#1  
قديم 05/08/2006, 06:17 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 10/04/2006
مشاركات: 1,002
Post د.حافظ المدلج كعادته مميز

طوق النجاة



هل طوينا صفحة «قضية الصيف»؟ والأهم من ذلك هل استفدنا من تداعيات القضية؟ ليتني أملك الجواب، ولكنني أكتفي بالآمال التي يحتاج تحقيقها إلى الاعتراف أولاً بمشكلاتنا الرياضية في الاحتراف على وجه الخصوص، ويقول المثل الغربي: المشكلة المعرفة جيداً هي مشكلة نصف محلولة (Aproblem well-defined is aproblem half - solved) في الاحتراف نعاني من مشاكل كثيرة تظهر على السطح فيدلي كل بدلوه في محاولة لعلاج ذلك القصور الذي يعود غالباً لأحد ثلاثة عوامل (المال، اللائحة، الوعي)، وفي الغالب يتم علاج الخلل من خلال تعديل اللائحة تارة ومعاقبة المخطئين تارة أخرى، دون علاج لعنصري المال والوعي. وهنا تكمن العلة التي طال علاجها، حيث يستحيل أن تطلب من المحترف أن يؤدي واجباته المهنية دون أن تضمن له حقوقه المالية، كما يظل قصور الوعي هو العقبة الكئود في طريق الاحتراف الكامل. فهل نقف مكتوفي الأيدي أم نحاول تقديم العلاج؟

هنا محاولة لتقديم حلول جديدة تحتاج إلى نقاشكم وتحليلكم لأننا نشترك في مركب واحد يبحر نحو هدف واحد هو الرقي بالاحتراف السعودي قبل كأس العالم القادمة. وحيث ستتولى لجنة الاحتراف بالتعاون مع الجميع تطوير اللائحة، فإن علينا أن نفكر في علاج مشكلتي المال والوعي. ويمكن القول أن تدفق الأموال على الأندية بداية هذا الموسم سيعالج مشاكل الحقوق المالية للمحترفين شريطة تعامل إدارات الأندية بشكل احترافي مع الملايين التي ستأتي من عقود الرعاية والتذاكر والنقل التلفزيوني. لتبقى مشكلة وعي المحترف تحتاج إلى طوق نجاة ربما نجده اليوم.
«طوق النجاة» في رأيي المتواضع هو «وكيل الأعمال»، حيث يتولى جميع شؤون المحترف المالية والإدارية والإعلامية وغيرها ليتفرغ اللاعب لممارسة مهنته.. حينها لن نعاني من مشاكل العقود ولا صراعات تجديدها. وقتها لن يكون اللاعب أسير النادي ولن ندخل في متاهات الغموض الذي يكتنف علاقة النادي بالمحترف. هل تصدقون أن الغالبية العظمى من المحترفين يختارون النادي كعنوان شخصي لهم، فترسل نسخة المحترف من العقد للنادي ليتولى تسليمها اللاعب متى شاء النادي، وهل يعقل أن الغالبية من المحترفين لا يراجعون عقودهم قبل توقيعها، بل يتذمرون عندما تطلب منهم اللجنة الحضور للتوقيع في المكاتب الرسمية بحجة أن في ذلك مضيعة للوقت!!!
لن أطيل في ضرب الأمثلة الغريبة، ولكنني أكتفي بالتذكير بأفضل محترفين «سامي الجابر ونواف التمياط» وأتمنى أن يحذو بقية المحترفين حذوهما، فهما مثال يتفق الجميع على وعيه الاحترافي الذي يستحق أكثر من مقال، ولكن أملي أن يكون لهما مكان مميز في خارطة كرة القدم السعودية بعد أن يودعا الركض على المستطيل الأخضر.
وطالما لا يوجد في الملاعب السعودية كثيرون من أمثال سامي ونواف فإننا بأمس الحاجة «وكيل أعمال» يقوم بدور الراعي لمصالح اللاعب والمسئول عن تثقيفه وتجنيبه مشاكل الاحتراف التي تنجم عن نقص الوعي، وبقي أن نسعى جميعاً لتشجيع هذا الفكر ونتشبث بطوق النجاة لعله يضع حداً لمعاناة الاحتراف والمحترفين، وعلينا أن نضطلع بدورنا في العلاج فالمثل يقول: إذا لم تكن جزء من الحل فأنت جزء من المشكلة
(If you are not part of the solution you are part of the problem) إن أملي كبير في المحترفين والأندية والإعلام ليكونوا أهم المشاركين في الحل المتمثل في تفعيل دور «وكيل الأعمال» ليتولى تطوير الاحتراف والمساهمة في رفع مستوى المحترف السعودي وربما العمل المنظم لتمكينه من الاحتراف خارجياً، وتلك قضية تحتاج إلى مقال قادم.. وعلى دروب الخير نلتقي.

كاتبنا الكبيرالدكتور حافظ المدلج
من جريدة الرياض

اخر تعديل كان بواسطة » كل مافيني هلالي في يوم » 05/08/2006 عند الساعة » 06:47 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05/08/2006, 06:42 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 24/08/2005
المكان: في مقر نادي الهلال
مشاركات: 261
اتمنى لو بعض الكتاب عندنا زي عقلية وفكر د/حافظ لانه مميز بكتاباته البناءه ؟؟؟؟؟
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05/08/2006, 06:43 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ blue tiger 30
مشرف مكتبة الفيديو
وعضو لجنة الفيديو والصوتيات
تاريخ التسجيل: 03/05/2005
المكان: الخبر , ليدز المملكة المتحدة
مشاركات: 6,490
ابداع و مشكور ع النقل
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05/08/2006, 06:55 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 07/04/2001
المكان: Riad
مشاركات: 394
I agree that Dr. Hafedh has an excellent education and mind as well but he is not the man of decision and clearly showed his weakness in the case of Noor
we are still missing in the SFF a person who can plan and act not those who are only chair holders and try to satisfy the princes by helping the bad money donors.

POET
Germany
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06/08/2006, 02:48 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 10/04/2006
مشاركات: 1,002
اتوقع يكفى انسحابه من اللجنة
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06/08/2006, 03:13 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 10/10/2005
مشاركات: 675
الدكتور حافظ لمدلج رجال كبير ماراح انسى

موقف الدكتور في قضية ياسر الققحطاني
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06/08/2006, 03:14 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/02/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 3,387
اكيد اخوي هو اسمه دكتور حافظ المدلج

وهل تتوقع أنه اتىْ بالدكتوراه من فراغ

العلم يرفع قيمة الانسان الفكريه والخلقيه .
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06/08/2006, 03:19 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 10/09/2004
المكان: geneva heart
مشاركات: 418
وعلى دروب الخير نلتقي..!!! مو كأنها معروفة والذكي يفهمها

سلملم
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06/08/2006, 04:30 AM
عرّاب التنس
تاريخ التسجيل: 11/07/2005
المكان: الدمام
مشاركات: 5,953
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الزعيم السامي
وعلى دروب الخير نلتقي..!!! مو كأنها معروفة والذكي يفهمها

سلملم


اللي في بالك ممكن صحيح ;)

فهذه الشبكة العالمية لا تضم سوى الزعماء
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06/08/2006, 04:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي و مانشستراوي
مشرف سابق في اللجنه الإعلامية
تاريخ التسجيل: 21/04/2005
مشاركات: 8,134
يعطيك العافيه .. على النقل ؛؛
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 06/08/2006, 01:17 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/03/2006
مشاركات: 2,697
اتمنى لو بعض الكتاب عندنا زي عقلية وفكر د/حافظ لانه مميز بكتاباته البناءه ؟؟؟؟؟
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 06/08/2006, 02:29 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/02/2005
المكان: اكيد في بيتنا
مشاركات: 5,145
يعطيك العافيه على النقل
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 02:36 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube