#1  
قديم 20/01/2002, 02:13 PM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
رجال في ذاكرة الخليج

يبقى لكل مجتمع إنساني، أو نشاط جماعي، رجال ورموز وأسماء هي الأبرز، ولها مساهماتها الكبيرة والمتميزة كل في مجاله ونشاطه ونطقاه.
ودورة كأس الخليج العربي لكرة القدم تجمع أبناء ركن جغرافي مهم من هذا العالم، مما جعله شبه مجتمع واحد, أفرز جملة أسماء وضعت لنفسها ولبلدانها بصمةً وأثراً خالدا في ذاكرة الإنسان الخليجي. وساهمت هذه الأسماء والرموز في أن تصل دورة كأس الخليج إلى ما وصلت إليه.
وكأس الخليج أهم دورة كروية في نظر شعوب منطقة الخليج، سيتحدث بمشيئة الله عن تلك الأسماء الكبيرة والرموز الخالدة في ذاكرة هذه البطولة والتي ستسكن قلب صفحات التاريخ وإلى الأبد..

المبتكر: خالد الفيصل

يعتبر رائد الحركة الرياضية السعودية وأمير منطقة عسير حالياً الأمير خالد الفيصل، من طينة الرجال المبتكرين والخلاقين في أفكارهم وتصوراتهم وطموحاتهم. فالأمير خالد الفيصل شأنه شأن مبتكر بطولة كأس العالم لكرة القدم الفرنسي جوول ريمييه، مثلاً، وشأن الفرنسي الآخر باعث الألعاب الأولمبية البير دي كوبيرتان.
ويجمع هذا الثلاثي المبتكر أنهم جميعاً سعوا إلى تأليف القلوب واجتماعها لمصلحة الإنسان ومن أجل سلام يعم الكرة الأرضية. الأمير خالد الفيصل انطلق بفكرته الرائدة بإقامة دورة كروية تجمع منتخبات دول الخليج العربي في منافسات شريفة تجمع ولا تبعد، تؤلف ولا تنفي، تحيي روح الألفة والاجتماع في النفوس، وكانت نظرته لهذه الدورة الكروية أبعد وأكبر وأسمى من تحقيق بطولة لهذا المنتخب أو ذاك. إن غاية خالد الفيصل من هذه الفكرة النبيلة والسامية سمو هامته تذهب إلى المجتمع الصغير وإلى المجتمع الكبير، بل وإلى الفرد الخليجي، لأن هذا الفرد في نظره مهم ويستحق الجهد والتفكير والبذل من أجله.
خالد الفيصل أو (جوول ريمييه) الخليج العربي، أحسن ووفق إلى هذه الفكرة، لأن السعي إلى مصلحة وخير أمة يعود بالخير على بقية الأمم التي تتصل وتتعايش مع هذه الأمة وتشاركها في الهم الإنساني.
إن الأمير خالد الفيصل بفكرته الرائعة هذه جعل من اسمه الاسم الأشهر والأبرز والأهم في دورة كأس الخليج العربي لكرة القدم وإلى الأبد.


الداعم: فيصل بن فهد

بعد صاحب فكرة إقامة دورة كأس الخليج العربي لكرة القدم الأمير خالد الفيصل، لا يمكن أن نتحدث أو نورد اسماً خالداً ورمزاً من رموز هذه البطولة يتقدم على فقيد الرياضة السعودية والخليجية والعربية والدولية الأمير فيصل بن فهد - يرحمه الله - الذي كان الأكثر حرصاً والأكثر عشقاً لكل ما هو رياضي ويجمع بين أبناء منطقة الخليج. وهو الرجل الأكثر دعماً مادياً ومعنوياً لهذه البطولة.
ويؤكد الجهود الكبيرة والأعمال المضنية التي سعى فيصل بن فهد لإنجازها وتهيئتها في سبيل أن تقام وتنجح وتستمر منافسات بطولة كأس الخليج العربي، وهذا حدث منذ انطلاقة دورة كأس الخليج الثانية التي استضافتها السعودية لأول مرة. وقام بمعالجة الكثير من الإشكاليات التي حدثت في أكثر من دورة كادت تتسبب في خلاف بين أبناء الخليج. فهذا الرجل يكبر دوماً في الملمات، ويبرز دوره في أكثر المواقف حرجاً وحساسية بفضل حكمته وهدوئه وبعد نظره وقدرته على اتخاذ القرار الأنسب للمصلحة العامة بعيداً عن أهداف أو مطامع آنية. كما عرف عنه الرؤية الخاصة والمثالية للمنافسة الرياضية، وهو ما جعل من الخطوات التي يقدم عليها محل تقدير وتثمين كبيرين من قبل الأطراف الأخرى محلية أو عربية أو دولية، وهو ما صنع لهذه الشخصية القيادية الرياضية السعودية مكانة رفيعة جداً في أعلى الجهات الدولية المتخصصة


المثير: فهد الأحمد

لم يعرف الإعلام الرياضي الذي عايش وغطى وتفاعل مع منافسات دورات كأس الخليج العربي لكرة القدم، نجماً رياضي وقيادياً بقدرة فقيد الرياضة الخليجية الشيخ فهد الأحمد - يرحمه الله - الذي اشتهر بقدرته على إثارة الإعلام وتحريكه صوب الوجهة التي يرغبها وبحس إعلامي رفيع.
ولم تجد الصحافة الرياضية الخليجية من هو أقدر من فهد الأحمد على تلبية شروط اللعبة الصحفية ودغدغة أذهان ورغبات الجمهور. فهذا الرجل الرياضي والخبير المتمرس والإعلامي المثير كان المادة الأكثر دسماً وثقلاً وفي النشاطات الكروية الخليجية تحديداً.
وعندما يختار الإعلام الرياضي رجلاً فإن الاختيار لا شك أنه يستند على مرتكزات أساسية وحقيقية تتوافر في هذه الشخصية دوناً عن غيرها. وهو ما تحقق لدى فهد الأحمد - يرحمه الله - ولا أي متابع في أن إشراف الشيخ فهد الأحمد على الشأن الكروي بدولة الكويت، كان سبباً في تحقيق جملة الإنجازات الرائعة التي تحققت للكرة الكويتية في هذه البطولة الإقليمية المهمة.
فهذا الرياضي المحنك يتمتع بدراية واسعة عن لعبة كرة القدم، وبثقافة شاملة تضيف لشخصيته قبولاً وتأثيراً عند الآخرين. كما أن حماسته وتفاعله ومتابعته للعمل مباشرة كان له أبلغ الأثر في كل ما تحقق للكرة الكويتية في عقدين من الزمن.


الحيوي: محمد بن خليفة

تفاعل رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة مع فكرة الأمير خالد الفيصل. وسعى بكل قوة إلى تفعليها وجعلها واقعاً على الأرض. وذلك لسمو الفكرة ونبلها، ولأثرها على أبناء وشعوب دول الخليج العربي. وجند إمكانيات الاتحاد البحريني كافة من أجل تحويل فكرة سامية ونبيلة إلى حقيقة. وقد تحقق ذلك واقعاً عام 1969م بالاجتماع التحضيري الأول للبطولة والذي تبعه بأشهر معدودات إقامة أول بطولة كروية خليجية عام 1970م. وليسجل بذلك الشيخ محمد بن خليفة اسمه بمداد من ذهب في ذاكرة تاريخ الكرة الخليجية.



القدم الذهبية: ماجد عبدالله

لم يطبع لاعب كروي خليجي اسمه في أذهان أبناء الخليج العربي مثلما فعل لاعب القرن سعودياً وخليجياً وعربياً وثالثهم آسيوياً هداف الكرة السعودية المهاجم الدولي السابق ماجد عبدالله - 41 سنة - وبدأ مشواره التهديفي المثير بخماسية رائعة بالمرمى القطري لوت الأعناق إليه، ووضعته في دائرة الضوء وما يزال حتى هذه اللحظة.
وبفعل تلك الأهداف المثيرة تشكلت موهبة ماجد عبدالله التهديفية والتي كادت أن توأد وتنطفئ ككثير من اللاعبين الذين يغتنمون الفرص واستثمارها في لحظة من اللحظات، فتذهب موهبتهم وتضيع سدىً.
ماجد عبدالله، استطاع تأكيد موهبته الكروية عاماً بعد آخر ولم يقتصر إبداعه أو تألقه بدورة من الدورات بل ظل مثابراً ومخلصاً ووفياً لمنتخب بلاده وجمهوره حتى استطاع أن يحقق لنفسه مكانةً كبيرة في هذه الدورة وسواها، ويحتفظ ماجد بلقب "هداف دورات الخليج" برصيد 17 هدفاً. وربما تطول المدة حتى يأتي الهداف الذي يتجاوز هذا الرقم.

المنتخب الذهبي: منتخب الكويت

يمكن اعتبار منتخب دولة الكويت بالنسبة لدورة الخليج العربي لكرة القدم، بمثابة صورة كربونية من منتخب أورجواي أو الأرجنتين لبطولة كوبا أمريكا.
حيث يجمع بين هذه المنتخبات الثلاثة صفة الاحتكار للقب الكروي لهذا الجزء من العالم، لسنوات عديدة وتحمل الرقم الأكبر من بين المنتخبات المنافسة الأخرى.
لقد ضرب منتخب الكويت الذهبي، طوقاً حديدياً على لقب "كأس دورة الخليج"، لم تستطع المنتخبات الخليجية المنافسة فكه إلا بعد مضي زمن، وبعد أن وهن عظم أغلب نجومه الكبار الذين حفروا أسماءهم في ذاكرة الإنسان الخليجي وما زالوا.
الرقم القياسي الذي حققه المنتخب الكويتي يصعب على منتخب خليجي آخر أن يماثله، فما بالكم أن يتجاوزه، إلا بعد عقود من الزمن، فمن يا ترى ذلك المنتخب الذي سيسجل اسمه في مركز الصدارة أمام الأزرق.. ومتى.. وكيف؟!.


هدفٌ بعمر دورات الخليج

الأوليات في كل مناشط الحياة، هدف تاريخي مستباح لراصدي التاريخ، وهواة التميز. ودورة كأس الخليج العربي لكرة القدم حفظت في ذاكرتها أسماء عدة لا شك أن اسم مهاجم منتخب دولة البحرين أحمد سالمين صاحب أول هدف سجل في دورات الخليج أحدهم.
ويمثل هذا الهدف في مشوار اللاعب، نقطة ذهبية ربما ينسى جزء كبير منه، لكن هذه الجزئية ستبقى ما بقيت بطولة كأس الخليج. وهو كما شأن الأهداف الأولى في كل بطولة كروية دولية مثل هدف اللاعب الدولي الفرنسي "لوران" في بطولة كأس العالم والذي سجله في أول بطولة عالمية عام 1930م والتي أقيمت في أورجواي.


رأس المرعب

من العلامات الفارقة في بطولات الخليج والتي لا تبرح الذاكرة، المهاجم الدولي الكويتي لاعب نادي القادسية ولاعب القرن للكرة الكويتية الهداف جاسم يعقوب.
هذا اللاعب الموهوب، والهداف البارع، يعتبر من اللاعبين القلائل الذين ساهموا في صنع صورة مشرقة للكرة الخليجية فيما وراء الخليج.
وقدم المبدع أو المرعب كما يلقبونه، لمحات فنية أخاذة، وبالذات في ألعاب الرأس التي أجادها وأتقنها أيما إتقان.
وهذا التألق والبروز المذهل للنجم جاسم يعقوب ساهم في تحقيق المكاسب العديدة للكرة الكويتية وظل ركيزة من ركائزها الأساسية وعنصراً لا غنى عنه في البطولات الخليجية المتكررة التي اعتاد الأزرق خطفها متى وكيفما أراد


الصوت الأشهر: خالد الحربان

مثلما صنعت دورة الخليج العربي لكرة القدم مع مرور الزمن، لاعبين.. ومدربين.. ونحوهم، فقد صنعت معلقين ممتازين سكنوا ذاكرة المتابع الرياضي الخليجي منذ عام 1970م وحتى الآن.
ويأتي صوت المعلق الكويتي المتميز خالد الحربان (أحد كوادر محطة أوربت Orbit حالياً) في المقدمة، بل هو الصوت التعليقي الأشهر في جميع دورات الخليج.
ونجح خالد الحربان في مهمته التعليقية بفعل توافر المواصفات المطلوبة والموهبة الحقة لمن يمسك بمايكروفون التعليق على مباراة كروية. فالحربان ممسك بأدق تفاصيل اللعبة، ومطلع على خفايا وأسرار الخطط الفنية، وقادر على اكتشاف مواطن الضعف والقوة لدى لاعب أو فريق، يمتلك صوتاً مناسباً ومريحاً للأذن. فضلاً عن ظرفه وقفشاته البريئة في بعض المواقف لبعض المباريات، ولا يتورع في إطلاق توقعاته بنتيجة مباراة، أو انتقاد مستوى لاعب أو مدرب، لكن
معايير فنية بعيدة عن الرأي الخاص. وهو ما أكسبه احترام الوسط الكروي الخليجي عامة وليس الكويتي فقط
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21/01/2002, 05:05 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 05/01/2002
مشاركات: 72
الله يعطيك العافيه على المجهودهذا
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22/01/2002, 12:56 AM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
الشكر موصول للجميع ....
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22/01/2002, 11:56 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/07/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 5,074
ما قصرتي مع اقتناعي بتجاهلك لكابتن العرب صالح النعيمة .
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 22/01/2002, 05:55 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/10/2001
المكان: قلوب محبي الزعيم
مشاركات: 6,627
نجة الأبداع لألألألألأ . قمر الأبداع لألألأنعم فضاء الأبداع
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 22/01/2002, 06:02 PM
أمين عام مجلس الجمهور الهلالي بالشرقية سابقا
مشرف اللجنة الإعلامية سابقا
تاريخ التسجيل: 12/01/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 5,143
مقدرين لك جهودك اختي نجمه ...
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 22/01/2002, 11:36 PM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
الشكر موصول للجميع على هذا التفاعل والتواصل ..
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:16 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube