#1  
قديم 29/07/2007, 08:54 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الظــاهـرة
كاتب هلالي مميز
تاريخ التسجيل: 06/04/2006
المكان: بين أوراقي القديمة ..!!
مشاركات: 1,153
من يبكي فارس أسيـــا ..!!



من يبكي فارس .. أسيــــا ..!!

( لم يسطر هذا الموضوع هنــا إلا لأن الهلال أحد الضحــايا )


قد لا يكون الوقت ملائمــا لطرح مثل هذا الموضوع لعدة اعتبارات أهمهــا أن الأخضر للتو خرج من خضم حدث قاري يعني لعشاقــه نبع أمجاد لا تنسى بل أجزم أن شريط صورهــا لازال محفورا في ذاكرة كل عاشق لهذه الأرض الطيبـــة .. فهي من جعلت الكرة سعوديـــة الرقم الصعب في كل البطولات الأسيوية بل هي وحدها من أنصفت أبناء الأخضر .. بعــد أن عانينـــا كل أنواع القسوة من تلك العاقــة البطولة الخليجيــة ( قبل أن يتم ترويضهــا ) .. !!

فمنذ أكثر من عشرين سنـــة لم يترجل الفارس الأخضر عن جواده بل بقي سيــد الســاحة الأسيوية حتى وهو يعاني قسوة التغيير ومرارة اعتزال النجوم .. فلم يترجل نجــم .. إلا وبزغت موهبـــة في سماء الكرة السعوديــة تعلن بأعلى صوتها لازالت القــافلة الخضراء فتيــة لم ينحنِ عودهــا بعـــد ..!!

حتى لاح في سمــاء البطولــة بوادر انحسار بريق الكرة السعوديـــة ليخرج من أول عتباتها عــام 2004 لتدخل الكرة السعوديـــة نفق مظلمــا لم يعد بمقدورهــا الخروج منــه فمنذ ذلك الوقــت والأخضر فاقد النكهــة والهويــة .. لعوامل عدة لعلي أوجز في تناول بعضهــا كمــا أني قد أغض الطرف عن بعضهــا .

وقبل أن استرسل في طرح وجهة نظري في أسباب انحدار مستوى الكرة السعوديـــة أود أن أشير إلى أن حضوض المنتخب السعــودي في تحقيق اللقب كانت ضئيلة بل أراهــا معدومة رغم تلك الهــالة الإعلامية التي تحاول حجب الخلل الذي تعاني منه الرياضــة المحليــة .. فالجو الداخلي لم يتغيــر كثيرا عن عام 2004 بل قد يكون الإهمال نخر ما بقي من رتوش يمكن أن نعول عليـــها .. فالأخضر لازال يلعب باسمــه الذي صنعــه في سماء الكرة الأسيوية عبر أكثر من عشرين عام مضت ..!!

والمستوى الذي قدمــه شبابنــا لا يجير إلا لـــهم ..!!

لأن من تلمس الأسباب الحقيقــة لخسران اللقب أدرك أن ما نشاهده مجرد فصل من فصول سقوط الكرة السعوديـــة ويكفي أن تدرك أن المنشآت الرياضيــة سطت عليهــا عوامل التعرية .. فلم تعد ملاعب أنديتها سوى عشب أشهب تخاله من بعيــد حضيرة أرانب لكثرة الحفر التي تذكرني بمزرعــة باليــة مهجورة انحنت أشجارهــا معلنــة انحسار حضارة رياضيـــة ..!!

بل وما يزيد الطين بلــة أن عدد منها يسمى فئـــة ( أ ) أمــا الفئات الأخرى فمن العيب أن تسمى سوى أحواش أطلق عليهــا شواهد على سقوط الكرة السعوديــة .. وليتك أخي القــارئ تعيد شريط الذاكرة تقلب صورها لتقف قليلا تتأمل الملاعب التي تسمى وبكل أسف فئة الخمســة نجوم .. الهلال .. والنصر .. والأهلي .. والاتحاد .. والطائي .. والوحدة .. والاتفاق .. والنهضــة لتدرك الصورة التي أتحدث عنها .. أما ملاعب العربيات فهي المأساة بكل ما تحملــه الكلمــة من معنى .. بل أ يعقل أن يكون ملعب الحزم محضن لمباريات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين .. والعجيب أن تنقل الفضائيات بعض تلك المباريات التي أقيمت في تلك الأحواش ..!!

لتعلن للعالم وبلا خجل الصورة الحقيقــة للإهمال الذي ألبسته الرئاســة للرياضة السعودية ..!!

وقد يتفاجــأ البعض لو قلنـــا أن صفقـــة النجم ياســر تفوق الدعم الذي تقدمــه الرئاســة لجميع الأندية المسجلــة في سجلات الاتحاد السعودي .. فالدعــم اللامحدود الذي كانت تجده الرياضــة السعودية في عصر الثمانينات وأوائل التسعينات لم يعد كما كان .. ويكفي أن ثاني مدينــة سعودية من حيث الاهتمام بالرياضــة لازالت تنتظر تلك المفاجأ التي أصبحت سرابــا يراه كل متعطش للنهوض بالكرة السعــودية .. فكان من الطبيعي أن تتقهقر الرياضــة في ظل الجدب الذي تعاني منه الأنديــة المحليـــة ..!!

وفي ظل قلــة الدعــم رغـم أنه المحرك الحقيقــي لتطور الكرة السعوديـــة لازالت الرئاســة وبكل أسف تسير على نفس الخطى في حين كان المطلب أن تتسارع بإعطاء الأندية مزيدا من المســاحة للاستفادة من كل الإمكانيات المتاحة .. رغم كثرة أصوات المصلحين التي تطالب بإطلاق الخصخصــة لانتشال تلك المنشآت من الإهمال الذي أصبحت أسيرة له منذ زمن ليس بالقريب لأن كل الدراسات تتحول بسرعــة البرق إلى مكاتب تسمى على ما أظن الأرشيف .. ذلك القســم الذي تراكمت عليه الأتربة المتطايرة من الوعود التي تسمى عرقوب ..!!

وبعد ترقب طال انتظاره تفاجأ الوسط الرياضي ببيع حقوق النقل للاتحاد السعودي لتعيد الرياضــة السعوديــة خطوات للخلف .. بعــد أن جردت كل الأندية من أي أمل قد يسهم في تخفيف حدة العجز الذي أصبح هاجســا مقلقــا لكل الأندية في ظل الارتفاع الحــاد في تكاليف ومصاريف الموسم الرياضي ..!!

وبكل أسف نقولهــا وبصوت مسموع أن الاتحاد السعودي ساهم في تخلف الكرة السعوديــة من حيث يدري في مرات كثيرة . وفي نفس الوقت من حيث لايدري في ظل تلك الأحادية في اتخاذ القرار .. فلا مجالس انتخابيــة ولا استشارة للجهات المعنيــة بالأمر وأعني الأندية .. لأن الاتحاد يريد أن تكون العصا بيده .. وقد علق عليهــا الجزرة التي ذبلت ولم تعد تغري ..!!

والطامــة الكبرى التي نحرت رياضتنا المحليـــة تلك القواعــد التنظيميـــة للمسابقات المحليــة التي تذكرني بحضارة البطحــاء أو الشــارع التجاري الذي يقع في وسط مدينــة الرياض .. والذي يعج بكل أنواع الفوضى .. فكل شئ موجود تجده في غير مكانــه الطبيعي .. ومن هنا أصبح رمزا يقدم الكثير من الخدمات للجهات ذات العلاقــة في الرئاســة

بعد أن توطدت العلاقــة وأصبحــا وجهان لعملة واحدة ..!!

فجدولة المسابقات الرياضيـــة ومبارياتها أشبـــه ( بقش مطلقــة ) مع الاعتذار لكل الأخوات المطلقات إلا انه اقرب وصف ينعت به الدوري السعودي .. ففريق بعشر مباريات وفريق بثلاث والآخر بخمس والمضحك أن يطلق عليهــا رزنامــة الاتحاد السعودي للمسابقات المحليــة .. اسم له رونقــه ولكن الواقــع يقول ( قش مطلقـــة ) لا غير ..!!

وحين نهرب من واقع المنشآت التي نخجل من التطرق لهــا و قوانين سوق البطحاء الرياضي وتكبيل أيدي الأندية السعودية .. نصطدم بالفكر الذي تتعامل بــه تلك المؤسســة الرياضيــة مع أحداثها .. لجنــة تحل .. ولجنــة تشكل .. وخبير يحضر.. وخبير يغادر.. وإيقاف يصدر .. وعفو يهبط .. ولك أخي الكريم أن تتمعن أن الأمين العــام رفض مشاركة نجم في مباراة خيريــة إلا بعــد أخذ موافقــــة .. وكأن الرياضــة السعودية تخلو من كل مرض .. ثم نتساءل عن سبب انحدار الرياضة السعودية في ظل تلك العقليـــة ..!!

والأدهى والأمــر أن يصبح الشغل الشاغل لتلك العقليــة التي تدير كفــة الرياضــة المحليــة تقسيــم المدرجات .. لنعود مرة أخرى لتلك النغمــة البائســة التي تتعلق بالقشور أو كما يقول الإخوة المصريين ( تغرق في شبر ماء ) .. وبعد شد وجذب وترقب .. يصدر القرار الذي سوف يخلص الكرة من همها الذي كبس على أنفاسهــا .. 50% لا خلوهــا 60% وفجأة يخرج من بين الصفوف المغوار الذي يصدح بالحل الذي يخلصنــا من تلك الأزمة : ( من معــه متر أحس إن الجهــة الشمالية أكبر من الجنوبيـــة ) ..!!

ليختلط وبكل أسف عمل الأمين بالمقاول ..!!

أمــا ما يسمى بالاحتراف فحدث ولا حرج .. وقل ماشئت ولن تكذب .. نظام لم يدون بل تحاك قوانينــه حسب مزاج المتنفذ مرة باليمين ومرة بالشمــال .. ليصبح سامري الإيقاع فلا تصويت ولا دراســـة ولا تخطيط .. مواد مطاطيــة لا تهش ولا تنش مجرد شخبطة على ورق .. أي نادي عليــه التزامات لا يحق له تسجيل محترف جديد .. لا يحق لأي نادي أن يفاوض لاعب يمثل الوطن في مهمـــة خارجيــة .. كما أن أي نادي يرغب في تسجيل محترف لم يوقع معه ناديه أن يقدم شيك مصدقــا للجنة الاحتراف .. أقول الله يذكر أبو يعقوب بالخير حين قال ( كيف الحـــال ) ..!!

وأجدني مجبرا أن أجير كل المكتسبــات التي تحققت للرياضــة السعودية في عصر الثمانينات والتسعينات للأمير الراحل فيصل بن فهــد .. فمن الظلم بعد كل ذلك العمل المشرف الذي طرز به سيرته العطرة أن يبخس حقـــه بل أقولهــا وعلى مضض أن الرياضــة السعودية عانت وستعاني رحيله .. فرحمك الله يا أبــا نواف ..!!

ألا يكفي أنه كان حصنــا منيعــا تقف عنده كل الاختراقات التي أركعت الرياضــة السعودية فيما بعد لتصبح ألعوبة يتقاذفها كل متنفذ بعد أن أصبحت أوهن من بيت العنكبوت بل المطيــة التي يصعد عليها الجميع وبلا خجل .. ألا يكفي أنه خلف هذا الإعلام الرياضي الذي تبوأ رئاســة تحرير صحفهــا .. إلا يكفي أنــه كان شوكة تمزق كل طرح يفرق الصف ويؤخر تطور الكرة السعودية .. إلا يكفي أن رياضتنــا كانت رياضـــة تسمو في كل محفل ..!!

ألا يحق لنــا أن نردد سويــا في الليلة الظلماء يفتقد البدر ..!!

لتقف بعده الرياضــة السعوديــة على درجات المشنقــة بعــد أن اكتظت دواليب الفيفــا بالتجاوزات التي أصبحت صبغــة تلازم الكرة السعوديـــة وبكل أسف معلنــة قرب سقوط أصبحت أيامـــه معدودة .. في ظل تلك الأسماء التي غدت عبئــا على الرياضــة السعودية .. ومــا خســارة اللقب إلا ثمرة .. ولن تقف تلك الثمرات مادام النهج لم يتغير ..!!

ومــا يحز في نفس كل مواطن غيور ما نشاهده من تسابق محموم في تلبيــة متطلبات الشباب بكل المنشآت والقرارات في دول جوار نفوقها في كل شئ .. وحين نعيد النظر لديرة الخير نجــد قرارات لا تتجاوز إيقاف لاعب .. وحل لجنــة .. ومنع حضور جمهور .. ثم نصب جام غضبنــا على المدرب تلك الشماعة التي بكت مغبونة فهي بريئة كبراءة الذئب من دم يوسف .. !!

قــد يعتقــد البعض أن الطرح أنين خســارة اللقب القاري .. ولكن الحقيقــة التي أدين بهـــا أنهــا قراءة لواقع الكرة السعــوديــة .. ومن تســاءل عن الدليل فقــط عليــه أن يتابع منتخب الحــلم بعــد أقل من عــام.. وللإجــابة على هذا الســؤال مقدم أقول .. لن تتركــه عوامل التعرية الفكريــة بل سيتيه في ارض الله ..!!


قفلــة

لم يبق إلا أن أقول لكل نجم مثل الأخضــر : رايتكم بيضاء فما سطرتموه أنجاز يفوق الوصف في ظل كل تلك القيود التي كبلت بها الأندية .. لتدار على أنغام

( لله يــا محسـنين ) ..!!


‘‘



‘‘


وغدا لنــــا لقاء بأذن الله


‘‘



‘‘


الظــاهـرة






اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29/07/2007, 09:28 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 26/07/2007
المكان: في قلب سامي الجابر
مشاركات: 309
نعم ستبقى في قلوبنا .. اشكرك على هذا الجهد الكبير والتعب ومره ثانيه مشكور
C:\s and Settings\user\My s\bnrd-moh-ahla-alzaeem-1.jpg
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 29/07/2007, 09:30 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سهم الشباك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/03/2007
المكان: الرياض
مشاركات: 2,076
دائما مبدع بكلماتك الرائعة

ومما لا شك فيه انهم صنعوا لانفسهم مالم يصنعه الاخرون
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 29/07/2007, 09:32 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/04/2007
المكان: رَيٍــُ آلخيرٍِ ــآضِ
مشاركات: 5,358
والله ما ادري وش اقول لموضوعك الرائع

واتمنى التوفيق للهلال
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 29/07/2007, 09:59 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 15/11/2006
المكان: أرسنال و ريال مدريد والأنتر
مشاركات: 1,173
وش أقول وش أرد؟

الله يستر من الجاي

والله مقدر أرد عليك يا أخوي الظاهرة

والله من سدة نفسي عقب خسارة اللقب الاسيوي

قد لا يكون الوقت ملائمــا لطرح مثل هذا الموضوع
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 29/07/2007, 10:02 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ {النمر15}
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/09/2004
مشاركات: 2,529
إقتباس
لتعلن للعالم وبلا خجل الصورة الحقيقــة للإهمال الذي ألبسته الرئاســة للرياضة السعودية ..!!

للأسف ،، أعلنا بل وصرخــنا
لكن ..!
من يهتم بأمرنا
كرتنا إلى الهاوية والإنجاز (لن) يسجل سوى لأبطال المعشب .. فقط

إقتباس
( لله يــا محسـنين ) ..!!


لله درك ،، بكلمتين شخصت الحال
ولاعزاء .. للمطبليــن ..!


دمتمـ بود


اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 29/07/2007, 10:06 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/02/2007
المكان: الرياض
مشاركات: 1,870
جبتها على الوتر الحسااااااااااااااااااس .................
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 29/07/2007, 10:17 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/11/2005
المكان: jٍeٍdٍdٍaٍhٍ
مشاركات: 2,992
اتمنى التوفيق للهلال
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 29/07/2007, 10:33 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 26/10/2006
مشاركات: 395
الله يعطيك العافيه
وبالتوفيق للزعيم
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 29/07/2007, 10:36 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ روماوي هلالي#
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 11/02/2006
المكان: A.S ROMA
مشاركات: 1,133
يعطيـــك العافية يالظاهرة ..
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 29/07/2007, 10:43 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 27/07/2007
مشاركات: 2,352
مشكور

كتبت فأبدعت
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 29/07/2007, 10:43 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 21/06/2007
المكان: عــاصــمة الــزعــامــه
مشاركات: 13
Thumbs up

كود الـ PHP:
 :clapping:  تسلم يمناك اخوي الظاهره على ما سطرته اناملك الذهبيه وكل كل الشكر:clapping
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 29/07/2007, 10:55 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/10/2006
المكان: سعودي = KSA
مشاركات: 3,717
حجز
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 29/07/2007, 11:05 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/11/2004
المكان: تبوك الورد
مشاركات: 3,664
كتبت فأبدعت يالظاهرة
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 29/07/2007, 11:06 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 21/12/2005
المكان: الخـــبر
مشاركات: 431
ومــــــازال الحـــــال يزداد أنينـــــاً
ينتظــر من يمسح دمعته....من يواسي حـــاله...من يعالج مـــرضـــه
أخـــوي : الظـــاهرة
لافض فـــــــــــــــــوك
رجـــال الأخضـــر:انتــــــم المستقبل .....مـــــاقصـــرتوا

الله يعوضنـــــا في الزعيـــــــم.................اللهــــــــــــــــــــــــــم آآآآمـــــــــــــــــــــين
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:28 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube