#1  
قديم 28/02/2007, 10:57 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 03/04/2005
مشاركات: 119
السهل الممتنع لصالح السليمان

السهل الممتنع
أليس لهم كرامة.. ألا يستحقون التقدير؟!
صالح السليمان


عندما يكون لدى الأب ابن نجيب ومميز بين أبنائه.. تجد الأب عادة يعتني بهذا الابن النجيب ويحيطه بعناية خاصة تشجيعاً وتحفيزاً له لمواصلة إبداعه وليفجر كامل مواهبه وطاقاته، وليحفز أشقاءه على التأسي والاقتداء به.. في الشأن الرياضي في كل بلد من بلاد الدنيا عندما يوجد نادٍ مختلف ومميز، ويمثل حجر الزاوية في رياضة بلده وكرتها تجد هذا النادي غالباً يحظى بعناية واحترام أو خصوصية معينة عرفاناً على تميزه ونبوغه وتشجيعاً له وتحفيزاً للأندية الأخرى على منافسته ومحاكاته في الإبداع.. تماماً كما يحظى اللاعب المبدع والمتميز عن أقرانه بالأوسمة والجوائز.

** في رياضتنا المحلية لا يختلف اثنان (بشرط تمتعهما بكامل الأهلية من العقل والنضج) على أن الهلال هو النادي الأكثر نبوغاً وتفوقاً والأكثر دعماً وخدمة وتضحية في سبيل الكرة السعودية.. خصوصاً في عصر النهضة الكروية التي انطلقت منذ ثلاثين عاماً تقريباً..

الهلال النادي الأكثر تقديماً للنجوم على مدار إنجازات المنتخب.. حتى مناوئيه وخصومه يعترفون دون أن يشعروا بهذا عندما يصفون المنتخب في أحيان كثيرة (على سبيل الذم) بأنه (منتخب الهلال)، وهذا حدث في غير بطولة وفي غير إنجاز مونديالي.

** الهلال وبما أنه النادي المتفق عليه بأنه الأكثر شعبية ودون منافس، فهذا يعني أن جماهيره يشكلون النسبة الأكبر من جماهير المنتخب.. الهلال هو النادي الأكثر تضحية في سبيل الوطن، فقد خسر عدداً من البطولات الخارجية والمحلية بسبب ارتباط لاعبيه الدوليين بالمنتخب، وآخرها خروجه من البطولة الآسيوية وفقده فرصة التأهل لبطولة أندية العالم.. ولا يكاد يوجد نادٍ آخر على مستوى العالم يقدم مثل هذه التضحية النادرة..!

** الآن الهلال أو الهلاليون ليسوا بوارد البحث عن تمييز أو تقدير مختلف، بل لا يرغبون حتى في التفكير فيه.. هم يبحثون فقط عن المساواة والإنصاف.. أما الدلال فتركوه ل(الأصفرين) وأولهم (نادي الوطن)..! الهلاليون يطمعون فقط في الحفاظ على حقوقهم ومعاملتهم كأي نادٍ سعودي آخر دون إجحاف وتعنت لا مبرر له.. هناك من إذا تقلد مسؤولية عامة اعتقد أن المطلوب منه هو محاربة الهلال والوقوف في طريقه وليس تطوير الرياضة والكرة وخدمتهما.

** حتى (موجة العقوبات) مؤخراً لم تكن ستظهر لو لم تبدأ بالهلال ولاعبيه وجماهيره.. فأي عقوبة مبتكرة أو جديدة لا بد أن تبدأ بالهلال ولاعبيه حتى تكون هناك جرأة لتعمم على المخالفين من اللاعبين والأندية الأخرى وجماهيرها..! الهلال الآن وفي عز منافسات الموسم داخلياً وخارجياً هو أكثر نادٍ يمد المنتخب الأولمبي باللاعبين، وهم يمثلون ثقلاً وأهمية في الفريق الأول.. ومع هذا تجد من يأتي للتنكيد على الهلال وجماهيره.

** سمو الأمير محمد بن فيصل رئيس نادي الهلال؛ وهو (الرئيس الظاهرة) الذي حرك الدماء في شرايين المنافسات المحلية، وأنعش مدرجات الملاعب، وأعاد إليها الحركة والحيوية بعد طول سبات ورقود.. هذا الرئيس الشاب يتعرض لحملة إعلامية من بعض الأقلام التي تعمل لحساب أناس منافسين.. يتقولون عليه ويفترون وينسبون إليه أشياء غير صحيحة دون دليل أو بينة رغبة في تشويه صورته وسمعته وتطفيشه وإخراجه عن طوره.. خصوصاً بعد نجاحاته في قيادة فريقه لاحتكار كامل البطولات السعودية (عدا واحدة) لموسمين متتاليين.

** عفوية الأمير محمد وشفافيته وصراحته تجعله يقع في بعض التصريحات الانفعالية.. وهو شخصية لا تجيد التلون و(الحربائية) وتغيير الجلد بحسب الظروف والمواقف.. ولا يجيد التصريحات الملغومة كما يفعل محترفو التصريحات ممن يجيدون دس السم بالدسم..

** الأمير خلال موسمين قدم عن طريق الهلال خدمات جليلة للكرة السعودية لم يقدم حتى جزءاً منها أناس أمضوا عقداً وعقدين في العمل الرياضي.. الأمير محمد قدّم تنازلات وتضحيات.

ونذكر من قد يكون نسي أو تناسى عندما صدر قرار بفتح أبواب استاد الملك فهد مجاناً لجماهير نادي الشباب لدعم فريقها آسيوياً.. الأمير محمد بن فيصل لم يحتج لتجاهل الهلال وجماهيره وعدم معاملتهم بالمثل، وهو أيضاً يمثل المملكة آسيوياً بجانب أشقائهم في نادي الشباب.. بل ولترضية تلك الجماهير تكفل بإدخالها مجاناً وعلى حساب خزينة النادي وجيبه الخاص ودعم من بعض الشرفيين.. مما كبد النادي ما يقارب المليون ريال.. هذا الموقف لو حدث لنادٍ ثانٍ لقامت الدنيا ولم تقعد غضباً على الرئاسة.

** الأمير محمد لم يتردد في التنازل عن المدرب باكيتا عندما طلبه المنتخب الوطني.. وهو الذي أصاب نجاحات كبيرة مع النادي.. حتى عانى الهلال تدريبياً برحيله وتكبد النادي مادياً وخسر الملايين للتوصل إلى المدرب المناسب.. الأمير محمد الرئيس الوحيد الذي أشرف (ميدانياً) على تنظيم الجماهير وترتيبها في مباريات المنتخب المهمة أمام الكويت وأوزبكستان في الطريق إلى المونديال.. هذه نماذج ليس إلا.

** أعتقد أن هناك حلقة مفقودة بين إدارة الهلال ومقام الرئيس العام لرعاية الشباب، وأن المعلومة لا تصل أو لا تنقل بوجهها الصحيح.. لذا أقترح على إدارة الهلال وحتى إدارة أي نادٍ (عند الضرورة) التواصل مباشرة مع سمو الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه للتداول، وبحث ما قد يساء فهمه، وما قد يحدث لبساً غير محمود، ونقل الصورة كاملة بعيداً عن الوسطاء.

من ذا الذي يهمه تعكير الأجواء الرياضية؟

كلما تفاءلنا بأن الأجواء الرياضية تتجه نحو الصفاء والنقاء وتبدأ بالميل نحو الهدوء والاستقرار.. نفاجأ أن هناك بؤر تفجير ونقاطاً ساخنة تبزغ.. وتظهر أمامنا مشكلات تصنع من لا شيء..! وكأن هناك من يهمه استمرار الأجواء الساخنة والمشحونة رياضياً.. تحكيمياً تم إحضار حكام أجانب وتلاشى كثير من الحساسيات التحكيمية.. ثم ظهرت حركة ترصد الشغب ومعاقبة الجماهير وتم تجاوزها بعد أن بدا وكأن الجماهير أصبحت أكثر وعياً واتزاناً.. الآن وصلنا إلى ما يسمى إشكالية (تقسيم المدرجات).. إلى ما قبل موسم لم يكن توزيع المدرجات هماً مطروحاً.. فالجماهير تنتشر بعفوية في المدرج وكل مشاهد يعرف مكانه.. الهلال والنصر في الرياض لهما الأفضلية ويقتسمان الملعب في مباراتيهما.. الأهلي والاتحاد في جدة لهما الأفضلية.. وما حدث في مباراة الهلال والوحدة يعيدنا إلى نقطة الصفر.. ويطرح سؤالاً مهماً: لماذا فقط هذه المباراة التي تطبق عليها هذه القسمة؟

** كيف يمكن قبول منظر الاستاد العالمي ودرة الملاعب ونصفه محشور بالجماهير والنصف الآخر تقريباً شاغر من الجماهير..؟ هل سبق لأحد أن شاهد ملعباً في بلد من بلاد الدنيا بهذا المنظر الغريب..؟ الملعب لو كان مركباً بحرياً أو (عبارة) لمال على جنبه وغرق من فوره؟

** كيف يطرد آلاف الجماهير والمواطنين أو يجبرون على الوقوف أو الجلوس على السلالم..؟ في حين أن نصف مقاعد الاستاد خالية؟

** توزيع الجماهير وتنظيمها وترتيبها.. هي وسائل لجذب الجماهير واستيعاب أكبر عدد منهم.. وليس ما يحدث هنا بجعلها وسيلة لتطفيشهم وطردهم من الملعب.

** ما الفائدة عندما تتكبد الحكومة عشرات الملايين لبناء استاد ضخم كملعب الملك فهد.. وتبقى نصف مقاعده خالية..؟ لماذا إذن لا تبنى ملاعب ب(نصف مدرج) لتقليل تكلفة إنشائها؟

** من الخطأ معاملة جماهير الهلال كأي جمهور آخر.. فهي جماهير تتزايد موسمياً بشكل كبير، ومحاصرتها وحشرها في نصف مدرج مخالف لإجراءات الأمن والسلامة.. فهل ننتظر الكارثة لنعالج ما يحدث؟!

(ابن نمشان) يضع النقاط على الحروف..!!

يبدو أن الخطأ الكبير في مسألة التقسيم غير المنطقية وغير المعتادة وتداعياتها دفعت الأمين العام للتنصل من مسؤولية ما حدث.. وبدا وكأن (دم التقسيم) سيضيع ويتفرق بين المسؤولين.. ولكن كان لمدير استاد الملك فهد الدولي المهندس سلمان بن نمشان القول الفصل في هذه المسألة من خلال تصريحه لملحق (عالم الرياضة).. فمن مقر إقامته في تايبيه، حيث يتفقد الملاعب هناك بصفته (مفتشاً دولياً) معتمداً من الفيفا تساءل النمشان باستغراب: كيف يخلي الأمين العام نفسه من المسؤولية؟ وهو من أعطى الأوامر بأن تكون المدرجات 50% للهلال و50% للوحدة..؟ ويضيف النمشان: لا أصدق أن الأخ فيصل عبدالهادي أخلى نفسه من المسؤولية؛ لأنني قبل أن أسافر اتصلت به وكان وقتها موجوداً في الدمام ولم يرد علي..!! وبادرت بالاتصال بسكرتيره وليد السقا الذي أخبرني أن فيصل طلب أن يكون التقسيم مناصفة بين الهلال والوحدة، بحيث يكون لكل نادٍ 50% من المقاعد!

** رفض النمشان أن يكون لإدارة الملعب أي صلة بقرار التقسيم، وأن عبدالهادي هو المسؤول عن ذلك.. وشدد النمشان على أن قرار التقسيم الذي يخص المباريات التي تقام على ملعب الملك فهد يمنح المستضيف 70% من المدرجاتن فيما يمنح الزائر 30%.. وهو تقسيم ليس من مدير الملعب أو من شخص محدد، بل هو قرار لجنة مكلفة بهذا الموضوع وأقرته قبل فترة (انتهى التصريح).

أسئلة بحاجة لأجوبة من الأمين العام..!!

- لماذا نفى مسؤوليته عن قرار تقسيم الملعب..؟ هل هو شعور بخطأ هذا التصرف المخالف لقرارات اللجنة المشكلة من مقام الرئاسة العامة لرعاية الشباب؟

- لماذا تجاوز قرار لجنة تقسيم الملاعب بمنح المستضيف 70%.. وأمر بجعل الملعب مناصفة بين الهلال (المستضيف) والوحدة؟

- إذا كان مقتنعاً بقرار المناصفة لماذا طبقه فقط على مباراة الهلال.. ولم يطبقه على مباراة النصر والفيصلي ومباراة الاتحاد والطائي..؟؟

- كيف تجاوز قرار الرئيس العام بمنع نقل الملاعب في مسابقة كأس ولي العهد ووافق على نقل مباراة النصر والفيصلي من حرمة إلى الرياض؟ رغم التأكيد قبل إجراء القرعة على قرار منع نقل المباريات ولو اتفق الفريقان..!

- إذا كان المبرر هو توفير الراحة للنصر بحجة أنه على وشك المغادرة للجزائر، فالذي حدث أن النصر لم يغادر إلا عقب المباراة بثلاثة أيام.. فهل يرى أن هذا مبرر مقبول لنقل المباراة وكسر قرار سمو الرئيس العام؟

- عضو شرف الأهلي الأمير فهد بن محمد انتقد الأمانة العامة بحجة عدم مساواة الأهلي بالنصر برفض نقل مباراة الأهلي والرياض إلى جدة رغم أن الأهلي لديه أيضاً مشاركة خارجية.. فما مبرر رفض طلب الأهلي إذا كان قرار منع نقل المباريات كسراً ولم يعد له اعتبار؟!

هذه أسئلة وعلامات استفهام والإجابة عنها إجابة شافية وصريحة أمر ضروري جداً لقطع دابر البلبلة والأقاويل والشكوك والاتهامات!

***

اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28/02/2007, 01:06 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/03/2006
مشاركات: 2,478
انا من اشد المعجبين لهذا الكاتب
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28/02/2007, 01:26 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 05/10/2006
المكان: الرياض
مشاركات: 477
مشكور
وبالتوفيق لك وللزعيم وجمهوره
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28/02/2007, 01:49 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/10/2006
مشاركات: 2,068
يعطيك العافية...

ويعطيك الصحة والعافية يامحامي الهلال الأول على هذا الكلام اللي يبرد القلب
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 28/02/2007, 01:54 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2002
المكان: جده
مشاركات: 2,152
كلام كبير من كاتب كبير
ويعطيك العافيه
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28/02/2007, 08:45 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/09/2004
المكان: الرياض
مشاركات: 5,620
كلام كبير من كاتب كبير

والله يعطيك العافيه
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 28/02/2007, 09:48 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/08/2006
مشاركات: 3,708
** الآن الهلال أو الهلاليون ليسوا بوارد البحث عن تمييز أو تقدير مختلف، بل لا يرغبون حتى في التفكير فيه.. هم يبحثون فقط عن المساواة والإنصاف.. أما الدلال فتركوه ل(الأصفرين) وأولهم (نادي الوطن)..! الهلاليون يطمعون فقط في الحفاظ على حقوقهم ومعاملتهم كأي نادٍ سعودي آخر دون إجحاف وتعنت لا مبرر له.. هناك من إذا تقلد مسؤولية عامة اعتقد أن المطلوب منه هو محاربة الهلال والوقوف في طريقه وليس تطوير الرياضة والكرة وخدمتهما.

** حتى (موجة العقوبات) مؤخراً لم تكن ستظهر لو لم تبدأ بالهلال ولاعبيه وجماهيره.. فأي عقوبة مبتكرة أو جديدة لا بد أن تبدأ بالهلال ولاعبيه حتى تكون هناك جرأة لتعمم على المخالفين من اللاعبين والأندية الأخرى وجماهيرها..! الهلال الآن وفي عز منافسات الموسم داخلياً وخارجياً هو أكثر نادٍ يمد المنتخب الأولمبي باللاعبين، وهم يمثلون ثقلاً وأهمية في الفريق الأول.. ومع هذا تجد من يأتي للتنكيد على الهلال وجماهيره.


كلام كبير من كاتب كبير
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 28/02/2007, 09:54 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/10/2004
المكان: الجوسبي مياتزا
مشاركات: 1,606
كبير والله يا أستاذ صالح
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 28/02/2007, 10:00 PM
مصور فوتغرافي بشبكة الزعيم
تاريخ التسجيل: 10/09/2006
المكان: المجمعة
مشاركات: 3,850
ابدااع
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:32 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube