المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 20/01/2002, 02:23 AM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
أخبار خليجي 15 من الصحف السعودية ليوم الأحد



مساء اليوم على استاد الملك فهد الدولي الأخضر مطالب بعبور جسر البحرين الصعب فوز منتخبنا يعني عودتنا للمنافسة.. والخسارة تضعف آمالنا

تدخل منافسات دورة الخليج الخامسة عشرة يومها الرابع والذي يمثل الجولة الثانية لهذه المنتخبات الأربعة التي ستتواجه اليوم حيث سيلتقي في المباراة الأول الإمارات وقطر الساعة«6.10» مساءً فيما ستكون جماهير الأخضر على موعد منتظر مع المباراة الثانية التي ستجمع منتخبنا الوطني وشقيقه المنتخب البحريني في الساعة«8.30» مساءً.
وستقام هاتان المباراتان على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.. ويمثل هذان اللقاءان أهم المراحل لهذه المنتخبات الأربعة فإما الفوز والاستمرار بالمنافسة وإما الخسارة وإعلان الخروج المبكر من دائرة المنافسة وبالطبع ينطبق هذا القول على منتخبنا الوطني ومنتخب البحرين اللذين هما بأمس الحاجة للفوز للبقاء في المنافسة.


الإمارات x قطر

اللقاء الأول سيجمع منتخبي الإمارات وقطر وهو بالطبع لقاء هام جداً للفريقين اللذين يتواجهان اليوم وبينهما الصدارة حيث فازا في أولى مبارياتهما فالإمارات كسب منتخب عُمان.. وفاز قطر على البحرين ولذلك عززا آمالهما بالتربع على الصدارة ومواصلة الطريق نحو المنافسة الجادة على اللقب.. وبالطبع لن يخدمهما سوى الفوز لأن التعادل سيضرهما ويخدم بقية المنتخبات التي تعثرت في الجولة الأولى

قطر وحيوية الشباب

الفريق القطري المطعم بالوجوه الشابة التي تشارك لأول مرة في دورات الخليج أسعد محبيه بذلك الفوز الذي لم يكن في الحسبان فالمسؤولون عن الفريق والمدرب الفرنسي لوشانتر يخططون لبناء فريق قوي ومتجانس يكون قادراً على المنافسة خلال السنوات القادمة.. ولكن هؤلاء الشباب بحماسهم وحيويتهم المميزة استطاعوا أن يكسبوا البحرين ويجعلوا فريقهم منافسا لا يستهان به وهم اليوم سيواصلون الصمود ومحاولة تقديم مستوى أفضل مما قدموه أمام البحرين لعلهم يخرجون بالفوز لتكون حظوظهم باللقب كبيرة جداً وخطوطهم الشابة تعتبر جيدة من الحراسة التي تألق بها حسين الرميحي وحتى الهجوم الذي يبرز فيه الهداف محمد العنزي

الإمارات خبرة ونجوم

نستطيع القول بأن المنتخب الإماراتي أفضل حالاً من شقيقه القطري نظراً لامتلاكه لعدد من النجوم الجيدة والمتألقة وإذا كان الفريق لم يقدم مستواه الحقيقي في لقاء الافتتاح بالنسبة له أمام عُمان إلا أن هذا لن يلغي خطورة الفريق الإماراتي ولن يثنيه عن فرض حضوره القوي والبحث عن الفوز لضمان الاستمرار بالمنافسة التي هو مؤهل لها وسيسعى اليوم وبكل قوة لبسط سيطرته منذ البداية في محاولة لارباك لاعبي الفريق القطري وإجبارهم على البقاء في ملعبه ومواصلة ضغطهم الهجومي حتى يحفروا الشباك القطرية ليعتلوا بعدها الصدارة لوحدهم وهذه مهمة لن تكون صعبة على الفريق الإماراتي المطعم بالنجوم الجيدة.

السعودية x البحرين

اللقاء الثاني سيجمع منتخبنا الوطني وشقيقه المنتخب البحريني وهو لقاء مصيري وحاسم لكلا المنتخبين اللذين تعثرا في البداية حيث تعادل منتخبنا مع الكويت«1/1» وخسرت البحرين من قطر ولذلك لن يكون امام الفريقين أي خيار سوى الفوز والانطلاق نحو المنافسة أما الخسارة فستبعد صاحبها عن المنافسة بصورة شبه نهائية.



منتخبنا ولابديل عن الفوز

منتخبنا الوطني الذي ظهر في أول لقاءاته أمام الكويت بصورة متفاوتة ولم يقدم مستواه الحقيقي ولكنه اليوم مطالب بتحسين وضعه والظهور بأفضل صورة لتبقى الآمال قوية بالمنافسة على اللقب.. وعلى مدربنا الوطني ناصر الجوهر اختيار العناصر التي يرجو منها الجميع الفائدة الفعلية وسط الميدان دون النظر للأسماء التي مازالت تلعب باسمها فقط ولكنها لم تقدم المستوى الذي يخدم المنتخب.. أيضاً الجوهر مطالب بإيجاد نجم آخر بمواصفات القائد سامي الجابر الذي يعتبر العقل المدبر والورقة الرابحة في صفوف الأخضر مما جعل عيون المدربين تصوب تجاهه وتطالب بفرض رقابة لصيقة عليه الأمر الذي سيلغي فاعليته في بقية المباريات التي تعتبر حاسمة ومصيرية ولا مجال فيها للتفريط.. ونحن بأمس الحاجة لجهود مضاعفة من قبل اليامي ومرزوق العتيبي وماطر والمحمدي ليشكلوا مع الجابر جبهة قوية حافلة بالمزيد من الطلعات الهجومية.. فيما يبقى خميس العويران مسانداً للدفاع ويظل الصقري بحاجة للمساندة حتى لا يكون نقطة عبور سهلة كما حدث في لقاء الكويت.. أما الدعيع فهو يمثل الفريق بأكمله بحسن توقيته وخبرته وقتاليته ونجاحه في التصدي لجميع الكرات الخطيرة ولقاء الكويت خير شاهد.. ويحتاج عبدالله سليمان لتقليل من الهدوء فيما تألق خليل والدوخي.. ولقاء اليوم أمام المنتخب البحريني الذي يعتبر عقبة صعبة جداً في طريق منتخبنا.. وهو يبحث عن التعويض بعد خسارته من قطر ولديه أسلوب دفاعي محكم.. فما من أفراد منتخبنا إلا التركيز في التمرير وتكثيف الطلعات الهجومية ومحاولة استغلال أكثرها لعلنا نتمكن من تسجيل هدف مبكر يبطل طريقة اللعب البحرينية ويصبح أسلوبا مفتوحاً وتزداد فرصنا بالفوز وتجدد آمالنا بالمنافسة.. فالخسارة مرفوضة وقاتلة..!
المنتخب البحريني أكد أنه فريق متجدد وقدم أمام قطر مستوى رائعا وجانبه الحظ وإلا كان خرج فائزاً أو متعادلاً ولكنه خرج خاسراً وهذا ما يشعل الغيره والحماس في نفوس لاعبي البحرين الذين يبحثون عن التعويض وإعادة آمالهم بالمنافسة على البطولة لأنهم يدركون أن تعرضهم للخسارة اليوم يعني خروجهم الرسمي من المنافسة وبالتالي تصبح مشاركاته القادمة مجرد تحصيل حاصل.. اذن هو لا يريد الوصول لهذه المرحلة السلبية بل سيقاتل ويصمد اليوم حتى يتمكن من تحقيق الفوز ليبقى منافساً عنيداً وسيسعى مدربه سيدكا إلى فرض رقابة لصيقة على أخطر لاعبي الفريق السعودي في محاولة لعزلهم عن جو المباراة والاعتماد على الأسلوب الدفاعي والهجمات المرتدة التي لاشك أنها ستخدم الفريق البحريني الذي سيخوض هذا اللقاء تحت ضغوط نفسية ومطالب مُلِحَّة بالفوز لضمان البقاء داخل محيط المنافسة والخطوط البحرينية تعتبر متماسكة وذات مجهود سخي لذلك فالبحرين لن يكون لقمة سهلة في مواجهة اليوم.



المشرف العام على منتخبنا الوطني: نقاط البحرين مهمة جداً

أعرب سمو الأمير تركي بن خالد المشرف العام على المنتخب السعودي الأول عن عدم رضاه عن النتيجة النهائية التي أسفرت عنها مباراة منتخبنا السعودي أمام الأشقاء منتخب الكويت حيث قال سموه إن المستوى العام الذي ظهر به أفراد المنتخب السعودي لم يكن بمستوى تطلعات الجماهير السعودية التي اكتظ بها استاد الملك فهد الدولي ولا المتابعين خلف شاشات التلفاز.
فقد كنا نأمل أكثر من هذا المستوى ونسعى للفوز ولكن هذه هي كرة القدم فوز وخسارة أو تعادل. وأنا شخصياً سأجتمع بالجهاز الفني واللاعبين وسنناقش بعض النقاط التي لن نتطرق لها من خلال الإعلام..
وإنما هي شأن خاص بإدارة الكرة وسيكون الهدف الأول والأخير مصلحة الكرة السعودية والبحث عن البطولة إن شاء الله.
وأضاف سموه: إن اللقاء اليوم أمام منتخب البحرين يعتبر مهماً جداً ونتطلع للفوز بالنقاط حتى يستمر القطار السعودي نحو البطولة والحصول على الكأس الغالية على قلوبنا إن شاء الله.
وأضاف سموه القول بأنه على اللاعبين جميعاً أن يعلموا بأن كل نقطة تفقد سيكون لها ثمن ويجب ألا نفرط في أي نقطة إذ أردنا الفوز بالكأس.
واختتم سموه حديثه بالقول بأن المنتخب السعودي الأول يجد اهتماماً دائماً من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد ومتابعة شخصية من قبل نائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل حيث لم يبخلا على المنتخب بأي شيء
والآن الدور على نجوم الأخضر لرد الدَّين داخل الملعب بالحصول على الكأس الغالية علينا التي يجب أن تبقى في الرياض إن شاء الله.ولا أنسى أن أطالب الجماهير السعودية الوفية بمواصلة ومؤازرة المنتخب السعودي في جميع مباريات البطولة حتى نصل للهدف المطلوب والحصول على الكأس



هداف العالم سجل اول هاترك في مرمى حامل اللقب الضابط .. هاني يجلب الهنا لعمان


وضع منتخب عمان اول ثلاث نقاط في رصيده ببنك الدورة عندما استطاع ان يهزم شقيقه الكويتي بثلاثة اهداف لهدف سجلها هاني الضابط «هاتريك» وسجل للكويت جاسم الهويدي.
وقدم الفريق العماني البارحة عطاءً اخاذاً بقيادة مدربه الوطني رشيد جابر وهدافه الرائع هاني الضابط.. فيما غاب الفريق الكويتي عن اللقاء تماماً وظل مدربه الالماني فوجتس يتابع عطاء العمانيين دون أن تجدي محاولاته وتبديلاته لايقاف الزحف العماني الكبير.
وسيطر العمانيون على اجواء المباراة كما اهدروا ضربة جزاء في الحصة الاولى من المقابلة وظهر التصميم الجاد للفوز من بداية النزال


الشوط الأول

بدأت المباراة قوية من الفريقين ولم يشأ فوجتش ولا رشيد جابر منح خصمه فرصة للتفكير فشنا هجوماً متبادلاً في الدقائق الأولى لكن السيطرة دانت للفريق العماني الذي حاول تسجيل حضور مبكر في مرمى نواف الخالدي.
ضربة جزاء مهدرة
في الدقيقة (20) اعاق الدفاع الكويتي المهاجم العماني تقي مبارك الذي كان يتأهب للتسديد داخل منطقة الجزاء واحتسب الحكم ضربة جزاء تقدم لها ناصر زايد وسددها بقوة في الزاوية اليمنى لكن الحارس الخالدي طار للكرة وحرم عمان من فرصة التقدم.
ومرت دقائق الشوط متكافئة من الناحية الفنية واعتمد الفريق الكويتي على الهجوم من العمق محاولاً الاستفادة من قدرات الهويدي وبشار.. فيما كان العمانيون يركزون على اللعب من اطراف الميدان ومحاولة ايصال الكرات الى العمق الكويتي.. كما ذهب الفريقان لمحاولة اختراق التكتلات الدفاعية عن طريق التسديد من مسافات بعيدة لكن جميع المحاولات كانت بعيدة عن المرمى ودون خطورة حقيقية على مرمى الخالدي والمزروعي.. وكان مدافعو الفريقين قد فرضوا رقابة لصيقة على مكامن الخطورة في الهجوم ولم تفلح محاولات هاني الضابط والهويدي للهروب من هذه الرقابة الا نادراً وبدون خطورة.
ومال النزال إلى الهدوء في الدقائق الاخيرة من الحصة الاولى حتى انهاها الحكم بالتعادل السلبي

الشوط الثاني

بدأه المدرب الالماني لمنتخب الكويت فوجتس باحضار المهاجم فرج لهيب عوضاً من بشار عبدالله الذي لم يكن في كامل عافيته الفنية في الحصة الاولى.. وكان الفريق العماني قد شكل خطورة اشد على مرمى الخالدي وحاول هز شباكه عن طريق تحركات ناصر زايد وهاني الضابط والاخير كاد ان يفعلها في الدقيقة (55) .

هدف عماني اول

وترجم هاني الضابط السيطرة العمانية المطلقة على الشوط بتسجيل هدف التقدم عندما مرر هاشم صالح من الناحية اليمنى لناصر زايد فانطلق حتى قارب خط المرمى ثم مرر هاني الضابط الذي سدد قوية لم تفلح محاولات الخالدي لابعادها عن مرماه (ق65).

وهدف ثانٍ لعمان

وعزز المنتخب العماني هدفه بآخر عن طريق هاني الضابط ايضاً عندما ارتقى لكرة ناصر زايد العرضية وسددها مباشرة في الزاوية اليمنى برأسه وسط محاولات يائسة من الخضري والخالدي لم تفلح لانقاذ الموقف (ق68).

هدف اول للكويت
وقلص الفريق الكويتي الفارق عن طريق هدافه جاسم الهويدي الذي انبرى لخطأ داخل منطقة الجزاء العمانية ارتكبه الحارس المزروعي وسدد قوية في المرمى الذي تواجد به كامل الفريق العماني (ق79).
وحاول بعدها المدرب العماني رشيد جابر المحافظة على تقدمه فاجرى تغييره الاول فجاء بعبدالله السعدي مكان هاشم الصالح. ثم احضر سيف سلطان مكان جمال بلوشي.
وبدأ التوتر النفسي يغلب على الطابع الفني للفريقين وظل الاستعجال مسيطراً على محاولات الكويتيين في البحث عن سبيل لمرمى المزروعي فيما حاول الفريق العماني المحافظة على توازنه داخل الميدان والاعتماد على الهجمات المرتدة.
لكن فرج فارح كاد ان يعدل الكفتين بالخطأ عندما ارتقى لكرة عرضية من سكين محاولاً ابعادها لكنه غرسها في الزاوية الصعبة لمرمى فريقه وابعدها المزروعي عن مرماه بصعوبة بالغة

الضابط يختمها بهاترك
واكمل هاني الضابط الثلاثية في المرمى الكويتي بتسجيله الهاتريك (ق92) عندما استغل تمريرة ناصر زايد وجهزها بصدره ثم ذهب يميناً وسدد بقوة داخل المرمى الخالي من حارسه الذي خرج لمقابلة اللاعب العماني بلا فائدة!!
واعلن بعدها علي الشيخ منصور نهاية المباراة بفوز عماني مستحق واداء كويتي غريب!!
من المباراة
ادار المباراة علي الشيخ من البحرين وساعده ناصر عبدالله من الامارات وحسين العرادي من البحرين.
قدم ناصر زايد والضابط والمزروعي مباراة رائعة مع عمان فيما غاب نجوم الكويت

جماهير قليلة حضرت المباراة .



أمير الرياض يستقبل رؤساء اتحادات الخليج

يستقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض صباح اليوم الأحد بمكتب سموه بالإمارة أصحاب السمو والسعادة رؤساء اتحادات كرة القدم بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المتواجدين حالياً بمدينة الرياض للمشاركة في حضور منافسات دورة كأس الخليج العربي الخامسة عشرة لكرة القدم التي تستضيفها المملكة





قبل لقاء الأخضر والأحمر .. الجزيرة تضع الجوهر وسيدكا في المواجهة
ناصر الجوهر: فوجتس لم يتفوق فنياً وهو الذي كان يبحث عن التعادل وليس أنا!
البحرين لاتخيفني والمحمدي نجم قادم بقوة ومرزوق مهاجم هداف وكبير!



سيكون استاد الملك فهد مسرحاً للمواجهة الكروية التي ستجمع المنتخبين السعودي والبحريني مساء اليوم الاثنين ضمن منافسات الجولة الثانية من خليجي (15) ويدخل الأخضر والأحمر اللقاء وهما يبحثان عن الفوز والحصول على نقاط المباراة الثلاث بعد تعادل منتخبنا أمام الكويت وخسارة البحرين المفاجئة من قطر.. الجزيرة أجرت حواراً مع المدرب البحريني الألماني سيدكا لمعرفة وجهة نظره حيال مباراة فريقه الماضية ولقاء اليوم أمام المنتخب السعودي:
* تعرض ا لمنتخب البحريني للهزيمة في لقاء قطر الماضي وهو الفريق المرشح للفوز واليوم يخوض مباراة مصيرية أمام المنتخب السعودي كيف ترى الوضع الفني للفريق وهل مايزال البحرين مرشحا في الحصول اللقب الخليجي؟
المنتخب السعودي يتفوق على البحريني بعدة عوامل أبرزها عنصر الخبرة وهو ما جعلهم يحققون فوزاً جريئا قبل عدة أشهر قوامه أربعة أهداف دون مقابل في المنامة وبعدها استطاعوا إكمال مشوارهم وحصلوا على المرتبة الأولى في مجموعتنا الآسيوية في حين جاءت البحرين ثالثة خلف السعودية وإيران.
يتأهل الفريق السعودي إلى نهائيات كأس العالم عن جدارة للمرة الثالثة عامل الخبرة في اعتقادي هو الفارق الوحيد بين السعودية والبحرين أما بخصوص الترشيحات التي وضعت الفريق البحريني المرشح الأقوى لنيل اللقب الخليجي فهذه الترشيحات لم تأتِ عن طريق مدرب البحرين بل جاءت من الآخرين وهم وحدهم المسؤولون عنها ومن وجهة نظري الشخصية كيف يتم ترشيح صاحب المرتبة الثالثة للحصول على كأس الخليج والفريق السعودي الذي تصدر المجموعة متواجد معنا في هذه البطولة أضف إلى ذلك ان المنتخب الكويتي الذي حصل على اللقب (9) مرات من قبل أيضا يشارك في البطولة فكيف يتم تناسي السعودية والكويت وترشيح البحرين التي لم يسبق لها ان نالت اللقب وكما قلت في السابق ان الترشيحات جاءت من الآخرين وليس من المدرب سيدكا أو ممن يعملون معه أما بخصوص الهزيمة من قطر في اللقاء الأول فلا تعني خروجنا من أجواء البطولة رغم انني أؤكد ان الفريق السعودي هو صاحب الحظوظ الأوفر للحصول على اللقب ثم الكويت والإمارات وأرجع مدرب البحرين أسباب الخسارة من قطر لإهدار الهجوم لعدد من الفرص السهلة التي أضاعت مجهود الفريق وخصوصاً في الشوط الأول والفريق القطري لعب مباراة دفاعية بحتة وتواجد معظم لاعبيه في الخطوط الدفاعية وتمكنوا من إحراز الإصابة الوحيدة التي منحتهم نقاط المباراة.
* هل المنتخب البحريني قادر على هزيمة نظيره السعودي في الرياض ورد اعتباره من الخسارة الكبيرة التي تعرض لها في المنامة؟!
أعتقد ان الأفضلية قد تكون للفريق السعودي لكننا سنبذل الكثير من الجهد لتصحيح الوضع وتعويض الخسارة السابقة والعودة إلى أجواء البطولة من خلال مباراة اليوم رغم صعوبة المهمة فالمنتخب السعودي سيخوض اللقاء على أرضه وبين جماهيره ا لتي ستدعمه بكل قوة للظفر بنقاط المباراة.
* بعد نهاية الجولة كيف ترى أداء المنتخبات المشاركة في البطولة؟
العطاءات الفنية التي قدمتها الفرق المشاركة متقاربة فالنتائج لم تكن كبيرة فاللقاء الأول انتهى بالتعادل والمباراتان الأخريان كان الفارق فيهما هدفا واحدا فالبحرين وعمان اللتان خسرتا من الإمارات وقطر تحصلتا على عدد من الفرص الجيدة لكنها لم تستثمر بالصورة الجيدة.
* بعد نهاية الجولة الأولى من صاحب الخطوط الأكبر في نيل اللقب؟
أظن صاحب الخبرة الأكبر سيحقق بطولة الخليج والكويت التي سبق لها الحصول عليه (9) مرات سابقة المرشح الأكبر في ذلك بالإضافة طبعاً للفريق السعودي الذي يملك حظوظاً قوية في تحقيق اللقب وأعتقد جازماً ان البطولة لن تخرج من أحدهما أضف إلى ذلك ان جدول المسابقة يخدم الكويت اكثر من أي منتخب آخر!
* يتواجد مدربون من ألمانيا سيدكا وفوجتس لتدريب البحرين والكويت وهي المرة الأولى التي يحضر فيها المدرب الألماني بهذا العدد طوال دورات الخليج الماضية في حين غاب المدرب البرازيلي عنها لأول مرة هل يعني هذا ان المدرب الألماني قادم للإشراف على الكرة الخليجية.
من الصعوبة الإجابة عن مثل هذا السؤال من غير المنطق القول ان غياب المدرب البرازيلي عن هذه البطولة هو بداية رحيله عن الكرة الخليجية لكن ما أستطيع التأكيد عليه أنني أنا وزميلي مدرب الكويت وقطر والإمارات سنقدم كل ما نملكه من فكر وخبرة رياضية لإفادة الفرق التي تشرف عليها لمساعدتهم على الظهور بالمظهر اللائق في جميع المسابقات الكروية التي يشاركون فيها وليس كأس الخليج فقط!!
* هل يعتقد سيدكا ان خسارة البحرين اليوم في مباراة السعودية ستعني خروجه من البطولة ولعب دور ثانوي فيها!
رد المدرب سيدكا بالقول وربما لانخسر!
من جهته قدم المنتخب السعودي أداءً متواضعاً في لقاء الافتتاح أمام شقيقه الكويتي أثار الكثير من مخاوف عشاق الأخضر على وضعه في كأس الخليج واليوم الاثنين يلتقي منتخبنا بنظيره البحريني في لقاء كبير سيحدد نتيجة الكثير من معالم وضع الفريقين بعد التعادل الذي خرج به المنتخب السعودي في مباراة الكويت وخسارة البحرين من قطر. الجزيرة طرحت عدة أسئلة على مدرب منتخبنا الوطني ناصر الجوهر لمعرفة أسباب تراجع أداء الفريق السعودي!!
* منتخبنا في مباراة الكويت لم يظهر بالصورة المطلوبة وكاد يخرج خاسرا اللقاء وفق هجوم الكويت في استثمار الفرص التي أتيحت لهم!
حقيقة استغرب كثيراً ان يركز الإعلام على ان الهجوم الكويتي الذي أتيح له عدد من الفرص ويتجاهل الكرات والهجمات الخطرة التي قادها الهجوم السعودي فنحن تقدمنا بهدف وتصدى القائم الأيسر لكرة اليامي وضاع عدد من الكرات الأخرى على هجومنا فالفريق الكويتي لم يكن وحده المهاجم بل ان الفرص التي أتيحت للاعبي الفريق السعودي كان الأكثر والأخطر.
لكن المنتخب الكويتي كان الأكثر تنظيماً طوال دقائق المباراة وكانت خطوطه مترابطة أكثر من منتخبنا!!
من قال هذا الكلام
أحداث اللقاء هي التي قالت وليس أي شخص آخر!
يا أخي العزيز الفريق السعودي قدم مباراة جيدة وكان الفريق صاحب المبادرة الهجومية وتقدم بهدف من بداية اللقاء والفريق الكويتي هو الذي تعادل وليس العكس ولو وفق لاعبو المنتخب السعودي في الاستفادة من بعض الفرص التي أتيحت لاستطعنا تسجيل أهداف أخرى ولما تمكن الكويت من معادلة النتيجة.
* لكن أحداث اللقاء أكدت ان فوجتس المدرب الكويتي تفوق على الجوهر داخل الملعب؟!
وهل مثل هذا الكلام يمكن ترديده نحن تقدمنا في البداية وفرضنا أسلوبنا على الطريق المقابل فكيف فوجتس تفوق على الجوهر الكويت تفوق عليه الفريق السعودي في بيروت وتعادلوا معنا في الرياض ولم يحدث العكس!!
المنتخب الكويتي بقيادة الثنائي الهويدي وبشار استعاد من بطء الدفاع السعودي ووصل لمرمى الدعيع أكثر من مرة!!
الدفاع السعودي كان الأقوى والدليل ان المدرب الكويتي أخرج الهويدي وبشار!!
* ناصر الجوهر كان منفعلاً في المؤتمر الصحفي وظهر على غير عادته لماذا كل هذا الغضب؟
بعض الأسئلة التي تطرح تأتي بصورة استفزازية وتحمل في مضمونها عدم التقدير والاحترام للمدربين الوطنيين وهذا ما جعلني أسجل ملاحظتي عليها وأعتقد أنني محق فيه!!
* لكن من حق الصحفي طرح سؤاله على ناصر الجوهر طالما أنت رضيت ان تحضره.
أنا مستعد للإجابة عن الأسئلة صغيرها وكبيرها لكنني في نفس الوقت لست مستعدا على الإجابة عن الأسئلة التي تأتي بطريقة استفزازية.
مثل هذا الوضع يدخل في صراع مع وسائل الإعلام وأنت في غنى عنها!
من حق الإنسان ان يدافع عن حقوقه!!
* ناصر الجوهر فاجأ الجمهور باشراك المحمدي والعتيبي:
صالح المحمدي لاعب صاحب موهبة رفيعة ومشاركته في لقاء الكويت حتمية فمثل هذه اللقاءات هي التي تعطي اللاعب الثقة وتساعده على الانطلاقة نحو النجومية خاصة إذا كان اللاعب يملك موهبة كروية كالتي لدى صالح المحمدي أما بخصوص مرزوق العتيبي فهو مهاجم كبير وصاحب إمكانيات فنية ومهارية رفيعة والدليل ماقدمه في المكسيك في بطولة القارات الماضية لكن عملية توفيق اللاعب من عدمه تخضع لعدة عوامل!!
* معنى هذا ان مرزوق والمحمدي لن نشاهدهما في لقاء اليوم أمام البحرين!!
جميع لاعبي المنتخب (22) المسجلين في الكشوفات مرشحون للمشاركة في المباريات!!
* المنتخب السعودي يعاني من كثرة الإصابات بين صفوفه فالشلهوب والتمياط والشيحان وعبدالغني وسعد الدوسري وآخرون يعانون من إصابات مختلفة هذه الظروف الفنية الصعبة كيف يمكن التغلب عليها؟!
اللاعبون الخمسة الذين ذكرتهم ليسوا فقط هم الذين تعرضوا للاصابة وفقدناهم في البطولة الحالية فطلال المشعل وأحمد خليل ووليد الجيزاني وابراهيم ماطر أيضاً لم يكونوا جاهزين بسبب ظروف الإصابة والابتعاد عن المشاركة ورغم هذه الظروف الفنية الصعبة لم يتطرق إليها الإعلام الرياضي وراح يهاجم الجهاز الفني بل ان البعض طالب باشراك وليد الجيزاني في مباراة الكويت وهو الذي لم يكن في القائمة المسجلة لخوض المباراة الإصابات وحدها هي فقط التي تقلقني وليس أي شيء آخر!!
اليوم يخوض منتخبنا مباراة صعبة ضد نظيره البحريني والذي سبق وان كسبه الأخضر في المنامة (4/صفر) الا تشعر بالرهبة من ان يرد المنتخب البحريني اعتباره؟!
ناصر الجوهر ونجوم الأخضر لايشعرون بالخوف إطلاقاً من مواجهة أي منتخب سواء داخل الرياض أو خارجه ففي التصفيات الآسيوية السابقة حققنا أربعة انتصارات خارج أرض الوطن ولهذا فإن قضية داخل أرضه وخارج ملعبه نظرية قديمة والمنتخب السعودي قادر بإذن الله على الفوز في الرياض وخارجها وتقديم العطاء الفني المنتظر منه في كل مكان فهو يملك الخبرة الكافية في هذا المجال.



المحمدي :هدفنا البطولة رغم قوة البحرين
أكد النجم السعودي الصاعد صالح المحمدي اصرار لاعبي المنتخب على مواصلة العزم من أجل الحصول على البطولة وقال ان هدفنا أولاً واخيراً هو البطولة ولن نلتفت إن شاء الله لمباريات الغير وسنحصل على البطولة بعزيمة اللاعبين واصرار جماهيرنا الحبيبة وتعادلنا مع الكويت لن يوقف الزحف السعودي.
وحول لقاء اليوم أمام البحرين قال «المحمدي» ان المنتخب البحريني من أقوى المنتخبات الخليجية خاصة في الآونة الأخيرة بالرغم من خسارته أمام المنتخب القطري في المباراة الأولى وهذا ما يزيد من قوة المنتخب البحريني فهو سيسعى بقوة من أجل الفوز.
وأكد المحمدي: ان أبناء الأخضر مصرون تماماً على تحقيق الفوز إن شاء الله وأنا شخصياً سعيد بمشاركتي الأولى مع منتخب بلادي وهو أكبر شرف لي.
وشكر المحمدي المدرب الوطني ناصر الجوهر الذي منحه الثقة وقال: إن شاء الله أكون عند حسن ظن الجميع .




فيما اعتذر البحرينيون عن التحدث لأي وسيلة إعلامية نجوم«الأخضر» يؤكدون: سنصالح جماهيرنا بالفوز.. والنقاط الثلاث«طريقنا» للكأس نطالب جماهيرنا بالحضور فهم وقودنا
أجمع عدد من نجوم منتخبنا الوطني على أهمية إحراز الفوز والحصول على النقاط الثلاث من أمام المنتخب البحريني الشقيق في المباراة التي ستجمع المنتخبين مساء اليوم«الأحد».. وأكدوا أن هذه المباراة تمثل منعطفاً هاماً في الطريق نحو المنافسة الجادة على اللقب خصوصاً بعد التفريط في المباراة الافتتاحية التي خرجوا منها بنقطة وحيدة إثر التعادل مع المنتخب الكويتي.
وطالب نجوم المنتخب الجماهير بالحضور والمؤازرة مشيرين إلى أن الدعم الجماهيري له أهميته البالغة في مثل هذه المباريات.

الدعيع: جاهزون تماماً.. والمباراة صعبة:
فقد وصف عملاق الحراسة محمد الدعيع المباراة بالصعبة بل الصعبة جداً خصوصاً في ظل سعي المنتخب البحريني للتعويض.. وقال لن تكون مباراة اليوم سهلة كما يعتقد البعض بل هي من أصعب العقبات في طريقنا.. لكن نحن بحول الله عازمون على تجاوز المنتخب البحريني لنبدأ مشوار المنافسة.
وأضاف: نحن جاهزون تماماً من جميع النواحي لكن نطالب جماهيرنا بالحضور والتشجيع مثلما عودونا دائماً.

الدوخي: التعادل مع الكويت يحفزنا للفوز اليوم:
من جهته قال أحمد الدوخي: إن تفريطنا في الفوز على المنتخب الكويتي في الافتتاح وخروجنا بنقطة واحدة يعطينا دافعا وحماسا أكبر للتعويض بدءاً من هذه المباراة والتي سنلعبها بشعار الفوز والفوز فقط رغم أن المنتخب البحريني قوي وخطير ويلعب بحماس كبير.
وأضاف الدوخي: هذه المباراة على وجه الخصوص تعتبر هامة جداً كونها تأتي في الجولة الثانية والتي ستكشف عن هوية الفرق الأكثر ترشيحاً.
وامتدح الدوخي في حديثه جاهزيته وزملائه وقال: كلنا عزم واصرار على تجاوز هذا المنعطف الهام بشرط أن نجد مزيداً من الدعم الجماهيري.

ماطر: مهمتنا ليست سهلة ومشوار حصد النقاط سيبدأ اليوم:
نجم خط الوسط اللاعب النشط إبراهيم ماطر قال: إننا نحسب حساباً لجميع المنتخبات وفي مقدمتها المنتخب البحريني والذي أعتقد أن مهمتنا أمامه لن تكون سهلة بل إن مهمتنا في مشوار البطولة ككل صعبة جداً لأن الجميع يعتبر هذه البطولة هي الأقوى والأفضل ووعد إبراهيم ماطر باسمه ونيابة عن زملائه جميع الجماهير بأن يروا منتخب بلادهم في أفضل صورة وأحسن مستوى مؤكداً في الوقت ذاته أنهم لن يفرطوا أبداً في أي نقطة بدءاً من مباراة هذا المساء أمام البحرين.


الجمعان: مشاركتي بيد المدرب
فيما قال المهاجم المتألق عبدالله الجمعان بأن تفريطنا أمام الكويت لن يتكرر اليوم لأننا عازمون على إحراز النقاط كاملة بدءاً من مباراة البحرين وحتى الصعود إلى المنصة لاستلام الكأس بحول الله وقوته.
وعن رؤيته للمنتخب البحريني قال: بلاشك فهو منتخب قوي جداً ويضم مجموعة من اللاعبين الذين يجمعون بين الخبرة وحيوية الشباب.. وأضاف: الصعوبة في هذه المباراة تكمن في أن الإخوة في المنتخب البحريني يسعون لتعويض خسارتهم أمام قطر للبقاء في دائرة المنافسة.
وفيما يتعلق بامكانية مشاركته قال: أنا رهن إشارة الكابتن ناصر الجوهر فهو الذي يحدد متى أشارك مع العلم بأنني جاهز تماماً نفسياً وفنياً وطبياً.
البحرينيون اعتذروا عن الحديث:
وفي الوقت الذي تحدث فيه عدد من نجوم منتخبنا عن المباراة فإن لاعبي المنتخب البحريني اعتذروا جميعاً عن التحدث وأكدوا أن لديهم تعليمات مشددة بعدم التصريح لأي وسيلة إعلامية



الشيخ أحمد الفهد يعلنها صريحة: البطولة للمنتخب السعودي لأنه هو الأقوى والأجدر.. وعتبي على الصحافة السعودية

رشح الشيخ أحمد الفهد الصباح وزير الاعلام ورئيس اتحاد الكرة الكويتي المنتخب السعودي لاحراز اللقب وقال هو المنتخب الأفضل والأجدر وصاحب الأرض والجمهور وجميع هذه الأشياء تجعلنا نرشحه للقب.. ورفض الشيخ أحمد أن يكون كلامه مناورة اعلامية وقال من حقكم ان تقولوا ان هذا الكلام مناورة ولكن من الذي فرح بالتعادل والفريق الآخر الذي كان حزينا من ذات السبب. نحن ككويتيين فرحنا بالتعادل بينما كان السعوديون حزينين للتعادل.
ووصف الشيخ أحمد عدم سكن أفراد المنتخب السعودي مع المنتخبات الأخرى ضمن المناورات التي وضعها السعوديون لتضليل الفرق الأخرى كما أكد بأن ما يفعله الكويتيون بعدم الحديث للاعلام مناورة أخرى.. الشيخ أحمد واصل حديثه حيث هاجم الصحافة السعودية وقال هي دائما لا تتحرى الدقة والموضوعية ووصف الشيخ أحمد الفرق الخليجية جميعها بأنها تبحث عن اللقب.
وأوضح الشيخ أحمد بأن خروج منتخب بلاده من تصفيات كأس العالم على يد البحرين الفريق الذي وصفه الشيخ أحمد بالطموح والحماسي سيكون دافعا قويا لمنتخب بلاده للحصول على اللقب الخليجي.واعتبر الشيخ أحمد العصا التي يحملها في يده في بطولات الخليج أشهر من نصف لاعبي دورات الخليج


مساعد مدرب ألمانيا ل«الجزيرة»: أتناوب مع فوللر على متابعة المنتخب السعودي سامي مذهل والدعيع خرافي

أكد مساعد مدرب منتخب ألمانيا أيريك يولود ان الاتحاد الألماني لكرة القدم جعل التناوب بينه وبين المدرب فوللر لحضور ومتابعة المنتخب السعودي خلال الدورة الحالية وقال ل«الجزيرة» فوللر سيتابع المنتخب السعودي خلال معسكره الخارجي المقبل وقد دونت بعض النقاط خلال مباراة السعودية والكويت وبصراحة أعجبني كابتن السعودية سامي الجابر فهو لاعب متكامل وبامكانه اللعب محترفاً في أي مكان في العالم كذلك الحارس محمد الدعيع فهو حارس غير عادي وأتم تصريحه بقوله «كرة القدم لا تعترف بالأقوال وأعتقد أن المنتخب السعودي والذي سيلعب أمامنا في كأس العالم المقبلة معروف لدينا الآن ويعتبر مميزاً وإلا لما وصل لكأس العالم ثلاث مرات وعموماً مازال الوقت أمامي كبيراً لتدوين ملاحظات أخرى مشيداً بحب الجماهير السعودية للكرة قياساً بالحضور الذي حظيت به مباراة السعودية والكويت

اخر تعديل كان بواسطة » نجمة الإبداع في يوم » 20/01/2002 عند الساعة » 02:25 AM
  #2  
قديم 20/01/2002, 02:27 AM
مشرف سابق في منتدى الرياضة السعودية
تاريخ التسجيل: 03/07/2001
المكان: الارطاوية
مشاركات: 3,505
شكرا نجمة الابداع
  #3  
قديم 20/01/2002, 02:32 AM
مشرف سابق في شبكة الزعيم
تاريخ التسجيل: 12/08/2000
المكان: الريـــــاض
مشاركات: 2,917
الله يجزاك خير... في كل حرف نقلتيه..
  #4  
قديم 20/01/2002, 02:43 AM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624


البحرين تسعى لرد اعتبارها خليجياً اليوم أمام السعودية الساعية للفوز مواجهة غامضة تجمع قطر بالإمارات في الجولة الثانية من خليجي 15

قطر * الامارات

يسعى كلا المنتخبين للفوز بنقاط المباراة الثلاث كي يواصل احدهما رحلة التصدر لمنافسات خليجي 15 علماً بأن الامارات بدأت مشوارها بالفوز على عمان (1/صفر) في حين أن قطر انطلقت الى الصدارة بفوز ثمين على منتخب مرشح وهو البحرين للظفر بلقب البطولة (1/صفر) ويعود تاريخ لقاءات المنتخبين في دورات كأس الخليج الى عام 1972 بالرياض في الدورة الثانية وحققت الامارات أول فوز لها على نظيرتها قطر في ذلك العام وسبق لهما ان التقيا في 12 مباراة فازت قطر في 6 مواجهات مقابل 4 للامارات وتعادلها في اثنتين وسجل اللاعبون 23 هدفا، 13 هدفا لقطر مقابل 10 اهداف للامارات واخر لقاء جمعهما في خليجي 14 بالمنامة وانتهى بالتعادل السلبي. ويرى مدرب قطر الفرنسي لوشانتر بشأن مباراة منتخبه مع الامارات بأنها مهمة وسبيل لمواصلة الصدارة ويستطرد قائلا: على الرغم من فوزي بالمباراة الأولى إلا انني لا افكر في الفوز باللقب لأنني اسعى الى اعداد جيل قطري للمستقبل وكذلك اكساب اللاعبين الخبرة.
ويتميز المنتخب القطري باجادة الانتشار ولعب الكرات الطويلة وقدرته على فرض الرقابة اللصيقة على مهاجمي المنتخب المقابل ومن المنتظر ان يسعى لوشانتر الى اللعب بالقائمة الرئيسية التي شاركت في المباراة السابقة أمام البحرين حيث حسين الرميحي في حراسة المرمى وعادل درويش وسعد سطام وسعود فتح ومحمد ياسر ومشعل مبارك وجفال راشد وابراهيم الغانم ووسام رزق وعادل جدوع (وهو صاحب هدف الفوز في مرمى البحرين) ومحمد العنزي.
في ما يخص المنتخب الاماراتي فهو يطمع ايضا في المنافسة وتحقيق نتيجة ايجابية مساء اليوم ورفض المدرب الهولندي بونقرير التعليق على لقاء منتخبه امام قطر ويبدو ان الهولندي رغب في ذلك لأنه يعلم جيدا قدرات المنتخب القطري لا سيما انه كان يقوده في خليجي 13 بمسقط عام 1996. وابرز خطوط المنتخب الاماراتي خط الدفاع الذي يلعب بثقة عالية بقيادة عبد الرحمن ابراهيم المصنف ضمن ابرز مدافعي منطقة الخليج. ومن المتوقع ان يدخل بونقرير بالقائمة الاتية: حسين عبد الله في حراسة المرمى وعبد الله سالم وفهد علي وفهد مسعود وعبد السلام جمعة وعبد العزيز العنبري وعبد الرحيم جمعة وبشير سعد وعبد الرحمن ابراهيم وحسين علي وحيدر ابو علي. وتبدو المباراة صعبة على الطرفين علما بأن اخر مباراتين جمعتهما كانتا في شهري اغسطس وسبتمبر الماضيين حيث فازت قطر في ابو ظبي (2/صفر) وتفوقت الامارات ايابا في الدوحة (2/1) وينتظر ان تظهر المواجهة بمزيد من الاثارة والقوة.


السعودية * البحرين
تتجه انظار جماهير كرة القدم الخليجية مساء اليوم صوب ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة السعودية لمتابعة المواجهة التي ستجمع منتخبي السعودية والبحرين في اطار الجولة الثانية من منافسات كأس الخليج العربي الخامسة عشرة لكرة القدم وتسبق المواجهة مباراة بين منتخبي الامارات وقطر في اطار الجولة ذاتها.
السعودية X البحرين: يدخل السعوديون والبحرينيون مباراة اليوم وشعارهم الفوز فقط في حين ان التعادل لأي منهما يعني ابتعاده مؤقتا عن المراكز المتقدمة وتأتي السعودية في المرتبة الثالثة برصيد نقطة واحدة من مباراة تعادلت فيها مع الكويت في افتتاح البطولة في حين ان البحرين تتذيل الترتيب بدون رصيد من النقاط اثر خسارتها من قطر (صفر/1).
وسبق للمنتخبين ان التقيا في دورات كأس الخليج 12 مرة، فاز المنتخب السعودي في 6 مباريات ولم تحقق البحرين الفوز سوى مرتين وكان ذلك عام 1986 بالدورة الثامنة من المنافسة وبنتيجة 2/1 والفوز الثاني كان عام 1992 بالدوحة وبالنتيجة ذاتها وآخر مباراة جمعتهما في دورات الخليج كانت عام 1998 بالمنامة حيث تعادل المنتخبان (1/1) علماً بانهما تعادلا أربع مرات في تاريخ لقاءاتهما الذي يعود الى عام 1970.
واحرز لاعبو المنتخبين 33 هدفا منها 21 هدفاً للسعودية و 12 هدفا للبحرين وتعرضت الاخيرة لاكبر خسارة عام 1974 بالكويت عندما فازت عليها السعودية 4/1.
والجدير بالذكر أن المنتخبين التقيا في اغسطس وستبمبر الماضيين خلال تصفيات آسيا النهائية المؤهلة لكأس العالم، حيث تعادلا ذهابا في الرياض 1/1 وفازت السعودية 4/ صفر في المنامة. ويعتمد مدرب المنتخب السعودي ناصر الجوهر عبر مناهجه الفنية على اسلوب (2/4/4) ودائما ما يركز على بناء هجماته عبر انطلاقات ظهيري الجنبين (الدوخي والصقري) على ان يكون خميس العويران وابراهيم ماطر في منطقتهما في حالة الهجوم المضاد من الفريق المقابل.
ولم يظهر السعوديون بالاداء الفني المطلوب في لقاء الكويت وانتقد الاعلام المحلي الجوهر كثيرا لاعتماده على صالح المحمدي في الجهة اليسرى من الوسط مرجعا ذلك لصغر سن اللاعب وخبرته القليلة فضلا عن اشراكه المهاجم مرزوق العتيبي الغائب عن مستواه منذ فترة طويلة.
ويطالب خبراء كرة القدم السعوديون الجوهر بأهمية تفعيل خط الوسط وكذلك الهجوم وذلك بعودة طلال المشعل في الوسط الايسر كبديل للمحمدي وان يكون الجمعان حاضرا الى جانب وليد الجيزاني الذي يلعب مهاجما ثابتا في خط المقدمة السعودي. وعلى الرغم من ذلك فإن الجوهر اكد في تصريحات صحافية انه سيعتمد على المحمدي طوال منافسات الدورة لثقته فيه وقدرته على تحقيق ما يريد.
وسينطلق الجوهر الى الدخول بمحمد الدعيع في حراسة المرمى واحمد الدوخي وصالح الصقري واحمد خليل وعبد الله سليمان واكثر ما يخشاه المنتمون للمنتخب السعودي هو حالة الارتباك التي تطرأ على الدفاع السعودي في حالة ازدياد الضغط عليه من قبل المنتخب المنافس وسيلعب في خط الوسط سامي الجابر (وسط مهاجم) وخميس العويران وابراهيم ماطر وصالح المحمدي وفي الهجوم ينتظر ان يكون عبد الله الجمعان حاضرا الى جانب الحسن اليامي.
في ما يخص المنتخب البحريني فيتميز اداؤه بالدقة في تمرير الكرات القصيرة والوصول بسرعة الى المرمى فضلا عن نجاح خط الوسط في الضغط على منطقة المنتخب المقابل ويعاب عليه عدم وجود مهاجم ينهي الفرصة في المرمى.
يبدو ان سيدكه الالماني سيعمل على الهجوم ولكن بحذر لان منتخبه خاسر في المباراة الاولى ويسعى الى تحقيق الضغط كي يكون حاضرا عبر اجواء المنافسة في البطولة.
ويشدد سيدكه على ان تواضع اداء اللاعبين في المباراة الاولى كان بسبب الترشيحات التي اكدت فوز البحرين مبكرا بلقب البطولة موضحا ان منتخبه غير مرشح وان من سيلاقيه اليوم هو الاوفر حظا لخبراته الميدانية العريضة.
وسيدخل مدرب المنتخب البحريني بالتشكيلة الاساسية الآتية: عبد الرحمن عبد الكريم في حراسة المرمى ومحمد حسين وعبد الله المرزوقي وغازي الكواري وراشد الدوسري وخالد الدوسري وطلال يوسف وحسين علي وسلمان عيسى وخميس عيد ومحمد سالمين. ويبدو ان التفصيل الفني في لقاء اليوم سيكون غامضا لا سيما ان لقاءات الخليج لا تخضع لمقاييس فنية وان كان المنتخب السعودي يلعب على ارضه وبين جماهيره.


الضابط يقود عمان إلى أول فوز تاريخي ثقيل على الكويت (3/1)

قاد العماني هاني الضابط منتخب بلاده أمس لتحقيق اول فوز على نظيره المنتخب الكويتي في تاريخه الكروي (3/1) في اطار الجولة الثانية من منافسات «خليجي 15» وسجل أهداف عمان الضابط (66 و70 و92)، في حين أحرز للكويت جاسم الهويدي (78). وظهرت المباراة بمستوى فني جيد كان فيها العمانيون الأفضل والأكثر سيطرة على مجريات المباراة. وكان منتخب عمان قد اضاع ركلة جزاء في الدقيقة (21) من المباراة.
بدأت المباراة سريعة بين المنتخبين وظهر حرصهما على احراز هدف مبكر مطلع هذا الشوط من خلال اللعب المفتوح الذي انتهجه مدربا المنتخبين. وكانت تسديدة العماني فوزي خميس على المرمى الكويتي اول الفرص السانحة للتسجيل بيد أنها كانت بعيدة (8) ورد الكويتيون بتسديدة رأسية متقنة من حسين الخضري إلا انها اعتلت العارضة العمانية (10) وسدد مهاجم عمان ناصر زايد كرة قوية بيد انها اعتلت العارضة الكويتية (12) وأضاع المهاجم الكويتي بشار عبد الله هدفاً محققاً عندما سدد كرة رائعة كان القائم الأيمن للمرمى العماني لها بالمرصاد لينهي خطورتها (14) والغى حكم المباراة هدفاً كويتياً بداعي التسلل سجله بشار عبد الله. وفي الدقيقة (21) رفض العماني ناصر زايد ان يتقدم فريقه بهدف اثر اهداره ركلة جزاء احتسبها حكم المباراة اثر عرقلة تعرض لها تقي مبارك من حسين الخضري ليتقدم لها زايد ويسدد بقوة بيد ان براعة حارس المرمى نواف الخالدي حالت دون دخول الكرة في مرماه ويخرجها ركنية وفي الدقيقة (38) كاد مدافع الكويت نهير شمري ان يحرز هدفاً لبلاده اثر تسديدة ركلة مباشرة كان لها المزروعي حارس المرمى العماني بالمرصاد.
ونال حسين الخضري المدافع الكويتي بطاقة صفراء نظير مخاشنته للاعب عماني وسيغيب بذلك عن لقاء البحرين الذي سيجري الثلاثاء المقبل (41) علماً بأن خلف سلامة المدافع الكويتي حصل ايضاً على بطاقة صفراء للسبب ذاته.
وفي ظل تكافؤ المنتخبين في السيطرة على مجريات الشوط الأول أعلن حكم المباراة انتهائه بالتعادل السلبي (صفر/صفر).
وفي الشوط الثاني بدا العمانيون أكثر حرصاً للظفر بنقاط المباراة من خلال الأداء الفني المنظم الذي ظهر عليه اللاعبون. وفي الدقيقة 66 من المباراة مرر ناصر زايد تمريرة ارضية زاحفة نحو هاني الضابط الذي لم يتوان في ايداعها المرمى الكويتي بعد تسديدة قوية، معلناً تقدم المنتخب العماني على نظيره الكويتي بهدف. وبعد هذا الهدف حاول الكويتيون تنظيم صفوفهم، في حين استبسل مدافعو عمان في الذود عن مرماهم ونال جمال بخش في الدقيقة 68 بطاقة صفراء لمخاشنته الكويتي جاسم الكويتي.
وفي الدقيقة 70 عزز الضابط تقدم منتخب بلاده بهدف ثان اثر تمريرة مرتفعة من ناصر زايد ارتقى لها الضابط وسدد رأسية متقنة لم يستطع حارس المرمى الكويتي نواف الخالدي التصدي لها.
وفي ظل التفوق الفني والمعنوي العماني احتسب حكم المباراة ضربة حرة غير مباشرة داخل المنطقة العمانية لخطأ قانوني قام به حارس المرمى سليمان المزروعي انبرى له الكويتي جاسم الهويدي ليسدد بقوة على يمين حارس المرمى وليقلل بذلك الفارق لهدف واحد إلا ان الضابط كان له رأي آخر باحرازه الهدف الثالث في الوقت بدل الضائع بعد أن راوغ مدافعاً وحارس الكويت ليسجل في الشباك ويعلن الحكم انتهاء المباراة (3/1).




ضغوطات متزايدة لتغيير نظام بطولة الخليج إلى الذهاب والإياب

تزايدت الضغوط على مسؤولي الاتحادات الخليجية لكرة القدم خلال الايام الماضية بشأن تصريحات بعض المسؤولين ونقاد كرة القدم حول اهمية تغيير نظام بطولات كأس الخليج العربي من التجمع الى اقامتها بنظام الذهاب والاياب.
فبعد ان اقترح مسؤولو كرة القدم في البحرين اقامة البطولات المقبلة بنظام يختلف عن التجمع لأمور اهمها النواحي المادية، طالب مدير منتخبات الامارات وعضو الاتحاد المحلي لكرة القدم محمد مطر المهيري في تصريحات صحافية امس باستبدال نظام التجمع الى اقامة المباريات ذهابا وايابا، مؤكدا ان التجمع لم يعد مفيدا لمنطقة الخليج، مشددا على ان النظام الجديد سيرتقي بمستوى كرة القدم الخليجية

منصور مفتاح مهاجم قطر: السعودية مرشحة للفوز باللقب وغياب فيصل بن فهد وفهد الأحمد وراء المطالبة بإلغاء دورات الخليج

رشح منصور مفتاح مهاجم منتخب قطر في عقدي السبعينات والثمانينات، منتخب السعودية لاحراز لقب كأس الخليج العربي الخامسة عشرة والتي تجرى حاليا بالرياض. موضحا بأن المنتخب الكويتي سيكون المرشح الثاني بعد المنتخب السعودي في حالة فشل الاخير في الفوز بالبطولة.
وقال مفتاح في حديثه لـ «الشرق الأوسط»: ما يملكه السعوديون من نجوم مميزين يجعل الجميع يسعى الى ترشيحها ويفضلها عن بقية المنتخبات.
واضاف: تعادل السعودية في البداية مع الكويت يذكرني بدايتها في تصفيات آسيا المؤهلة الى كأس العالم حينما تعادلت في بداية مشوارها مع البحرين منطلقة بعد ذلك نحو صدارة الفرق في التصفيات الآسيوية النهائية.
واستطرد قائلاً: المنتخب السعودي مثل الجواد الاصيل الذي لا يظهر الا وقت الحسم وسيتذكر الجميع قولي هذا في نهاية الدورة.
وعن عدم ترشيحه لمنتخب بلاده قال: لا اعتقد انه مهيأ جيداً لهذه البطولة فالفريق لاعبوه اكثرهم صغار السن ولا يملكون الخبرة والاحتكاك الكافي لمثل هذه الدورات. واضاف: كل ما نطلبه منهم هو التمثيل الجيد لبلادهم.
واعتبر منصور مفتاح دورات الخليج سبباً رئيسياً في التطور الكروي الذي شهدته المنتخبات الخليجية حيث قال: هي بمثابة الخطوة الاولى نحو العالمية، فالسعودية والكويت والامارات بدأت من هذه البطولة ووصلت بعد ذلك الى كأس العالم. واضاف: النجوم في كرة الخليج اشتهروا وانطلقوا نحو النجومية بسبب هذه الدورات، واعتقد انها اصبحت ذات اهمية بالغة ولا جدال في ذلك.
واستغرب مفتاح من بعض الاصوات التي طالبت بالغاء دورة الخليج حيث قال: هذه الأصوات نشاز ولو كان الأمير فيصل بن فهد والشيخ فهد الاحمد (رحمهما الله) موجودين لما تجرأ احد بمثل هذا القول، ولكن ثقتي بعد الله بالأمير سلطان بن فهد في تدعيم موقف هذه الدورات والوقوف على استمرارها، فهو خير من يقود الاتحادات الرياضية الخليجية حالياً. واضاف: دورات الخليج فيها اهداف اسمى من التنافس على كأس او الفوز بمباراة. هي مكان لتجمع وتعارف الشباب الخليجي، وتوطيد اواصر الاخوة في الخليج، واعتقد لو تم الغاؤها ستكون صدمة للشباب الخليجي.
وحول بعض الحساسيات التي سببتها دورات الخليج بين اللاعبين والجماهير الخليجية قال: اعتقد ان سبب هذه الاشياء في الدورات السابقة هو الجهلة وغير المقدرين لدور هذه التجمعات، وأنا اتمنى ايقاع عقوبات رادعة بهؤلاء لو حدث مثل هذا مستقبلاً.
وارجع النجم القطري السابق اختفاء اللاعبين المهرة على المستوى الخليجي في الفترة الحالية الى عقلية لاعبي اليوم حيث قال: نجوم السابق عملة نادرة من الصعب ان تجدهم هذه الايام وعلى الرغم من الامكانيات المتوفرة لنجوم اليوم الا انهم لم يستغلوها جيداً. للاسف عقلياتهم السطحية هي التي تقودهم. فالغرور بات طاغياً عليهم، تجدهم لا يتقبلون الانتقاد ويظنون انفسهم وصلوا الى مرحلة النجوم في اوروبا وغيرها.
وانتقد مفتاح طريقة المسابقات الكروية في بلاده وقال: لا بد ان يزاد عدد الفرق و تتخذ خطوة الاحتراف والتي من شأنها رفع مستوى الكرة لدينا.
واضاف: لا مانع ان نأخذ بتجربة الكرة السعودية فهي تعتبر الأميز عربياً على صعيد المسابقات، فالنجوم متوفرون والجماهير حاضرة، وجميع عوامل التفوق ظهرت اخيراً في الدوري السعودي حتى ان الرياضي القطري بات متابعاً جيداً للفرق السعودية بسبب هذا التطور المشهود.
وبسؤاله عن أسباب خسارة منتخب بلاده في التأهل لكأس العالم قال: اعتبرها صدمة قوية للكرة في بلادي اتمنى ان تذهب اثارها قريباً. اللاعبون والجهاز الفني والاعلام جميعهم مشاركون في هذه الخسارة، والاعلام اهل المنتخب قبل ان يبدأ. لا بد ان نجدد دماء المنتخب ويتم بناء فريق جديد وتأهيله جيداً حتى يكون المستقبل أفضل.


الغامدي نجم المنتخب السعودي: مباراتنا أمام البحرين السبيل للفوز باللقب

شدد عمر الغامدي لاعب المنتخب السعودي على ان مباراة اليوم امام البحرين ستكون بمثابة الانطلاقة الحقيقة نحو احراز كأس البطولة.
وقال الغامدي لـ«الشرق الأوسط»: نعرف المنتخب البحريني جيدا وسبق ان التقينا مرتين في تصفيات اسيا، المؤهلة لكأس العالم واعتقد اننا سنواجه فريقا قويا ومتجانسا ولكن مع ذلك لن نرضى بغير الفوز عليه وكسب النقاط الثلاث.
واعتبر الغامدي تعادلهم مع الكويت في افتتاح الدورة كبوة جواد، وقال: تعرضنا لضغوط شديدة وكنا مطالبين بالفوز، خصوصا ونحن نلعب على ارضنا وبين جماهيرنا. وأضاف: اعترف باننا لم نقدم مستوانا الحقيقي في هذه المباراة ولا انكر تفوق الكويت علينا مما سبب لنا بعض الاحراج داخل الملعب وخاصة في خط الوسط.
واستغرب نجم الوسط السعودي الانتقادات التي وجهت لمدرب فريقه ناصر الجوهر وقال: اظن ان مدربنا تعامل جيدا مع مباراة الكويت، وعلى الرغم من النقص الواضح الذي طرأ علينا الا انه اجاد في نهجه الفني.
وأضاف: هناك من انتقد الجوهر لزجه بصالح المحمدي وانا اقول ان هذا الأمر يخص الجوهر وحده فهو اعلم بامكانيات المحمدي، وهو الذي اهله ليكون بهذا المركز من خلال المباريات التجريبية. واستطرد قائلا: اعتقد ان الكرة السعودية ستكسب نجما جديدا وهو المحمدى فكلي ثقة بان هذا اللاعب سيكون له شأن كبير وسيكون للجوهر الفضل بعد الله في هذا، اتمنى ألا يستعجل النقاد الرياضيون الحكم علينا فنحن ما زال الوقت لدينا، خصوصا ونحن نملك مدرباً قادراً على تسهيل مهمتنا في الملعب من خلال اسلوبه ونهجه الفني المميز.
واكد الغامدي ان احراز كأس دورة الخليج الخامسة عشرة لن يكون صعبا على المنتخب السعودي حيث قال: امكانياتنا تؤهلنا للظفر بها وبسهولة ولكن لن نغتر وسنعمل لكل فريق الف حساب، فالكرة لا تعرف الا الفريق الذي يعطيها ونحن سنبذل قصارى جهدنا.
وأبدى الغامدي سعادته وهو يشارك في دورة الخليج لأول مرة حيث قال: كنت متابعا جيدا لهذه الدورات ولا انكر أنني كنت احلم بالمشاركة في هذه الدورات لما لها من اهمية لدى الجماهير الرياضية الخليجية، اضافة الى الاهتمام الاعلامي الكبير الذي تحظى به ويبدو انني محظوظ بهذه المشاركة فهي ستكون ذكرى جميلة لي في حياتي الرياضية.
وأضاف: هناك العديد من النجوم في الخليج لم نعرفهم الا من هذه الدورات واعتقد انها ستفيدنا نحن كلاعبين صغار السن وسأسعى من هذه الدورة لتطوير مهاراتي وقدراتي الفنية.


المدرب السعودي القروني: فوز السعودية أو البحرين اليوم هو انطلاقة للفوز باللقب
أكد مدرب فريق الشعلة السعودي المحلي خالد القروني، ان خسارة منتخب بلاده بخروجه متعادلا في لقاء الافتتاح أمام الكويت ستجعله مطالبا باحراز الفوز في مباراة اليوم أمام البحرين، مشددا على أن فوز أي من المنتخبين سيكون الانطلاقة لأي منهما للظفر بلقب البطولة.
وقال القروني في رؤية فنية عن مباراتي اليوم: اعتقد ان المدربين السعودي ناصر الجوهر و(الالماني) سيدكه، سيكشفان عن جميع اوراقهما في المباراة وسيكون طابع المواجهة ادائياً اكثر مما هو تكتيكي.
واشار مدرب فريق الشعلة السعودي الى أن المباراة ستنتهي بفوز احد المنتخبين، وان التعادل لن يكون حاضرا اليوم.
واضاف: لا بد ان يتعاون السعوديون في المواجهة وان يسعوا جاهدين الى اصلاح الاخطاء التي حدثت اثناء لقاء الكويت لا سيما عند تقدم الظهيرين (الدوخي والصقري).
واوضح القروني أن مشاركة صالح المحمدي في وسط المنتخب السعودي اليوم ستكون افضل من الحالة التي ظهر عليها أمام الكويت، مؤكدا أنه لاعب متميز وان فرص نجاحه في لقاء البحرين تبدو ظاهرة.
وقال ان وسط السعودية مطالب بأن يكون متفاعلا اثناء مجريات المباراة، وأن تكون تمريراته سريعة وان يسعى الى السيطرة على وسط الميدان كي يكون قادرا على فرض اسلوبه وتهديد المرمى البحريني الذي سيدافع عنه لاعبوه بكل ما أوتوا من امكانات وقدرات، لا سيما أن المناهج الفنية للمدرب الالماني تنطلق نحو اسلوب (5 ـ 3 ـ 2) الذي يعتمد على اغلاق منطقة الدفاع وتكثيف الوسط واللعب بحذر شديد. وفي ما يخص لقاء الامارات مع قطر فقد توقع القروني ان تنتهي مباراتهما بالتعادل، لا سيما ان المنتخبين سيلعبان بحذر شديد خشية دخول هدف مبكر في مرماهما.
واضاف: اعتقد ان الكفتين متوازنتان، حيث يسعى منتخب قطر الى تحقيق نتيجة وسط عدم بحثه عن تقديم اداء افضل ودائما ما تكون مناهجه الفنية حذرة في حين ان الامارات تتميز بحسن انتشار لاعبيها في الملعب وتملك عناصر فنية متميزة. وأرى ان طابع المباراة سيغلب عليه الاسلوب التكتيكي.
ورأى القروني ان كلا المنتخبين يسعى للظفر بنقاط المباراة الثلاث لمواصلة التربع على عرش الصدارة، مشددا على أن التحفظ سيكون حاضرا بين المنتخبين. واختتم: سيكون اللعب محصورا في وسط الميدان وسيعتمدون كثيراً على الهجمات المضادة لذلك اتوقع ان التعادل هو نتيجة المباراة.

غياب اللاعبين السعوديين القدامى


* لاحظ المتابعون لمنافسات خليجي 15 غياب نجوم المنتخب السعودي القدامى الذين برزوا في دورات كأس الخليج العربي خلال العقود الثلاثة الماضية حيث لم يشهد لهم اي وجود في المواقع التي تقطنها الوفود الخليجية، في حين ان كل منتخب خليجي شهد حضورا ابرز نجومه حيث يوجد مع المنتخب الكويتي هداف الخليج الاول جاسم يعقوب في حين حضر مع المنتخب القطري نجمه منصور مفتاح في حين كان حارس المرمى حمود سلطان حاضرا مع منتخب البحرين وكذلك الشيخ خليفة بن سلمان الذي لعب مع منتخب بلاده في الدورة الاولى التي اقيمت بالمنامة عام 1970 وكذلك الحال لوجود غلام خميس مع المنتخب العماني.


غياب برازيلي عن خليجي 15

بالنظر الى الاجهزة الفنية المشرفة على منتخبات الخليج يجد المتابع الكروي ان الاسماء البرازيلية تبدو غائبة عن البطولات الخليجية للمرة الاولى في تاريخها الممتد منذ 32 عاما، وانحصرت الاسماء في اوروبا والخليج حيث يدرب المنتخب الكويتي الالماني بيرتي فوغتس في حين يدرب المنتخب البحريني ايضا الالماني ولفغانغ سيدكه بينما يشرف على الادارة الفنية في المنتخب القطري، الفرنسي بيارلوشانتر فيما يدرب الامارات، الهولندي جو بنغرير. اما السعودية فيشرف عليها الوطني ناصر الجوهر في حين ان عمان يدربها المحلي رشيد جابر.
ولهذه الاسماء انجازات متعددة على المستويات الاقليمية والقارية والدولية منها قيادة الالماني بيرتي فوغتس منتخب بلاده الى تحقيق بطولة امم اوروبا عام 1996 في حين ان الهولندي بنغرير قاد منتخب نيجيريا الاولمبي لاحراز ذهبية اتلانتا لكرة القدم عام 1996 فيما نجح الفرنسي لوشانتر في قيادة الكاميرون الى الظفر بلقب بطولة امم افريقيا عام 2000.
وفي ما يخص سيدكه الالماني فقد نجح في خلق قائمة دولية بحرينية متميزة نافست على بلوغ مونديال 2002 وحقق مع البحرين لقب افضل منتخب سادس في العالم للعام الماضي باستفتاء الفيفا بينما نجح الجوهر مدرب السعودية في قيادة منتخب بلاده لبلوغ نهائيات كأس العالم المقبلة.
وبخصوص العماني رشيد جابر فقد تحسنت نتائج منتخب بلاده عقب اشرافه عليه في الاشهر الثلاثة الاخيرة وسيظل افضل مدربي عمان على الاطلاق.

فولر مدرب ألمانيا: مهمتي مراقبة المنتخب السعودي وسأستعين بمدرب الكويت

اكد مدرب منتخب المانيا رودي فولر عقب وصوله مساء امس الى الرياض لحضور منافسات خليجي 15 التي تجري حاليا ان مجيئه جاء لمشاهدة المنتخب السعودي الذي سيواجهه في افتتاح مباريات المنتخب الالماني في اطار المجموعة الخامسة في مونديال 2002. وقال فولر: سبق لي مشاهدة مباريات السعودية في تصفيات اسيا المونديالية وهو منتخب قوي يضم عناصر فنية بارزة واعتقد ان مباراتنا معه ستكون في غاية الاهمية ونحرص تماما على تجاوزها. واشار مدرب المانيا انه سيستعين بخبرات مدرب منتخب الكويت الحالي الالماني بيرتي فوغتس مشددا على انه سيعقد اجتماعا معه خلال اليومين المقبلين لبحث ذلك.
وقال فولر بانه سيحضر مباراتين للسعودية في منافسات خليجي 15 للتركيز على اداء لاعبي المنتخب السعودي ومعرفة مواطن القوة والضعف
  #5  
قديم 20/01/2002, 03:18 AM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624


بأمر ( الضابط ) هاني عُمان تحرق أوراق الكويت



فجر المنتخب العُماني الشقيق أقوى مفاجآت البطولة، واسقط شقيقه المنتخب الكويتي بثلاثية رائعة جاءت بتوقيع رجل المباراة الأول، وأبرز نجوم البطولة (هاني الضابط) الذي سجل الأهداف الثلاثة (هاتريك)، وكانت بطريقة رائعة، ومرسومة بالرأس، والقدم، وتألق في صناعة الأهداف المهاجم العماني ناصر زايد الذي عوض إضاعته لضربة الجزاء التي احتسبت للمنتخب العماني بداية المباراة إثر إعاقة المدافع الكويتي (حسين الخضري) للمهاجم الموهوب (هاني الضابط) لكن الحارس الكويتي هو الآخر أبدع في صدها.
** توقع الكثير أن اضاعة ضربة الجزاء سيؤثر على معنويات لاعبي المنتخب العُماني الذي واصلوا السيطرة، والأفضلية والإصرار على الكسب كانت (الروح) العمانية في قمة حضورها بجانب الانتشار الجيد للاعبي المنتخب العماني والأداء القتالي على الكرة، وعدم منح أي لاعب كويتي فرصة أو مساحة للبدء في مشروع هجمة كويتية.
المنتخب الكويتي كانت الخسارة التاريخية المستحقة (ثقيلة) عليه جداً قياساً على العطاء الفني المتواضع الذي قدمه، والذي صاحبه ثقة مفرطة، كما أن المدرب (فوجتس) ربما ضمن النتيجة، ولم يحترم الفريق العماني الذي لعب للفوز، وخدم الكرة فجاءت له بطواعية، ومنحته الانتصار المستحق الذي خطط له دون أن يكون هناك (رهبة) أو (تخوف) في أدائه من الخصم إذ لم يمل في أدائه إلى الدفاع ولا يمكن أن يسجل فريق ثلاثة أهداف مرسومة، ويضيع رابعا من ضربة جزاء ويوصف أداؤه بالأداء الدفاعي

الجوهر منع الإعلاميين من مشاهدة التدريب الأخير منتخبنا يواجه البحرين "بتشكيلة" الكويت!!
اقفل مدرب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم "ناصر الجوهر" مساء البارحة ملف التحضيرات النهائية الخاصة في الجولة الثانية من خليجي 15امام المنتخب البحريني الشقيق مساء اليوم وعمد في تدريب الأمس إلى منع الإعلاميين من متابعة الجزء الأول من الحصة بهدف تطبيق عدد من النواحي التكتيكية التي رغب في عدم كشفها لمدرب المنتخب البحريني الالماني "سيدكا" في وقت سمح فيه للإعلاميين حضور أواخر التدريب.
وتؤكد مصادر "الرياض" ان الجوهر لديه قناعة كاملة بالقائمة الاساسية التي لعبت المباراة السابقة أمام الكويت وبالتالي فإنه لن يجري تغييرات واضحة على العناصر وان حدث ذلك فإن الجمعان سيحل بديلا لمرزوق العتيبي في وقت سيستخدم فيه اللعب بطريقة 4ـ 4ـ 2وهذا هو الاسلوب الذي سلكه في اللقاء الافتتاحي غير ان الجوهر حرص في البروفة الأخيرة أمس على اعطاء اللاعبين تعليمات مشددة في عدم الاحتفاظ بالكرة واللعب بتكتيك اللمسة الواحدة وحذر عناصر خط الظهر من عملية "كسر التسلل" أو الاعتماد عليه بشكل مبالغ فيه خشية ان ينتج خطأ محدد يكون ضحيته المنتخب.
وعقب مران الأمس سئل الجوهر عن إمكانية دخول اسماء ضمن قائمة الـ 18لاعبا أمثال المشعل وسعد الزهراني والخوجلي فرد بدبلوماسية قائلا بأن القائمة تضم 22عنصرا وجميعهم جاهزون لتمثيل الفريق وسترون الأخضر هذا المساء بثوبه الحقيقي بإذن الله.
وأعطى الجوهر اللاعبين فرصة متابعة اللقاء الذي جمع المنتخبين الشقيقين الكويتي والعماني مساء البارحة، كما تواجد الأمير تركي بن خالد بن فيصل المشرف العام على المنتخب في مقر المعسكر والتقى باللاعبين وحثهم على بذل المزيد من العطاء.



جابر: تركيز اللاعبين قادنا للفوز الكبير فوغتس: عمان أفضل من الكويت وفريقنا متواضع!!


قال مدرب عمان رشيد جابر بذل لاعبونا مجهوداً كبيراً في هذه المباراة وكان تركيزهم داخل الملعب ممتازاً وهذا هو السبب الرئيس في فوزنا بالمباراة إضافة إلى أننا استغلينا نقاط الضعف في المنتخب الكويتي والمساحات الموجودة في الملعب لصالحنا.
وقال أتمنى أن نوفق في تقديم نفس المستوى في المباريات القادمة وأن ننافس على اللقب.
مدرب الكويت (فوغتس) قال: أهنئ المنتخب العماني على هذا الفوز وعلى المستوى الكبير الذي قدموه حيث كانوا أفضل منا في كل شيء، قلت للاعبين إن خصمهم منتخب قوي ويجب أن لا تستهينوا به ولكن اللاعبين قدموا مباراة متواضعة واستحققنا الخسارة.
وعن سبب اخراجه لبشار عبدالله قال أخرجته لأني أريد منه أن يشرح لي لماذا ضيع هدفاً مؤكداً امام المرمى العماني.



إيقاف "خضري" الكويت



سيغيب قائد المنتخب الكويتي اللاعب حسين الخضري عن لقاء منتخب بلاده أمام البحرين يوم الثلاثاء بعد ان تلقى الانذار الثاني امام المنتخب العماني.
وكان الخضري قد تلقى الإنذار الأول عندما التقى المنتخبان السعودي والكويتي في المباراة الافتتاحية لدورة الخليج.

حتى لا نعيد درس عُمان عالج البطء وعمق الدفاع يا ناصر

من معطيات دورات الخليج يتضح أن الجولة الثانية تعطي المتابعين ملامح المتنافسين على الكأس ورغم أن الجولة الأولى أكدت تقارب مستويات الفرق الستة إلا أن الجولة التي ستنطلق هذا اليوم ستكون الحاسمة وكلنا أمل أن يتمسك الأخضر بفرصته بقوة في لقاء البحرين المهم جداً.
* ولضمان تحقيق نتيجة إيجابية في لقاء اليوم لابد أن يعي الجوهر أن من أسباب التعادل في لقاء الكويت هو البطء الشديد في نقل الكرة ومشكلة العمق الدفاعي لأن أي مشكلة أخرى في الوسط أو الهجوم من الممكن علاجها حتى أثناء اللقاء ولكن الأمر الخطير أن يبقى الخلل في بطء نقل الكرة من لاعب إلى آخر ومن الدفاع إلى الهجوم، ولعلاج الخطأ الدفاعي لابد من تكليف سليمان وخليل بمهام مختلفة بحيث لا يلعبان على خط واحد أو بمسافات متقاربة مما يسمح للمهاجمين بكسر الدفاع بكرة واحدة والإيعاز للعويران بمساندة الدفاع بشكل أكثر لأنه في لقاء الكويت كان بعيداً وميالاً للهجوم كثيراً.
* أما المشكلة الثالثة فهي مشكلة نقل الكرة، فالفريق السعودي بطيء وهذه حقيقة نأمل أن تعالج لأنها لا تتناسب مع قدرات اللاعبين ولا تعكس مدى قدراتهم وبالبطء يخسر الفريق كثيراً فرصاً لا تعوض ولو لاحظنا كيف تم نقل الكرة من اليامي إلى الجابر بسرعة كبيرة حيث أن التصرف كان سريعاً ونجم عنه هدف جميل.. ولو كان الفريق لا يستطيع اللعب السريع لقلنا أن ذلك قدراتهم والشكوى لله ولكن السرعة نلمحها أحياناً وتغيب أوقاتاً أخرى وهذا ما نأمله من الجوهر بالإيعاز للاعبيه باللعب السريع وليس التسرع لتحقيق ما يريد..
وليتذكر الجوهر ونجوم الأخضر بأنهم أبطال ويمتلكون من الإمكانيات الفنية الشيء الكثير ومتى ما عملوا ما هو مطلوب منهم فإن النتيجة تظل من عند الله سبحانه وسنرضى كل الرضا في هذه الحالة ونتمنى لهم التوفيق.

خليجيات
* المحمدي ليس سيئاً ولكن المباراة الافتتاحية كانت أكبر منه بكثير وهذا النقد لأجله وليس ضده.
* أما مزروق فمشكلته انه لا يعرف قدراته ويحاول الفلسفة في أوقات لا تحتمل ذلك..
* وجود عمر الغامدي من البداية سيمنح الفريق المزيد من القوة في منطقة المناورة.
* إبراهيم ماطر كان من نجوم لقاء الكويت وبحق لم يأخذ حقه من الإشادة.
* الله لا يحرمنا من روعة أسد آسيا محمد الدعيع.
* لابد أن يستفيد الأخضر من درس عمان القاسي والذي لقنه للكويت لكي يضمن بإذن الله البطولة

فارس الروضان:
  #6  
قديم 20/01/2002, 03:30 AM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624


الشيخ عيسى بن راشد المنتخب السعودي يتفوق علينا بالخبرة

أكد الشيخ عيسى بن راشد رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم على أنهم ينظرون لمباراة اليوم كأي مباراة في الدورة وقال في تصريح لـ "الرياض" خسرنا لقاءنا الأول أمام قطر وسنحاول ان نعوض في مباراة اليوم، إن استطعنا فهذا ممتاز وان لم نوفق فالمنتخب السعودي قوي ويملك لاعبوه الخبرة الطويلة ويلعب على أرضه وبين جماهيره، وأتوقع ان تحفل المباراة بالكثير من الندية والإثارة كما هي عادة لقاءات المنتخبين وعن خسارة البحرين للقاء الأول أمام قطر قال سموه: أعتقد ان الجميع شاهد اللقاء وشاهد معه السيطرة البحرينية أضعنا خلالها العديد من الفرص التي كانت كفيلة بخروجنا فائزين خصوصاً في الشوط الثاني إلاّ ان الحظ لعب دورا كبيرا في فوز المنتخب القطري وعموماً الخسارة ليست نهاية المطاف ونأمل ان يعوض نجومنا هذه الخسارة في لقاء اليوم بإذن الله.


ضابط عمان يخطف جائزة أفضل لاعب
حقق هاني الضابط نجم المنتخب العماني جائزة أفضل لاعب في لقاء المنتخبين الكويتي والعماني البارحة والذي انتهى بثلاثة أهداف مقابل هدف لصالح عمان.
وحملت الأهداف الثلاثة العمانية توقيع الضابط الذي استحق جائزة بنك الرياض وهي عبارة عن ألف دولار.


محمد حماده (الناقد الرياضي) (سيكا) سيراقب الجابر وقوة البحرين في الوسط


أكد الناقد الرياضي المعروف محمد حماده بأنه بالنسبة لمنافسات الدور الأول لخليجي (15) لن أضيف شيئاً جديداً لما قاله الاخوة النقاد، من حيث نوعية مباريات الجولة الأولى لا يختلف اثنان على أن الأفضل فنياً وخططياً كانت مباراة الكويت والسعودية، وتليها مباراة قطر والبحرين، وأخيراً الامارات وعمان.
على ضوء مباريات الجولة الأولى يفرض السؤال نفسه، هل يعني هذا أن الأخضر والأزرق هما الأقرب إلى اللقب؟ حتى الآن يفترض أن يحافظ الأزرق على لقبه أو أن يحرز الأخضر الكأس للمرة الأولى على أرضه. ويفترض أيضاً أن ينتفض البحريني مع دخول القطري بشكل مفاجئ في دائرة المنافسات أما بالنسبة إلى العماني فإنه لم يقدم ما يترجم طموحات مسؤوليه الذين وعدوا بالمركز الثالث. ولجهة الاماراتي وعلى الرغم من انتزاعه ثلاث نقاط من مباراته ضد عمان فإن العرض الذي قدمه لا يبشر بالخير الكثير.
مشكلة الجولة الثانية أنها ستجمع بين الجريحين السعودي والبحريني، السعودي جريح لأنه كان يطمع بأكثر من التعادل أمام الكويت والبحرين جريح لأنه وبشكل لم يتوقعه أحد أمام منتخب قطري متجدد بنسبة 50%.. وحتى لا يخرج الأخضر بخفي حنين أمام جمهوره وحتى لا تنطفئ شعلة المسابقة باكراً من الواجب أن يصحح ناصر الجوهر الأخطاء التي ارتكبت في الجولة الأولى مع علمنا بأن النقص الذي يعاني منه المنتخب لا يترك له خيارات كثيرة وتحديداً في غياب عبدالغني والشلهوب وسعد الدوسري في الجهة اليسرى.. هذا الغياب الذي أثر كثيراً في الشق الهجومي، ولا اعتقد بأن الجوهر قادر على أن يقفل الجهة اليمنى هجومياً لأن التعاون هو في أقل حدوده بين الدوخي وبين أي لاعب تمت تجربته في مركز لاعب الوسط الأيمن أو المهاجم الأيمن، ويبقى أن التركيز على الهجوم في العمق لم يؤت ثماره أمام الكويت لأن الفريق المنافس كثف دفاعه في مواجهة المرمى، والأصعب من ذلك أن المنتخب شلت حركته بدرجة عالية مع المراقبة اللصيقة التي خصصت لسامي الجابر..
وإذا افترضنا أن البحريني أخضع الجابر للرقابة ذاتها فما هي الخيارات البديلة هجومياً التي فكر بها ناصر الجوهر؟
ويبقى الشق الدفاعي للأخضر وقد وضح أن الثلاثي العويران سليمان خليل ليس بالمستوى العالي المطلوب علماً بأن سرعة تحركات الوسط البحريني وهجومه لا تقل أبداً عن سرعة الوسط الكويتي وهجومه.
بالانتقال إلى المنتخب الكويتي فإنه يعرف فعلاً من أين تؤكل الكتف مع أن عدداً من لاعبيه لم يلتحق بالمنتخب إلا متأخراً، وقد أثبت هذا المنتخب فعلاً أنه يملك ثقافة كروية عالية.
وفرض القطري نفسه بشكل أدهش المراقبين وبدأ في أفضل حال خلال الشوط الثاني من مباراته ضد البحرين. صحيح ان كلا من لاعبيه كان نجماً لكن يبدو أن مدربه الفرنسي "لوشانتر" مدرب واع ويعرف كيف يوظف قدرات لاعبيه مهما كانت نسبة هذه القدرات وهذا ما يختلف فيه جذرياً عن المدرب السابق لقطر الهولندي (بونفير).


لاقت صدى طيباً لدى الجماهير تهنئة بحرينية للكويت والسعودية

جدد الأشقاء البحرينيون تهنئتهم بتأهل المنتخب السعودي لمونديال 2002م في كوريا واليابان حين رفعوا لافتة تهنىء الشيخ جابر الصباح أمير دولة الكويت بالسلامة وتبارك للأخضر تأهله العالمي ،وذلك قبل مواجهتهم الأولى أمام المنتخب القطري.
يذكر أن البحرين أسهمت بفعالية في تأهل الأخضر المونديالي ،وذلك عندما تغلبت على إيران بثلاثة أهداف في اللقاء الأخير لها في التصفيات لينطلق الأخضر إلى المونديال بهزيمة منافسه على البطاقة الوحيدة.

مدير المنتخب الإماراتي العنابي (خطير) ومباراتنا لن تكون سهلة
واصل المنتخب الإماراتي تدريباته اليومية بقيادة المدرب الهولندي بونفرير وذلك على ملعب إعداد القادة وسط معنويات مرتفعة بعد الفوز الأول على عمان، وقد ركز بونفرير في مران الأمس على الجوانب التكتيكية ومعالجة الخلل والأخطاء التي وقع فيها اللاعبون في المباراة السابقة لا سيما خط الوسط.
وقد أكد مدير الكرة في المنتخب الإماراتي خالد عوض أن الفريق يسير من حسن إلى أحسن وأداؤه يتطور تدريجياً مع تأقلم اللاعبين إضافة لخلو المنتخب من الإصابات.
وأضاف خالد عوض قائلاً: المنتخب القطري قوي ومباراتنا معه لن تكون سهلة وجمعينا شاهد الفوز الذي حققه على المنتخب البحريني الشقيق مما يؤكد أن منتخب قطر جاهز لكننا سنحاول بإذن الله التعامل مع المباراة بشكل جيد وإضافة ثلاث نقاط لرصيدنا وتبقى النتيجة بيد الله سبحانه وتعالى.


معاني التكريم والوفاء تجسدت في التجمع الخليجي الكبير



لعل أروع ما في دورات الخليج هو تقارب شباب المنطقة.. داخل وخارج ميدان المنافسة.. بالحب والوفاء وصدق النوايا والعمل لهدف واحد هو رفعة شباب الخليج والوصول بهم إلى أعلى المراتب فكراً وعطاءً.. ويوم أمس الأول اجتمع شباب الخليج والضيوف الأعزاء على مائدة رئيس اللجنة العليا المنظمة لخليجي 15وسط أجواء يملؤها الحب الصادق فكان الحفل الأسري جميلا وبهيجا في ليلة خليجية لا تنسى

نائب رئيس اتحاد الكرة العماني لـ"الرياض" لن نكون "جسر" عبور للمنتخبات الخليجية الأخرى!! "الأجانب" يسعون للكسب المادي والمدرب الوطني هو الأنسب



أكد نائب رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم ورئيس لجنة المنتخبات المهندس عبدالله الفارسي: ان هدف منتخب بلاده من المشاركة في دورة الخليج الخامسة عشرة هو الارتقاء بمستوى الكرة العمانية الى الافضل وكذلك تحقيق نتائج ايجابية في الدورة
المهندس عبدالله الفارسي تحدث ل "الرياض" في هذا الحوار عن الكثير من الامور التي تتعلق بمستقبل الكرة العمانية واشياء اخرى تخص المنتخبات الخليجية المشاركة.

قفزنا إلى الرابع
قال المهندس عبدالله الفارسي ان منتخب بلاده في خليجي (14) حقق المركز الرابع وهذا يعطي مؤشراً واضحاً على تقدم مستوى الكرة العماني وأضاف: اننا نسعى ومن خلال هذه الدورة ان نحقق افضل حتى من الدورة السابقة.

اختلفنا كثيراً في السابق
وأشار المهندس الفارسي الى أن الفرق الخليجية كانت تجعل من منتخب عمان جسراً لها كي تعبر الى مراكز متقدمة في الدور ات الماضية ولكنني ارى بأن الوضع الآن اصبح مختلفاً لأننا نبحث من تعزيز تفوقنا الذي بدأناه في دورة الخليج الماضية .
فضلنا الوطني
وعلل نائب رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم اختيار الاتحاد العماني الوطني رشيد جابر مدرباً للمنتخب الكروي الى قربه اولاً من اللاعبين وتحقيقه لنتائج ايجابية خلال مسيرته مع الاندية التي دربها في عمان واضاف الفارسي: ان المدرب الوطني رشيد جابر قادر ان شاء الله على تحقيق نتائج ايجابية مع المنتخب العماني.
وعن عدم رغبة المسؤولين في الاتحاد العماني لكرة القدم في الاستفادة من الخبرات الاجنبية في هذا المجال قال المهندس الفارسي اننا جربنا العديد من المدربين الاجانب ولكن المدرب الوطني يختلف عنهم كثيراً لأن مصلحة وطنه وبلده عنده فوق كل اعتبار عكس اغلب المدربين الاجانب الذين يسعون للكسب المادي.

سوف نبدأ من الصفر
وعن الخطط الذي ينتهجها الاتحاد العماني لكرة القدم للرقي بمستوى الكرة العمانية الى اعلى المستويات قال المهندس الفارسي: اننا بدأنا الاهتمام لقاعدة سواء لدرجة الناشئين او الشباب لأننا ندرك تماماً بأنهم هم من سيمول المنتخب الاول خلال السنوات القادمة لأنهم الرافد الحقيقي وأساس العمل الاعدادي للمنتخبات الكروية.

لدينا خبير نيوزلندي
وقال المهندس الفارسي ان اتحاد الكرة في بلاده تعاقد مع خبير كروي من نيوزلندا يكون مسؤولاً عن اعداد النشء وتنمية مهاراتهم وقال ان هذه المخططات بدأت منذ ثلاثة سنوات وربما نستعين بالخبير النيوزلندي للمنتخب الاول.

حظوظ الفرق متساوية
وعن رأيه بالمنتخبات الخليجية المشاركة والأقرب منها للفوز بكأس دورة الخليج الخامسة عشرة والتي تقام حالياً في الرياض قال المهندس الفارسي: ان حظوظ جميع المنتخبات متساوية.
وعلل نائب رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم رأيه هذا الى مرحلة التجديد التي سعت لها جميع المنتخبات الخليجية.

السعودي هو البطل
واستثنى المهندس عبدالله الفارسي المنتخب السعودي من بين المنتخبات المشاركة وقال انه يتميز بوجود نخبة من اللاعبين الدوليين في صفوفه واضاف الفارسي.
كما أن المنتخب السعودي يلعب بين ارضه ووسط جماهيره المعروفة بكثافتها وهو الامر الذي يضاعف من نسبة حظوظه للفوز بهذه الدورة.
وأضاف المهندس الفارسي كما ان المنتخب السعودي سيبحث بقوة عن تحقيق لقب هذه الدورة كونها تسبق مشاركته في مونديال كأس العالم القادمة التي ستقام بين كوريا واليابان من اجل تحقيق مكاسب معنوية قبل خوض مباريات المونديال الذي تأهل له المنتخب السعودي للمرة الثالثة على التوالي في انجاز غير مسبوق سواء على المستوى الخليجي او حتى العربي

مدير الإعلام والنشر بالرئاسة العامة لرعاية الشباب: نعمل لخدمة أكثر من 450إعلامياً من أجل تغطية البطولة



حظيت بطولة كأس الخليج العربي الخامسة عشرة لكرة القدم المقامة حاليا في الرياض باهتمام الاعلام الخليجي والعربي منذ انطلاقتها يوم الاربعاء الماضي حيث أعدت اللجنة الاعلامية خطة عمل لتسهيل مهام وسائل الاعلام المختلفة.
وأوضح مدير عام الاعلام والنشر بالرئاسة العامة لرعاية الشباب المكلف نائب رئيس اللجنة الاعلامية في البطولة خالد بن فهد الحسين أن اللجنة تعمل لخدمة أكثر من 450اعلاميا يمثلون وسائل الاعلام الخليجية والعربية كافة إلى جانب ممثل لمحلة السوبر الرياضية الصينية.
وقال "لقد تم اقامة مركزين اعلاميين رئيسيين الاول في استاد الملك فهد الدولي والاخر في مقر اقامة الوفود الاعلامية ووفرت خدمات الاتصالات والانتر نت تحت اشراف شركة الاتصالات السعودية والمطبوعات إلى جانب بث التقارير التلفزيونية اليومية من المركز الدولي باستاد الملك فهد الدولي حيث تقوم اثنتا عشرة محطة تلفزيونية عربية إلى جانب محطة تلفزيون المانية بنقل مباريات هذه الدورة على الهواء مباشرة".
وأضاف الحسين قائلا "ان اللجنة قامت بتنظيم معرض للصور الفوتوغرافية يحوي جناحين يضم الاول أبرز الانجازات الثقافية والرياضية التي تحققت للمملكة بمناسبة مرور 20عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم في البلاد والجناح الآخر ضم صورا تاريخية تحكي مسيرة دورات الخليج منذ انطلاق الدورة الأولى 1972م في البحرين وتميز هذا المعرض باشتراك جميع الدول الخليجية الشقيقة إلى جانب شركة الاتصالات السعودية ووكالة الانباء الكويتية كما ان اللجنة تقوم يوميا بتنظيم مؤتمر صحفي لمدربي المنتخبات المشاركة بعد نهاية كل مباراة".
وبين أن ادارة الاعلام والنشر قامت بطباعة ثلاثة اصدارات حديثة تتحدث عن الانجازات الرياضية والمنشات التي شيدت في عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله إلى جانب المطويات المقدمة من وزارة الاعلام تتعلق بالنهضة الحضارية والتنموية التي تعيشها المملكة إلى جانب توفير جميع الصحف المحلية والخليجية حيث أسهمت تلك المؤسسات بتقديمها يوميا لتوزع مجانا على المشاركين في الدورة

تكريم النجوم القدامى في جدول الأعمال أمناء (سر) الاتحادات الخليجية يجتمعون اليوم

يعقد أمناء سر اتحادات كرة القدم بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعا لهم على هامش دورة كأس الخليج العربي لكرة القدم الخامسة عشرة المقامة حاليا بمدينة الرياض، وذلك صباح الأحد بمقر الاتحاد السعودي لكرة القدم بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي..
وأوضح أمين عام الاتحاد السعودي لكرة القدم سعيد بن علي بن جمعان الذي رحب باستضافة المملكة لهذا الاجتماع بأنه سيتم بحث ومناقشة عدد من الموضوعات المقدمة من الاتحادات الخليجية والمتعلقة ببرامج وأنشطة كرة القدم بالمنطقة ومن أبرزها مناقشة جدول أعمال اجتماع أصحاب السمو والمعالي رؤساء اتحادات كرة القدم بدول مجلس التعاون القادم، الى جانب مناقشة بعض الموضوعات المتعلقة بتنسيق المواقف تجاه عدد من القضايا المتعلقة بلعبة كرة القدم في المنطقة ومشاركاتها في المحافل القارية والدولية وبرنامج تكريم اللاعبين القدامى الذين أسهموا بعطاءاتهم في تطور كرة القدم الخليجية.

خليج الكبرياء) حديث الشارع الخليجي




ما زال أوبريت (خليج الكبرياء) الذي أداه 23فناناً من كافة دول الخليج حديث الناس في الشارع الخليجي نظراً لتميز العمل أداء ولحناً بتواجد العديد من نجوم الطرب في الخليج.
أوبريت (خليج الكبرياء) ما زالت أصداؤه في كل مكان، ففي كل حديث عن البطولة لابد أن يذكر هذا العمل الفني الرائع والذي زاد من روعة الحفل الافتتاحي الخرافي.
أوبريت (خليج الكبرياء) لم تسبقه هالة إعلامية كغيره من الأعمال ،ولكن صنع هذه الهالة ليس إعلامياً فقط ولكن في كل الأوساط الخليجية.


النقاد العرب (أجمعوا) على فردية وأخطاء لاعبي منتخبنا الأخضر يلعب بدون (رأس حربة) ومواجهة البحرين لن تكون سهلة
أجمع معظم النقاد العرب المتواجدين حالياً في العاصمة السعودية (الرياض) لتغطية أحداث منافسات دورة كأس الخليج العربي الخامسة عشرة على أن مباراة المنتخبين السعودي والكويتي لم ترتق إلى المستوى الفني المأمول طوال أحداث 90دقيقة عاشها الفريقان على أرض ملعب الملك فهد الدولي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما حيث يرى معظم المحللين الفضائيين ومن بينهم التونسي عبدالمجيد شتالي والكويتي سعد الحوطي واللبناني محمد حمادة والسعودي خالد القروني والبحريني ماجد سلطان وغيرهم ما ذهبنا إليه في هذه النقطة ويركز بعضهم على أن المنتخب السعودي نهج لاعبوه الأسلوب الفردي في العطاء وأكثروا من الاحتفاظ بالكرة مما عطل فعالية الهجمة (الخضراء) وقتل خطورتها وان المنتخب لم يكن لديه رأس الحربة التقليدي الذي ينفع في الكرات العرضية والثابتة أو يستطيع التعامل بجدوى واضحة مع الفرص المتاحة في المنطقة الخطرة وتفرغ ثنائي الهجوم مرزوق العتيبي والحسن اليامي إلى اللعب على الأطراف دون أن يتواجد أحدهما لتأدية دور رأس الحربة بهيئته الفنية الحقيقية كما ان وجود خميس العويران وحيداً في مركز المحور شكل على اللاعب عبئاً كبيراً اثر بطريقة سريعة على خط الظهر الذي فوجئ كثيراً بتعدد الهجمات الكويتية ووصولها إليهم من أقصر الطرق وكان المدافع أحمد خليل غائباً عن مستواه المعروف عنه الأمر الذي شكل عبئاً واضحاً على زميله عبدالله سليمان ومن خلفه حارس المرمى الشجاع محمد الدعيع الذي مارس أدوار متعددة في هذه المقابلة وتصدى إلى كرات قد يصعب على حارس آخر الوقوف أمامها وفقد الظهير الأيسر صالح الصقري توازنه الفني ما بين الأدوار الهجومية والدفاعية في ذات الوقت كونه لم يجد مساندة من العنصر الذي أمامه في خط الوسط (صالح المحمدي) وأدى الجابر أدوار مزدوجة ما بين فنية ومعنوية ومارس هوية التسجيل وصنع أكثر من فرصة لزميليه اليامي ومرزوق كانت مناسبة للتهديف وفعل إبراهيم ماطر الجهة اليمنى وتوغل على الطرف في الكثير من الكرات الخطرة التي أرسلها في اتجاه المرمى الكويتي.
وأشار معظم (النقاد) إلى أن المدرب الوطني ناصر الجوهر سيواجه فريقاً عنيداً متمثلاً في (البحرين) والذي لن يكون صيداً سهلاً خاصة عقب أن تعرض إلى خسارة أولى أمام قطر لذلك تبقى مهمة المنتخب السعودي صعبة في اختيار التشكيل المناسب ووضع التكتيك المناسب الذي يساهم في تفوقه في المواجهة المرتقبة خاصة وأن أداء منتخب البحرين يشهد تطوراً ملحوظاً وإجادة في تغطية المنطقة الخلفية.


الخسارة تعني الابتعاد كثيراً عن الكأس أربعة منتخبات "تشعل" منافسة البطولة من جديد.. اليوم لقاء الخيارات الصعبة بين الأخضر والبحرين ومواجهة الصدارة تجمع قطر والإمارات

تلعب اليوم مباراتين في ختام الجولة الثانية لخليجي 15تجمع الاولى بين الامارات وقطر عند حوالي السادسة والربع والاخرى تجمع منتخبنا الوطني امام نظيره منتخب البحرين عند الثامنة والنصف وكانت اولى مباريات الجولة قد جمعت مساء الامس بين الكويت وعمان وينتظر ان تسهم نتائج الجولة عن تحديد معالم الصدارة على اعتبار ان المنافسة قد تنحصر بين الثلاثة الاوائل في سلم الترتيب.. وستكون المنتخبات التي تعثرت في الجولة السابقة مطالبة بالتعويض للبقاء في المسار التنافسي فيما ستعمد فرق الصدارة إلى تعزيز موقعها من خلال الفوز بنقاط اضافية تحفظ لها موقعه الحالي وتسهم في رفع الفارق مع المنافسين..

الأخضر..البدء من نقطة الصفر
لا يزال الأخضر عند نقطة الصفر، كما هي الحال مع المنتخبات التي تعثرت في الجولة الافتتاحية وهو كغيره أمامه الكثير من الفرص للعودة إلى المسار التنافسي شريطة الفوز لان أي كبوة قادمة قد تطيح به خارج حسابات البطولة.. ما نأمله الآن ان ننسى مباراة الكويت.. لقد خرجنا بنقطة التعادل امام منافس قوي، وكما ان التعادل خيار اقل من الفوز هو بالتأكيد افضل من الخسارة.. والأهم ان يدرك سامي الجابر ورفاقه ان الفوز بالمباريات القادمة سيمنحنا اللقب بغض النظر عن أي نتائج اخرى وان الجماهير السعودية تعول عليهم للظفر بالكأس الذهبية.. ونحن مع المدير الفني لمنتخبنا السيد الجوهر الذي قال عقب مباراة الاربعاء "الدورة مازالت طويلة" ونترك له قوله: مباراة الكويت كشفت الكثير من الاخطاء وسنعمل على معالجتها بانتظار الوضعية التي سيكون عليها المنتخب مساء اليوم ونثق بقدراته وامكانات لاعبيه ونجزم أيضاً ان منتخبنا لديه الكثير الذي لم يظهر في المباراة السابقة ربما لحساسيتها كونها مباراة الافتتاح وامام المنافس التقليدي.. القراءة الاولية لما هو مطلوب في المباراة تعتمد على التكتيك المتوقع للالماني سيدكا الذي قد لا يغامر بالتخلي عن تحفظه الدفاعي بغية احتواء الحماس والاندفاع المتوقعين من خصمه مع اعتماده على الهجمة المرتدة للوصول إلى مرمى الدعيع وعلى الطرف الآخر يهمنا ان يتسم الاداء السعودي بالحذر والتوازن فلا افراط في الاندفاع ولا تفريط في (امان) الخط الخلفي فنحن سنواجه خصماً سيقاتل من اجل نقطة التعادل على الاقل لان أي خسارة جديدة تعني النهاية بالنسبة له.. وننتظر من الاسماء الكبيرة الجابر والدعيع واليامي ومرزوق وسليمان والدوخي وماطر والجمعان والصقري والواكد وبقية الأبطال ان يقولوا كلمتهم اليوم ويعلنوها مدوية: الأخضر قادم بقوة..

البحرين.. الأسئلة الحائرة
لم يكن اكثر المتابعين يتوقع خسارة المنتخب البحريني امام قطر ليس تقليلا من العنابي الذي استحق الفوز دون شك ولكن لان كل الشواهد السابقة منحتهم الاعتقاد بأن (البحرين.. غير) فالفريق جاء إلى الرياض وخلفه تلك النتائج المبهرة ابان تصفيات المونديال والتي حدت بالاتحاد الدولي وضعه في مركز متقدم في التصنيف الاخير للعام المنصرم.. ولكن يبدو ان معضلة دورة الخليج تأبى مفارقته فبعد الخسارة السابقة بات امامه خيار وحيد يتمثل بالفوز على كبير الكرة الآسيوية وأين؟ في الرياض!! وأي نتيجة خلاف ذلك ستقوده إلى النهاية ذاتها.. ضياع اللقب.. وضياع الحلم الذي طال انتظاره فمنذ ثلاثة عقود ومنتخب البحرين يحاول جاهداً ان يضع له موطئ قدم بين كبار الكرة الخليجية ولكن الحظ العاثر يأبى مفارقته مقتنعاً بالحصيلة المتواضعة (الوصافة لمرتين) والانجازات المتناثرة والتي لا تتناسب ابداً ومنتخب لم يتخلف عن أي من دورات البطولة السابقة.. فهل ستكون الرياض مسرحاً يتبدد على ارضها حلم الفوز بكأس الخليج.. الاجابة يملكها مديره الفني الالماني سيدكه ونجومه علي الحسن وفياض محمود ومحمد حسين وامين شبيب وعلي عامر وعبدالرزاق محمد وفيصل عبدالعزيز وفهد يوسف ومحمد سالمين وراشد جمال وخالد جاسم.

المواجهة الثالثة عشرة
يحمل لقاء اليوم بين السعودية والبحرين الرقم (13) في عدد مرات مبارياتهما في اطار دورة الخليج كسب الأخضر خمسة من اللقاءات السابقة فيما كسب الأحمر ثلاثة منها وتعادلا في المرات الاربع المتبقية وهناك لقاء لم يستكمل كان في الدورة الثانية للبطولة لانسحاب الأخير في الحصة الثانية وكان الأخضر متقدماً في النتيجة بهدفين مقابل هدف ومن الصدف ان اول لقاء انتهى بالتعادل السلبي وانتهى آخر لقاء بالتعادل لكن ايجابياً وخارج اطار البطولة فإن آخر لقاء جمع الفريقين في التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال كوريا واليابان وانتهى لمصلحة المنتخب السعودي بأربعة أهداف نظيفة تناوب على تسجيلها عبيد الدوسري وعبدالله الشيحان وعبدالله الواكد وسامي الجابر.

الإمارات \ قطر
المباراة هي الاولى في فعاليات اليوم وتجمع بين ثنائي الصدارة وهذا يعني ان فوز أي منهما سيضعه على صدارة الترتيب دون منافسة وسيخلف ذلك دافعاً معنوياً مهماً قبل المواجهات الصعبة التالية مع السعودية والكويت وبالعودة إلى المباراة الافتتاحية لهما نجد ان فوز الامارات كان متوقعاً على الاقل مقارنة بالفوز الصعب الذي حققه العنابي وبالتالي ستكون قدراته على المحك وهو يواجه خصماً اقوى بكثير من الخصم السابق ويدرك مديره الفني الهولندي بونفرير طبيعة المهمة فالخصم التالي هو صاحب الارض والجمهور ولابد من تسوية اوضاعه والظفر بالنقاط الثلاث للامساك بالخيارات الافضل قبل مواجهة الثلاثاء.. الوضع ذاته لدى العنابي فالفوز سيمنحه صدارة قد تستمر إلى نهاية الجولة الرابعة على اعتبار سهولة المهمة نسبياً امام عمان الخميس القادم وسيكون اكثر من رائع ان يلعب المباراتين الاخيرتين في البطولة من موقع الصدارة وبالنقاط الكاملة ومن يدري فقد نشاهد منتخب قطر يصعد منصة التتويج لحمل اللقب للمرة الثانية، وإذا ما حدث ذلك سيكون الفرنسي لوشانتير قد وفق تعويض اخفاقات سلفه جمال حاجي.. إذا هناك خير فوز أي منهما للبقاء حيث هو في صدارة الدورة وخيار التعديل الذي سيكون في مصلحة المنافسين والكلمة الاخيرة بيد نجوم قطر: محمد سالم العنزي وحسن الرميحي وسعود فتح وعبدالرحمن الكواري وعادل جدوع وسعد الشمري وضاحي النوبي وحسين الغانم وجفال راشد واحمد خليفة ووسام رزق ومحمد مجدي ونجوم الامارات حسين علي ويسلم احمد ومحمد غلوم وصلاح عباس ووليد سالم وعبدالله علي وعبدالله سهيل وعادل محمد ومحمد عبدالله وفهد مسعود وحيدر علي وسلطان راشد وسبيت ماطر ومحمد علي.

المواجهة الرابعة عشرة
لعب الفريقان ثلاث عشرة مباراة قبل لقاء اليوم في تاريخ البطولة حسم العنابي ستة منها (الاول منها عن طريق ركلات الترجيح) لصالحه فيما فاز الأبيض في اربع مباريات وانتهت المباريات الثلاثة المتبقية إلى التعادل.. وجاء اول فوز لمنتخب قطر عن طريق ركلات الترجيح عندما تنافسا على المركز الثالث في الدورة الثالثة للبطولة فيما شهد اول لقاء يجمعهما الفوز الاول لمنتخب الامارات.. وخارج اطار البطولة التقيا مؤخراً في تصفيات المونديال مرتين فاز منتخب قطر في ابوظبي بهدفين دون مقابل وفاز منتخب الامارات في الدوحة بهدفين مقابل هدف

البحرين منعطف (خطير) في طريق الأخضر

تمثل مباراة اليوم منعطفاً مهماً في مسيرة المنتخب السعودي في كأس الخليج الخامسة عشرة، حين يواجه نظيره البحريني والذي خسر أولى لقاءاته أمام منتخب قطر.
ويسعى الجوهر مدرب الأخضر لاضافة نقاط ثلاث تدعم حظوظ المنتخب السعودي في مشواره لا سيما بعد التعادل أمام الكويت في اللقاء الافتتاحي، وذلك بعد أن كشف هذا اللقاء بعض الأخطاء التي تحتاج للعلاج وبخاصة في منتصف الملعب والمنطقة الخلفية.
وسيعمد الجوهر إلى الابقاء على كافة الأسماء التي شاركت في اللقاء الافتتاحي دون تغيير، سوى ما تفرضه ظروف الاصابة.
وسيمنح الجوهر الفرصة لصالح المحمدي اللاعب الشاب، لا سيما وهو يجيد المساندة الهجومية وتقديم أدوار في الجهة اليسرى مع زميله الصقري.
وستشكل الجهة اليمنى تواجد الدوخي مركز الاعتماد الهجومي للمنتخب السعودي بجانب الدور الكبير الذي يلعبه سامي الجابر خلف المهاجين، وهو الورقة التي ستخضع للرقابة من قبل لاعبي المنتخب البحريني، حيث يتركز تكتيك الألماني سيكا مدرب البحرين على فرض الرقابة اللصيقة على مراكز القوة في المنتخب السعودي مع الاعتماد على الهجوم المضاد واقفال المنطقة الخلفية، ويشكل محمد حسين مركز الثقل في المنتخب البحريني بانطلاقاته الهجومية في الجهة اليسرى معتمداً على سرعته الفائقة، مما سيمثل تحدياً خاصاً لأحمد الدوخي وستحد من غزواته الهجومية المعتادة وهو الأمر الذي أقلق الجوهر قبل مواجهة البحرين، سيما والدوخي أحد المراكز القوية في بناء الهجمة السعودية


شادة قطرية بالإدارة الهلالية

أدى منتخب قطر الشقيق تمرينه الرسمي على استاد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال وقد تابع التمرين رئيس الاتحاد القطري سمو الشيخ خليفة بن حسن آل ثاني وأعضاء الاتحاد القطري وكان في استقبالهم الأستاذ محمد المهنا مدير شؤون الأعضاء وإدارة العلاقات العامة بالنادي وقام الوفد بجولة على مرافق النادي وكذلك صالة كبار الزوار وقد أشاد الوفد القطري بما شاهدوه من تطور وما تحتويه هذه المنشأة وقدموا شكرهم إلى إدارة النادي على حسن الاستقبال وكرم الضيافة.


أحمد الفهد (عين) تراقب الأزرق و(أخرى) تراقب الذهب


لا يغيب لاعبو المنتخب الكويتي عن أعين الشيخ أحمد الفهد وزير الإعلام ورئيس اتحاد القدم في الكويت، حيث يكاد المسؤول الرياضي الكويتي الأول لا يفارق اللاعبين طوال اليوم، فهو دائم السؤال عنهم ومتابعتهم ودائماً ما يذلل كافة الصعاب التي تواجههم.
أحمد الفهد خريج مدرسة والده الشهيد فهد الأحمد الصباح، رئيس الاتحاد الكويتي سابقاً، حيث تعلم منه كيفية تهيئة اللاعبين نفسياً وتمهيد الطريق نحو الإنجازات.
في كل مكان نبحث فيه عن المنتخب الكويتي ستجد أحمد الفهد يحرسهم ويتابعهم وفي كل مرة سنجده قريباً من اللاعبين ومشاكلهم، فهو يحرسهم بعين بينما تنظر عينه الأخرى للذهب.
  #7  
قديم 20/01/2002, 04:41 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/01/2002
المكان: al-khobar
مشاركات: 3,013
مشكور

مشكور اخوي وما قصرت وفرت فلوس الجرايدهههههههههههههههههاي
  #8  
قديم 20/01/2002, 06:47 AM
أمين عام مجلس الجمهور الهلالي بالشرقية سابقا
مشرف اللجنة الإعلامية سابقا
تاريخ التسجيل: 12/01/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 5,143
يعطيك الف عافيه اختي نجمة .. ما قصرتي ..
  #9  
قديم 20/01/2002, 09:01 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 20/07/2001
مشاركات: 323
الله يعطيكم الف عافية أكثر من كذا تغطية مافية
  #10  
قديم 20/01/2002, 11:08 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 11/09/2001
المكان: جزيرة الهلاليين
مشاركات: 186
ياسلام عليك اختي ..شكرا على الاخبار الطازجه..

الله لايحرمنا منك يانجمه الابداع
  #11  
قديم 20/01/2002, 12:25 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/03/2001
المكان: اينمـــا وجد الحب
مشاركات: 4,861
الـــسلام befroe الكلام؛




مشكووووووره يانجمه الابداع وفعلا اسم على مسمى
  #12  
قديم 20/01/2002, 03:09 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 03/03/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 388
مشكووووووووووووره اختي نجمة الابداع ويعكيك العافيه
  #13  
قديم 20/01/2002, 04:27 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 11/06/2001
مشاركات: 621
الله يعطيكم الف عافية ومشكورة اخت نجمة الابداع .
وعساك على القوة دوم ان شاء الله.
  #14  
قديم 20/01/2002, 04:31 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/10/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 317
مشكورة وماقصرتي يانجمة الابداع وياليت بس تذكرين اسماء الصحافيين عند كل تقرير وخبر لهم
  #15  
قديم 20/01/2002, 06:12 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 24/09/2001
المكان: DamMam
مشاركات: 144
يعطيكي ألف ألف ألف عافيه على هالمجهود المتألق ....

(( لا للجرايد والمجلات ، نعم لأخبار نجمة الأبداع )) ....

بس بصراحة أصابعك ما تعورك من كثر الكتابة لو أنه أنا كان تكسرت من زمــــــان ....

على العموم مشكورة على هالمقالات الطازجة (( قدها وقدود )) أن شاء الله ....



والسلام ختام ،،،



>> أخــضــر خــطــيــر لازم يــصــيــر <<
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:25 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube