#1  
قديم 13/03/2007, 09:40 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 23/11/2006
مشاركات: 27
الفوتوشوب: تعريف، تقديم، تحفيز :: للنشر والطباعة والتوزيع :::

[align=justify]اضغط فضلا للحصول على الورقة: هنا

تحية طيبة للجميع،،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

باختصار: هذه ورقة ((تعريف، تقديم، تحفيز)) لدورة فوتوشوب؛ قمت بعملها لطباعتها وتوزيعها على من يرغب في التسجيل في ((دورة الفوتوشوب)) على أرضي.. ورأيتُ أن من واجبي رفعها على النت أيضاً؛ فلربما تفيد، ولعلّ أحداً يكون بحاجة إلى مثل هذا التعريف فيجد هنا ضالته.. والله أسأل أن يسخرنا جميعاً لخدمة دينه العظيم.

وأرجو ممن يجد في الورقة خللاً أو نقصاً أو قصوراً أن يُسعد قلبي بنقده البناء، وإن كان لدى أحد الإخوة أو الأخوات بديلاً عن هذه الورقة ورأى أنه أفضل ويؤدي الغرض أكثر؛ فليسعفنا به مشكوراً مأجوراً.. ونتناقش إن شاء الله لننتج معاً التقديم المتميز للدورة.

وجهدي وإن كان بسيطاً وعبارة عن تجميع من هنا وهناك إلا أنني أحبّ التنويه إلى أن أي شيء أقدمه وإن أصبح يوماً كبيراً -بفضل الله ومنته- ودفاقاً فإنه لكم أنتم وليس لي.. هو هدية والحقوق غير محفوظة.. بل إنّ نشر العلم وتسهيل الطريق إليه شيء يورث القلب حلاوة وسعادة لا توصف! فأسألكم أن تنشروا عني إن رغبتم ودون ذكر أنه منقول أو المصدر أو... ولكم أتمنى أن أستطيع تقديم شيء يُذكر لإخواني وأخواتي!

ولكنه جهد المقلّ! والله أسأل أن يتقبل..

**** * **** * **** * **** * **** * ****
[align=center] دورة في الفوتوشوب
والإميج ريدي

Adobe Photoshop & Adobe ImageReady
& [/align]
- ما هو الفوتوشوب:

هو أجمل وأفضل برنامج رسومي على الإطلاق.. خاص للجرافيكس أو صنع وتصميم وإنتاج الصور، وتدخل بنطاقه الأعمال التي تخدم تصميم المواقع وتقطيع الصور.. وهو البرنامج الأول في العالم من ناحية القوة، والأكثر استخداماً بين المصممين.

ومما يزيد من قوة البرنامج أن تعلمه ليس بالصعب؛ فواجهته (سواء الإنجليزية أو المعربة) سهلة وبسيطة، والمراجع والدروس متوفرة للواجهتين العربية والإنجليزية –مجاناً وبكثرة- بشروحات مصورة أو فلاشية واضحة وميسرة.

والفوتوشوب معروف عالمياً وهو إحدى برامج شركة أدوبي الشهيرة www.adobe.com التي تسعى أن تطوّر من البرنامج باستمرار مما يكسبه تجدداًً واضحاً.. وهو بفضل ما يحويه من إمكانيات وأدوات يغنيك عما سواه من البرامج الرسومية.

وتَوفر الملحقات المتنوعة والإضافات الرائعة والأمثلة التطبيقية والملفات الفوتوشوبية المفتوحة، وأعمال المجتهدين في هذا المجال وكثرة المصممين والكتب والمواقع المتخصصة واهتمام الجميع بتعلم هذا البرنامج واحترافه جعل البرنامج أيسر وأقوى.

وقد أضيف للبرنامج (برنامج ملحق) بنفس الواجهة تقريباً يطلق عليه اسم (الإميج ريدي) ويقوم بعمل تحريك لبعض عناصر التصميم أو كلها بالطريقة التي تحددها أنت، بخطوات سهلة وواضحة وسريعة، إضافة إلى أهميته في عمل ارتباطات تشعبية داخل التصميم و...

وبرنامج الإميج ريدي يمكن الوصول إليه عن طريق برنامج الفوتوشوب بالضغط على رمزه الخاص داخل واجهة الفوتوشوب.. والتعاون وتنقل العمل ما بينهما سهل جداً حيث يمكن العودة من الإميج ريدي إلى الفوتوشوب بالضغط على رمز الفوتوشوب الموجود داخل واجهة الإميج ريدي.. وهكذا.

- ستؤهلني هذه الدورة لعمل ماذا؟
ستكون قادراً –بإذن الله- بعد الحصول على هذه الدورة على:

1. تصميم الشعارات والإعلانات والمطويات والنشرات والكتب والأغلفة والبوسترات والملصقات وبطاقات المناسبات بل وتصميم أي شيء تختار أنت بالطريقة التي تشاء أنت وبالحجم والدقة التي تحدد أنت وتجهيز العمل للطباعة الورقية أو للرفع والنشر والعرض على الانترنت.

2. تعديل الصور ودمجها ومعالجة عيوبها، وإضافة التأثيرات والحركات على النصوص والرسومات المتنوعة.

3. تصميم المواقع وصناعة القوالب (واجهات المواقع) المتميزة وعمل الارتباطات التشعبية للأزرار والصور والعناصر المحددة مما يمكنك من بناء موقع كامل بالفوتوشوب (بالتعاون مع الإميج ريدي) دون استخدام لغات برمجية أو برامج مساعدة كالفرنت بيج والدريم ويفر وغيرها.

4. عمل الشروحات المصورة الثابتة والمتحركة (بالتعاون مع الإميج ريدي) وإنتاج العروض والصور المتحركة وإضافةِ التأثيرات المدهشة من لمعان وإضاءة وانعاكاسات وحركات من شأنها أن تخدم التصميم وتقوي فكرته.


هذا ما نستطيع أن نَعِدك بأنك ستكون قادراً على عمله بعد الحصول على الدورة.. أما المزيد فننتظره منك؛ فالإبداع باستخدام هذا البرنامج لا حدود له.. وأنت المتحكم الأول والوحيد في كل شيء؛ سنضع العلم بين يديك؛ وأطلق الفن.

ونقول لك من البداية: لا ينفع علمٌ صاحبَه إلا بعد أن يضعه موضع العمل.. طبق وتمرن وجرب؛ لتتمكن.. ولا تقل عرفتُ هذا، بل قل: صممتُ هذا.. وطبقتُ وعملتُ وأبدعت. واجعل لنفسك ((حقيبة أعمال خاصة)).

- هل يجب علي أن أكون فناناً أو مبدعاً لأتعلم الفوتوشوب؟

أقول لك.. ربما أن النظرة الجمالية والخيال الواسع لهما أهمية في كل شيء وليس في التصميم فحسب.. وربما يكون لكل مصمم -خلال التعلم وبعده- لمسة فنية خاصة تمنحه التميز ومزيداً من القوة والحصرية والتجديد والإبداع، ولكن.. ليس شرطاً أن يكون كلّ مصمم فناناً –قبل تعلم التصميم- أو حتى أن يكون له أيّ باع في عالم الإبداع.. بل إنّ الفوتوشوب بحدّ ذاته عالم من الإبداع تنطلق منه ولا تدري له نهاية.

دعني أبشرك بأنّ الفوتوشوب وإن كان برنامجاً رسومياً يعتمد على المهارات والمواهب الفنية فإنّه بفضل الإضافات والملحقات والتأثيرات الجاهزة والملفات المفتوحة وعطاء المعطائين أصبح برنامجاً يعتمد بالدرجة الأولى على العلم والاجتهاد والبحث والاضطلاع وكثرة التطبيق والتقليد.

ويمكنك أيضاً اكتساب نظرة جمالية مميزة وخيال واسع بالتدرب والتعود والمقارنة والمحاولة والتعلم، وكثرة وتفحص النظر إلى الجمال كفيلة بأن تلهمك إياه.

والاستفادة من الصور -المتوفرة بكثرة والمدرجة تحت أقسام متنوعة والموجودة في مواقع جرافيكية وعلى اسطوانات خاصة) وكذا أعمال المصممين السابقة المفتوحة (التي يمكن تحميلها والحصول عليها بصيغة PSD) وتجميع وتركيب ودمج العناصر (بطريقة علمية عملية واضحة لا تحتاج إلى سابق مهارة أو فن) مع إضافة شيء (ربما يكون أيضاً جاهزاً) ليميز تصاميمك.. هذا كله وغيره يمكنك من احتراف الفوتوشوب ويشجعك على البدء في تعلمه والإبحار في عالمه حتى وإن لم يكن لديك أي قدرات فنية سابقة أو ميول.

- ما هي الإضافات والملحقات المتوفرة والتي يمكنني الاستعانة بها لعمل تصميم متميز؟

كل ما يعينك على إنتاج تصميم متميز سنتناوله بالشرح المفصل خلال الدورة -بإذن الله- وستقوم أنت بتحميل الأنواع المتعددة من الملحقات وتطبيقها على الأعمال والشرائح، ويسعدنا أن نقدم لك خلال الدورة مجموعة خاصة ومتميزة وضخمة من الملحقات والإضافات والأيقونات والقوالب المختارة ((هدية)) إضافة إلى مجموعة من المراجع والمواقع المتجددة المتخصصة المجانية لتعود إليها وقت ما تشاء وتتابع الجديد وتحمّل المزيد.

وسنكتفي هنا بعرض بعض أسماء الملحقات والإضافات التي تفيدك والتي يوفر البرنامج تعاملاً سلساً معها: الفلاتر Filters والآكشنات Actions والستايلات Styles والخطوط العربية والإنجليزية Fonts والأشكال Shapes والفُرَش Brushes والألوان Color والتدرجات Gradients والنماذج Patterns (الحشوات) بالإضافة إلى الأيقونات icons والقوالب الجاهزة templates والملفات المفتوحة PSD والصورPictures هذه كلها وغيرها ستساعدك بعد تعلم استخدام البرنامج والقدرة على التحكم فيه للاستمرار حتى الاحتراف والإبداع والتميز، وستمنح تصاميمك قوة ورونقاً دون كثير جهد منك، ولكن.. لا تبقى واقفاً على مرحلة التقليد بل انطلق.

ومن الجميل أن العمل يمكن حفظه في أي مرحلة من المراحل بصيغة يمكن التعديل عليها وقت ما تشاء وهذا يمنح البرنامج مرونة وسهولة؛ فالاحتفاظ بالأعمال للتطوير عليها لاحقاً بما يتناسب مع التصميم الجديد يوفر وقتاً وجهداً، ويمكنك من تصحيح أي خطأ تم اكتشافه فيما بعد، أو إضافة المناسب ومعالجة وتعديل غيره؛ ويشجعك على البدء بالتصميم متى تشاء.

ففي أي لحظة تضطر فيها لإغلاق البرنامج تقوم بحفظ العمل بصيغة PSD فتعود إليه لتجده كما تركته على شكل طبقات (شرائح فوق بعضها منفصلة يتم التعامل مع كل منها على حدى) أما حفظ العمل بصيغ غير PSD يعذّر عليك التعامل معه كطبقات؛ فحفظه بصيغ ( JPEG وGIF) مثلاً يجعله صورة واحدة مدمجة.

وأخيراً.. نهنئك على اختيارك هذه الدورة، ونثني على قرارك تعلم الفوتوشوب..

وننصحك بأن تجعل من هذه الدورة نقطة لإحداث التغيير في حياتك وحياة من حولك.. فالفوتوشوب عالم من التجديد والتغيير والإبداع.

اضغط فضلا للحصول على الورقة: هنا

وبوركتم جميعاً..

أختكم.. [/align]
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13/03/2007, 10:53 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 07/09/2005
المكان: قلبـــــ الرياض
مشاركات: 1,431
يعطيك العافيه
اختي شوق
موضوع رااائع
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14/03/2007, 08:20 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 23/11/2006
مشاركات: 27
جزاك الله كل خير على المرور والرد الكريم..
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14/03/2007, 09:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ روماوي هلالي#
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 11/02/2006
المكان: A.S ROMA
مشاركات: 1,133
عوووافــــــــــي ,,
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14/03/2007, 02:21 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ رون9الدو
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/05/2005
المكان: الشرقيه_الظهران
مشاركات: 7,374
الله يعطيكِ العافية ..
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14/03/2007, 05:06 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/10/2005
المكان: أحلام نهايتها سراب
مشاركات: 11,207
مجهودات رائعهـ تشكرين عليهاا...
.
.
.
يعطيك العافية

تحياتي
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:52 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube