#1  
قديم 21/10/2007, 06:44 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 11/02/2005
مشاركات: 108
حوار مع رمز الهلال الراحل عبدالله بن سعد رحمه الله ...




وأنا لتو أبحث وجدت هذا اللقاء القديم مع الأمير عبدالله بن سعد ( رحمه الله ) مع جريدة الملاعب الرياضية

4 / 9 / 1405 هـ ( الملاعب الرياضية )

الملاعب تحاور رجل الهلال
البرامج أهم من المقرات
ثمن ريفو ..مليون ريال سنوياً
نخسر الرجال بسبب المال


قبل ثلاث سنوات وبعد أن التقيت سمو الأمير " عبدالله بن سعد " بمكتبه .. بمنزله في الناصرية لأول مرة .. قلت : إن عبدالله بن سعد سيقود الهلال إلى القمة..

وقبل أيام التقيته للمرة الثانية .. ولكن هذه المرة .. بمكتب الملاعب .. وشاركني اللقاء الزميلان " عبدالله الحرازي .. وحمود العصيمي " . التقيت الرجل .. الذي قاد الهلال فعلاً إلى القمة . والقمة التي أعنيها ليست بطولة كرة القدم .. وإنما قمة الوجود .. للنادي داخل المجتمع الرياضي .. وعندما تنتهون من قراءة هادئة لهذا الحوار ستقولون معي : إن عبدالله بن سعد .. وصل بالهلال إلى القمة .. وسيبقيه عليها طويلا .

دخلت الرياضة السعودية مرحلة جديدة .. بوجود المقرات . هل لديك تصور محدد .. لهذه المرحلة ؟

اعتقد أنها نقطة تحول في الحركة حيث وجود جو جديد وتصحيح الظروف لخدمة الألعاب الرياضية لكن ذلك يرتبط بدرجة كبيرة بالبرامج الرياضية المطروحة .. ولابد أن نكون أكثر حرصاً وتشدداً في برامجنا الرياضية المستقبلية .

هل تعني برامج الأندية أم برامج الاتحادات .

يجب أن ينطلق التطوير من الاتحادات .. لأنها هي المشرع والمنظم .. لكن ما يحدث الآن هو العكس الانطلاقة من الأندية !!

إنني لا أتحدث عن برامج كرة القدم .. لأنها تقريباً حسنة .. بدليل ما وصلت إليه الكرة السعودية . لكن .. قارن بين مستوانا في الطائرة السلة والسباحة .. الآن . وكيف كان !

لقد هبط المستوى .. تماماً ..

وإذا تحدثنا عن ألعاب القوى فسنجد أننا لم نعمل شيئاً .. ولن نعمل شيئاً في ظل ما يحدث حالياً .. للأسف كرة القدم تأخذ منا كل شيء .. والجميع يطالبون الأندية .. ماذا تفعل الأندية ..؟

فعلاً ماذا يفعل النادي .. ولديه العديد من الألعاب وفي كل لعبة العديد من الفرق .

هل يمكن أن نتصور أنه في مدينة الرياض لوحدها .. أربعة فرق طائرة وأربعة فرق سلة .. ويد ..؟

لقد اقترحت منذ مدة .. توزيع الألعاب على الأندية ولكن ..!

إن المقرات .. طريق التطور .. لكن البرامج الرياضية في الاتحادات هي مصابيح هذا الطريق .. !

لكن المقرات على أي حال ستجلب دخلاً للأندية ؟

أتعتقد ذلك ؟ أنا لا أدري .. إنها مغامرة .. قد يحدث ما توله فعلاً وقد لا يحدث ..

لكنك لو تدري أن تكلفة الكهرباء وحدها قد تتراوح في السنة بين 240 ألفاً و100 ألف .. لما قلت هذا .. بهذا الإطلاق ..

لكن .. الرئاسة .. قد تساهم بهذه التكلفة .. أو على الأقل تعمل على تخفيضها..؟

.. أجل .. لابد أن يحدث هذا .. إن سمو الأمير فيصل بن فهد ..يبذل جهوده .. ونحن على ثقة بأنه معنا دائماً وأبداً

وفي ظل المقرات .. ربما يحتاج النادي للمزيد من الأعضاء العاملين .. ليكن مجلس الإدارة مثلاً عشرة بدلاً من سبعة .. ؟

أرجو عدم التسرع .. كما قلت نحن أمام مغامرة جديدة .. والدخل هو الأهم .. لأن الأندية ستضاعف مسئوليتها .. وبالتالي ستتضاعف مصاريفها والإداري .. يساهم في هذا كله وبدرجة كبيرة بل إنه يتحمله كله .. وإذا كنا الآن لا نجد " السبعة " إلا بالكاد .. فكيف نجد عشرة .. الناس يا سيدي يهربون من الأندية ..!

إنك رئيس الهلال على أي حال .. والهلال يعيش نفس الظروف .. بماذا ستفكر في ظل الوقائع ؟أفكر في تثبيت منافسة الهلال في كل الألعاب التي سيشارك فيها في الموسم القادم .

وهذا يتطلب الاستقرار .. والاستقرار يوفره المصدر المادي .

وأستطيع أن أقول لك بكل ثقة أن الهلال يعيش الآن .. مستقراً بشكل لا يعيشه أي ناد آخر .. وهو أيضاً وعلى المستوى البعيد مؤهل للسير مستقراً .. معتمداً على دعم أعضاء الشرف السخي .. لكنني أخشى الهزات .. لذلك أفكر في البدائل التي تضمن لي عدم حدوث هزات .. لأن أعضاء الشرف بشر .. ولهم ظروفهم ومن الجائز .. أن تغلبهم ظروفهم .. وأنا لكي أطاع يجب أن أطالب بما يستطاع .. أليس كذلك ؟

* إنكم دائماً .. تتحدثون عن مشاكل مادية .. أعرف أن مصادركم محدودة .. وأعرف أن مصاريفكم متعددة لكنني لا أعرف كيف تسيرون ؟
عندما جئت للهلال .. كانت ميزانية المصاريف خمسة عشر مليون ريال .. وقلصتها إلى سبعة ملايين ريال فقط .

كان الأمر بحاجة إلى مواجهة شجاعة .. ووقف معي أعضاء الشرف .. وأعضاء مجلس الإدارة .. وجمهور الفريق ولك هؤلاء يدعمون النادي مادياً ووفروا المصاريف المهمة .. ولكن العجز ظل قائماً .. وكنت بحاجة إلى ثقة الجميع . كسبت ثقة البنوك .. والمؤسسات الرياضية والسياحة التي تتعامل مع النادي مادياً وحدث هذا بضمان التسديد مهما كان التأخير هبطت ديون النادي واستقر الأمر .. على موارد ملتزمة تقريباً .. ومصاريف محدودة تقريباً .

ذلك .. ما قم به تجاه الموارد .. لكن ماذا فعلت تجاه المصاريف ؟

كما قلت حددتها ..! اللاعب " ريفيلينو " كان يحصل من الهلال على عشرين ألف دولار شهرياً .. بالإضافة إلى 260 ألف دولار مقدماً .. أي حوالي مليون ونصف المليون ريال .

زاجالو .. كان يحصل على ثمانية عشر ألف دولار شهرياً كل هذه المصاريف .. أنهيتها ..!

ألغيت أربع لعبات .. وألغيت عقود بعض الموظفين في النادي الذين لا ضرورة لوجودهم ثم الاستغناء عن المعسكرات الخارجية .. وهكذا نجد أن الأمر يقتضي .. محاولة على جانبين محاولة لضمان موارد شبه ثابتة .. ومحاولة لتحجيم المصاريف المتعددة .. هكذا سرت بالهلال .. وهكذا سأسير به بإذن الله .. واعتقد أننا نجحنا .. بدليل أن ديون الأندية الأخرى تصل إلى ثمانية ملايين .. بينما .. ديون الهلال الآن .. مليون ريال فقط !

لكنك .. رغم ذلك قدمت استقالتك .. ألا يدل ذلك على أن الأسباب المعلنة لها مجرد ستار خلفه أسباب حقيقية .. كالاختلاف مع بعض الهلاليين أو ربما الاتحاد السعودي لكرة القدم ؟

.. أوه .. كلا .. لا اختلاف ولا خلاف .. الاستقالة .. كانت باختصار .. وقفة .. إشعار إحاطة .. ودعوة للتعاون ..

كان لدينا أشياء خاصة بالبيت الهلالي تحتاج لحسم .. حتى أضمن الاستقرار .. ليست مادية لأن المادة .. قد تأتيك وتسيء التصرف فيها . كنت أريد أن أقول لجمهور الهلال بالذات أننا بحاجة للتقارب .. بحاجة للتعاون .. بحاجة للجميع .

لكن رئيس النادي .. لدينا يرتبط وجوده بالإمكانيات المادية الخاصة ..؟

.. أجل .. نعم .. أوافقك بأسف .. ومع ذلك فإن عصر الأفراد .. قد انتهى .. وبدأ عصر الجماعات . الإدارة .. يجب أن تكون جماعية ومتكاملة .. وهذا لم يحدث بعد .. الآن تجد أما رئيس نادي هو كل شيء . وأما رئيس نادي ومعه اثنان أو ثلاثة .. غير أن هذا لا علاقة له .. أو يجب ألا يكون له علاقة .. بما يملكه الرئيس من إمكانيات مادية لأن ذلك يعني خسارة النادي لبعض القدرات التي قد لا تملك المال .

لقد خسرنا في الهلال .. رجلاً اعتبره من أنجح الكفاءات التي عملت معها في حياتي .. وهو " عبدالرحمن الحمدان " لقد كان رجل حسم ..والحسم من واجب الأمور .. ولكن الهلال خسره بسبب ظروف الرجل المادية فعلاً .. الأندية تخسر الرجال بسبب الأموال وحل هذا يرتبط بتحرير النادي من السيطرة المادية بتنويع مصادر الدخل .. حتى لا يخسر النادي بسبب المال .. سواء .. بفقده رجال لا مال معهم .. أو باستمرار آخرين .. غير مؤهلين لمجرد توفر المال .

أجل .. ولكنكم لا تستغلون .. بعض مواد دخلكم كالشعارات ؟

منذ سبع سنوات ونحن نحاول .. سمو الأمير فيصل بن فهد .. منع دخول البضائع التي تحمل استغلالاً لشعارات الأندية . لكن البضائع هذه صارت تصنع محلياً .. طلبنا حماية وزارة الإعلام والتجارة .. لكنهم رفضوا .. بحجة أن الأندية لا علاقة لها بالتجارة ..‍‍

لقد دخل " الشيطان " بينكم وبين الأهلي .. هل ستسمحون له بذلك مع أندية أخرى .. لتأخذ طريقها إلى معسكر النصر ؟

إن سؤالك .. يفوح تماماً .. ولكنك تنس أن إدارة الهلال كسبت الكثير من الأندية . كانت علاقتي بالنهضة جيدة . .ولكنها الآن مع القادسية والاتفاق والنهضة جيدة .

كانت علاقتي بالاتحاد سيئة .. لكن كيف هي الآن ؟وكذلك الرياض .. وكذلك الشباب .

ثم تعال لترى علاقتي .. مع الجبلين والطائي .. والكوكب والشعلة .. والرائد والتعاون .. وأحد والأنصار .. أتدرك ماذا أقصد .. ؟ لقد كسبت الجميع .. وكنت في الماضي لا علاقة لي إلا بطرف واحد ..

أما علاقتي مع الأهلي .. فهي جدية .. وما طرأ عليها كان سوء تفاهم وانتهى .. أما النصر .. فليس هناك .. أي سواء .. لكن التعاون قليل .. ولا تسألني " أنا " لماذا اسأل النصر ..‍‍

أتعني أنه المسئول عن ذلك .. ؟

نعم هو المسئول.

أعتقد أن علاقة الأندية .. يجب ألا تتأثر بالأمور الصغيرة .. يجب أن يكون هناك تعاون في الأمور الأساسية .. هل توافقني ؟

نعم .. وهذا ما يحرص عليه الهلال .. فنحن نتجاوز عن كل شيء قد يحدث بيننا وبين النصر مثلاً حرصاً .. على أن يكون هناك تعاون في الأمور الأساسية.

اعتقد أن اجتماعات رؤساء الأندية عامل مساعد على التقارب .. أليس كذلك؟أجل .. ولكن ليس هناك استمرارية .. وهناك تجاهل تام لما تتخذه من توصيات حتى أصبحت اجتماعاتنا حبراً على ورق .

وبصراحة .. لم تعد لدي الرغبة في حضور مثل هذه الاجتماعات .

هل ستستمر العلاقة بين إدارة الهلال وأعضاء شرفه ورابطة مشجعيه كما هي مع دخول المقر الجديد ؟

قلت لك سأحرص في المرحلة القادمة على ضمان المزيد من الاستقرار للهلال . لذلك سيكون هناك تغيير بسيط جداً في الإدارة . أما أعضاء الشرف فقد وضعنا تصورنا حول علاقتهم بالنادي مستقبلاً . لكن التغيير الكبير جداً سيكون في رابطة المشجعين .

يقولون : إن عبدالله بن سعد .. اهتم بالقدم الهلالية على حساب الألعاب الأخرى .. التي سجلت هبوطاً . فماذا تقول ؟أقول لك .. وبكل وضوح .. إنني أركز على القدم .. وأي شخص يقول لك غير ذلك لا يصدقك القول .. دعني أذكرك أن الهلال في موسم مضى حصل على بطولة ست لعبات ولكنه خسر نهائي القدم .. وقامت الدنيا من حوله ولم تقعد .. أجل .. لقد ركزنا على القدم ونجحنا في حين ركز غيرها على القدم وفشلوا حتى فيها .

أما الألعاب الأخرى .. فإنني سأستعرض ما حدث فيها وأترك لك وللقراء الحكم .

الطائرة .. بدأن من الصفر لأنه لم يبق من الجيل الأول إلا معتوق السليم .. الموسم الماضي كان موسم استدعاء الناشئين .. ثم في الدور الأول من هذا الموسم .. اتخذنا التركيز هدفاً .. ومع بداية الدور الثاني انطلق الفريق .. لم يهزم إلا أمام الأهلي وبصعوبة وهزم من النصر بالاحتجاج .. ثم فاز بالكأس .. يعني عاد الفريق بسرعة مذهلة.

السلة .. نفس الشيء .. وزاد عليها إصابة منصور السويلم وعبداللطيف البرقان .. أي أننا أيضاً بدأنا من الصفر .. ثم حصل الحادث المعروف وخسرنا ثلاثة ناشئين كنا نعدهم للأول .. ظروف صعبة جداً إذا انطلق الفريق حصلت له ظروف . ومع ذلك الفريق لا يعتبر سيئاً كفريق جديد ناشئ .

اليد .. نتائج الفريق كانت جيدة باستثناء مباراة الفتح .. رغم أن الفريق أيضاً ناشئ واستطاع أن يبرز في موسم واحد .. رغم أنه لا يضم سوى المحيسن والطريقي من الرعيل الأول .

وبصراحة اعتمادنا على اللاعب الأجنبي جعلنا لا نهتم كثيراً بتكوين البديل .. وعندما رحل اللاعب الأجنبي وابتعد معه بعض النجوم وأصيب البعض الآخر بدأنا من الصفر .. ومع ذلك كما قلت برز الفريق بدأ يقدم نتائج جيدة .. لكن اتحاد اللعبة هدم ما بنيناه .. وقرر قتل فريق بعد ولاجته مباشرة .

الكاراتية .. منعوا حملة الحزام الأسود .. فانتهى فريقنا الذي احتكر البطولة وبدأنا أيضاً من الصفر وفي ظرف بسيط عاد الفريق إلى البطولات .. وقفز من لا شيء إلى المركز الثاني ..

السباحة .. حصل منتخب المملكة الذي يضم ثمانية وعشرين لاعباً هلالياً .. من مجموع عدد أفراد المنتخب وهم ثلاثون لاعباً على بطولة الخليج والفريق .. بطل المملكة .

هذا ما عملناه بالإضافة للقدم ..!

من فعل هذا غير الهلال .. ؟ المتفوقون في القدم هم : الاتفاق : الشباب .. الأهلي .. لكن كل هذه الفرق .. لم تعمل شيئاً آخر غير القدم اللهم إلا الأهلي . وحتى في القدم هذه الفرق لم تعمل ما عمله الهلال .. من عام 94هـ والهلال ما البطل أو منافسه .. إلا موسم واحد فقط .. والفرق الأخرى .. التي لها بطولات في الألعاب الأخرى .. كالاتحاد والخليج والقادسية .. لا نصيب لهم في القدم . هذا هو الهلال .. قارنوه بأي ناد آخر لتدركوا .. كم يحقق وكم ينجز ..؟

أما أننا .. لا نهتم إلا بالقدم .. ونهمل الألعاب الأخرى فإن هذا لم يحدث ولن يحدث .. والذين يقولون ذلك يديرون أسطوانة مشروخة ليس إلا ..

سيزيد اهتمامكم بكرة القدم في الأيام القادمة نتيجة ما ينتظر الهلال من مشاركات .. هل لنا أن نعرف ما ستعملون ؟

لا أستطيع أن أضع برامج محددة لأنني لا أعرف متى سيبدأ الدوري ..

بالنسبة للفريق الأول سيكون هناك معسكر داخلي أو في الخليج لكن تركيزنا على الناشئين والأشبال .. وبالتالي فمن الصعب أن أضع برنامجاً الآن .. غير أن كل ما يمكن أن أ‘مله الآن هو توفير الإمكانيات .. وتهيئة الجو .. حتى إذا اتضحت الرؤية من خلال برنامج الاتحاد .. انطلق ..

لكن بالنسبة للفريق الأول وبالذات في بطولة مجلس التعاون الخليجي .. هل هناك شيئاً خاصاً يحقق البطولة .. بأسلوب مميز ..؟بطولة الخليج لم تعد غريبة على الفرق السعودية . ولهذا فإن طموح الهلال أن يحقق البطولة ومعها بطولة محلية واحدة .. ليحقق شيئاً مميزاً لأن الفرق السعودية التي شاركت في بطولة مجلس التعاون إما إنها حققت البطولة ولم تعمل شيئاً في البطولة نفسها وكذلك في البطولة المحلية .. ولابد أتن يتميز الهلال بإذن الله .. وسنخطط لذلك .

يقولون إنك تمارس رأياً شخصياً في اختيار العاملين معك .. لقد أبعدت سلطان مناحي وسلطان بن نصيب .. وأخذت جاسم العثمان لأنه صديقك ؟

كلا لم أبعد أحداً ولم أقرب أحداً .. سلطان مناحي .. كفاءة نادرة .. لكنه رجل واقعي ظروفه العملية لا تسمح له بالقيام بدوره كما يجب . إنه يقضي معظم وقته خارج المملكة في مهمة عمل لأنه يشغل منصباً هاماً في بترومين. لذلك اعتذر عن الاستمرار .. وحاولنا معه .. ليكون عضو إدارة لكنه أيضاً اعتذر .. سلطان بن نصيب .. تربطني به قرابة من الرضاعة وهذا شيء أقوله لأول مرة .. وهو والحق يقال رجل مخلص .. لكن ليس هناك إنسان بلا أخطاء . وقد استقال وقدرنا ظروفه وقبلنا استقالته.

جاسم العثمان .. صديقي نعم .. ولكن وللمعلومية فإنني كنت خارج المملكة.. ولما عدت وجدته في النادي أي إنه جاء بدون ترشيح مني .. بل بدون علم .. ويمل كعضو في الإدارة ومشرف عام على كرة القدم وليس مدير كرة .. لأن الهلال ليس فيه مدير كرة .. والسبب أن مسمى مدير الكرة في الأندية منصب وهمي لا يمل أي معنى عملي .. بدليل أنه لا وجود له خارج المملكة أعني في البلاد المتقدمة رياضياً . لأن المدرب هو المدير إذ هو الذي يضع نظام معسكر الفريق وتحركاته .. فما هي مهمة مدير الكرة إذن ..؟

ولقد جربنا في الهلال ذلك .. الموسم المنصرم ونجحت الفكرة نجاحاً هائلاً .. إذ ألغينا منصب مدير الكرة وعينا جهازاً مهمته مجرد الإشراف فقط دون أي تدخل .. وماذا كانت النتيجة ؟ موسم كامل .. بلا غياب بدون عذر .. عدد اجتماعاتنا باللاعبين كإدارة طوال الموسم فقط ثلاثة ..أول الموسم .. وقبل استقالتي .. وبعد نهاية الموسم ..

فريق يلعب اثنتي عشرة مباراة بدون مكافآت .. ومع ذلك لا يشتكي .. ولا يتكلم .. أليس هذا نجاحاً ؟ لقد وضعنا البرامج وجعلنا شئون اللاعبين من اختصاص المدرب .. ووضعنا مشرفين لكرة القدم عموماً سارت الأمور بنجاح لأن الجميع عملوا من خلال اختصاصاتهم .. دون أي ازدواجية أو تضارب ..

لقد حدث خلاف بين الإدارة والأمير بندر بن محمد حول استقلالية المدرسة الهلالية .. لماذا ؟

لم يكن هناك خلاف . الأمير بندر بن محمد هو المشرف على المدرسة .. وهي ليست مستقلة عن الهلال وإلا لما تسمى مدرسة الهلال ؟ إنها تحت إدارة الإدارة ولكن بندر بن محمد له كافة الصلاحيات في ظل انتمائه للهلال.

وللأسف فإن الصحف تتلاعب بالألفاظ .

لكن الخلاف تطور .. وتدخل الأمير سعود بن بندر وأنهاه .. وكان يمكن أن يكون الأمير سعود بعد ذلك رئيساً .. لكنك رفضت
؟

هذا لم يحدث .. وأول مرة أسمع بمثل هذا أنا لا أبحث عن المنصب .. وأتمنى أن يكون الأمير سعود بن بندر رئيساً للهلال ..وسأعمل معه لكنه .. لم يتحدث مطلقاً بهذا .. رغم أن الاجتماع عقد في منزله لإعادة ترتيب بعض الأوضاع .. من أين تأتي بمثل هذه الأخبار المفتعلة ..؟

ما مدى ثقتك ببرامج الأشبال في الأندية السعودية ؟

سأقول لك شيئاً غريباً .. أنا ضد وجود الأشبال في الأندية .. لأن النادي حقيقة لا يستطيع القيام بدوره تجاههم .. بسبب أن الشبل يرتبط بأهله .. فرة الصيف .. وهي الفترة المثلى لإعداد الشبل بحكم تفرغ الأندية .. أو خارج المملكة مع أهله .. في عطلة الربيع كذلك .. يني باختصار الشبل لا يتواجد معي إلا في الأوقات التي لا يمكنني الاهتمام به بدرجة كافية . هذا جانب والجانب الآخر اعتقد أن مهمة إعداد الشبل يجب أن تقوم بها المدارس ومراكز التدريب .. وهذا ما يحدث في معظم دول العالم .. لذلك ليس لدي ثقة في جدوى اهتمام الأندية بالأشبال .. يكفي أن يكون في النادي فريق أول ..وفريق إعداد ..

لكن ذلك يبقى مجرد رأي نظري بدليل أن الهلال صاحب مدرسة لإعداد البراعم .

نحن في الهلال نعاني الاختناق من كثرة اللاعبين . ماذا تريدني أن أفعل .. إذا كان الشبل يبحث عن الهلال بالواسطة .. في حين أن الأندية الأخرى تلاحق الأشبال .. حتى تحصل عليهم ..

ما مدى ثقتك بالاتحادات الرياضية ؟

ثلاثة اتحادات .. الطائرة .. الكاراتيه ..القدم والباقي وجودها كعدمها .

عضو .. الاتحاد يا أخي أقل مستوى من عضو النادي والمفروض أن يحدث العكس ..

عضو الاتحاد يحضر الجلسة بفلوس .. وأنا أدفع لكي أحضر الجلسة في النادي ..

كيف تريدني أن أثق بهم ؟

ذات مرة .. اتصلت باتحاد ما .. مطالباً بحق شرعي من حقوق النادي .. أتدري ماذا قالوا لي ..؟ قالوا ما معناه .. كيف تتصل بنا وناديك ضدنا ..! اتحاد اليد وقبل اجتماعه التاريخي اتصلت به أكثر من عشر مرات .. في كل مرة .. لم أجد أحداً .. اتحاد السباحة .. المنتخب كله من الهلال .. ماذا عمل لي.. ؟ .. حتى مكافآت اللاعبين ما صرفها .. بصراحة .. نحن نعمل .. وهم يتفرجون .. وإذا عملوا هدموا ما عملناه ..

الأندية تحاول أن تتصل .. لكن أنا أتحدى إذا كان في يوم من الأيام اتصل اتحاد بناد . إلا من أجل إيقاف لاعب .. أو ضم لاعب للمنتخب ..

لا أستثني من ذلك إلا اتحاد القدم والطائرة والكاراتيه .

وما مدى ثقتك في الصحافة الرياضية ؟

أخذت تتحسن .. وتحاول التقرب من جميع الأندية ..!

وما مدى ثقتك بالتحكيم ؟

التحكيم السعودي مريض يرفض الذهاب لعيادة الطبيب .. الحكم السعودي نزيه ولكنه بحاجة إلى الاجتهاد .. للثقافة .. للثقة .. للشخصية .. للياقة .. للحماية من الإعلام ..!
يبدو أن الثقة بين الأعضاء المجتمع الرياضي مفقودة . هل هذا بسبب الوعي أم الذات ؟

لا أدري .. ولكن لنجتمع في ندوة مفتوحة ونصل إلى حل ..!

يبدو .. انكم دائماً تفضلون الجزيرة والرياض ؟
أجل .. هذا صحيح لكن الأمر اعتيادي كشأن المدينة والاتحاد .. ولن يتغير الوضع بيوم وليلة .. لكن الأمر .. أيضاً جهد صحفي .. هل تصدق أن "محمد العوام " ظل لمدة شهر يتصل بي وبمعدل أربع مرات يومياً .. ليحصل أخيراً على خبر تعاقدنا مع مانيلي ..!

يبدو أنكم ستظلون .. تعتقدون أن الملاعب الرياضية ضدكم ؟

لقد كانت .. أما الآن فإنها قريبة منا .. ونحن ننتظرها .. وهذا لا يعني أنها لا تنتقدنا أو حتى تهاجمنا .. ولست ضد هذا .. لكن الأمر يجب أن يتم بأسلوب محبب كما يحدث الآن لا بأسلوب .. التجريح كما كان يحدث سابقاً.

ويبدو أن الطريق بات مقطوعاً بينكم وبين الندوة لاسيما .. بعد استقبال جمهوركم لهديتها في الحفل ؟

ما حدث من الجمهور لا نملكه وهو شعور طبيعي ولكنه لا يمثل إدارة الهلال .. والندوة للأسف تهاجمنا .. دائماً وأبداً .. وهي ضد الهلال . وليس لي أي صلة بهم باستثناء الأخ حمد الراشد .

لكن هل تتعاملون مع الصفحة أو مع الأقلام ؟


نتعامل مع الصفحة …!

لكن الصفحة تضم أقلاماً مختلفة .. ومن الظلم الحكم على الصفحة من خلال قلم واحد …؟

يجب أن يكون هناك توجيه .. وخط معين .

هل تجاوزتم مرحلة " مع أو ضد " في علاقتكم بالصحافة الرياضية ؟

نعم .. فالألوان ليست أبيض واسود فقط .. وكما قلت لا أعارض النقد أو حتى الهجوم .. ولكن بشرط أ، يتم ذلك بأسلوب مهذب ..

وثق تماماً .. أنك إذا اقتربت مني خطوة فستجدني اقترب خطوات ..

ماهي أصعب مشكلة واجهتك خلال الموسم الماضي ؟

غياب .. لاعبي الشباب في مرحلة الحسم ..

وكيف كان شعورك ؟

كنت في متاهة .. ولكنني اخترت الصمت .. والتضحية .

متى فكرت في البطولة .. ومتى وجدتها ؟

فكرت بها .. بعد مباراة أحد .. ثاني مباراة .. ولكنني لم أجدها إلا بعد مباراة النهضة آخر مباراة .. ولا تستغرب ذلك .. لأن الهلال كان متقدماً على الأهلي في نهائي الكأس ثلاثة صفر بعد ست وعشرين دقيقة . جاء محمد النقير .. مهنئاً .. فغضبت منه .. كنت خائفاً .. فالكرة لا أمان لها.

وبعد مباراة الشباب .. هل كدت أن تفقد الأمل ؟

لا .. مجرد خوف .. لأنها كانت أول مباراة في الدور الثاني .

هل كنت تشعر بقوة الشباب ..؟

نعم .. ولكنهم لعبوا بعصبية غريبة في آخر الدوري ففقدوا البطولة .

ولكن النصر ومن ثم الاتفاق أبعدوه من طريقكم ؟ولو هزم الهلال .. لما استفدت من فوز النصر والاتفاق على الشباب..

رغم غياب النصر .. هل لازالت تراه منافساً ؟

لا .. الهلال ينافسه الاتفاق والأهلي والشباب .. والنصر لم يعد منافساً .. رغم إنني أشعر بالمرارة لفقد هذه المنافسة لأنها كانت مميزة جداً وأعطت نتائج جيدة .. نجوم .. وكرة حلوه وسلوك حميد .

وكيف كان مستوى الموسم الكروي ؟

دون المتوسط .

هل سجل فريق معين ارتفاعاً …؟كلا .. كل الأندية هبط مستواها إلا الهلال ..

هل تقرأ ..؟

نعم .. في الدين والسياسة ..

ولمن تقرأ محلياً ؟
تركي عبدالله السدريري .

تتفرج على المباراة .. بشعور المشجع أم رئيس النادي ؟المشجع .

هل تشاهد المباراة مرة أخرى .. ؟

كلا .. لقد سئمت الكرة لكثرة مشاهدتي لها ..

وهل تغير سلوكك مع نتائج المباريات ؟

نعم .. أصبحت هادئاً .. قليل الكلام .. لا اجتمع باللاعبين بعد المباراة .. هذه مهمة المدرب .. بعد الهزيمة من الشباب .. طلبوا مني الاجتماع باللاعبين لكنني رفضت لأنني قرأت في وجوههم كل شيء ..

لقد أصبح الأمر .. طبيعياً .. فكرة القدم فوز وخسارة .. ويجب أن يشعر اللاعب ذاتياً بمسئوليته ..

وقد نجح هذا الأسلوب .. فكانت هزيمة تلاها فوز في عشر مباريات متتالية.

وهل تغير أسلوب معاملتك للاعب .. ؟

نعم .. اللاعبون سواسية في قلبي وتعاملي .. لكن من النجاح أن تتعامل مع اللاعب وفق طبيعته ، صالح النعيمة كبتن الفريق . لذلك أتعامل معه ككبتن، فهد المصيبيح .. لاعب مميز .. يجب أن أعامله كهذا ، ذلك يتم على المستوى الفردي .. أما على المستوى الجماعي .. فاللاعبون سواسية أمام المسئولية وأمام التقدير ..
___________________

شاهدوا ماحددته بالأحمر فيه كثير من الواقع ونظرة مستقبليه لما سيحدث لكرتنا .. وها نحن نشاهد ما ذكره يحدث الان

الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته


اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21/10/2007, 06:51 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/11/2006
مشاركات: 2,529
الله يرحمه
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21/10/2007, 11:22 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 14/07/2007
المكان: في قلب سامي
مشاركات: 167
الله يرحمه
صحيح أن النصر لم يعد منافسا للهلال
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22/10/2007, 01:23 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 24/03/2006
مشاركات: 92
الله يرحمه ويغفر له

مشكور أخوي وطن الهلال
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 22/10/2007, 01:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي ثنياني
مشرف سابق في منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 15/01/2002
المكان: جـــــ 15 ــــدة
مشاركات: 14,273
الله يرحمه ويغفر له
يكفي انه توفي وهو متجه لمتابعة هلاله

بصراحة إجابتاه الملونة بالأحمر تستحق أن تدرس في فن الإدارة
عودوا اليها وشاهدوا اجابته بخصوص التحكيم السعودي (كلامه قبل 25 سنة يطالب الجميع به الآن)


رحمك الله يا أبو عبير وأسكنك فسيح جنانه
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 22/10/2007, 01:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ نونـي والهلال بعيوني
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/03/2007
مشاركات: 2,201
مشكور والله يرحمه ...
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 22/10/2007, 01:36 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 16/12/2006
المكان: الرياض - لندن
مشاركات: 262
الله يرحمه ويسكنه الجنه
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 22/10/2007, 01:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو ميرا
مشرف منتدى الرياضه السعوديه
ومنتدى المنتخب السعودي
تاريخ التسجيل: 23/06/2004
المكان: الرس - القصيم
مشاركات: 5,037
الله يرحمه ويغفر له ويدخله جنات النعيم

أنا أشهد أنه ونعم الرئيس

ويكفي نظرته لـ المستقبل "اللي حاصل الحين"

بـ الأخص كلامه عن الحكم السعودي
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 22/10/2007, 01:43 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 04/08/2007
مشاركات: 2,418
الله يرحمه
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 22/10/2007, 01:53 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 21/12/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 356



رحمك الله يا أميرنا المحبوب

تذكرت ماحدث لوالدي بعد وفاته فقد كان صديقاً حميماً للمرحوم

رحمك الله ياعبدالله بن سعد وليتك تعلم بأنك باقٍ في قلوبنا مابقي الهلال

شكراً لكاتب الموضوع وكم اتمنى من المشرفين تثبيت الموضوع لأنه عن رمز من رموز الهلال

دمتم بالمسرات

اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 22/10/2007, 02:17 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/10/2004
المكان: الجوسبي مياتزا
مشاركات: 1,606
رحمه الله رحمة واسعة

رحلوا عن دنيانا ولم يبقى لهم إلا الأثر الطيب
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 22/10/2007, 03:20 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/09/2005
مشاركات: 4,622
اللة يرحمة
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 22/10/2007, 03:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ تركي هلالي موت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/07/2005
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 2,037
رحمه الله رحمة واسعة
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 22/10/2007, 04:01 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 17/05/2006
مشاركات: 746
اللة يرحمة
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 22/10/2007, 05:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ السهم999
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 11/08/2007
مشاركات: 895
رحم الله الاميرعبدالله بن سعد واسكنه فسيح جناته
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:34 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube