#1  
قديم 17/12/2006, 07:19 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 30/08/2006
المكان: في الزعامة
مشاركات: 1,024
Thumbs up الذئب سامي الجابر في سطور (( العدد التاني ))

السلام عليكم

بعد أن قدمت لكم فقرة ((( في سطور ))) في عددها الاول عن الجندي المحارب خالد عزيز . ها أنا أقدم لكم العدد التاني من هده الفقرة وهذه المرة عن سامي الجابر الذئب

أتمنى أن تلقى هذه الفقرة ترحيب من الإخوة الهلاليين وشكرا

أخوكم مجدي أبوراوي من ليبيا

ســـامي الجـابــــــر

ذئب آسيا

مسيرته مع النادي

سجل الجابر في مدرسة نادي الهلال عندما كان عمره 15 عاما. ورغم رغبة بعض الأندية الأخرى في ضم اللاعب الجديد، إلا أنه فضل الانضمام إلى الهلال. لعب الجابر على مستوى الناشئين والشباب في مركزي الوسط والهجوم، وحقق عدة بطولات محلية وخليجية. في العام الثالث لالتحاقه بالنادي، بدأ مدرب الفريق الأول البرازيلي الجنسية كندينو باستدعاءه للفريق الأول. لعب كبديل في عدة مباريات، وكانت مباراته الأولى أمام الأهلي، وخسرها الهلال بهدف مقابل لا شيء. وسجل الجابر أول أهدافه مع الفريق الأول في الوقت الذي كان لا يزال فيه لاعبا في درجة الشباب، وكان ذلك أمام فريق الروضة.

في الموسم التالي، تم ضم الجابر رسميا للفريق الأول بالنادي. وشهد ذلك الموسم بداية قوية له، حيث حقق النادي كأس الاتحاد وبطولة الدوري، وحقق هو لقب هداف الدوري، وفاز بجائزة الحذاء الذهبي التي تقدمها مجلة الحدث الرياضي (الوطن الرياضي آنذاك) لأفضل هداف في الوطن العربي. في موسمه الثاني مع الفريق الأول واصل الجابر تألقه وكان وصيف هداف الدوري، لكن موسمه التالي كان مخيبا له ولجماهيره، إذ لم يخض سامي خلال ذلك الموسم إلا في 7 لقاءات سجل خلالها 6 أهداف. في موسم 1993 استعاد الجابر توهجه وعاد ليحقق لقب هداف الدوري السعودي، ويحصل على جائزة أفضل لاعب في المباراة النهائية على كأس الدوري التي خسرها الهلال أمام الشباب.

لم يشهد موسم 1994اي مشاركة للجابر مع ناديه، وذلك لانشغاله باللعب للمنتخب الوطني. في الموسم التالي حرمته ظروف الإصابة من تمثيل النادي بشكل منتظم، لكنه عاد ليخطف الأضواء في نهاية الموسم حين سجل هدف الحسم لفريقه في نهائي كأس ولي العهد بعد نزوله إلى الملعب بدقيقتين. كذلك حقق مع الفريق لقب البطولة العربية، وحصل على جائزتي هداف البطولة وأحسن لاعب فيها. موسم 1996 كان موسما غريبا للجابر الذي لم يسجل سوى 4 أهداف خلال 14 مباراة خاضها في منافسات الدوري. ولكن في المباراة النهائية على كأس الدوري، ووسط ظروف سئية للهلال تمثلت في غياب قائده الملهم يوسف الثنيان، تألق الجابر وسجل هدفين رائعين في مرمى الأهلي ليحسم الكأس للأزرق. بالإضافة إلى ذلك، ساهم الجابر في تحقيق فريقه لكأس الاتحاد ولقب البطولة العربية الحادية عشر.

موسم 1997 شهد تحقيق الهلال للقب بطولة الأندية الآسيوية، حيث سجل الجابر هدفا وصنع آخر أمام فريق ناغويا جرامبوس ايت الياباني. أما موسم 1998 فقد شهد فترة ذهبية للجابر الذي ساهم بفعالية في تحقيق فريقه لثلاثية مهمة، بدأت ببطولة السوبر الآسيوي التي خاضها الهلال أمام بوهانج الكوري حيث سجل الجابر هدفين، في الذهاب والإياب. بعد ذلك، خاض الهلال منافسات بطولة الأندية الخليجية في عمان، وسجل الجابر 5 أهداف لينال لقب هداف البطولة ويهدي لقبها لفريقه. أما كأس الدوري، فقد حققها الهلال إثر مباراة لا تنسى للفريق وللجابر على حد سواء. كان الشباب متقدما بهدفين للا شيء حتى منتصف الشوط الثاني، وفي الدقيقة 66 سجل الجابر الهدف الأول لفريقه، وحين ظن الجميع أن المباراة تتجه للنهاية، استلم الجابر كرة في منتصف ملعب الخصم وسددها بقوة لتسكن الشباك معلنة هدف التعادل في الدقيقة 90. في الوقت الإضافي مرر الجابر كرة لزميله في الفريق عبد الله الجمعان الذي حسم اللقب للأزرق بهدف ثالث.

لم يظهر الهلال بالمستوى المعروف عنه في الموسم التالي، لكن مع هذا، ورغم مشاركاته المتقطعة مع الفريق، تمكن الجابر من تسجيل 15 هدفا لفريقه. لكن الهلال عاد للتألق في موسم 2000 حين حقق الفريق رباعية تاريخية تمثلت في كأس الاتحاد وكأس ولي العهد وكأس المؤسس وبطولة الأندية الآسيوية، مع مساهمة فعالة من الجابر الذي تمكن من تسجيل 11 هدفا في جميع المسابقات، رغم أنه بدأ يميل أكثر للعب خلف المهاجمين بدلا من مركزه المعروف كرأس حربة.

في أغسطس 2000 ترك سامي الجابر فريقه لينضم في تجربة احترافية هي الأولى من نوعها للاعب سعودي إلى فريق ولفرهامبتون واندرز الإنجليزي (درجه ثانيه) على سبيل الإعارة. لكن تلك التجربة القصيرة لم يكتب لها النجاح وعاد للهلال . إثر عودته من إنجلترا، ساهم الجابر في تحقيق فريقه لبطولة النخبة العربية في سوريا، والتي خطفها الزعيم من أمام منافسه التقليدي فريق النصر. كذلك، شهدت نهاية الموسم الكروي تجربة أخرى خارجية للجابر، وذلك حين التحق بنادي الاتحاد القطري ليخوض معهم منافسات كأس أمير قطر على سبيل الإعارة، والتي اقتصرت على مباراة واحدة فقط!


مسيرته مع المنتخب

رغم مشاركاته الخجولة في بداية التسعينات مع المنتخب، فإن سامي الجابر لم يستطع حجز مكانه كأساسي في تشكيلة الأخضر حتى عام 1994. فخلال التصفيات النهائية لكأس العالم 94، والتي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية، سجل الجابر أولى أهداف المنتخب السعودي في مرمى إيران في المباراة التي حسمت تأهل الأخضر إلى النهائيات للمرة الأولى في تاريخه، وانتهت بفوزه 4-3. واستهل الجابر مشواره في النهائيات كاحتياطي للأسطورة السعودية ماجد عبدالله الذي كان حينها قائداً للمنتخب السعودي في النهائيات لعب سامي احتياطياً في المباراة الأولى أمام هولندا. في المباراة الثانية أمام المغرب، دخل الجابر كأساسي، ليتحصل على ضربة جزاء ويتقدم لتسديدها في المرمى المغربي. بعد الخروج المشرف للمنتخب السعودي من الدور الثاني لكأس العالم إثر خسارته من السويد 3-1، توجه الأخضر إلى الإمارات العربية المتحدة ليخوض غمار كأس الخليج الثانية عشر. شارك الجابر أساسيا في جميع لقاءات منتخبه وسجل هدفاً وحيداً في البطولة التي انتهت بفوز المنتخب السعودي بلقبها للمرة الأولى في تاريخه.

في عام 1996، عاد الجابر مع الأخضر إلى الإمارات، ولكن هذه المرة للمنافسة على لقب كأس الأمم الآسيوية، التي استطاع السعوديون حسمها للمرة الثالثة في تاريخهم، وساهم الجابر بتسجيل هدفين في تايلند والصين . وفي العام التالي دخل السعوديون معمعة تصفيات كأس العالم 1998، ولكن الجابر غاب عن التهديف فيها ومع ذلك استطاع نجوم الأخضر حسمها ليتأهلوا إلى النهائيات في فرنسا. لكن مردود الأخضر في فرنسا 98 لم يكن موازيا لذلك الذي قدموه في مشاركتهم السابقة، وخرجوا من الدور الأول بهزيمتين وتعادل واحد. وخلال هذه المشاركة سجل الجابر هدفه الثاني في كأس العالم من ضربة جزاء أيضا، وذلك خلال مباراتهم الأخيرة في المجموعة أمام جنوب أفريقيا والتي كانت مجرد تحصيل حاصل.

في عام 2000، شارك سامي في نهائيات كأس آسيا التي نظمها لبنان، ورغم غيابه عن التهديف في كل لقاءات البطولة إلا أنه سجل حضوره كقائد للمنتخب، ورغم البداية المتعثرة للفريق الأخضر، إلا أن المدرب الوطني ناصر الجوهر استطاع قيادة الصقور الخضر للوصول إلى المباراة النهائية بعد إقالة المدرب التشيكي ميلان. وخسر الأخضر الكأس لمصلحة اليابان، لكن النقاد أجمعوا على الإشادة بالروح القتالية والأداء المتصاعد للسعوديين.

في عام 2001، واصل الجابر حضوره مع منتخب بلاده، وساهم بشكل جيد بتأهل المنتخب إلى نهائيات كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.بعد أن حل ثالثاً في قائمة هدافين الأخضر في التصفيات بعد هداف المنتخب طلال المشعل وزميله عبيد الدوسري، اختاره الاتحاد الدولي لكرة القدم ضمن قائمة لأبرز اللاعبين الذي ساهموا في تأهل منتخباتهم إلى المونديال. ولم تمض 3 أشهر على التأهل، حتى تمكن الأخضر، وبقيادة الوطني الجوهر والحارس الدولي الدعيع والكابتن سامي جابر، من تحقيق لقب كأس الخليج للمرة الثانية في تاريخ الأخضر، وذلك في الدورة الخامسة عشر التي جرت أحداثها في العاصمة السعودية الرياض. ورغم هذا التألق في التصفيات وفي كأس الخليج، إلا أن نتائج المنتخب السعودي في المونديال الآسيوي كانت صدمة عنيفة لمعظم المراقبين، ولجميع أنصار الأخضر.

أعلن سامي الجابر اعتزاله بعد استبعاده من المنتخب إثر خسارة الأخضر أمام ألمانيا بثمانية أهداف للاشيء، وقد أعلن عقب نهاية البطولة اعتزاله اللعب على المستوى الدولي، إلى أن استدعاه مدرب المنتخب، الأرجنتيني غابرييل كالديرون، للانضمام إلى صفوف المنتخب، فتراجع عن قرار الاعتزال، وعاد من جديد للعب مع الصقور الخضر في حملتهم الناجحة للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2006 في ألمانيا. شارك الجابر في المباريات الثلاث التي خاضها الأخضر في النهائيات والتي لم يوفق فيها كما حدث في مونديال كوريا واليابان وخرج متذيلاً مجموعته، سجل الهدف الثاني لفريقه في مباراته الأولى أمام تونس من كرة مواتية وجد نفسه معها أمام المرمى، في اللقاء الذي انتهى بالتعادل 2-2. بعد البطولة أعلن الجابر اعتزاله الدولي للمرة الثانية اعتزالاً لا رجعة عنه خاصة بعد أن لمس النية لتجديد دماء المنتخب، ومن المتوقع أن يعلن اللاعب اعتزاله على المستوى المحلي بنهاية موسم 07-2006 أو الموسم الذي يليه على أبعد تقدير، بعد مسيرة طويلة استطاع من خلالها أن يحجز له مركزاً متقدماً بين نجوم الكرة السعودية عبر التاريخ حيث حل في المركز الـ 32 ضمن قائمة أفضل خمسين لاعب كرة قدم سعودي التي ضمت ماجد عبدالله وسعيد غراب وأحمد عيد ومبروك التركي وعبدالرزاق أبو داوود وسالم مروان وإبراهيم تحسين وخالد التركي والصاروخ وأمين دابو وأحمد الصغير وتوفيق المقرن وصالح النعيمة ويوسف خميس ومحمد عبدالجواد وصالح خليفه ومحيسن الجمعان وعبدالله الدعيع وفهد المصيبيح وأحمد جميل وفهد الهريفي وسعدون حمود ومحمد الدعيع وسعيد العويران ويوسف الثنيان وصالح المطلق وفهد المهلل وفؤاد أنور وعبيد الدوسري وطلال المشعل وخالد مسعد وسامي الجابر وعبدالله صالح وفهد الغشيان إلى آخر القائمة.
انجازاته مع ناديه ومنتخب بلاده
لمدمي الشباك رحلة مع الإنجازات العديدة .. فقد حقق سامي مع الفريق الهلالي لدرجة الناشئين والشباب (4) بطولات .. كانت على النحو التالي :-
الدوري الممتاز للناشئين عام 1408هـ.
كأس الخليج للناشئين عام 1408هـ
الدوري الممتاز للناشئين عام 1408هـ
الدوري الممتاز للشباب عام 1408هـ
على مستوى الفريق الأول .. فقد تجلى الجابر وأصبح من أكثر اللاعبين تواجداً وحضوراً عندما تتزين منصات التتويج بالذهب .. وأستطاع أن يساهم مع زملائه بتحقيق (18) بطولة خلال (12) موسماً .. وهي كالتالي :-
بطولة كأس الإتحاد السعودي عام1410هـ ..
بطولة الدوري الممتاز عام 1410هـ ..
بطولة كأس الاتحاد السعودي 1413هـ ..
كأس ولي العهد 1415هـ ..
بطولة الأندية العربية أبطال الدوري 1415هـ ..
كأس الاتحاد السعودي عام 1416هـ ..
كأس دوري خادم الحرمين الشريفين عام 1416 هـ ..
بطولة الأندية العربية أبطال الدوري 1416 هـ ..
كأس الأندية الآسيوية أبطال الكؤوس عام 1417هـ ..
كأس السوبر الآسيوية 1418هـ ..
كأس الأندية الخليجية 1418هـ ..
كأس دوري خادم الحرمين عام 1418هـ ..
كأس الاتحاد السعودي عام 1420هـ ..
كأس الملك عبدالعزيز ( المؤسس) عام 1420هـ ..
كأس الأندية الآسيوية أبطال الدوري عام 1420 ..
كأس ولي العهد عام 1420 هـ ..
كأس بطولة النخبة العربية عام 1422هـ ..
كأس الرئيس حسني مبارك (السوبر السعودي المصري) 1422 هـ
كأس الأندية الآسيوية أبطال الكؤوس عام 1423 هـ
كأس ولي العهد السعودي عام 1423

ورغم المشاركات المتقطعة لسامي الجابر مع المنتخب السعودي الأول إلا أنه حقق العديد من الإنجازات .. وهي كالتالي :-


* الحصول على الميدالية الفضية بعد إحراز المركز الثاني في بطولة العرب بسوريا عام 1991م ..



* التأهل إلى المونديال العالمي ( أمريكا 1994م) .. وتقديم نتائج رائعة بالوصول الدور الثاني ..



* تحقيق كأس الخليج في الإمارات عام 1994م .. للمرة الأولى في تاريخ الكرة السعودية ..



* تحقيق كأس الأمم الآسيوية عام 1996م .. في الإمارات..



* التأهل للمرة الثانية على التوالي للمونديال العالمي ( فرنسا 1998م)..



* تحقيق المركز الثاني في كأس الأمم الآسيوية 2000م في لبنان..



* التأهل إلى كأس العالم 2002م بكوريا واليابان ..



* تحقيق كأس الخليج الخامسة عشرة بالرياض..

إنجازاته الشخصية
حقق لقب هداف الدوري الممتاز برصيد (16) هدف عام 1990م..

حصل على جائزة الحذاء الذهبي بالمشاركة .. بعد تحقيقه للقب هداف العرب لعام 1990م ..

حقق وصيف هداف الدوري برصيد (14) هدف عام 1991م..

حقق لقب هداف كأس دوري خادم الحرمين الشريفين برصيد(19)هدف ..عام 1993م..

اختير ضمن منتخب الترويج لكأس العالم في المغرب 1993م ..

أفضل لاعب في بطولة الأندية العربية العاشرة .. عام 1995م ..

هداف بطولة الأندية العربية العاشرة برصيد (7) أهداف عام 1995م..

أفضل لاعب في بطولة كأس الكؤوس الآسيوية عام 1996م..

أفضل لاعب في بطولة كأس السوبر الآسيوية عام 1997م ..

أفضل لاعب آسيوي في شهر (يونيو) 1997م ..

هداف بطولة كأس الخليج للأندية برصيد (5) أهداف ..عام 1998م

حقق المركز الثامن بين هدافي العالم لعام 1998م

أفضل لاعب آسيوي في شهر (فبراير) 1998م ..

أفضل لاعب آسيوي في شهر (يناير) 1999م ..

أفضل لاعب آسيوي في شهر (ديسمبر) 1999م ..

اختير من الفيفا ضمن أفضل أربعين لاعب محلي في العالم .. وحصل على

مركز رقم (32) لعام 2000م ..

وقع اختيار الفيفا على سامي الجابر ليكون من أبرز اللاعبين المؤثرين في تأهل منتخباتهم إلى كأس العام 2002م باليابان وكوريا

فاز بالكرة الذهبية باختيار مجلة محلية كأفضل لاعب عربي لعام 2001م


أصبح من ضمن الـخمس لاعبين الوحيدين الذين سجلوا أهدافا في كأس العالم بعد 12 سنة من أول هدف لهم فيه .


ألقابه:

الذئب
مدمي الشباك
سام6
سفير النوايا لحسنة



و بصراحة أنا أطلقت عليه لقب جديد
(( حاصد البطولات))

والسلام عليكم

أخوكم مجدي أبوراوي

((طارق ولد ليبيا))

وان شاء الله ما كنت طولت عليكم في الموضوع
ولكن سامي يستحق أكثر من هذا


اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17/12/2006, 07:57 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 19/04/2005
مشاركات: 1,075
طارق ولد ليبيا الف شكر,,,,

معلومات مفيده ومجهود كبير,, شكرا يازعيم
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17/12/2006, 08:12 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 27/08/2006
مشاركات: 1,141
يعطيك ألف عافيه على المجهود الرائع
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 17/12/2006, 08:28 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي صميم من جدة
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 06/03/2006
مشاركات: 1,488
مشكور والله يعطيك العافيه

ننتظر جديدك..
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17/12/2006, 10:19 PM
مصور فوتغرافي بشبكة الزعيم
تاريخ التسجيل: 10/09/2006
المكان: المجمعة
مشاركات: 3,850
حاصد البطولات والانجازات

الكبير كبير يابو عبدالله
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 17/12/2006, 10:24 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/07/2005
مشاركات: 14,960
يعطيك العافيه ولد ليبا

كفيت وفيت
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 17/12/2006, 10:29 PM
في انتظار تفعيل البريد من قبل العضو
تاريخ التسجيل: 22/09/2005
المكان: السعوديه
مشاركات: 1,508
مشكور ويعطيك العافيه اتمنى وضع رابط موضوعك عن خالد عزيز للتعرف عليه اكثر ان كانت معلوماتي ناقصه
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 18/12/2006, 12:10 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/10/2002
المكان: جدة
مشاركات: 6,039
ألف شكر أخوي طارق ولد لبيا


موضوع رائع وشيق


بإنتظار جديدك يعطك ألف عافية على الموضوع
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 18/12/2006, 12:19 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 01/11/2006
مشاركات: 10
يعطيك ا لف ا لف عافيه

على الجهود
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 18/12/2006, 12:28 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/06/2005
المكان: أم الدنيـــا
مشاركات: 2,226
طارق ولد ليبيا الف شكر
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 18/12/2006, 12:30 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 11/03/2006
المكان: ][ .*. الهــــلالـــ .*. ][
مشاركات: 883
______________________________________________________

صــح عليــك
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 18/12/2006, 12:32 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 29/09/2005
المكان: canada
مشاركات: 184
شكرا اخي الغالي ولد ليبيا على هذه الجهد الكبير والمعلومات القيمه

تقبل خالص ودي واحترامي
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 18/12/2006, 12:44 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 26/04/2006
مشاركات: 173
مجهود كبير تشكر عليه ..

الله يعطيك العافيه ..
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 18/12/2006, 12:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعــيــ511ــم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/12/2006
المكان: شبكة الزعيم
مشاركات: 32,274
شكر أخوي طارق ولد لبيا


موضوع رائع وشيق


بإنتظار جديدك يعطك ألف عافية على الموضوع
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 18/12/2006, 02:33 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 02/03/2005
مشاركات: 1,188
مشكوررررررررر
الله يعطيك العافيه
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:18 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube