#1  
قديم 22/04/2006, 04:36 PM
عضو سابق باللجنه الإعلاميه
تاريخ التسجيل: 26/08/2001
المكان: السعودية "الــخــبـــر"
مشاركات: 13,852
طرح 30% من أسهم مدينة الملك عبدالله ...

الانتهاء من إجراءات طرح 260 مليون سهم في مدينة الملك عبد الله للاكتتاب
- محمد البيشي من دبي - 24/03/1427هـ
كشف محمد بن علي العبار رئيس مجلس إدارة شركة أعمار العقارية، أثناء لقائه الأربعاء الماضي عددا من ممثلي الصحف السعودية، في دبي، أن "إعمار" وشركائها أنهت جميع الإجراءات المتعلقة بطرح أسهم "شركة مدينة الملك عبد الله في سوق المال السعودية، مبينا أن جميع الوثائق والمتطلبات المتعلقة بنشرة الاكتتاب وتسجيل الشركة، في هيئة الاستثمار ووزارة التجارة أصبحت جاهزة وسنقدمها إلى هيئة السوق المالية السعودية خلال الأسبوع المقبل.
وأوضح العبار أنه سيتم طرح 30 في المائة من رأسمال الشركة البالغ 8.5 مليار ريال، ، بواقع 2.6 مليار تقسم إلى نحو 260 مليون سهم، متوقعا أن تطرح قبل نهاية العام الجاري للاكتتاب.
وأشار العبار إلى أن شركة إعمار وشركائها في المنطقة يستعدون لتنفيذ مشاريع عقارية وتجارية أخرى في عدد من المدن السعودية، وقال إن لدى الشركة مشروعا يقضي بإنشاء وحدات سكنية يسمى" مشروع النخيل وجدة ستي، بالإضافة إلى مشروع آخر في المنطقة الشرقية متعلق بإنشاء 2500 فيلا سكنية.
وأضاف أن لدى الشركة مشاركة مع شركات سعودية في مكة والمدينة من خلال تصميم ودراسة بعض مشاريعهم كونه لا يسمح لغير السعودي بالتملك فيهما وفي الرياض أيضا، موضحا أن هناك مؤتمرا صحافيا سيعقد في السعودية في ال26 من نيسان (أبريل) الجاري، بغرض توضيح تفاصيل أوسع عن تلك المشاريع.
وبين العبار أن شركة إعمار تعتبر السوق السعودية من أهم الأسواق، بل ويكاد يكون من الأسواق الرئيسة التي تركز عليها الشركة، مؤكدا أن المنافسة في السوق السعودية ليست سهلة، وقال "إن وجودنا في السوق السعودية كمستثمر أجنبي يدفع بالسوق العقارية إلى مزيد من المنافسة وهذا ما تحاول الحكومة السعودية، وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين، القيام به لدفع رجال الأعمال والشركات المحلية والعالمية إلى بذل مزيد من الجهود للاستفادة من الطفرة التي تعيشها المنطقة، وهو ما تمثل حقيقة في مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية".
وكان رئيس مجلس إدارة شركة إعمار وعدد من مدراء المشاريع والشركات المرتبطة باعمار قد فتحوا نقاشا مفتوحا مع الإعلاميين السعوديين المشاركين في اللقاء، تضمن عشرات الأسئلة المتعلقة بنشاط شركة إعمار داخل الإمارات وحول العالم وفي السعودية على شكل الخصوص. كما تطرق لمجموعة من المواضيع المتعلقة بالاقتصاد والعقار والقطاعات الأخرى المرتبطة بها من مثل فرص التوظيف والأهداف المرجوة من مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية فإلى تفاصيل اللقاء:

مدينة الملك عبد الله الاقتصادية

أين وصل مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية حتى اللحظة؟

العبار :المدينة هي أسرع مشروع تعمل عليه الشركة الآن ويعد الأسرع في العالم , , نتيجة الرغبة الملحة لدينا و الاهتمام الخاص من الملك عبد الله ومساندته الشخصية للمشروع، إلى جانب أن المسؤولين في المملكة يرغبون في المشاركة في النمو الذي يحدث في المنطقة في المنطقة كلها، ونحن نعمل بكل طاقتنا للقيام بما التزمنا به على أكمل وجه.

بالنسبة لدراسات الجدوى الخاصة بالمدينة, هل حددتم العائد من الاستثمار كيف سيكون سنويا؟

نحن نعمل على أن يكون أكثر من 16 في المائة كعائد، وهي سياستنا المعتادة في أغلب مشاريعنا.

استرداد رأس المال في 7 سنوات

هل تعتقد أن مدينة الملك عبد الله الاقتصادية يمكن أن تسترجع رأس المال الذي سينفق فيها خلال عشر سنوات؟

نعتقد أننا يمكن أن نحقق ذلك خلال سبع سنوات, وأقول لك سبع سنوات وليس خمس سنوات, لأنه إذا نريد أن نبني مدينة في السعودية والعالم كله ينظر إليها, لا بد أن نبنيها بأفضل التصاميم وأفضل المرئيات, سواء طرقها, حدائقها, مبانيها, مدارسها, ومستشفياتها, ويجب أن يكون كل شيء معمولا على مستوى, لأننا في منطقتنا العربية معروفين لا نخطط جيدا ولا نبني جيدا والإنسان الذي يشتري بعد سنتين أو ثلاث سنوات يرى المنطقة أصبحت سيئة والطرق باتت بلا صيانة, ونحن لا نريد ذلك, والملك عبد الله يريد أن يكون بناء هذا المشروع بأعلى المواصفات, فالعملية سهلة ولكن لا بد من الاجتهاد, فالرخام, الحديد, , والزارعة موجودة, لكن نريد أن يكون كل العاملين معنا بالنشاط نفسه, وهذه فرصة ذهبية, ونحن بناء على توجيهات الملك نعتقد أن هذا المشروع لا بد أن يبنى على أعلى المواصفات على الأرض، وفي أسرع وقت ممكن.

هل الأولوية ستكون للمقاول السعودي في تنفيذ المشاريع المرتبطة بالمدينة؟

طبعا, وكل شيء لابد أن يطرح عن طريق المناقصات, والأسعار يجب أن تكون معروفة للكل, لأننا نريد أفضل الأسعار وأفضل نوعية للمشروع، مع توفر شفافية ومنافسة عادلة.

طلبات الاستثمار في المشروع

متى يتم استقبال طلبات الاستثمار في الفرصة التجارية المتوفرة في المدينة؟
في نظري أن خلال شهري تموز (يوليو) وآب (أغسطس) من العام الجاري ستكون الصورة متضحة لبدء النقاش حول تلك الفرص ـ إن شاء الله ـ .
س: هل توجد مقاييس معينة تطلبونها من المستثمرين في بناء المدارس والمطاعم والفنادق وغيرها من المشاريع السكنية والخدمية ؟

طبعا توجد مقاييس وارتفاعات, فنحن لا نريد أي سوء في البيئة أو في حركة السير, وبدأنا العمل الآن على حركة السير في مدينة الملك عبد الله, كما أن هناك مسائل متعلقة بكود واشتراطات بناء معينة تتضمنها العقود.

مَن هم شركاء "إعمار" في المدينة ؟

لدينا شركاء متنوعون منهم شركات: عسير, بن لادن, صافولا, الفوزان, والمهيدب كذلك، وآخرون بنسب قليلة، كما أن المجال مفتوح لمشاركة كل الجهات التي يمكن أن تحقق رؤية إعمار والمملكة في المشروع.

فرص العمل في المشروع

بالنسبة لفرص العمل, هل هناك سياسة موضوعة بالنسبة للسعودة؟

نحن نعمل في البلد والخير يأتي منه لكل المساهمين, لذلك لا بد أن تركز على موضوع استفادة أهل المكان من مشاريعك, فموضوع التوظيف موضوع مهم عندنا في الإمارات, ولما نذهب إلى الهند مهم للهنود ومهم للمصريين, فأنا أعتقد أن مسؤوليتنا ليست فقط في التوظيف, ولكن مسؤوليتنا أن نجعلهم يستفيدون ويكونون أشخاصا لهم معرفة ومسؤولين، تستفيد منهم دولهم.

هل مدينة الملك عبد الله تؤثر على مشاريعكم الأخرى؟
لا أبدا, لأن الإدارة تختلف والمدير العام يختلف، وهناك استقلالية كوادر متخصصة تعمل على المشروع وحده.

العمل خارج الإمارات
هل طلبتم أي تسهيلات أو حوافز من الجهات المعنية في السعودية ؟

نحن طلبنا أن تكون هناك بيروقراطية أقل, ونحن نتعامل مع باب واحد وهوهيئة الاستثمار وهذا جيد, وأعتقد أنهم يقومون بدور ممتاز معنا ومع كل مستثمر أجنبي.

التلوث والبيئة

معروف أن منطقة مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية يقع قربها ثلاثة من أكبر المصانع: مصنع الأسمنت, محطة كهرباء بخارية, مصفاة للبترول, وأيضا الآن مشاريع بتروكيماويات أخرى فهل لها تأثيرات بيئية على مدينة الملك عبد الله؟

أنا عشت ست سنوات في سنغافورة, وسنغافورة كلها عبارة عن كيلو متر في كيلو مترين, وفيها أكبر ميناء في العالم, وفيها أكبر منطقة صناعية, و ثاني أكبر مصفاة في العالم, كما في دبي تجد مصنع الأسمنت والألمنيوم في وسط المدينة، ومع ذلك فإن لدينا اهتمام شديد بالمحافظة على البيئة حماية لنا ولسكان المشروع وللمنطقة ككل.

شراء أراضٍ جديدة

ذكرت إحدى الصحف السعودية أنكم تتفاوضون على شراء مساحات أخرى من الأراضي المجاورة لمشروع مدينة الملك عبد الله هل لنا بتوضيح؟

نعم, والملك في زيارته في افتتاح المشروع وجه بضرورة توسعة المدينة, ونحن نتناقش مع حكومة المملكة التوسعة ومضاعفة حجم مدينة الملك عبد الله, بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين, والأمر كله بيد الحكومة السعودية.

ما مساحة الأرض الجديدة وأين تقع؟

تبلغ مساحتها نحو 50 مليون متر مربع، وتقع خلف مشروع المدينة أي أن المدينة تقع بينها وبين البحر، وهذه الأرض ترجع ملكيتها إلى الحكومة السعودية.

إنشاء مطار خاص بالمدينة
ماذا عن المطار الموجود في مدينة رابغ, وهل تفاوضتم مع هيئة الطيران المدني للاستفادة منه, أم لديكم رؤية لإنشاء مطار خاص؟

الحقيقه أنه وبعد فكرة التوسعة الجديدة وبتفكيرنا الراهن, اعتقد أننا سنعمل على إنشاء مطار خاص بالمدينة يقدم خدمات الشحن والنقل بصورة أفضل وأقرب للمكان, ومن الواجب أن ننتظر لنعرف رأي الأخوة المسؤولين في الحكومة السعودية.

على أي أساس تم اختيارك في موقع المشروع في رابغ, وما هي المعايير التي استخدمت؟

أبدا, كان ذلك استثمارا بيننا وبين صاحب الأرض, وكنا نبحث عن مشروع ضخم, والله طبعا أكرمنا أن هناك من يملك تلك الأرض وبهذا الحجم, وفي هذه المنطقة المهمة، وكان بودنا أن تكون الأرض أقرب إلى جدة, خصوصا أنها مدينة تجارية، ولكن أيضا كان لتعاون الأخوة في هيئة الاستثمار الفضل في تحريك الفكرة من خلال عرضها ومساعدتها لنا في الإعداد والتحضير.

النشاطات المرتبطة بالمدينة
هل واجهتكم أي قيود متعلقة بالميناء والجمارك والتصدير، كيف سيتم التعامل مع تلك القضايا المرتبطة باستثماراتكم في المدينة؟

لدينا قناعة كاملة بضرورة مشاركة الجمارك السعودية ووزارة الداخلية والجهات الأخرى المعنية بهذه الأمور بأن تكون هي المسيطرة على تلك العمليات، هذه قوانين المملكة ولا بد من الالتزام بها.

التسويق والمبيعات
بعد جولتنا على عدد من مشاريعكم داخل الإمارات مثل برج دبي العالمي ومشاريع مارينا دبي, وغيرها من المشاريع العملاقة رأينا أسلوبكم التسويقي الرائع في عرض منتجاتكم, هل بدأتم تتلقون طلبات من حيث المساحات في مدينة الملك عبد الله في أقسامها الخمسة الرئيسة؟

نعم, تلقينا طلبات, وأبلغنا الراغبين في الاستثمار أننا مازلنا نعمل على البنية التحتية للمشروع وطلبنا منهم الانتظار ثلاثة أشهر أخرى، رغم أنني أتوقع بنهاية عام 2008 أن نكون قد أنجزنا المشروع بشكله شبه النهائي.

سبل التمويل
كيف سيتم تمويل المدينة وخططها المستقبيلة؟

رأس المال الراهن ثمانية مليارات ونصف, وفي حال احتجنا إلى تمويل أكثر فإنه في إمكاننا الاقتراض من البنوك, أو رفع رأس المال, أو الاستفادة من إيرادات المبيعات في المشاريع التي تم تسليمها في ذات المشروع، فالعملية مفتوحة.

بالنسبة للتمويل الخاص في مدينة الملك عبد الله, معروف أن في المملكة الآن مشكلة في التمويل العقاري, ونعتقد أن لديكم الآن مفاوضات مع الحكومة السعودية، كي تتيح الفرصة للبنوك أن تمول مقابل أنها ترهن هذه العقارات؟
أعتقد أن الحكومة السعودية بناء على توجيهات خادم الحرمين لديهاـ في نظري ـ قانون الرهن العقاري, قاربوا على الانتهاء منه, وأنا أعتقد أن هذا سيكون فرصة لنا وفرصة للشركات الأخرى العاملة في المملكة, وهذا مهم جدا, لأنك لا تجد إنسانا يقدر يشتري بيته بـ 700 ألف أو مليونين ويدفع هذا المبلغ في خلال أربع سنوات, فالعالم كله يشتغل على 15 و20 سنة, فهذه فيها تأثير على مستوى حياة الإنسان.

استثمارات إعمار في السوق السعودية

كم تود ودن أن يصل حجم استثمارات إعمار في السعودية ؟

أنا أريد أن تكون حجم استثمارات "إعمار" في السعودية أكبر من أي شركة أخرى في الخارج, يعني يكون التنافس بين إعمار في السعودية وإعمار في الهند.

ما حجم استثماراتكم في الهند؟
في الهند 25 مليارا الاستثمار حاليا يعني 225 مليار درهم.

وفي السعودية؟
في السعودية مدينة الملك عبد الله وحدها ما شاء الله 25 مليار درهم مع الشركاء كلهم
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22/04/2006, 06:03 PM
عضو سابق في إدارة شبكة الزعيم
تاريخ التسجيل: 11/04/2003
المكان: USA
مشاركات: 13,487
الله يبارك فيك نتمنى ان تكون فال خير على السوق

ودعاه جديده لاقتصادنا المتين
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23/04/2006, 09:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو جنا
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/04/2003
المكان: JeDDaH
مشاركات: 2,691
260 مليون سهم ؟؟

مو يقولون 600 مليون سهم ؟؟
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24/04/2006, 01:16 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2004
المكان: الكويت
مشاركات: 1,730
مشكور اخوي

و الله يعطيك العافيه
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 25/04/2006, 12:00 AM
عضو سابق باللجنه الإعلاميه
تاريخ التسجيل: 26/08/2001
المكان: السعودية "الــخــبـــر"
مشاركات: 13,852
مشكورين على المرور ,,


"تم التعديل "

اخر تعديل كان بواسطة » sport في يوم » 25/04/2006 عند الساعة » 11:19 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 25/04/2006, 01:24 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو جنا
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/04/2003
المكان: JeDDaH
مشاركات: 2,691
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة sport
مشكورين على المرور ,,


يمكن اللي قالك 600 مليون غلطان أو ان ال600 كانت قبل التجزئة !!

طيب المفروض تصير بعد التجزئة 3.000.000.000 سهم ..

وقبل قالوا تخصيص عدد 60 سهم لكل مواطن ..

والمفروض بعد التجزئة تصير 300 سهم ..

ولا أنا غلطان ؟؟
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 25/04/2006, 11:18 PM
عضو سابق باللجنه الإعلاميه
تاريخ التسجيل: 26/08/2001
المكان: السعودية "الــخــبـــر"
مشاركات: 13,852
لا انا غلطت بالرقم ,,

صحيح كلامك

على العموم الأسهم الي خصصوها الآن 260مليون سهم
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 26/04/2006, 12:09 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو جنا
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/04/2003
المكان: JeDDaH
مشاركات: 2,691
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة sport
لا انا غلطت بالرقم ,,

صحيح كلامك

على العموم الأسهم الي خصصوها الآن 260مليون سهم

وطبعاً اعمار نصبت الباقي

ان شاء الله ترجع مثل اول وينزلون 3.000.000.000 سهم ..
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 26/04/2006, 12:31 PM
عضو سابق باللجنه الإعلاميه
تاريخ التسجيل: 26/08/2001
المكان: السعودية "الــخــبـــر"
مشاركات: 13,852
إن شاء الله ماتدري يمكن يرجعونها مع اني مااتوقع .
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 26/04/2006, 12:37 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/08/2005
المكان: الخرج_الرياض
مشاركات: 2,398
هل 260 مليووون قبل التجزئه أم بعدها؟؟؟؟؟؟!!!!!!

وين راحت ال600مليوون !!!!!!!!

لك كل الشكر أخوووي
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 29/04/2006, 01:10 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو جنا
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/04/2003
المكان: JeDDaH
مشاركات: 2,691
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة رشيد العتيبي
هل 260 مليووون قبل التجزئه أم بعدها؟؟؟؟؟؟!!!!!!

وين راحت ال600مليوون !!!!!!!!

لك كل الشكر أخوووي

يالحبيب كل هذي مجرد معلومات او اخبار صحفية ..

لكن الاكيد اللي بينزل قبل الاكتتاب بفترة بسيطه
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:09 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube