المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > منتديات نادي الهلال > منتدى الجمهور الهلالي
   

منتدى الجمهور الهلالي لمناقشة جميع الأمور المتعلقة بنادي الهلال

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 13/12/2007, 09:36 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 4,489
عاجل ؟؟ ادخل وسجل موضوعي بالمفضلة لديك نقاط هامة جدا عن ياسرالقحطاني ونقاط تهمك اخي لاتفوتها والله لن تندم

بسم الله الرحمن الرحيم

تحية طيبة ============================= وبعد

اختصر الزمن .. قلص المسافات .. استعاد الهيبة والأمجاد للوطن .. واعتلى عرش النجومية وتربع عليها إنه ياسر القحطاني قائد المنتخب السعودي الذي تمكن في خمسة مواسم هي عمره في الملاعب أن يحقق كل شيء يمكن أن يحققه لاعب كرة القدم.
قاد بلاده في أكثر من محفل، حطم الأرقام بانتقاله إلى الهلال في صفقة وصلت إلى خمسة ملايين دولار حتى بلغ ذروة المجد بتحقيق لقب أفضل لاعب آسيوي للعام الحالي 2007 ليعيد الأمجاد للكرة السعودية ويخفف من مصاب الإخفاق في (عربي 11).
القحطاني الذي بزغ نجمه في العام الأسوأ في تاريخ الرياضة السعودية 2002 ليلملموا معه جراحهم وليعلقوا عليه آمالهم ولم يخيب آسر القلوب ظنهم ليبدأ النجومية بتحقيق (عربي 8)
وبعدها (خليجي 16) ويتوج عطاءه مع الأخضر بالوصول لمونديال ألمانيا 2006،
ووصل إلى قمة النضج الكروي عندما حمله مسؤولو الأخضر مسؤولية قيادة المنتخب السعودي رغم وجود لاعبين يكبرونه سناً وخبرة لينجح القحطاني في مهمته الأولى ليقود بلاده لوصافة القارة الآسيوية ليستعيد الأخضر عافيته مع نجمه الأول حتى بدأ تدريجياً يعود لمكانه وموقعه الطبيعي.

في سيدني استعاد الآسر الهيبة ومارس هواياته ليقتنص الجائزة من بين فكي أسود العراق لم يكن مجرد مجد شخصي بل لقب أطلق العنان للسعوديين أن يحلموا كما يشاءون لمستقبل منتخبهم الذي تنتظره تصفيات مونديال جنوب إفريقيا 2010 بوجود القحطاني ليصبح حلم الوصول للمرة الخامسة لكأس العالم ملموساً وحقيقة.
حقق صاحب الـ (25) عاماً الصعب وبقي الأصعب وهو الاحتراف الخارجي
القحطاني أعاد الأمل وأحياه وبات حالياً الوحيد الذي يعلق عليه السعوديون أملهم بأن يشاهدوه يركض في ملاعب أوروبا بجانب نجوم اللعبة العالميين لأنه يملك كل مقومات النجاح ولا ينقصه إلا أمر واحد هو الدعم والمؤازرة وهنا يأتي دور الاتحاد السعودي لكرة القدم الذي يجب عليه أن يتبنى احترافه الخارجي ويدعمها، لأن القحطاني وصل إلى قمة النضج الكروي ذهنياً وفنياً
إلا أن القحطاني بعمره القصير في الملاعب تمكن من أن ينسي الجميع كل من سبقه في اللعبة بل بات حديث الأطفال والشيوخ وليس الرياضيين فحسب بل رجال الأعمال اجتذبهم القحطاني وسحرهم حتى بات رقم (20) أكثر رواجاً وأهم من رقم (9) و(10) و(15) وغيرها من الأرقام التي يعلق بها الجمهور والعشاق بسبب نجوم سابقين أضحوا تاريخاً وإرثا بعد أن ظهر القناص الذي قلب الطاولة وغير الحسابات والاهتمامات.
ياسر القحطاني الذي بزغ نجمه في الخبر شرق السعودية تنبأ له ذووه بالنجومية باكراً فيكفي أن والده سعيد القحطاني سمح له بترك الدراسة والتوقف عن التحصيل العلمي وهو في كبرى الجامعات السعودية جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ليقينه أن ياسر رغم تفوقه العلمي إلا أن كرة القدم تمثل له كل شيء حتى باتت الماء الذي يشربه والهواء الذي يتنفسه ليشق طريق النجومية ويعتلي عرش المجد سريعاً وينتقل إلى الهلال بعد أن أعاد القادسية إلى منصات التتويج التي كان تائها عنها قبله وبعد ما انتقل منه ليذهب إلى نادي البطولات والنجوم ولكن لأنه القحطاني تمكن أن يصبح أولاً ونجوم الأزرق من بعده وليس في الزعيم فحسب بل على مستوى الكرة السعودية حتى بات مصدر دخل كبير لأصحاب المراكز التجارية كون قميصه الأكثر طلباً لدى الأطفال والشباب سواء القميص الأزرق أو الأخضر حتى بات الأكثر مبيعاً حتى من قمصان النجوم العالميين فيكفي أنه أحد أهم المرشحين للحصول على لقب أشهر لاعبي العالم وأكثرهم شعبية.

وللقحطاني حكاية طويلة مع المدربين فيكفي كل من أشرف على تدريبه يتعلق به وتستمر علاقته معه ولعل الهولندي فاندرليم مدرب الأخضر السابق تنبأ لياسر بمستقبل كبير وراهن عليه ورشحه لقيادة الأخضر, أما البرتغالي بيسريو الذي أشرف على الهلال كان يتغنى به في كل مناسبة ورشحه للاحتراف الخارجي في أكبر الأندية الأوروبية وأعرقها، ليأتي البرازيلي أنجوس المدرب الحالي للأخضر ليسلمه كل شيء وهو جدير بذلك.

والقحطاني عريس الكرة السعودية يرفع الجميع أيديهم إلى السماء طلباً ورجاء من رب العالمين أن تبتعد لعنة الإصابات عن القناص.
ياسر القحطاني صاحب الابتسامة البريئة اعتلى المجد الآسيوي، ألغى كل الاعتبارات والمعايير لجميع منافسيه الذي يعدون مواهب كبيرة لا ذنب لهم سواء أنهم جاءوا في زمن ياسر الذي ينتظر بشغف تأشيرة دخول الملاعب الأوروبية بعد أن بات أكبر من القارة الآسيوية فهل تأتي تأشيرة أوروبا قريباً لتكون فرحة القحطاني وعشاقه فرحتين الجائزة والاحتراف الخارجي ويضمنوا معها احتكار ياسر للجائزة لأعوام عدة مقبلة.

#-------------------------#----------------------------#------------
قالوا عن ياسر ..

مجموعة من المدربين والخبراء اشادوا بالكاسر الاسر ياسر القحطاني وهم

«اعتمد عليه بشكل كبير عند رسم خطتي.. كان خياري المفضل دائماً عند الهجوم وإمكاناته تؤهله لأن يكون محور الخطة الهجومية.. مايميزه أنه لاعب يتعلم بسرعة ويرغب فعلاً في تطوير نفسه أكثر»
(
مدرب المنتخب السعودي كالديرون
)


«من النادر أن تجد لاعباً بمثل ذكائه .. إنه يذكرني بعصر العمالقة الكبار الذين لايشق لهم غبار»
نجم الكرة الكويتية ( جاسم يعقوب
)

«لاعب من طراز نادر.. مميز في كل شيء.. هو نجم الكرة السعودية القادم بقوة وأملها في المستقبل»
نجم الهجوم السعودي ( ماجد عبدالله )
«لاعب يشدك بتحركاته وذكائه.. في قدمه أو رأسه الحل دائماً إذا انسدت الطرق في وجه مدربه»
نجم الكرة القطرية (منصور مفتاح
)

«هو مستقبل الكرة السعودية وأفضل من يقود الهجوم السعودي مستقبلاً.. إنه لاعب رائع»
قائد المنتخب السعودي ( سامي الجابر
)

«القحطاني يستحق الكثير.. لاعب ذكي وقناص ويملك كل المهارات التي تجعله لاعباً من فئة الكبار»
مساعد مدرب المنتخب السعودي( ناصر الجوهر
)

«لم أقلق من أي مهاجم آخر لعب ضدي مثلما قلقت من ياسر القحطاني.. كان من غير الممكن التنبؤ بما يمكن أن يصدر منه وهذا مكمن خطورته»
مدرب منتخب عمان السابق ( ماتشالا )

«بروز لاعب بموهبة ياسر القحطاني يؤكد أن الكرة السعودية لن تعاني من مشاكل في الهجوم فكما قاد سامي الجابر لواء الكرة بعد ماجد عبدالله هذا هو ياسر القحطاني مستعد لحمل اللواء ذاته من بعده لتستمر المسيرة بقوة»
( [COLOR="Red
"]مجلة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم[/COLOR] )

«عندما تشاهد ياسر القحطاني فكأنك تشاهد ماركو فان باستن أو جاري لينكر.. إنه لاعب مميز يملك كل مقومات النجوم الكبار وبإمكانه أن يلعب في أي نادٍ أوروبي من الفئة الأولى ويحقق النجاح»
( [
COLOR="Red"]براد بون[/COLOR] )المحرر الرياضي بمجلة (فيفا)

«لاعب كبير كبير كبير.. في قدمه دائماً الحل .. من حسن حظ المنتخب السعودي أنه وجد لاعباً بإمكاناته الكبيرة»
المعلق الكويتي ( خالد الحربان )

«عندما تلعب ضد ياسر القحطاني فمن دون أن تشعر تجد نفسك قلقاً.. لا تعرف ماذا يفعل أو متى سيسجل وهنا مكمن الخطر»
لاعب المنتخب البحريني ( محمد سالمين )

«مهاجم خطير ورائع ومهاراته الفنية عالية جداً.. إنه أخطر مهاجم لعبت ضده»
مدافع المنتخب القطري ( ياسر الشمري )

«شاهدت ياسر القحطاني في مباراة المنتخب السعودي ضد كوريا.. إذا سارت الأمور بشكل جيد فسنجده في صفوف أحد الفرق الأوروبية الكبيرة قريباً.. وهو يستحق ذلك»
مدرب المنتخب الفرنسي ( ديشامب )

«حسبت حساب كل شيء في المنتخب السعودي إلا ياسر القحطاني الذي تسبب في هزيمتنا وتهديد مستقبلي.. أنصح كل مدرب يلعب ضد المنتخب السعودي أن يراقب ياسر بحزم إن أراد الفوز عليه»
مدرب المنتخب الكوري الجنوبي ( جون بنفرير
)

«وجود ياسر القحطاني في صفوف الهلال ضاعف من قوته.. إنه امتداد مميز لسامي الجابر وجيل المهاجمين الكبار»
مدرب نادي الهلال ( باكيتا )

«ماقدمه خلال العامين الماضيين يؤكد أننا أمام لاعب من طراز نادر وسيكون له شأن كبير جداً في المستقبل القريب»
مهاجم المنتخب الكويتي ( بشار عبدالله
)

«أداء ياسر يجعلك تتأكد أنك أمام لاعب من فئة الكبار.. إنه يملك مواصفات النجوم الكبار الذين شقوا طريقهم لعالم النجومية.. إذا حافظ على نفسه فسيقف على الصف نفسه الذي يقف عليه عبدالله وجاسم يعقوب وسامي الجابر ومنصور مفتاح»
نجم الكرة الإماراتية ( عدنان الطلياني )

«لعبت أمامه عدة مباريات وفي كل مباراة فيها شدني بقوة.. تكوينه الجسماني يساعده بقوة في اختراق الخصوم كما أنه ذكي جداً»
المهاجم العماني ( عماد الحوسني )

«ياسر هو الخيار الأفضل لحمل لواء الكرة السعودية بعد اعتزال سامي الجابر.. هو الأكثر قدرة على استكمال المسيرة وتجاوز كل من سبقوه»

نجم الكرة المصرية ( حسام حسن )

«عندما تشاهد ياسر القحطاني وهو يلعب فكأنك تستمع إلى مقطوعة موسيقية بالغة العذوبة.. إنه يداعب الكرة بإحساس فنان ومبدع أكثر منه كلاعب وهذا سر نجاحه»
الكاتب الكوري الجنوبي ( حون يون لانج
)

«يملك كل المواصفات التي يمكن أن تجعله رقماً صعباً في عالم الكرة العربية والآسيوية.. وربما العالمية إذا ساعدته الظروف»
المعلق القطري ( يوسف سيف )

«انتقاله للهلال كان الخطوة الأولى له في الطريق الصحيح.. الآن أمامه فرصة كبيرة للبروز مع فرق أكبر ..لاشيء يمنع القحطاني أن يلعب في كبريات الأندية إلا بعض الحظ فقط»
المحلل الرياضي التونسي ( عبدالمجيد الشتالي )

«أنا معجب جداً به.. لا يحتاج إلا لبعض التركيز ليكون أفضل.. يعتبر ياسر القحطاني أحد أبرز اللاعبين في المنطقة وقريباً سيكون الأبرز لأنه حريص جداً على تطوير نفسه»
المحلل الرياضي اللبناني ( محمد حمادة
)

«في كل مرة أشاهده فيها أجده يتطور أكثر من المرة السابقة وهذا سر نجاحه»
المعلق المصري ( حمادة إمام
)

«من الممكن أن أشبه القحطاني بلاعبين كبار أمثال بيرهوف وكليفرت .لايوجد فارق فني كبير بينهما إلا الخبرة وهو في طريقه الآن لاكتسبها»
نجم الكرة التونسية ( عماد بن يونس
)

«أنا أحب أسلوب لعبه.. أي مدرب لا يضع له ألف حساب داخل الملعب فسيذوق مرارة الهزيمة على يديه.. إنه ساحر الكرة العربية»

المدرب التونسي ( مراد محجوب )

«من الجيد أن لديكم لاعباً بمثل إمكاناته.. هذا الصنف من اللاعبين هم الذين يحققون الإنجازات»
مراسل رويترز الرياضي ( أوليفر برد

-----------------------------------------------------------
نواف: ياسر .. مسيرة حافلة بالعطاءات المتميزة
سلطان: جوائز "الآسيوي" تؤكد أننا على المسار الصحيح


أكد الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب، أن النجم الدولي ياسر القحطاني قائد المنتخب السعودي الأول لكرة القدم ومهاجم فريق الهلال، يستحق جائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 2007، قائلا "يستحق ياسر القحطاني الفوز بجائزة أفضل لاعب في آسيا عن جدارة بعد المستوى الذي قدمه في بطولة كأس الأمم الآسيوية 2007، وإحرازه أربعة أهداف، وأيضا لما يقدمه ياسر القحطاني من مستوى مميز في الدوري السعودي مع ناديه الهلال".

من جهته، أجرى الأمير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم رئيس لجنة المنتخبات، أمس اتصالا هاتفيا بالنجم ياسر القحطاني قائد الأخضر وهداف الهلال هنأه خلاله بفوزه بلقب أفضل لاعب آسيوي لعام 2007.
وأشاد الأمير نواف بن فيصل بما قدمه القحطاني من مجهودات لمنتخب بلاده ولناديه عبر مسيرة حافلة بالعطاءات المتميزة التي قدمها بجانب زملائه في المنتخب وفي النادي، وأسهمت في العديد من والإنجازات المشرفة التي تحققت لكرة القدم السعودية وما يتمتع به القحطاني من روح رياضية عالية ومستوى فني متميز يعكس ما وصل إليه اللاعب السعوديين من مستويات عالية في الأداء الفني والعطاء وما حققه من سمعة مشرفة لدى إقليمياً وقارياً ودولياً

-----------------------------------------------------------------
فضل عشر ذي الحجة وأحكام الأضحية

فقد ثبت في فضل أيام العشر حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ] قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ: [وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ] رواه البخاري و أبوداود- واللفظ له- .

فحري بالمؤمن أن يغتنم هذا الفضل العظيم بالإكثار من الأعمال الصالحة بأنواعها، و مما ورد من أنواع العبادة مختصاً بهذه الأيام :
1- الحج: فَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: [الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا وَالْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلَّا الْجَنَّةُ]رواه البخاري و مسلم
.

2- صوم يوم عرفة لغير الحاج: فعَنْ أَبِي قَتَادَةَ رضي الله عنه أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: [صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ] رواه مسلم . فكيف يفرط المؤمن بهذا الأجر العظيم .

3- التكبير: ويسن الجهر به ، أما المرأة فلا تجهر . وهو نوعان:
الأول: التكبير المطلق [ أي غير مقيد بأدبار الصلوات الخمس ]: فله أن يكبر في أي وقت، وفي أي مكان ، في أيام العشر وأيام التشريق . ومن الأدلة عليه:
حديث ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: [مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ وَلَا أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنَ الْعَمَلِ فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ الْعَشْرِ فَأَكْثِرُوا فِيهِنَّ مِنَ التَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَ التَّحْمِيدِ] رواه أحمد، وهو حسن بمجموع طرقه وشواهده .

وعن نافع: ' أن ابن عمر كان إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى يجهر بالتكبير حتى يأتي المصلى ، ثم يكبر حتى يأتي الإمام ، فيكبر بتكبيره ' أخرجه الدارقطني بسند صحيح .
وعن نافع أن ابن عمر رضي الله عنهما :'كَانَ يُكَبِّرُ بِمِنًى تِلْكَ الْأَيَّامَ وَخَلْفَ الصَّلَوَاتِ وَعَلَى فِرَاشِهِ وَفِي فُسْطَاطِهِ وَمَجْلِسِهِ وَمَمْشَاهُ تِلْكَ الْأَيَّامَ جَمِيعًا ' رواه ابن المنذر في الأوسط بسند جيد، و البخاري تعليقاً بصيغة الجزم.

النوع الثاني: التكبير المقيد [ أي المقيد بأدبار الصلوات الخمس ] : ويبدأ من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق، وهو الثالث عشر من ذي الحجة. فعن شقيق بن سلمة رحمه الله قال:' كان علي رضي الله عنه يكبر بعد صلاة الفجر غداة عرفة ثم لا يقطع حتى يصلي الإمام من آخر أيام التشريق ثم يكبر بعد العصر' رواه ابن المنذر والبيهقي .و صححه النووي وابن حجر .وثبت مثله عن ابن عباس رضي الله عنهما.

قال ابن تيمية:' أصح الأقوال في التكبير الذي عليه جمهور السلف والفقهاء من الصحابة والأئمة: أن يكبر من فجر عرفة إلى آخر أيام التشريق عقب كل صلاة .. ' [مجموع الفتاوى 24/20] . وقال ابن حجر:'وأصح ما ورد فيه عن الصحابة قول علي وابن مسعود: إنه من صبح يوم عرفة إلى آخر أيام منى . أخرجه ابن المنذر وغيره والله أعلم '[ الفتح 2/536].

أما صفة التكبير : فقد قد ثبت عن الصحابة أكثر من صيغة منها:
أثر ابن مسعود رضي الله عنه:' أنه كان يكبر أيام التشريق : الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، و الله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد ' رواه ابن أبي شيبة بسند صحيح .
4-
الأضحية يوم العيد
: فعَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ: ' ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ وَسَمَّى وَكَبَّرَ وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا ' رواه البخاري ومسلم. [ الصفحة هي جانب العنق ] .

والسنة أن يشهد المضحي أضحيته، وأن يباشرها بنفسه، وأن يأكل منها شيئاً كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم . وإن وكَّل غيره كالجمعيات والهيئات الخيرية جاز، ولو كانت خارج البلاد، فقد ثبت في صحيح مسلم من حديث جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم نحر بيده ثلاثاً وستين من هديه في الحج ، ووكَّل علياً رضي الله عنه في البقية ، ولأن الأصل هو الجواز و لا دليل على منعه .

- و تجزئ الشاة عن الواحد وأهل بيته ، لقول أبي أيوب رضي الله عنه لما سئل: كيف كانت الضحايا على عهد رسول الله ؟ فقال: ' كان الرجل يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته' رواه مالك والترمذي و ابن ماجة وسنده صحيح .
- و تجزئ البدنة أوالبقرة عن سبعةٍ وأهلِ بيوتهم ؛ لحديث جابر رضي الله عنه قال: 'حججنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فنحرنا البعير عن سبعة والبقرة عن سبعة ' رواه مسلم .

- و أقل ما يجزئ من الضأن ما له نصف سنة ، وهو الجذع ؛ لقول عقبة بن عامر رضي الله عنه قال:' ضحينا مع رسول الله بجذع من الضأن ' أخرجه النسائي بسند جيد .
- وأقل ما يجزئ من الإبل والبقر والمعز مُسنَّة ؛ [ وهي من المعز ما له سنة، ومن البقر ما له سنتان، ومن الإبل ما له خمس سنوات ] لحديث جَابِرٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [لَا تَذْبَحُوا إِلَّا مُسِنَّةً إِلَّا أَنْ يَعْسُرَ عَلَيْكُمْ فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنْ الضَّأْنِ] رواه مسلم .

- أربع لا تجوز في الأضاحي ، كما في حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ أَرْبَعٌ لَا تَجُوزُ فِي الْأَضَاحِيِّ الْعَوْرَاءُ بَيِّنٌ عَوَرُهَا وَالْمَرِيضَةُ بَيِّنٌ مَرَضُهَا وَالْعَرْجَاءُ بَيِّنٌ ظَلْعُهَا وَالْكَسِيرُ الَّتِي لَا تَنْقَى] رواه أبوداود والترمذي وابن ماجة والنسائي وأحمد بسند صحيح.

- و إذا دخلت العشر حرم على من أراد أن يضحي أخذَ شيء من شعره أو أظفاره أو بشرته حتى يذبح أضحيته ؛ لحديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا] رواه مسلم ، وفي رواية أخرى لمسلم: [إِذَا رَأَيْتُمْ هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ].وهذا النهي مختص بصاحب الأضحية ، أما المُضَحَّى عنهم من الزوجة والأولاد فلا يعمهم النهي؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر المُضَحِّي، ولم يذكر المُضَحَّى عنهم . ومن أخذ شيئاً من شعره أو أظفاره في العشر متعمداً من غير عذر وهو يريد أن يضحي، فإن ذلك لا يمنعه من الأضحية، و لا كفارة عليه، و لكن عليه التوبة إلى الله .
- والأضحية عن الميت لها أحوال :
الحال الأولى: إذا كانت إنفاذاً للوصية، فهي صحيحة، ويصل أجرها إلى الميت- إن شاء الله تعالى- .
الحال الثانية: أن يـفــرد الميت بأضحية تبرعاً، فهذا ليس من السنة؛ لظاهر قوله تعالى:{ وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى[39]}[سورة النجم]. وقد مات عم النبي صلى الله عليه وسلم حمزة وزوجته خديجــة، وثلاث بنات متزوجات، وثلاثة أبناء صغار، ولم يرد عنه أنه أفردهم، أو أحداً منهم بأضحية، ولم يثبت أيضاً إفراد الميت بأضحية عن أحد الصحابه رضي الله عنهم ، ولو كان فيه فضل لسبقنا إليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه . والخير كل الخير في هدي النبي صلى الله عليه وسلم و أصحابه .
الحال الثالثة: إن ضحى الرجل عنه وعن أهل بيته ونوى بهم الأحياء والأموات، فيرجى أن يشملهم الأجر إن شاء الله.
والحمد لله، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين .
من رسالة:'عشر ذي الحجة وأحكام الأضحية' للشيخ/ يوسف بن عبدالله الأحمد
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13/12/2007, 09:40 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 17/02/2007
مشاركات: 54
السلام عليكم

مشكووور عالموضوع المميز وياسر لاعب كبير والله

والموضوع يستاهل التثبيت والله

تحياتي
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13/12/2007, 09:46 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 18/04/2007
مشاركات: 1,054
يعطيك ترليون عافية وياسر كبير ومافي احد يشكك في امكانياته
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13/12/2007, 09:46 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ 0الساحر القناص2
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 09/08/2007
المكان: ولاية سديــ (ر)
مشاركات: 1,067
موضوع تشكر علية

شكراا على الجهـــد

وعشانك بحطـــــــة

في المفضلـــــــــــة




ورده
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 13/12/2007, 09:50 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ~| A z ! z |~
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/10/2007
المكان: Spain , Madrid
مشاركات: 6,884
إقتباس
فضل عشر ذي الحجة وأحكام الأضحية

سلامات ؟؟؟؟؟
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 13/12/2007, 09:55 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 30/03/2007
المكان: الرياض
مشاركات: 786
روووووووووووووووووعه
والله لو تكتب عن ياسر ما خلصت ولا بعد
ســـــــــــــــــــــــنــــــــــــــــــــــــــــهــــــــــ
مشكور اخوي
والله يوفق القناص
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 13/12/2007, 10:17 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/05/2007
المكان: الرياض وقلبي سدير
مشاركات: 2,614
يعطيك العافيه أخوي أبو اسامه ويجزاك خييييييييير على ذكر أفضال عشر ذي الحجه والأضحيه تلقاه في ميزان حسناتك إن شاء الله !!!
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 13/12/2007, 11:21 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/12/2007
المكان: رياض الزعامه
مشاركات: 759
يعطيك الف عافيه على الموضوع الاكثر من ررائع
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 13/12/2007, 11:33 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 24/08/2007
مشاركات: 1,396
لعيونك احطة بالمفضلة
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 13/12/2007, 11:40 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 04/08/2007
مشاركات: 2,418
موضوع رائع
تسلم
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 13/12/2007, 11:42 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 28/09/2007
مشاركات: 44
مع احترامي ما يجي مثل سامي ،،،،،
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 13/12/2007, 11:49 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مرسى عيونك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/12/2007
المكان: الريــــآآآآآض
مشاركات: 2,355
Thumbs up

مشكووووووووووووور
اعجبني كلام المدربين والاعبين صراحة
واللي عجبني اكثر كلامك عن فضل ذي الحجة
الله يجزاك خير ويوفقك
وباانتظار ابداعك القادم
تقبل مروريوردهورده

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة وردة شقى
يعطيك الف عافيه على الموضوع الاكثر من ررائع

اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 13/12/2007, 11:51 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/10/2007
المكان: الريـآض
مشاركات: 12,465
يعطيك الف عافيه على الموضوع الاكثر من ررائع

والله يوفقــــــك .. على الموضوع الي اكثر من رائع ,, ~
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 13/12/2007, 11:52 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ دحــ9ــدح
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/09/2006
المكان: الريـآض
مشاركات: 2,342
يعطيك الف عآآآآآآآآآآآآآآفيه
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 13/12/2007, 11:53 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مرسى عيونك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/12/2007
المكان: الريــــآآآآآض
مشاركات: 2,355
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة البيرة-1
مع احترامي ما يجي مثل سامي ،،،،،

الله يهديك وراك معصب احد سب سامي
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:09 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube