#1  
قديم 14/12/2007, 08:57 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 06/06/2007
المكان: في ][ قلبـ ~~ ـهــا ][ .
مشاركات: 593
هام جدآ... فلتكن ألفاظنا حسنــــة داخل وخارج الملعب

آخرتحديث 14-12-2007

الملاحظ من بعض الجماهير داخل وخارج الملعب صدور بعض الألفاظ الخارجة عن ديننا الاسلامي
ألفاظ خارجة عن هذا الدين العظيم لماذا كل هذي الألفاظ سب وشتم ولعن وأكثر الأخوان هداهم الله

يلعن أخوه المسلم والحكم غلط أوماحسب فاول فاول لفريقه ولاعب من الفريق الخصم كسر لاعب
من فريقه وأدخله الشيطان في الكلام المحضور عن ديننا الحنيف للذلك ياأخوان أرجوكم كل الرجاء
التحلي بالاخلاق الأسلامية قبل الرياضية في كل أمور الحياة وليس في الرياضة فقط

أخوانــــــــــــــــــــــــي
الكلمة مسؤولية , يحاسب عليها العبد ، ذلك أن كل كلام ابن آدم عليه لا له , إلا ذكر الله وما والاه أو أمر بمعروف أو نهي عن منكر ؛ قال تعالى : { ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد } رقيب يراقب أقواله في الخير وفي الشّر . لذلك كان لزاما على المؤمن أن يكون عفيف اللسان ، يكسي ألفاظه أحسنها ، ويختار أَدلَّها على المقصود , بألطف عبارة ؛ ويربأ بنفسه عن الفظاظة والغلظة ووضيع الكلام . فما كان مربي البشرية وهاديها إلى الصراط المستقيم صلى الله عليه وسلم فاحشاً ولا متفحشاً ولا بالبذئ .
فـحفظ اللسان , وانتقاء أطايب الكلام , ووزنه قبل التَّلفظ به يعصم الإنسان من الزَّلل , ويقيه موارد الهلكة . قـال الإمام الشَّافعي رحمه الله : إذا أراد [الإنسان] الكلام فعليه أن يُفكر قبل كلامه , فإن ظهرت المصلحة تكلَّم ، وإن شكَّ لم يتكلم حتـى تظهر .
هناك الكلمة الطيِّبة المرققة للقلوب ، والراسمة للبسمة على الوجوه , والمشجّـعة على فعل الخير ، والدالَّة على أبواب البرّ والإحسان . وهناك الكلمة الجارحة للمشاعر ، المثيرة للفتنة والبغضاء , المفجّرة للغضب ، والفاتحة لأبواب الشر . وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ يقول : « إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما يلقي لها بالاً يرفعه الله بها درجات , وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى ما يلقي لها بالاً يهوي بها في جهنم » رواه البخاري .
فالكلمة كالسهم ؛ إذا انطلق فلن يعود . فعلى قائلها أن يحدد الهدف بدقـة , وأن يستعمل أجمل الألفاظ ويصيغـها بأسلوب لطيف محبب ؛ مما يجعل أثرها طيباً في النفوس , وثمرتها دافقة في الحياة . ولا يلجأ إلى اللفظ النابي والكلمة الخشنة التي من شأنها أن تؤدي إلى نتائج سلبية أو وخيمة . وقد تكون أحيانا وبالا، وندامة لصاحبها .

يقول الله عز وجل : { وقولوا للناس حسناً } . قال الإمام القرطبي في تفسيره : « ... فينبغي للإنسان أن يكون قوله للناس ليِّـناً ووجهه منبسطاً طَلْقاً مع البَرّ والفاجر , ... , لأن الله تعالى قال لموسى وهارون : { فقولا له قولا ليِّـناً } . فالقائل ليس بأفضل من موسى وهارون , والفاجر ليس بأخبث من فرعون , وقد أمرهما الله تعالى باللـين معـه . وقال طلحة بن عمر : قلت لعطاء إنك رجل يجتمع عندك ناس ذوو أهواء مختلفة , وأنا رجل فِـيَّ حِدَّة فأقول لهم بعض القول الغلـيظ ؛ فقال : لا تفعل , يقول الله تعالى : { وقولوا للناس حسنا } . »
يقول المزني - تلميذ الشافعي - رحمهما الله تعالى : سمعني الشافعي يوماً وأنا أقول : فلان كذاب )) ، فقال لي : " يـا إبراهيم : إكس ألفاظك أحسنها، لا تقل كذاب، ولكن قل حديثه ليس بشيء " . ونحوه أن البخاري كان لمزيد ورعـه قلّ أن يقول : كذّاب , أو وضّاع , أكثر ما يقول : سكتوا عنه , فيه نظر , تركوه , ونحو هذا نعم , ربما يقول : كذّبه فلان , أو رماه فلان بالكذب .
ودخل الربيع مرة يعود الإمام الشافعي من مرض , فقال له : قوّى الله ضعفك يا إمام . فقال الشافعي : لو قوّى ضعفي لقتلني . فقال الربيع : والله ما أردت إلا الخير . قال الشافعي : أعلم أنك لو شتمتني لم ترد إلا الخير. والمقصود أنـه أصاب المعنى وأخطأ اللفظ ، ولا شك أن اختيار الألفاظ الجيدة هو من المروءة التي ينبغي أن يأخذ المرء بها نفسه .


تمنياتي الصادقة من القلب بالتوفيق والنجاح في الدنيا والآخره لكل من يشاهد هذا الموضوعولكل الأخوة الأعضاء في منتدانا منتدى الجمهور الهلالي
والله الموفق
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14/12/2007, 08:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ @هلالي ومريح بالي@
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 23/11/2006
المكان: على شواطئ المريخ
مشاركات: 666
جزاك الله خير
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:49 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube