#1  
قديم 11/11/2006, 04:16 PM
عضو سابق بلجنة الفيديو والصوتيات
تاريخ التسجيل: 19/09/2005
المكان: ღ نواف التمياط ღ
مشاركات: 3,714
Thumbs up أين غزال الهلال!! تقرير عن سامي الجابر من صحيفة نجوم الملاعب

أين غزال الهلال؟!!

وقع على التجديد في باريس ولم يظهر إلا سبت وخميس
•خريج مدرسة الأمير بندر.. ونحس الأزرق في أول مباراة
•الرشودي نصحه بعدم الوقوع في دوامة ماجد
•لعب كظهير في أقصر تجربة إنجليزية في لوفرهامبتون
•تخصص في النهائيات ويتدرب على البزنس في الصفقات



الذئب سامي الجابر.. مستمر لعام آخر.. لم يقرر الاعتزال بعد.. جدد للهلال في باريس واتجه للبزنس بعد أن صار(أباعيال) أقاويل يرددها محبو نادي الهلال بشان الكابتن سامي منذ نهائيات مونديال ألمانيا وهو ينتقل من عاصمة عربية إلى أوروبية وهكذا، اختلف عليه الجمهور والصحفيون وكثيراً وضعوه في مقارنة مع سيد هداف آسيا الأول ماجد عبدالله.. بل البعض ذهب مستهتراً بأن أجمل أهدافه هو ذلك الهدف الذي سجله في دعاية شماغ المراسيم، أسئلة كثيرة ومن خلال نجوم الملاعب نطرح أوراق تاريخيه ومحطات عن سامي الجابر الذي لقب تارة بالذئب وأخرى بسام 6 وأخيراً بسفير النوايا الحسنة.
ونحن نلقبه بغزال الهلال الذي يعرف متى يقف ومتى يتحرك ليكون محور الأحداث والنقاشات والمنتديات.. والآهات.. آهات السعادة.. وآهات الحزن في آن واحد..
ولأنه دوماً الكنز والسر في روزنامة بطولات الزعيم.


سنة أولى هلال

ولادته كانت في مدينة الرياض في عام 1972م وظهرت موهبته من حي سكرينا حيث كان يلعب الكرة هناك وحينها التحق الجابر بمدرسة نادي الهلال التي كان يدعمها الأمير بندر بن محمد وكان عمره 15 عاما وكان معه في تلك الفترة من زملائه اللاعبين محمد التمياط وصفوق التمياط وغيرهما على مستوى الناشئين والشباب أشقاء نجم الهلال الحالي نواف التمياط، ظهر الجابر بشكل واضح في دورة مارس التي نظمتها إحدى الدول الخليجية للاعبي الأشبال وهنا كانت ولادته فيما كانت بدايته للعب في الفريق الأول بدعوة من مدرب الفريق الأول البرازيلي الجنسية كندينو وكانت مباراته الأولى أمام الأهلي، وخسرها الهلال بهدف مقابل لا شيء. وسجل الجابر أول أهدافه مع الفريق الأول في الوقت الذي كان لا يزال فيه لاعبا في درجة الشباب أمام فريق الروضة.

أول بطولة

في الموسم الثاني من لعبه في الفريق الهلالي الأول حقق مع النادي كأس الاتحاد وبطولة الدوري، وحقق لقب هداف الدوري وشكك البعض في ذلك بعد أن سجل وحده في فريق الرائد ستة أهداف ولكن الجابر استمر في العطاء، وفاز بجائزة الحذاء الذهبي التي تقدمها مجلة الحدث الرياضي (الوطن الرياضي سابقاً). بينما في موسمه الثاني مع الفريق الأول واصل الجابر تألقه وكان وصيف هداف الدوري، لكن موسمه الثالث
كان مخيبا له ولجماهيره، وفي عام 1993 استعاد الجابر توهجه وعاد ليحقق لقب هداف الدوري السعودي، ويحصل على جائزة أفضل لاعب في المباراة النهائية على كأس الدوري التي خسرها الهلال أمام الشباب.


الانتقام من الأهلي

كان موسم 1996م غريبا للجابر الذي لم يسجل سوى 4 أهداف خلال 14 مباراة خاضها مع الهلال في الدوري. ولكن في المباراة النهائية على كأس الدوري بمدينة جدة تألق وسجل هدفين رائعين في مرمى الأهلي ليحسم البطولة لفريقه بينما في موسم 1997 شهد تحقيق الهلال للقب بطولة الأندية الآسيوية، حيث سجل الجابر هدفاً وصنع آخر أمام فريق ناغويا جرامبوس ايت الياباني. أما موسم 1998 فقد شهد فترة ذهبية للجابر الذي ساهم بفعالية في تحقيق فريقه لثلاثية مهمة، بدأت ببطولة السوبر الآسيوي التي خاضها الهلال أمام بوهانج الكوري حيث سجل الجابر هدفين، في الذهاب والإياب. بعد ذلك، خاض الهلال منافسات بطولة الأندية الخليجية في عمان، وسجل الجابر 5 أهداف لينال لقب هداف البطولة ويهدي لقبها لفريقه. أما كأس الدوري، فقد حققها الهلال إثر مباراة لا تنسى للفريق وللجابر على حد سواء. كان الشباب متقدما بهدفين للاشيء حتى منتصف الشوط الثاني، وفي الدقيقة 66 سجل الجابر الهدف الأول لفريقه، وحين ظن الجميع أن المباراة تتجه للنهاية، استلم الجابر كرة في منتصف ملعب الخصم وسددها بقوة لتسكن الشباك معلنة هدف التعادل في الدقيقة 90 وفي الوقت الإضافي مرر الجابر كرة لزميله في الفريق عبد الله الجمعان الذي حسم اللقب للأزرق بهدف ثالث.

سامي 2000 وتجربة ولفرهامبتون

عاد فريقه الهلال للتألق في موسم 2000 حين حقق الفريق رباعية تاريخية تمثلت في كأس الاتحاد وكأس ولي العهد وكأس المؤسس وبطولة الأندية الآسيوية، مع مساهمة فاعلة من الجابر الذي تمكن من تسجيل 11 هدفاً في جميع المسابقات، رغم أنه بدأ يميل أكثر للّعب خلف المهاجمين بدلا من مركزه المعروف كرأس حربة وفي بداية الموسم ترك سامي الجابر فريقه لينضم في تجربة احترافية هي الأولى من نوعها للاعب سعودي إلى فريق ولفرهامبتون الإنجليزي (درجه ثانية) على سبيل الإعارة. لكن تلك التجربة القصيرة لم يكتب لها النجاح بسبب عدم لعبه في أي من الدواري التي يعترف بها الاتحاد الإنجليزي وهي تعتبر كرخصة من خلاها يستطيع أن يلتحق الجابر باللعب في ولفرهامبتون، لعب الجابر مباراة ودية مع الفريق لمدة عشرين دقيقة في مركز الظهير الأيمن!

سامي الأخضراني

رغم مشاركاته الخجولة في بداية التسعينات مع المنتخب، فإن سامي الجابر لم يستطع حجز مكانه كأساسي في تشكيلة الأخضر حتى عام 1994 إلى أن دعمه مدربه السابق في الهلال كاندينو الذي قاد المنتخب السعودي. فخلال التصفيات الآسيوية لبلوغ كأس العالم 94 التي أقيمت في قطر سجل أول أهدافه في مرمى إيران في المباراة التي حسمت وتأهل الأخضر إلى كأس العالم لأول مرة وانتهت بفوزه 4-3. واستهل الجابر مشواره في مونديال أمريكا 94م كاحتياطي للأسطورة السعودية ماجد عبدالله الذي كان حينها قائداً للمنتخب السعودي في النهائيات في المباراة الأولى أمام هولندا. ليلعب أساسياً في المباراة الثانية أمام منتخب المغرب الشقيق ويتسبب في ضربة جزاء ويتقدم لتسديدها في المرمى المغربي مسجلاً هدفه الأول في المونديال. وبعد الخروج المشرف للمنتخب السعودي من مونديال أمريكا حقق الجابر كأس الخليج الثانية عشرة للأخضر وسجل هدفاً وحيداً في البطولة التي انتهت بفوز المنتخب السعودي بلقبها للمرة الأولى في تاريخه.

التتويج الآسيوي

في عام 1996، عاد الجابر مع الأخضر إلى الإمارات، ولكن هذه المرة للمنافسة على لقب كأس الأمم الآسيوية، التي استطاع الأخضر حسمها للمرة الثالثة، وساهم الجابر بتسجيل هدفين في تايلند والصين. وفي العام التالي دخل الأخضر معمعة تصفيات كأس العالم 1998، ولكن الجابر غاب عن التهديف فيها ومع ذلك استطاع نجوم الأخضر حسمها ليتأهلوا إلى النهائيات في فرنسا. لكن مردود الأخضر في فرنسا 98 لم يكن موازيا لذلك الذي قدمه في المشاركة السابقة، وخرج من الدور الأول بهزيمتين وتعادل واحد. وخلال هذه المشاركة سجل الجابر هدفه الثاني في كأس العالم من ضربة جزاء أيضا أمام جنوب أفريقيا والتي كانت مجرد تحصيل حاصل في عام 2000، ليشارك سامي في نهائيات كأس آسيا التي نظمها لبنان، ورغم غيابه عن التهديف في كل لقاءات البطولة إلا أنه سجل حضوره كقائد للمنتخب.

سقوط الكابتن

أعلن سامي الجابر اعتزاله بعد استبعاده من المنتخب إثر خسارة الأخضر أمام ألمانيا بثمانية أهداف ولقد عاب على مدرب المنتخب ناصر الجوهر بأنه منح الجابر أكثر من القيادة، وقد أعلن عقب نهاية ذلك المونديال اعتزاله اللعب على المستوى الدولي، إلى أن استدعاه مدرب المنتخب، الأرجنتيني غابرييل كالديرون، وعاد من جديد للعب مع الصقور الخضر في حملتهم الناجحة للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2006 في ألمانيا. شارك الجابر في المباريات الثلاث التي خاضها الأخضر في النهائيات والتي لم يوفق فيها كما حدث في مونديال كوريا واليابان وخرج متذيلاً مجموعته، وسجل الهدف الثاني لفريقه في مباراته الأولى أمام تونس من كرة قدمها اللاعب مالك معاذ على طبق من ذهب ووجد نفسه الجابر معها أمام المرمى، في اللقاء الذي انتهى بالتعادل 2-2 وبعد المونديال أعلن الجابر اعتزاله الدولي للمرة الثانية اعتزالاً لا رجعة فيه ومن المفارقات الغربية أن بعض من الصحفيين وبلغة الأرقام يؤكدون بأن خالد مسعد وهو لاعب وسط سجل أهدافا أكثر من الجابر مع المنتخب وهو المهاجم وكذلك يعاب عليه البعض بأنه لم يسجل في منتخب أوروبي أو منتخب من أمريكا الجنوبية ولقد نصحه في بدايته زميله لاعب الهلال السابق ونادي التعاون بعدم الدخول في مقارنة مع الكابتن ماجد عبدالله لأن لكل منهما إمكاناته ومواصفاته الخاصة، خاصة وهو في تلك الفترة لايزال في بداية الطريق.

النهاية والبزنس

ومن المتوقع أن يعلن اللاعب اعتزاله على المستوى المحلي بنهاية موسم 2006ـ2007م أو الموسم الذي يليه على أبعد تقدير، بعد مسيرة طويلة ويقال إن الجابر الآن مشغول بالبزنس مع أحد أصحاب مكاتب التعاقدات ويسعى إلى تطوير هذا البزنس.

ألقاب بالكوم

*حقق لقب هداف الدوري الممتاز برصيد (16) هدفاً عام 1990م.
*حصل على جائزة الحذاء الذهبي بالمشاركة.. بعد تحقيقه للقب هداف العرب لعام 1990م.
*حقق لقب هداف كأس دوري خادم الحرمين الشريفين برصيد(19) هدفاً عام 1993م.
*اختير ضمن منتخب الترويج لكأس العالم في المغرب 1993م.
*أفضل لاعب في بطولة الأندية العربية العاشرة.. عام 1995م.
*هداف بطولة الأندية العربية العاشرة برصيد (7) أهداف عام 1995م.
*أفضل لاعب في بطولة كأس الكؤوس الآسيوية عام 1996م.
*أفضل لاعب في بطولة كأس السوبر الآسيوية عام 1997م.
*أفضل لاعب آسيوي في شهر (يونيو) 1997م.
*هداف بطولة كأس الخليج للأندية برصيد (5) أهداف عام 1998م.
*حقق المركز الثامن بين هدافي العالم لعام 1998م.
*أفضل لاعب آسيوي في شهر (فبراير) 1998م.
*أفضل لاعب آسيوي في شهر (يناير) 1999م.
*أفضل لاعب آسيوي في شهر (ديسمبر) 1999م.
*اختير من الفيفا ضمن أفضل أربعين لاعبا محليا في العالم.
*حصل على مركز رقم (32) لعام 2000م.
*وقع اختيار الفيفا على سامي الجابر ليكون من أبرز اللاعبين المؤثرين في تأهل منتخباتهم إلى كأس العام 2002م باليابان وكوريا.
*أصبح من ضمن الـخمسة اللاعبين الوحيدين الذين سجلوا أهدافا في كأس العالم بعد 12 سنة من أول هدف له في4 نهائيات مونديال.


لمشاهدة التقرير هنا

تقرير سابق من نفس الصحيفة عن الجنتلمان محمد بن فيصل
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11/11/2006, 04:23 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/10/2005
المكان: ღبَحْر الٍهَوًٍىٍآღ
مشاركات: 4,063
كبير يا بو عبدالله

مشكور يا ابو سعود


وشكري موصول الى المجلة اللتي تحرت الدقة في تقريرين سابقين

شكرا ً صحيفة نجوم الملاعب
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11/11/2006, 04:29 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 17/04/2006
مشاركات: 647
مبــــدع حتى في اللي تنقله
والكبير كبير ياابو عبد الله (والله وحشتنااا)
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11/11/2006, 08:02 PM
عضو سابق بلجنة الفيديو والصوتيات
تاريخ التسجيل: 19/09/2005
المكان: ღ نواف التمياط ღ
مشاركات: 3,714
ابو بندر / الباشا

حياكم الله
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11/11/2006, 08:07 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/09/2006
المكان: هلالي اكيد في المنصه
مشاركات: 2,600
يعطيك العافيه..
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11/11/2006, 08:51 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الرايق الازرق
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/02/2005
المكان: تدري وش اكبر خطاي الله يسامحني )()()( إقفايتي عنك وانت اللي تمـنيته
مشاركات: 12,526
يعطيك العافيه

والله يكتب لسامي اللي فيه الخير
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11/11/2006, 10:08 PM
عضو سابق بلجنة الفيديو والصوتيات
تاريخ التسجيل: 19/09/2005
المكان: ღ نواف التمياط ღ
مشاركات: 3,714
أحب ياسر / الرايق الأزرق

مشكوررررررين
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 02:22 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube