#1  
قديم 29/09/2006, 01:59 PM
عضو سابق باللجنه الإعلامية
تاريخ التسجيل: 27/08/2006
المكان: R i Y a D h
مشاركات: 3,029
أمهر لاعب عربي يوسف الثنيان في حوار مختلف مع (الجزيرة ):

السلام عليكم

نص الحوار
7
7
لا تحرجوني بـ(سامي وماجد).. هؤلاء هم أقرب اللاعبين إلى قلبي




*حوار - صالح الهويريني:
لم يتفق اثنان على نجومية لاعب في تاريخ الكرة السعودية مثلما اتفقا على نجومية يوسف الثنيان.. ولم يحظ نجم بمحبة الغالبية من المشجعين وبمختلف ميولهم مثلما احبوا أيضاً يوسف الثنيان.. (يوسف) كان حالة خاصة وفريدة من نوعها في عالم المستديرة، وعندما أعلن اعتزاله في يوم 12-11-1426هـ فإن صفحة من صفحات المجد الكروي السعودي قد طويت.. لن أطيل عليكم في سرد المقدمة لأن (يوسف) لا يحتاج إلى مقدمات.. ولأننا في (الجزيرة) نبحث دائماً عن التميز أجرينا معه هذا الحوار المختلف.. اقرؤوه في التالي:
* بعد أن اعتزلت الكرة.. أين تكمن اهتماماتك في الوقت الحالي؟
- كل اهتماماتي انصبت حالياً على عائلتي ووالدتي ومتابعة أعمالي الخاصة.
* وأعمالك الخاصة ما هي طبيعتها؟
- تقريباً تجارية..
* وهل لك علاقة ب(الأسهم)؟
- ليس لي أي علاقة بها لا من قريب ولا حتى من بعيد.. وهي في النهاية (وجع رأس) والحمد لله أنه فكني منها.
* هل حققت كل طموحاتك الكروية؟.. وهل لديك مشاريع رياضية مستقبلية؟.. وهل من الممكن أيضاً أن تدخل عالم التدريب؟
- الحمد لله كل ما كنت أطمح اليه في حياتي الكروية تحقق لي والتاريخ هو خير شاهد على ذلك.. أما بالنسبة للشق الثاني من سؤالك فبصراحة أصبحت أفكر جديا في إنشاء أكاديمية خاصة تحمل اسمي وان كنت لست مستعجلا في تنفيذ هذه الفكرة لاسيما وأنها تحتاج الى اجراءات رسمية وموافقة اتحاد الكرة.. أما فيما يخص مجال التدريب وامكانية دخولي له فهذا امر ربما كان مستحيلا لأنني لا احمل في نفسي أي رغبة تجاه هذا المجال.
* وماذا عن حجم اهتمامك بالمنافسات الكروية المحلية.. وماذا أيضاً عن متابعتك للصحافة؟
- متابعتي محدودة الى حد ما وتقتصر في الغالب على المباريات التي يكون الهلال طرفا فيها.. أما بالنسبة للصحافة فمتابعتي لها جيدة.. وأكثر الصحف التي أقرأها هي (الجزيرة والرياض) لمصداقيتها وواقعية طرحها ومتابعتها للأحداث.
* ظهورك الإعلامي كان شحيحا ابان كنت لاعبا.. ما السبب في ذلك؟
- يجب ان تدرك ان (الإعلام) اجمالا كان له دور ايجابي ومؤثر في حياتي كلاعب وكل ذلك كان محل تقديري ولا يمكن ان انكر ذلك وعندما كنت ارفض الظهور بشكل دائم فترة وجودي في الملاعب فلأن مثل هذا الظهور لا أراه مفيداً -حتى لأي لاعب- بل وربما اصبحت محل تندر من جانب المتلقي لاسيما وانني كنت أود أن يأخذ اللاعبون الآخرون نصيبهم من الاهتمام الإعلامي.
* من هو أعنف مدافع واجهته؟
- واجهت العديد من المدافعين الذين يمارسون العنف لكن الله وهبني (وهذه نعمة) قوة تحمل وقدرة على مواجهة مثل هذا النوع من المدافعين وتفادي عنفهم، وان كنت أرى ان اللعب الرجولي مطلوب من لدى أي مدافع، ولا يمكن ان اظلم أي مدافع مارس العنف معي بأنه كان يهدف الى اصابتي.. (مع العلم) أنني أجريت (4) عمليات جراحية كل واحدة أصعب من الأخرى.
* ذكرياتك عديدة مع الأمير الراحل عبدالله بن سعد -رحمه الله- حدثنا عن هذه الذكريات.. وهل صحيح ان أكثر من مشكلة كانت قد حدثت بينك وبين سموه -رحمه الله-؟
- الأمير عبدالله لوحده كان تاريخا.. كان يعشق الهلال الى درجة خيالية وضحى بأشياء كثيرة وخاصة من أجل نجاح الهلال.. له العديد من الذكريات التي ربما لا تحضرني حاليا ولم يحدث بيني وبينه اي مشكلة بل العكس فقد كان نعم الرئيس والأخ الأكبر لنا، وبصراحة لم يمر رئيس على الأندية السعودية إجمالا مثل هذا الراحل ليس انتقاصا من الآخرين ولكن هذه هي الحقيقة.. ميزته ان قلبه طيب وأبيض.. ممكن يزعل لكن زعله سرعان ما ينتهي، واذكر أنه دائما ما يقف الى صف اللاعب وبالذات عندما يتعرض هذا اللاعب أو ذاك الى مشكلة أو الى قرار ظالم.. وكل المطلوب منا حاليا ان ندعو له بالرحمة والمغفرة.
* وماذا تحمل في نفسك تجاه الرجل الذي تكفل بمصاريف حفل اعتزالك (الأمير عبدالله بن مساعد) وتود ان تقوله لنا في هذا الحوار؟
- هذا الرجل من أنقى وأصدق الرجال الذين تعاملت معهم وبالذات في الوسط الرياضي، وسأظل احفظ له في قلبي كل الود والتقدير والعرفان بل ولن اوفيه حقه مهما تحدثت.. كما أنه ليس غريبا على (أبو عبدالرحمن) ان يتبنى فكرة حفل اعتزالي وان يحولها الى واقع ملموس.
* غبت عن مشاركة منتخبنا الوطني في (مونديال 94م) في الوقت الذي سمح من خلاله لزميلك فهد الهريفي رغم الظروف المتشابهة آنذاك بينكما.. ما تعليقك؟
- وقت زواجي كان قبل موعد هذا المونديال بفترة ليست بالطويلة.. وبصراحة لم يكن لدي الاهتمام او حتى الرغبة بالابتعاد عن الأهل أو الارتباط مع المنتخب.
* لكن الذي سمعناه ان الهريفي قدم (خطاب اعتذار) من اجل ان يعود الى صفوف المنتخب في الوقت الذي كنت من خلاله ترفض تقديم مثل هذا الاعتذار؟
- أنا لم يُطلب مني شيء.. أما الهريفي فليس لديّ أي علم بحقيقة اعتذاره من عدمه.. واسألوه عن ذلك!
* هل تتمنى ان يكون ابنك (عبدالعزيز) لاعبا وان يسير على نهجك؟
- لو هي على الأمنية فإنني أتمناه كما هي ايضاً أمنية والدته أن يكون (إمام مسجد).. لكن بالنسبة للجانب الكروي فهو ما زال صغيرا (عمره سنتان)، ولا أعلم عن توجهاته المستقبلية ولو أراد ان يكون لاعبا فهذا من حقه وسأترك له كامل الحرية.. ومن يدري فلربما يبدأ (عبدالعزيز) مشواره الكروي من خلال (الأكاديمية) التي أفكر في انشائها.. وان شاء الله يكون (موهوبا) ولاعبا في الهلال.
* ما هي أصعب بطولة حققتها مع الهلال.. وأيضاً مع المنتخب؟
- مع الهلال بطولة أندية الخليج عام 1406هـ.. ومع المنتخب كأس أمم آسيا 88م، وكذلك كأس أمم آسيا 96م.
* وما هي البطولة التي كان الهلال مؤهلا لتحقيقها ولكنه خسرها؟
- هناك أكثر من بطولة.. لكن تظل بطولة أندية الخليج عام 1412هـ التي اقيمت في مسقط هي الأبرز ولاسيما ان مشاركتنا في هذه البطولة جاءت بعد فوز الهلال بفترة قليلة ببطولة الأندية الآسيوية التي اقيمت في الدوحة.
* (منتديات النمر) الخاصة بك. هل أنت من المشاركين فيها او حتى مرتاديها؟
- حتى (منتدى الزعيم) و(شبكة الهلال) اتابعها لكن حسب الظروف وأوقات الفراغ.. وأما مشاركتي فهي تقتصر على أوقات معينة وفي منتديات النمر فقط، ويشرفني المشاركة في جميع منتديات الهلال وبصراحة اهتمام المنتديات الهلالية وكتاباتهم عني تشعرني بأنني مازلت لاعباً ولم اعتزل.
* وما رأيك بمشاركة منتخبنا الوطني في مونديال 2006م؟
- هذه المشاركة لا تختلف كثيراً عن مشاركتنا في مونديال 98م.. لكن الذي لفت نظري ان أغلب لاعبينا في المونديال الأخير كان ينقصهم الضغط على (حامل الكرة) وهذا اوجد مشاكل للمنتخب ولاسيما ان منتخبنا كان يلعب بطريقة (4-5-1) وتعتمد كثيرا على تكثيف منطقة الوسط.. (الضغط على حامل الكرة) عمل تكتيكي جيد للغاية وفي كأس العالم وبطولات أوروبا يعتمدون كثيرا على مثل هذا التكتيك.
* وماذا عن أجمل هدف سجلته.. وأيضا الأصعب؟
- (الأجمل) على مستوى النادي هي ثلاثة أهداف (الأول) في مرمى الاستقبال الإيراني من بطولة أندية آسيا 91م.. والآخر في مرمى النصر خلال دوري عام 1416هـ.. أما (الثالث) فكان في مرمى الأهلي المصري إبان البطولة العربية (أما الأصعب) فهو ذاك الهدف الذي سجلته في مرمى الأهلي السعودي خلال دوري عام 1406هـ.. (ومع المنتخب) كان في مرمى الكويت (في الرياض) خلال تصفيات مونديال 98م، وفي مرمى الصين خلال كأس أمم آسيا 96م.
* ما رأيك بالمقارنات الدائرة بين النجمين الكبيرين سامي الجابر وماجد عبدالله؟
- لا تسألوني عن مثل هذه المقارنات.. لأن إجابتي ربما حملت آراء يكون فيها احراج للاثنين وليس للاعب واحد.
* كان لك (مواقف عديدة) مع ظهير النصر حسن حمران عبر مباريات عدة جمعت الهلال بالنصر.. ليتك تحدثنا عنها أو عن بعض منها؟
- المواقف كثيرة لكن لا يحضرني منها الآن شيء. وهذه المواقف (بالمناسبة) كانت تحدث حسب ظروف اللاعب وأجواء المباريات.. وبصراحة (أبو علي) رجل مؤدب ومرح وتربطني به علاقة جيدة للغاية.
* ما هو الفريق العالمي الذي تتابعه؟ ومن هو أيضاً نجمك المفضل؟
- اتابع (ريال مدريد الإسباني) وحريص جداً على مشاهدة مبارياته.. أما نجمي المفضل فهو رونالدو البرازيلي.
* عاصرت (ثلاثة أجيال) في الهلال.. برأيك أي هذه الأجيال أفضل؟
- اجيال الهلال هي مكملة لبعض، وتاريخ بطولي متواصل لكن (جيل النعيمة والبيشي) كان برأيي هو الأفضل ليس من الجانب الفني تحديدا وإنما أيضاً من جوانب أخرى عديدة.. ويكفي ان أغلب نجوم هذا الجيل كانوا يلعبون معي أيضاً منذ (درجة الشباب) في الهلال.. وللعلم أنا لم ألعب للهلال من خلال فريق درجة الناشئين.
* ومن هو اللاعب الأقرب إلى قلب يوسف الثنيان؟
- لاعبون كثر في الهلال منهم الموينع والتخيفي وسعد مبارك واليوسف والمسعري.. وللعلم من خلال أول معسكر لي مع الهلال كنت والكابتن فهد عبدالواحد (فهودي) في غرفة واحدة حتى صالح النعيمة كان قريبا إلى قلبي وأيضاً الدكتور عبدالرحمن القحطاني وخالد الغانم - رحمه الله- أما في المنتخب هناك فهد المهلل وعبدالعزيز الزرقان.
* ماذا عن قصة (اللوحة) التي ذهبت والأستاذ مساعد الخميس الى (أديس أبابا) عاصمة الحبشة قبل بضع سنوات من أجل شرائها لكنكما تعرضتم لعملية نصب واحتيال؟
- هذه اللوحة قصتها قصة طويلة لكني ساختصرها في التالي (فكرة شرائها عرضها علينا شخص سعودي (وسيط) فاستحسنا الفكرة وبالفعل دفعنا له 50 ألف دولار وعلى اثر ذلك توجهت ومساعد إلى أديس أبابا من أجل استلام اللوحة لكن لا(اللوحة) أخذناها ولا (فلوسنا) رجعت لنا.. للأسف تعرضنا لعملية نصب محبوكة وليس فيها أي مخافة من الله.. وقد لا تصدق يا أخي صالح ان قلت لك ان اللوحة نفسها وصلت الى الرياض قبل بضعة أسابيع وجلبها لنفسه الشخص السعودي (الوسيط) ونحن الآن بصدد اتباع الإجرءات الرسمية لاسترداد حقوقنا المسلوبة سواء الـ50 ألف دولار أو اللوحة).
* ما رأيك بحصول منتخبنا للاحتياجات الخاصة على بطولة كأس العالم؟
- الإنجاز كبير وفيه انصاف وفخر لهذه الفئة الغالية على قلوبنا وهو في النهاية إنجاز يسجل للرجل الاول عن الرياضة السعودية وايضاً العربية الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز رئيس اتحاد الاحتياجات الخاصة.. ومبروك للوطن.
من الحوار
- تحدث يوسف كثيرا عن (خالد الغانم) وخصاله الفنية ودعاء الله أن يتغمده بواسع رحمته.
- أشاد الثنيان بالصفحات الرياضية بالجزيرة وثمّن جهود الاستاذ محمد العبدي مدير التحرير للشؤون الرياضية بالجريدة جراء التميز الذي تعيشه (رياضة الجزيرة).
- أثنى يوسف على الجهود التي يبذلها رئيس الهلال سمو الأمير محمد بن فيصل في سبيل استمرار النجاحات الزرقاء.. وشدد أيضا على ان سموه هو أحد أهم مكاسب الكرة السعودية خلال السنوات الأخيرة.
- (مصورنا) مشعل القدير داعب كثيرا (عبدالعزيز) ابن الثنيان.
- تبين لنا من واقع الحوار أن يوسف له عدد من المساهمات المادية مع بعض الجمعيات الخيرية ودار الأيتام.. كما أنه اعتبر ان الواجب يفرض على أي لاعب مقتدر ماديا أن يساهم في مثل هذه الأعمال لما في ذلك من أجر وثواب من عند الله.. الثنيان أيضا يقوم بزيارات دورية الى جمعيات المعاقين والمستشفيات طلبا للاجر والمثوبة.
- لم يخف يوسف رضاه التام عن عمل ومحتويات شريط الفيديو الذي يحكي حياته مع الكرة.
- ذكر الثنيان (موقفا عصيبا) تعرض له وكل زملائه لاعبي منتخبنا في الطائرة التي اقلتهم الى سوريا في تصفيات مونديال 90م وذلك بسبب (صاعقة) جوية.. كما كشف ايضا ان (الطائرة) أثناء عودتهم من اليابان بعد (أمم آسيا 92م) قد تعرضت لعطل في احدى محركاتنا مما نتج عنه خوف وذعر في قلوب الجميع وعلى أثر ذلك هبطت الطائرة اضطراريا في مطار بانكوك.. وذكر يوسف انه الى جانب الرزقان والمهلل كانوا أكثر من أصيب بالخوف والذعر.
- نفى يوسف ان يكون له (ميول نصراوية) قبل تسجيله في الهلال وقال: منذ ان عرفت شيئا اسمه الكرة وأنا هلالي.. والدي - رحمه الله- كانت ميوله نصراوية لكن بعد التحاقي بالهلال أصبحت ميوله هلالية.


  #2  
قديم 29/09/2006, 02:01 PM
عضو سابق باللجنه الإعلامية
تاريخ التسجيل: 27/08/2006
المكان: R i Y a D h
مشاركات: 3,029
وذكر في المقال

ان ولدهـ عبدالعزيز

سيقدمه هديه للهلال
   

إغلاق الموضوع

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:34 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube