#1  
قديم 07/12/2006, 12:28 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 29/04/2002
مشاركات: 67
نقطة بين الهلال والنصر

الحديث عن الفوز والخسارة يتطلب منا أولاً أن نفهم فائدة هذا التنافس. ولنأخذ التنافس الرياضي في كرة القدم، ولننظر لهذه اللعبة الأكثر شعبية في العالم بنظرة ذات أبعاد واسعة. إذا أجريت بطولة لأندية كرة القدم في بلد ما وكان الدوري كما في المصطلح الرياضي "ساخناً""او مثيرا" بلا شك فإن التقييم الدولي يتعدى نطاق النادي إلى المستوى الرياضي الوطني. بالطبع سيفوز أحد الأندية لكن من هو المنتصر؟ اللاعبين؟ النادي؟ أم الرياضة؟ام التنافس الرياضي ؟

يا سادة متى كان التنافس الرياضي شريف دون اي ترشقات او سخرية او نعرات كان له الاثر الايجابي على الرياضه في الوطن تقدمت وازدهرت ولنا في جيل الثمنينات وبداية التسعينات صور كان تنافس رياضي جميل الاخوة في المعسكرات اسرة واحدة لكن ما يحدث الان هو مختلف .


عن سعيد بن المسيب عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: كانت ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم )القصواء( لا تدفع في سباق الا سبقت.
قال ابن المسيب: فجاء رجل فسابقها، فسبقها. فوجد الناس من ذلك ان سبقت ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم. وبلغ ذلك الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ان الناس لم يرفعوا شيئا من هذه الدنيا الا وضعه الله عز وجل.
تأملوا فيما اورده ابن المسيب وتدبروه.. يا معشر الرياضيين.لعلكم تأخذون معرفة غاية التنافس الرياضي وطبائعه من سيد المرسلين ومعلمنا وقدوتنا الاول محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

إن التنافس الرياضي وان تجاوز حدوده في بعض الاحيان الا انه يعكس أهمية النشاط الكروي مهما طفحت على سطحه من تراشقات، لكن هذا التنافس يتحول إلى جانب خطر وسلبي جداً فالتنافس في الكرة سلمي، والعنف والسخرية هما الاستثناء.

الإسلام القويم وتعاليمه السمحة تريد أن تربي الإنسان على حسن المعاشرة لا على السخرية والسخر والتقليل وان كانت انشرت وتفشت بشكل مخيف في المجتمعات الرياضة بالاخص التى بدت مجمع للسخرية لا للفائدة وان كانت ظاهرة التعصب والتشنج الرياضي سبب لهذا.

لكن ماذا عن التعصب الرياضي الشرارة الاولى للسخرية ومن المسؤل !!!!!!!!!!!!!!!!!

من المسؤول عن تنمية التعصب الرياضي وتحويل الرياضة الى حرب حتىوصلت الاتهام بالاخلاق وبعض الممارسات من سخرية ونعرات ؟
هل بساطة وانفعالية المشجعين الذين يمثل الشباب سوادهم الأعظم وتقبلهم لاي اثارة ، أم هي الحرب اللارياضية بين الفرق وصحافة الفرق ؟ أم هو الإعلام الرياضي الذي يبحث عن انتصارات من أجل زيادة التوزيع ولو على حساب الأخلاق اللارياضية والسخرية من الاخرين ؟

لماذايعشق شارعنا الرياضي الاشاعات وتنتشر في أوساطه اسرع من النار في الهشيم ليبدأ بثها من بعض المغرضين الذين يرمون من ورائها أشياء تهمهم مستخدمين البعض من البسطاء الذين يتناقلونها بسذاجة وعفوية دافعهم لذلك حب الحديث عن أمور النادي والظهور بمظهر العارف باسراره وأخباره

قال تعالى :-

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلاَ نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ وَلاَ تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلاَ تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11)﴾

وعن عائشة رضى الله عنها قالت : قلت للنبي صلى الله عليه وسلم : حسبك من صفية أنها كذا وكذا ـ تعني قصيرة ـ فقال : " لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته " قالت : وحكيت له إنساناً فقال ما أحب أني حكيت إنساناً وأن لي كذا وكذا ".[ رواه أبو داود والترمذى باسناد صحيح] . ولما سب أبو ذر رضي الله عنه رجلا فعيَّره بأمه قال له النبى صلى الله عليه وسلم: " يا أبا ذر أعيرته بأمه ؟ إنك امرؤ فيك جاهلية " [رواه البخاري].

وعن أم هانىء عن النبي صلى الله عليه وسلم فى قوله تعالى : " وتأتون فى ناديكم المنكر " [العنكبوت 29] قال: كانوا يخذفون( يحقرونهم وينبذونهم ) أهل الأرض ويسخرون منهم " [رواه أحمد والترمذى

ويُخشى على المستهزئ أن تعود عليه تلك الخصلة التي يسخر من غيره فيها فيتصف بها ويـبـتـلـى بـفـعـلـهـــا؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا تُظهر الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك" رواه الترمذي، وقال: حديث حسن. ولـقــد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن السخرية بالمسلمين فقال: "المسلم أخو المسلم لا يظـلمه ولا يخذله ولا يحقره. التقوى هاهنا ـ ويشير إلى صدره ثلاث مرات ـ بِحَسْبِ امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم. كل المسلم على المسلم حرام: دمه، وماله، وعرضه" رواه مسلم،

هل السخرية هي نفسها الاستهزاء؟

اذاكانت السخرية بالقول والفعل فإن الاستهزاء يكون بالقول لا الفعل.

ومضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات

سيدي الفاضل وسيدتي الفاضلة :- الرياضة اخلاق فلابد من احترام وجهات النظر و عدم السخرية منها و ان كانت من شخص خارج النادي او يشجع نادي اخر فلابد من احترام وجهة نظره و فهم وجهة نظره و الرد عليه بوجهة نظرك و لا يكون الرد بالفاظ بذيئة .

فالسخرية والتقليل من الاخرين فهي أن ينظر الإنسان إلى أخيه بازدراء ويسقطه عن درجته، واللمز هو ذِكر ما في الرجل من عيب في حضوره أو في غيبته، والنَّبْز هو أن يضيف إليه وصفاً يوجب بُغضه والحطَّ من منزلته، وبذلك يضع الإسلام قواعد اللياقة الاجتماعية والأدب النفسي للتعامل في المجتمع الإنساني الفاضل الكريم.

يجب ان لاتكون الحرية مسيئة للآخرين.يااخوان حرية الرائ ليس بالسخرية والتقليل من الاخرين عندما يتحول التشجيع الرياضي الى تعصب تتغير المفاهيم الرياضية والقواعد الى سخرية وتقليل بالاخرين هذا ما يقبله دين ولا يقره عقل .
لا تجعلوا الرياضة تفسد روح الجسد الواحد اجعلوا الرياضه تزيد من التماسك ابناء الوطن

همسة

زعيم الوطن الجميع يشاهد النشئ يشاهد الكبير يشاهد باختصار العيون كلها على الوطن من المحيط الى الخليج من الشرق الى الغرب المتربصون ينتظرون لاتجعلوا لهم باب الرياضة فرصة
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07/12/2006, 12:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو ميار
مشرف سابق في منتدى الرياضه السعوديه
ومنتدى المنتخب السعودي
تاريخ التسجيل: 11/10/2003
المكان: العاصمة معقل فريق القرن
مشاركات: 15,938
لي عودة
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:08 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube