#1  
قديم 10/12/2007, 07:08 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 27/10/2005
مشاركات: 983
تصريح ثائر.. ولائحة تثير الغضب ,,, بقلم طارق التويجري

تصريح ثائر.. ولائحة تثير الغضب

رؤية: م. طارق التويجري

تجبرنا الأحداث الرياضية المتوترة والمتأزمة إلى أن نحمد الله بأن (بعض) متعاطيها ليس لهم بالسياسة يد، ولا بالاقتصاد موضع قدم، ولا بالتعليم شأن.. فكفانا منهم أنهم في الرياضة وحسب ..
توتر تأزم شك تخوين تحقير لمن لا يركع لمن لا يخنع لمن لا يستجيب ولا ينصاع ويسمع.. لمن لا يوافق الهوى وكفى.. هكذا كان مساء (الاربعاء) الفائت قاتما كئيبا مساء مخجل مُشل للأمل..!!

على كل سأغض قلمي عن ذلك فلذلك أهله ورجاله وسأتوجه إلى القضية الشائكة قضية انتقال لاعب الوحدة أسامة هوساوي لأطرق من خلالها ما صعب استيعابه وإدراكه وفهمه ..لأنه وبصراحة، أضحت رياضتنا لا تسير عادة إلا (بصدمة) الأحداث، فأصبح لكل حدث قيمة كبرى وفاتورة عظمى، فالأحداث وحدها هي من تعدل أو تغير.. والحالات هي من تعيد النظر وتصنع النظام والبند والقرار أو تعيد صياغته.. باختصار أصبحت رياضتنا وللأسف حقل تجارب.. وأصبحت بكل تكويناتها كالكرة تركل مرة ذات اليمين ومرة ذات الشمال ومرات يطوح بها إلى أبعد ما يكون عن الهدف الذي ينشده عموم الرياضيين وتنشده القيادة الرياضية..!! هل يعقل في ظرف موسم واحد تتعرض السيدة المسكينة (لائحة الاحتراف) لثلاث عمليات تجميلية في (شكلها) و(مضمونها) لتخرج لنا في كل مرة من غرفة العمليات بنتائج مخيبة ومحبطة.. أيعقل أن نعجز عن صياغة لائحة.. أو بند في لائحة.. بشكل واضح قاطع لا يقبل التأويل والجدال والتفسير.. هل يعقل أن ننتظر ثم ننتظر لتلد البنود والفقرات بشكل (عائم) يفسرها زيد بشكل ويفسرها عمرو بشكل مختلف..!!

لا أخفيكم وأنا أقرأ تلك اللائحة انتابني شك في عقلي وفكري.. ماذا دهاني.. أفي فهمي أم في اللائحة!! غير أني حسمت ذلك الأمر العصيب بحواري مع أهل حذاقة واختصاص فوجدتهم ذات الحال في جدال عميق وخصام طويل تكاد تشفق عليهم.. ياترى ما جعلهم كذلك.. أهي الآنسة (صياغة) وما أدراك ما صنيع الآنسة صياغة.. في الموسم الماضي طل علينا (بند) وحيد من لائحة الاحتراف (وهو بند رئيسي وهام) ذلك في قضية اللاعب سعد العبود وقضية انتقاله إلى نادي الفيصلي فتفرق بسبب تفسير صياغة ذلك البند أكابر الرياضيين وأعتاهم ..ويبدو أننا على موعد مع مأزق الصياغة في كل موسم.. ألم اقل لكم أن الأحداث هي من يسوقنا إلى التصحيح ..!

في قضية اللاعب أسامة والتي لا تعنيني فيها الأخطاء الإدارية والإعلامية لناديي الوحدة والاتحاد بقدر ما يعنيني عمل لجنة الاحتراف ولائحتها محل الإختصام نجد أن ازمة الصياغة أخذ منها كل مأخذ فضلا عن تقديم دليل من خلالها يكشف وهن اللائحة ومدى العجر والبجر الذي أظهرته البنود والمواد ذات العلاقة..!!

وكون أن اللائحة ما هي إلا (تنظيم وتعليمات) لذا يلزم قبل الشروع في بنائها وتشييدها أن تخضع لثلاثة اعتبارات.. الأول هدفها (أي ما هو هدف اللائحة) ..الثاني شموليتها (أي وجوب رصدها وتغطيتها لجميع الحالات)..الثالث صياغتها (الصياغة المعبرة والمتناغمة والمتسلسلة والواضحة التي لا تحتمل التفسير).. وفي حقيقة الأمر أرى أن لائحتنا المجددة والحالية لا تحقق أي من الإعتبارات السالفة.. وللمثال لا الحصر أذكر التالي :

@@ في البند الثاني من المادة العاشرة والخاص بفترات تسجيل اللاعبين يقول النص الآتي :

1- يمكن تسجيل اللاعبين فقط خلال احدى فترتي التسجيل السنوية التي يحددها الاتحاد وكاستثناء من هذه القاعدة فان اللاعب المحترف الذي انتهى عقده قبل انتهاء فترة التسجيل يمكن تسجيله خارج فترة التسجيل)

التعليق : نص غامض ونص يقبل عدة تفسيرات بل تكاد تجزم أنه بلا معنى.. فمن الوهلة الأولى يتضح أن هناك خطأ، فإذا كان عقد اللاعب ينتهي قبل انتهاء فترة التسجيل ما الذي يمنعه من أن يسجل أثناءها وقبل انتهائها !! فلو وردت كلمة (بعد انتهاء) بدلا من (قبل انتهاء) لاستقام المعنى والفهم ولكن بهذا الشكل يجعل القارئ في دوامة كبيرة..!!

@@ يندرج تحت المادة الحادية عشر والخاص بتجديد عقود اللاعبين خمسة بنود.. من ضمنها البنود التالية التي تنص على الآتي:

2- إذا لم يرغب النادي في تجديد عقد اللاعب يخطره كتابياً قبل انتهاء مدة العقد بستة أشهر مع تزويد اللجنة بصورة من ذلك.

3- إذا رغب اللاعب في عدم تجديد عقده يخطر النادي كتابياً قبل انتهاء عقده بستة أشهر بعدم رغبته في التجديد مع تزويد اللجنة بصورة من ذلك.

5- إذا لم يرغب النادي الحالي للاعب في تجديد عقده يخطر اللاعب كتابياً مع صورة للجنة بعدم رغبته في التجديد قبل ستة أشهر من تاريخ انتهاء عقده ثم يوضع اللاعب على قائمة الانتقال ... الخ (النص يتواصل في تفصيل الحالة) ..

التعليق : لاحظ أن البند الخامس (مكرر) للبند الثاني ولكنه جاء ليفصل ويشرح (تبعات) الحالة.. وبهذا فإن البند الثاني لا قيمة لوجوده على الإطلاق !!

اما البند الثالث فلا نعرف ماهي تبعات الحالة بمعنى ماذا بعد أن يوجه اللاعب الذي لا يرغب التجديد مع النادي خطابا للجنة وكيف سيكون الوضع بالنسبة للاعب والنادي؟ لا ندري حقيقة؟

إن ترك النص عائما هكذا تشكلت منه استفهمات عديدة.. وبحسب النص هل لو أن اللاعب اسامة أو وكيله قام بتوجيه خطاب إلى نادي الوحدة يفيد بعدم الرغبه في التجديد هل هذا الأجراء كفيل بتحرر اللاعب من ناديه وبهذا تكون الأمور بيد اللاعب لا النادي !! وهذا بعكس الوضع الحالي للوحدة واللاعب والذي احتكم فيه إلى مادة اخرى جعلت الأمور بيد النادي لا اللاعب ..!!

@@ في المادة الثانية عشر الخاصة بانتقال اللاعبين.. وفي البند الأول الذي يتحدث عن النادي الراغب في انتقال لاعب إليه، ما زال عقده سارياً مع ناديه.. جاء في الفقرة الثانية النص الآتي :

2- في حال عدم اتفاق الناديين واللاعب وفقاً للفقرة السابقة (1) يوضع اللاعب على قائمة الانتقال (نموذج ج) من تاريخ اتفاق النادي واللاعب على ذلك وحتى تاريخ انتهاء عقده أو انتقاله إلى ناد آخر أيهما أسبق.

التعليق :ماذا يقصد النص من جملة (اتفاق النادي واللاعب).. اتفاق على ماذا ومن النادي المقصود بهذا الاتفاق.. وإذا كان المقصود هو اتفاق اللاعب وناديه على وضعه على قائمة الانتقال إذا كيف يكون هنا موافقة اللاعب (بوضعه على القائمة) ملزمه بينما في حالة اللاعب أسامة وفق نص آخر غير ملزمة وليس لها أي أهمية واعتبار !!

@@ في المادة الخامسة الخاصة بضوابط الانتقال والتي تم استناد اللجنة عليها في قضية انتقال اللاعب هوساوي.. هذه المادة بنودها تهدف إلى وضع الأمور بيد النادي بداية بوضعه على القائمة حتى اعطائه حق الاختيار بإبقاء اللاعب من عدمه ذلك بدفع 30% من قيمة العرض الأعلى.. وهذا ما (سيجعل) الأندية تتذاكى وتستغل هذه الثغرة الكبيرة في اللائحة متى ما فهم مداخلها.. للتبسيط أضرب مثالا بنادي الاتحاد حينما جدد عقد مدافعه حمد المنتشري دفع له 8ملايين ريال لمدة خمس سنوات أي بمعدل 1.6مليون عن كل سنة.. ولو أراد النادي استغلال اللائحة بطريقة ذكية كان عليه فعل السيناريو الآتي.. مخاطبة اللاعب التي تفيد برغبة التجديد معه قبل نهاية عقده بستة اشهر بأي مبلغ صغير مقابل خمس سنوات وبالتأكيد سيرفض اللاعب مما يتيح إلى وضعه على القائمة وحينما يكون العرض الأعلى 20مليون يلزم الاتحاد دفع 6ملايين وحينما يكون 15مليون يلزمه دفع 4.5ملايين وحينما يكون 10ملايين يدفع 3ملايين لإبقاء اللاعب !! نفس الوضع كان على الهلال فعله مع اللاعب خالد عزيز وهكذا ..!!

وفي أمر اللاعب هوساوي لو استمر الاتحاد على عرضه السابق الإجمالي 18مليوناً وكان هو العرض الأعلى فإن الوحدة سيتحصل على 75% من قيمة العرض أي على 13.5مليون واللاعب على 4.5ملايين (أي اقل من عرض ناديه عليه)!!

إن هذا النظام هو نفس النظام السابق الذي عمل به الموسم الماضي، وهذا ما يتنافى مع الفلاش الدعائي للائحة الجديدة بأن اللاعب يصبح free agent بعدما ينتهي عقده بعد سن الثالثة والعشرين كما هو معمول به دوليا.. ولكن كما قلنا وشاهدنا بحركة بسيطة من الأندية تصبح الأمور بيدها لا بيد اللاعبين وتعيد النظام إلى سابق عهده !!

في الأخير اعلق سريعا على جزئية مهمة وهي أن اللاعب يصبح على وضع (الانتقال) عند تاريخ (التعميم) على الأندية بدليل أن المدة الزمنية لفتح المظاريف تبدأ من تاريخ التعميم، لذا كان في رأيي أن من حق الوحدة ارجاء أو تغيير طلبها ذلك طالما لم ترفع وتعمم اللجنة هذا الطلب بعد ..

ومع اكتفائي بهذا القدر من التعليق على هذا الشأن علني اعود اليه لاحقا ومع اعتزازي وتقديري لجميع اعضاء لجنة الاحتراف فإني أثق في سعة أفقهم وتقبل النقد الغيور كوننا جميعا مؤتمنون على إصلاح وتطوير ورفعة رياضة البلد..
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10/12/2007, 07:09 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 27/10/2005
مشاركات: 983
ألا يستحق شخص مثل هذا أن يولى أمر لجنة الاحتراف أو على الأقل أن يستفاد من إمكاناته في تطوير الاتحاد السعودي وأنظمته "البايته"..!؟
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10/12/2007, 07:11 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 09/04/2006
المكان: امريكا
مشاركات: 1,617
فقدانك ياطارق...
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10/12/2007, 07:11 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 08/07/2005
المكان: مملكة الهلال
مشاركات: 127
ياحبي لك ياطارق .. كبيييييييييير ياطارق

متى نشوفك بالهلال مره ثانيه

يعطيك العافيه اخوي صاحب الموضوع ولاهنت

تقبل مروري
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10/12/2007, 07:29 AM
عضو استشاري سابق لمنتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 28/08/2005
مشاركات: 645
اخوي الغالي صبحك الله بالخير يالغالي
اخوي اعتقد مافي نفع من اعادة كتابة الموضوع طالما انه يتواجد في صحيفة تعنى كثيرا بامور البيت الهلالي والكثير من الجماهير يقتنيها وغالبية الاعضاء يطلعون على اخبارها في موضوع الصحف

مودتي
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10/12/2007, 07:48 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 17/05/2007
مشاركات: 1,202
مشكور اخوي والله يعطيك العافيه
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10/12/2007, 08:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الفارس العنيد
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/01/2007
المكان: الرياض
مشاركات: 3,727
شكراااااااا
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 10/12/2007, 08:36 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/05/2006
مشاركات: 3,813
الله يعطيك العافية
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 10/12/2007, 10:06 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 19/07/2003
مشاركات: 158
ص . للجنة في الأتحاد السعودي
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 10/12/2007, 10:07 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 20/11/2006
مشاركات: 30
يعطيك مليون عافية يا طارق يامدرسة

شكراا لموضوعك
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 10/12/2007, 10:21 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 14/02/2007
مشاركات: 1,047
يعطيك العافية مشكوووور عالنقل
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 10/12/2007, 10:23 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2005
مشاركات: 11,521
يعطيك العافيه
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 10/12/2007, 11:16 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 27/10/2005
مشاركات: 983
مشكورين على مروركم ,,,


إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الحــــــلم
اخوي الغالي صبحك الله بالخير يالغالي
اخوي اعتقد مافي نفع من اعادة كتابة الموضوع طالما انه يتواجد في صحيفة تعنى كثيرا بامور البيت الهلالي والكثير من الجماهير يقتنيها وغالبية الاعضاء يطلعون على اخبارها في موضوع الصحف

مودتي

كلامك صحيح ,,, ومثل ماقلت "غالبية الاعضاء" ,,,
لذلك أنا أنقل الموضوع للأقلية الباقية اللي مايطلعون على جريدة الرياض ,,,
وعلى فكره ترى فيه أعضاء كثير ماعندهم وقت للاطلاع على الجرايد لذلك يكتفون بشبكة الزعيم ,,,
ولكن للأسف هذا المقال غير موجود في موضوع أخبار الزعيم اليومية ,,,
مع ان هناك مقال "سواليف" لمحمد البكر تم نشره ,,, ولاأعلم لماذا يتم نشره ولايتم نشر مقال طارق!
عموماً, تمنيت أشوف ردك "الاستنكاري" في المواضيع السخفية مو في هذا الموضوع اللي على الأقل مفيد ولو كان منقول ومسبب زحمه برأيك..!
صباحك ئشطه
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:51 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube