#1  
قديم 26/10/2007, 06:49 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 09/03/2007
مشاركات: 71
ابن سعيد.. وسقوط سيرة!!

ابن سعيد.. وسقوط سيرة!!



فهد الدوس مقال من جريد الرياض لهذا اليوم . . .
من أهداف وأسس ومعايير نجاح العمل التاريخي المرئي.. حفظ حقوق الآخرين الأدبية والمعنوية وعدم تهميش أدوارهم وبصماتهم وتضحياتهم التي جسدوها خدمة لوطنهم في أي من مجالات الحياة.. ولعل المجال الرياضي الخصب أحد هذه المجالات الحيوية التي قدمت لنا رجالات أوفياء ونماذج لعمالقة سُكبت منها حبات العرق والجهد المضي في ميدان البناء والتأسيس - وهي مرحلة الأصعب - حتي نهضت حركتنا الرياضية على أسس قوية ودعائم صلبة جعلتها تتبوأ اليوم مكانة مرموقة على كافة المستويات.
ويوم الثلاثاء الماضي تابعت باهتمام الحلقة التاريخية التي خصصت عن حياة الرمز النصراوي الكبير صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن سعود (رحمه الله) الرياضية والاجتماعية وعرضت عبر برنامج سيرة الأسبوعي بالقناة الرياضية السعودية حيث شهدت هذه الحلقة فشلاً جديداً من جانب مقدم ومعد الحلقة "عبدالله الحصان" الذي تعثر في مضمار المغالطات والأخطاء التاريخية بصورة استفزازية.. ما كان يفترض أن تقع لو كان هناك مذيع متمكن يملك الثقافة الرياضية الرصينة ويجيد فن الحوار التاريخي مع الضيوف لتقديم حلقة استثنائية بأسلوب مهني خلاب وعمل احترافي يكتسب هوية شد الانتباه ولفت الأنظار، بدلاً من هذا المذيع الذي حرص على إظهار حلقته الخاصة بثوب اكتسى بالأخطاء الفاضحة وتهميش رجالات التاريخ الرياضي وصنَّاعه وذلك لجهله وضحالة معلوماته في هذا المضمار.
ومن هذه الأخطاء والمغالطات التاريخية حين طرح المذيع بحماس اندفاعي تساؤله قائلاً: إن جلالة الملك سعود "رحمه الله" كان وراء استبدال وتغيير شعار النصر السابق (7) وتعني علامة النصر وتحول لشعاره الحالي (شبه الجزيرة العربية).
وقد تناسى الحصان "هداه الله" أن الملك سعود لم يغير شعار النصر وإنما أمر (رحمه الله) باستبدال اسم الأولمبي ليصبح مسماه الحالي (الهلال) في العام التالي لتأسيسه (1378ه).
في حين أن من أمر باستبدال شعار النصر كان جلالة الملك فيصل (رحمه الله) وحدث ذلك خلال رعايته لنهائي كأس الملك لموسم (1387ه) الذي جمع النصر بفريق اتحاد جدة في ملعب الصائغ بالرياض وانتهت تلك المباراة بنتيجة تاريخية لصالح العميد (3/5) وطلب الملك فيصل بعد صعود لاعبي النصر للسلام عليه عقب نهاية المباراة وهم يرتدون شعار (7) تغيير ذلك الشعار فتحول بعدها للشعار الحالي.
وثمة أمر آخر يكشف لنا كيفية خروج هذا البرنامج عن مساره بنقل الأحداث التاريخية للمشاهدين بكل أمانة ونزاهة.. إلى استغلال الحلقة للإساءة إلى تاريخ رواد ورموز آخرين خدموا رياضة المنطقة الوسطى بكل اخلاص وتضحية.. عندما نسوا أو تجاهلوا أن الشيخ عبدالرحمن بن سعيد (أطال الله عمره) مؤسس الحركة الرياضية بالمنطقة الوسطى قبل ستة عقود كان وراء تغيير المفاهيم السلبية في رياضة الوسطى بعد قيام هذه الحركة الكروية بالذات وتحديداً في منتصف عقد الستينيات الهجرية من القرن الماضي حيث نجح "أبو مساعد" في اقناع المجتمع النجدي بجدوى قيام الرياضة حين أسسها في تلك الحقبة قبل دخول الرمز النصراوي الكبير الأمير عبدالرحمن بن سعود - رحمه الله - للرياضة في مطلع الثمانينات الهجرية.. صحيح أن (أبو خالد) نجح في صنع التنافس الأقوى بالمنطقة وجلب القوة لرياضة الوسطى بعد تزعمه لنادي النصر أوائل الثمانينات.. والصحيح أيضاً أن (أبو مساعد) تمكن بحنكته ودعمه وحكمته من تغيير كثير من المفاهيم نحو قبول فكرة تأسيس وبناء هذه الرياضة بالمنطقة الوسطى وبالتالي أضحت الحركة الرياضية بهذه المنطقة مرتبطة باسمه لدوره الريادي والتاريخي والبطولي والفكري بالطبع!
ولا أدل على ذلك من نجاحه في تطوير مستوى الكرة في العاصمة وقيادته ناديه لتحقيق أول بطولة لكأس الملك على مستوى المملكة بعد (4) سنوات (فقط) من تأسيسه!! وهو ما شكل نقلة نوعية في تاريخ الرياضة بالوسطى مقارنة بالنصر الذي أحرز أول بطولة مماثلة بعد (18) عاماً من تأسيسه!! وأمام ذلك كله نقول لمن يعبث بالتاريخ الرياضي ويمارس ضد رجاله وصُنَّاعه سياسة التهميش والإساءة نقول له مرة أخرى: التاريخ أمانة.. والعبث برموزه خيانة!
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26/10/2007, 07:42 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 09/03/2007
مشاركات: 71
8
88
888
88888
88888888
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26/10/2007, 07:56 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/09/2005
مشاركات: 6,198
برنامج قوي كفكره لاكن فاشل من المذيع


شي يقهر برنامج تاريخي ويبيله واحد فاهم بالرياضه وجايبين واحد مايدري وش سالفة الرياضه



اجل مره من المرات كان فيه ضيف وقال الضيف انكسرت رجلي قال المقدم: يا الله ياسلام


والله مايدري وش السالفه
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26/10/2007, 08:22 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/08/2005
المكان: أبها هلال
مشاركات: 307
المذيع هذا سؤاله الواحد ياخذ دقيقة !!!! لدرجة انك تدوخ ماتدري وش السؤال!!!!
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 26/10/2007, 08:31 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الغـ alghamedh ـامض
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 28/04/2005
مشاركات: 918
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة يـ20ـاسر
في حين أن من أمر باستبدال شعار النصر كان جلالة الملك فيصل (رحمه الله) وحدث ذلك خلال رعايته لنهائي كأس الملك لموسم (1387ه) الذي جمع النصر بفريق اتحاد جدة في ملعب الصائغ بالرياض وانتهت تلك المباراة بنتيجة تاريخية لصالح العميد (3/5) وطلب الملك فيصل بعد صعود لاعبي النصر للسلام عليه عقب نهاية المباراة وهم يرتدون شعار (7) تغيير ذلك الشعار فتحول بعدها للشعار !


عشان يعرف الباشا ممدوح اي قال لي أنا الفاهم قلب الحلقه استهزاء بالهلال مادرى ان وجوده بحد ذاته تقليل من قيمة البرنامج ...
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 26/10/2007, 08:35 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 09/03/2007
مشاركات: 71
المشكلة أن الحلقة انقلبت تتكلم عن تاريخ النصر ، وبطولات النصر بدل مايتكلم عن سيرة عبدالرحمن بن سعود
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 26/10/2007, 08:52 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abod_2100
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 08/09/2006
المكان: الرباض
مشاركات: 561
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الزعيم!!


اجل مره من المرات كان فيه ضيف وقال الضيف انكسرت رجلي قال المقدم: يا الله ياسلام


والله مايدري وش السالفه


ههههههههههههههههههههههههههه قاعد اتخيله هههههههههههههههههههههههه

الضيف يقول رجلي انكسرت وهذا يقول يا سلآآآآآ/

ههههههههههههههههههآآآآي,,
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 26/10/2007, 08:57 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ (سفير الزعامة)
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/08/2007
المكان: [ دار ~الغ ــرورْ~}
مشاركات: 2,792
لا تعليدز
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 09:42 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube