#1  
قديم 15/11/2007, 02:39 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 01/03/2007
مشاركات: 283
Lightbulb التعصب الرياضي الى هنا ويكفي!! مقال رائع + رسالة لـ ياسر القحطاني

التعصب الرياضي الى هنا ويكفي!! مقال رائع + رسالة لـ ياسر القحطاني



التعصب الرياضي الى هنا ويكفي!!




قبل تسع سنوات تقريباً كنت في زيارة سياحية لرومانيا وقد تعرفت على شاب هناك بالصدفة، حيث كنا سوياً في الطائرة وقد اعطاني عنوانه طالباً مني زيارته حيث انه يسكن في العاصمة بوخارست وهي نفس المدينة التي كنت اقصدها، وبعد يومين من وصولي هناك ذهبت إلى منزل ذلك الشاب واستقبلني في شقته. وقد كانت ممتلئة بأصدقائه وكانوا جميعاً في حركة غير عادية وعندما تقصيت الامر عرفت ان تلك الليلة هي الأكثر سخونة في بوخارست او ربما في رومانيا كلها، حيث ستقام بعد قليل اشهر موقعة ديربي كروية بين فريقي العاصمة (ستيوا بوخارست)و(رابيد بوخارست) ولهذا كان الجميع يعدون العدة للذهاب الى الاستاد طبعاً لم أترك هذه الفرصة تفوتني فاخبرت صديقي برغبتي في الذهاب معهم لمشاهدة الديربي في الملعب ووافق بشرط ان أقوم بمؤازرة فريقه المفضل وهو (ستيوا) فتوشحت بعلم ذلك الفريق وارتديت القميص وذهبت معهم الى الاستاد وقد امتلأ عن بكرة أبيه بالجماهير المحتشدة.

عموماً انتهت المباراة بفوز ستيوا بهدفين مقابل هدف لرابيد وخرجنا من الملعب فرأيت ما لم تصدقه عيناي؟؟ مشاحنات بين الجماهير وصدامات دموية واحداث شغب سافرة من ضرب وتكسير وتهشيم بشكل يفوق الوصف!! ذهلت لما رأيت بينما صديقي الروماني يهديء من روعي ويحاول اقناعي بأن ما يجري طبيعي وهو امر معتاد بعد كل مباراة ديربي كهذه فلابد من الشغب بقيادة الجماهير الغاضبة للفريق المهزوم ولابد من إسالة الدماء واغتيال الروح الرياضية فالمباراة هنا مباراة ديربي والهزيمة هنا نكراء ومخزية والغضب العارم هو سيد الموقف!!! حقيقة لم اتوقع هذا المنظر المأساوي لجماهير فريق خاسر في مباراة لكرة القدم، وعدت الى شقة صديقي وانا مستاء جداً مما رأيت، فسألني: ألا يحدث لديكم مثل هذه الاحداث في السعودية بعد المباريات الكبرى والتنافسية؟؟ فأجبته اجابة قاطعة: لا.. لم يحدث ولن يحدث بإذن الله.. فنحن شعب واع وذواق لكرة القدم ونتحلى بالروح الرياضية المغلفة بروح التسامح النابعة من عقيدتنا السمحة، ولن تكون هزيمة مباراة في كرة القدم سبباً لاعمال كوارثية وشغب بأيدي ابنائنا ضد اخوانهم مهما اختلفت الميول!!
كان هذا الكلام قبل تسع سنوات تقريباً كما قلت... ولكن ماذا يحدث لدينا الآن؟؟ منذ سنتين تقريباً والتعصب الرياضي يزداد بشكل مخيف جداً، واصبحنا نرى بعض الاحداث المؤسفة والمثيرة للاشمئزاز.. بعض الجماهير الغاضبة تقوم بتكسير الحافلات الخاصة بالفريق الفائز، والبعض الآخر يقوم بتهشيم زجاج السيارات، ومشاحنات وعراكات ساخنة خارج الملعب وداخله، احد اللاعبين يصعد الى المدرجات ويضرب الجماهير، وآخر يرفض مصوراً تلفزيونياً، وثالث يسدد لكمة خطافية لأحد الصحفيين، وصحفي متهور يؤجج التعصب الرياضي بمقالاته الهابطة فيتعرض هو وابناؤه للضرب من قبل بعض الجماهير الغاضبة وهو في سيارته الخاصة، لاعب غاضب يلاحق لاعباً آخر في وسط الملعب وامام الجميع بعصا الراية ويشبعه ضرباً، وفريق بأكمله يلاحق حكماً ويتفنن لاعبوه واداريوه بانواع الضرب من كل حدب وصوب ضد الحكم المسكين في مشهد شهير ومؤسف، وماذا بعد؟؟؟
كم اعتصر ألماً وانا ارى بعض المتهورين ممن ابتليت بهم الصحافة والاعلام الرياضي وهم ينحرون الروح الرياضية بتفاهاتهم ويؤججون الشغب الكروي ويوقدون نار التعصب بين الجماهير بشكل مرعب اذا ما اخذنا في الاعتبار ان معدل اعمار الجمهور الرياضي لدينا صغير وفي سن مبكر وغالبيتهم من الشباب المندفع والذي ينساق بسهولة خلف تأجيج متهور لصحفي قد أعمى التعصب بصيرته ودفعه لنشر البذاءات الهابطة ضد الفريق الآخر ولاعبيه وجماهيره بلا حياء ولا خجل واصبحت الجماهير لدينا تتأثر بما تقرأ واللاعبون وكذلك يتأثرون بالشحن الاعلامي قبل المباريات المهمة ومباريات لديربي خصوصاً فيدخلون المباراة بنفسيات متوترة ويكون الهيجان حاضراً في أي لحظة أثناء المباراة وعند أي صافرة بسبب غلطة حكم أو خطأ غير متعمد من لاعب الفريق الآخر فينفعل اللاعبون ومن ثم الجمهور في المدرجات ويحدث مالا تحمد عقباه!!! انبراشات قاصمة اثناء المباراة وركل ورفس واغتيال للروح الرياضية بعدها...!!!
والسؤال هنا: إلى متى؟؟ الى متى وهذه الفئة تزكم انوفنا بالمهاترات التافهة والغير مسؤولة؟؟ والى متى والسامجون من رؤساء الاندية العاشقين للفلاشات والاثارة الرخيصة ممن دخلوا الى المجال الرايضي من ابوابه الخلفية يعيثون في الساحة الرياضية فساداً ولا يرقبون في الجماهير إلا ولا ذمة؟؟ لقد كانت كرة القدم لدينا عنواناً للمتعة والاثارة والندية والتنافس الشريف، واصبحت الآن عنواناً للتنافر والتناحر والتراشق والتقاذف والتشكيك في الذمم.. ويتضح ذلك جلياً قبل مباريات تنافسية معينة ومعروفة للجميع بصورة جعلتنا نضع ايدينا على قلوبنا خوفاً من العواقب بعد تلك المباريات.

رسالة الى النجم ياسر القحطاني:

انت نجم كبير وموهبة حقيقية ولاعب ممتاز حباك الله بالموهبة العالية والاخلاق الرزينة والمهارات المتدفقة والفكر الكروي الممتع، لديك (كاريزما) طاغية وحضور لافت بين الجماهير (ما شاء الله) منذ انتقالك الى نادي الهلال، توليت شارة القيادة في المنتخب الوطني فكنت بحق قائداً رائعاً لزملائك وهدافاً مميزاً كما عهدناك وصفقنا لك كثيراً ايها المحبوب، لا تشغل بالك بما يتداوله السفهاء من القوم حالياً حيث يحاولون ان يسبغوا عليك صبغة واهية بأنك لست لاعب (حسم) او (نهائيات) وهذا والله كلام فارغ والهدف منه تثبيط عزيمتك وتهبيط نشاطك ومصدرة اقلام سفيهة أعياها التعصب الممقوت ضد شاب مبدع من ابناء الوطن وقد تناسوا ان التوفيق بيد الله وحده ولا شيء سواه، وانت يا ياسر انسان متعلم ولديك من الوعي ما يكفي لتجاوز هذه التفاهات وتذكر ان الزبد يذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض ونحن معك في كل الاحوال ونعلق عليك آمالاً كبيرة سواء مع النادي او مع المنتخب ونريد منك المزيد من الجهد والصبر والحماس فأنت الأفضل حالياً على مستوى الخليج والمستقبل امامك باهر بإذن الله.
فهد العلي - الرياض

http://www.alriyadh.com/2007/11/15/article294084.html
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15/11/2007, 02:45 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 29/01/2006
مشاركات: 258
مشكور مقال رائع بالفعل
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15/11/2007, 02:48 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/04/2005
المكان: milan club
مشاركات: 4,119
بصراحة كلام رائع

والكاتب اروع
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15/11/2007, 02:52 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهـ الفيصل ـلالي
مشرف سابق في منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 01/05/2006
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 18,950
مشكوووووووور على المقال الرائــــع

وذكرتني بحادثه حصلتي الموسم الماضي

رحت لمبارة الهــلال والإتحاد بجدهـ

وأبشــــركـ

كسروووووا السيارات وضربوا الجمهوووور الهلالي ..!!

أحـــداث مؤسفـــــه..!!!


تحياتي على هالمقال

وننتظر المـــــــــزيــــــد
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15/11/2007, 02:56 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 24/08/2007
المكان: نادي الهلال
مشاركات: 607
بصراحة كلام رائع
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:51 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube