفي سؤاله عن تكفل الأميرين عبد الرحمن بن مساعد والأمير عبد الله بن مساعد بحفل تكريم سامي أجاب "الأمير بن عبد الرحمن وعبد الله بن مساعد من الشخصيات الرياضية التي نفخر بوجودها في الوسط الرياضي عموما وفي الهلال خصوصاً وحقيقة غير مستغرب عليهما ذلك فهما دائما يدعمان الهلال على مر العصور وما تكفلهما بمهرجان تكريم سامي إلا إحدى الصور التي تؤكد دعم هذين الأميرين للهلال ولاعبيه الذي خدموا وطنهم وناديهم".
واختتم حديثه بقوله "أتمنى التوفيق والنجاح لسامي في حياته المقبلة وأتمنى التوفيق والنجاح للهلال".




"الاقتصادية" ترصد مشوار سامي الرياضي بالأرقام
"رجل المناسبات" يودع الملاعب بـ 24 بطولة زرقاء و8 إنجازات خضراء


بدأ سامي الجابر قائد المنتخب السعودي ونادي الهلال سابقا، مسيرته الرياضية عام 1987 عندما سجل في كشوف نادي الهلال رغم ميول شقيقه خالد الذي كان يمثل غريم ناديه نادي النصر وقتها ولكن حبه وعشقه للنادي الأزرق جعل وجهته زرقاء بدلاً من أن تكون صفراء.
ومنذ ذلك العام، بدأ سامي بملامسة المعدن النفيس، ومعانقة الذهب وصعود منصات التتويج عاما بعد عام، وأصبحت العلاقة بينهما وثيقة، حتى بات أكثر اللاعبين في تاريخ الرياضة السعودية من حيث الإنجازات والأرقام الصعبة، ولعل مساهمته في تتويج فريقه الهلال بـ 24 بطولة ومشاركته الفاعلة مع المنتخب السعودي في ثمانية انجازات يعد إنجازا كبيرا يصعب تكراره أو تجاوزه.
إنجازات سامي لم تقف عند حدود الوطن، ولا سيما أنه يملك شعبية جارفة، حيث كان عاملا مؤثرا في صعود المنتخب السعودي إلى كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه عام 1994، فضلا عن تحقيق الأخضر لكأس الخليج لأول مرة في تاريخه بعد تمرد أكثر من ربع قرن وذلك عام 1994.
ومن بين الإنجازات والأرقام الصعبة لسامي طوال مسيرته الرياضية مشاركته في نهائيات كأس العالم أربع مرات سجل في ثلاث مناسبات منها، ما جعل اسمه يطرز بحروف من ذهب في سجلات الاتحاد الدولي "فيفا".
يشار إلى أن سامي طوال تاريخه مع فريقه لم يحصل إلا على ثلاث بطاقات حمراء ضد القادسية في نصف النهائي من كأس ولي العهد 1412هـ، ضد الشباب في كأس خادم الحرمين الشريفين 1418هـ، ومع الشباب في نهائي كأس ولي العهد 1419 هـ، فيما لم يحصل مع المنتخب السعودي على أي بطاقة حمراء.

وقفات في مسيرة سامي الجابر
ــ لعب 27 نهائياً حقق الفوز في 21 منها وهو رقم قياسي, حيث عرف سامي بأنه رجل المناسبات الكبرى.
ــ نال مع فريقه الهلال أكثر من 24 بطولة، بخلاف بطولاته مع درجتي الناشئين والشباب.
ــ حقق مع المنتخب السعودي سبعة انجازات كبيرة: التأهل لكأس العالم أربع مرات متتالية، كأس الأمم الآسيوية 11، كأس الخليج العربي مرتين، إضافة الى كأس الأمم الآسيوية على مستوى الناشئين.
ــ اللاعب السعودي الوحيد الذي سجل في أربع تصفيات مؤهلة لكأس العالم 2006،2002،1998،1994.
ــ أكثر لاعب آسيوي حاز جائرة أفضل لاعب في الشهر على مستوى القارة أربع مرات.
ــ أكثر لاعب سعودي سجل لمنتخب بلاده في تصفيات كأس العالم برصيد 19 هدفا.
ــ أكثر لاعب سعودي سجل في المباريات النهائية والحاسمة بـ 22 هدفا.
ــ أكثر لاعب سجل في تاريخ الهلال 238 هدفا، منها 52 هدفا مع الناشئين والشباب.
ــ أكثر لاعب سجل في نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين خمسة أهداف.




الهلال يستقبل مانشستر يونايتد بـ "أودي" حمراء
- نواف المشعان من الرياض - 13/01/1429هـ




حطت بعثة نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي في مطار الملك خالد الدولي في الطيران الخاص في الخامسة والنصف من صباح أمس، وكان في استقبالها الأمير محمد بن فيصل رئيس مجلس إدارة نادي الهلال، عادل البطي، وأحمد الخميس أمين عام النادي ورجال الإعلام وعدد من الجماهير الهلالية ومحبي الفريق الضيف.
وبعد استقبالهم ذهبت البعثة الإنجليزية إلى صالة الاستقبال، وتبادل الأمير محمد بن فيصل مع الفريق الإنجليزي بعض الأحاديث وهنأهم بسلامة الوصول ورحب بهم جميعها، وبعد ذلك ودعهم متمنيا لهم إقامة طيبة خلال وجودهم في الرياض.
بعد ذلك أقلت الحافلة البعثة إلى مقر إقامتها في فندق الفيصلية.
وشهد صالة الطيران الخاص وجود جماهير قليلة رحبت بالفريق الإنجليزي، وشوهدت تلتقط الصور للاعبين بجوالاتها، فيما حرص البعض على ارتداء زي الهلال ومانشستر يونايتد.
ورافقت الحافلة التي أقلت البعثة الإنجليزية سيارة خاصة "أودي" لونها أحمر على جانبيها شعار مانشستر يونايتد.




اليوم.. سامي يركل كرته الأخيرة في لقاء الهلال ومانشستر يونايتد الإنجليزي
بعد توهج 20 عاما.. شمعة الهلال تنطفئ
- عبد العزيز العجلان من الرياض - 13/01/1429هـ


بعد 20 عاما توهجا، تنطفئ شمعة، ذاب شمعها، انساح ماؤها، تقاطر عرقها.. تنطفئ شمعة برزت بين الشموع.. فالليلة ليلة الوداع لسامي الجابر قائد المنتخب السعودي ونادي الهلال سابقا، ليلة تختلط فيها الأفراح بالأحزان والابتسامة بالدموع لوداع نجم خدم ناديه وبلاده طوال عقدين، فكان نعم النجم، نعم اللاعب، ونعم الابن البار.
الليلة.. ليلة الوفاء من أهل الوفاء، ليلة رد الجميل من الهلاليين لابنهم الذي كان طوال مشواره نجما، هدافا، ومبدعا.. ليلة اسمها الأميرين عبد الله وعبد الرحمن بن مساعد ومعناها (سامي)..
الليلة كرنفال يفوق الخيال بحضور أحد أعرق الأندية الأوروبية والعالمية، مانشستر يونايتد بطل الدوري الإنجليزي، بكامل نجومه الدوليين والعالميين، يتقدمهم البرتغالي كرستيانو رونالدو، الوليزي راين قيقز، الأرجنتيني تيفيز، الإنجليزي واين روني، فرديند وقارلي نيفل، كريك، والحارس الهولندي الكبير فان درسار والمدافع الصربي فيديتشو الفرنسي لويس ساها.
الليلة.. يشهد ستاد الملك فهد الدولي في الرياض مهرجان اعتزال النجم الدولي في مباراة بين فريقه الهلال ومانشستر يونايتد الفريق الإنجليزي الذي يحضر للمرة الأولى إلى منطقة الشرق الأوسط. وصل الضيف فجر أمس إلى الرياض بكامل نجومه، وأوضح مدربه الاسكتلندي أليكس فيرجوسون بأنه سيشرك التشكيلة الأساسية التي ركز عليها في الفترة الماضية وعلى رأسها النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.
وكان مانشستر يونايتد قد حقق فوزا متأخرا على مضيفه ريدينج بهدفين في ربع الساعة الأخير عبر مهاجمه الدولي واين روني إثر تمريرة متقنة من الارجنتيني كارلوس تيفيز (77)، وكريستيانو رونالدو في اللحظات الأخيرة.
ورفع رونالدو رصيده الى 23 هدفا في 26 مباراة في مختلف المسابقات هذا الموسم منها 17 في الدوري.
ويتصدر مانشستر الترتيب برصيد 54 نقطة، بفارق الأهداف أمام آرسنال، وأربع نقاط أمام تشلسي وذلك بعد المرحلة الثالثة والعشرين.
من جهته، دعم الهلال - بقيادة المدرب الروماني أولاريو كوزمين - صفوفه بخمسة من أبرز نجوم الكرة السعودية، اثنان من الاتحاد هما محمد نور وأحمد الدوخي، وأسامة هوساوي من الوحدة، ومالك معاذ من الأهلي، وأحمد عطيف من الشباب.
وقد يمثل الهلال في المباراة كل من محمد الدعيع (حراسة المرمى) وعبد العزيز الخثران وماجد المرشدي والبرازيلي تفاريس (أسامة هوساوي) وأحمد الدوخي ومحمد نور وخالد عزيز والليبي طارق التايب (أحمد عطيف) ومحمد الشلهوب وياسر القحطاني فضلا عن سامي الجابر.
وسيمنح كوزمين الفرصة للجابر لمدة 60 دقيقة قبل أن يودع جماهيره ليحل بدلا منه النجم الدولي مالك معاذ لاعب الأهلي.
يشار إلى أن المباراة سيقودها طاقم تحكيم سعودي مكون من سعد الكثيري للساحة ويساعده محمد الغامدي وفايز الكابلي.




الشلهوب: سامي طلب مني تخبئة تمريراتي
- عبد العزيز العجلان من الرياض - 13/01/1429هـ


أن تتحدث عن سامي اللاعب وسامي القائد وسامي الأخ وسامي صاحب الإنجازات فذلك أمر صعب، فسامي تاريخ عريض مليء بالإنجازات والبطولات سواء مع الهلال أوالمنتخب السعودي، بهذه الكلمات بدأ الدولي محمد الشلهوب صانع ألعاب الهلال حديثه عن اعتزال سامي الجابر حيث قال "تشرفت بمزاملته في الهلال والمنتخب السعودي طوال السنوات التسع الماضية، ولمست هذه الشخصية التي يصعب وصفها بكلمات قليلة لن تفيه حقه، فسامي هداف وقائد وأخ استفدت منه كثيرا في بداياتي فقد كان يقف مع اللاعبين الصاعدين ويشد من أزرهم، بل إن سامي كان دائما يحرص على توجيهي فهو بحق قائد ونجم كبير".
وأضاف "اعتزال سامي الجابر هو خسارة حقيقية للكرة السعودية، بل الخليجية والعربية والقارية، ولكن عزاءنا الوحيد هو بقاؤه في الوسط الرياضي لنستفيد من خبرته الكروية وفكره الرائع".
وفي سؤاله عما إذا كان قد حاول ثني الجابر عن قراره قال "أنا لدي قناعة أن سامي قادر على العطاء لموسمين على الأقل، وحقيقة قرار الاعتزال يخص صاحب الشأن وحده ولا يحق لأي شخص التدخل فيه، ومن خلال معرفتي به فهو شخص لا يمكن أن يتخذ قرارا إلا بعد دراسة مستفيضة، وخلاصة الموضوع بما أن سامي اتخذ القرار لا بد أن ندعمه جميعا في قراره رغم أننا غير سعيدين برحيله فهو خسارة لا تعوض".
وأكد الموهوب أنه لا يمكن أن ينسى سامي الجابر الذي جمعته به مواقف كثيرة فقال "لن أنسى أول موقف لي معه في بداياتي حيث كان وقتها مصابا، فقال لي كنت رائعا في المباريات الماضية، ولكن أتمنى أن تخبئ لي عددا من التمريرات، حيث كان هذا الموقف داعما ومضحكا في آن واحد".




الثنيان: سامي صنع تاريخا حافلا
- نواف المشعان من الرياض - 13/01/1429هـ


من حسن حظ سامي الجابر قائد المنتخب السعودي ونادي الهلال سابقا، ظهوره في عهد يوسف الثنيان قائد المنتخب السعودي ونادي الهلال سابقا، حيث ترافقا أكثر من عقد من الزمان فكونا ثنائيا خطيرا قاد فريقهما إلى منصات الذهب والبطولات.
الثنيان الذي يعد بلا منازع أفضل صانع ألعاب سعودي، والذي هجر الكرة قبل ثلاثة مواسم بشكل قسري بسبب مرض والدته آنذاك، يعد من أهم الأسماء في تاريخ وذاكرة سامي الجابر، وأكد لـ "الاقتصادية" أن اعتزال رفيق دربه خسارة ليست للهلال فحسب، وإنما على الكرة السعودية، مضيفا "سامي لاعب كبير، ونجم رائع، وحقا اعتزاله خسارة لكرة القدم". وتابع "من خلال السنوات الطويلة التي لعبناها سويا أعتقد أنه لاعب كبير، وخسرنا أحد اللاعبين القلائل الذي صنعوا تاريخا حافلا سواء مع المنتخب السعودي أو الهلال".
وعن حضور ناد بحجم مانشستر يونايتد الإنجليزي لوداع سامي وتكفل الأميرين عبد الله وعبد الرحمن بن مساعد عضوي شرف نادي الهلال بذلك، رد "شهادتي في الأميرين عبد الله وعبد الرحمن بن مساعد مجروحة، ولا سيما أنني حظيت بتكريم الأمير عبد الله بن مساعد بتكفله بحفل اعتزالي، أما حضور نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي فهو أمر رائع جدا، فوجود هذا الفريق بحجم النادي العريق وجماهيريته وعالميته فرصة رائعة لسامي والهلال".




القحطاني: سامي أستاذي ورحيله خسارة
- عبد العزيز العجلان من الرياض - 13/01/1429هـ


"هو أستاذي، وكان حلمي أن ألعب بجانبه"، بهذه الكلمات المعبرة بدأ ياسر القحطاني قائد المنتخب السعودي ومهاجم نادي الهلال حاليا، حديثه عن سامي الجابر قائد المنتخب السعودي ونادي الهلال سابقا، الذي سيودع الملاعب الليلة في حفل أشبه بالكرنفال أمام بطل الدوري الإنجليزي مانشستر يونايتد في درة الملاعب، حيث قال "الكلمات تعجز عن التعبير عما بداخلي فنحن نودع أخا وقائدا ومثلا أعلى لجميع اللاعبين، ورحيل سامي الجابر خسارة كبيرة للكرة السعودية والهلال ولي شخصيا حيث كنت أود أن يستمر سامي مدة أكثر لأستفيد من خبرته الكروية العريقة في الملاعب ولكن هذه سنة الحياة وتلك رغبته التي لا نملك معها سوى الدعاء له بالتوفيق والنجاح في حياته الخاصة".
وأضاف "سامي تاريخ حافل من العطاء والإنجازات والبطولات بحق هو أحد أهم اللاعبين والنجوم السعوديين. سامي هو سلسلة إبداع امتدت لأكثر من 20 عاما وإن توقف عن الركض فهو سيبقى في الذاكرة خالدا".
ورفض القحطاني وصفه بخليفة الجابر في الهلال والمنتخب السعودي وقال "سامي مدرسة كروية خاصة وأنا أسعى لكي أكون مدرسة لوحدي فهو (سامي الجابر) تمكن من صنع اسمه وحفره بصعوبة في سماء الإبداع وسأسعى جاهدا لأكون نجما حال أي نجم تمكن من أن يكون تاريخه حافلا مرصعا بالبطولات والإنجازات".
وعن مشاركته أمام أحد أعرق الأندية الأوروبية بطل الدوري الإنجليزي مانشستر يونايتد وماذا سيقدم أجاب "يجب أن يعلم الجميع أن الهدف من هذا المهرجان هو تكريم نجم خدم وطنه وناديه ولا شك أننا سنسعى إلى تشريف الكرة السعودية أولا والهلال ثانيا وإثبات مدى قوة الهلال وقدرته على مقارعة الفرق الكبيرة والعالمية".




سلطان يرعى الاعتزال
- "الاقتصادية" من الرياض - 13/01/1429هـ


يرعى الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم وبحضور الأمير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم, المباراة الودية الدولية التي ستجمع فريق الهلال السعودي وفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي اليوم بمناسبة اعتزال سامي الجابر قائد المنتخب السعودي ونادي الهلال سابقا، على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض.



سامي لـ "الفرنسية":
إنجازاتي فريدة.. وهدفي في تونس لا يفارق مخيلتي
- الرياض ـ الفرنسية: - 13/01/1429هـ


اعتبر سامي الجابر قائد المنتخب السعودي وفريق الهلال لكرة القدم سابقا، أن الكرة السعودية مقبلة على قفزة كبيرة وأن الإشارات بدأت تظهر في
سوق انتقالات اللاعبين وعقود الاحتراف.
وقال "الكرة السعودية ستشهد قفزة كبيرة جدا في المرحلة المقبلة وذلك لعامل التسويق الذي تشهده الساحة الرياضية السعودية في هذا الوقت مما أتاح للأندية جلب لاعبين أجانب مميزين ومدربين على مستوى عال واستفادة اللاعب السعودي من هذين العنصرين بالذات في تطوير مستواه وقدراته المهارية".
وشدد الجابر "على أن موارد الأندية في السنتين الماضيتين رسمت مستقبلا جديدا
للكرة السعودية وذلك بالتأثير في سوق الانتقالات المحلية للاعبين فكل لاعب بدأ بالاجتهاد ليكون لاعبا محترفا يستطيع أن يضمن مستقبله، ولعل الصفقات الأخيرة في سوق الانتقالات السعودية المحلية تؤكد هذا المعنى".
ورأى الجابر أن "احتراف اللاعب السعودي في أوروبا تأخر كثيرا وأن الكثير من
اللاعبين السعوديين فوتوا الفرصة في ذلك بعد المشاركة الرائعة في نهائيات كأس
العالم في الولايات المتحدة عام 1994 حيث كان ذلك الوقت مناسبا للغاية وكان سيفتح أبوابا كثيرة للاحتراف الخارجي أمام اللاعب السعودي ولكن الفرصة لم تستغل بشكل جيد رغم حديث وسائل الإعلام العالمية عن إمكانية ومهارة اللاعب السعودي بعد المونديال".
واعتبر النجم السعودي أن "تجربة الاحتراف في السعودية بدأت تأخذ مسارا إيجابيا بالسماح بالانتقالات الداخلية دون تعقيدات أو مشكلات كما كان الاحتراف في بدايته عام 94"، مشيرا الى أن "الاحتراف الداخلي خطا خطوات واسعة نحو الأمام وأن الوقت كفيل بتصحيح بعض النواقص التي يعكف الاتحاد السعودي لكرة القدم على حلها في الوقت الراهن".
وكشف الجابر أن "تجربته في الاحتراف الخارجي في وولفرهامبتون ورغم قصرها فإنها كانت مفيدة جدا بالنسبة له وأن الظروف هي التي جعلتها تنتهب بسرعة رغم أنه كان يتمنى أن تطول المدة لولا حاجة الهلال له في تلك الفترة بالذات".
وعن وجه المقارنة بين تجربته والاختبار الذي خضع له الدولي ياسر القحطاني مع مانشستر سيتي الإنجليزي قال الجابر "هناك اختلاف بين تجربتي وتجربة ياسر القحطاني، فياسر ورغم الفترة القصيرة في تجربته مع مانشستر سيتي لعشرة أيام فقط، قد نجح وبدرجة امتياز في الجانب الفني إلا إنه رفض العرض وذلك للبنود والشروط التي وضعها النادي الإنكليزي ومنها أخذ الوكالة الخاصة باللاعب حصريا وهذا ما رفضه القحطاني وعاد للرياض والمجال مفتوح له حتى الآن".
وأبدى الجابر في الوقت ذاته "ثقته بنجاح اللاعب العراقي نشأت أكرم مع مانشستر سيتي الإنجليزي لإمكانات اللاعب الكبيرة وطموحه وإصراره على النجاح"، معتبرا أن "نجاح نشأت في الدوري الإنجليزي سيحفز الكثير من نجوم الكرة الخليجية في التفكير الجدي في الاحتراف الخارجي".
ووصف الجابر تجربة المحترفين العرب من المغرب العربي في الدوريات الأوروبية بأنها "مفخرة كبيرة لكل اللاعبين العرب وساهمت بشكل كبير في تطور الكرة في المغرب العربي من خلال الاحتكاك واكتساب الخبرة واستمرارية الأجيال وعدم توقفها في الاحتراف الخارجي ولعل مباراة فرنسا والمغرب الودية الأخيرة في فرنسا والتي انتهت بالتعادل 2-2 خير برهان على مساهمة الاحتراف الخارجي في تطور الكرة المغربية".
ويعتبر الجابر أن "الإنجازات التي حققها باللعب مع المنتخب السعودي أربع مرات
في كأس العالم أعوام 94 و98 و2002 و2006، وكذلك تسجيله في ثلاث نسخات منها إنجازا فريدا حتى على المستوى العالمي"، ويكفي أنني دونت اسمي مع بيليه ومارادونا من ضمن اللاعبين الذين سجلوا في ثلاث مونديالات يفصل ما بين المونديال الأول والأخير 12 عاما وهذا مدون في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)".
ويتذكر الجابر هدفه الأخير في كأس العالم بقوله "هدفي في مرمى تونس لا يزال في مخيلتي لأنه آخر أهدافي المونديالية، بالإضافة إلى المباراة الشهيرة مع المنتخب السعودي أمام المنتخب الإنجليزي عام 98 في ملعب ويمبلي الشهير والتي انتهت
بالتعادل سلبيا".




الاقتصادية" تفتش عن أسرار النجم المعتزل في استراحة.. أصدقاء سامي بصوت واحد:
سامي أعلن اعتزاله في البحر.. وطفل أبكاه في المستشفى
- عبد العزيز العجلان من الرياض - 13/01/1429هـ


في حياة المشاهير خفايا ومواقف لا تعد ولا تحصى، لا يعرفها سوى المقربين، رغم أن حياتهم تحت الأضواء ومطاردة الفلاشات، بيد أن سامي الجابر قائد المنتخب السعودي والهلال سابقا، خالف القاعدة، ولا سيما أن المقربين منه أشقاءه، أقاربه، وأصدقاءه غير مصدقين اعتزاله وهم أشد حزناً من عشاقه على ابتعاده عن معشوقته المستديرة..
"الاقتصادية" التقت أشقاء سامي وأقرباءه وأصدقاءه وأخذت انطباعهم وذكرياتهم وتمنياتهم للجابر بعد 20 عاما قضاها في الملاعب، حيث الاستراحة التي يقضي فيها سامي معظم أوقات فراغه, ففيها الكثير من الذكريات السعيدة والحزينة التي مرت في حياته وحياة المقربين منه، بعد الجهد الكبير الذي بذله بدر الجابر ابن عم سامي الذي أكد أن سامي اتخذ قراره بالابتعاد عن الوسط الرياضي في رحلة بحرية.
في البداية, أكد الجميع عدم معرفتهم بقرار سامي بالاعتزال وهجر الكرة إلا وهو يعلنه في إحدى القنوات التلفزيونية وأنهم ظلوا لعدة أيام غير مصدقين لذلك غير أن شقيقه بسام وابن عمه بدر ألمحوا إلى أنهم استشفوا من مكالماتهم له في باريس التي كان يقضي فيها الصيف أنه لن يعود للملاعب ولكنهم لم يأخذوا ذلك على محمل الجد, ففي البداية تحدث الزميل خالد الجابر فقال "لم يكن عندي أدنى فكرة عن اعتزال سامي, كل ما كنت أعرفه من خلال حديثي معه أنه سيذهب إلى باريس لقضاء إجازة قصيرة على أن يعود ويواصل الركض كموسم أخير له في الملاعب, إلا أنني فوجئت مثلي مثل البقية بظهور في قناة (MBC) يعلن فيه اعتزاله".
وأضاف "في الحقيقة استفدت شخصياً من سامي كثيراً في المجال الرياضي، حيث إنه كان قريبا من الأحداث الرياضية وكل ما يتعلق بكرة القدم بحكم خبرته الكروية الكبيرة، وحقيقة سامي يملك فكرا راقيا كبيرا ويعرف مصلحته جيداً ورغم ذلك فهو يحب أن يستمع للنصيحة وأنا كنت أبادر بتقديم النصيحة ووجهة نظري من حبي لسامي رغم معرفتي أنه شخص ذكي يمكنه تدبر أموره بالشكل المطلوب".
وشدد خالد على أنه كان يخشى كثيراً على سامي في بداياته خوفاً من أن يحصل لشقيقه ما حصل في النصر ويترك المجال الرياضي وقال "نعم بحكم معرفتي بخفايا كرة القدم من تنافس وغيره من الأمور فهي ليست أحد عشر لاعباً في الملعب، بل هي أكبر من ذلك بكثير, الذكي هو من يستطيع الصمود حتى النهاية ولا أخفيكم كنت أخاف على سامي في بداياته وكنت دائما أتابعه ولكن بعد أحد المواقف عرفت أنه سيكون نجماً كبيراً، كبير لا يخاف عليه كانت في بداياته أمام الأهلي وبعد المباراة قامت الجماهير بدعوة نجوم الهلال احتفالاً بالفوز إلا أن سامي اعتذر عندما علمت أن سامي لن تؤثر عليه الأضواء, بعد فضل الله, بفضل ذكائه وفكره الواعي". وطالب خالد بأن يستفاد من خبرة سامي الكبيرة في المجال الرياضي لمصلحة الكرة السعودية وأبان "أنا حقيقة لا أرشح سامي لأي منصب ولن أرشحه فهو أدرى بمستقبله, ولكن أتمنى من الاستفادة من خبرته في المجال الرياضي لمصلحة الكرة السعودية أولاً وأخيراً".
وأوضح الإعلامي المعروف أنه لو عادت الأيام لما تردد في تسجيل سامي في الهلال وهو الذي لعب دورا كبيرا حينما سجل الجابر في صفوف الهلال قبل نحو عشرين عاما فقال "سامي لم يوحد ميولنا فنحن في البيت عشرة إخوه جميعنا هلاليون, فقط أبي كان يشجع الشباب والنصر، فيما بعد عندما سجلت فيه وإخوتي كانوا يتعاطفون معي عندما تركت النصر وسجل سامي في الهلال عاد البيت للهلال وتشجيعه لوجود سامي, وقبل ذلك لأنه ميولهم في الأساس وذلك والدي رحمه الله أصبح هلالياً".
وأبدى شقيق سامي الأكبر أسفه لمن كان يشكك في انتماء سامي للوطن وأصله فقال "الانتقادات أمر طبيعي فهذه الشهرة لها ضريبة ويجب أن تدفع ولكن ما كان يحزننا هو التشكيك في انتماء سامي لوطنه وأصله، وعزاؤنا في الأمر هو ثقة سامي بنفسه وعدم التفاته إلى مثل هذه التفاهات".
ووصف خالد هدف سامي في مرمى تونس في نهائيات العالم الماضية بالحدث الأكثر سعادة في حياة سامي فقال "لم أستطع أن أنسى دموع سامي 1992 عندما تم استبعاده من تشكيلة المنتخب السعودي الذي شارك في بطولة القارات الأولى في الرياض واستبعد من المنتخب الذي غادر بعد نهاية البطولة بيوم واحد وهو الأمر الذي أحدث صدمة كبيرة ولن أنسى أنه بكى بحرقة عندما سأله والدي - رحمه الله - عن سبب عودته وهو المقرر أن يغادر مع بعثه المنتخب وظلت نفسيته سيئة ولم يخفف وطأة ذلك إلا مقابلته الأمير فيصل بن فهد - رحمه الله - في اليوم الثاني".
وأثنى خالد على تجربة سامي الصحافية وقال "بحق مقالات سامي رائعة وأحرص على قراءتها وبحق هو أكاديمية وحده بحكم خبرته العريضة".
وختم حديثه "بعد هذا المشوار الطويل الحافل أقول كفيت ووفيت يا سامي وكنت خلالها ابنا بارا لهذا الوطن مخلصا أتمنى له التوفيق في حياته الخاصة في أي مجال يختاره".
من جانبه, تحدث شقيق سامي الآخر عبد المحسن فأوضح أنه سعيد وحزين في الوقت نفسه فقال "سعيد بعودة سامي لأهله وبيته وحياته الخاصة بعد هذه الفترة الطويلة التي قضاها في خدمة بلاده وفريقه حقق خلالها العديد والعديد من الإنجازات والبطولات ولكن في الوقت نفسه حزين جدا لأننا سنفتقده في الملاعب حيث خسرته الملاعب لأنه نجم كبير وبكل أمانة نحن مارسنا كرة القدم ونعرف اللاعب الموهوب من عدمه ولو لم يكن سامي أخالي لأحببته وأعجبت بمستواه وحزنت لرحيله لأنه قدم الكثير وأسهم في تحقيق العديد من الإنجازات لمنتخب بلاده وناديه".
وأكد عبد المحسن الشقيق الذي يكبر سامي بأربعة أعوام أنهم استفادوا في حياتهم العامة والدراسية والعملية من كون سامي الجابر شقيقا لهم فقال "حقيقة لم نحاول أن نطلب من سامي أي مساعدات تجاه أي موضوع لأننا لم نود إزعاجه فنحن نعرف مشاغله وارتباطاته ولكن في الوقت نفسه استفدنا من كونه شقيقا لنا".
وأضاف "ما حدث لشقيقه خالد في النصر جعلني أكون متخوفا خاصة أن خالد كان موهوبا جدا ولو استمر لكان أفضل من سامي بكثير فنحن تعلمنا الكرة من خالد وفي الحقيقة استفاد سامي من خالد فنيا وتكتيكيا في بداياته الكروية".
ونفى أن تكون الانتقادات الشخصية تؤثر فيهم لأنهم يعرفون أهدافها ولكنها ساءتهم كثيرا فقال "وجود سامي وحد ميول الأقارب في البيت فقد كنا هلاليين رغم أننا تعاطفنا مع خالد عندما كان في النصر ولكن عندما سجل سامي وبرز في الهلال عدنا لتشجيع الهلال".
وأكد عبد المحسن أنه تعرض لصدمة عندما أعلن سامي اعتزاله فقال "جلست لمدة خمسة أيام غير مصدق قرار الاعتزال خاصة بعد كل هذه السنوات من العطاء مع الهلال والمنتخب ولم أحاول ثنيه لأني أعلم أن سامي لا يمكن أن يتخذ قرارا إلا بعد دراسة وافية كما أن قرار اعتزاله يخصه وحده".
وأشار عبد المحسن إلى أنه يحتفظ بالعديد من المواقف الإنسانية والسعيدة والحزينة في حياة سامي فقال "ليس مجاملة لسامي ولكنه إنساني لدرجة كبيرة فأتذكره أنه في إحدى المرات كان يستعد للخروج من النادي فإذا بشخص ساقط في الشارع بعد أن صدمته سيارة والسيارات مقبلة بسرعة كبيرة فما كان من سامي إلى أن اعترض الطريق بسيارته لإيقاف السيارات وإسعاف المصاب وغيرها من المواقف".
وأردف "أما المواقف الحزينة والسيئة فهي الحركة التي قام بها مدافع النصر ناصر المرشد عندما تعمد ضرب سامي بالكوع بدون كرة مما تسبب في كسر عظمة وجهه وهي بكل أمانة تصرف يسيء لسمعة الكرة السعودية واللاعبين السعوديين", أما المواقف الطريفة فأتذكر عندما تعرض سامي لإصابة قوية في مواجهة التعاون والتي نقل على أثرها إلى المستشفى وكانت زوجتي حاملا في ذلك الوقت فنذرت لله نذرا إذا شفي سامي ووضعت زوجتي ولدا أن أسميه سامي وبحمد الله شفي سامي ووضعت زوجتي ولدا.
وفي إحدى المرات كنت في مراجعة للمستشفى وعندما قامت الممرضة تنادي باسمه سامي الجابر فإذا بكل من في صالة الانتظار يترقبون سامي فإذا به الطفل الصغير. وواصل حديثه "كما أن هناك موقفا أثبت من خلاله سامي شعبيته الكبيرة ليس على المستوى المحلي بل الإقليمي والقاري والعالمي فقد كنت في إحدى الدول الآسيوية وبحكم الشبه وتطابق اسم العائلة عندما علم مدير الفندق وصاحبه أني شقيق سامي أكد علي أن أسكن مجانا لمدة خمسة أيام كما أنه لم يكتف بذلك بل أوصلني للمطار".
وأكد عبد المحسن أن شقيقه خسر علاقاته الاجتماعية ووقته إلا أنه كسب حب الجماهير السعودية والخليجية والآسيوية والعالمية له مشيرا إلى أنهم سيدعمون أي ابن من العائلة تكون لديه الموهبة وسيكون سامي في مقدمة داعميه فقال "نحن عائلة رياضية نعشق كرة القدم ونحب الوطن والهلال وسندعم أبناءنا متى ما وجدنا لديهم الرغبة والموهبة".
ووجه رسالة إلى سامي قال فيها "من الأعماق شكرا يا سامي لم تقصر في خدمة بلادك ووطنك فقد كنت مخلصا ووفيا طوال المشوار الطويل أتمنى لك التوفيق والمزيد من النجاح في حياتك العامة".
أما شقيقه بسام الأخ الأصغر لسامي والذي مثل الهلال والرياض سابقا فقد أكد أنه علم بقرار اعتزال سامي الجابر قبل إعلانه بعدة أيام وأنه بسبب ذلك ظل لأكثر من ثلاثة أيام لم يتمكن من النوم لأنه على حد تعبيره لا يتخيل كرة القدم والهلال خصوصا من دونه فقال "حزنت كثيرا لاعتزال سامي وعندما كان سامي في فرنسا كنت دائما على اتصال معه وأخبرني قبل إعلانه قراره النهائي في mbc بيومين تقريبا أنه سيعتزل وحقيقة كنت مصدوما جراء ذلك لأننا سنفقد لاعبا كبيرا وأسطورة حقيقية ولكن هذه هي حال الكرة لا بد من الوداع".
وأوضح بسام أن سامي حاول تخفيف وطأة تركه المجال الرياضي فقال "عندما تركت المجال الرياضي كنت حزين للغاية حيث كنت أرغب في خدمة الوطن ولن أنسى سامي حينها عندما حاول تخفيف حزنيا بكلماته التوجيهية وهو حقيقة لم يحاول إبعادي عن الكرة بل كان دائما يوجهني بحكم خبرته ويسدي لي النصائح. عموما تجربتي الكروية كانت جيدة حيث تمكنت من خدمة الهلال ثمانية مواسم في جميع الدرجات وعدة مواسم مع فريق الرياض".
وأبدى بسام حزنه الشديد لرحيل سامي عن الملاعب فقال "رغم سعادتي بتفرغ سامي لأهله وعائلته إلا أني حزين لأننا سنفقد لاعبا كبيرا وسنفقد المتعة".
وانتقد الذين كانوا ينتقدون سامي في شخصيه وتصل الشتائم إلى أهله وقال "أكيد مثل هذه الانتقادت التي تمس سامي في شخصة وعائلته تحزننا إلا أن سامي كان أكبر من كل الانتقاد". وأردف "بصراحة كانت اللحظات السعيدة والحزينة التي تمر بسامي تنعكس آثارها في البيت حيث إننا نحزن لحزنه ونسعد لسعادته ولكن الأكثر الأمور والمواقف التي أحزنتني هي عدم حصوله على جائزة أفضل لاعب في آسيا 2005 نعم ذهبت الجائزة للاعب سعودي آخر هو حمد المنتشري وهو لاعب مميز إلا أن سامي كان يستحقها بكل جدارة ولكن مع الأسف حُرم منها سامي".
وفي سؤاله عن المواقف الطريقة التي جمعته بسامي وما زالت خالدة في ذاكرته أجاب "كثيرة هي المواقف إلا أن هناك موقفا لن أنساه هي كانت في مباراة الهلال والرياض وكنت في الرياض وكنا متقدمين بثلاثة أهداف مقابل هدف للهلال وكان سامي يستعد للعب ركلة البداية بعد تسجيلنا الهدف الثالث وكنت في كل مرة أحاول تأخير اللعب فغضب مني وهددني بضربي أمام اللاعبين وهو في قمة الغضب فهذا الموقف بصراحة لن أنساه وكلما أتذكره أضحك".
وفي ختام حديثه قدم بسام شكره وتقديره لشقيقه نظير ما قدمه طوال مشواره الرياضي فقال "وداعاً من القلب فقد خدمت بلادك ووطنك على أكمل وجه وقدمت المتعة لن ننساك يا سامي".
وبالانتقال إلى ابن عمه بدر أحد أكثر الأشخاص ملازمة لسامي فيؤكد أنه تلقى عتبا كبيرا من الجماهير الهلالية بل إن بعضهم غضب منه لأنه هو من قدم خطاب اعتزال سامي الجابر رسمياً لإدارة نادي الهلال فقال "لم أتخيل اعتزال سامي, وأنا أذهب إلى نادي الهلال مرت أمامي كل اللحظات التي عاشها سامي في النادي وحقيقة كنت دائماً أتناقش مع سامي عن اعتزاله وخاصة بعد مونديال العالم الماضي وكنت ألح عليه بالاعتزال إلا أن سامي قرر البقاء مع أعضاء الشرف وجماهير الهلال الذين رفضوا رحيله ولكن بعد نهائي الدوري العام الماضي شعرت أن سامي لن يستمر وقد غادر إلى فرنسا وهو الأقرب سيكمل موسمه الأخير مع الهلال. وقبل إعلان اعتزاله بيوم أو يومين وهو في مدينة (كان) كان هناك اتصال بيننا وكان في رحلة بحرية فأخبرني أنه لن يستمر وأنه يفكر جدياً في الاعتزال واتخذ قراره النهائي".
ووصف سامي بالنجم الكبير والإنساني من الدرجة الأولى فقال "من خلال ملازمتي لسامي أدركت أنه إنساني من الدرجة الأولى ودائما ما يسعى إلى عمل الخير ويبادر فأتذكر أنه لم يرفض أي دعوة وجهت له من قبل المراكز الاجتماعية أو المراكز الطبية وأتذكر عندما قام سامي مع الأمير عبد الله بن مساعد لزيارة مركز الملك فهد للأورام وعندما بكى أحد الأطفال واتصل بوالدته ويتحدث معها بسعادة لجلوسه مع سامي متناسياً مرضه وآلامه فما كان من سامي إلا أن حضن ذلك الطفل وبكى بكاء شديدا متأثراً بهذا الموقف".
وأضاف "وهناك موقف إنساني آخر كان هناك طفل مقررة له عملية جراحية وكان هذا الطفل يرفض إجراءها رغم محاولات والده ووالدته والطبيب المعالج فما كان من والده إلا أن اتصل بي وطلب مني أن أطلب من سامي أن يقنع هذا الطفل لشدة حبه لسامي فما كان منه إلا أن ذهب إلى المستشفى وأقنع الطفل واطمأن عليه بعد العملية".
وواصل بدر حديثه "المواقف الحزينة في حياة سامي كثيرة إلا أن وفاة الأمير فيصل بن فهد والأمير عبد الله بن سعد وخسارة بطولة الأفروآسيوية 1999 أكثر اللحظات الحزينة في حياة سامي".
وختم حديثه برسالة إلى سامي قال فيها "من الأعماق شكراً يا سامي لما قدمته للكرة السعودية فحقاً كنت مثالاً للنجومية والتضحية كما أقدم خالص شكري وتقديري للأمير عبد الله وعبد الرحمن بن مساعد على تكفلهما بحفل اعتزال سامي ولكل أعضاء شرف الهلال على ما قدموه ويقدمونه للهلال وسامي خاصة".
أما صديق طفولته وشبابه والأصح أخوه الذي لم تلده أمه فهو عبد الرحمن السعد الذي تمتد علاقته بسامي الجابر أكثر من 28 سنة في الحارة والدراسة لتتطور بعدها العلاقة لتصل إلى المستوى العائلي عبد الرحمن السعد يرى في سامي توأمه ويرى فيه الصديق الوفي الذي لم يتخل على صداقته للعشرة أو الأضواء فقال "علاقتي بسامي هي علاقة طفولة علاقة دراسة علاقة عمر بدأت هذه العلاقة من الحارة بعد ذلك في المرحلة المتوسطة والثانوي بعد ذلك تطورت العلاقة لتصبح عائلية منذ أن عرفت سامي لم يتغير فيه الجانب الإنساني إضافة إلى ذلك فهو يعرف كيف يختار والذي لا يعرفه الكثير أن سامي كان ذكياً ومتفوق دراسياً حتى داخل النادي حينها بدأ ينخفض مستواه الدراسي لأنه كان لديه طموح كبير في المجال الرياضي أن يصبح هدافاً وأن يقود المنتخب في كأس العالم وأن يحقق كأس العالم فقد كان لديه طموح كبير".
وأكد السعد أنه حاول كثيراً ثني سامي عن قرار اعتزاله ولكنه لم يستطع فقال "قبل أن يسافر سامي لفرنسا لم يكن لديه نية في الاعتزال وحسب الاتفاق بيننا أنه مستمر كآخر موسم له, ولكن معرفتي بسامي أنه لا يتخذ قرارا إلا بعد دراسة مستفيضة, عموماً لا أملك إلا أن أدعو له بالتوفيق, وحقيقة أرى مشوار سامي تجربة فريدة أفضل من مر على تاريخ كرة القدم السعودية فهو مدرب وإداري وقائد ولاعب".
وواصل حديثه "مواقفي مع سامي كثيرة فيكفي 28 سنة كانت مليئة بالمواقف فسامي صاحب نكتة في نفس اللحظة والموقف إلا أن الموقف الطريف الذي لم أستطع نسيانه هو أيام المعهد الملكي وكان سامي متأخرا يوم الذهاب للمران فعندما وصلنا للمنزل فوجئنا بدخان كثيف في السيارة وعرفنا بعد ذلك أن البريك مسحوباً وبسبب الاستعجال نسي سامي أن يفتح البريك". أما المواقف الحزينة التي لم أستطع نسيانها في تاريخ سامي الرياضي هو الإصابة التي تعرض لها أمام التعاون وديا ولكن ولله الحمد كانت سليمة".
ووجه عبد الرحمن السعد رسالة لرفيق دربه فقال "سامي كفيت ووفيت وأمتعتنا طوال الـ 20 عاما وشاهدنا كرة القدم حقيقية .. وفقك الله في حياتك العملية والخاصة".






بأنتــظار صـدور الصحيفة
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21/01/2008, 01:43 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعيم رياضي
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 09/09/2006
المكان: في الهوووووم
مشاركات: 269
شكراً لكم

بالتوفيق إنشاء الله
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21/01/2008, 01:44 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Madrid Magic
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/07/2007
المكان: USA
مشاركات: 3,960
مشكــوووورينـ ..
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21/01/2008, 01:47 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 12/04/2007
المكان: الـــريـــــاض
مشاركات: 611
مشكووووووووووووووووووورين الله يعطيكم العافية ..........
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21/01/2008, 01:48 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 02/03/2005
مشاركات: 1,188
مشكوووووووووووووووووووووووورين
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21/01/2008, 01:49 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ روح الـهـلال
مشرف سابق في منتدى الرياضه السعوديه
ومنتدى المنتخب السعودي
تاريخ التسجيل: 04/04/2006
المكان: مــحــــمــــد
مشاركات: 6,286
كل الشكر علي المتابعه .
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 21/01/2008, 01:50 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/09/2006
مشاركات: 2,227
الله يعطيكم العافيه
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 21/01/2008, 01:52 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/11/2006
مشاركات: 2,529
بالتوفيق إنشاء الله لسامي وللهلال ومشكورين على التغطيه الرائعه دائماً 0
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 21/01/2008, 01:53 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Hilali_To_Deth
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/01/2004
المكان: الجبيل الصناعية
مشاركات: 8,694
مشكورين .. والله يعيطكم العافية ..
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 21/01/2008, 01:53 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 21/09/2007
مشاركات: 386
مشكووووووووووووووووووين
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 21/01/2008, 01:55 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 24/09/2007
مشاركات: 783
شكررررررررررررررررررررا
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 21/01/2008, 01:55 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قمــر اسيــا
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/04/2007
المكان: ببيت جيرانا
مشاركات: 1,680
مشكوووووورين
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 21/01/2008, 01:56 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 24/09/2007
مشاركات: 783
شكررررررررررررررررررررررا
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 21/01/2008, 02:01 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي جامعه البترول
مشرف سابق في منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 02/05/2006
المكان: Khobar
مشاركات: 9,324
عساك ع القوه ابو سعود والله يصبرنا على فراق سااااامي ويوفقه بحياته القادمه ..!!
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 21/01/2008, 02:03 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/02/2006
المكان: حــــــــائـــــــــــل
مشاركات: 3,093
الله يعطيكم العافيه
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:16 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube