#1  
قديم 04/01/2007, 11:13 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 20/11/2005
مشاركات: 47
سوف يسقط الهلال من عليائه .. هذا رأيي .. ومن لم يعجبه فليشرب من ماء البحر

أكيد ما راح تزعلون من العنوان ؛ لأن ماء البحر .. أزرق
واللي ما يتحمل الموضوعات الطويلة ياخذها من قاصرها و ... تراها مزحة لكسب الآراء



قبل كل شيء

أنا من أشد الناس معارضة للقرارات المتسرعة وغير المدروسة
ومن أشدهم معارضة للاستجابة السريعة للعاطفة أو لانفعالات الجمهور
ومن أشدهم معارضة لانتقاد المدربين ولاسيما إذا كانوا من أصحاب الأسماء الرنانة
وأنا إلى جانب ذلك كله لا أدعي معرفة بعلوم التدريب ، ولكني من ضمن المتابعين الذي يرون بأعينهم ، ويفكرون بعقولهم ، ويستمتعون بذائقتهم

أنا ممن يكره رفع المدرب عند الفوز وإسقاطه عند الهزيمة ، حيث كانت لي نظرة متشائمة منه حتى والفريق يفوز ، ولكن مقولة ( عطوه فرصة ) تحاصرك أينما ذهبت ، ومع ذلك فنقد المدرب والفريق في الصدارة يعطي هذا النقد مصداقية أكبر مما لوكان مركز الفريق غير ذلك

أعرف أن ظاهرة تغيير المدربين في الموسم الواحد من أسخف الظواهر التي تمارس في ملاعبنا ، ولكنها ليست عيبًا إذا أخذ المدرب فرصته كاملة ، وهذا ما يحدث في جميع بلدان العالم

أخيرًا .. إقالة المدرب لا تعني التقليل من قدراته ، فربما أن تفكيره لا يناسب الفريق ، أو أن التوفيق لم يحالفه ، أو .. أو


وبعد ذلك أقول

نحن نتحدث عن الموسم الرياضي الحالي
بمعنى أننا لسنا بحاجة إلى إعمال الذاكرة واعتسافها

لقد لعب الفريق حتى الآن 20 مباراة ( بطولة الخليج ، كأس فيصل ، بطولة الدوري ) .. قولوا لي بربكم : ماهي المباريات التي أطربنا فيها الفريق .. طيب بلاش طرب لأن كرة القدم ليست مجرد متعة .. ماهي المباراة التي قدم الفريق فيها مستوى مقنعًا ؟

أرجو أن تستبعدوا مباراتي النصر والاتحاد لأنها مباريات تنافسية تفاعل معها اللاعبون جيدًا ، أما مباراة الأهلي فهي مباراة كان للأخطاء التحكيمية دور فيها .. وأما مباراة الشباب وهي المباراة التي تعد اسثناء وحيدًا فقد كان الشباب فيها بأسوأ حالاته حتى لقد انهزم بعدها من الفيصلي

بقيت 16 مباراة .. لقد كان الفريق يقدم مباريات أقل ما يقال عنها : إنها عادية .. ينهزم ، أو يتعادل ، أو يفوز بفارق هدف : بضربة ثابتة في آخر دقيقة ( الفيصلي ) ، أو خطأ تحكيمي في آخر دقيقة ( الطائي ، النصر ) ، أو بعد طرد لاعبين من الفريق المقابل ( الاتحاد ، الأهلي ) ، أو بمجهود فردي للاعبين ( أغلب المباريات ) .. بمعنى أن فوز الفريق يأتي بالعافية ، وبطلعة الروح


الشواهد وقائع

حتى يكون الحديث موضوعيًّا .. والحديث هنا مجرد شواهد ووقائع سأغفل فيها الحديث عن بطولة الخليج ؛ بحجة عدم مشاركة لاعبي المنتخب ، والجهل بالفرق المنافسة ، وعدم الإلمام جيدًا باللاعبين ، وكأن المدرب لم يمكث قرابة الشهر في المعسكر الخارجي للفريق في تونس ، علمًا أن كل هذه المبررات ليست أعذرًا مقبولة


إليكم هذه التساؤلات


ـ مدرب لم تتضح له حتى الآن أية منهجية في اللعب ، حتى أصبح الفريق يلعب دون هوية واضحة .. هل يمكن لأي متابع إدراك هذه المنهجية ؟ هل يمكن الثقة بالفريق عندما يخوض المباريات الصعبة والحاسمة المحلية والآسيوية ؟ مدرب لم تتضح بصماته على الفريق .. تُرى .. ماذا يمكن أن نقول عن هذا المدرب ؟

ـ مدرب يلعب بنفس الخطة ونفس اللاعبين ، ونفس التغييرات ( في الغالب ) مهما كان الفريق المقابل ، ومهما كانت النتيجة .. ماذا يمكن أن نقول عن هذا المدرب ؟

ـ مدرب يُطرد أحد قلبي الدفاع في فريقه في بداية المباراة ( مباراة الوحدة الأولى ) فيسارع إلى إخراج المهاجم الوحيد م ( الجمعان ) ليدخل لاعب محور ثالثًا ، في وقت كان يمكن فيه سحب أحد لاعبي المحور وهو في الأساس قلب دفاع ( الهليل ) ليحل محل اللاعب المطرود ويكمل المباراة وكأن شيئًا لم يكن .. وبعد ذلك يضطر المدرب بعد الهزيمة إلى إدخال مهاجم ( الصويلح ) لتصحيح خطئه .. حسنًا .. إذا كنت مضطرا للتغيير لماذا لايعاد المهاجم الذي غُير تغييرًا اضطراريا وليس فنيا ولاسيما أنه هو من سجل الهدف؟ السبب هو أن المدرب أدخل مهاجمًا آخر حتى لا يفضح نفسه بنفسه .. ترى .. ماذا يمكن أن نقول عن هذا المدرب ؟

ـ مدرب يزعم أن أحد اللاعبين ( الهليل ) عنصر أساسي في منهجيته التي يبني عليها خطة اللعب .. وفجأة يختفي هذا اللاعب ولا نكاد نراه .. هل تراجع المدرب عن منهجيته ؟ أم تنازل عن قناعاته لضغوط خارجية ؟ أم ماذا حدث ؟ ماذا يمكن أن نقول عن هذا المدرب ؟

ـ مدرب بحاجة للفوز ( مباراتي الخليج والوحدة ) ولا بد من إحداث تغييرات مؤثرة للكسب ، وتفاجأ بأنه يخرج ظهيرًا ويحل مكانه ظهيرًا آخر ، ويخرج محورًا ويحل مكانه محورًا آخر ، أو يخرج لاعب وسط متقدمًا أو مهاجمًا ويحل مكانه لاعب محور .. ماذا يمكن أن نقول عن هذا المدرب ؟

ـ مدرب عنده محنة المحور ، حتى لو تهيأ له خمسة محاور لصفهم في خط المنتصف ، وفي إحدى المباريات ( لا أتذكرها ) لعب أربعة منهم في وقت من أوقات المباراة .. ماذا يمكن أن نقول عن هذا المدرب ؟

ـ مدرب يلجأ في بعض المباريات إلى إخراج بعض مفاتيح اللعب في الفريق ( الشلهوب ، التمياط ) في وقت كانوا يقدمون فيه مستويات جيدة .. ماذا يمكن أن نقول عن هذا المدرب ؟

ـ مدرب يطرد من الفريق المنافس لاعب أو لاعبان ، ولا يتخذ قرارات التغيير إلا بطلعة الروح وفي النهاية يخرج سالمًا بالفوز بفارق هدف بعد أن أنقذه الحظ من التعادل ( مباراة القادسية ) .. ماذا يمكن أن نقول عن هذا المدرب ؟

ـ مدرب يغرق في ( شبر موية ) ، فعندما تلجأ الفرق المقابلة ( الخليج ، الوحدة ) إلى الخطط الدفاعية بإقفال المناطق الخلفية والضغط على حامل الكرة يقف عاجزًا عن اتخاذ أي إجراءات من شأنها تغيير مجرى اللعب لصالح فريقة .. ماذا يمكن أن نقول عن هذا المدرب ؟

ـ مدرب يمارس كل أنواع التخبيص والتخبط في مباراة الحزم ( القشة التي ستقصم ظهر البعير إن شاء الله ) .. ماذا يمكن أن نقول عن هذا المدرب ؟


أخيرًا تقولون : من البديل ؟


البديل هو

المدرب الذي ذو الشخصية الرائعة والجذابة
المدرب ذو الشخصية القوية التي تحترم نفسها ولا ترضخ للضغوط حتى لو آلت لإنهاء عقده
المدرب ذو النهج الهجومي المنضبط
المدرب ذو الخبرة العريضة كلاعب والخبرة كمحاضر فني في ردهات الفيفا
المدرب الذي انتشل المنتخب من مؤخرة الفرق في كأس الخليج وكأس آسيا
المدرب الذي صعد بالفريق إلى كأس العالم بدون هزيمة وبفوزين صريحين على كوريا الجنوبية
المدرب الذي خسرته الكرة السعودية في كأس العالم
المدرب الذي صنع منتخبا محترما ضم بعض اللاعبين أقل ما يقال عنهم " أشباه لاعبين
المدرب الذي صعد بالهلال تحت شعار المنتخب إلى كأس العالم
إنه

الأرجنتيني كالديرون



والخيار الثاني هو

الروماني يوردانيسكو

مدرب عالمي معروف بخبرته الطويلة وقدرته على قراءة الخصم وتغيير مجريات اللعب
فضلا عن معرفته السابقة بالفريق وحصده أكثر من بطولة
إضافة إلى حرصه على القرب من نفسيات اللاعبين والتعامل معها كما يجب
وللمعلومية .. هو من ترك الفريق في وقت كان النادي حريصًا على التمسك به


لاحظت أن هناك شبه إجماع على هذين المدربين في أغلب الموضوعات ، الجمهور له عين بصيرة ثبتت صحتها في عهد المدرب سيئ الذكر أديموس

وفي النهاية .. سوف يسقط الهلال سقوطًا مدويا ، أرجو ألا يكون كسقوطه أيام " أديموس " و " العجلاني " إذا استمر هذا المدرب الذي ساعدته الظروف كثيرًا ، ولا سيما ضعف مستوى فرق الدوري ، وقد أعجبني أحد الأعضاء عندما قال في إحدى المشاركات : الآن عرفت لماذا بصق عليه أحد لاعبي فريقه السابق


فهل تستجيب الإدارة لهذه الأصوات الحريصة على فريقها ؟؟
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05/01/2007, 12:24 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/08/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 5,886
وأنت صداق لوكان كالدرون الي بجي فأن بسيرو أبر

لأن بسيرو مسك الكاس مع الجنب لا كالدرون من فوق يعني كلهم دلووخ
وجزك الله خير الموضووع
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05/01/2007, 12:31 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 21/08/2006
المكان: السعـــــ الرياض ــــودية
مشاركات: 280
اتوقع يوردانيسكو افضل
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05/01/2007, 01:19 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/03/2006
مشاركات: 1,504
يوردنسكوا مثل كندينو شايب ماعنده طموح شغلته يدور بين الأنديه وياخذ فلوس وينهزم كم هزيمه ويمشي ..
كالديرون مدرب أفضله على يوردنسكوا ..
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:54 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube