#1  
قديم 04/01/2002, 02:12 AM
مشرف سابق في منتدى الرياضة السعودية
تاريخ التسجيل: 03/07/2001
المكان: الارطاوية
مشاركات: 3,505
الزعيم يحتكر الشرق الاوسط بواسطة ريال مدريد

هذا ما نشرته جريدة الوطن ليوم الخميس


نائب رئيس الهلال ورئيس لجنة الاستثمار بالنادي وليد الرواف:
مشاركتنا مع ريال مدريد لمصلحة الرياضة السعودية وسنحتكر منطقة الشرق الأوسط

الرياض: عبدالله الفراج
أكد نائب رئيس نادي الهلال السعودي ومهندس المشاركة المحتملة بين النادي السعودي ونادي ريال مدريد الإسباني وليد الرواف أن وصول الكرة السعودية إلى العالمية للمرة الثالثة على التوالي دليل أكيد على متانة وتماسك النهج السليم الذي رسمه الفقيد الأمير فيصل بن فهد - يرحمه الله - للرياضة السعودية عموماً وللكرة على وجه الخصوص، ومواكب للدعم الكبير الذي وجده ويجده قطاع الشباب والرياضة من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين.
وأثنى الرواف على جهود الأمير سعود بن تركي في تكامل العمل بالنادي وتحقيق النجاحات التي تهم الأسرة الهلالية في أي مكان. وتمنى أن تتاح الفرصة كاملة لفريق العمل الذي سيبدأ التفاوض مجدداً مع مسؤولي النادي الإسباني وسينال الهلال كافة الحقوق المادية والمعنوية للمشاركة المنتظرة على مستوى الشرق الأوسط.. وأشار إلى أنه لم ولن يلتفت إلى أصوات هدفها المهاترات. وتعرض إلى كثير من الأمور التي تهم عشاق الأزرق ستتعرفون عليها من خلال السطور التالية:
*هناك من يتهم الإدارة الحالية بقلة اجتماعاتها الدورية بينكم كأعضاء ولا توجد أي دلائل على ورود تلك الاجتماعات في المحاضر المكتوبة؟.
-هناك عدة اجتماعات لنا ونعطيها اهتمامات، ومسجلة بالمحاضر وبإمكان أي عضو شرف الاطلاع عليها، لدينا اجتماعات دورية، وأخرى حسب أعمال النادي، والاجتماعات في بعض الأحيان لا تحتاج الجلوس على طاولة واحدة، فالهواتف الخلوية عوضت ذلك، لأن أعضاء مجلس الإدارة لهم أعمالهم الخاصة فأحياناً الاجتماعات المباشرة تحرمهم من متابعة أعمالهم بشكل دقيق، ولدينا مرونة داخل مجلس الإدارة، بالتعامل عبر الهاتف أو بطريقة التمرير، ولا ينطبق الأمر على جميع القرارات بل هناك بعض القرارات تتطلب الاجتماع.
*كم اجتماعا عقد حتى الآن برئاسة الأمير سعود بن تركي بن فيصل؟.
-لا أتذكر عدد الاجتماعات بالضبط، ولكننا نعمل على عقد الاجتماعات بمعدل اجتماع كل شهر.
*في نهاية الاجتماع لمن تكون كلمة اتخاذ القرارات؟.
-الاجتماعات يجب أن تتم بحضور الجميع، وإذا تعادلت الأصوات في أي قرار يكون صوت رئيس النادي هو الأرجح؟.
*لوح أكثر من عضو بالاستقالة كاحتجاجات غير معلنة لما يجري داخل النادي؟ نتيجة ما يلقونه من بعض التهميش في معرفة القرارات التي تصدر باسم أعضاء مجلس الإدارة ويقرؤونها عبر الصحف؟.
-لا.. كلمة تهميش صعبة، ولا يوجد أحد بين الأعضاء مهمش، السبب أن الناس كلها تنظر أن لعبة كرة القدم هي المعيار الأساسي، وأعرف أنها مورد هام، وأساسي للنوادي، النادي أساسه ثقافي اجتماعي رياضي بالدرجة الثالثة وبالتالي هناك قرارات لا يعلمها المشجع العادي، لدينا قرار رقم (1) هو أن يكون رئيس مجلس الإدارة مشرفاً على الفريق الكروي، وإذا كان هناك أمور تتطلب اطلاع أعضاء مجلس الإدارة عليها يرجع لنا، وإلا أتخذ القرار بما يراه مناسباً, ونبلغ بالقرارات قبل أن تنشر على صدر الصحف.
* الهيكل التنظيمي لإدارة النادي لم ير النور بعد.. ما الأسباب؟
- نحن النادي الوحيد في العالم العربي الذي يملك هيكلا تنظيميا موافقا عليه من قبل الجمعية العمومية ومن رعاية الشباب وسبق أن كلفت من قبل الأمير سعود بن تركي بعمل الهيكل التنظيمي الذي تأخر بسبب ظروفي العملية, والآن العمل مكتمل, وسيتم عرضه على المجلس الهلالي لاتخاذ قرار الموافقة. وسيكون هناك تنظيم جديد للأعضاء, إضافة إلى تدوير الخدمات داخل النادي لجلب أعضاء جدد بتقديم الخدمات المتميزة, وتقديم المزايا والتسهيلات لخدمة الأعضاء وتوفير وسائل الترفيه الاجتماعية لهم.
* نعرف أن مقر نادي الهلال يقع في منطقة ذات كثافة سكانية عالية, لكنها جهة لا يتوافر بها أي مشروع استثماري هل بإمكانكم عكس ذلك التوقع من خلال الخطط والبرامج الاستثمارية؟
- هناك "140" لوحة إعلانية ستعلق داخل مقر النادي وعلى أسواره الخارجية إلى أن يصبح سور النادي معروفا لدى المستهلكين, ومن ثم نبدأ بانطلاقة أخرى مكملة والمتمثلة بإيجاد مرافق استثمارية تخدم النادي وجماهيره الملتفين حوله، ومثلما قلت أن النادي يقع في منطقة لا تتصف بالسمة التجارية, نحن نحاول تطوير النادي وتخدم المنطقة الموجود بها النادي, ونحن في صدد تعزيز هذا الأمر, والأمير سعود بن تركي أعطانا كرتا أبيض لتعزيز استثمارات النادي.
* قبل بداية كل موسم يتم وضع ميزانية خاصة لتيسير أمور النادي, هل تلك الموارد التي تحصل عليها النادي قاربت أو وازنت ما كنتم تتطلعون إليه في الميزانية التقديرية؟
- لم توازن ميزانية النادي الكبيرة جداً, فمن الصعب جداً تحقيقها دون الاستثمارات والمعونات الشخصية, وهناك قيود تجعل انطلاقاتك بطيئة جداً, وخلال السنتين المقبلتين من الممكن أن تحقق الموارد الداعمة لخزينة النادي.. وهناك مفاوضات من قبل رئيس نادي الهلال مع عدة شركات لاستثمار النادي, وهو رأي الرئيس.. معطين الحرية المطلقة في البحث عن الموارد.
* ما تخططون في بعض الأحيان يعد ضرباً من الخيال ما تعليقك؟
- لا يوجد لدينا وقت حتى نستهلكه أساساً, لو وجد وقت لدي لكان شيئا جميلاً, فالوقت يداهمنا كثيراً, وموضوع الاستثمار نسير فيه, وهناك مفاوضات كثيرة مع عدة شركات وفي أحيان أخرى تتراجع تلك الشركات عن موافقاتها في آخر اللحظات, لعدة اعتبارات لا أعرف عنها شيئا, كموضوع القرطاسية" التي سنبدأ في تنفيذها السنة المقبلة, وسنعتمد على موارد أفضل من السابق فالنادي يعطيك الاسم وليس من المعقول أن أدفع أموالاً للشركات فعندما يتراجع الطرف الآخر نبحث عن بديل, وهذا يحتاج إلى الوقت, لكن الأمور تبشر بالخير.
* إذن لماذا لا تقومون بوضع جدول استثماري يوازي الوقت الموجود لديكم؟
- المشكلة بالنسبة لنا أن برمجتنا للوقت تتغير مع تغيرات السوق.. مثل بضاعة "الشماغ" كان موسمه معروفا, الآن تغير بالكامل, فأنت الآن تضع مخططك على ذلك, ومن ثم تتغير المعطيات التي أمامك, وتعود إلى وضع مخطط آخر, المتغيرات الموجودة لدينا في السوق بدأت تتباطأ وبدأت تشكل هيكلا اقتصاديا قويا بالتالي التنافس الذي يحدث بين التجار بدأ يخف لأنه لا يصح إلا الصحيح.
* هل معنى ذلك أن هناك اعترافا من قبلكم بوجود أخطاء خلال فترة العمل الماضية تحاولون معالجتها فيما بعد؟
- عند العمل تدخل في متاهات الأخطاء غصباً عليك.
ويمكن أن نعترف تجاوزا بوجود أخطاء, وهي في الواقع تفرض علينا من خلال معطيات السوق.
* هناك من يلوم وليد الرواف في مبالغته وتركيزه في موضوع التوأمة مع نادي ريال مدريد الإسباني فعلى أي الأسباب كنتم تعولون؟
- لا يوجد ما يسمى توأمة مع النادي الإسباني هناك اتفاقية, ونحن لم نطلبها, بل الإسبان هم الذين طلبوا, والنقطة المهمة في هذا الأمر هم الذين أثاروا هذا الموضوع, عندما زار وفد من نادي ريال مدريد واجتمعوا مع رئيس نادي الهلال الأمير سعود بن تركي في منزله, وحينها أصبحت في موقف المناقش للموضوع, عندما أثار أحد الإعلاميين "الكبار" وأراد معرفة حقيقة العرض من أفواه مسؤولي نادي ريال مدريد الذين أكدوا صحة العرض الذي يستمر لمدة (11) سنة وأدير إدارة سليمة سيدر على الخزينة الهلالية "750" مليون دولار وهذا ما أثار الموضوع الذي لم يصدر على لساني البتة, كحال مشروع المليون ريال الذي قدم من أحد أعضاء الشرف, ثم لا تنس أن اليابان خسرت الـ"50" مليون دولار, في سبيل رفع رياضة كرة القدم في بلادها. بعدما كانت قبل عقدين من الزمن تتمنى المنتخبات الآسيوية مقابلة اليابان لزيادة القدرات التهديفية في شباكها. الآن تفوقت الكرة اليابانية علينا في آسيا وتخطتنا في تقييم "الفيفا" ونحن الأفضل. بسبب ذهاب "50" لاعبا سنويا من اليابان للبرازيل للتدريب هناك, ونادي ريال مدريد قدم عرضه لنا على طبق من ذهب, مشكلتنا العقبات المالية, وبدأنا الآن - وبحمد الله - أخذت الاتفاقية وضعها الطبيعي, ولم يكن هناك هالة إعلامية كما كان في السابق.
* ما أسس المرحلة الأولى والعائد المالي منها؟
- المرحلة الأولى من عقد الاتفاقية للمدرسة الكروية التي ستقام في الرياض, وستكون موطنا للاعبين الذين يريدون الانضمام لها في منطقة الشرق الأوسط, يدفع اشتراك لم يتفق على تحديد قيمته بعد, ويدرب هؤلاء اللاعبين مدربون سعوديون بإشراف نادي ريال مدريد الإسباني, وبذلك تخرج المدرسة لاعبين ومدربين في آن واحد.. بحيث تكون التقنية من ريال مدريد والتنفيذ من قبل مدربين وطنيين وفي نهاية كل سنة دراسية يتم اختيار "50" لاعبا يغادرون مع مدربيهم إلى نادي ريال مدريد لاستكمال التدريب هناك لمدة "4" أشهر, وفي نهايتها الأفضل يطرح على الملاعب.
* ربما يلعب العائق الاجتماعي دوره في الحد من فائدة هذا المخطط كفعل مع حضور بوبي شالتون للسعودية في وقت سابق؟
- لا أعتقد ذلك, فاللاعب الذي يبلغ عمره تحت سن الـ"18" سيكون ولي أمره مرافقا له خلال فترة التدريب هناك والنقطة الأخرى "المهمة" التي تهم اللاعبين الذين تجاوزوا تلك السن هؤلاء يذهبون تلقائيا إلى نادي ريال مدريد وأفضل "20" لاعبا يطرحون في الملاعب من خلال عقود خاصة يبرمها النادي الإسباني معهم.
* إذن ما فائدة الأندية السعودية من تلك المدرسة؟
- عن طريق ابتعاث تلك الأندية لاعبيها للهلال, وحتى إذا أرادت تلك الأندية تأهيل مدربيها الوطنيين من خلال تلك المدرسة, ولا تنس أن هناك دورة دولية بين الهلال وريال مدريد وفرقا عالمية أخرى ستسجل في الاتحاد الدولي "الفيفا" كحال كأس القارات, وسيكون هناك عائد مالي كبير للناديين من خلال عوائد النقل التلفزيوني إذ سيكون هناك "5" قنوات عالمية ستنقل الحدث وبمبالغ رهيبة, أضف إلى أن اللاعبين الـ20 لن يكونوا من السعوديين فحسب بل إن هناك لاعبين من منطقة الشرق الأوسط, فالمكينة الرياضية لدى ريال مدريد لا يمكن أن تضع قيمة لاعبا من هؤلاء يتعدى الـ"6" الأرقام بالدولار فنسبة 50% من ذلك ستعود لصالح خزينة نادي الهلال من قيمة البيع, وهذه إحدى اقتصاديات المشروع.
وريال مدريد له الحق في أخذ ما تبقى من النسبة شريطة أن يدفع لنادي الهلال نسبة 70% من قيمة بيع العقد.
* الأمير سعود بن تركي ذكر أن مبلغ الاتفاقية مع ريال مدريد رقم خرافي وغير صحيح؟
- صحيح ما قاله..
* بصراحة هل تعتقد أن ريال مدريد الإسباني سيلتزم ببنود الاتفاقية مع نادي الهلال؟
ـ نعم فالإسبان يهمهم ذلك، وكانوا يريدون توقيع الاتفاقية من بداية لقاء الناديين، والدليل على ذلك أن رئيس نادي ريال مدريد قال في احتفالات ناديه بمناسبة مرور 100 عام على تأسيسه قال: " لقد اخترت نادي الهلال السعودي كونه زعيم أكبر قارة في العالم ليكون شريكا لنادي ريال مدريد في الألفية الثالثة.
هناك أحداث مرت بنادي الهلال خلال الفترة الأخيرة كمشكلة تجديد العقود الاحترافية لم تدل برأيك فيها؟
ـ قرار مجلس الإدارة أن يكون رئيس النادي هو المعني بالشؤون الكروية وهو ما فعل في عهد إدارة الأمير بندر بن محمد بن سعود الكبير السابقة فالنتيجة الحديثة سهلت كافة الأمور، وأصبح العالم كالقرية الواحدة ونادي الهلال لا يمكن أن يكون أكبر من العالم كله. وهذا غير وارد فالإمكانيات المتاحة بالسعودية من خلال خدمة الاتصالات، بإمكانك حضور اجتماعات من خلال سماعة الهاتف!! وأمين عام النادي يقوم باستمرار بالاتصال برئيس النادي لأجل مواضيع كرة القدم. وعندما يضع القرار توضع في قالب لنائب الرئيس وأعضاء المجلس في حالة غياب الرئيس، فبالتالي الموضوع ليس سهلا وبسيطا ورضا الناس غاية لا تدرك، والهلاليون طموحاتهم كبيرة ونحن نعرفها.
*هناك فتور في العلاقة بين ناديي الهلال والاتحاد؟
ـ لا أعتقد ذلك، الصحافة والأحاديث أعطت الموضوع أكبر من ذلك، وأنتقال اللاعب خميس العويران من الهلال للاتحاد، حق من حقوق اللاعب، فالعويران والجابر وأبو اثنين والتمياط والشلهوب خرجوا من الهلال والذي أخرج هؤلاء اللاعبين قادر على إظهار نجوم آخرين، وبالفعل تأثرنا بانتقال العويران ولكن هذا هو حال الكرة ونظام الاحتراف!!
* ما هو مجمل الخسائر التي تكبدها نادي الهلال من جراء إلغاء بطولة كأس أندية العالم الثانية التي كان مزمعا إقامتها الصيف الماضي في إسبانيا؟
ـ نحن تعاقدنا مع مجموعة شركات سياحية ودولية، ووقعنا عقودا مبدئية ولم يكبدونا الخسائر الكبيرة.
* كمواطن ومسؤول رياضي إلى أين ترجع الحضور السعودي في مونديال كأس العالم 2002 للمرة الثالثة على التوالي؟.
ـ لدينا سياسة رياضية واقعية جداً برئاسة الأمير سلطان بن فهد الذي يتسارع في الخطط مع الأمير الشاب نواف بن فيصل الذي يمتلك قدرة الشباب المتأججة، وبالتالي فإن العاملين داخل الماكينة الرياضية عجلوا بالعمل وأصبح هناك تنافس، و 80% من لاعبي المنتخب لاعبون جدد، ووجود الأخ ناصر الجوهر مدرب المنتخب بحسه الوطني وقدرته على محاكاة اللاعبين بعكس المدربين الأجانب ـ فالجوهر تابع اللاعبين في تدريباتهم مع أنديتهم ويعقد الاجتماعات الدائمة معهم، ولديه الطاقة في أن يتفاهم ويتحاور مع اللاعبين، وهذه انعكست على المنتخب السعودي في العطاء، وانطلاقتنا الرياضية والاقتصادية لاتقاس بأي ثمن أو زمن.
* كيف تقيم مجموعة المنتخب السعودي في مونديال 2002 التي تضم منتخبات ألمانيا وإيرلندا والكاميرون؟
ـ المنتخب السعودي متطور ومنتخبات المجموعة متوقفة عن ذلك وبالمقارنات اقتربنا من تلك المنتخبات قليلاً، والذي يشجعنا أن ناصر الجوهر قال عقب ظهور القرعة: "نحن لم نقع في مجموعة سهلة ولكن وقعنا في مجموعة متناسقة وهذا ينم عن عقلية نظيفة، وأتمنى دوام التوفيق للمنتخب السعودي خلال السنوات المقبلة.




   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:48 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube