#1  
قديم 18/08/2006, 05:27 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 07/05/2006
مشاركات: 126
محمد الدعيع(حارس القرن)

حارس مرمى المنتخب السعودي من غير الممكن الإشارة إلى أفضل حراس المرمى في العالم دون ذكر اسم حارس مرمى المنتخب السعودي محمد الدعيع، والذي لفت الأنظار إليه ومنذ مشاركته الأولى في المونديال عام 1994 في الولايات المتحدة وعمره لم يتجاوز21 سنه فقط، وذلك بأسلوبه في الذود عن مرماه وصد هجمات أخطر المهاجمين وهما بيرجكامب وكويمان التي عجز عن ردها كبار حراس المرمى في العالم، ليخرج من كأس العالم واسمه مضافا لقائمه "الفيفا" لأفضل عشرة حراس في المونديال.
ولا يعد ذلك إنجازه الوحيد إذ توالت إنجازاته بعد ذلك ليحتل مكانا مرموقا في الكرة العربية ويتم اختياره مؤخراً كحارس القرن على مستوى القارة الآسيوية بكاملها وهو إنجاز كبير وغير مسبوق. كما أنه يقترب من الوصول إلى لقب عميد لاعبي العالم كأكثر لاعب شارك في مباريات دولية حيث وصل مجموع مبارياته إلى 179 وهو رقم لم يصل إليه كثير من مشاهير اللاعبين.
الدعيع ليس بغريب على عالم الرياضة فهو سليل عائلة كروية عريقة في كرة القدم السعودية، إذ كان شقيقه الأكبر عبدالله حارساً لمرمى المملكة في الثمانينات. بالإضافة أن والده عبد العزيز من مشجعي وداعمي الرياضة السعودية وقد كان له الأثر الأكبر في دعم مسيرة ابنه محمد حيث كان أكبر مساند له ولم يتوانى عن حضور أية مباراة يلعب الدعيع فيها.
ولعل أروع إنجازاته وبشهادة الجميع هي تمتعه بتواضع شديد ودماثة خلق تجعله مثار إعجاب أصدقائه ومعجبيه، وبأسلوبه الهادئ الذي يتميز به في الملاعب وخارجها أجاب وتجاوب بكل عفوية مع أسئلة الصحافيين، والاهم بنسبة لمعجبيه هو تعامله مع الجميع بروح الأخوة والصداقة.
فهذا اللاعب الذي ولد في عام 1972، ابن مدينة حائل الوفي في شمال السعودية، لم يتوانى عن تلبية دعوة قرائنا وإمتاعهم بحوار شيق مستعرضا جوانبا كثيرة من حياته.
حدثنا عن بداياتك؟ وخوضك مجال كرة القدم؟
يقول الدعيع: "بدأت بممارسة الرياضة في سن مبكرة إذ كان عمري لم يتجاوز الثامنة عندما انضممت لنادي الطائي لكرة اليد بمدينة حائل، شمال السعودية، وبعد خمس سنوات من انضمامي لنادي الطائي، أي عندما كنت في الثالثة عشر من عمري، كان فريق الطائي للناشئين لكرة القدم يعاني من مشكلة في حراسة المرمى بعد إصابة حارس الفريق فطلب مني المدرب المشاركة في فريق كرة القدم لحاجة الفريق الماسة لي وساهم أخي عبدالله حارس نادي الطائي لكرة القدم آنذاك بإقناعي بالانضمام وكانت تلك اللحظة بداية تحولي إلى كرة القدم".
خاض أول مباراة له مع نادي النصر للناشئين عام 1987 وانتقل محمد بعد ذلك إلى حراسة فئة الشباب لنادي الطائي، ثم لحراسة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الطائي، ليخوض عددا من المباريات ويلفت الأنظار إليه بعد أن قاد الفريق السعودي للفوز بكأس العالم للناشئين عام 1989 في اسكتلندا لتتوالى مبارياته وتتبلور مهارته في الذود عن مرماه وليشترك بعدها في أول مونديال تخوضه السعودية عام 1994.
وتتوالى إنجازاته بعد لك لينتقل الدعيع إلى نادي الهلال السعودي منتصف عام 1999 مقابل مبلغ مليون ونصف دولار أميركي، وليساهم في عام 2000 في تحقيق كأس الاتحاد السعودي بالهدف الذهبي أمام الشباب، ثم كأس المؤسس من أمام الأهلي، ثم الفوز بكأس ولي العهد من أمام الشباب، ثم بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري أمام جابيلو أيواتا الياباني، وفي عام 1421 حقق الدعيع مع الهلال بطولة الصداقة السعودية، ثم كأس الأندية العربية أبطال الكؤوس من أمام النصر ثم كأس السوبر الآسيوية من أمام شميزو الياباني، ومن ثم بطولة النخبة من أمام النصر، وبطولة الرئيس المصري حسني مبارك من أمام الإسماعيلي المصري.
كرة القدم كغيرها من الرياضات تتطلب التمارين المستمرة والتركيز وروح المنافسة وهو ما يحمله كل لا عب فقبل المباراة نقوم بمتابعة مباريات الفريق الآخر ومحاولة دراسة واستشفاف أسلوبهم في اللعب ونقاط ضعفهم والتركيز على طريقتهم في تسديد الأهداف.
تعد الساعات القليلة قبل المباريات من أصعب الأوقات للفريق ولكني شخصيا أتغلب على التوتر قبل الدخول للملعب بالمحافظة على الهدوء والتركيز الشديد وتصفية الذهن وقراءة بعض الأدعية الدينية لجلب الطمأنينة مع الأخذ بعين الاعتبار أن كل غلطة ولو كانت بسيطة ستحسب في سجل اللاعب خاصة إذا كان حارس المرمى فهو يمثل نصف الفريق وهو ما يجعل من ذلك الموقع المهمة الأصعب.
نهاية المباراة ماذا تمثل للدعيع؟
النتيجة هي ما يحدد شعوري في ذلك اليوم وما بعده فإذا كان فريقي فائز نحتفل بالنجاح بطريقتنا مع التشديد والتأكيد على عدم المبالغة في إظهار الفرح وذلك مراعاة لمشاعر الفريق الخاسر ومعجبيه. أما إذا كان العكس فذلك أيضا لا يعني نهاية العالم عند الخسارة نحاول إعادة مشاهدة تسجيل المباراة ومحاولة معرفة مواضع الخطأ وذلك لتفاديها في المرات المقبلة.
من ألقاب الدعيع: الحارس المطاطي، الإخطبوط، العنكبوت.وهي ألقاب أطلقتها علية الصحافة الرياضية السعودية لتدل على مهارته في تصدي للكرات.
إلا أن الدعيع شخصيا لا يحبذ تلك الألقاب ويتشرف باسمه فقط فهي كما يرى مجرد أسماء يطلقها معجبوه لا تضيف شيئا لمسيرته ولكنه في المقابل يعتز باللقب الذي منحه له الفيفا حارس القرن الاسيوي.
السعودية والمونديال 2006
لا تعد المشاركة السعودية في المونديال الأولى بالنسبة للدعيع فقد كان حارس المرمى السعودي ومنذ المشاركة الأولى للسعودية بل تعد المشاركة الخامسة
أميركا 1994 فرنسا 1998 كوريا واليابان 2002 والآن ألمانيا 2006
ويرى الكثير من النقاد الرياضيين أن استبعاد كالديرون للحارس الدعيع بعد الهزيمة في آسيا عام2002 لم يكن لصالح الفريق السعودي خاصة أن خسارة السعودية لم تكن بسبب حارس المرمى وإنما لوجود خلل دفاعي أثناء المبارياتولعل ذلك الخروج هو ما أثار لبسا لدى الأغلبية بطرد كالديرون له الواقع وكما أكد الدعيع بنفسه لمجله هاي" هو أن قرار اعتزال الملاعب جاء بطلب شخصي منه هو واللاعب سامي الجابر إذ كانا قررا الاعتزال خاصة بعد المشوار الطويل في الملاعب وهو ما وافق عليه المدرب".
ولكن ما حصل بعد ذلك هو طلب المدرب الجديد للمنتخب السعودي كافتا عودته لمرماه مره أخرى وهو ما أعاد الأضواء الدعيع مرة أخرى كعميد للاعبي العالم.
تتكون المجموعةالتي يشترك فيها الدعيع : من اسبانيا، كرواتيا، تونس والسعودية. وتعد المجموعة العربية الوحيدة ومحط أنظارهم وهو ما يجعل العبء أكبر على المجموعة.
ولم يبد الدعيع أي تخوف من أي لقاء كروي سيلعبه وذلك لإيمانه الشديد بأن كرة القدم فوز وخسارة وكل مباراة تعد وسيلة لتعلم مهارة جديدة والاستفادة من أخطاء سابقة، وإن كان في هذه المرة يعتقد أن المباراة مع أسبانيا ستكون الأصعب لكونها الفريق الأقوى ضمن المجموعة وذلك لأنها الأكثر خبرة في الملاعب.
فبالنسبة لأوكرانيا هذه مشاركتها الأولى، وبالنسبة للفريق التونسي فيقارب للسعودي في الأداء، والسعودية خضعت لتدريب جيد وهي على مستوى عال من الكفاءة لخوض أية مباراة.
بالحديث عن مستويات الأندية ما رأي في مستوى الأندية العربية حاليا؟ وهل تعتقد تعتقد أنها تقدم الكثير للجيل الصاعد؟
يرى الدعيع أن الأندية العربية الحالية هي أندية متقدمه من ناحية المستوى والدعم المقدم لبعضها. إلا أنه ينقص الكثير منها الدعم المهني الذي من شأنه الرقي بمستوى اللاعبين كتطوير أساليب اللعب وطرق التدريب.
وعن تأسيس أكاديمية لتعليم كرة القدم فهي فكرة رائعة جدا وهي ما يصقل اللاعب حقا. فالأكاديمية هي ما تعمل على تطوير اللاعب ثقافيا ومهاريا وتؤسس اللاعب نفسه وهو سبب تفوق اللاعبين الأوروبيين.وعن أحلامه أوضح الدعيع أن حلمه الحالي هو الفوز بكأس العالم.

أوقات الفراغ
يقضي الدعيع أوقات فراغه بقدر مايستطيع مع العائلة وأحيانا في متابعة التلفزيون. وبالنسبة للبرامج المفضلة فليس هناك برنامج بعينه فهو يتابع كافة البرامج ويتنقل بين القنوات للبحث عن ما يفيده ويثري ثقافته سواء كان برنامج فني رياضي أو ديني أو وثائقي.
وبالنسبة للرياضات المختلفة التي يمارسها فهو يحب كرة الطائرة والسباحة وهو ماورثه عنه أبنائه الذين يجدون في السباحة متعتهم. كما يعشق الدعيع الصيد في البراري وهي هواية لم يعد يمارسها بانتظام كما في السابق وذلك للالتزامات الرياضية والعائلية المتزايدة.
وعن السفر أوضح الدعيع أنه من محبي السفر العائلي خاصة للبلدان العربية ولكن بلده المفضل هو فرنسا وعاصمتها باريس. كما إنه عاشق للبرازيل وطبيعتها المتنوعة، كما انه أحب ألمانيا وطبيعتها رغم أن توقيت معسكر المنتخب كان في فصل الشتاء والثلوج إلا إنها كانت تجربة رائعة، كما أن الحضارة والتقدم الصناعي التي تتمتع بهما ألمانيا لا يمكن إغفالهما أيضا.
سر اللون الرمادي
يعد اللون الرمادي اللون المفضل الذي ألفه الجمهور على الدعيع حتى بات سمة من سماته. وبسؤال الدعيع عن هذا السر أوضح بأن اللون الرمادي هو لون نادي الطائي ناديي السابق والذي احمل له كل محبة ذلك بالإضافة إلى وجود سبب تقني خفي هو أن اللون الرمادي لون هادئ لا تراه العين بوضوح خاصة عين المهاجم أثناء اللعب مما يجعله يخطئ مكان الحارس وهو أمر تعلمته من المدربين البرازايلين المحترفين وهو ما جعل منه اللون المفضل.
تأسيس موقع الكتروني
كانت فكرة تراودني إلا أني أقلعت عنها خاصة بعد استشارة الكثير من اللاعبين الذين خاضوا هذه التجربة وذلك لعدد من الأسباب أهمها أن الموقع سيكون مفتوحا للجميع لزيارته والتواصل مع اللاعب ولكن ذلك لا يعني بالضرورة المعجبين فقط بل وغيرهم من غير المعجبين والذين قد يتطاولون على اللاعب بأمور لا يحبذ سماعها، وهو ما قد يحبط اللاعب ويؤثر عليه نفسيا فما بالك بحارس المرمى؟
ورغم انه بإمكاني تصميم موقع دون طابع تفاعلي مع الجمهور إلا أني لا أحبذ هذه الفكرة فهي تعطي الموقع نوعا من الرتابة وتخلو من التشويق ولكن ذلك لا يعني أني لن أنشئ موقعي الخاص وإنما سأوجل فكرته لبعض الوقت ربما بعد التقاعد.

هوية شخصية
الطول : 186 سم، الوزن 75
النادي: الهلال السعودي، المركز: حارس المرمى
المباريات الدولية : 179
الطبق المفضل: الكبسة السعوديه
المطرب المضل: الفنان السعودي محمد عبده والأغنية المفضلة: الأماكن لمحمد عبده
المدينه المفضلة: حائل شمال السعودية
الهواية المفضلة: الصيد
أول مباراة: مع نادي النصر السعودي للناشئين عام 1987.
متزوج ولديه 3 بنات وصبي أشواق ونوره ومعالي وعبدالعزيز وجميعهم عشاق لكرة القدم.
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18/08/2006, 05:34 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/04/2005
المكان: حـــــــــــــــائـــــــــــــــــل
مشاركات: 2,452
يعطيك العافيه اخوى ابو سعودعلى الموضوع الروعه

لكن اعتقد ان المطرب المفضل للدعيع هو الفنان عبدالله السالم

وشكرا
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 18/08/2006, 05:45 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ $الزعيم$
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/04/2005
المكان: فـي غرفتـيّ
مشاركات: 1,551
يعطيك العافيه اخوى ابو سعود
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 18/08/2006, 06:24 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 12/02/2006
مشاركات: 576
محمد الدعيع

أسطورة مهما أعطيناه فلن نوفيه حقه
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 18/08/2006, 07:19 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/11/2005
مشاركات: 2,886
كبير والله كبير
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 19/08/2006, 03:13 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 07/05/2006
مشاركات: 126
مشكورين على ردودكم
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 19/08/2006, 03:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ تركي هلالي موت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/07/2005
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 2,037
محمد الدعيع

أسطورة مهما أعطيناه فلن نوفيه حقه
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 19/08/2006, 05:24 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 02/02/2006
مشاركات: 283
اعذرني اخوي اقولك غلطان


الدعيع ليس حارس القرن !!!!!!!!



الدعيع حارس القرنين " الماضي و الحاضر "
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 19/08/2006, 05:27 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 28/04/2006
مشاركات: 218
عميد لاعبي العالم
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 19/08/2006, 08:17 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/08/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 924
عميد لاعبي العالم
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 19/08/2006, 09:39 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 18/12/2005
مشاركات: 416
الاعب بقلوبنا رضوا ولا ابوا
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 19/08/2006, 07:20 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/01/2006
مشاركات: 3,277
يعطيك العافيه اخوى ابو سعود
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 19/08/2006, 07:32 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/11/2005
المكان: شبكة الزعيم
مشاركات: 1,491
الاعب بقلوبنا رضوا ولا ابوا
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 19/08/2006, 07:41 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/06/2004
المكان: قـال إقـــامــه قـال
مشاركات: 1,891
محمد الدعيع

أسطورة مهما أعطيناه فلن نوفيه حقه ! ....



.................
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 19/08/2006, 07:55 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/12/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 4,135
يعطيك العافيه اخوي
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:29 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube