#1  
قديم 13/06/2007, 11:44 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ skroo
استشاري سابق للرياضه العربيه والعالميه
تاريخ التسجيل: 04/08/2005
المكان: الظهران
مشاركات: 8,263
مقال الاستاذ صالح السليمان ليوم [الاربعاء 27\5\1428هـ]

السهل الممتنع


نظام المربع
صالح السليمان



يشهد هذا الموسم نهاية نظام المربع.. هذا النظام العجيب الغريب الذي انفردت به رياضتنا دون بقية دول العالم!.. وليشهد الموسم المقبل العودة لنظام الدوري التقليدي والمتبع في جميع دول العالم.. وقبل أن يودعنا هذا النظام إلى ذمة التاريخ.. فلنعرج بمسح سريع لتحديد أسباب إقرار هذا النظام وأهم نتائجه وتأثيره على خريطة البطولات ومن استفاد ومن تضرر..

** عندما أقر هذا النظام الذي فوجئت به الأوساط الرياضية وقتها.. كان المبرر هو توسعة قاعدة المنافسات على بطولة الدوري ومنح الفرص للفرق ذات النفس القصير للحصول عليه بمنحها (فرصة جديدة) للفوز به.

** قبل عدة أعوام تقارب العقد من الزمان سمعت بأذني (لو لم أسمعه بنفسي لما ذكرته هنا).. سمعت صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب في تصريح إذاعي يرد على سؤال سائل ويقول بالحرف الواحد (تم إقرار المربع لكسر الاحتكار في الدوري)!..

** نشير إلى أن فريق الهلال هو أكثر الفرق فوزاً بالدوري بنظامه الطبيعي وتقريباً استحوذ على نصف بطولات الدوري وقتها.. لذا هو أكثر فريق تضرر من نظام المربع.. فقد تصدر الدوري سبع مرات وكسبه أربع مرات أي خسر ثلاث بطولات.. أيضاً تضرر الأهلي من هذا النظام عندما تصدر مرتين ولم يكسب البطولة.. في حين كسب الدوري بنظامه الطبيعي مرتين!.

** أما أكثر الفرق استفادة من نظام المربع فهو الاتحاد.. فهذا النظام منحه فرصة الدخول لعالم البطولات بعد ثلاثين من الأعوام العجاف.. وربما هناك حقيقة لم تعلن.. وهي أن الاتحاد لم يفز أبداً ببطولة الدوري بنظامها النقطي العالمي الشهير.. وكان يتصدر في الدور الأول وفي الدور الثاني وأوقات الحسم يتقهقر للخلف!.. حتى الدوري المشترك الذي كسبه الاتحاد كانت الفرق مقسمة على مجموعتين من فرق الممتاز والأولى بسبب غياب لاعبي المنتخب عن الدوري!..

** أيضاً استفاد من نظام المربع نادي النصر الذي فشل طوال السبعة عشر عاماً السابقة في تصدر فرق الدوري.. وبفضل نظام المربع (خطف) بطولتين.. إحداهما استغل فيها غياب ستة من دوليي الهلال مقابل واحد للنصر ليصل للنهائي.. وفي الثانية من بركات (زميلنا) العزيز عفا الله عنه!

** المهم أن هذا النظام العجيب الغريب أفل وذهب لذمة التاريخ.. ولكن يشترط أن تستمر الاستعانة بالحكام الأجانب إذا أردنا منافسة بعيدة عن التوترات والاحتقان والمشاحنات.. صحيح للحكام الأجانب أخطاؤهم كما حدث في نهائي الدوري الأخير!! ولكن إذا كانت الفرق مقتنعة بعطاءاتهم ومتقبلة لأخطائهم.. فهذا شيء إيجابي يسجل لصالح الاستعانة بهم.

أخيراً.. من كسب الجولة؟

أعلن نادي الإنتر الإيطالي أنه مدد عقد لاعبه البرتغالي فيجو لموسم واحد.. وهذا يعني أن الإعلام الحر والنزيه كسب الجولة في تأكيد رؤيته بأن ما يقال عن انضمام فيجو للاتحاد ما هي إلا فرقعات إعلامية ومجرد صور وفلاشات.. كان مجرد التدقيق في صورة الرئيس مع فيجو تختزل كل الحكاية!.. فيجو بحس احترافي يمتنع عن الإمساك بقميص الاتحاد وهي رسالة واضحة أن ليس له أي علاقة بالاتحاد!.. كان الإعلام الحر والوطني وقتها يتهم من قبل الأوكار المظلمة بالكذب والتضليل والحسد!!.. كل تلك الاتهامات لمجرد أن هذا الإعلام يريد إيصال المعلومة الصحيحة والصادقة للجمهور الرياضي وليس خداعه بالتضليل والأكاذيب..

** ومن حسن حظ الاتحاد رفض فيجو الانتقال إليه.. لأنه سيكون صفقة مكلفة دون مردود يتوازى مع تكلفتها الباهظة.. صحيح سيكون له مردود إعلامي لكنه سيكلف خزينة الاتحاد ملايين اليوروات ولن يكون مفيداً فنياً لتشبعه بالإنجازات ولكبر سنه.. بل إن ترقيصة صغيرة من الشلهوب قد تلحق به شداً عضلياً ويخسره فريقه!

** أيضاً ما قيل عن حكاية أكاديمية (اتي.. برشا) واتضح أنها مجرد مسرحية وألعوبة جديدة.. وشخصياً ومن قراءتي لمعطيات ما قيل إنه اتفاق بين الناديين.. أكدت أن ما يقال عن هذه الأكاديمية ليس صحيحاً وإنها لن تظهر للوجود.. ومصيرها مصير مشروع (إتي.. ايتو) في إفريقيا.. مشاريع وهمية للاستهلاك الإعلامي.. ربما القصد منها سحب الأضواء ولو مؤقتاً عن أكاديمية النادي الأهلي الناجحة.

** ونقول أيضاً من حسن حظ الاتحاد أنه مشروع وهمي!!.. تخيل لو صدقت المعلومات التي روجت عن المشروع كان على الاتحاد أن يدفع أربعين مليوناً لإقامة الأكاديمية دون أن يدفع برشلونة فلساً واحداً!.. وهو مبلغ خيالي بجزء ضئيل منه يمكن إنتاج وصناعة الكثير من العناصر المميزة دون الدخول بأكاديميات أو مشاريع.. وعلى كل حال هذا الكشف من الحقائق عن زيارة لابورتا كشف الإعلام المضلل والمطبل الذي يمارس الضحك واستغفال جمهور العميد ويسوق لهم الأكاذيب والأوهام.

ضربات حرة

* الشلهوب بحاجة لرأي طبي حاسم لتحديد طريقة علاجه؟؟ أما ما يحدث الآن من الاكتفاء بتمارين حديد وعلاج طبيعي لتجهيزه للعب مع الهلال والآن مع المنتخب قد يؤخر تعافيه من الإصابة ويخسره المنتخب لفترة طويلة.

* عاصفة سوقية صفراء.. عامرة بالشتائم والبذاءات والتهكم والسخرية والفوقية والغطرسة تشفيا بخسارة الهلال للكأس.. دعاة الأخلاق والمبادئ يوصون من يكون غير قادر على النزول لمستواهم ومجاراتهم بالبذاءات والانحطاط أن يحني رأسه قليلاً حتى تمر هذه العاصفة السوداء وتذهب إلى مزبلة التاريخ.

* على ما أتذكر أن لاعب الأهلي تيسير الجاسم أحرز هدفه في نهائي الكأس بتسديدة مرقت بين ساقي حارس الاتحاد!.. ولكن الإعلام الأهلاوي كانوا أكبر وأرقى من أن يجعلوا منها مجالاً للسخرية والتهكم والنيل من شخصية الحارس وتجريحه.

* كانوا يرشحونه بشكل مطلق للبطولة في مقالاتهم قبل النهائي.. أما بعد النهائي فأصبح فريقاً فاشلاً وتعرى وانكشف مستواه ولا يستحق الصدارة ولا دخول المربع!.. هكذا يستغفلون القراء بسبب بهلوانيتهم وتلونهم.

* هم وبكل غباء يحقرون من شأن الهلال ويجعلونه فريقاً صغيراً.. فسبب خسارته من الاتحاد أصبح الهلال فريقاً مهترئاً لا يستحق حتى المربع!..

* مجرد فوز واحد قلب الآراء رأساً على عقب.. فالاتحاد الفريق الذي خرج برباعية الكرامة من البطولة الآسيوية وخرج برباعية وفاق سطيف من العربية وخسر من المنافس كأسين أحدهما بالثلاثة وكانوا على وشك المطالبة برأس رئيسه ورأس مدربه.. تغيرت آراؤهم 180 درجة.. وأصبح فريق الموسم الذي لا يشق له غبار.. ورئيسه بطل الإنجازات ومدربه الداهية.. إلخ!

* لو صحت الشكوك التي تدور حول باكيتا فهذا يحسب على إدارة الهلال بعدم قدرتها على حماية فريقها من الاختراق من خلال الأجانب وهم الحلقة الأضعف.. مع أنه سبق أن لدغوا من هذا الجحر!.

* شاهدت النهائي الذي كسبه الاتحاد أمام الأهلي بـ 3 - 2.. ولعب فيه تيسير النتيف دوراً رئيساً في خسارة الأهلي باستقباله لهدفين سهلين من الاتحاد ويشارك الدفاع بالهدف الثالث.. وحتى إبراهيم السويد (الذي انتقل للاتحاد) أخذ كرتاً أحمر ليبصم على خسارة فريقه الأهلي.. تيسير وهو (حارس للأهلي) خدم الاتحاد دون أن يقصد أكثر من مساهمته بالفوز بالكأس أمام الهلال.. فقد وصلت كرة وحيدة للمرمى دخلت هدفاً.

* جريدة البيان الإماراتية ذكرت أنه تم جلد (29) من مشجعي الاتحاد بعد أن مارسوا التخريب والشغب ومضايقة الناس والمارة بحجة الاحتفال بفوز الاتحاد.

* وجدوا عيباً في الرئيس المرشح أنه يحمل شهادة (هندسة ميكانيكية).. وهو عيب عندهم لأنهم تعودوا على خريجي الليلي وحملة شهادة المكافحة!.

* حسب ما قرأنا أن لجنة الكشف عن المنشطات كان لها حضور في النهائي وأخذ عينات من أربعة لاعبين من كل فريق.. ونتمنى أن يكون هناك شفافية حول نتائج الفحص.

* (كثر خير) طائرة الهلال فالوصول إلى نهائي القارة والحصول على (الفضية) بعد منتخب إيران القوي (المتخفي باسم باكيهان).. يعتبر إنجازاً كبيراً قياساً بضعف الاستعداد وضم محترفين مستواهم ضعيف!.. ويكفي أن نقول إن أمر المشاركة لم يحسم إلا قبل البطولة بأيام قليلة!.

* اللاعب الكبير أحمد البخيت حقق رقماً قياسياً عالمياً عندما حقق ثماني بطولات في الكرة الطائرة هذا الموسم.. مع الهلال أربع بطولات ومع القادسية الكويتي بطولتين ومع النجمة البحريني بطولة ومع الريان القطري بطولة!!.. وهذا يخوله لدخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

* دينلسون البرازيلي من أضخم المقالب في تاريخ المحترفين الأجانب قياساً بقيمة عقده والهيلمة الإعلامية التي صاحبت حضوره.

* الأمير محمد بن فيصل صرح في بداية الموسم أن أحد (السماسرة) عرض عليه دينلسون وبنصف المبلغ الذي تم التعاقد معه ورفضه لكبر سنه.. فشنت عليه وقتها انتقادات إعلامية بحجة أنه يقلل من صفقة النصر وينظر لها بحسد!.

* والآن اتضحت صحة رؤية ابن فيصل.. بل ها هو (مدمن المفطحات) يهدد النصر بالفيفا.. وكما يقال لا خيره ولا كفاية شره!.

* أحد الظرفاء عندما شاهد دينلسون يسوي دعاية.. انقل رقمك.. وناديك يناديك.. إلخ.. توقع أن دينلسون يقول (مفطحك يناديك)!.

* عندما كانت طائرة الهلال تفوز على منافسيها في البطولة القارية كانت القناة الذهبية لا تذكر هذه النتائج!.. وعندما خسرت من بايكهان الإيراني صار خبر الخسارة يدور في (شريط الإخبارية) لعدة ساعات.

* أما قطع النقل الحي بعد فوز الهلال على النجمة البحريني حتى قبل أن ينهي المعلق كلامه ومن ثم عرض مادة أرشيفية قديمة فهذا قمة الجحود والتعصب من قناة تجاه فريق وطني يمثل المملكة!.. على كل حال لنا عودة في المقال القادم بإذن الله.

* (مريم بو خضور) مديرة أعمال فيجو ملأت الدنيا ضجيجاً وإزعاجاً وتهديداً ووعيداً وصارت (تحرج) على رئيس الاتحاد بكل مكان.. وأنصحهم بإعطاء هذه (الحرمة) عمولتها!.. وإسكاتها فهي فضيحة بكل المقاييس.

* كان يتصدر في الأول ويتقهقر في الثاني.. حتى قيل وقتها (شوط بقرة)!.

* أقر أحد مسؤولي شركة صلة أن بعض لاعبي الاتحاد (صادروا)!! الهدايا المخصصة للأطفال في النهائي وهي عبارة عن (جوال وشريحة).. ولكن أكد المسؤول أن الشركة قامت بتعويض هؤلاء الأطفال بجوالات أخرى!.
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13/06/2007, 11:49 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعــيــ511ــم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/12/2006
المكان: شبكة الزعيم
مشاركات: 32,279
مشكووووووووور
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14/06/2007, 01:16 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 03/05/2006
مشاركات: 3
مشكووووووووووووور
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:57 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube