#1  
قديم 02/11/2006, 12:28 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 11/09/2002
المكان: مانشستر
مشاركات: 321
الفيفا والاتحادات العالمية واللوائح المحلية تفند قرار لجنة الانضباط







لا يمكن للمتابع المحايد والمطلع على الرياضة واللوائح الدولية إلا أن يصاب بالذهول من عدم منطقية العقوبة الأخيرة التي طالت الهلال بنقل مباراته أمام الطائي خارج ارضه. أما لماذا فلأن العقوبة تخالف أولاً لوائح الإتحاد الدولي لكرة القدم ، وتتناقض ثانياً وبدرجة كبيرة مع العقوبات المطبقة في اتحادات كروية عالمية وفي حالات أشد وضوحاً من الحالة الهلالية، و تفتقد ثالثاً لأدنى درجات العدل في تطبيق اللوائح فيما لو تجاهلنا لوائح الفيفا والاتحادات الأوروبية و تمعنا في قراءة لائحة العقوبات في اتحاد الكرة السعودي التي تحججت لجنة الانضباط بتطبيقها وتفعيلها.

ولو أردنا مجاراة الاتحاد السعودي وتصديقه في أن عقوبة نادي الهلال بسبب ترديد جماهيره لكلمة (نيجيريا) تستند الى الفقرة ب من المادة 30-1-9 لما صمد طويلاً هذا الزعم!!
وحين أطلعت قانونياً بريطانياً على هذه الفقرة وعلى الكلمة التي رددها فئة من الجمهور الأزرق قال لي بالحرف إن هذه اللائحة لا يوجد فيها ما يعاقب على استخدام هذه المفردة لأن هذه المفردة تصنف على أنها عبارة عنصرية – تجاوزاً – بينما الفقرة ب التي تستند عليها العقوبة تتحدث عن استخدام الفاظ نابية وبذيئة ولا يوجد اصلاً في مواد الاتحاد السعودي لكرة القدم ما يتحدث عن عقوبات الممارسات العنصرية في ملاعب الكرة على نحو ما تحتويه لوائح الفيفا ولوائح اتحادات كروية اوروبية مثلاً !!

من هذا المنطلق كان على اتحاد الكرة السعودي اذا أراد اظهار صرامته في محاربة العنصرية أن يلجأ الى لوائح الفيفا الواضحة بهذا الشأن والتي تنص على الغرامة المالية ولعب مباراة بدون جمهور وليس (نقل المباراة خارج الأرض) !!




أولا ً : مخالفة العقوبة للوائح الفيفا :


اتحاد كرة القدم السعودي هو اتحاد يتبع للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) كما نصت على ذلك المادة 53 (الباب الرابع-الأحكام العامة) من أنظمة الاتحاد السعودي لكرة القدم. وبناء على ذلك فان من المفترض ألا يشذ الاتحاد السعودي ويتمرد على الفيفا في تطبيق العقوبات المتعلقة بالهتافات العنصرية.

لقد تلقت جميع الاتحادات الكروية الأعضاء في الفيفا رسالة من الفيفا في شهر مارس الماضي تبلغهم بصدور تعديلات على المادة 55 من القانون الدولي والمتعلقة بمكافحة العنصرية، وتؤكد على ضرورة تطبيق العقوبات التي شرحها التعديل الجديد في المنافسات المحلية للاتحادات الأعضاء، وهددت في الفقرة الاخيرة بتعليق عضوية الاتحاد الذي يتجاهل هذه التعديلات عامين عن المشاركات الدولية ، فلماذا تم تطنيش الاتحاد الدولي وتعديلاته في مثل هذه القضية ؟!






تنص التعديلات الجديدة على المادة 55 من لوائح الفيفا الصادرة في مارس الماضي وفي فقرتها الثانية على أن النادي الذي تقوم جماهيره برفع لافتات أو بنرات عنصرية او ترديد أي عبارات عنصرية في مباراة ما يغرم بمبلغ 30 الف فرنك سويسري وتلعب مباراته القادمة بدون جمهور (في ملعب مغلق). ولا ندري متى سيلتزم الاتحاد السعودي بقرارات الفيفا الملزمة ويبقى على لوائحه القديمة التي لا تشير صراحة الى أي شيء يتعلق بالعنصرية في الملاعب والتي لا تفعل الا ضد الهلال رغم انها قانونياً لوائح غير معترف بها وتنسخها تعديلات الفيفا وتحديداً المادة الجديدة 55 بفقراتها الخمسة.

من الجميل أن يصحو اتحاد الكرة من مظهر الضعف و الهوان الذي لبسه طويلاً . من الجميل ان يصحو اتحادنا المبجل ولو على حساب الهلال ، ولكن يبدو للمتابع وكأن هذه الصحوة والمذاكرة المتأخرة جاءت للمنهج القديم مما يجعل اجاباتها مضحكة ومتسرعة فلا هي اتبعت لوائح الفيفا المعدلة المتعلقة بنفس القضية ، ولا هي جارت عقوبات الاتحادات الاوروبية ليعذرها المتابع، ولا هي حتى نفذت الفقرة ب من لوائح الاتحاد المحلي تنفيذاً صحيحاً حين طبقت الفقرة المتعلقة بترديد (الفاظ نابية وبذيئة) فصنفت عبارة (نيجيريا) على انها نابية وبذيئة، بينما عبارة (ك... أمك يا حكم) عبارة في منتهى الخلق الاسلامي القويم!! وكذبت اللجنة وكذب نابت و غيره من أعضاء لجنة التنشيط السياحي.




ثانياً: مخالفة العقوبة لحالات مشابهة في جميع أنحاء العالم:


@@ غرّم الاتحاد الألماني لكرة القدم ناديين في البونداسليغا، هما آخن وبوروسيا مونشنغلادباخ بـ50 ألف يورو و 19 ألف يورو على التوالي بسبب تعابير عنصرية أطلقها المشجعون خلال المواجهة بينهما ضمن الدوري المحلي في 16 سبتمبر/أيلول الماضي.

@@ تم تغريم نادي هانزا روستوك مبلغ 20 ألف يورو بعد مهاجمة المشجعين بتعليقاتهم العنصرية مهاجم نادي شالكه الألماني المولود في غانا جيرالد أساموا خلال الدور الأول من الكأس المحلية.

@@ تم تغريم فريق ريال سرقسطة الاسباني 9000 يورو بعدما هتفت جماهيره بهتافات عنصرية ضد الكاميروني ايتو ، وبعد ان تكرر منها هذا الشيء لعامين متواصلين !!

@@ قام 200 شخص من الجمهور الكرواتي بأداء الشعارات النازية في مباراة ودية ضد المنتخب الايطالي تحضيراً لتصفيات البطولة الاوروبية في أغسطس الماضي (أي بعد تعديلات الفيفا الأخيرة) ورغم ذلك، ورغم ان نفس الجمهور حمل بنرات عنصرية ضد فرنسا في اليورو 2004 الا أن كل ما تلقاه الكروات من الاتحاد الاوروبي هو تهديدات وتحذيرات بحرمانهم من المشاركة فيما لو تكررت ممارسات جماهيرهم العنصرية.

@@ قامت جماهير الانتر الايطالي بترديد هتافات عنصرية في مارس الماضي ضد الايفواري مارك زورو مدافع ميسينا وتمت معاقبة الانتر من قبل الاتحاد الايطالي بغرامة 25 الف يورو فقط !!


@@ أطلق لويس أراجونيس مدرب المنتخب الاسباني وأمام كاميرات التلفزيون عبارات عنصرية ضد الفرنسي هنري واصفاً اياه بالأسود القذر ولم تتجاوز عقوبته 3000 يورو !! علماً أن اللوائح لمكافحة العنصرية في الملاعب هي أشد عندما تمارس من قبل لاعب أو مدرب مقارنة مع الممارسات الجماهيرية .

في جميع الحالات الماضية تم الاكتفاء اما بالتحذيرات والتهديدات او العقوبات المالية دون القيام بنقل اي مباراة لأي من هذه الفرق التي قامت جماهيرها بممارسات عنصرية مما يؤكد أن عقوبة الاتحاد السعودي للهلال تفوق في الجرأة جميع الاتحادات الأوروبية، وتفوق حتى قرار الفيفا الجديد والمعدل قبل أشهر ، وكم أنت كبير يا هلال و أنت تمنح اتحاداً يتخاذل عن معاقبة رؤساء أندية مزورين هذه الفرصة التاريخية للتفوق على الفيفا نفسه لاظهار جرأة مصطنعة و فرد ريش طاووسي كاذب !









ثالثاً: لوائح اتحاد كرة القدم المحلية تجاهلت بشكل فاضح معاقبة نادي الاتحاد في المباراة الأخيرة



وبكل أسف فقد نظرت لجنة الانضباط الى المادة 30 من لائحة العقوبات بعين التعصب والظلم وطبقت الفقرة ب فقط على نادي الهلال، رغم ان نادي الاتحاد أيضاً وبحسب نفس الفقرة يستحق العقوبة إلا انه خرج منها كالعادة مثل الشعرة من العجين .. وسأذكر لكم ذلك بالتفصيل:

تعالو نقرأ معاً نص المادة 30 من لائحة العقوبات الخاص باتحاد الكرة السعودي







تنص الفقرة ب من المادة 30/1/9 في قانون اتحادنا الموقر على أنه (نقل مباراة رسمية واحدة خارج مدينته اذا تم توجيه ألفاظ نابية وبذيئة أو تم القذف بأي أداة من قبل جماهير النادي ضد هيئة التحكيم أو اللاعبين أو جماهير الفريق الآخر قبل أو أثناء أو بعد المباراة مع توجيه انذار شديد اللهجة للنادي).
وبناء على ذلك ينبغي معاقبة نادي الاتحاد بنقل مباراته القادمة خارج أرضه للاسباب التالية:
قامت جماهير الاتحاد أولاً وبشكل فاضح بتوجيه كلمة نابية وفاضحة ضد الحكم خليل جلال وتمس عرضه شخصياً حيث رددت وعبر مكبرات الصوت (ك... أمك يا حكم ).
قامت جماهير الاتحاد وبشكل واضح بتوجيه عبارات نابية ضد لاعبي الهلال أثناء المباراة وضد الجمهور الهلالي باطلاق عبارات (نيفيا نيفيا) المرتبطة بذهنية الجماهير بالتخنث والتشبه بالنساء.

أليس هذا ما نقلته الفضائيات مباشرة؟
أليست هذه هي الفقرة التي تعلق بها أعضاء اللجنة و تتطابق حرفياً مع ممارسات جماهير الاتحاد.

لن نتحدث عن رمي جماهير الاتحاد لمساعد الحكم السويسري في العام الماضي وعدم معاقبة الاتحاد رغم ان الفقرة ب واضحة هنا وتنص على نقل مباراة نادي الاتحاد خارج ارضه وهو مالم يحصل في العام الماضي.

نحن نتحدث يا سادة عن نفس المباراة التي عوقب فيها الهلال بسبب جماهيره

ونحن نحتكم الى نفس الفقرة التي احتجت بها اللجنة في قرارها الصادر ضد الهلال فقط وفقط !!

هل بقي لدى احد منكم شك بعد هذا كله أن العقوبة لم تكن من اللجنة ، وأن اللجنة الشكلية إنما تنفذ أوامر لا علاقة لها اطلاقاً بالرياضة ولا بالعدل ؟؟






@@ قفلة @@

أقيم في أوروبا منذ سنوات وأعي جيداً ماذا تعني العنصرية، وكيف يكابد الآسيوي والمسلم من العنصرية في أوروبا، ومن المفرح أن يكون هناك توجه لمحاربة العنصرية في ملاعب كرة القدم فالمستطيل الأخضر هو آخر مكان يمكن أن نقبل للعنصرية التنفس فيه، لكن على قياداتنا أن تعالج العنصرية بالتثقيف ونشر الوعي و تكريس العدل ومن ثم سن اللوائح والأنظمة التي تحارب هذا الداء.

من المخجل أن تستيقظ القيادات لمعاقبة جمهور ردد عبارة عنصرية ونفاجأ نحن المتابعين أنه لا توجد أساساً لوائح واضحة تحدد معنى الممارسات العنصرية في الملاعب وكيفية التعامل معها !! وهذا ما كشفته مباراة الهلال والاتحاد الأخيرة التي لفقت فيها العقوبة استناداً على مادة لا علاقة لها بالعنصرية ولا بالممارسات العنصرية !! رغم وجود لوائح خاصة بهذا الأمر صادرة من الفيفا ولكن كيف للجنة يمارس أعضاؤها تجارة السياحة والترفيه نهاراً أن يحيطوا ليلاً بقوانين اللعبة ولوائح اتحادها الدولي !!

العنصرية لا تعني فقط التعيير بلون البشرة السمراء بل تشمل التعيير بالعرق والدين و غيرها من الاعتقادات والصفات والانتماءات الشخصية فأين قياداتنا عن محاربة العنصرية ونحن نستمع الى جمهور الاهلي مثلاً وطيلة العشرين عاماً الماضية وهم ينادون لاعبي الخليج في كرة اليد (شيعة.. شيعة) ..أليست هذه قمة العنصرية ؟؟

قدر الهلال التاريخي ربما أن يكون ملاذ اتحاد ضعيف لاشهار أشواكه القنفذية ضده في كل مناسبة لإظهار أنه ما زال موجوداً أمام صحف التابلويد التي تنخر في جسد الرياضة السعودية.

العنصرية في كرة القدم السعودية بدأت بتسمية الهلال ب (اسرائيل ) من قبل شخصية سبق ورأست اتحاد الكرة لدينا.

العنصرية تبلورت في كرة القدم السعودية حين تم ركل جميع الأندية ببلادة ، و تسمية ناد واحد ب (نادي الوطن) ، وكأن هناك تشكيكاً بأصوله ومحاولة لدمجه ب (الوطن).

العنصرية بدأت للأسف بوصفة خاطئة ، و تتغذى الان وبشكل خرافي من وصفة خاطئة أخرى اسمها الظلم والانتقائية في تطبيق اللوائح.

اخر تعديل كان بواسطة » كليب وائل في يوم » 02/11/2006 عند الساعة » 12:46 AM
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02/11/2006, 01:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الرايق الازرق
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/02/2005
المكان: تدري وش اكبر خطاي الله يسامحني )()()( إقفايتي عنك وانت اللي تمـنيته
مشاركات: 12,526
يعطيك العافيه


مشكووووووووووووووور

على التوضيح
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02/11/2006, 01:14 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 23/09/2006
المكان: جنب نادي الهلال
مشاركات: 927
يعطيك العافيه
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02/11/2006, 01:27 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/08/2005
مشاركات: 476
لي عودة
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02/11/2006, 01:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو زاحـم
عضو سابق لجنة التغطيات
تاريخ التسجيل: 21/07/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 2,999
مشكور على التوضيح,,
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02/11/2006, 01:45 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 1,929

هلا والله كليب وائل

ما شاء الله كبار الكتاب رجعوا

من حسنات قرار اللجنة أنه رجع لنا أقلام رائعة غابت كثيرا ..


موضوع كبير ومتعوب عليه

ألف شكر لك يالغالي

ما أدري أعلق على ايش ولا ايش

درر ما شاء الله

وموضوعك هذا بيخلينا نضحك أكثر وأكثر على لجنة الخراط والاستعباط


اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02/11/2006, 01:53 AM
مشرف سابق في شبكة الزعيم
تاريخ التسجيل: 22/02/2002
المكان: Riyadh
مشاركات: 2,207
قضيه مثل هذه تحتاج كتاب كبار لاشباعها طرحا ونقدا وتفنيدا , وانت احد هالكتاب , وكما تعودنا كانت من اهم الاطروحات المتعلقه بهذه المشكله
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02/11/2006, 02:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الشبل الازرق
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 13/02/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 1,104
مشكووووووووور على مجهودك الرائع
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02/11/2006, 02:05 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 17/04/2004
مشاركات: 534
هذا الهلال ياحبيبي تسن من أجله القوانين
صدق من قال جدار الهلال قصير
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 02/11/2006, 02:18 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 09/09/2006
مشاركات: 71
يعطيك العافية
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 02/11/2006, 02:19 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/01/2001
المكان: الظهران..ادمن بروم الزعيم بالبالتوك
مشاركات: 1,991
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووور ويعطيك العافية
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 02/11/2006, 02:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Z3EEM ASIA9
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2005
المكان: بين لاعبين الهلال
مشاركات: 3,308
قالوها كتابنا
لجنة الاستعباط
وانا بقولها لجنة الأنفلات
شاكرين لك
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 02/11/2006, 02:30 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/08/2006
المكان: أيِنـَمَـا حـَـلَ الهـَـلآل
مشاركات: 2,944
يعطيك العافيه
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 02/11/2006, 03:05 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 04/09/2000
المكان: قلوب الهلاليين
مشاركات: 591
عجبي !


جميعنا يذكر مباريات الهلال القديمه بجده ..

عندما يصارخ جماهير الإتحاد لسـامي بـ( ساميه ساميه ) !!


لم ننسى جماهـير الإتحاد العام الماضي عندما تصفنا في إستاد الملك فهد بـ( إسرائيل وصربيا ) .. ؟

لن ننسى جماهير النصر عندما تقذفنـا . ويتعالون باصواتهم يـ( أحفاد القرده والخنازير ) .. ؟


هذه هي العنصريه بام عينهاا ؟؟

هل نيسنا جماهير الأهلي عندما دهسوا جماهيرنا العام بجده ؟

هل نسينـا جماهير الإتحاد وتكسيرها لباصات جماهيرنا ؟

هل نسينا محمد نور عندما كسر زجاجه مشجع هلالي ؟

ما أكـثرها عند سردها .. وما أبغضها عندهم ؟

لكنهم أنكشفوا على حقيقتهم . ولجنه الإنظباط التي يدعونها ..

فسقطت الأقنعه . ومسـحت المكاييج ..

أنتم يا مصلحي الفسـاد في الظاهر .. ومفسدي الصلاح في الباطـن ..

تذكروا بإن للمظلوم دعوه . لا يوجد بينها وبين فاطر السماوات حجـاب ..

فلظالم يـوم يقتص منه .. وللظالم حد لـن يتجاوزه .... وللـظالم ساعـة يندم فيها ..
ومهما يمهلـكم الله فـتأكـدوا وتيقنـوا أنه سُبحانه وتعالى لن يُهـملكـم ..



اللـهم انك تعلـم ونـحن لانـعلم , اللـهم بـعلمك الغيـب وقـدرتك عـلى الخلق وعـلى تسيير الامور والاحداث ,, اللهم انه لايد لنا عـليهم اـلهم اقـتص لنا منهم ..
اللهـم انصرنا عاجلا غير اجل وارنا فيمن ظـلم وغش اياما سوداء لاتسر عدوا ولاصديقا ..

اللهم انك تعلم وترى وقـد استفـحل الغـش والتدمير والحـسد والظلم والتقـصد ,,, اللهم اكفنا اياهم بما يستحقون واجعل كيدهم في نحورهم وابطل ما خطـطوا وما رسموا ..

اللهم أمين ..
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 02/11/2006, 03:14 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/09/2005
مشاركات: 6,199
يعطيك الف عااافيه عالتوضيح وانشاء الله ينزلونها التوضيح بالصحف لما فيها ظلم للهلال
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:33 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube