#1  
قديم 18/08/2007, 03:25 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/01/2006
المكان: الرياض
مشاركات: 2,021
صراع الطبقات في جدة يشتعل عبر ( أغاني الراب

بين ليلة وضحاها أصبح عبدالله الغامدي المعروف بـ( كلاش ) أشهر من نار على علم .. يعرفه القاصي والداني في جدة وتنتظره جماهير ( الراب ) بفارغ الصبر ليسرب أغنية جديدة عبر الانترنت أو الجوال ..


( كلاش ) يمثل ظاهرة اجتماعية بكل معنى الكلمة فقد نشأ هذا الجنوبي وترعرع في ( حي النزلة ) ذلك الحي الذي يختزل تاريخ ( الحواري الشعبية ) في جدة ويمثل الوجه الحقيقي لبؤس وفقر وكدح أبناء الحارات الجنوبية في مدينه المال والأعمال ..


دشن ( كلاش ) مسيرته الفنية بأغنية نقد فيها مظاهر التحضر والمدنية وأسهب في التطاول على الأثرياء وكان أسلوبه مقزز في وصف ألـ( كول ) والكول هم أبناء الطبقات الثرية الذين ينعمون برغد العيش وليس لديهم أي مصاعب حياتية . وقد عبر ( كلاش ) عن حقدة على الأثرياء وبرزت شخصيته الحانقة عبر الأوصاف القاسية بحقهم .


يقول كلاش في مطلع إحدى أغانية :


تعريف الكول

كائن خكري

لو تسأله عن اسمه يقول ما ادري

شعرة عورة

تجيه الدورة

لو تبغى تخوف كول وريه صورة مقص

لان همه في الحياة انو شعرة ما ينقص ....



اتساع الهوة بين الطبقات في جدة ظاهرة اجتماعية مؤلمة فهذه المدينة تضم بين ظهرانيها أغنى وأفقر سكان المملكة على الإطلاق وقد يتجلى الفرق بين الطبقات في جولة سريعة على الأحياء الشمالية كالأندلس والمحمدية والشاطئ والأحياء الجنوبية كالنزلة وغليل والكندرة ..


عودة إلى ( كلاش ) ..


ليس بالغريب حجم التهافت على أعمال ( كلاش ) من شباب الحواري المحبطين وليس بالغريب أن تتحول أغانية رغم قذارة كلماتها إلى نغمات جوال وعبارات تكتب على السيارات والمباني وليس بغريب أن يتبرع العشرات لجمع أغانية من مواقع الانترنت والجوالات لدمجها على أشرطة كاسيت وأقراص سي دي وتوزيعها في الملتقيات والتجمعات الشبابية لان ( كلاش ) يعبر عن جيل ساخط على مظاهر التحضر والمجتمع البرجوازي الاستهلاكي ..


لم تقتصر ظاهرة ( كلاش ) على رفض المدنية ونقد الاستهلاك والرفاهية بل أنها تحمل بعداً عنصرياً بغيضاً لم تتعود عليه جدة ذات الثقافات والأثينيات المتعددة فجميع الأغاني تبدأ بعبارة ( 07 فور إيفر ) ومن ثم سرد حسنات أبناء الجنوب حسب زعم ( كلاش ) ورفاقه من الشجاعة والكرم والحفاظ على التقاليد ومن النادر أن لا يتم التطاول على الأسر المتحضرة في جدة ونعتها بعدم الولاء والإخلاص للقيم الوطنية .. ! وعموماً ظاهرة صراع الأثينيات والمناطق مشكلة أخرى بدأت بالظهور في جدة ولعل الأوضاع الاقتصادية المتردية محفز جيد لها .



وفي المقابل دفعت الهجمة الشرسة من الـ( كلاش ) ورفاقه على أبناء الأسر المخملية إلى ظهور أكثر من شخص انبرى لمنازلة كلاش وكانت جميع الأغاني تجمع على أن شخصية الرجل الجنوبي ( كون كلاش ورفاقه من الجنوب أصلا ) شخصية عدائية متنكرة للمعروف وان أبناء الجنوب لم يصونوا المعروف بعد أن احتضنهم أهل جدة في مدينتهم وقدموا لهم خدمات مميزة في التعليم والرعاية الصحية والحياة المدنية .. وهنا أود الإشارة إلى أن أبناء الجنوب من حيث الهجرة والاستقرار في جدة ينقسمون إلى قسمين :

الرعيل الأول وقد هاجرو قبل أكثر من 50 إلى 60 عام لمدينة جدة وانخرطوا تماما في الحياة المدينة وذابوا في النسيج الاجتماعي لأهل البلد ولم يعد التفريق بينهم وبين الأسر المتحضرة أمرا يسيراً وقد كانت هجرتهم في الغالب لأسباب اقتصادية كالعمل وكسب الرزق ..


يليهم رعيل الطلاب والموظفين وقد بدأت هجرتهم منذ 20 إلى 30 وقد هاجرو غالبيتهم إلى جدة للدراسة في جامعة الملك عبدالعزيز أو العمل في القطاعات الحكومية ويمثل هذا الرعيل غالبية حركة النزوح الجنوبي إلى جدة وهم اليوم يتبوءون مناصب عليا وقيادية في القطاعات الحكومية ومنهم من أبدع في مجال التجارة والمقاولات والقطاع الخاص عموماً .


من جديد عودة إلى ( كلاش ) .


كلاش يمثل ظاهرة كما ذكرت وهي ظاهرة جديرة بالتأمل على خلاف ما يقوله غالبية المثقفين في جدة فهم يتعاملون معه باعتباره شاب طائش امتهن التعدي على الآخرين واحترف الشتم والقذف بحق الأغنياء والأسر المتحضرة ولكن الهالة التي صنعها والالتفاف الشبابي حوله من أبناء الحواري والأحياء الشعبية تقدم دليلا على أن هذا الـ( كلاش ) يعبر بل يتحدث بلسان جيل بأكمله ودونكم هذا التهافت عليه وعلى أعماله رغم سوقيتها .... !


تذكرني ظاهرة ( كلاش ) بحركة الحقوق المدنية في أمريكا التي قادها السود فقد كان السود يعبرون عن سخطهم لمظاهر التمييز العنصري عبر الأغنية وكانوا يذهبون كل مساء إلى مقاهي مخصصة في لوس انجلوس لسماع قصص ومعانات أبناء جلدتهم عبر فرقة فنية تقدم الأحداث بشكل غنائي وقد كانت نواة تكوين رأي عام لدى السود لرفض مظاهر التمييز والغريب أن الغالبية يربطون بين حركة التحرر في أمريكا وحادثة القطار عندما رفضت امرأة سوداء الامتثال لأمر صاحب الباص بالجلوس في المكان المخصص للسود ولولم يكن هنالك رأياً عاماً قد تكون لدى السود قبل الحادثة لما ثاروا وأشعلوا فتيل التحرر ..
مـــــــــــــــــــــــــــنـــــــــــــــــــــ ــــــقـــــــــــــــــــول
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18/08/2007, 06:00 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Hictar
كاتب مثقف بالمجلس العام
تاريخ التسجيل: 18/04/2007
المكان: مازلت على ذلك الجرف.
مشاركات: 7,823
هلا فيك اخوي هلالي@مدريدي
كنت قد نقلت مقاله عن كلاش قبل شهر تقريبا واعلن فيها اعتزاله وهذه هي المقاله مع صوره شخصيه له




كلاش صاحب أشهر أغاني البلوتوث. . يعلن توبته عبر الــ النادي . .. توقفت عن (الكول)وكفاية ذنوب

عرف منذ سنوات عبر منتديات الانترنت باسم (كلاش)غنى الكثير من الأغاني في مختلف الاتجاهات، تعدت شهرته حدود المحلية ووصلت للبلدان العربية، طموحاته كبيرة وأحلامه مشروعة، هو مثل أي شاب لم يعجبه أمر معين فحاول تغييره بطريقته الخاصة. أربع أغاني عن شباب (الكوول) أكسبت (كلاش) شهرة واسعة، فقد انتشرت بين أوساط الشباب بشكل سريع جداً عن طريق البلوتوث، ورغم أن الكثيرين انتقدوا طريقته في التعريض بفئة معينة لكنه أكد لنا في هذا الحوار أن الغرض من الأغنية كان انتقاد ظاهرة (معيبة) لكن الأمر تطور لأشياء لم يكن يتمنى أن يصل لها ولذلك فإنه قد توقف عن الدخول في مهاترات خرجت بأغاني (الكوول) عن هدفها الأساسي، وأكد انه قضى على الكثير من تصرفات الشباب السيئة وموضات مخالفة لديننا وتقاليدنا، وهو ما أصبح ملاحظاً في الفترة الأخيرة عبر هذه الأغاني التي انتقدت بشدة ذلك والتي باتت تسمع في أغلب سيارات الشباب. (النادي) ومن خلال احد مواقع الانترنت التي يتواجد فيها استطاعت أن تجري أول حوار مع (كلاش) عبر الأسطر التالية التي تكشف الكثير عن شخصيته التي يتساءل عنها الكثير من الشباب. وبالطبع نحن لا نتبنى أيا من وجهات النظر بقدر ما نحاول الوقوف على الحقيقة باعتبار أن هذه الظاهرة أخذت صدى غير مسبوق ونحاول الوقوف على مثل هذا النموذج ونماذج أخرى، لنبحث أسباب انتشار الظاهرة وطرق علاجها، وكانت أولى المفاجآت إعلان ضيفنا أنه توقف عن بث سلسلة أغاني (الكوول) لأنها خرجت عن إطارها.. < دعنا في البداية نتعرف عليك... < < اسمي الذي عرفت به هو كلاش وعمري 21عاماً، احمل شهادة الثانوية ولازلت ابحث عن عمل!. < كيف كانت بداية دخولك لمجال الفن إذا كنت تعتبر ما تقوم به فناً؟ < < طبعاً فن! البداية قبل سنتين عن طريق احد المنتديات وكانت بداية سيئة ولم أجد التشجيع وكنت أقول لأصدقائي وهم يلعبون الكرة بأنني سأغني وسأحصل على الشهرة وكانوا يقولون لي (يا شيخ طير) والآن عندما حصلت على الشهرة أصبح الكل يتقرب مني والحمد لله أنني وصلت لمبتغاي خلال سنتين ( التفاصيل داخل العدد )
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19/08/2007, 12:37 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 23/02/2007
مشاركات: 531
يعطيك العافيه
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:02 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube