#1  
قديم 14/02/2007, 06:24 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 21/04/2006
المكان: بعد الأذان
مشاركات: 492
السهل الممتنع _ صالح السليمان

السلام

هذا مقال صالح السليمان هذا اليوم الإربعاء في جريدة الجزيره



السهل الممتنع
الأهلي البرازيلي..!!
صالح السليمان

الأهلي مدرسة كروية بل جامعة عريقة في تقديم فنون الكرة ومتعتها.. في وقت من الأوقات كان من يرى الأهلي يظنه فريقاً برازيلياً قادماً من أعماق ساوباولو أو شواطئ ريو دي جانيرو فريق يقدم الكرة البرازيلية بكامل فنونها وإبداعها.. أعلم أن أهلي اليوم ليس أهلي زمان.. ولكن تظل الرائحة هي الرائحة والنكهة هي النكهة لا تكاد تختلف كثيراً ففي الحاضر شيء من عبق الماضي القديم.

** بين الاتحاد والأهلي كفريقين متنافسين تقليدياً عوامل تفوق تصب لأحدهما دون الآخر، هي عوامل متوافرة للأهلي دون منافسة.. الأهلي أرض خصبة للمواهب ومشتل أخضر يثمر مختلف الورود والزهور والنباتات الجميلة.. فريق يستطيع أن يكتفي ذاتياً من إنتاجه.. منافسه التقليدي الاتحاد فريق لا يتجدد بشكل طبيعي وتلقائي بل يجدد بشكل قسري.. بالبتر والقص واللصق واستقطاب اللاعبين بمبالغ باهظة.. الاتحاد لا تنقصه الشتلات والبراعم ولكن أرضه بور وتربته مجدبة لا تساعد هذه الشتلات على النمو فتتجه سريعاً نحو الاصفرار ثم تصبح هشيماً.. أما السبب فليس المتحدث بأعلم من أهل الدار.. وكنت أتعجب من هذا التباين بين كرتي ناديين متجاورين.. فريق كرته تعتمد على الفن والمهارة.. وفريق يعتمد الكرة الديناميكية والسرعة والكرات الطولية.. أعلم أن كثيراً من التباين والفروقات الفنية قد تقلصت تبعاً لتغير مفاهيم الكرة الحديثة وتطورها.. ولكن يظل الأهلي وفور توفر العناصر الجيدة يعود تلقائياً إلى كرته المميزة ذات الطابع البرازيلي.

** انحدار الأهلي وتراجع مستوياته ومروره بأيام قحط وتراجع هيبته واندثار كثير من خصائصه ساعد على علو نجم الاتحاد وظهور اسمه بعد سنين عجاف وسط إنفاق مالي رهيب.. لكن عودة الأهلي فنياً ومعنوياً واستمرار وتيرة النهوض والصعود.. ستجعل من الصعب على الاتحاد مقارعته ومجاراته إلا إذا تغيرت الثقافة والمفاهيم والفلسفة الكروية التي يدار بها الاتحاد بعيداً عن إحاطة الفريق الكروي بكثير من الهالات الإعلامية وأوراق البنكنوت.. فالاتحاد فريق عريق ولكنه بحاجة إلى نماء جديد وإدارة انقلابية شابة تضخ أفكاراً ومفاهيم متجددة.. وإلى أن يحدث هذا سيظل نادياً مختطفاً حتى إشعار آخر.

قلنا لهم.. إنكم تورطون فريقكم!!

الاتحاديون يقعون بورطة التحكيم الأجنبي.. وهذا بسبب حماقات الإعلام الأصفر الذي أصبح كالذئب الذي أراد الدفاع عن صاحبه فقتله.. هذا الإعلام الأحمق الذي لم يتوان في تحريض التحكيم المحلي ضد الهلال وممارسة الضغوط عليه.. ومحاولة محاربة التفوق الهلالي ونسبه للتحكيم.. لم يشعروا أنهم استرسلوا في اتهاماتهم وأكاذيبهم وأراجيفهم حتى ازداد الاحتقان وتأزم الوسط الرياضي وفقدت الأندية الثقة بهؤلاء الحكام وصاروا محل اتهام وشك.. ليضطر اتحاد الكرة إلى الاستعانة بالتحكيم الأجنبي لقطع دابر هذه المشكلات والأزمات.. ووقتها قلت إن الاتحاد وآخرين! سيكتشفون بحضور الحكم الأجنبي أنهم كانوا في نعيم ورغد مع الحكم المحلي.

** عندما خرج الاتحاد في الموسمين المنصرمين (صفر اليدين) من جميع البطولات المحلية تحت صافرة الحكم الأجنبي.. كتبت (صحافة ياكلك) مطالبة بالعودة للحكم المحلي.. وإعادة الثقة ب(ابن البلد) وأنه أولى من الغريب!.. وكان منتظراً تبعاً لذلك أن يوقفوا أساليب الترهيب والتخويف وتشويه سمعة الحكام.. ولكنهم عادوا ومع انطلاقة الموسم الكروي إلى جلد (ابن البلد)! وتسخيره لخدمة فرقهم وتعبئته ضد الهلال، وحدثت الأزمات والمشكلات التي تعرفونها.. ليصدر قرار إسناد المباريات المهمة والحساسة فضلاً عن النهائيات للحكم الأجنبي لتزداد الورطة تعقيداً ويوردون فريقهم مهالك الهزيمة... والآن بعد أن فات الفوت على الاتحاديين تكييف لاعبيهم وتعديل أسلوب لعبهم مع وجود الأجنبي.. ونصحهم بالتأقلم مع الوضع الحالي والابتعاد عن الانفعالات واللعب العنيف.. وألا ينتظروا دلالاً أو محاباة من الحكم الأجنبي لأن أساليب التخويف والضغوط الإعلامية لا تجدي معه.

وقعوا بشر أعمالهم..!!

هم أول من فتح باب معاقبة الأندية وجماهيرها بعد أن شنوا حملة مرتبة ومرسومة ومتفق عليها ضد الهلال بسبب هتاف عابر لم يكد ينتبه له أحد، وظلوا ينشرون المقالات التحريضية ويكررون نشر الصور يوماً بعد يوم حتى تحقق الهدف وعوقب الهلال.. ولحقت به أندية أخرى بعد أن فتح الباب.. والآن جاء دور فريقهم لينال نصيبه ويمر عليه قطار العقوبات.

وهم يظنون أن جماهيرهم لديها الخصوصية والحصانة الكافية لتكون بمنأى من العقوبات:

وإذا كان أعضاء شرف الاتحاد وجماهيره شعروا بالغضب والغليان من قرارات لجنة الانضباط!!.. فليصبوا غضبهم على (صحافة ياكلك) وحماقاتها فهو من ورط الفريق وقاده من كارثة إلى أخرى فلم يكتفوا بتوريطه بالحكم الأجنبي بل وصلته حتى القرارات الرادعة للجنة الانضباط.

(قرصنة) أم (فهلوة)..!!

كانت قضية أحمد البحري تتجه للانفراج والحل بعد أن وافق رئيس الاتحاد أمام الضغوط الإعلامية وأساليب الاستجداء ودموع وكيل اللاعب التي انهمرت في القناة الفضائية على التنازل عنه للنصر.. ولكن وكيل اللاعب عاد و(خبصها) عندما عطل الصفقة بحجة أن الاتفاق لا يستحق أي مقابل ثمناً لانتقال لاعبه.. وكنت أستغرب كيف تجرأ وعطل صفقة للنصر وزاد دهشتي إعلان إدارة النصر أنها انسحبت من الصفقة وأنه لا رغبة لها باللاعب.. ولكن أتت المفاجأة بعد أيام بإعلان النصر أن اللاعب وقع له.. لتتضح الصورة أنها لم تكن غير مكيدة مدبرة بين السمسار والنادي ليحرموا الاتفاق من نصيبه من الصفقة ويقتسمه الطرفان!..

** رئيس الاتفاق هدد بالاستقالة وهجر الرياضة لأنه يرى أن لاعبه يخطف بأسلوب القرصنة رغم أن لجنة الاحتراف سبق أن أكدت بخطاب رسمي أن اللاعب وحسب مواد لائحة الاحتراف لا يحق له الانتقال إلا بموافقة ناديه (الاتفاق).. ما عمله عبدالجواد بتجاوزه لأنظمة الاحتراف واللوائح المحلية والرجوع مباشرة لأنظمة الفيفا هي سابقة خطيرة بكل المقاييس.. لأن لكل بلد لوائحه الخاصة (التفصيلية) التي لا تتجاوز الخطوط العامة لأنظمة الفيفا وتتحرك تحت مظلتها ولكن ليس بالضرورة أن تتفق معها في كل دقائقها.

** ولا أعلم ما تعليق اتحاد الكرة على هذا التجاوز لأنظمته والقفز على لائحة الاحتراف السعودية.. وتهديد عضو لجنة المنتخبات!! الأستاذ محمد عبدالجواد بمخاطبة الفيفا إذا لم ترضخ لجنة الاحتراف المحلية لمطالبه.. فبقية السماسرة والأندية واللاعبين ينتظرون بقية الحكاية فإذا نجح السمسار في تهديده فسيتحولون أسوة به إلى الصدور من أنظمة الفيفا مباشرة.

** ومن ناحية إدارة النصر فالغريب هو لجوؤها أحياناً إلى أساليب القفز من النافذة دون الدخول من الباب.. رغم أن إدارات الأندية الأخرى لا تمانع في نقل لاعبيها من خلال المخاطبة المباشرة.. وحدثت محاولات (القفز من النافذة) في كثير من الصفقات ولم تكن عواقبها جيدة.. ونتذكرة صفقة عبيد الدوسري من الوحدة ومامادوصو من الطائي وحسن العتيبي من الهلال وغيرهم.. وآخرهم الحارس خالد راضي الذي وقع للنصر رغم توقيعه للهلال..! ولولا تنازل الهلال عنه للنصر لتعرض للإيقاف موسماً كاملاً.

ضربات حرة

* المشاهد العادي قبل المحللين والنقاد اتفقوا على أن الحكم الإسباني أشفق على الاتحاد وتغاضي عن طرد ثلاثة لاعبين آخرين وأغفل ركلة جزاء للأهلي.

* نقل مباراة واحدة للاتحاد تعتبر عقوبة مخففة بحكم أن المباراة نهائية وبحضور المسؤول الثاني عن الرياضة وبوجود تحكيم أجنبي تم إحضارها خصيصاً لمحاصرة حالات الشغب والفوضى والاحتجاج.

* كنت أتمنى ألا يتزامن رفع الإيقاف عن الموقوفين وأبرزهم نور مع قرار لجنة الانضباط نقل مباراة الاتحاد.. حتى لا يتم الربط بين القرارين.

* اللعبة التي طرد فيها الحكم الإسباني حارس الاتحاد هي (نسخة كربونية) من خطأ حارس الاتفاق والذي اكتفى فيها الحكم المحلي (العمري) بالكارت الأصفر ليحرم الهلال من حق قانوني بطرد الحارس.. أي أن التحكيم المحلي ساهم بإخراج الهلال من مسابقة كأس الأمير فيصل..!

* في مباراة الهلال والاتفاق الدورية تقدم الاتفاق على الهلال ب(هدف تسلل) كما أكد أكثر من محلل تحكيمي!

* في مباراة الهروب من المؤخرة بين النصر والفيصلي من حرمة.. ظهر رجل الخط في بداية الشوط الثاني وكأنه (حالف) ألا يرفع الراية أمام هجمات النصر حتى تم تسجيل التعادل من خطأ مشكوك بصحته وبإشارة من رجل الخط نفسه.. حكم الساحة ياسر مدني أضاف على الوقت الضائع المحتسب دقائق أخرى (3 دقائق ونصف).. وإذا كان الحكام يعملون كل هذا والمباراة (متلفزة) فماذا كانوا سيفعلون لو لم تنقل؟!

* منسوبو الفيصلي من حرمة لم يشتكوا فقط من حكام المباراة.. بل انتقدوا الحكم الرابع بحجة أنه (عسكر) عند مقاعد الاحتياط وتسبب بطرد لاعبين اثنين مع المدرب!

* بعد أن أصبح النصر مهدداً فعلياً بالهبوط.. يتردد الحديث عن قرار اتحاد الكرة بزيادة فرق الممتاز إلى أربعة عشر فريق وإلغاء الهبوط!.. فهل لهذا علاقة بوضع النصر أم مجرد مصادفة؟!

* هزيمة الاتحاد قد تكون دافعاً لتعويض خسارة الكأس بالفوز على الهلال.. خصوصاً بعد العفو عن محمد نور ومشاركة المهاجم الأجنبي الجديد!

* سيفتقد الهلال في مباراته مع الاتحاد ومبارياته المقبلة إلى سبعة من لاعبي المنتخب الأولمبي أبرزهم عبدالسلام والعنبر والصويلح والغنام والذياب وبدر الدوسري وغيرهم.

* عندما كانت لجنة الانضباط تصدر العقوبات ضد الهلال كانوا يطالبون بعدم الاعتراض عليها واحترام من وقعها.. والآن عندما أصابتهم العقوبات صاروا يعترضون ويحتجون ويستنكرون القرارات!!

* ذكرت إحدى الفضائيات أن الجماهير احتشدت مقابل مقر نادي الاتحاد مطالبة باستقالة رئيس النادي.

* الأفضل هو تحول البلوي إلى (عضو داعم) ويترأس النادي شخص كفء وزاهد في الفلاشات والإعلام يقدم مصلحة النادي على مصلحته ويتمتع بفكر ورؤية واسعة وحاذق في الإدارة الرياضية ويعمل على الانفتاح على الأندية دون استهداف بعضها بالتدمير والحرب الخفية والمعلنة.

* يهاجمون القناة الرياضية ويصفونها بالقناة الزرقاء لأنها استضافت عضو الشرف الهلالي الكبير ورئيسه السابق الأمير بندر بن محمد.. في حين يرون أنه شيء طبيعي أن تستضيف صحفياً نصراوياً للتحدث عن سبب تدهور نتائج النصر وكيفية إنقاذه من الهبوط!

* القناة تستضيفه في المساء ويهاجمها في الصباح!! لتستمر باستضافته.. وليستمر بفرض الوصاية عليها وتعبئتها ضد الهلال..

* ما زال السؤال قائماً هل تسجيل محترفي الاتحاد فاجنر ورينالدو نظامي بحكم اشتراط اللائحة عمل مخالصات مالية مع المحترفين السابقين؟!

* إذا كان الاتحاد سينال دخل مباراة فريقه مع الهلال فسيحظى بدخل مادي سيكون الأعلى في تاريخ الاتحاد الكروي.

* قالوا شيلوا (الحكم الجزار) فشالوه.. ولكن اتضح لهم الآن أن العلة في لاعبيهم.

* لو حمل مشجعو الاتحاد صور فيجو وإيتو ورونالدو لربما أربكوا لاعبي الأهلي ولكن!

* حارس الاتحاد الذي طرد ممكن يحرس أي شيء إلا مرمى كرة قدم.. ومن سوء حظ الهلال عدم مشاركته!

* كان لي حديث حول إعارة عبدالله الجمعان وردود فعل الإعلام الاتحادي نحوها ولكن لضيق المساحة رأيت تأجيل نشره إلى المقال القادم بإذن الله.
  #2  
قديم 14/02/2007, 06:39 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2006
المكان: منتدى الزعيـــم
مشاركات: 1,986
مبدع كالعاده السليمان


خصوصا في فقره ضربات حره (( يدق في الصميم ))
  #3  
قديم 14/02/2007, 07:35 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 13/12/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 377
تحياتي للكاتب القدير صالح السليمان ولناقل هذا المقال

تحياتي للكاتب القدير صالح السليمان ولناقل هذا المقال

تحياتي
  #4  
قديم 14/02/2007, 07:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ C.R.7
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 24/10/2006
المكان: K.S.A
مشاركات: 1,191
صالح السليمان كاتب قدير ..

والله يعطيك العافية عالنقل ..
  #5  
قديم 14/02/2007, 08:14 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 21/04/2006
المكان: بعد الأذان
مشاركات: 492
مشكوووورين على المرور

وصالح السليمان يسكت الصحافه الصفرااااااااااااااااااااااااااااء


دااااائما



الله يجزاه ألف خيرر
  #6  
قديم 14/02/2007, 08:22 AM
عضو سابق في إدارة شبكة الزعيم
تاريخ التسجيل: 11/04/2003
المكان: USA
مشاركات: 13,487
أخبار الزعيم ليوم الأربعاء 26 / 1 / 1428 هـ من الصحف
   

إغلاق الموضوع

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 02:53 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube