#1  
قديم 06/03/2007, 02:49 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/12/2005
المكان: عيُونِهأَ أَحَلِى وطَِن
مشاركات: 1,531
بدعة التقسيم .. بـ قلم الكاتب / محمد البكر




سواليف محمد البكر

بدعة التقسيم



 نفاجأ بين الحين والآخر بقرارات عجيبة ما أنزل الله بها من سلطان وتترك هذه القرارات عند تطبيقها آثارا سلبية والكثير من المشاكل بين الاندية ومسئوليها والجهات المعنية بتطبيق تلك القرارات.
 من ضمن القرارات التي أثارت الوسط الرياضي هي «بدعة» تقسيم المدرجات بين الجماهير وأقول بدعة لأنها ابتدعت ابتداعاً ونقلت من الخارج للداخل دون مراعاة للفارق بين تنظيماتنا وتنظيماتهم.
 في الغرب هناك بطاقات عضوية للاندية وطريقة بيع التذاكر محسومة للناديين والنادي يعرف أعضاءه وهو يبيع تذاكر مباراياته من بداية الموسم ولهذا من الممكن تطبيق التقسيمات في المباريات التي تقام على أرض الفريق او خارج ارضه دون مشاكل او سلبيات ولهذا تجد المدرجات وقد امتلأت بالجماهير دون تداخل.
 يحدث هذا ايضاً في البطولات العالية حيث تخصص تذاكر كل فريق وهي مقسمة بالفئات او الألوان فيأخذ كل نصيبه دون الاخلال بجمالية الملعب وحقوق الفرق الكبيرة.
 عندنا لا يحمل نصف الجمهور هويته المدنية وهو ذاهب للملعب فما بالك بحمله بطاقة عضوية لناديه، ثم هل تعتقدون ان خمسة في المائة من هذه الجماهير لديها بطاقات عضوية!؟.
 يعنى كلام فاضي وغير مقبول ولا يمكن تنفيذه على الطبيعة وغير عملي ومحرج عندما تكون المدرجات خالية وفيه كل علل الدنيا وسلبياتها وهو بذلك قرار عجيب وابتداع فاشل يجب ايقافه فوراً ودون تردد.
 كنت سأكتب عن هذا الموضوع قبل فترة ولكنني اجلته عدة أيام حتى لا يعتقد البعض اننى اكتب مدافعاً عن الهلال وحقه والاستفادة من جماهيره التي تشكل نسبة كبيرة على مستوى الوطن فما بالك بما تشكله من نسبة في العاصمة «الرياض» ومع أن الهلال تضرر فعلاً إلا اننى اريد ان يكون حديثنا ونقاشنا عن الموضوع بشكل عام لأن الهدف هو الحفاظ على حقوق كل الاندية الكبيرة ذات القاعدة الجماهيرية العريضة.
 ليس لدينا جمعيات عمومية وكل الاعضاء المسجلين او لنقل معظمهم لا يأتون للمباريات اصلا لأن اسماءهم على الورق لاستخدامها عند الحاجة اما الجماهير التي تحضر للملعب فهي تعتقد ان انتماءها لهذا النادي أكبر من بطاقة العضوية.
 هل يستطيع اي انسان ان يؤكد ان هذا المشجع ينتمي لهذا النادي او ذاك!؟ من المستحيل إلا اذا طلعت علينا بدعة جديدة كأن نطلب من المشجع ان يحلف بأنه من مشجعي النادي الفلاني ليتمكن من الدخول.
 ياجماعة الخير خذوا الامر بعقل وحكمة وفكروا بمنطق فهل يعقل ان نسبة جمهور الهلال في الرياض هي نسبة جمهور الحزم او الفيصلي او حتى الوحدة!؟ وهل نسبة جمهور الاتحاد والاهلي في جدة نفس نسبة جمهور القادسية او الشباب هناك!؟.هناك امور علينا ان نزنها بالعقل لا بقرارات نبتدعها على عجل وبدون دراسة.
 لو قسمنا استاد الملك فهد بالتساوي بين الهلال والنصر ما هضمنا حق أحد ولو قسمنا استاد الامير عبدالله الفيصل بين الاتحاد والأهلي لكان الامر منطقياً ولكن ان نقسم المدرجات بالتساوي بين ناد كبير وله جماهير عريضة بناد مجتهد وبعيد عن المدينة التي ينتمي اليها فاننا نضحك الناس علينا ونساهم دون ان ندري بخلق المشاكل واثارة القضايا في وسطنا الرياضي.
 افتحوا الملاعب دون ان تتدخلوا في كل صغيرة وكبيرة وطوروا وسائل مراقباتكم لأمن الملاعب دون مضايقة الناس او تعقيد الحضور للملاعب فنحن بحاجة إلى الجماهير ويكفى بدع وابتداعات.


ولكم تحياتي

[email protected]
^
^
^
^


كبير يالبكر وصح لسان قلمك الرائع <<< خل الامين يقرأ مقالتك

تحياتي
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:17 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube