#1  
قديم 26/12/2001, 12:13 AM
مشرف سابق بمنتدى الثقافة الإسلامية
تاريخ التسجيل: 15/12/2000
المكان: القصيم
مشاركات: 2,990
بالمنشار للكاتب الكبير أحمد الرشيد

لجنة الاحتراف مع اللاعب وضد ناديه!!
مسطرة لجنة الاحتراف تلتهم حقوق الأندية وتمنح اللاعب مكافأة أكثر من تلك التي تمنحها لناديه متجاهلة كون اللاعب المنتقل قد أمضى معظم مسيرته الرياضية في ناديه السابق الذي استنزفت خزينته خلالها مبالغ وجهود معتبرة ساهمت في صناعة اللاعب النجم.
اللاعب يختار المبلغ الذي يناسبه ويترك ناديه للمسطرة التي لا تعرف من الأولى بالتقدير المادي هل هو اللاعب النجم أم النادي الذي صقل موهبته وصنع نجوميته!!.

وأتصور ان أمثل طريقة تحفظ حقوق الطرفين هو ان يتم عرض اللاعب عند نهاية عقده من قبل لجنة الاحتراف فمثلاً في حالة مثل حالة خميس العويران تتلقى اللجنة العرض الاتحادي البالغ مليون ونصف وتعطى الاولوية للهلال إذا رغب في دفع نفس المبلغ والابقاء على العويران أما في حالة عدم رغبة الهلال فيحتسب مبلغ المليون ونصف هو نصيب اللاعب الذي يشكل 30% من قيمة العقد ولا يحتسب هدية للاعب كما يقول رئيس لجنة الاحتراف فيما ينال الهلال ثلاثة ملايين ونصف التي تشكل 70% من القيمة الاجمالية البالغة خمسة ملايين ريال.
هنا نحفظ حقوق اللاعب والنادي الذي صنعه ونحد من المبالغة والمساومات في هذا المجال.
المصيبيح مثل ماجد!!
فكرة ان يتبنى الاتحاد السعودي لكرة القدم اعتزال النجم ماجد عبدالله هي نقلة نوعية في كيفية تعامل الاتحاد مع لاعبينا الدوليين بعد ان كان يؤخذ على الاتحاد عدم حضوره الفاعل في مهرجانات الأندية التي تقيمها تكريما لعدد من نجومها الذين خدموا المنتخب الوطني والكرة السعودية.
واتطلع إلى ان تشمل هذه المبادرة الرائعة النجم الخلوق فهد المصيبيح الذي لم يتخلف عن خدمة المنتخب السعودي طيلة مشواره الرياضي وأسهم مع يوسف خميس وصالح خليفة في تقديم ماجد عبدالله كهداف دولي.
وإذا كانت إدارة النصر قد عرضت اعتزال ماجد بطريقة اكسبته تعاطف الجميع فإن فهد المصيبيح اختار الصمت والغوص في العمل الإداري فيما غضت الإدارة الهلالية الطرف عن تكريمه ولم تعمل بجد لتحقيق ذلك ونسي الإعلام الرياضي موضوع تكريم المصيبيح وركض خلف المصيبيح الإداري وضايقه إلى ان أصبح الطالب مطلوباً!! لذلك رأيت اليوم ان اجدد الأمل بتكريم رمز المثالية المصيبيح النجم الذي أحبه الجميع.
احتراف قليل الخاتمة!!
بصراحة فشلنا الهلاليون في أكثر من موضوع وفي مقدمتها قضية خميس العويران ففي عصر الاحتراف يحتجون على رحيله للاتحاد وبعضهم قال عنه «قليل خاتمة»!! واللاعب يلام لو انتقل للاتحاد ببلاش لكن مليون ونصف وسيارة يعني تأمين مستقبل خاصة وان البديل الهلالي كان مواعيد وهمية!!.
وغير خميس هذا موضوع التوقيع مع نواف التمياط اجتماعات ومواعيد وتأجيل اكثر من مرة سبق حسم قضية لاعب فلتة في كل شيء!!.
وقضية إبعاد آرثر جورج والجدل الدائر حولها لم تجد صوتاً هلالياً قوياً يضع حداً للقضية السيئة في موضوعها وفي توقيتها!!.
والهلال موفق في اللاعبين الموهوبين لكن بعضهم «ما عندك احد» وينفردون عن بقية لاعبي الأندية بعدم الانضباط والتخلف عن التدريبات!!.
الهلال صار في مهب الريح كل يتحدث باسمه والقاعدة الهلالية تلاشت والبديل عدمه احسن من وجوده وأخاف يجي يوم نقول كان في المنتخب ثمانية من الهلال «راح» أربعة منهم للاتحاد واثنين للأهلي واثنين تركوا الملاعب!!.
ثقفوا بعض الناس!!
هناك عدد من إداريي الأندية يجهلون الأنظمة والقوانين ويحتاجون إلى حملات توعية من قبل لجان الاتحاد السعودي لكرة القدم.
خذوا مثلاً عدة أندية صغيرة وكبيرة هددت بتجميد نشاط فريقها لكرة القدم وهم بالتأكيد يجهلون عواقب هذا التجميد فيما لو نفذ وانها ليست مثل عواقب تجميد الدجاج بالفريزر!!.
والاحتراف وأنظمته لاتزال خافية على كثير ممن يعملون في إدارات الأندية.
وقوانين التحكيم ومستجداته تحتاج إلى حملات توعية بين الإداريين لعلها تحد قليلاً من تصريحاتهم وتهذبها وتجعلها أقرب إلى الواقع!!.
المطلوب اسبوع توعية إدارية على شاكلة اسبوع المرور على ان يتم الالتزام بتعليمات التوعية الإدارية طيلة الموسم الرياضي ليكون مختلفا عن اسبوع المرور الذي تنتفض فيه الأنظمة لمدة اسبوع وبعده «سوق على كيفك»!!.
بالمنشار..!!
** الكابتن الوحش تحدث عن الهلال قبل مباراته مع الاتفاق وقال ان الواكد وخميس العويران قوة في وسط الهلال وان المباراة فرصة لناصر الجوهر لكي يطمئن على جاهزية الواكد بعد الاصابة والمذيع يهز رأسه موافقاً على كل ذلك!!.
فكرت اتصل واصحيهم من النوم لكني استكثرت عليهم قيمة المكالمة!!.
** يقول الدكتور خالد التركي ان الاحتراف سهّل انتقال اللاعبين وهذا سيذيب جليد التعصب.. لكن المشكلة يا دكتور ان اكثر المتعصبين ما عندهم القدرة على شراء اللاعبين ولا عندهم لاعبين ينباعون!!.
** أول كانت جماهير الفريق تخاف ان يعتزل اللاعب النجم إذا صار عمره 28 سنة واليوم صارت تخاف عليه من الاتحاد إذا وصل 28 سنة فالنظام لا يحمي المسوفين أصدقاء «عرقوب»!!.
** على هالحالة بعد عشر سنين الشلهوب اتحادي!!.
** أخاف ما ينجح خميس مع الاتحاد لأنه يقطع الكورة ويسلمها بتمريرة قصيرة لأقرب واحد بينما الاتحاديين بعيدين عن بعض يحبون الكورة الطويلة ويتفاهمون عليها بالجوال!!.
** أكثر ما لفت نظري في الدورات الرمضانية الجائزة التي قدمها سعيد العويران لأفضل لاعب في إحدى الدورات وكانت تذكرة للمغرب.
** واحد سألني.. من هو أحسن لاعب سعودي شفته يجيد ضربات الرأس.. أجبته وبدون تردد سعود الحماد.. قام وزعل!!.
** الأهلي فيه مواهب ونجوم لكن نفسهم قصير بعد فوز او فوزين يشوفون حالهم ويروحون فيها!!.
** الثنيان يتمنى يشارك في كأس العالم ويا ليتنا نحقق أمنيته قبل الاعتزال خاصة وأننا سبق ان جاملنا أحد نجومنا الكبار وسجلنا له مشاركة شرفية في كأس العالم 94م.
** بصراحة فيه نوعيات من اللاعبين الأجانب التعاقد معهم يفضح إدارات الأندية ويؤكد ان أمور التعاقد توكل لغير أهلها!!.
** شبكة الزعيم نقلت مباراة الهلال والاتفاق بكل تفاصيلها أولا بأول وقدمت تحليلاً مثالياً للمباراة ولو سارت بقية الأندية على نهج شبكة الزعيم فإنها ستقدم هدية قيمة لفئة من جماهيرها ليست لديه الإمكانية لاختراق حصار اوربت!!.
** أخبار النصر سارة جداً معهم بيليه افريقيا سيكون نجم الأجانب وعندهم مشروع استثماري سيدر على النادي 40 مليون خلال أربع سنوات وسنرى نصر غير!!.
** تفتح على أي برنامج رياضي على الهواء في أي محطة فضائية لابد وأن تسمع «معك فلان من السعودية» بل إن 90% من الاتصالات من عندنا!!.
صحيح فيه مواضيع تستحق المشاركة فيها لكن عاد ما توصل إلى درجة ان واحد يتصل من دومة الجندل يحتج على هدف لليفربول.
  #2  
قديم 26/12/2001, 12:49 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 02/10/2001
المكان: AL_DAMMAM
مشاركات: 566
والله كل النقاط عبارة عن ضربات في الصميم







والله ان الموضوع شييق وتشكر عليه يا كاتبنا الكبير
  #3  
قديم 26/12/2001, 01:00 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 06/06/2001
المكان: المملكة العربية السعودية
مشاركات: 607
لأن المنشار ( منشار ) الأستاذ : أحمد .....

ولأن شيروكي أحسن الاختيار .....

فالموضوع ناجح بكل المقاييس .....

لذا قمنا نحن ( جدار الطين ) برفعه .... وبالله التوفيق ..
  #4  
قديم 26/12/2001, 01:03 AM
مشرف سابق في شبكة الزعيم
تاريخ التسجيل: 12/08/2000
المكان: الريـــــاض
مشاركات: 2,917
كم أتمنى من كل قلبي وجود اسم هذا الفكاهي الأول في منتدانا هذا

تشكر يامشرفنا الرائع على انتقاءك للمبدعيــــن في غيابة المتعة
  #5  
قديم 26/12/2001, 01:08 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 23/12/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 874
الله يسلمك يامشرفنا الغالي



موضوع شيق


ولاتشيل هم
  #6  
قديم 26/12/2001, 01:33 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 18/12/2001
مشاركات: 112
بسم الله الرحمن الرحيم

أولا الشكر مقدم لك عزيزي شيروكي بنقل موضوع متميز لكاتب رائع أتحفنا سنوات عديدة بمقالات نفتقدها في الوقت الحالي أتمنى آن من الأستاذ الكبير أحمد أن يبقى على اتصال بجماهيره وعشاقه ليروى عطشهم بما تخطه مقالاته الرائعة ,,,
عزيزي أحمد أعلم أن من خلال هذا الرد لن أجد الرد الوافي من قبلكم ولكن لعي أجد التفاعل من الأخوة الأعزاء في هذا المنتدى الرائع ,,,

الفقرة الأولى :
عزيزي احمد مفهوم الاحتراف بوضعه الحالي ظلم اللاعب والنادي و قبلهم ظلم اتحاد الكرة السعودي نفسه بهذا الاحتراف ,,,

فالاتحاد السعودي وبقوانين الاحتراف الحالية يحمل نفسه اكثر من طاقته فزيادة على المبالغ المالية المدفوعة فهو لم يصل إلا حد الإرضاء للأطراف الأخرى فجميع الأندية تشتكي من الثغرات الموجودة في هذه القوانين وكذلك اللاعبين يشتكون من قلة الرواتب الاحترافية والضمانات المستقبلية مقارنةً بغيرهم من الدول المجاورة القريبة فما بالك بدول تطبق المفهوم الاحترافي شكلاً ومضموناً ,,,

إذا أراد الاتحاد السعودي الاستمرار بتطبيق الاحتراف فيجب عليه تحويل الأندية إلى شركات أهلية تدار بواسطة رجال الأعمال حتى يتسنى للجميع الاستفادة من الموارد المتاحة و استغلالها بشكل يتيح للجميع الاستفادة و الاستمتاع ,,,

هناك عدة ثغرات في قوانين الاحتراف ومع زيادة الوقت وكثر المجاملات تزداد هذه الثغرات سواءً ويصعب السيطرةُ عليها ومع كل تعديل وتحديث بالقوانين نجد أنفسنا اكثر تشاؤماً من الماضي فهل سنجد من ينتشل رياضتنا الحبيبة من الغرق أتمنى ذلك ولكن البوادر لا تبشر بالخير ,,,

بالنسبة لانتقال خميس عزيزي أحمد القضية تعدت مفاهيم الاحتراف إلى جهل بالقوانين وما الأشخاص القائمين سوى رجال لا يحملون من مفاهيم الكره سوى أنها مدورة فقط فلاعب تم إيقافه فتره زمنية معلومة يتم إدراج هذه الفترة من ضمن فترة العقد ؟؟؟ خلل كبير يحدث في هذا الاختراق وليس الاحتراف ,,,

وهل هناك لاعب حصل له التدليل غير هذا اللاعب أم هل تريد أن يكون هناك عدل من اتحاد أجاد وتفنن في سلب حقوق الهلال وتبجح في تدليل ذلك الفريق لا أعتقد عزيزي احمد انك تجهل تلك المعسكرات اللتي كان فيها ذلك لاعب يعامل بمعامله خاصة وخصوصا عندما كان رئيس المنتخب في تلك الفترة ....... كل ما نتمناه ان يعطى رجال الهلال فرصة للدفاع عن عشقهم وعدم مضايقتهم وكف التبجح بسلب الحقوق الهلالية و اعتزال أبو محمد سيقام بإذن الله متى ما أراد هو ذلك فلسنا بحاجة على شرهات وصدقات الغير ,,,

حال الإدارة الهلالية وما يحدث فيه من سوء تخطيط وقلة خبره و انفلات زمام الأمور هو ناتج من تخبّطات الإدارة السابقة إدارة الوعود الكاذبة واللتي لقنت اللاعبين درساً لن ينسوه في عدم الثقة ,,,

عزيزي أحمد للجهل حدود ولن يفيد أسبوع أو شهر ولا أعتقد هناك سوى حل واحد هو خلعهم من جذورهم لتنقية الجو ,,,

العويران ينطبق على المثل من أمن العقوبة أساء الأدب و لا أعتقد أن هناك من يشره على هذا اللاعب ولكن الشره على من أحضره ,,,

وهل الثنيان مثل ذلك النجم ؟؟

هل لشبكة الزعيم مثيل في الكرة الأرضية بوجهٍ عام صعب أن يكون هناك شباب بهمة وعشق أصحاب هذه الشبكة بل يصل إلى درجة المستحيل ,,,

وكم سيتحصل نادي النصر من الأربعين مليون ؟؟؟ إذا كان هناك مشروع بالفعل غير فقاعات الصابون و وعود عرقوب المعروفة ,,,

و أتمنى من الله العلي القدير أن يعطيك الصحة و العافية ويرزقك طول العمر و أن لا تحرمنا من طلتك علينا بين الفينة و الأخرى

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
  #7  
قديم 26/12/2001, 03:51 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 08/11/2001
المكان: الملاعب العالمية
مشاركات: 1,352
مشكووووووووووور

مشكور اخوي شوروكي واخوي شمال يمين


اما بالنسبة الى موضوع الأحتراف ونتقال الاعب ابي أعرف ليش الأتحاد السعودي يعطي الاعب نسبة من المبلغ عند التقييم والاعب ماوقع الا ماخذ ضعف هالمبلغ المفروض ان جميع المبلغ يكون الى ناديه السابق.




وأقوللك واصل في طرح مواضيهك الشيقة
  #8  
قديم 26/12/2001, 10:09 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 13/11/2001
مشاركات: 990
مبدع هالادمي ماشاء الله عليه

مقالاته ممتازه وواقعيه جدا ويبرد كبدك .

نقطه ذكرها الاستاذ احمد وهي
إقتباس
** شبكة الزعيم نقلت مباراة الهلال والاتفاق بكل تفاصيلها أولا بأول وقدمت تحليلاً مثالياً للمباراة ولو سارت بقية الأندية على نهج شبكة الزعيم فإنها ستقدم هدية قيمة لفئة من جماهيرها ليست لديه الإمكانية لاختراق حصار اوربت!!.

يبدو انه من زوار شبكة الزعيم .... فأسعدها من ساعه لو نشوفه يتواصل معنا .....
  #9  
قديم 26/12/2001, 12:18 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 30/11/2001
مشاركات: 338
مشكور اخوي شروكي والله يعطيك العافيه.
الكاتب الكبير احمد الرشيد كل يوم والثاني يبدع لنا في مقالته التي هي بلفعل جميله وشيقه.
  #10  
قديم 26/12/2001, 01:13 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 19/12/2001
مشاركات: 839


قلم ذهبي واسلوب ناري

سهل تكتب ماتشاء ولكن من الصعب تشـد الانتباه

احمد الرشيد كاتب عملاق ومن كبار الكتاب في صحافتنا المحليه

تشكرات
  #11  
قديم 26/12/2001, 02:57 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 03/01/2001
المكان: Riyadh
مشاركات: 868
أخي شيروكي/

لقد ابدع أحمد الرشيد كعادته ، ومقاله هذا ولا اروع ، لما يتضمن من قفشات .

حلوه قفشة الوحش المدرب

واللي احى منها:

صحيح فيه مواضيع تستحق المشاركة فيها لكن عاد ما توصل إلى درجة ان واحد يتصل من دومة الجندل يحتج على هدف لليفربول.


وقفشة اللى قام بعد أن قال له أن الحماد أحسن ضارب رأس.


شكرا لك شيروكي.
  #12  
قديم 26/12/2001, 03:53 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/03/2001
المكان: اينمـــا وجد الحب
مشاركات: 4,861
الـــسلام before الكلام؛


مشكووووور على هالنقل وكالعاده كلام في الصميم
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:18 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube