#1  
قديم 22/04/2007, 03:31 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 24/11/2006
المكان: الرياض
مشاركات: 352
سـامـي بـن عـبـدالـلـه الـجـابـر .. (( التاريخ يمشي على قدمين ))

تـاريـخ أسـطـورة أسـاطـيـر آسـيـا




سيناريو البداية


شاب يافع من مواليد شهر ديسمبر عام 1972م .. يقطن بيتاً شعبياً في حي " سكيرينا" القديم في العاصمة السعودية مع تسعة من أشقاؤه .. وجد نفسه من حيث لا يعلم عاشقاً للهلال حتى الثمالة يرقب نجومه يلاحق مبارياته يقتات على إنجازاته ........ وأكبر أحلامه أن يلعب له !!

لم يكن سامي وأشقاءه يرفضونه مشاركاً لهم اللعب في "حلة ابن دايل" لم يكن يعلم بالتأكيد ما يخبئ له القدر .. ولم يدر بخلده أيضاً وهو يسمع ويشاهد نجوم الهلال في التلفاز "العادي" يرفعون درع أول بطولة دوري في السعودية وهو ابن الرابعة أنه سيكون النجم الأول والجماهيري في الفريق الكبير ... كان كما غيره يدرك أنه حلم ....

في طفولته مرض سامي "بالعين" وذهب وشقيقه إبراهيم للاستطباب في " الشيحية" من بلدان القصيم .. وهناك مارس الكرة مع أقرانه وكاد أن يسجل في نادي الأمل بالبكيرية .. عاد سامي إلى الرياض .. وزاد تولعه بكرة القدم .. وبدأ حب الهلال يكبر من سامي ... يقول سامي :-

" عشقي للهلال كبر معي , أسترق السمع عن الهلال من أشقائي الكبار , يتحدثون عن الهلال فأصمت لأسمعهم .. أردد حديثهم لزملاء الحارة .. وفي المدرسة أفاخر بهلالي , وأرسم لاعبيه والصق صور نجومه .. وهكذا صار قلبي هلالاً ولوناً أزرقاً موشحاً بالبياض .. "
ظل سامي يراقب أشقاءه .. زملاء الحارة .. يركلون الكرة ويرفضون مشاركته فما زال صغيراً يُخشى عليه .. كبر سامي وكبر حب الكرة معه .. ورغم أنه لم يحض بفرصته كغيره بسبب جسمه النحيل .. إلا أنه سرعان ما برز وذاع صيته في ملاعب الحواري ..

وفجأة ظهر في سماءه عبدالله العثمان .. والذي دعاه للتسجيل بالهلال ...**!

طرق الشاب النحيل بناظريه السماء ثم ركزهما في الأرض وتذكر الحلم القديم .. ذلك الحلم الذي زاره أول مرة عندما كان " العمدة" يرفع درع الدوري الممتاز !!!

سامي هلالي

بدأت التحركات الهلالية تزيد لضم سامي لصفوف الهلال .. وذات يوم .. جاء بعض النصراويين عند شقيقه خالد الذي كان يلعب في النصر حينها .. كان هدفهم إقناع سامي ليكون نصراوياً .. اخبر سامي عبدالله العثمان .. والذي بدوره نقل الخبر للشيخ عبدالرحمن بن سعيد .. والذي طلب من عبدالله العثمان أن يخبر سامي بعدم الذهاب إلى المدرسة .. وبالفعل غاب سامي عن مدرسته ذلك اليوم .. وحضر عبدالرحمن بن سعيد للشيخ عبدالله الجابر والد سامي في المنزل .. وكعادة العرب قدم الجابر لضيفه القهوة العربية .. فوضع الأخير فنجانه على الأرض وقال بالنص " قهوتنا سامي .. فهو لابد أن يسجل للهلال" .. فوافق الوالد .. وطار الابن من الفرح .. وأنهى العثمان أمور قيده في مكتب رعاية الشباب في الوسطى.. وبصمت وقع الجابر بوجود المؤسس , وكان لرئيس الهلال السابق سمو الأمير خالد بن محمد دور كبير في إنضمام سامي للفرقة الهلالية فبدأت الرحلة التاريخية ..



ولكن ماذا حدث في نادي النصر المنافس التقليدي للهلال ؟؟؟

يقول الأستاذ غسان غريب مدير تحرير مجلة الرياضي العربي الكويتية :-

" يومها لم تجد محاولات شقيقه خالد الجابر لاعب فريق النصر السابق لضمه لصفوف الأصفر .. بل العكس .. يومها غضب النصراويون كثيراً على خالد الجابر عندما تأكدوا من تسجيله في كشوفات الهلال , عشق سامي للهلال جعله يرفض العروض المادية المغرية من أندية أخرى خلاف النصر كالاتحاد والأهلي في جده , ومازلنا نذكر ذلك اليوم الذي أعلن فية مسئول نصراوي معللاً عدم رغبة النصر في سامي بأنه يعاني من مرض في القلب لكن الأيام أثبتت أن سامي معافى وقلبه سليم مئة بالمئة .. أنه يملك قلب الرياضي المتكامل "



وهكذا سجل سامي الجابر في نادي الهلال وكان ذلك موسم 1407هـ ... لتبدأ الرحلة التاريخية لنجم بدأ في الهلال حالماً .. وأصبح ظهور مثله حلمٌ للهلاليين جميعاً ...

درجة الناشئين والشباب
تدرب سامي الجابر فور انضمامه تحت يد الخبير " بروشتش" .. وكان ذلك في درجة الناشئين .. وحقق سامي مع الفريق بطولة الدوري الممتاز لدرجة الناشئين عام 1407هـ .. وحقق أيضاً بطولة الخليج للأندية أبطال الدوري تحت 17 سنة والتي أقيمت بالكويت ..

وكان سامي يشارك في درجة الناشئين .. ويُطلب أحيانا لدرجة الشباب ..

دخل سامي المعسكر الإعدادي لفريق الشباب لموسم 1408هـ .. وكان يلعب في مركز الوسط .. وكان يشرف على الفريق المدرب التونسي "عمور" .. والذي احتاج لخدمات سامي في خط المقدمة في مباراة الفريق ضد الدرعية .. وكان الشوط الأول انتهى بالتعادل السلبي .. ولعب سامي الشوط الثاني في مركز الهجوم وحسم اللقاء للهلال ..

وحقق الجابر مع الفريق درع الدوري لدرجة الشباب .. وحقق له شخصياً لقب هداف الدوري على مستوى الشباب ... برصيد 18 هدف ..

في أخر موسم لسامي مع درجة الشباب .. طلب مدرب الفريق الأول البرازيلي كندينو من سامي أن يتلحق بتدريبات الفريق الأول .. حيث قام سمو الأمير عبدالله بن سعد- رحمة الله- رئيس النادي في ذلك الوقت بترشيح سامي للمدرب كندينو الذي كان يبحث عن مهاجم .. في موسم 1409هـ .. كان سامي يلعب للفريق الأول وفريق درجة الشباب معاً .. وكان هذا يغضب مدرب درجة الشباب شكارية ..

شارك سامي مع الفريق الأول ضد الأهلي وخسر الهلال 1/0.. وكانت هذة أول مباراة لسامي مع الفريق الأول وهو لازال في درجة الشباب ..

سجل سامي أول هدف له للفريق الأول في هذا الموسم وهو لازال في درجة الشباب .. وكان هذا في لقاء الفريق الأول ضد الروضة في ملعب سمو الأمير فيصل بن فهد .. حيث أحرز الجابر هدفين في تلك المباراة ..

صعد الجابر رسمياً للفريق الأول عام 1410هـ .. وكانت بداية قوية جداً لسامي .. الذي حقق مع الفريق كأس الاتحاد .. ودرع الدوري الممتاز ... وحقق له شخصياً لقب هداف الدوري الممتاز ..برصيد 16هدف .. وفاز بالحذاء الذهبي كهداف للعرب..

في موسم 1411هـ .. ظهر سامي مبدعاً كما كان في موسمه الأول ..وسجل هاتريك في أول مباريات الدوري .. وحصل على وصيف هداف الدوري برصيد 14 هدف ..

في موسم 1412 هـ .. لم يكن موسم سعيد لسامي وجماهيره .. حيث شارك سامي في (7) لقاءت في الدوري سجل خلالها (6) أهداف ..

وفي موسم 1413هـ - أول دوري للمحترفين- ظهر الجابر مميزاً وخطف لقب هداف الدوري .. وحصل على جائزة أفضل لاعب ومبلغ (10) ألاف ريال سعودي .. في المباراة النهائية ضد الشباب...


موسم 1414هـ .. ارتبط سامي مع المنتخب الوطني.. ولم يشارك مع الفريق الأزرق ابداً ,,

في الموسم الذي يليه .. موسم 1415هـ .. حرمت الإصابة سامي من تمثيل الهلال في مسابقة الدوري بشكل منتظم .. فلم يلعب سوى (6) مباريات فقط .. وغاب عن مسابقة كأس ولي العهد أيضا وحضر في النهائي ليسجل هدف الحسم .. بعد نزوله إلى أرض الملعب بدقيقتين فقط .. وحصل مع الهلال على كأس ولي العهد .. وكأس البطولة العربية .. وحصل على جائزة هداف البطولة العربية وأفضل لاعب ..

موسم 1416هـ .. كان موسم غريب جداً لسامي الجابر .. خصوصاً في مشواره في الدوري الممتاز .. حيث لم يسجل سامي في الدوري سوى (4) أهداف فقط في (15) مباراة .. في هذا الموسم ظل سامي يشارك في مباريات الدوري وهو صائم عن التسجيل .. فلم يبتسم له الحظ إلا أمام التعاون حيث سجل هدفي المباراة .. وجاء نهائي الدوري والهلال يعيش ظروف صعبة جداً نتيجة تغيير المدرب وغياب قائد الفريق الفيلسوف يوسف الثنيان .. شارك سامي في اللقاء ورصيده هدفين فقط من (14) لقاء .. ووسط تخوف الجماهير الهلالية من استمرار صيام سامي عن التسجيل ... كان للذئب رأي آخر فقد حسم أغلى البطولات السعودية بهدفين ولا أروع في مرمى النادي الأهلي .. بالإضافة إلى بطولة الدوري ساهم سامي الجابر في تحقيق كأس الاتحاد وبطولة كأس العرب الحادية عشرة ..

موسم 1417هـ ... حقق فية الزعيم كأس آسيا .. كما حصل سامي على أفضل لاعب في نهائي القارة عندما تقابل الهلال مع ناغويا الياباني بالرياض وانتهى اللقاء

بـ 3/1 للهلال .. حيث سجل سامي الهدف الأول وصنع الثاني .. كما حصل على أفضل لاعب في شهر (يونيو) 97م .. نتيجة تألقه مع الهلال في البطولة الآسيوية ..

موسم 1418هـ .. من أكثر المواسم تميزاً للهلال ولنجمه سامي الجابر .. حيث حقق الهلال كأس السوبر الآسيوية .. وقد دفع الجابر ثمن بطولة السوبر بتسجيله هدفي الهلال في الرياض وكوريا ضد بوهانج الكوري .. كما حصل على جائزة أفضل لاعب في مباراتي السوبر.. وحصل الهلال على كأس الخليج .. كما حقق سامي لقب هداف الخليج في بطولة الأندية الخليجية في مسقط برصيد (5) أهداف.. أما في بطولة الدوري فقد حققها الهلال بعد مباراة مارثونية .. حيث تقدم فريق الشباب بهدفين مقابل لاشئ للهلال.. واستطاع الهلال بواسطة نجم اللقاء سامي الجابر ان يعدل النتيجة .. حيث أحرز الهدف الأول في الدقيقة 66 من المباراة قبل أن يحرز التعادل بهدف لا ينسى في الدقيقة 90 .. وهو بحق يعتبر أجمل الأهداف الهلالية وأكثرها أهمية .. لتمتد المباراة إلى الأشواط الإضافية .. ويواصل سامي الجابر التألق ولكن هذة المرة بتمريرة رائعة من منتصف الملعب إلى زميله المتألق عبدالله الجمعان الذي سجل هدفاً ذهبياً حسم بطولة الدوري السعودي للزعيم ..

موسم 1419هـ .. لم يحقق الهلال ما تتطلع له الجماهير من خلال هذا الموسم الذي كان بمثابة استراحة المحارب .. رغم ذلك فقد ظهر الجابر بمستوى جيد .. وسجل للهلال (15) هدف .. رغم مشاركته المتقطعة مع الفريق ..

موسم 1420هـ .. كان موسم ملئ بالانتصارات الهلالية .. حيث حقق الفريق كأس المؤسس و بطولة كأس ولي العهد و بطولة آسيا وبطولة كأس الاتحاد .. وظهر سامي بمستوى متألق حيث ساهم بشكل فعال بتحقيق الهلال تلك الرباعية التاريخية ... حيث تمكن من إحراز (11) هدفاً في ذلك الموسم رغم انه كان يميل لصناعة اللعب في هذا الموسم .. حيث كان خلف إحراز سيرجيو البرازيلي للهدف الذهبي في نهائي البطولة الآسيوية للأندية .. كما ساهم في تجهيز الهدف الأول للكويتي جاسم الهويدي في نهائي كأس الملك عبدالعزيز ..

موسم 1421هـ .. في بداية الموسم لعب ضد الكرامة السوري في التصفيات الآسيوية .. وسجل هدفي الفوز وكان هذا أخر لقاء يخوضه قبل السفر لبريطانيا لخوض التجربة الاحترافية مع فريق ولفز الإنجليزي ..
ونحن نعيش نهاية الموسم الرياضي 1421هـ .. أضاف الهلال بطولة غالية جداً لرصيده الذهبي .. حيث حقق بطولة النخبة العربية في سوريا .. ولم يكن سامي ضيف شرف .. فقد حقق هداف البطولة .. وسجل هدف قاتل في مرمى الصفاقسي التونسي عند الدقيقة 90 .. جعل البطولة تنقاد بفارق الأهداف للزعيم ..

ولا زال سامي يواصل العزف على المستطيل الأخضر .. مما يعني أن للمتعة والإنجازات بقية ..


كان من الطبيعي وسامي الجابر يواصل تألقه وتقدمه الكروي وانتخابه دائماً في مواقع المقدمة في كافة المنافسات الآسيوية أن يكون محط أنظار الأندية الأوربية خاصة وهو يرفض الرحيل إلى نادي آخر في آسيا أو أفريقيا التي يقف الهلال على قمة هرمها ..

ووفقاً لذلك كان الخيار المتاح أمام سامي أولاً في انجلترا التي تعد مهد كرة القدم ومعقلها الأول خاصة وأن أهل تلك الديار يعرفون الذئب العربي جيداً بعد أفاعيله العالقة بالذاكرة في لقاء السعودية وانجلترا في ملعب ويمبلي الشهير عام 1998م..


كان الجابر قريباً من اللعب في صفوف توتنهام فورست لكن الاتفاق لم يحصل كون العرض قد جاء في عز المشاركات الهلالية وفي نهاية الموسم الكروي في السعودية .. وتحديداً في أغسطس 2000م ..جاء عرض فريق ولفرهامبتون الذي وقع له سامي بعد مفاوضات طويلة ولعب معه مباراتان ونصف فقط لم تكن شفيعة له بتقديم كل ما يملك هناك .. فقط تخلل فترة التجربة التي امتدت خمسة أشهر .. شهر قضاه سامي مع المنتخب الأول في بطولة كأس آسيا .. ثم عاد وهو يشكو من إصابة استمرت أكثر من شهر .. والتي حرمت نادي ولفرهامبتون من الاستفادة من سامي .. حيث طلب الفريق الإنجليزي تمديد مدة التجربة شهرين لكي يقف المدرب الجديد الذي تولى الإشراف على الفريق على مستوى وعطاء سامي مع الفريق بيد أن .. هذا الطلب قوبل بالرفض الهلالي



.. وبذلك عاد سامي إلى القميص الأزرق بعد تجربة إحترافية قصيرة في فترتها الزمنية كبيرة في فوائدها الفنية .. لسامي الجابر الذي استقبل خير استقبال من عشاق الزعيم ..

وفي نهاية موسم 1421هـ .. خاض سامي تجربة احترافية قصيرة جداً .. عندما التحق بفريق الإتحاد القطري خلال دور الأربعة في مسابقة كأس أمير قطر..حيث لعب سامي مباراة واحدة فقط بنظام الإعارة.

ولا تزال العروض الاحترافية تطارد سامي الجابر ولعل أكثرها جدية عرض نادي العين الإماراتي الذي لازال يقابل بالرفض من الإدارة الهلالية



المنتخب الوطني


حرمت الإصابة سامي من أن يمثل المنتخب الأول كلاعب أساسي في بداياته .. ولنفس السبب ابتعد سامي عن المشاركة مع منتخب الناشئين الذي حقق كأس العالم عام 1989م .. حيث شارك سامي مع منتخب الناشئين في تصفيات بانكوك .. لكن الإصابة أبعدته عن مواصلة المشوار ..

أما على مستوى المنتخب الأول .. فلم يمثل سامي الجابر المنتخب الأول كلاعب أساسي إلا في عام 1994م .. وتحديداً في كأس الخليج والتي أقيمت في الإمارات وحققها المنتخب السعودي للمرة الأولى في تاريخه ..

كانت قناعة المدرب البرازيلي الشهير كارلوس البرتو باريرا بموهبة وإمكانيات سامي الجابر هي الطريق الذي وصل به الجابر إلى تشكيلة المنتخب الأول كان ذلك عام 1990م .. حيث جاء اختيار كارلوس البرتو للجابر ليدخل المعسكر الإعدادي للمنتخب السعودي استعداداً لبطولة الخليج .. وسجل الجابر أول أهدافه مع المنتخب الأول في ذلك المعسكر في لقاء ضد فريق أدونيس الدنماركي .. غير أن انسحاب المنتخب من بطولة الخليج.. أخر مشاركة سامي مع المنتخب الأول رسمياً قليلاً ..

في عام 1991م .. تم اختيار سامي ليلعب للمنتخب الأولمبي .. وكانت من أسوء المشاركات لسامي .. حيث حرمته الإصابة من أن يشارك بفاعلية مع المنتخب الأولمبي .. لعب المنتخب المباراة الأولى في التصفيات ضد البحرين وكان سامي في دكة الاحتياط لعدم جاهزيته .. وجاءت مباراة الأردن .. وكانت مباراة مصيرية .. وزج المدرب بسامي في الشوط الثاني .. وتسبب سامي بضربة جزاء .. أضاعها قائد المنتخب في ذلك الوقت عبدالرحمن الرومي . وخرج المنتخب السعودي دون أن يتأهل إلى النهائيات ..

في بداية عام 1992م .. شارك المنتخب الوطني في كأس العرب .. وكان وقتها سامي في صفوف الاحتياط .. حل سامي في الشوط الثاني ضد منتخب الكويت في دور الأربعة .. واستطاع أن يسجل الهدف الثاني للمنتخب السعودي .. تأهل المنتخب إلى المباراة النهائية ضد منتخب مصر .. شارك سامي في الشوط الثاني كلاعب وسط في الجهة اليمنى .. وحصل منتخبنا على الميداليات الفضية بعد أن جاء في المركز الثاني ..

في نفس العام .. خاض سامي مع المنتخب الأول بطولتين .. الأولى كانت القارات .. ولم يلعب كأساسي .. بل شارك ضد أمريكا لشوط واحد

فقط وتسبب في ضربة جزاء جاء منها الهدف الأول .. وشارك أمام الأرجنتين ..

أما البطولة الأخرى فهي كأس الخليج في قطر .. وشارك دقائق معدودة ضد منتخبي عمان والإمارات فقط ..

في عام 1993م .. دخل سامي في معسكر المنتخب الأول استعداداً للتصفيات التمهيدية لكأس العالم 94م.. وقدم سامي مع المنتخب عطاء رائع .. حيث جاء أساسياً في المباراة الأولى ضد مكاو وسجل الهدف الأول في المباراة الأولى .. كما سجل الهدف الأول ضد إيران في آخر مباراة للمنتخب في التصفيات النهائية ..

في التصفيات التمهيدية منعت الإصابة سامي من مواصلة المشوار حيث لعب ضد مكاو وماليزيا وتوقف ولم يلعب في مرحلة الإياب ..

أما في التصفيات النهائية والتي أقيمت في قطر .. فقد تألق سامي .. وشكل مع زملائه فهد المهلل وسعيد العويران وخالد مسعد وفؤاد أنور قوة هجومية ضاربة .. وجاءت مباراة إيران الأخيرة والتي تفصل بين المنتخب السعودي ومونديال 94م .. وبعد مباراة مثيرة تأهل المنتخب السعودي إلى كأس العالم للمرة الأولى بتاريخه .. حيث حسم اللقاء بالفوز بنتيجة 4/3 .. سجل فيها سامي الهدف الأول وصنع الهدف الثاني والثالث ..

في عام 1994م .. كان الظهور الأول لسامي الجابر في أكبر محفل رياضي في العالم وهو مونديال 94م بأمريكا .. ضد هولندا في المباراة الأولى كان سامي أسير دكة الاحتياط .. وانتهى اللقاء بتقدم هولندا 2/1 .. بعد مستوى رائع للمنتخب السعودي .. في المباراة الثانية .. شارك سامي أساسياً .. وبعد (7) دقائق فقط من بداية المباراة يحصل سامي على ضربة جزاء .. يتقدم بنفسه لها ليسجل هدف التقدم للمنتخب السعودي .. وتنتهي المباراة بفوز المنتخب السعودي 2/1 .. وتمثل مباراة المغرب منعطفاً مهماً في حياة سامي الرياضية .. حيث استطاع أن يسجل اسمه في سجل هدافي كأس العالم بعد (7) دقائق فقط من مشاركته في المحفل الدولي .. واصل سامي تقديم مستوى رائع .. ووصل المنتخب إلى الدور الثاني بعد أن تصدر مجموعته .. وخرج ضد السويد في دور الـ16 .. بعد مشاركة أولى مشرفة ..

في نفس العام 1994م .. تواجد المنتخب السعودي في الإمارات لخوض غمار بطولة الخليج .. والتي لم يسبق أن حاز على لقبها المنتخب الوطني .. وفي هذه البطولة كان سامي للمرة الأولى لاعباً أساسياً في المنتخب .. حيث شارك في جميع اللقاءات .. كان السعوديون على موعد مع تحقيق كأس الخليج للمرة الأولى .. وكان المنافس على اللقب هو المنتخب المستضيف الفريق الإماراتي .. تقابل المنتخب السعودي والإماراتي في قمة مبكرة .. حيث كانت الخسارة تعني تلاشي حظوظ الفريق الآخر بالبطولة .. دخل الفريقين إلى الملعب .. وقدما مباراة مثيرة جداً انتهت بالتعادل 1/1 .. وسجل سامي هدف من أجمل أهداف البطولة .. كان هو هدف المنتخب الوحيد في تلك المباراة .. وظلت حظوظ الفريقين قائمة بالبطولة .. حيث واصل المنتخب السعودي انتصاراته .. وتعثر الإمارات .. ليحقق المنتخب السعودي كأس الخليج الذي طال انتظاره ..

في عام 1996م .. ذهب المنتخب السعودي إلى الإمارات مرة أخرى .. وكانت هذه المرة للدفاع عن لقبه كبطل لكأس آسيا الذي فقده في طوكيو ..قدم سامي في تلك البطولة أفضل المستويات .. ففي بداية المشوار ضد تايلاند سجل هدف وصنع ثلاثة أهداف أخرى .. وجاء دور الثمانية ضد الصين وفي لقاء قوي جداً .. تقدم فيه المنتخب الصيني التقدم 2/0.. تألق سامي وزملائه .. ليقلبوا الطاولة في وجة المنتخب الصيني ويصعدوا إلى دور الأربعة بعد الفوز بـ 4/2 ..

في عام 1997م .. كان موعد المنتخب السعودي مع تحدي جديد .. وهو تصفيات كأس العالم 98م ..فالتأهل للمرة الثانية على التوالي إلى المونديال كان حلم للفريق الوطني ..وبعد منافسة مثيرة .. أعلن اسم المنتخب السعودي كأحد الفرق المتأهلة إلى كأس العالم 98م .. كان ذلك بعدد لقاء المنتخب القطر والذي انتهى بتفوق المنتخب السعودي 1/0 .. وحصل سامي على جائزة أفضل لاعب في تلك المباراة ..

في عام 1998م .. كانت المشاركة بكأس العالم هي أبرز المشاركات السعودية .. غير أن المظهر السعودي لم يكن بالصورة المأمولة .. حيث خسر المنتخب الوطني أول لقاءين .. ولم يظهر المنتخب السعودي بمستواه الحقيقي إلا ضد منتخب جنوب أفريقيا في آخر لقاء .. والذي انتهى بالتعادل 2/2 .. وفي هذا اللقاء استطاع سامي للمرة الثانية على التوالي أن يسجل في أكبر محفل عالمي .. ليكن اللاعب العربي الوحيد الذي يسجل في مونديالين ..

بسبب ظروفه العائلية ابتعد سامي عن المنتخب السعودي .. بعد أن حصل على الأذن من الاتحاد السعودي .. وعاد سامي مرة أخرى بعد زوال ظروفه ليلعب لقاء الإياب في البطولة الافروآسيوية ضد جنوب أفريقيا ..

في عام 2000م .. خاض المنتخب السعودي بطولة كأس الأمم الآسيوية في لبنان .. ورغم الهزة التي حدثت للمنتخب في أولى مبارياته .. إلا أنه استعدا توازنه .. وحقق لقب الوصافة بعد أن قدم أفراد المنتخب أداء قتالي ..

وكان سامي الجابر هو قائد المنتخب في تلك البطولة وقدم مستوى مميز .. حيث لعب سامي في وسط الملعب كصانع لعب .. وحصل سامي على إشادة الكثيرين بمستواه خلال تلك البطولة ... ولعل أهمها إشادة المدرب ناصر الجوهر (مدرب المنتخب السعودي) الذي وصف سامي بأهم لاعبي المنتخب ..

في عام 2001م .. وبعد عودة سامي من تجربته الاحترافية مع فريق ولفز الإنجليزي ... خاض منتخبنا الوطني التصفيات التمهيدية لكأس العالم 2002م .. وتأهل المنتخب بسهولة .. إلى التصفيات النهائية .. وقدم سامي عطاء مميز .. وأحرز خمسة أهداف .. بالرغم من تواجده في منتصف الملعب.

واصل سامي رحلته الإبداعية مع المنتخب الوطني وخاض التصفيات النهائية لكأس العالم. والتي لعبت بطريقة الذهاب والإياب ، وظهر سامي الجابر (كابتن المنتخب) في أفضل حالته فنياً ، مما أجبر الفيفا على تصنيفه مع عدد من كوكبة نجوم العالم ليكونوا أبرز الأسماء المؤثرة في مشوار منتخب بلادها ، ومن الأسماء التي ينتظر منها الكثير في كوريا واليابان، خلال التصفيات بدأ سامي أكثر من مجرد قائد للمنتخب، حيث كان اللاعب رقم واحد وصاحب الكلمة في جميع لقاءت منتخبنا الوطني، سجل سامي هدفين وصنع ضعفها كما تسبب في ضربة جزاء لمنتخبنا الوطني .. كل تلك المساهمات جعلت سامي يكون اللاعب المؤثر الأول في نظر Fifa ، ولم يمض على التأهل الى كأس العالم سواء ثلاثة أشهر فقط حتى خاض المنتخب الوطني غمار بطولة الخليج ودورتها الخامسة عشر، وأستطاع سامي الجابر أن يقود المنتخب لإحراز الكأس الخليجية للمرة الثانية. وهو أول تتويج للمنتخب السعودي في درة الملاعب إستاد الملك فهد الدولي بالرياض.



وجاءت أول مشاركة محلية لسامي مع الهلال بعد انتهاء فترة احترافه ضد فريق الرائد في مسابقة كأس ولي العهد .. وسجل سامي هدف التأهل للفريق الأزرق ..




في الختـامـ لايـسـعـنـي إلا أنـ أقـفـ إحـتـرامـاً لـهـذا الـقـائـد الـعـظـيـم

الأسـطـورة (( سـامـي بـن عـبـدالـلـه الـجـابـر ))


مـنـقـوووولـ مـن مـنـتـديـات مـدمـي الـشـبـاكـ
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22/04/2007, 03:37 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 21/10/2006
مشاركات: 315
الله يوفقه
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22/04/2007, 03:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ea32
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 25/11/2006
مشاركات: 905
مشكوور على كتاابة سيرة احد عظمااء كرة القدم..
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22/04/2007, 03:41 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 30/01/2007
مشاركات: 258
سامي نجم كبير خدم المنتخب وخدم الهلال ويستاهل كل خير ..

والله يوفقه بحياته الدنيويه بعد اعتزاله
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 22/04/2007, 03:46 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 24/11/2006
المكان: الرياض
مشاركات: 352
يعطيكم العافيه

الكلمات تعجز عن حصر تاريخ سامي

ديو
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 22/04/2007, 03:48 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 02/01/2006
مشاركات: 145
{الذئب:سامي الجابر}

سامي الجابر نجومية مطلقة وإنجازات بلا حدود
أمريكا شهدت بروزه ( العالمي ) .. والمانيا قادته إلى الانضمام لعمالقة الكرة وإعلان الرحيل

أعلن كابتن المنتخب السعودي ونادي الهلال سامي بن عبدالله الجابر اعتزاله اللعب دوليا وذلك بعد مشوار حافل بالانجازات مع المنتخب السعودي دام لأكثر من أربعة عشر عاما، وأبى الجابر أن يختم مشواره مع الأخضر دون أن يدوّن اسمه مع الكبار بمشاركته مع المنتخب السعودي في أربع نهائيات كأس العالم، وأيضا بإنجاز تاريخي من الصعب الوصول إليه حين سجل هدفين في مونديالين عالميين بينهما أثني عشر عاما لينضم بذلك لبيليه ومارادونا ومولر.. وبالنظر لهذه الأسماء نستطيع أن نعرف من هو سامي الجابر الذي ركزنا فقط على انجازاته مع الأخضر الذي شهد آخر أيامه في المشاركات الدولية مع العلم بأن البطولات التي ساهم فيها مع ناديه الهلال وألقابه الشخصية لا تعد ولا تحصى..
وقد انطلق سامي الجابر (35) عاما في رحلته الدولية مع منتخب بلاده عبر منتخب الناشئين حيث ساهم مع زملائه في التأهل لنهائيات كأس العالم اسكتلندا ولكن حالت الإصابة دون مشاركته في النهائيات والتي حقق المنتخب السعودي من خلالها كأس العالم للناشئين، وشارك بعد ذلك في عام 1991مع المنتخب الأولمبي في التصفيات المؤهلة لأولمبياد برشلونة.

وكان أول انضمام للمنتخب السعودي الأول في العام 1990مع كارلوس البرتو والذي كان معجباً بسامي كثيرا إلا أن عدم مشاركة المنتخب في كأس الخليج، أجلت مشاركة سامي الدولية الأولى مع المنتخب الأول إلى عام 1992في سوريا وكان يومها المنتخب السعودي ينافس على إحراز كأس العرب ومع أول مشاركة استطاع إحراز أول أهدافه الدولية الرسمية ضد المنتخب الكويتي حينما شارك في الشوط الثاني في ثالث مباريات الأخضر في البطولة، وتوالت المشاركات حيث شارك في كأس الملك فهد للقارات بنسختها الأولى، ومن ثم شارك في كأس الخليج بقطر، وفي العام الذي يليه ومع انطلاقة مشوار المنتخب السعودي نحو التأهل لمونديال أمريكا 1994شارك سامي وبفعالية في تأهل المنتخب السعودي بدءا من التصفيات الأولية ومرورا بالتصفيات النهائية حينما سجل الجابر واحدا من أهم أهدافه طوال مشواره الكروي أمام المنتخب الإيراني ويصنع هدفا آخرا لتنتهي المباراة بفوز المنتخب السعودي بأربعة أهداف ليتأهل المنتخب السعودي لأول مرة في تاريخه.
وفي مونديال 94خطّ هناك ومن الولايات المتحدة.. أولى حروف اسمه في لوحة الشرف العالمية والتي لم يعلم أنها لن تكتمل إلا في مونديال 2006في ألمانيا.. وسجل سامي يومها وفي أولى مباراة يشارك فيها أساسيا أمام المغرب هدفا تاريخيا حين حصل على ضربة جزاء تقدم لها ووضعها بكل إتقان في المرمى المغربي ليفوز المنتخب السعودي يومها بهدفين لهدف من أقدام الجابر وفؤاد أنور، وكان هذا المونديال بمثابة الحلم لجميع السعوديين حينما تأهلوا وعن جدارة للدور لثاني، وفي أهم مشاركات المنتخب السعودي العالمية.
وفي أواخر عام 1994توجه المنتخب السعودي للإمارات للمشاركة في البطولة الخليجية الثانية عشرة .والتي عاندت المنتخب السعودي كثيرا ولكن في الإمارات كان الأخضر عازما على تحقيق هذه البطولة وكانت المباراة الأهم في مشوار المنتخب السعودي أمام المنتخب الإماراتي وأحرز فيها سامي هدف التعادل الإعجازي للمنتخب السعودي والتي لم يستطع معها الحارس الاماراتي محسن مصبح عمل أي شيء سوى الإشارة بيديه أن هذه الكرة لا تصد ولا ترد ،وعبر سامي الجابر كثيرا عن اعتزازه بهذ الهدف وقال: (الطريقة الرائعة التي مرر بها فؤاد أنور الكرة أجبرتني على التفكير سريعا ووضع الكرة بعيدا عن يدي محسن مصبح وبطريقة لم يكن يتوقعها).. وحقق المنتخب السعودي في الإمارات كأس الخليج للمرة الأولى في تاريخه.

وفي عام 1996كانت هناك محطة مهمة في تاريخ الذئب سامي الجابر حينما شارك في نهائيات كأس آسيا في الإمارات وساهم الجابر وبشكل فعال في هذا البطولة، وكان لسامي والمهلل دور كبير مع قائد المنتخب يومها يوسف الثنيان في فوز المنتخب السعودي وفي مباراة لاتنسى على المنتخب الصيني بأربعة أهداف قلبوا فيها الطاولة على الصينيين الذين كانوا متقدمين بهدفين إلا المنتخب السعودي استطاع التسجيل عبر سامي الجابر وفهد المهلل بهدف لكل منهما ويوسف الثنيان بهدفين، ليكمل بعدها المنتخب السعودي مشواره في البطولة نحو تحقيق اللقب الآسيوي الثالث في تاريخ الكرة السعودية.
وعادت الكرة مرة أخرى في عام 1997ليبدأ مشواره نحو التأهل لمونديال فرنسا 98وهو ما تحقق وسجل سامي في مرمى جنوب أفريقيا ثاني أهدافه المونديالية ليكون بذلك أول لاعب عربي يسجل في مونديالين عالميين.
وفي عام 2000تسلم سامي الجابر شارة القيادة في نهائيات كأس آسيا بلبنان والذي لم يوفق المنتخب السعودي في أولى مبارياته وهزم أمام اليابان بأربعة أهداف ولكن المنتخب السعودي تدارك الأمور سريعاً بإقالة المدرب ماتشالا وتعيين ناصر الجوهر بديلا عنه ليتغير المنتخب السعودي جذريا ويبدأ بالمنافسة فعليا على اللقب ويواصل الانتصارات إلى أن وصل للمباراة النهائية وأمام اليابان ويخسر المنتخب السعودي اللقب بفوز اليابان بهدف يتيم وكان المنتخب السعودي قد أضاع في الشوط الأول ضربة جزاء حصل عليها سامي الجابر.. وقدم سامي ورفاقه في هذه البطولة مستوى كبيراً ومشرفاً بالرغم من ضياع اللقب.
وفي عام 2001عاد سامي الجابر ليكون صانع ألعاب المنتخب السعودي في مشواره نحو التأهل لمونديال ألمانيا واليابان وساهم الذئب وبشكل مباشر بتأهل المنتخب السعودي حين سجل خمسة أهداف وصنع أربعة.
وفي عام 2002استضافت الرياض كأس الخليج الخامسة عشرة وقدم المنتخب السعودي مستويات رائعة قادته للحصول على اللقب وعن جدارة وبقيادة الجابر ليرفع سامي الكأس كقائد للمنتخب السعودي.
وبعد مشاركة المنتخب السعودي في مونديال ألمانيا واليابان والتي قدم فيها المنتخب السعودي مستوى مخيباً للآمال أعلن سامي الجابر اعتزاله اللعب دوليا ولم يشارك الجابر سوى في المباراة الا فتتاحية حيث خضع بعدها لعملية جراحية أبعدته عن الملاعب طويلا.

وفي عام 2004أعلن سامي الجابر عن عودته لقيادة المنتخب السعودي في مشواره نحو التأهل لمونديال ألمانيا 2006وذلك بعد مطالبة من الجهاز الفني والإداري للمنتخب وكانت عودة الجابر قوية حيث سجل في المباراة الأولى أمام أوزبكستان هدفا تاريخيا وبطريقة لا يتقنها سوى الذئب نفسه ليواصل المنتخب السعودي مع الأرجنتيني كالديرون مشواره نحو التأهل دون أية خسائر وبتعادل واحد فقط أمام المنتخب الكويتي في الكويت وسجل الجابر في التصفيات أربعة أهداف وصنع العديد من الأهداف.
وبعد المشاركة في مونديال ألمانيا وإحرازه لهدف أمام المنتخب التونسي ودخوله مع العظماء بيليه وماردونا بتسجيله لهدفين في المونديال بينهما فارق أثني عشر عاما وكأول لاعب عربي يشارك في أربع نهائيات لكأس العالم ليعلن بعدها اعتزاله اللعب دوليا بعد حصوله على الموافقة الرسمية من الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب.
إنجازاته الشخصية
هداف الدوري الممتاز ب (16) هدفاً عام 1411.حصل على جائزة الحذاء الذهبي بعد حصوله على لقب هداف العرب عام 1990.وصيف هداف الدوري ب (14) هدفاً عام 1412.هداف الدوري ب (19) هدفاً، شارك ضمن منتخب كأس العالم في المغرب 1992.أفضل لاعب في بطولة الأندية العربية العاشرة 1995، هداف بطولة الأندية العربية العاشرة ب (7) أهداف عام 1995.أفضل لاعب في بطولة كأس الكؤوس الآسيوية عام 1996.أفضل لاعب في كأس السوبر الآسيوية عام 1997.هداف بطولة كأس الخليج للأندية ب (5) أهداف عام 1998.أفضل لاعب آسيوي في شهر (يناير) 1999.أفضل لاعب آسيوي في شهر (فبراير) 1998.أفضل لاعب آسيوي في شهر (ديسمبر) 1999.هداف بطولة النخبة العربية في سورية عام 2001.أختاره الفيفا ليكون من أبرز نجوم العالم المؤثرين في تأهل منتخباتهم إلى كأس العام 2002م باليابان وكوريا، فاز بالكرة الذهبية كأفضل لاعب عربي لعام 2001، كما تم ترشيحه لجائزة أفضل لاعب آسيوي عام 2005، وتم اختياره ليكون ضمن أفضل 40لاعباً في العالم في عام 2001.كما عيّن من قبل الأمم المتحده ليكون سفيرا للنوايا الحسنة في المملكة العربية السعودية، وحصل على العديد من الجوائز الإعلامية ولعل من أهمها جائزة جريدة الأهرام المصرية في عام 2005وكذلك جائزة جريدة "الرياض"لأفضل مهاجم سعودي عام 2005وغيرها من الجوائز.

إشادات وألقاب
أشاد العديد من المسؤولين الرياضين والنقاد بسامي الجابر وعلى مدى مشواره الطويل مع كرة القدم، ونال العديد من الألقاب (الذئب، مستر قول، سيد منطقة الجزاء، سام6، الصقر، ثعلب الصحراء..) والكثير من الألقاب الأخرى وإن كان لقب الذئب هو الأشهر ولازم الجابر طوال مسيرته الكروية.. ويظل لقب (المعلم الآسيوي) من أهم الألقاب التي أطلقت على سامي كونه أتى من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).
وداعا أيها القميص الأخضر
كان هذا عنوان موضوع سامي الأخير والذي نشره في موقعه الرسمي على الشبكة العنكبوتية وتحدث فيه عن اللحظات الأخيرة في مشاركاته الدولية، وعن رأيه في مشاركة المنتخب في المونديال الأخير بشكل عام..
عادة ما تكون اللحظات الصعبة والتي لا يستطيع لاعب كرة القدم أن ينساها بسهولة تلك الثواني القليلة التي تسبق إعلان انجاز لناديه أو منتخب بلاده ، أو تلك الشهور التي يقضيها في العلاج للعودة لمشاركة زملائه مرة أخرى. هذه هي الحالات الاعتيادية التي يتذكرها اللاعب عندما يسأل عن أصعب اللحظات في حياته الرياضية. فاللحظات التي لا تنسى عادة ما تكون دقائق من الفرح أو أيام وأسابيع من الحزن والألم.
بالنسبة لي فقد كانت أصعب اللحظات الكروية التي مرت بي مع منتخب بلادي في مدينة كايزرسلاوترن الألمانية وتحديداً على ارض إستاد فريتس فالتر الذي احتضن آخر مباراة أشارك بها ممثلاً للوطن الغالي المملكة العربية السعودية ضد المنتخب الاسباني عندما رفع الحكم الرابع الرقم 9ليتم استبدالي بزميلي المهاجم الواعد مالك معاذ، ليس من السهل أن تسير إلى خارج الملعب ليتم التبديل وأنت تعلم أن كل خطوة تخطوها إلى خط التماس تعلن اقتراب نهاية شرف تمثيل القميص الأخضر ، مشاعر من الصعب أن أصفها فهي مزيج من الفخر والحزن ، فخر بأن تودع منتخب بلادك وانت تحضى بالتقدير والاحترام على ما قدمت وحزن أن تودع القميص الذي يحلم كل لاعب كرة قدم في مملكتنا الغالية ارتداءه وتشريفه.
لأنكم غمرتموني بالحب والوفاء عبر ما سطرته أناملكم من مشاعر صادقة ، ولأنكم بالفعل تلعبون دوراً مهماً في حياة سامي الجابر الرياضية جئت لأكتب لكم للمرة المليون (أنا أحبكم) دائماً.
قد يكون البعض منكم ينتظر مني كتابة رأي شخصي عن مشاركة منتخبنا بكأس العالم. عليه أقول أن البعض انتظر أن يسقط المنتخب السعودي في ألمانيا وان يكون المشهد السعودي محزناً وباعثاً للشفقة، ولكن للتاريخ فقد قدمنا كمجموعة عطاء يليق بمنتخبنا الوطني ، ولعل ما حدث في اللقاء الأخير ضد المنتخب الاسباني يثبت أن المنتخب كان معداً بالطريقة التي تضمن له المشاركة المشرفة. فالهزة التي حدثت في لقاء المنتخب الأوكراني كانت كفيلة بأن تعلن (نهاية) المنتخب السعودي ، بل إن الكثير توقع أن تكون المباراة الأخيرة ضد المنتخب الأصعب الفريق الاسباني مباراة تحمل الفضيحة لمنتخبنا الوطني ولكن بعزيمة الرجال كان الجميع على قدر عال من المسؤولية وقدمنا لقاء جيداً رغم سلبية النتيجة.

إذا ما شاهدنا العطاء المشرف ضد المنتخب التونسي وبعده ضد المنتخب الاسباني متجاوزين الأخطاء الفردية التي حدثت في لقاء المنتخب الأوكراني و التي هي من طبيعة كرة القدم سنصل إلى قناعة أن منتخبنا الوطني بالفعل قدم صورة مشرفة على ما تعيشه الرياضة في مملكتنا الحبيبة. ولعل من الجدير أن أقول أن المظهر المشرف كان خلفه دعم مميز من القيادة الرشيدة في بلادنا الحبيبة. كذلك الثقة التي تحضى بها قيادتنا الرياضية ممثلة بسمو الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام ونائبه سمو الأمير نواف بن فيصل والتي هي بلاشك احد أهم العوامل الايجابية التي جعلتنا نظهر بالشكل الرائع الذي شاهده الجميع ضد تونس وكذلك ساعدتنا باستعادة توازننا سريعاً بعد الهزة العنيفة في لقاء أوكرانيا.
للحق فمنتخبنا الوطني كان وسيظل محسوداً بالرجال الذين يقفون خلفه ، واعني تحديداً سمو الأمير سلطان بن فهد الذي عاصر منتخبنا الوطني أكثر من 14عاماً منذ أن كان نائباً لسمو الأمير فيصل بن فهد رحمه الله . قد لا يلاحظ المتابع الرياضي البسيط حجم العمل والجهد الذي يبذله سموه في جميع مشاركات منتخبنا الوطني، والتي كنتاج طبيعي لها تمكنت الكرة السعودية من الاحتفاظ بمكانتها الإقليمية والقارية والعالمية ، بل وأضاف لها العديد من الانجازات الرياضية. في مشاركتنا الأخيرة في كأس العالم كان الأمير سلطان بن فهد متفرغاً لمنتخبنا الوطني حتى انه تواجد في معسكر الفريق قبل 3أسابيع من انطلاقة كأس العالم. كان قريب من جميع اللاعبين وتلمس احتياجاتهم النفسية والمادية، يزيد على ذلك تواجد سموه شبه اليومي وكذلك تواجد سمو الأمير نواف بن فيصل بالقرب من اللاعبين وتناول الوجبات اليومية مع بقية أفراد المنتخب الوطني بالإضافة إلى التواجد في تمرين الفريق وتوجيه النجوم ودعمهم نفسياً. كل ذلك كان حاضراً من قيادتنا الرياضية التي هيأت بحنكة الخبير الأجواء لمعسكر مثالي ومشاركة مثالية).
وفي الوقت ذاته قدمت الجماهير السعودية شكرها لسامي الجابر على ماقدمه من عطاء مشرّف مع المنتخب السعودي على مدى سنوات طويلة وبادرت الجماهير في المواقع الالكترونية على الشبكة العنكبوتية بعمل تصاميم وداعية للذئب سامي الجابر..
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24/04/2007, 03:35 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 24/11/2006
المكان: الرياض
مشاركات: 352
الف الف شكر لك الفيصل على الاضافه

شباب خلونا نكمل المسيره الذيب سامي الجابر

ديو
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 24/04/2007, 04:38 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 21/08/2006
المكان: الرياض
مشاركات: 433
هي 5 مباريات فقط ..

وينتهي الفصل الأخير في رواية ( سامي ) ,,

تبّـــاً لكلمة ( إعتــزال ) !!
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 24/04/2007, 06:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ محــب
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 24/03/2002
المكان: ..{ ـإلـريـِـِـِآض ..
مشاركات: 867
الموضوع مكرر وقد سبقتك به انا ووضعته في المنتدى واستغرب من ادارة المنتدى اجازته لك مرة اخرى واليك الرابط

سـامـي بـن عـبـدالـلـه الـجـابـر .. (( التاريخ يمشي على قدمين ))
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:18 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube