#1  
قديم 28/03/2006, 07:29 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 08/09/2000
المكان: الرياض
مشاركات: 566
Talking مقال على خلفية لقاء العربية (جستنية وأزمة إدراك)

جستنية وأزمة إدراك

طلال الحمود
لم أعرف طوال فترة عملي في المجال الاعلامي متحدثاً رسمياً يتحدث دون سابق علم وفي ظل غياب تام للمعلومة كمدير المركز الاعلامي في نادي الاتحاد عدنان جستنية الذي ضرب بتخبطاته الرقم القياسي في التصريحات المضللة والبيانات المغلوطة دون أن يفكر يوماً في مراجعة نفسه والاعتراف أن للمتحدث الرسمي مواصفات لا يمتلكها !!.
وبالأمس كان جستنية ضيفاً الى جانب المخضرم صالح الحمادي في برنامج الرياضة الذي يقدمه الزميل يوسف آيت الحاج في قناة العربية وكنت أنا الضيف الثالث للحديث عن المعركة الدائرة بين ادارتي نادي الهلال ونادي الاتحاد وحرب البيانات التي دارت حول أحقية أحد الناديين في الحصول على خدمات لاعب نادي سوشو الفرنسي جواد زايري, وقال جستنية أثناء المقابلة بعد ان غاب الحمادي عن الحضور الى الاستوديو, أن لديه معلومات تؤكد أن الجانب الهلالي يسوده ارتباك في ترشيح شخصية يمكنها مواجهته في المناظرة التلفازية على شاشة قناة العربية مصوراً الأمر وكأنه مناظرة بين موظفين أحدهما في الهلال والآخر في الاتحاد, ناسياً أنه ليس مسؤولاً في ادارة نادي الاتحاد ولا صالح الحمادي مسؤولاً في ادارة الهلال, وأن الأمر لا يعدو كونه مقابلة تلفازية لاستطلاع رأي صحافيين متابعين للقضية دون أن تسل السيوف وترفع الدروع للدفاع عن الأمير محمد بن فيصل أو الثري منصور البلوي !!.. لم يكن جستنية يعي أن مسؤولي نادي الهلال ربما اعتذروا عن الظهور في المقابلة التلفازية حرصاً على عدم تصعيد الأمور, واضعين نصب أعينهم المصلحة العامة والرغبة في الابتعاد عن المهاترات التي من شأنها التأثير على أجواء معسكر المنتخب السعودي وتحضيراته للمشاركة في نهائيات كأس العالم المقبلة في المانيا صيف العام الحالي.
وعبثاً حاولت من خلال مداخلاتي في الحلقة أن أفهمه أن لغة البيانات الحارقة واستمرار سيل المهاترات حولها من شأنه أن يؤثر على الأجواء الصحية داخل معسكرات المنتخب ما سيؤدي لاحقاً الى نتيجة توازي الخسارة 8- صفر أمام المانيا في مونديال 2002.. ويبدو أن جستنية لم يستسغ ما قلته أو أنه لا يعي معناه فقال: "لا تقحمون لاعبي المنتخب في الموضوع لأنهم يمتلكون فكراً أكبر من التأثر بمثل هذه القضية". ثم وجه اتهاماً لي وللزميل يوسف ينم عن مدى قدرته على التفكير والتحدث بلغة مفهومة عندما قال: "أنتم بمثل هذا الكلام تلفتون أنظار لاعبي المنتخب الى الأمر وتقودونهم الى التأثر بالخلاف الاتحادي الهلالي"!! .
يظن جستنية - بعقلية الستينات - أن لاعبي المنتخب من فاقدي السمع والبصر ما يحول دون مطالعتهم للصحف ومشاهدة التلفاز, أو أنهم أطفال صغار لا يجب التحدث أمامهم عن خلافات الأباء والأمهات!!.. الغريب في الأمر أن جستنية عاد فوراً للتراجع عن ماقاله في قناة العربية عندما صدرت تعليمات الرئاسة العامة لرعاية الشباب بمنع نشر البيانات في الصحف المحلية, وراح يثني على القرار من خلال مقال نشرته صحيفة الرياضية مؤكداً أن الأهم هو المصلحة العليا للكرة السعودية متناسياً ماقاله بالأمس عن عدم تأثر لاعبي المنتخب من استمرار المعركة بين الناديين ومستتفهاً مجرد السؤال عن هذا الأمر.. يقول عدنان جستنية في مقال عن قرار ايقاف البيانات:" ذلك من باب الخوف على اللاعبين وهم مقبلون على مهمة وطنية تتطلب ابعادهم عن أي مهاترات صحفية أو مؤثرات نفسية حتى لا تكون الكرة السعودية في المحفل العالمي ضحية لمثل هذه الخلافات والاختلافات.. أحسب أن الأمانة العامة ولجنة الاحتراف تعلمت الشيء الكثير من هذه التجربة وآمل في المرات المقبلة بالمسارعة في اتخاذ خطوات سريعة لتجنيب أنديتنا وإعلامنا مثل هذه السقطات التي أشار إليها الأمير الواعي حفظه الله وسدد خطاه لما فيه خير الوطن وشبابه." !!.. وشتان بين ما قاله جستنية في قناة العربية وبين ما أورده في مقاله الصحافي.
لم يفهم عدنان جستنية معنى المصلحة العليا إلا عندما سمعها من نائب الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل ولم يكن أمامه غير أن يعي ويفهم بعد أن كان يفكر في الاستعداد لمنازلة خصم هلالي جديد حتى وان كان على حساب الأجواء الصحية في معسكرات المنتخب وعلاقة اللاعبين ببعضهم, فالمهم لديه أن يتحدث ويتحدث !!.
وعقب أراء جستنية المتناقضة ومقالاته التي تفوح منها رائحة النظرة القاصرة والمصلحة الدنيا أيقنت أننا بحال من الأحوال نعيش فترة حالكة السواد في الإعلام الرياضي السعودي من شأن كائناتها أن تدمر كل ما حولها من أجل تغليب مصالحها ومصالح من تتبع.. لم نكن يوماً نعاني أزمة إدراك بقدر ما نشاهده ونسمعه ونقرأه حالياً في وسائل الاعلام السعودية من أراء وتصريحات تغيب عنها القدرة على إدراك المصلحة العليا وخدمة تلك المصلحة بعيداً عن مسها بسوء مهما كانت التضحيات والتنازلات .. كثيرون أعماهم التعصب والركض وراء تحقيق مكاسب شخصية عن الدور المناط بالاعلام الرياضي والواجبات التي يجب أن يؤديها والأهداف التي يطمح الى تحقيقها.. كثيرون تناسوا أن للاعلام الرياضي دوراً مهماً في خدمة الحركة الرياضية حتى أنك لو وجهت سؤالاً بهذا الخصوص الى أحد هولاء الظلاميون لطالبك بالبعد عن "الفلسفة" والدخول في أجواء المرحلة بأمواجها العاتية واختيار موجة مناسبة وركوبها أفضل من الحديث عن القيم والمباديء والكلام الذي لا يملأ البطن!!.. من المؤسف أن نصل الى هذه المرحلة والأكثر أسفاً أن لا نعمل ما يكفي للخروج منها.

***********************************

**********************
أخوكم/ أبــو زيــاد
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29/03/2006, 08:45 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 26/02/2006
المكان: ّ_^
مشاركات: 374
تصدقون ما اقرا الرياضيه الا عشانه واضحك عليه
هذا ناقص مع الاحترام
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 29/03/2006, 09:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ دامت الزعامه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/06/2005
المكان: وطني الهلال
مشاركات: 1,962
الهلال سبب لقمه عيشهم فلا تلومهم
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 29/03/2006, 09:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ CAFU
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/07/2005
المكان: ـالـبديـعــة .. وب قـلـب الملـكي ..
مشاركات: 2,422
اعـتـقــد أن الـهــلال اعـطــاه اكـبــر مــن حــجــمــه وهــذا مــا يــريــده جـسـتـنيـــة لـكــي يــبــرز هـــــذا

الكـاتــب الـفـاشــل...
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 29/03/2006, 11:06 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 30/11/2005
مشاركات: 74
يا زعماء اسيا........ما عليكم من هذا نجس تيه
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 29/03/2006, 01:02 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/10/2005
مشاركات: 2,233
هذا المنتدى خاص بالجمهور الهلالي وبالفريق الهلالي وليس للمهاترات الأخرى .


صوره مع التحية لكل من يجلب مقالات من منتديات اخرى ويضعها هنا ويبدأ الحقد والكره بين الأخوان العرب والمسلمين
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 29/03/2006, 01:06 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/11/2005
المكان: قلب االزعيم
مشاركات: 1,860
هذا مكان الجمهور الهلالي
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 29/03/2006, 01:35 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هولاكو الهلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/07/2005
المكان: المنطقة الشرقية
مشاركات: 1,769
مشكور ياخي
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 29/03/2006, 01:40 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/07/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 3,478
الله يعطيك العافية ...............................

واللي يقول هذا منتدى الهلال فالموضوع واضح ويمس الهلال .......................................................
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:39 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube