#1  
قديم 31/01/2007, 08:40 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 17/05/2005
المكان: المحيط الأزرق
مشاركات: 887
باكيتا بين البقاء والرحيل!! (االسهل الممتنع)....

جاء تصريح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد عقب مباراة المنتخب مع الإمارات هادئا ورزينا بعيدا عن الانفعالات وهو يجيب على سؤال حول القرار المنتظر بالنسبة لمدرب المنتخب باكيتا، فقال إن الموضوع سيدرس بتأن وروية واستفاضة وسيتم تقييم عمله بشكل عام وليس فقط في هذه المباراة ثم سيتخذ القرار بشأنه.. وشخصيا أرى ضرورة حسم أمر باكيتا مبكرا.. فإما أن يقال من تدريب المنتخب ليتم البحث مبكرا عن المدرب المناسب.. أو تجدد الثقة به وهنا على وسائل الإعلام والصحفيين الكف عن الاسترسال في نقده حتى يستأنف عمله في أجواء مشجعة وهادئة.

** باكيتا له القرص المعلى في خروج المنتخب من بطولة الخليج ب(تبلده) وعدم استثمار التغييرات الثلاثة.. ولم يوفق في اختيار بديل الغامدي فإذا لم يكن يفضل عزيزا بحجة أنه ذو نزعة دفاعية.. فتيسير الجاسم كان خيارا مثاليا.. وحتى لو أشرك تيسير كبديل لأضاف نشاطا وحيوية للمنتخب بلياقته العالية وجهده الكبير.. أيضا تجاهل تعزيز الجهة اليسرى من دفاع المنتخب والتي كانت ممرا للهجمات الإماراتية في شوط المباراة الثاني.. إنه لمن النادر في عالم الكرة أن يخسر فريق مباراة خروج مغلوب ومدربه لم يستفد من أي من تبديلاته الثلاثة.

(جحا) تعال.. وهات معك (الجرة)..!

ما دار عقب مباراة المنتخب الوطني والمنتخب العراقي من مساجلات ومناقشات حمقى وغبية ومن اتهامات وقذف وشكوك وإيحاءات بغيضة وطعن في ذمم الرجال ونزاهتهم من خلال بعض الفضائيات.. وما تم تناوله من دعوى وجود مؤامرة واتفاق بين المنتخبين بحكم أن (التعادل) يؤهلهما سويا إلى دور الأربعة.. في هذه اللحظات لو قدر للشخصية التاريخية (جحا) أن يحضر ويوقف على رؤوسهم يتابع هذا الحماس في الاتهامات ومحاولة إثبات هذه المؤامرة واللعبة!.. وسأل عن نتيجة المباراة محل الاتهام وعلم أنها انتهت بفوز المنتخب السعودي.. لاستدعى (جرته) الشهيرة وأراق ما فيها من عسل وقال أراق الله دمي مثل هذا العسل إن لم تكونوا حمقى وثرثارين وفاضيين وما عندكم شغل!

تنازل الهلال..!

المأزق الذي وقعت به اللجنة الفنية ولجنة التحكيم بسبب الخطأ الفني الذي ارتكبه الحكم عبدالرحمن القحطاني في مباراة القادسية والخليج لا شك أنه مأزق وورطة حقيقية.. لأن الفيفا سبق أن أعاد مباراة البحرين وطاجكستان بنفس الخطأ شكلا ومضمونا بسبب هذا المأزق.. لم يتم عقد الاجتماع لمناقشة هذا الخطأ الفني سوى يوم الثلاثاء أي قبيل مباريات دور الأربعة بيوم ليكون عدم إعادة المباراة أمرا واقعا.. ولكن مع هذه الملابسات ومحاولة البحث عن مخرج أين حقوق الفريق الذي قد يستفيد من إعادة المباراة وهو الهلال؟! أليس له اعتبار وحق قانوني؟

** للخروج من هذا المأزق أقترح بعث خطاب لإدارة الهلال وسرد مبررات عدم إمكانية إعادة المباراة (إذا كان يوجد مبررات) وأخذ الإذن بتنازله عن حقه في إعادة المباراة! لأن هذا التجاهل سيضعف من أهمية تطبيق الأنظمة واللوائح مستقبلا.. الأمر الآخر أن تجاهل هذا الخطأ يفترض عدم معاقبة الحكم لأن معاقبته مع عدم تطبيق الشق الثاني من القانون (إعادة المباراة) فيه إجحاف وعدم توازن في معالجة هذه الإشكالية الفريدة.. فالخطأ إما أن يعترف به بكل لوازمه وتبعاته وإما أن يتم تجاهله تماما.

الأزمة المادية..!

الأزمات المادية التي تضرب الهلال موسميا.. تحتم ضرورة مراجعة أوجه الإنفاق وأن يكون هناك تخطيط وترشيد في الصرف المالي.. ففي الهلال عندما توجد وفورات مالية وميزانية كبيرة يتم بسط اليد بشدة دون التحسب لأيام الانحسار المادي.. لو راجعنا بعض ما أرهق الهلال ماديا سنجد التعاقدات مع بعض اللاعبين التي لم يكن مردودها الفني موازيا لتكلفتها الباهظة.

** أيضا لابد من التكيف مع واقع لائحة الاحتراف وعدم تصويرها وحشا يريد التهام الهلال وتجريده من لاعبيه.. لابد من تغيير التكتيك في التعامل مع هذه اللائحة.. فبشيء من الذكاء والفطنة يمكن تحويلها لمصدر دخل للنادي.. في حال عدم التجاوب مع بعض اللاعبين في مطالبتهم المادية التي تتجاوز مردودهم الفني.. فمن خلال بيع عقد لاعب واحد يمكن حل أزمة النادي وأزمة عقود اللاعبين الآخرين.. أيضا الهلال لن يسهم في إنقاذه من أزماته المادية وإنهائها تماما إلا تفعيل قاعدته السنية وعودتها كممون رئيس بالمواهب تغني النادي عن استقطابات مكلفة ماديا.. وجعلها مصدر تمويل بتحويل جزء من مخرجاتها للأندية الأخرى.

(خطأ تحكيمي) لا يمكن تبريره..!!

هناك أخطاء تحكيمية تعتبر تقديرية وأخطاء قد تكون غير واضحة للحكم وأخطاء قد تجد لها ألف مخرج وألف مبرر.. لكن ما حدث في مباراة الهلال والاتفاق من خطأ تحكيمي واضح ومكشوف ولا مجال فيه للتقدير أو التبرير.. هذا الخطأ من الحكم حرم الهلال من حق مشروع قانونيا وأسهم بخروجه من مسابقة كأس الأمير فيصل.. في بداية المباراة أبعد حارس الاتفاق الكرة بيده متعمدا عندما أسقط الصويلح المنفرد الكرة من خلفه.. الحكم عبدالرحمن العمري فاجأ الجميع وهو يضرب بالقانون عرض الحائط ويشهر كارتا أصفرا بدلا من الكارت الأحمر.. وبعد المباراة وخروج الهلال رسميا من البطولة غادر الحكم الملعب وركب الطائرة إلى مقر سكنه وكأنه لم يفعل شيئا.

ضربات حرة

* (صحيح أن هناك من يحاول إثارة (الشكوك) حول (تعادل) ربما يدفع بهما (سويا) إلى المركزين الأول والثاني والتأهل للمرحلة الثانية من هذه البطولة تأكيدا لتصريحات المدرب أكرم سلمان ولكن الكرة كما يقولون ليس لها أمان)!!.. هذه كتابة لمدير المركز الإعلامي لأحد الأندية الوطنية!.. بدلا من أن يتصدى لمن يطعن بنزاهة مسؤولي المنتخب.. نجده يكرس الشكوك حول اتفاق قد يحدث بين المنتخبين.. لا أفهم ماذا يستفيد من تشويه سمعة المنتخب الوطني ومسؤوليه؟!

* يقال إن الاتهامات التي وجهها بعض لاعبي العراق نحو مدربهم أكرم سلمان لها أسباب طائفية!.. أكرم سلمان لو أبرم اتفاقا غير نزيه لن يكون غبيا إلى الدرجة التي تجعله يفصح عنه لما يزيد على عشرين شخصا.

* وجود فريق الاتفاق في مجموعة الهلال والقادسية لعب دورا حاسما في تحديد بطلها.. فالهلال كسب أربع نقاط من القادسية وفقدها أمام الاتفاق.. القادسية بدوره حصد كالعادة كامل نقاط الاتفاق.

* السقطة غير الأخلاقية التي ارتكبتها القناة الرياضية ضد قائد المنتخب السابق سامي الجابر.. هل تتجرأ وتفعلها مع لاعب مثل محمد نور أو ماجد عبدالله..؟ هذه السقطة المشينة لو حدثت للاعب غير سامي لتم معاقبة جميع طاقم القناة من رئيسهم إلى أصغر موظف!.. وقد يتم تسريحهم.

* مسؤولو نادي الخليج أعلنوا احتجاجهم على ارتداء النصر ألوان فريقهم (الأخضر مع الأصفر)!.. حتى فريق العروبة مندهشون لارتداء النصر ألوان فريقهم الثلاثة.

* أحد الظرفاء قال ربما الهدف خداع الاتحاديين حتى يعتقدوا أن الذي يلاعبهم فريق العروبة أو الخليج فيفتر حماسهم أمامه.

* ميتسو لم ينس أن الشلهوب هو من سجل الهدفين اللذين أخرجا الاتحاد من المربع عندما كان ميتسو مدربا للاتحاد.. لذا شدد الرقابة عليه كما صرح عقب المباراة.

* عندما قرأ أسماء لاعبي المنتخب الأولمبي الذين سيغيبون حتى نهاية الموسم اكتشف أن الهلال فقد (دكة الاحتياط)!

* الأمير محمد بن فيصل سبق أن صرح عن استحالة عودة باكيتا لتدريب الهلال ولو دفع مليون ريال.

* سبق أن كتبنا حول ضرورة وضع علم سعودي خاص بالمنافسات الرياضية والمشجعين صيانة للشهادتين ولكن لا حياة لمن تنادي!

* لم يسبق لحكم أجنبي أن أدار أي مباراة من مباريات مسابقة كأس الأمير فيصل.. وأرى أهمية الاستمرار بجعل مباريات هذه المسابقة (الأقل أهمية) حصريا للحكم السعودي كاختبار لمدى قدرته على استرداد نهائيات الدوري وكأس ولي العهد من الحكم الأجنبي.

* صدرت القرارات الرسمية بمعاقبة بعض مسؤولي فريق بيش الذين منعوا لاعبي فريق الناشئين من الالتحاق بمعسكر المنتخب.. ولكن أرى معاقبة الهدامة ومثيرة الفتن والتخريب فهي من زينت لهم المكابرة والاعتراض ونفخت في هذه الإشكالية لمجرد أن الهلال طرف في المباراة مع بيش.

* يقول عمر المهنا (إن الخطأ الفني الذي حدث من حكم مباراة القادسية والخليج لا يستحق أن تعاد من أجله المباراة وأن الفيفا أخطأ في إعادة مباراة البحرين وطاجكستان)!! ترى من الأجدر والأقدر على فهم اللوائح الفنية الفيفا أم المهنا؟!

* أحيانا تشعر أن الهلاليين يغرقون ب(شبر ماء) خصوصا إذا كان الحديث عن التعاقدات وتجديد العقود والأزمات المالية.

* عندما تفاءل الجمهور ببروز مدافع يردم بعض ثغرات الدفاع الأزرق تم ركنه على دكة الاحتياط!

* تجديد عقد الشلهوب لا شك أنه مطلب أساسي وأولوية من الأولويات التي لن تتنازل عنه جماهير الهلال.

* أثناء البطولة الخليجية تقمصت دور صحف (التابلويد) الفضائحية.. فخصصت معظم صفحاتها لكل (ردح) وهمز ولمز وكل ما خرج عن الذوق والسلوك الرياضي وأججت المناكفات والمشاحنات والتنابز بين الرياضيين.. فضخمت ما يحدث وجعلتها موضوعات رئيسية.. وتبنت دور (النمامة) والإيقاع بين المسؤولين والمدربين وكبار الضيوف.. (هذا يقول فيكم كذا وكذا.. وش ردكم عليه؟).

* شذت كالعادة عن جميع المطبوعات الوطنية المحترمة والرصينة عندما تبنت الدفاع عن هؤلاء النساء المتبرجات المتهتكات!.. الجميع استنكر هذا الظهور المخزي.. وهم لم يكتفوا بالدفاع عنهن بل وصفوا من انتقد هذا التبرج والتهتك بالخبث والكذب والتقية الكاذبة!

* حتى مدرب المنتخب باكيتا لم يسلم من إسقاطاتهم وهم يتهمونه أنه يغازل أثناء مباراة المنتخب مع العراق لأنه يتحدث من خلال السماعة!

* رحم الله الأستاذ عبدالله الدبل وأسكنه فسيح جناته.. ونقدم خالص التعزية لأسرته الكريمة.
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:19 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube