#1  
قديم 10/11/2007, 04:05 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 18/09/2007
المكان: الــــــريــــاض
مشاركات: 734
الاعلام؟؟؟؟


هل يعي.. كل من يعمل في مجال الاعلام.. بكل اشكاله واصنافه.. اهميته.. هل يعي.. كل ما تعنيه هذه الكلمه.. يعي كل الوعي.. خيره على المجتمع وفي نفس الوقت شره الفتاك.. وهنا..سوف نتحدث بطبيعة الحال عن ما نحن بصدده..اي ..الاعلام الرياضي

**هذا الاعلام..له دور تربوي مهم..وله آثار ايجابية عديدة.. ويمكن ان يكون احد المصادر التربية التي تعزز ما يتلقاه الفرد من تربية في منزله..وفي ميدان تعليمه او في مضمار ممارسته لنشاطه يعزز ما يتلقاه الفرد خلال تنشئته ولكن..ولكن..عندما ينحرف عن دوره البنائي..يفسد ماقد عمل من اجل الكثير والكثير في البيت وفي ميدان تعليمه وناديه الذي يزاول منه نشاطه.. ومن التأثيرات السلبية المحتملة للاعلام الرياضي..عندما ينحرف عن مساره الطبيعي..الآثار التالية:

1- زعزعة بعض القيم الاجتماعية.

2- تعزيز التفاوت الاجتماعي والاقليمي.

3- غرس روح الكراهية والعداونية والتفكك بين فئات الجماهير واللاعبين بل وكل منسوبي المجال الرياضي بمن فيهم المجال الاعلامي.

4- المساعدة في فقدان الثقة باللوائح والأنظمة والمؤسسات الاهلية والرسمية.

** يا أحبة.. يا أعزة.. علينا ان نعمل جميعا يدا واحدة.. وقلبا واحد.. ((معا)).. على توظيفه ليكون مصدرا.. قادرا.. وغنيا.. من مصادر التربية ((المحمودة)).. والنهوض بالاعلام الرياضي ((مصدرا)).. و ((وسيلة)).. و ((رسالة)).. لتعزيز دوره التربوي يتطلب الأخذ بالاعتبار النقاط التالية:

1-أن يقدر العاملون في مجال الاعلام الرياضي ..((اهمية))..و((خطورة))..رسالتهم والمهمة التي يقومون بها وأن تدرك..((الوسائل)).. ان مسئولية ..((الكتابة)).. في ..((الصحف)).. أو التحدث عبر ..((الاذاعة)).. او ..((المرئيات)).. ومخاطبة الجماهير لاتكون ..((للمبتدئين)).. أو ..((المكتنزة)).. نفوسهم.. والعياذ بالله.. ..((بالحقد)).. أو .. ((المعشعش))..((الجهل)).. في أذهانهم وإن حملوا شهادة ما..؟! فالشهادة ليست كل شي ..فالثقافة.. والوعي..والعقل.. هي اساس كل شي.. فحامل الشهادة.. ماذا تنفعة إذا كانت ..((نفسه مريضه)).. أو انه حصل على هذه الشهادة.. أو تلك.. ((كالببغاء)).. يسمع ويتكلم.. بما يسمع.. وبما أنه إنسان نضيف له ايضا أنه يقرأ.. ويتكلم ويكتب مايقرأ.. ولكن ليس له قوة الادراك وسعة الأفق..((ليبدع))..و((يبتكر))..و((يعطي))..((مجتمعة) ).. جزءا من الخير كل الخير الذي أتى له منه.. أو المتعصبين الذين لايرون سوى الوان ناديهم.. أو الذين سبق وأن عملوا في مطبوعات ..((نبذتهم))..و((طردتهم)).. شر ..((طردة)).. عندما اكتشفوهم على حقيقتهم وأدركوا ان وجودهم بها ..((ككتاب)).. أو ..((مسئولين))..يشكلون مضرة كبيرة.. وكبيرة جدا على مجتمعهم ومن ثم على سمعتهم كمطبوعة تسعى لكسب ثقة وتقدير واحترام قرائها بكل ..((فئاتهم))..و((وانتماءاتهم)).. وعلى كل وسائل الاعلام الرياضي ان تحسن اختيار العاملين بها والمأمول والمرجو أن يبتعد الاعلام الرياضي عن ..((الابتذال)).. بكل اشكاله ويتحرى ..((الصدق)).. و ..((الدقة)).. في ..((الوصف))..و..((التحليل))..و..((النقد)).

2- ألا يبالغ العاملون في الاعلام الرياضي في اهتمامهم..بـ ((رياضات)).. أو ..((فرق)).. أو ..((مناطق)).. محدودة دون أخرى..وعليهم أن يسعوا إلى تحقيق ..((توازن))..((موضوعي))..يستجيب ..((للرغبات)) و ((الاهتمامات)) و ((الميول))..الرياضية ((المتباينه)).. للجماهير وذلك لنشر وعي رياضي ايجابي في المجتمع..

3- وعلى الاعلام الرياضي أن يهتم بالاخبار والرسائل الاعلامية.. التي تعزز ..((القيم الاجتماعية)) و((الاخلاق الرياضية)) و((إغفال)) و ((إهمال))..الاخبار والرسائل الاعلامية..التي تنهك القيم الدينية والاجتماعية والعائلية والوطنية..

4- من الأهمية بمكان أن يعمل الاعلام الرياضي على عدم تعزيز التفاوت الاجتماعي والاقليمي وذلك عن طريق الاهمال..((التام)).. لأي شكل من اشكال الاختلافات العرقية والاجتماعية والاقليمية..

5- والاعلام الرياضي ..((مطالب)).. بالحرص المتناهي على ايجاد ثقافة رياضية ..((عقلانية)).. تتميز بالاجماع الوطني وعليه ..((المحافظة)).. عليها و ((تغذيتها))..و ((تعزيزها)).. باستمرار وعلى الاعلام الرياضي العمل باستمرار لتأكيد وحدة الثقافة الوطنية الرياضية وتعزيزها والمحافظة عليها..

6- من الضروري ان يركز الاعلام الرياضي على دور المنتخبات والفرق بالأندية والمؤسسات التعليمية أو الهيئات الحكومية والأهلية بدلا من التركيز على الافراد في الوسط الرياضي وعليه ألا يركز كثيرا على الاحداث ..((العابرة)).. على ..((حساب))..((التغيرات)) و ((التطورات)).. التي يشهدها المجال الرياضي بشكل عام والانجازات التي حققتها منتخبات الوطن وأنديتة..

7- من المهم ..((الانتباه)).. لعدم استغلال الاعلام الرياضي ..((أداة)).. للصراع الاجتماعي وعدم التركيز على ..((الفردية)) و ((الانعزالية)).. الاجتماعية والتأكيد على المصالح المشتركة للأفراد والأندية والهيئات.. في الوسط الرياضي بشكل خاص والمصلحة العامة للمجتمع بشكل عام..

8- على الاعلام الرياضي ألا يتيح الفرصة لأستخدامه قناة للاتصال ..((الأفقي))..بين العاملين في المجال الرياضي سواء إن كان ذلك بشكل مباشر كأن يستخدم ..((للانتقادات))..و ((المهاترات))..التي لاتخدم ..((المتلقي))..ولا ((المجتمع)).. أو كانت الأفقية غير مباشرة فتتحول الوسائل إلى أداة دعائية تفقدها المصدقية وبالتالي ثقة المتلقي..

9- الاعلام الرياضي مطالب ..((بالموضوعية)) و ((التوازن)).. في حجم التغطية واتجاهها وعليه ألا يكون أداة للاساءة للأشخاص..افرادا أو فرقا.. أو مجموعات جماهيرية.. بالطرق المباشرة وغير المباشرة ذلك أن عدم..((الموضوعية)) و ((التجريح)).. لاتخدم الصالح العام للمجتمع وتعمل على ..((التفكيك))..و ((زرع))..((التعصب))..و ((تغذيته)).. في نفوس الجماهير.

10- المأمول من الاعلام الرياضي التركيز.. على مصالح ..((المتلقين)).. وليس على مصالح القائمين بالاتصال سواء كانت هذه المصالح مالية..((كأرقام التوزيع)).. أو ..((موقفية))..حيث أن من الملاحظات ..((المثبتة)).. حول وسائل الاعلام بشكل عام هو ميلها لتمثيل مصالح الطرف ..((الثاني)).. في العملية الاتصالية الأمر الذي قد يصرف الاعلام عن ..((أهدافه)) و ((وظائفه)).. الاعلامية والتثقيفية التربوية.

**كما لابد لنا أن نشير إلى ..((سمات)).. سلبية للاعلام الرياضي التي نعتقد انها تساعد في تحديد ماهيته وهي كما يلي:

1- تمحور الاعلام الرياضي حول ((الأشخاص)) بدلا من ((المؤسسات)) و ((الأحداث)) والقضايا الرياضية.. والاعلام الرياضي عندما يتمركز حول ((الأشخاص)) يغفل الوظيفة الأساسية له وتزيد فرص تأثيره..((الآني))..((الوقتي))..على..((حساب))..التأ ثير الايجابي..((طويل المدى)).. وسواء كان الحديث عن فرق رياضية أو منتخبات أو اجهزة فنية أو ادارية أو اندية أو لجان يصرف تركيز الاعلام الرياضي على الاشخاص اهتمام الوسائل والمتعرضين والمشاركين عن المجموعات الرياضية الفنية والادارية.. كما يصرف اهتمام هؤلاء عن الانجازات الجماعية ومعالجة القضايا الأكبر التي يحقق التركيز عليها نتائج ..((إيجابية)).. تنعكس على واقع الرياضة وتؤدي إلى تطويرها وتطورها..

2- ويبدو ان الاعلام الرياضي يعاني من تحول وسائله إلى وسائل اتصال أفقي ونعني بالاتصال الأفقي هنا تبادل الرسائل..الاتصالية التي تبدو ..((شخصية)).. في وسائل الاعلام ((الجماهيرية)).. وهي رسائل نلحظها على شكل ..((انتقادات)) أو ((اتهامات)) أو ((عبارات))..((شكر)) و ((تقدير)) و ((اعجاب)) فيما بين العاملين في المجال الرياضي والمصدر لهذا النوع من الرسائل يمكن يكون اعلاميا يخاطب اعلاميا آخر أو مسئولا أو لاعبا ويمكن ان يكون الاعلامي مجرد وسيط لتخاطب ((ثنائي)).. بين العاملين في الوسط الرياضي من مسئولي الأندية واللاعبين والمدربين والحكام ومسئولي الجهات الرسمية أو الهيئات وغيرهم والمفترض أن وسائل الاتصال الجماهيرية وسائل اتصال ..((رأسي)).. بين المؤسسة الأعلامية والجماهير وهو اتصال بالاتجاهين يهدف إلى خدمة المتلقي والمصلحة العامة ولايهتم بالأهداف الخاصة التي قد تنحرف به عن مساره الطبيعي...؟!

3- التحيز..وهي سمة بقدر ما تثير من جدل ((لنفيها)) أو ((إثباتها)) يتفق المختلفون حولها على أن التحيز موجود بشكل او بآخر في الاعلام الرياضي
والتحيز يظهر في الاعلام الرياضي مباشرا احيانا وغير مباشر في بعض الاحيان
ومن اعراضه تضخيم ((الحقائق)) أو ((التقليل)) من شأنها وتشويه الحقائق أو اغفالها أو تفسيرها تفسيرا غير موضوعي..وليس في هذا ((دعوة)) للتجرد من الميول..ولكنها دعوة لإبراز الميول ((بموضوعية)) دون المساس بالحقائق ودون الأساءة للاخرين مسئولين وكتابا ولاعبين وعاملين في المجال الرياضي وقبل ذلك وبعده دون الاساءة لقطاعات جماهيرية مهما كانت ..محدودة.. كما انها دعوة للوسائل الاعلامية لتحقيق ..((عدالة)) ((إعلامية)) وذلك بإتاحة فرص متكافئة للوسائل الاتصالية ذوات الميول المتباينة و ((هذه)) من أهم الصفات التي جعلت جريدة ((الرياضي)) في فترة وجيزة تكون لها تلك المساحة في قلوب جميع الرياضيين من الحب والتقدير والاحترام ومن ثم المتابعة.

**الدور التربوي للإعـلام الريـاضي:
يرتبط الدور التربوي للإعلام الرياضي بتأثير وسائل الاعلام بشكل عام
ومجال تأثير وسائل الاعلام من أكثر المجالات التي تعرضت للبحث والدراسة والتحليل
ولكنها مع ذلك اكثر مجالات الاعلام اثارة للجدل والأختلاف
وعلينا أن نؤكد ومنذ بداية مناقشة الدور التربوي لوسائل الاعلام
أو انطلاقنا من بديهيات علمية أثبتتها الدراسات والأبحاث في هذا المجال
والتي من بينها التأثير يتضاعف عندما يتوفر للإعلام عنصرا ((الأهتمام)) و((الإثـارة))..ولانجد إعلاما متخصصا
آخر يحظى بالاهتمام والمتابعة الجماهيرية التي يحظي بها الاعلام الرياضي..
فإذا أضفنا إلى ذلك حقيقة أخـرى تتعلق بزيـادة ((فرص)) التأثير على ((الأطفال)) و((الشباب))
وهم قطاع كبير من المهتمين والمتابعين للإعـلام الـريـاضي..
فإن الاعـلام الريـاضي يكون بذلك من أكثر مجالات الاعلام تأثيرا وهو أحد مصادر التربية بمفهومها الشامل..
والتربية الوطنية على وجــه الخصوص.
**ان من اهم الفرضيات الشائعة في هذا المجال الاهتمام الكبير الموجـة لوسائل الاعلام لكونها مسئولة عن فسخ
التنشئة الاجتماعية..حيث ينظر لوسائل الاعلام على انها تقوم بتوزيع مواد إعلامـيـة تهدد وتعارض وتتحدى القيم
الاجتماعية التي يبثها الآبـاء والأمـهـات والتربويون وغيرهم من مؤسسات الضبط الأجتماعي
حيث يقال ان الاعلام يفسد ما تصلحة التربية والاعلام ان لم يكن صادرا بوعـي ومسؤلية يمكن ان ((يحطم))..
ما يصلحه البيت والمدرسة..فوسائل الاعلام تلعب دورا كبيرا في التنشئة الأجتماعية الأولية للإطفال وتستمر في تنشئتها
للبالغين على مـدى طـويل وإذا اخـذنا تقسيم علماء السلوك الأنساني لمراحل النمو والتعليم اساسا لتقييم الدور
الذي تقوم به وسائل الاعلام والإعلام الرياضي بالذات فإن اكبر تأثيرا محتمل للاعلام الرياضي يحدث في مرحلتي
الطفولة المتأخرة (( من السنة السادسة إلى الثانية عشرة))
وخلال مرحلة المراهقة التي تبدأ من السنة ((الثانية عشر إلى الحادية والعشرين))
ويطلق على هذه المرحلة مرحلة الأرتباط بالواقع والبحث عن المثل والقيم..
والوسائل الإعلامية بشكل عـام والرياضية بشكل خــاص مشحونة بالقيم وهي تشحن بقيم معدي الوسائل دون وعي منهم
في بعض الاحيان...وتؤثر دون شعور من المتلقي في الغالب..
**والإلام الرياضي يقوم بدور تربوي مهم ومهم جدا ويمكن أن يستغل اقبال الجمهور بكل فئاتة لطرح ما يفيدهم..
ويفيد مجتمعهم وهو إلى جانب تأثيرة الملموس على الجانب((المعرفي))للمتلقين يمكن أن يلعب دور المعلم((التربوي))
من خلال الأقناع وغرس المثل والقيم الأجتماعية وأداب الرياضة وأخلاقها((كألانضباط))و((التسامح))
و((التنافس الشريف))و((أحترام القانون)) والعمل به والاعلام الرياضي اذا ما احسن ((توظيفة))
يلعب دورا مهما في التعريف بــ((الـدول))و((الثقافات))و((الشعوب)) وهو ينبه إلى مكامن((الـقـوة))
و((الضعف)) في انحاء العالم..وللإعلام الرياضي الفضل الأول في تعرفينا بالجديد من اللعاب الرياضية..
وهو يغطي ساحـة ((ترويحية)) ((ترفيهية)) في خريطة المخطط الاعلامـي سـواء أكان ذلك ((صحافيا))
أو ((إذاعيا)) أو ((تلفزيونيا)) ومن ثم فهو يجتذب جماهير اكبر ولا يدخل في مشاكل الرقابة والصراعات الفكرية
كما ان للإعلام الرياضي علاقة وثيقة بما يسمى ((بالإعلاء)) النفسي أو التسامي..
وهو اعادة توجيه الطاقة النفسية التي تتعلق بالدوافع ((العدوانية)) المحظورة..بحيث يتم تصريفها..
بأتجاه اعمال ((إنشائية))و((بنائية)) بدلا من أعمال ((تخريبية)) مضادة للمجتمع وخاصة ((الأطفال))..
و((المراهقين))وتصريفها باتجاه منطلقات((محمودة))ومما له علاقة بهذا الموضوع ما أطلق عليه علم النفس الرياضي
((بالتنفيس)) وهو قريب جدا من ((الإعلاء)) حيث يسمح للدوافع العدوانية المكبوتة..
بالانطلاق..ومن آساليب التنفس ممارسة أو مشاهدة الألعاب الرياضية..
**فالاعلام الرياضي يؤدي دورا تربويا مهما جدا جدا وحساسا جدا جدا
وله آثـار ايجابية كثيرة وكثيرة جدا جدا..
ولكنه ايضا له جوانبه السلبية والتي هي ايضا كثيرة جدا جدا..
وفي نفس الوقت خطيرة فالاعلام الرياضي سلاح ذو حدين..
**والمرجو... والمأمول ..أن نستثمر الاعلام الرياضي في كل ما هو ايجابي ومفيد لمجتمعنا وان نقضي تمام
على الجوانب السلبية التي هي من خلال الاعلام الرياضي تقدم لمجتمعنا دون أن يـعـي-وهذا ما اتوقعة إن شاء الله-
((كالسم)) في ((العسل))
**وهنا لا بد ان أشير بأنني استعنت في جوانب عديدة من مقالي هذا..
بمحاضرة بعنوان((الإعلام الرياضي والتربية الوطنية))للدكتور الأخ العزيز/عبدالرحمن حمود العناد
رئيس قسم الإعلام في كلية الآداب بجامعة الملك سعود.



**أتمنـى...
من كل قلبي أتمنى أن اقرأ يوما في الاعلام ((إيــاه))
إشـادة بحكم لم يظلم الهلال وكان في مستوى الثقة التي انيطت به
وحكم تحكيما رائعا وممتازا وأنصف الفريقين المتباريين وطبق القانون نصا وروحــا..
وأن اقرأ في الاعلام نفسه ((إيــاه))
نقدا لحكم ظلم الهلال واعـطـى ضميره ((اجــازة)) زكان بعيدا كل البعد عن العدل والأنصاف والامـانه
التي حمل ((إيـاهـا))
ولم يكن في ((مستواها))
فـهـل نقرأ مثل هذا قريبا...
اعلاما للجميع دون استثناء..فهو لأندية الوطن...كل الوطن..
*أتمنى ان يؤكد انه فعلا ((إعلام وليس ألام))..؟!


  #2  
قديم 10/11/2007, 04:15 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/09/2007
المكان: في الزعامة
مشاركات: 1,884
يعطيك العافية على الموضوع وللدكتورعبدالرحمن وشاكرين واتمنى يثبت الموضوع للفائدة
هيك بدنا مواضيع والا شو
  #3  
قديم 10/11/2007, 04:20 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 18/09/2007
المكان: الــــــريــــاض
مشاركات: 734
مشكووور على المرور
  #4  
قديم 10/11/2007, 05:19 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 19/09/2007
مشاركات: 32
=;]يعطيك العافية على الموضوع وللدكتورعبدالرحمن وشاكرين واتمنى يثبت الموضوع للفائدة
هيك بدنا مواضيع والا شو[/quote]
  #5  
قديم 10/11/2007, 06:06 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/06/2007
المكان: الهلال
مشاركات: 2,379
مشكوررررررر
  #6  
قديم 10/11/2007, 06:52 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهـ الفيصل ـلالي
مشرف سابق في منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 01/05/2006
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 18,950
يعطيـكـ الف مليــــار عافيــــه على هيـكـ موضوع

والله موضوعكـ مميـــز

وفعلا الإعـــــــــلام الرياضي في الوقت الحالي ليس له إيجابيات

بل ينشر الكراهيه والحقد بين جماهير البلد الواحد...!!!!

وعلى راس الفاسدين في الإعلام الرياضي نجس النيه الإتشادي..!!!!

وصحيـــــفة الرياضي اللي كل يوم إسائات وتجريح وسب وشتم ..!!!!!

وآخرها اليوم كاتبين عنوان في أول الصفحه وبالبند العريــــض


فضيحة تفاريس على رحلة السعودية (3010)

مارس وزوجته حركات مخله ووضع أسر الركاب في حـرج

هي شف وأنا أخوكـ هذي آخر الإسائات اللي يسببها التعصب والإحتقان الرياضي
بأخبار لاتمت للصدق ولو ب1%
يعني بالعربي إعلامنا السعودي يهيج الجماهير ضد بعضهم
إعــــــــــلام فاشــــــــــــــــل
وإغســـــــل يدكـ منـــــه
.....

تحياتي على موضوعكـ المميز والشيق واللي يستحق التثبيت

ثانكيووووووو
يامبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدع
  #7  
قديم 10/11/2007, 07:06 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عطــر الأمــاكن
مشرف سابق بمنتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 24/04/2005
مشاركات: 13,275
مسروق من منتدى العالمي ... تم إيقافك نهائياً
   

إغلاق الموضوع

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 02:39 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube