#1  
قديم 31/03/2006, 01:35 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 09/07/2005
المكان: فيذا جمب بيتنا
مشاركات: 364
الهلال (المغذي) ضحية المنتخب!!

منذ أن عرف أول منتخب سعودي لكرة القدم وأنبوب التغذية في يده موصول بالهلال يعتمد عليه معيشيا بشكل كبير، وإذا كان المنتخب وصل في مرحلة من مراحل حياته أن كان نصف لاعبيه من الهلال فقد ظل هذا شيئا ثابتا، ثم تعدى الهلال مرحلة تجهيز اللاعبين إلى إعداد المدربين وتوجيههم للمنتخب في عمل لا يحدث إلا منه دون بقية الأندية، وهو في كل مراحله يسمى (تضحية) لأنه يأتي على حساب أمواله وبطولاته .
٭٭ بعد أن فاز الهلال ببطولة الدوري عام (1408) بقيادة فنية من الارجواني عمر أبو راس في شبه غياب من لاعبي المنتخب استدعى الاتحاد السعودي هذا المدرب ليسند إليه تدريب المنتخب بعد أن كان الهلال يتأهب للتجديد له .

٭٭ قبل عام (1413) عاش الهلال فترة حرجة باعتزال أبرز نجومه بتتابع، حيث اعتزل صالح النعيمة ثم فهد المصيبيح وتبعهما عبادي الهذلول وحسين البيشي .. مما تطلب الاعتماد على لاعبين شباب، وكان أن زج المدرب - الذي أحضر في هذه السنة - كاندينيو بالعديد من الوجوه الجديدة (كان هذا قبل أن يشيب وتفقده أمراض الضغط والسكر حب المغامرة !)، فبنى فريقا قويا قطف ثمارها مواطنه أوسكار بحصول الهلال على كأس فيصل ووصوله إلى نهائي كأس الدوري بفارق نقطي كبير عن من خلفه، ثم خسر أمام الشباب بضربات الحظ الترجيحية! .. أما كاندينيو فاستدعي إلى المنتخب وقاده حتى الخطوة الأخيرة من خطوات أول تأهل إلى نهائيات كأس العالم .. وقبل هذين المدربين قدم الهلال مانيللي وزاجالو .. والأخير درب النصر وحقق معه بطولتين، إلا أنه لم يستدع - كما يغلب على ظني - إلا حينما درب الهلال!

٭٭ وكما هو معتاد قدم المغذي الرئيس للمنتخب طاقمه الفني المدرب باكيتا الذي لم يعرف الشرق الأوسط قبل أن تطأ قدمه أرض الهلال والذي قاد فريقه العام الماضي إلى موسم ممطر بالبطولات، وكذلك مدرب اللياقة مادينا، وبما أن البديل لم يكن بقوة الراحل خسر الهلال (80٪ ) من قوته .

٭٭ يقدم (المغذي) الآن للمنتخب في فترات متلاصقة (10) لاعبين دفعة واحدة، وهو ما يعني أن أكثر من (40٪ ) من لاعبي المنتخب هم من الهلال .

٭٭ ومازال جمهور (المغذي) العريض عنصرا فاعلا في دفع الأخضر للانتصارات .

٭٭ ضحى (المغذي) الهلال طائعا أو كارها من أجل المنتخب كما هو منذ أن تأسس وظل يعطي بلا منة .. فما الذي جناه ؟!:

٭٭ لعب كثيرا من مبارياته في المسابقات المحلية والخارجية بلاعبيه الاحتياط وبسبب ذلك خسر مباريات وبطولات، أو بعبارة أدق خسر أثناء الطريق إلى البطولات، بينما وجد خصومه الفرصة مواتية لهم ليهزموه حينما فرغ من لاعبيه، وهذه الفرق ظلت تعيش في مأمن وتأخذ بلا حساب بل وتقدم لها التسهيلات المباشرة واللوجستية!

٭٭ خسائر مادية طائلة على المدربين كما حدث حينما أحضر كاندينيو فلم ينجح ثم أبعد وكلف كليبر وأخذ نصيبه، وسيحضر مدرب جديد بمبلغ وقدره، وقد لا ينجح فيخسر الهلال أكثر، وسعى لتعويض من فقد أو من سيفقد من عناصره فأحضر لاعبين كجيوفاني وفشل واستعار محليين ككامل موسى .. وهذا ضم بعد أن حضر إلى الهلال.

٭٭ تعرض عدد من لاعبيه لإصابات مع المنتخب فخسرهم، أو عادوا ليعالجهم هو.

٭٭ ضغط عليه تحكيميا كما هو الحال أمام الاتحاد في المباراة الدورية الماضية.

٭٭ خرج (اللي يسوى واللي ما يسوى) ليشتموا المغذي الرئيس للمنتخب كما يشاؤون، وآخرهم رئيس الحزم، أو من ناب عنه في كتابة خطاب الإساءة !

٭٭ عام (1407) منع الهلال من لاعبيه الدوليين : النعيمة والبيشي والمصيبيح والثنيان والهذلول والتخيفي وسعد مبارك من المشاركة في نهائي كأس آسيا أمام يوكوهاما الياباني بحجة انضمامهم لمعسكر المنتخب الذي يستعد آنذاك لدورة كأس الخليج مما اضطر رئيس الهلال الأمير عبدالله بن سعد رحمه الله الى الانسحاب من النهائي، وبالتالي خسر الوطن بطولة كان بإمكانه تحقيقها .. لاحظوا أنه مجرد معسكر، وأنها مجرد مباراة واحدة!!

هذا العام - أي بعد عشرين عاما - سيمنع الهلال من لاعبيه الدوليين من المشاركة في أهم مبارياته في دوري أبطال آسيا أمام العين .. أيضا لمجرد معسكر لمباراة أو مباراتين وديتين بالإمكان التجاوز عن لاعبي الهلال فيهما .. ففي وقت اللقاء مع العين يكون قد بقي قرابة شهرين على أول مباراة له أمام تونس في نهائيات كأس العالم .. وللمعلومية فإن مسابقات الدوري في الدول الأوروبية العريقة كأسبانيا وإنجلترا وإيطاليا لن تفك لاعبيها الدوليين ليعودوا إلى منتخباتهم قبل شهر من بداية كأس العالم .

٭٭ على الاتحاد السعودي الحالي الوقوف مع ممثل الوطن كما هو الحال مع الاتحاد في المونديال العالمي فيدع لاعبي الهلال يشاركون مع فريقهم .. ولو كان المنع لناد غير الهلال لأغلق النادي ولتوجه المسؤولون فيه إلى مقر الاتحاد السعودي يهتفون : (حرمتونا .. حرمتونا!) ولكنه الهلال الذي يفضل الصمت دائما، لأنه كائن عاقل!

٭٭ لا منة حينما يقدم الهلال (المغذي) ما بين يديه للمنتخب .. ولم نسمع سوى عبارات الترحيب لأي طلب يخدم الأخضر .. هو كما قال عنه الشاعر:

تراه إذا ما جئته متهللا..

كأنك تعطيه الذي أنت سائله!

٭ المنتخب أولا .. كلنا مع هذه الدعوة من سمو الأمير سلطان بن فهد، لكن أليس منطقيا أن يُخدم من يَخدم، أن يرد له الجزاء (وما جزاء الإحسان إلا الإحسان) على الأقل في الأشياء غير المؤثرة كما هي مشاركة الدوليين الهلال في مبارياته الضرورية الحاسمة؟!

٭٭ أكرر .. كلنا مع المنتخب والتفرغ له .. وأيضا كلنا مع العدل بين الفرق في كل شيء .. الهلال وغير الهلال .


بقايا ...

٭٭ تكريم الهلال للاعبيه الذين خدموه ممن لم تقم لهم حفلات اعتزال حق من حقوقهم، ولن يكلف النادي شيئا إذا ما تم بأبسط الطرق .

٭٭ التعادل (الهدية) للاتحاد مع الأهلي لم يمنع الاتحاديين من الهجوم على الحكم بأبشع الألفاظ!!

٭٭ عبارات الصنيع التي وجهها إلى مطرف القحطاني فيها من قلة الأدب الشيء الكثير، ورد الزميل وليد الفراج في التحليل الفني تعدى هذا الخط في وقت كان يفترض أن يكون فيه ملطفا!

٭٭ أشرت في مقالتي السابقة إلى تجاوز عدنان جستنيه حدود المعقول حينما تناول أحداث بريدة التي صدرت من لاعبي الجبلين ونسيت أن أشيد بالزميل أحمد الشمراني الذي كان طرحه عن الحدث موضوعيا متزنا .

٭٭ تأثر لاعب الاتحاد الغاني برنس تأثر سريعا بسلوكيات بعض لاعبي فريقه فقام بحركة لا أخلاقية تجاه أحد لاعبي الأهلي .. يظهر أن ناديه لم يخبره حتى الآن بالأماكن التي يسمح له فيها بالضرب، فجاء اعتداؤه في موضع لا أخلاقي!

٭٭ أهم لقاءات الرائد على الإطلاق في صراعه على البقاء هي لقاؤه بالتعاون .. وهو مؤهل لتجاوز خصمه في حالة انتفض انتفاضته الأخيرة من أجل البقاء .. المهم أن يدخله بصراع (الحياة أو الموت) وجمهوره كفيل بدفعه إلى الفوز .

٭٭ تحدث محمد الخراشي عن الدورات التدريبية للوطنيين أين هم الآن؟! .. ثم طالما أنه يقول إنهم لا يرغبون في مواصلة التدريب محترفين لأنهم غير متفرغين فلماذا يؤخذ الموظفون، إلا كانت المسألة شكليات وتنمية علاقات !


منقول بقلم الكاتب خالد المشيطي
جريدة الرياض
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 31/03/2006, 02:02 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/07/2005
المكان: في يتنا
مشاركات: 4,433
لا تعليق فالحقيقه ذكرها الكاتب العزيز كاملتآ مكمله
والشمس كما يعلم الجميع لاتحجب بغربال
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 31/03/2006, 02:24 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 20/03/2006
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 1,399
؟؟
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 31/03/2006, 02:38 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/07/2005
المكان: في يتنا
مشاركات: 4,433
وووووووووووووووووش تبي تسأل عنه يالذيب كن واضحآ اكثر
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 31/03/2006, 03:01 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 22/08/2005
المكان: ][ K S A ][
مشاركات: 807
كلامك صحيح
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 31/03/2006, 03:09 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 09/02/2006
مشاركات: 90
كلامك صحيح
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:25 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube