#1  
قديم 30/11/2001, 05:10 PM
(( كاتب الزعيم ))
تاريخ التسجيل: 18/11/2000
المكان: جدة
مشاركات: 725
أية وتفسير ( نعم الله لا تحصى ) باختصار

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين ، وبعد ،،،
فهذه سلسلة من أقوال العلماء المفسرين ـ عليهم جميعاً رحمة الله ـ في تفسير أية معينة وسوف أختصر قدر الإمكان ما طال منها ، وبالله التوفيق وعليه التكلان .
في تفسير قوله تعالى : { وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ الانسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ (34) } إبراهيم .
يقول الإمام القرطبي عليه رحمة الله :
أي أعطاكم من كل مسئول سألتموه شيئا;. وقيل: المعنى وآتاكم من كل ما سألتموه, ومن كل ما لم تسألوه. وقيل: "من" زائدة; أي أتاكم كل ما سألتموه. وقيل: من كل شيء ما سألتموه أي الذي ما سألتموه.
أي نعم الله. "لا تحصوها" ولا تطيقوا عدها, ولا تقوموا بحصرها لكثرتها, كالسمع والبصر وتقويم الصور إلى غير ذلك من العافية والرزق; نعم لا تحصى وهذه النعم من الله, فلم تبدلون نعمة الله بالكفر؟! وهلا استعنتم بها على الطاعة؟! .

ويقول الإمام ابن كثير عليه رحمة الله :
وقوله" وآتاكم من كل ما سألتموه " يقول هيأ لكم كل ما تحتاجون إليه في جميع أحوالكم مما تسألونه بحالكم وقال بعض السلف من كل ما سألتموه وما لم تسألوه وقرأ بعضهم " وآتاكم من كل ما سألتموه وما لم تسألوه" وقوله " وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها " يخبر تعالى عن عجز العباد عن تعداد النعم فضلا عن القيام بشكرها كما قال طلق بن حبيب رحمه الله: إن حق الله أثقل من أن يقوم به العباد وإن نعم الله أكثر من أن يحصيها العباد ولكن أصبحوا تائبين وأمسوا تائبين وفي صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول " اللهم لك الحمد غير مكفى ولا مودع ولا مستغنى عنه ربنا "; وقال الامام الشافعي رحمه الله: الحمد لله الذي لا تؤدى شكر نعمة من نعمه إلا بنعمة حادثة توجب على مؤديها شكره بها وقال القائل في ذلك:
لو كل جارحة مني لها لغــــة تثني عليك بما أوليت من حسن
لكان ما زاد شكري إذ شكرت به إليك أبلغ في الاحسان والمنن

ويقول الإمام الشوكاني عليه رحمة الله :
وآتاكم من كل ما سألتموه قال الاخفش أى أعطاكم من كل مسئول سألتموه شيئا فحذف شيئا وقيل المعنى وآتاكم من كل ما سألتموه ومن كل ما لم تسألوه .
وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها أى وإن تتعرضوا لتعداد نعم الله التى أنعم بها عليكم إجمالا فضلا عن التفصيل لا تطيقوا إحصاءها بوجه من الوجوه ولا تقوموا بحصرها على حال من الاحوال ، ومعلوم أنه لو رام فرد من أفراد العباد أن يحصى ما أنعم الله به عليه فى خلق عضو من أعضائه أو حاسة من حواسه لم يقدر على ذلك قط ولا أمكنه أصلا فكيف بما عدا ذلك من النعم فى جميع ما خلقه الله فى بدنه فكيف بما عدا ذلك من النعم الواصلة إليه فى كل وقت على تنوعها واختلاف أجناسها اللهم إنا نشكرك على كل نعمة أنعمت بها علينا مما لا يعلمه إلا أنت ومما علمناه شكرا لا يحيط به حصر ولا يحصره عد وعدد ما شكرك الشاكرون بكل لسان فى كل زمان إن الانسان لظلوم لنفسه بإغفاله لشكر نعم الله عليه ، كفار أى شديد كفران نعم الله عليه جاحد لها غير شاكر لله سبحانه عليها كما ينبغى ويجب عليه .

ويقول الإمام الألوسي عليه رحمة الله :
وءاتاكم من كل ما سألتموه أي أعطاكم بعض جميع ماسألتموه حسبما تقتضيه مشيئته التابعة للحكمة والمصلحة ، فالمعنى أعطاكم من جميع أفراد كل صنف سألتموه فان الاحتياج بالذات إلى النوع
والصنف لالفرد بخصوصه ، وقيل الاصل وآتاكم من كل ماسألتموه وما لم تسألوه فحذف الثاني لدلالة ماأبقى على ما ، وإن تعدوا نعمت الله أي ما أنعم به عليكم ما هوالظاهر ، والمراد بلا تحصوها لاتطيقوا حصرها ولو إجمالا فانها غير متناهية .

إعداد : الكاتب النحرير
جدة – بوابة الحرمين الشريفين
الجمعة المباركة 15/ 9 / 1422هـ
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01/12/2001, 02:35 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/04/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 2,378
هلا اخوي الكاتب النحرير

الله يجزاك الف خير

والايه لها شأن عطيم
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 09:19 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube