#1  
قديم 10/01/2007, 12:51 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 09/12/2002
مشاركات: 122
فنون ومهارات لاعبي كرة القدم ..!

أعلم بأن الجميع يتسائل لما كتبت هذا الموضوع رغم أن الكل يعرف اسرار هذه المجنونه .. ولكن أحببت أن اطلع الكثير من عشاق الزعيم ومحبي المجنونه على مهاارات وفنون هذه المجنونه .. لذا أتمنى من الجميع بعد قرائتها ان يحاول تطبيقها .. ومن هنا أبدأمعكم هذه الفنون الجميلة .. :

أولاً .. تسديد الكرة :
أهم مهارات لعبة كرة القدم هي تسديد الكرة بدقة لتمريرهـــــــــــــا إلى لاعب آخر أو تسديدها في المرمى و هناك عدة طرق لتسديد الكرة منهـــــــا : التمريرة القصيرة على الأرض ، و التسديدة الطويلة التي ترتفع فيها الكــــرة عن الأرض ، و الرفعة القصيرة من فوق رأس الخصم ، و التسديدة الطائــــرة (على الطاير)أي تسديد الكرة بقوة و هي في الهواء ، و التسديــــــــــــدة نصف الطائرة أي التسديدة القوية التي تسدد فيها الكرة فور وصولها إلى الأرض .
و يمكن تسديد الكرة بأي جزء من القدم ، فالتسديـــــــــــــــــــــــدات القصيرة المحكمة تكون بداخل مشط القدم ، و التسديدات الطويلــــــة و الطـــــــــائرة تكون بأعلى مشط القدم ( من الداخل ) ، ولا تستعمل كثير أطـــــــــــــــــراف أصابع القدم نظرا لصعوبة التحكم في الكرة من هذا الجزء من الحذاء .

ثانياً .. الجري بالكرة :
لتحريك الكرة داخل الملعب تستطيع إما أن تمررها للاعب آخــــــر ، و إما أن تجري بها و هذا يعني أن تجري محتفظا بالكرة بالقرب من قدمــــيك ، و أن تتحكم بها بحيث لا يستطيع لاعبو الفريق الخصم انتزاعـهـــــــا مــــــــنك ، فاللاعب يجري بالكرة من أجل التخلص من اللاعبين المنافسين ، أو عندمـا لا يجد زميلا يمرر له الكرة ، فالتحكم الجيد بالكرة ضـــــروري جـــــــــــدا وهناك ثلاثة أشياء يجب وضعها في الاعتبار هي :
1-المسافة : احرص على ألا تبتعد الكــــــــــــرة كثيرا عن قدمــــــيك حتى لا يأخذها منك لاعب منافس ، على ألا تلصقها بقدميك لأن ذلك يجعل تقدمك بطيئا .
2- الرأس : اعرف أن اللاعب الماهر هو الذي يحتفظ برأسه مرفوعـــا أثناء الجري بالكرة و ذلك ليسهل عليك رؤية أماكن اللاعبين الآخرين في الملعـب بينما تراقب الكرة بنظرة خاطفة .
3-الهدف : في نهاية الجري يجب أن تمرر الكرة ، أو تســددها نحو المرمى حيث لا ينفع الجري بالكرة لتضيع منك في النهاية .

ثالثاً .. التحكم بالكرة :
قبل أن تمرر الكرة أو تجري بها أو تسددها نحو المرمى عليك التحكم بها ، فالسيطرة على الكرة هي مفتاح اللعبة . و باستطاعتك استعمــــــــال أي جزء من جسمك للتحكم بالكرة ما عدا اليدين . و في معظم الأحــــــــــــــــيان ستستعمل قدميك لإيقاف الكرة و وضعها في المكان المناسب بداخل مشط قدمك ، و يمكن كتم الكرات العالية بباطن القدم فور وصولــــــــــــــــها إلى الأرض و تسمــــى هذه الطريقة ( قبضة النعل ) و بالنسبة للكرات العالــــــــــية عليك استعمال صدرك أو رأسك أو فخذك .

رابعاً .. تسديد الكرة بالرأس :
هذه مهارة مهمة جدا للاعب كرة القدم تمكنه من التحكم بالكــــرات العالية ، و تمريرها و التصويب نحو المرمى راقب الكرة بدقة و استعمــــــــــــل وسط جسمك و للتحكم بالكرة بالرأس استعمل جسمك لاحتواء قوة دفــــع الكرة لتسقط عند قدميك ، مع إبقاء جسمك مسترخيا أثناء ذلك .
أما لتسديد الكرة برأسك نحو المرمى فعليك استعمال الجزء العلــــوي من جسمك بأن تحركه من الوسط ، و تشد عضلات رقبتك . و أمــــــــــام المرمى فيمكنك التسديد بالرأس بالانقضاض نزولا إن كانت الكرة على ارتفــــاع قليل ، و بعيدة عن قدميك .. هناك العديد من المهارات الأساسية في لعبــــــــــة كرة القدم منها : كيفية صد الهجوم المنافس ، و كيفية إجـــــادة التصويب على المرمى .
صد الهجوم :
لقطع الكرة من اللاعب المنافس لك فور استلامه إياها أو من خصم يجــــري بها ، عليك بمهاجمته و هذا يعني الاقتراب منه و مواجهــــته بقدميك ، إلا أن ذلك يتطلب منك شجاعة و توقيتا و سرعة و هناك ثلاث طــــــــــــــــــرق أساسية لمواجهة المنافس هي : التصدي مواجهة ، و التصدي جانبيا ، والانــــــــــــــــزلاق
و يستعمل التصدي مواجهة عندما يتوجه اللاعب المنافس نحوك مباشرة : اقترب منه ، و استعمل جانب القدم لكتم الكرة ، ثم تحـــــــرك بسرعـــــــــــة للتحكم بالكرة فور حصولك عليها .
أما التصدي جانبيا فهو لأخذ الكرة من خصم يتحرك في الاتجاه ذاتــــه الذي تسير به و في الوقت المناسب انقض على الكرة و استعمل مشط قدمـــــــــــــــك لاعتراض الكرة بقوة .
أما الطريقة الثالثة فهي بواسطة الانزلاق حيث ينزلـــــق اللاعــــــب على الأرض بالقرب من خصمه ، و يبعد الكرة عنه ، و عندما تقوم بهجمة انزلاق ينتـهي بك الأمر إلى الوقوع أرضا و لن تتمكن حينئذ من الحصول على الكرة بــــل يمكنك إرسالها إلى زميل لك ، أو إخراجها من الملعب ، و هذه خطــة كثيرا ما يستعملها المدافعون لوقف هجوم عندما يجتاز اللاعب المنافس اللاعبين الآخرين ، و ينطلق مهددا المرمى .
و يهدف التصدي للهجوم من اللاعب المنافس إلى أخذ الكرة بطريقة نزيهة مع الابتعاد – قدر الإمكان – عن الاحتكاك الجسدي ، فإنك إذا أصـــــــــــــبت خصمك أو ركلته فسوف يمنح الحكم ضربة حرة لصالح الفريق المنافس .
خامساً .. التصويب على المرمى :
التحكم بالكرة و تمريرها و اقتناصها من المنافس ، يتطلب عوامـــــــــــل أساسية تساعد على تحقيق هدف الفريق في تسجيل الأهداف . و لتسجــــــــيل الأهداف على الفريق أن يمتلك الكرة أولا ، ثم يحتفظ بها ، و أن يهاجــم ، ثم يتغلب على الدفاع أمامه لفتح الثغرات أمام المرمى و ذلك يتطلب عمــــــــــــلا جماعيا ، أما التسديد على المرمى فإن ذلك يتعلق بمهارة اللعب الفرديــــــــة .
إذن عليك بالتحكم في الكرة أثناء محاولات دفاع الخصم لأخذها منك ، و يجب عليك حينئذ أن تفكر سريعا بالمكان الخالي في المرمى للتسديد ، ثــم سدد الكرة فإن استعمالك لكل مهاراتك في هذه اللحظة بالذات هو مفــتاح النجاح لك و لفريقك فالتسديدة على المرمى يجب أن تتغلب على الحــــــارس و تفاجئه ، و من الممكن تحقيق ذلك بتسديدة قوية تسدد إلى مؤخرة الشـــباك من مسافة بعيدة ، لكن القوة ليست كل شيء ، فمن الممكن التسجـــــــــيل بأي تسديدة بالقدم ، أو بالــــــرأس ، بما فيها التســـــديـــــــــــدات الخفيفـــــــــــة و الرفعات القصيرة و كثيرا ما يسجل عدد كبير من الأهداف بالإصـــــرار و المثابرة ، و بملاحقة الهجوم ، و بالضغط على منطقة المرمى ، و اغتنـــــــــــــــام الفرص لإدخال الكرة في الشباك .

سادساً .. حارس المرمى :
حارس المرمى في لعبة كرة القدم هو اللاعب الوحـــــــيد في أرض الملعــــــب الذي يسمح له بلمس الكرة بيديه ، لكن داخل منطقــة الجـــــــــــــــــزاء فقط و يختلف دوره عن أدوار باقي أفراد الفريق ، و يتطلب مهارات مختلفة .
أولا و قبل كل شيء .. يجب على حارس المرمى أن يمنع تسجيل الأهــــــــــداف في مرمى فريقه .. فهو يلتقط الكرة بيديه عادة ، و يحاول جاهدا أن يكــــــــون جسمه وراء الكرة تحسبا من انزلاقها من بين يديه ، و هو بحاجة لأن يقفـــز في الهواء أحيانا لالتقاط الكرة ، و في حالات أخرى و عندما تكون الكـرة عالية في منطقة المرمى المليئة باللاعبين .. يضربها بقبضته لإبعادها و إبعـــــــاد الخطر عنه ، و إذا كانت التسديدة عالية و تهدد مرماه فإنه لا بـــــــــد من أن يقفز ليخرجها بيديه فوق الشباك ، أو المرمى . و تتطلب حراســــــــــــــة المرمى شجاعة فائقة .. فإذا تجاوز المهاجم المدافعين .. فإن مهمة صد الكــــــــــرة تقع على حارس المرمى وحده ، و عند اقتراب المهاجم من حارس المرمى عليه هــنا أن يتقدم عن خط المرمى لتضييق الزاوية عليه ، و بالتالي تضييق المســـــــــاحة المكشوفة أمام المهاجم و التي تسمح له بالتهديف .. و قد يضطــــر الحـــــارس للقفز عند قدمي المهاجم . و عندما يلتقط حــــــــــــــــارس المرمى الكــــرة عليه إبعادها ، و تمريرها إلى زميل له .

والله الموفق ،،،
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10/01/2007, 01:10 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/05/2006
مشاركات: 3,813
موضوع رائع جدا
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10/01/2007, 01:17 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 26/10/2006
مشاركات: 717
موضوع رائع جدا
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10/01/2007, 01:29 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/11/2006
مشاركات: 381
موضوع رهيييييييييييييييب
مشكووووووووووووووووور يعطيك العافيه
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10/01/2007, 01:33 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 22/12/2006
مشاركات: 1,084
مشكووووور على الموضوع
00
تقبل مروري
00
القائدالهلالي
000000
0000
00
0
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10/01/2007, 02:33 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 30/12/2006
مشاركات: 23
الله يعطيك العافيه على الموضوع المميز

تحياتي,,
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10/01/2007, 02:34 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Talal Alqwaie
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/05/2002
المكان: الزعيـــم
مشاركات: 1,653
موضوع رائع
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 10/01/2007, 03:13 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/12/2006
المكان: شبكـــة الزعيم !!
مشاركات: 2,843
والله ياسر بحد ذاته فنون على العموم مشكور

اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 10/01/2007, 03:27 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 14/12/2006
مشاركات: 213
مشكووووووور على الموضوع الاكثر من رائع
والله يعطيك العافيه
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 10/01/2007, 03:30 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2005
مشاركات: 11,521
مشكوووور
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:30 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube