المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > منتديات نادي الهلال > منتدى الجمهور الهلالي
   

منتدى الجمهور الهلالي لمناقشة جميع الأمور المتعلقة بنادي الهلال

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 11/11/2007, 05:45 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 30/08/2006
المكان: في الزعامة
مشاركات: 1,024
Post التكنلــــــوجيــــة ... في الشغــــب الرياضــــي ... ومـــا مذى المخاطــــر

السلام عليكم

حبيت أتطرق في هدا الموضوع إلى أن اوجه الإهتمام إى هدا الأمر لأنه خطير جدا

وهو إستخدام الليزر

فهل تعلم أن الليزر الأخضر يمكنه أن يصاب الإنسان المسلط على عينيه الليزر بالعمى لمدة عشر
ثواني

هدا موضوع أوضح فيه مخاطر الليزر الأخضر ليس على العين فقط بل على باقي أعضاء الجسم


منذ اكتشاف اشعة الليزر في منتصف القرن العشرين والعلماء يسعون دون هوادة للاستفاده من مزاياها في كافة المجالات . خلال العقود الثلاثه الاخيرة من نفس القرن وجدت حزم أشعة الليزر تطبيقات مفيده ومتشبعة في مجالات الطب والجراحة وطب العيون والصناعة والتحكم الآلي والاتصالات والكيمياء وغيرها من المجالات .


ورغم المنافع المتعددة لحزم اشعة الليزر في المجالات التطبيقية المتنوعة إلا أنها تشكل بعض المخاطر على متداولى الاجهزة التي تصدرها عند عدم الالتزام بمعايير التداول والاستخدام الآمن لهذه الأجهزة ، خاصة عندما تتجاوز فدرتها حدوداً معينة.
وفي الوقت الحالي يتم إنتاج أنواع مختلفة من أجهزة انبعاث الحزم الليزرية يعمل بعضها بنظام الحزم المستمرة ( اي المتواصلة)، ويعمل البعض الآخر بنظام النبضات الليزريه المتقطعة ز كذلك تتوفر أجهزة تغطي ثلاث شرائح مختلفة من شرائح الموجات الكهرومغناطيسية. فهناك اجهزة تصدر حزماً بخطوط طيفية تقع ضمن شريحة الضوء المرئي وأحرى تصدر حزماً بخطوط تقع ضمن شريحة الموجات الحرارية ( اي الاشعة تحت الحمراء) ثالثه تصدر حزم ليزر عالية الطاقة نسبياً بخطوط طيفية تقع في نطاق شريحة الاشعة فوق البنفسجية . وقد وجدت جميع هذه الحزم تطبيقات واسعة في شتى المجالات.
التأثير على العين:تمثل العين البشرية العضو الأكثر تأثيراً بأشعة الليزر. ولفهم كيفية حدوث التلف في العين عند سقوط حزمة الليزر عليها ينبغي معرفة تركيب العين ومسار حزمة الأشعة فيها والانسجة الاكثر تعرضاً للتلف تبعا للطول الموجى للحزمة الساقطة فعند سقوط أشعه الليزر على قرنية العين تقوم القرنية بتجميع( اى بتركيز) حزمة الليزر التى تمر عبر كل من عدسة العين والسائل المائى الشفاف للعين والسائل الزجاجى حتى تسقط الحزمة فى شكل نقطة صغيرة للغاية قرب الشبكية .
عدسة العين عبارة عن نسيج شفاف وعائى مغلق بغلاف عضلى يتحكم فى تكور سطحىَ العدسة حتى يمكن العدسةمن تكييف الصورة على الشبكية .يعيق هذا الغلاف تبديد الطاقة الحرارية بالكفاءة المطلوبة عند امتصاصها فى العدسة وتقوم عدسة العين بدورها بتكييف تركيز الحزمة بحيث تتكون الصورة او النقطة الصغيرة على الشبكية .واثناء مرور حزمة الليزر يمتص كل عضو من هذه الاعضاء جزء من طاقة الحزمة وتعتمد الطاقة الممتصة فى كل عضو على الطول الموجى لحزمة الليزر ويبين الشكل (2) العلاقة بين نسبة الضوء الذى ينفذ خلال القرنية والعدسسة والسائل المائى والزجاجى للعين –يصل الى الشبكية وبين الطول الموجى لهذا الضوء.ويتضح من هذا الشكل ان الاشعة فوق البنفسجية التى يقل طولها الموجى عن 400نانومتر تكاد لا تنفذ الى الشبكية وأنما تمتص فى الاعضاء الامامية للعين وهى القرنية والعدسة . اما الاشعة المرئية (التى تقع بين 450 و750 نانوميتر )وكذلك الاشعة تحت الحمراء القريبة _ لا يذيد طولها الموجى على 1200 نانوميتر _فانها تنفذ الى الشبكية دون حدوث امتصاص محسوس لطاقتها فى الاعضاء الاخرى واما الاشعة تحت الحمراء التى يذيد طولها الموجى عن 1200 نانوميتر فيمتص الجزء الاكبر من طاقتها فى الاعضاء الأمامية وخاصة القرنية والعدسة ولا يصل إلى الشبكية سوى جزء يسير من طاقتها.
لذلك يمثل الضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء القريبة حتى حوالي 1200 نانومتر أكبر المخاطر على الشبكية نظراً لإنتقال النسبة الأعظم من طاقة هذا الضوء إلى الشبكية أما بالنسبة للأشعة الفوق بنفسجية والأشعة تحت الحمراء البعيدة يزيد طولها الموجي على 1200 نانومتر فتسبب أكبر المخاطر على العدسة نظراً لإمتصاصها معظم الطاقة.



تلف الشبكية
وفي هذه الحالة يكون الضوء المرئى محدود التاثير على كل من القرنية والعدسة وشديد التاثير على الشبكية . وقد اوضحت التجارب العملية على بعض انواع القرود – قريبة الخصائص البصرية مع الانسان –ان تعرض العين لحزمة ليزر مرئى مبمستوى تدفق للقدرة يبلغ حوالى 3.1 مللى واط /سم على الشبكية بواقع ثلاث ساعاتيوميا ولمدة 7ايام يؤدى الى احداث حروق فى الشبكة تنتهى بالعمى فى حين لاتتاثر العدسة كثيرا بمثل هذا التدفق .
ومن العوامل المؤدية الى سرعة تلف الشبكية بفعل حزم الليزر المرئي وفي نطاق الأشعة تحت الحمراء القريبة كلاً من القرنية والعدسة يؤديان إلى تركيز الضوء الساقط بمعامل يزيد على مائة ضعف.
حزمة الليزر المتوازية التي تدخل من حدقة العين ـ يتراوح قطرها ما بين 4.5 الى2.5 مم نهارا ،وبين 8 الى 2.5 مم ليلا – يتم تركيزها لتصبح فى حدود جزء او عدة أجزاء عشرية قليلة من المللى متر (0.1الى0.3مم) على الشبكية . وهذا يعنى ان طاقة الحزمة تتركز فى بقعة صغيرة للغاية على الشبكية ، ونظرا لعدم وجود اوعية دموية فى الشبكية ذاتها حتى تتمكن الدماء التى تسرى فيها من تبديد الحرارة المتراكمة فى الشبكية . وانما توجد الاوعية الدموية فى منطقة المشيمة (Choroid) الموجودة خلف الشبكية والتى تعد مصدرالتغذية ومنطقة تبادل نفايات التمثيل الغذائى لخلايا الشبكية . لذلك تتبدد الحرارة المتراكمة فى الشبكية ببطء ، حيث تنتقل الحرارة من الشبكية الى المشيمية اولا ثم تتبدد من خلال سريان الدم فى اوعيتها ، وهذا يؤدى الى ارتفاع درجة حرارة الشبكية .
وتجدر الاشارة الى ان ارتفاع درجة حرارة الشبكية الى حوالى 45 م –اعلى قليلا من درجة حرارة الانسان المصاب بالحمى –ويمكن ان يؤدى الى احداث تلف دائم فى الشبكية يؤدى الى العمى . ويبين جدول (1) ، القيم العددية لتدفق طاقة او قدرة حزمة الليزر التى لا يجوز تعرض العين البشرية لها ، او لاى قيم تتجاوزها تلافيا لتلف الشبكية وحدوث العمى الدائم.
عتامة عدسة العين ، وتحدث عندما يزيد معدل الطاقة الممتصة فى العدسة من حزمة الليزرعن 15مللى واط/سم – الحد المسموح لتبديد لبطاقة دون اعاقة لا يتجاوز10 الى 15 مللى واط/سم-وعليه فان درجة حرارة العدسة عندما ترتفع الى درحة عالية نسبيا قد تسفر عن حدوث العتامة فى العدسة . اى ما يعرف بمرض عتامة العدسة او الكتراكت او المياه البيضاء.
وفى الظروف الجوية الطبيعية فان مخاطر الاصابة بمرض المياه البيضاء تزداد عندما ترتفع درجة حرارة العدسة الى حوالى 45م . ويحدث مثل هذا الارتفاع للحرارة عند سقوط حزمة ليزر مرئى يصل تدفق القدرة لها الى عدة مئات من المللى واط/سم .
وتجدر الاشارة الى ان مرض المياه البيضاءالذى يصيب العدسة عند تراكم الطاقة من حزم الليزر يحدث –غالبا- قرب السطح الخلفى لغلاف العدسة سواء كان الليزر من النوع المرئى او فوق البنفسجى او دون الاحمر . اما مرض المياه البيضاء الذى يحدث عند تقدم السن فغالبا ما يحدث قرب السطح الامامى لغلاف العدسة .

التاثيرات على الجلد
عند سقوط اشعة الليزر بانواعها المختلفة –المرئية وتحت الحمراء وفوق البنفسجية – يمتص الجزء الاكبر من طاقة الحزمة فى الطبقة السطحية للجلد وتتحول الطاقة الممتصة الى طاقة حرارية . ونظرا للتوصيلية الحرارية الرديئة للجلد بسبب افتقاره للاوعية الدموية ووجود طبقة دهنية عازلة تحته يكون تبدد الطاقة الحرارية المودعة فى الجلد بطيئا مما يؤدى الى ارتفاع درجة الحرارة فى الموضع المتعرض للحزمة الى درجة عالية نسبيا . ويؤدى ارتفاع درجة حرارة الجلد الى تبخر الماء المحدود الموجود فى انسجته والى فقد بروتين الجلد لخصائصه . وعند زيادة درجة الحرارة يمكن ان يحدث التهاب الجلد فى الموقع المتعرض للحزمة ، بل قد يتفحم .
وتعتمد درجة الضرر فى الجلد المتعرض لحزم الليزر – بسبب ارتفاع درجةة حرارته – على طول موجة الحزمة ، ومدة التعرض ،وكذلك على درجة التلون (اى الخصاب) ويستعرض جدول(2) قيم الحد الادنى لتدفق طاقة حذوة الليزر على سطح ذراع شخص بالغ من العرق الابيض .و التى يمكن ان تسبب تلف الجلد بالنسبة لبعض انواع الليزر و لظروف مختلفة من التعرض

درء المخاطر و الحاجه لمعايير وطنية
رغم تنوع تطبيقات حزم الليزر فى العديد من المجالات و انتشار استخدام اجهزتها الا انه لم تحظ متطلبات الحماية من اخطارها بالاهتمام الواجب سواء من قبل مستخدمى اجهزة الليزر او من عامة البشر .و من المؤسف ان عدم الاهتمام بالمخاطر بلغ درجة كبيرةحتى بات من المألوف مشاهدة صبية و اطفال يلهون باقلام الليزر .بل وقد وجهونها الى اعين أقرانهم الامر الذى قد يؤدى الى فقدهم نعمة البصر و للاستفادة الكاملة من خصائص حزم الليزر مع خفض مخاطرها للحد الادنى .
عنيت الدول المتقدمة بوضع المعايير الوطنية .سواءبالنسبة للجهات المعنية بأنتاج الاجهزة المصدرة لحزم الليزر أو لمستخدميها .و الى جانب اصدار التعليمات و تحديد متطلبات التداول الآمن حددت هذه الدول كيانات وطنية و كلفتها بمراقبة تطبيق المعايير و التعليمات الوطنية و الالتزام بكافة متطلبات أنتاج وأستخدام الاجهزة و تشغيلها حماية لمواطنيها ,ففى الولايات المتحدة الامريكية ,على سبيل المثال تتحمل وكالتان وطنيتان مسؤولية تطبيق النظم والتعليمات الوطنية المعنيه بالحماية من مخاطر حزم الليزر ،وهما مكتب الصحة الاشعاعية التابع لادارة الخدمات البشرية والصحية وأدارة الصحه والامان المهنى التابع لوزارة العمل .
وقد اعتمدت هاتان الهيئتان معايير وطنية أمريكيه لانتاج أجهزة الليزر والتعرض للحزم التى تنبعث منها .وقد قام المؤتمر الامريكى الحكومى لعلماء الصحه والمعهد الوطنى الامريكى للمعايير بتحديد الحدود القصوى المسموح بها للتعرض لحزم الليزر المباشره او للاشعه المشتته منها من جميع الاطوال الموجية والقدرات .وفى عالمنا العربى ينبغى تسمية الجهات او الهيئات التى تتولى مسؤليات الحماية من مخاطر حزم الليزر ،وتكليف هذه الجهات باعداد التعليمات الوطنية اللازمه للسيطرة على مخاطر أجهزة الليزر ،ومراقبة انفاذ هذه التعليمات وتحديد المتطلبات التى ينبغى استيفاءها بالنسبة للمستخدمين من حيث التاهيل والتدريب ،وتوسيم أجهزة الليزر وتوفير المعدات الواقية للعيون والجلد ،ومنع العبث وعدم الاكتراث الذى يرافق تداول هذه الاجهزة فى بعض الاحيان.



مع تحياتي

طارق ولد ليبيا

يا ريت لو توفروا لي البريد الإلكتروني للجنة الإنظباط لكي أبعت لهم بهده المعلومات



اخر تعديل كان بواسطة » طارق ولد ليبيا في يوم » 11/11/2007 عند الساعة » 07:01 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11/11/2007, 05:48 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/09/2007
المكان: في الزعامة
مشاركات: 1,884
يعطيك العافية وياليت ترسل موضوعك فاكس للجنة الانضباط
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11/11/2007, 05:52 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/03/2007
مشاركات: 1,664
مشكور على المعلومات
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11/11/2007, 05:53 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/11/2006
المكان: عالم الزعماء
مشاركات: 2,583
مشكور

والله يعطيك العافية

ذاك الجمهور لم يستعمل الليزر إلا لأنه يعلم بمضاره ويريد إلحاق الضرر بالدعيع

ولاكن : أين الرادع ؟؟؟
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11/11/2007, 06:30 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 07/02/2006
المكان: الرياض
مشاركات: 859
يعطيك العافيه يالغالي
وحسبي الله على من سواها في الكابتن محمد
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11/11/2007, 06:32 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 30/08/2006
المكان: في الزعامة
مشاركات: 1,024
لا مو مكرر يا الغالي


والله نه تنسيقي وتجميعي من بحث عملته في النت والكتب
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11/11/2007, 06:32 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/07/2003
مشاركات: 2,779
نتمنى نشوف ردة فعل من لجنة الانضباط

اللي للحين غارقة في سبات عميق
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11/11/2007, 06:33 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 17/10/2006
المكان: في قلب سامي
مشاركات: 812
يعطيك العافيه اخوي ع الموضوع ..

هذي اخلاق النصر ..
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 11/11/2007, 06:36 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Hilali88
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/02/2007
مشاركات: 5,534
حسبي الله ونعم الوكيل

المشكلة إن لجنة الإنضباط ماعاقبت النصر على تصرف جمهوره
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 11/11/2007, 06:46 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 06/04/2006
المكان: حبيبتي نجد
مشاركات: 984
السلام عليكم ..

يعطيك العافية على المعلومات اخوي ..

وبالفعل ياليت لجنة الانضباط تطلع على الموضوع يمكن نشوف اجراء رادع منهم !

مع التحية ..
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 11/11/2007, 07:16 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 30/08/2006
المكان: في الزعامة
مشاركات: 1,024
ادا امكن بريد لجنة الانظباط
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 11/11/2007, 07:33 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 08/02/2005
المكان: السعودية / الكامب نو
مشاركات: 1,187
مشكور يالغالي عالموضوووع المفيد بصراحه ،،،

وياليت فعلا ان يوصل لمن يهمه الأمر ،،،

والأمر تعدى الرياضة الى سلامة وصحة أشخاص ،،،

وللاسف أخوي ماعندهم إيميل ،،،

وحتى اذا عندهم فهو للزينة وللشكليات فقط ،،،
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 11/11/2007, 07:49 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 16/09/2004
مشاركات: 1,111
شكرا على المعلومات المفيدة جدا

وأتمنى إن لجنة الإنضباط تقرأ الموضوع عشان تتعرف على مدا الضرر اللي تسببه أشعة الليزر

شكرا لك مره ثانيه أخوي طارق ولد ليبيا
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 11/11/2007, 07:52 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 22/03/2006
المكان: الخبــر
مشاركات: 96
مشكور على الموضوع القيم اللي ثقفنا عن حاجه من ندري عنها
اما عن لجنة الاستعباط هذا اذا لهم عنوان
مشـــــــــــكرا على هذا الطرح الراقي


الرجاء احترام الموضوع اين كان
اذا كان الموضوع مكرر هذا لايعني بالضرورة ان 200 الف عضو شاهدوه
وبعدين انا اجزم ان هذا الموضوع ليس مكرر واللي قال انه مكرر اتحدى اذا قرا ربعه علشان يقيم الموضوع مكرر ولا لا
تقبل مروري
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 11/11/2007, 08:41 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 16/08/2007
المكان: الرياض
مشاركات: 72
مشكور على هذه المعلومات
ما راي لجنة الانضباط في هذا الكلام
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:28 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube