#1  
قديم 26/03/2006, 04:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إدارة الأخبار
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 22/12/2001
مشاركات: 22,331
أخبار الزعيم ليوم الأحد 26/2/1427هـ من الصحف









موقعان آسيويان:
لتواضع الهلال كاندينو أول ضحايا دوري آسيا




* الدمام - سامي اليوسف:
اعتبر موقع كرة القدم الآسيوية الإلكتروني أن المدرب البرازيلي كاندينو (61 عاماً) هو أول ضحية تدريبية لدوري أبطال آسيا 2006م بعد أن أعلن بطل الدوري السعودي إقالة المدرب البرازيلي.
وذكر الموقع أن قرار الإقالة جاء بعد يوم واحد من قيادة كاندينو للهلال للفوز على الميناء العراقي ليبقى في المركز الثالث خلف متصدري الترتيب العين وماتشال بعد مرحلتين من ست مراحل في مرحلة المجموعات.
وكان كاندينو قد تسلّم تدريب الهلال في يناير بعد انتقال مواطنه ماركوس باكيتا ليخلف غابرييل كالديرون في تدريب المنتخب السعودي.
وأشار الموقع إلى أن أداء الهلال كان متفاوتاً مع بداية الفترة التدريبية الثانية كاندينو مع بطل الدوري السعودي لعشر مرات.
وجاءت الخسارتان من العين الإماراتي 2-0 ثم من بطل دوري أبطال آسيا الفريق الاتحادي 1-0 لتزيد من حدة الانتقادات الموجهة إلى كاندينو ولم يستطع الدعم العلني من القائد سامي الجابر والفوز بنتيجة 3-1 على الميناء إنقاذه.
وذكر موقع كرة القدم الآسيوية أن البرازيلي كليبر سوف يملأ مكان كاندينو في الهلال. كما أشار الموقع إلى أن أول لقاء للمدرب برونو ميتسو مع ناديه الجديد الاتحاد قد انتهى بالتعادل مع خصمه في جدة النادي الأهلي، على الرغم من أن ميتسو قد افتقد لخدمات أفضل لاعب في دوري أبطال آسيا 2005م، رضا تكر وهداف دوري أبطال آسيا الموسم الماضي السيراليوني محمد كالون.
في حين ذكر موقع الاتحاد الآسيوي الإلكتروني خبر إقالة المدرب البرازيلي كاندينو مؤكداً أن المستوى الذي ظهر به الهلال كان متواضعاً أمام الميناء العراقي.



إلى جانب (مانشستر يونايتد وريال مدريد)
اتحاد الكرة يوافق على مشاركة (الهلال) في دورة زايد الدولية الشهر المقبل




* كتب - طارق العبودي:
تلقى نادي الهلال موافقة الاتحاد السعودي لكرة القدم على مشاركة فريق درجة الشباب في (دورة كأس زايد الدولية) التي ستُقام في العاصمة الإماراتية أبو ظبي بضيافة نادي الوحدة خلال الفترة من الخميس 29 ربيع الأول وحتى السبت 8 من ربيع الثاني المصادفة للفترة من 27 أبريل وحتى 6 مايو 2006م.
وكانت الإدارة الهلالية قد خاطبت اتحاد الكرة بهذا الخصوص بعد أن تلقت دعوة رسمية من نظيرتها في نادي الوحدة الإماراتي بشأن المشاركة في هذه الدورة التي خصصت للاعبي فئة الشباب من مواليد 1987م و1988م والتي سيشارك بها إلى جانب الوحدة (المستضيف) فرق العين الإماراتي ومانشستر يونايتد الإنجليزي وريال مدريد الإسباني، وذلك في إطار العلاقات المتينة التي تربط الهلال بأشقائه في الإمارات وخصوصاً الوحدة ولسمعته الطيبة التي يتمتع بها في الأوساط الرياضية الخليجية.
وفي شأن ذي صلة يعقد سمو الأمير بندر بن محمد بن سعود الكبير نائب رئيس هيئة أعضاء شرف الهلال والمشرف العام على قطاعات القاعدة الكروية اجتماعاً بأعضاء الإدارة المشرفة من إداريين وفنيين ينتظر أن يكون منتصف الأسبوع الجاري، حيث سيطلع سموه على كافة التقارير المتعلقة بفريقي الشباب والناشئين اللذين أنهيا مشاركتيهما في الدوري الممتاز للفئتين بحصول درجة الشباب على المركز (الرابع) وحصول درجة الناشئين على المركز (الثالث) وهما مركزان لا يليقان باسم وسمعة الهلال الذين كانت إدارته وجماهيره ينتظرون تحقيق الفريقين للبطولة ولا شيء غيرها.
وسيناقش سموه الإداريين والمدربين كلاً على حدة لمعرفة السلبيات التي أدت إلى ظهور فريقي المستقبل الأزرق بهذا المستوى الباهت.
كما سيناقش الأمير بندر في هذا الاجتماع المشاركة المنتظرة للفريق الهلال الشاب في دورة زايد الدولية وكيفية الاستعداد لها وتحديد اسم المدرب الذي سيقود الفريق في حال إقرار المشاركة رسمياً.
وكشفت (الجزيرة) عبر مصادرها أن سمو المشرف العام على قطاعات القاعدة الكروية الأمير بندر بن محمد بصدد إصدار قراره ب(صرف النظر) عن استمرار المدرب الروماني (ماريان باوندرا) في مهمته مدرباً لفريق درجة الشباب بعد أن كان ينوي سموه التوقيع معه لثلاثة مواسم إضافية.
ويأتي توجه سمو الأمير بندر لإلغاء (الاتفاق المبدئي) مع المدرب وإعلان الاستغناء عنه نهائياً بعد أن كشفت مسيرة الفريق في الدوري مدى فشل هذا المدرب وعدم قدرته على تقديم أي جديد يذكر.. بل إن استمراره سيتسبب في تدهور الفريق وقتل المواهب وإحباطها واستمرار ضياع البطولات كما حصل في هذا الموسم، حيث أخفق بوندرا إخفاقاً ذريعاً في تحقيق ولو جزءاً من آمال وطموحات الهلاليين رغم أن لديه كوكبة من أبرز وألمع النجوم الشباب من بينهم 8 لاعبين انضموا غير مرة لمعسكرات الأخضر الشاب.



(القرار) يصوِّت على نهائي كأس سمو ولي العهد

الجماهير الرياضية تصوِّت في برنامج القرار على نهائي كأس ولي العهد (الأفضلية للهلال أم للأهلي)، الموعد الليلة (اليوم الأحد) الساعة الثامنة والنصف مساء، برنامج القرار من برامج القناة الرياضية التي تحظى بشعبية جماهيرية وحقق نجاحات كبيرة بطرحه عدد من القضايا المهمة واستضافة عدد من الصحفيين المتميزين، ومداخلات من بعض المسؤولين والإعلاميين وبعض الإعلاميين العرب، المشاركات على هاتف داخل المملكة 8088222، خارج المملكة 8088999 فاكس 4425015 الموقع الإلكتروني [email protected] البرنامج من إعداد وتقديم الأستاذ إبراهيم الجابر وإخراج ماجد المديفر.



أشاد بمثاليته
الحماد: التزام رئيس الهلال أنقذني (على الهواء)..!


* الدمام - سامي اليوسف:
أشاد مذيع أوربت الرياضية الميداني طارق الحماد بموقف سمو رئيس نادي الهلال الأمير محمد بن فيصل معه عقب نهاية مباراة الميناء العراقي حيث التزم سموه بالحديث مع قناة أوربت على الرغم من تأخر الانتقال إليه واضطرار الرئيس الهلالي للانتظار طويلا.
وعن تفاصيل الموقف يقول مذيع أوربت النشط طارق الحماد ل(الجزيرة): لقد كان من المفترض أن نكون أول من يتحدث مع سمو الأمير محمد بن فيصل عقب المباراة مباشرة، ولكن حدث ما لم يكن في الحسبان بالنسبة لي حيث تأخر وصول الشارة لبدء الحديث مع سموه مما اضطره للاعتذار بعد أن وقف إلى جانبي طويلا كي يذهب لتحية الجماهير الهلالية الغفيرة التي حضرت المباراة في الطرف الآخر من الملعب للدرجة الثانية، وعندها فقدت الأمل في عودة سموه للحديث معي على الرغم من تأكيده لي بالرجوع لي، وكانت المفاجأة السارة لي بعد ظهوري على الهواء مباشرة عبر التغطية الحية من الملعب من خلال القناة الرياضية عودة سمو الأمير قاطعا مسافة طويلة للحديث لأوربت مما كان له الأثر الإيجابي في نفسي، وعكس مدى التزام ومثالية سموه ووفائه بالوعد.
وقال الحماد (كلمة شكرا لسمو الرئيس الهلالي قليلة بحق موقفه الإيجابي ودعوتي لبعض مسؤولي الأندية أن يحذو حذو سموه في التجاوب والالتزام مع الإعلام).



تقديراً لدورها الكبير في كل المناسبات
الإدارة الهلالية تكافئ جماهير الزعيم بحضور نهائي كأس ولي العهد (مجاناً)


* كتب - طارق العبودي:
تعتزم الإدارة الهلالية مخاطبة اتحاد الكرة والشركة المختصة بطباعة وبيع تذاكر مباريات المنافسة المحلية بشأن رغبتها في (شراء) أكبر عدد ممكن من تذاكر نهائي كأس سمو ولي العهد الذي سيجمع فريقي الهلال والأهلي في استاد الملك فهد الدولي بالرياض يوم الجمعة 9 ربيع الأول المقبل، وذلك لتقديمها للجماهير الهلالية (مجاناً)؛ تقديراً من الهلاليين للدور الكبير والبارز الذي تلعبه هذه الجماهير في مسيرة النادي خصوصاً فريق كرة القدم. وكان سمو رئيس الهلال قد ألمح في تصريحه الذي أعقب فوز الفريق على الميناء العراقي الأربعاء الماضي إلى رغبته في اتخاذ هذا الإجراء ومكافأة الجماهير بالدخول مجاناً في نهائي الكأس، واصفاً إياهم ب(الأوفياء).
من جهة ثانية نجح سمو رئيس الهلال الأمير محمد بن فيصل في (إنعاش) فريق كرة السلة وإنقاذه من الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى في اللحظات الأخيرة بل وقيادته بدلاً من الهبوط إلى اقتحام بطولة النخبة، وذلك حيث حرص على الحضور إلى صالة رعاية الشباب بطريق الدرعية قبل المباراة الحاسمة مساء الخميس أمام الفتح واجتمع باللاعبين وحفزهم وأعلن تقديمه 3000 ريال لكل لاعب في حال الفوز إضافة إلى تكفله بسداد جميع مستحقاتهم المتأخرة الأمر الذي جعل اللاعبين يضاعفون جهودهم ويتألقون ويكسبون بفارق جيد من النقاط.. كما قدم لكل منهم مبلغ 1000 ريال أخرى بعد فوزهم الثمين على الوحدة مساء الجمعة.
وفي شأن ذي صلة ضرب القائمون على (شبكة النمر) العنكبوتية الموقع الرسمي لقائد الهلال السابق يوسف الثنيان أروع الأمثلة في الإخلاص والوفاء والعشق للكيان الهلالي حين أعلنوا عن تقديم مكافآت فوز (مضاعفة) لجميع لاعبي فريق السلة بعد فوزهم على الفتح؛ الأمر الذي قاد الفريق الأزرق إلى اقتحام بطولة النخبة.



كليبر أعاد طريقة باكيتا من جديد
الهلال ينهي استعداده للقادسية والفريق يغادر مساء اليوم


* كتب - أحمد العجلان:
أنهى فريق الهلال استعداده الرسمي لمباراته القادمة غداً الاثنين أمام القادسية وسط حضور جماهيري جيد. وقد عمد كليبر إلى اللعب بطريقة مشابهة لطريقة باكيتا باللعب بتكتيك 4-5-1 بتواجد رباعي الدفاع (خليل - الهليل - تركي الصويلح - أحمد الجري)، وفي الوسط (البرقان - عبداللطيف الغنام - سعد الذياب - فهد مبارك)، وأمامهم جيوفاني خلف الهجوم، وفي قلب الهجوم أحمد الصويلح.. مع بعض التغييرات من خلال دخول مشاري البشير بدلا للجري والجمعان عبدالله بدلا من جيوفاني.
هذا وتصرف إدارة النادي رواتب شهر مارس اليوم بعد التمرين الذي يقام الساعة 3 عصراً على أن يسافر الفريق الساعة 8 مساء إلى الشرقية. هذا، وقد تحول ألكسندر إلى متفرج، حيث اندمج الفريق الأولمبي مع الأول لدواعي النقص. يذكر أن التمرين أمس قد شهد تواجدا إداريا كبيرا بدءا برئيس النادي الأمير محمد بن فيصل ونائبه خالد المعمر وأعضاء الادارة المهندس طارق التويجري ود. إبراهيم القناص.



المدرب الهلالي الجديد (كليبر) في مؤتمر صحفي:
استلمت الفريق ولديّ هدف مهم سأبدأ تحقيقه من مباراة القادسية


*كتب - عبدالله المالكي:
طالب المدرب الهلالي البرازيلي كليبر الهلاليين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عصر أمس بالمركز الإعلامي بنادي الهلال بالحفاظ على مكتسبات النادي والمكانة التي وصل لها وعدم التفريط في نجوم الفريق فهم نجوم الكرة السعودية.
وأضاف انني كمدرب استلمت مهامي التدريبية لفريق الهلال ولديّ هدف ويجب أن أحقق هذا الهدف انطلاقا من مباراة الفريق القادمة أمام القادسية وبعدها أمام الشباب والشيء الذي يهمني أن أضع للفريق الأساسي صفا ثانيا بديلا يقود الهلال في بطولاته القادمة. كما أن الفريق لديه البطولة الآسيوية ويجب أن نضحي كجهاز فني ولاعبين لهذه البطولة إضافة لنهائي كأس ولي العهد الذي يجب أن نعمل الكثير من أجله فنحن في مرحلة حصاد يجب ان يسيطر عليها الاصرار والعزيمة، كما ان هناك نقطة مهمة لابد منها وهي احترام الخصم مهما كانت قوته أو ضعفه.وكشف كليبر ان حظوظ الهلال قوية في البطولة الآسيوية وقال: نظريتي تتلخص بأهمية الفوز في أي مباراة تقام على أرضي مهما كانت قوة خصمي. والفريق الأوزبكي والعين لا يملكان سوى أربع نقاط والهلال ثلاث نقاط والفرص قريبة من بعضها. وأضاف قائلاً: إن المشكلة التي واجهت كاندينو عند مجيئه للهلال هي عدم استمرار لاعبي الفريق معه كما ان الوقت كان قصيرا ولم يوفق فيه مع الفريق وأنا في الوقت الحالي اعرف الهلال كثيرا ولديّ مجموعة شابة أسعى لإعدادهم وتأكيد جهوزيتهم وأسعى أيضاً إلى دراسة خصمي وجميع المعلومات عنه.
وعن ابعاد بعض اللاعبين أمثال المفرج والبرقان قال كل لاعب لديه فترة قد تكون حافلة بالايجابيات والسلبيات ونحن نسعى إلى حل مشاكل كل لاعب من أجل الاستفادة منه كما يجب.
وحول كثرة النجوم بالهلال وتأثيرها قال عملت مع الفريق ووجدت الحرص الكبير والتعايش الطيب.. وهنا أؤكد أنه يجب أن يكون نجوم الهلال الدوليون أكثر حرصاً على فريقهم والنجم الحقيقي في الهلال هو من يساعد زملاءه ويقف بجانبهم وان يكون ضمن خلية النجاح.
وعن ما علله بالنسبة للمدرب كاندينو بغياب لاعبي المنتخب وقصر الفترة وانه سيكون تحت نفس الظروف هو الآخر قال: أنا أحس بصعوبة المهمة ولكن قد تكون بشكل أقل.. وسأسعى إلى تحدي الظروف والعمل وسطها وأنا أعمل مع نجوم والعمل الجاد يتحدى كل الصعوبات.
وعن الأسباب التي أبعدته عن الهلال قال: لا يوجد شيء ولكنني ابتعدت وعدت من أجل الهلال، وأنا مدرب يجب أن يكون أمامي هدف معين في هذه الحياة وهدفي بكل صراحة أسعى إلى تحقيقه مع الهلال، وعن مرحلته القادمة مع الهلال قال: لم يسبق لي الجلوس مع الرئيس لكي نتناقش في العديد من الأمور التي تهم الهلال وندرس مرحلة كأس الدوري. وأنا جئت عاجلاً لقيادة الفريق.. فحتى أغراضي الشخصية ما زالت في مدينة أبها ولم أحضرها معي!!
وأضاف ان نجوم الهلال الدوليون هذا الموسم مشغولون بتمثيل وطنهم لكنهم في مرحلة الحسم سيتواجدون معنا والأهم ان نعمل مع اللاعبين المتواجدين بالفريق ونهتم بهم.
وأبدى كليبر رضاه من تعاقد الهلال مع اللاعب جيوفاني وقال إنه اسم كبير ولكن كان يلعب قبل ان يلتحق مع الهلال بمركز غير مركزه وسأحاول أن أجعله يقدم مع الهلال مستوياته المميزة لاسيما وانه لا زال يحتفظ بمهاراته الكبيرة.
وتمنى كليبر في نهاية مؤتمره من الجميع الوقوف معه خلال المرحلة القادمة والتي اعتبرها المنعطف الهام للفريق.



بالمنشار
كاندينو الدرس الأخير!
أحمد الرشيد


نادرا ما تجد إجماعاً على عجز المدرب عن تطوير فريقه وحتمية إلغاء عقده مثلما كان الاجتماع على الاستغناء عن كاندينو مدرب الهلال، فكل النقاد والمتابعين من مختلفي الميول أعلنوا فشل كاندينو في قيادة الفريق الهلالي واستثمار الكم الهائل من المواهب والنجوم التي يزخر بها الفريق!.
وعناد كاندينو وتعاملاته المغرضة شخصياً مع بعض اللاعبين وسوء اختياراته للعناصر الأساسية وتدخلاته السلبية أثناء المباريات والعودة للأوراق القديمة مع تهميش العناصر الشابة وحرمان الفريق من خدمات أكثر من عنصر فاعل ظل حبيس دكة الاحتياط.. كل هذا ساهم في حجب إبداعات الفريق الهلالي وتقديمه بحالة فنية يرثى لها، وأظهر كاندينو بصورة من ينتظر إلغاء عقده بعد أن ضمن مبلغاً معتبراً وهو الذي يعيش مرحلة شيخوخته الفنية!.
وتجربة الهلال مع كاندينو كشفت مدى حاجة أنديتنا إلى التخلص من عقدة المدرب الذي (كان) مشهوراً، وهي العقدة التي جعلت لكاندينو وأوسكار وبلاتشي ويوردانسكو وغيرهم سوقاً رائجة وسط أنديتنا أفادتهم مادياً وأضرت بأنديتنا مالياً وفنياً بعد أن تشبع هؤلاء بما تحقق لهم من إنجازات في مراحل سابقة وصاروا يعملون بلا رغبة فنية وبحوافز مادية فقط!.
وتجربة الهلال مع كاندينو كشفت أيضا حاجة أنديتنا إلى البحث عن مدربين لديهم قدرات وإمكانات تدريبية ولديهم طموح لتحقيق إنجازات شخصية في عالم التدريب مثلما كان باكيتا في الهلال ومثلما هو باتريسيو في الاتفاق ونيبوشا في الأهلي.. ومثل هؤلاء المدربين هم من نطالب بأن تتاح لهم الفرصة كاملة مع الفريق خاصة أن البوادر تأتي مشجعة وتبرهن على أن لدى أمثال هؤلاء المدربين جديداً يمكن أن يضيفوه لفرقنا!.
***
الحكم الأجنبي في الاتحاد!
قبل مباراة الاتحاد الأخيرة مع الأهلي شنت الصحافة الاتحادية حملة على الحكم مطرف القحطاني للتأثير في قراراته (وزاد الطين بلة على الحكم) إشارة المساعد الدباسي الذي أمر باستمرار اللعب رغم تجاوز الكرة خط التماس أمامه مباشرة ومنها كانت ضربة الجزاء غير الصحيحة التي احتسبت بإشارة من الدباسي أيضا أهدت التعادل للاتحاد وهزت موقف الحكم في المباراة، ومع ذلك لم يشفع البلنتي الهدية لمطرف القحطاني الذي تعرض لهجوم اتحادي كاسح بدأه حمد الصنيع مدير الكرة عبر قناتنا الرياضية وامتد عبر الصحافة الاتحادية في اليوم التالي للمباراة. ويبدو أن القناعة بالحكم لا تتم إلا بالفوز الاتحادي!.
والواقع أن الحملات الاتحادية المعلنة ضد الحكم المواطن ما هي إلا لكسب المزيد بدليل أن الاتحاديين هم أقل رياضيينا مطالبة بالحكم الأجنبي، وهم أيضاً الأكثر تجاهلاً لهذا الموضوع وهو تجاهل (منطقي) بحسب المصلحة الذاتية؛ فالحكم الأجنبي يحطم مراكز القوة الاتحادية التي غالباً ما تفرض إيقاعها على الحكم المواطن، ويلغي فعالية الخطط الاتحادية التي تنفذ على مرحلتين بحضور الحكم المواطن، الأولى منهما تنفذ قبل المباراة من خلال خطة إعلامية تسويقية على طريقة (الحكم له مواقف مشهودة ضد فريقنا ونجومه) و(ارتياح عشاق الفريق الخصم لهذا الحكم) في محاولة لإحراجه واستمالته أثناء المباراة!..
والمرحلة الثانية تنفذ ميدانياً أثناء المباراة من خلال (الانبراشات) بعيدة المدى والاحتجاج بعدها على البطاقة الصفراء ليحسب الحكم ألف حساب قبل أن يبرز البطاقة الحمراء المستحقة عالمياً!.
***
رياضة في حماية الشرطة!
يوم مباراة الأهلي مع الاتحاد خرجت إحدى الصحف الرياضية تبشر بوجود سجن جديد في ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة يتسع لخمسمائة مشاغب وحشد أكثر من ألف رجل أمن لحفظ الأمن في الملعب!.
وعلقت الجريدة (كل هذا التشديد الأمني من أجل ظهور اللقاء بشكل يعكس الواجهة الحقيقية لرياضتنا الجميلة)!.
والعقل والمنطق يقولان إن الرياضة الجميلة لا تحتاج إلى أن تمارس بحضور وحراسة الشرطة، ولا يمكن أن تكون جميلة إلا بوعي وخُلق المشاركين فيها!.
والرياضة الجميلة ترفض ما نشاهده مع نهاية كل مباراة في ملاعبنا عندما ينطلق حشد من رجال الأمن إلى منتصف الملعب لحماية الحكم من اللاعبين الذين يحاولون الوصول إليه في مشهد غير رياضي وغير حضاري!.
والجماهير عندما تثق بأن أي مخالفة ترتكبها ستكون وبالاً على فريقها فإنها ستضبط من تلقاء نفسها.. واللاعب الذي يصل إلى الحكم بعد المباراة ويعتدي عليه ثم يشطب سيكون عبرة لغيره، وسنجد الحكم ينهي المباراة وسط الميدان وليس حوله سوى مساعديه، ولذلك وحتى لا نظل نمارس رياضتنا في حماية الشرطة لا بد من القوة والصرامة في تطبيق الأنظمة والقوانين الرياضية وتكثيف حملات التوعية بين منسوبي الأندية!.
***
وسع صدرك!
** إلغاء عقد كاندينو سيرفع أسهم الهلال!.
** الجمعان انضبط ولم يجد كاندينو عذراً لعدم مشاركته سوى الوزن الزائد.. وللمعلومية فالجمعان لم يكن سيشارك في وجود هذا المدرب حتى لو نزل وزنه إلى عشرين كيلو!.
** لم يعجبني سعد الحارثي في مباراة الاتحاد مع الأهلي؛ فقد جارى الاتحاديين بالركض في كل الاتجاهات وقطع خلال المباراة ما مجموعه ألف كيلومتر مع أنه لاعب موهوب، والموهوبون يفترض أن تكون تحركاتهم محسوبة وفاعلة ولا حاجة لهم بالركض خلف كل الكرات!.
** الحارثي في المباراة كان مثل دورية تطارد واحد يفحط!.
** بالتأكيد ستكون جائزة أفضل مدافع (يتفرج) من نصيب هذا المدافع!.
** يعني ما هي زينة بحق الهلال الفريق صاحب الشعبية الجارفة والإمكانات الكبيرة يعجز عن تأمين قلب دفاع وظهير أيمن!.
** الزميل عبدالرحمن الحسين يعد ويقدم برنامج بصراحة في قناتنا الرياضية. والبرنامج بصراحة ناجح جداً، فيه شفافية ويناقش قضايا ثقافية واجتماعية مهمة جداً.
** مع تقديري واحترامي للزميل خالد دراج إلا أنني كنت أتمنى لو أجل الزملاء في الجزيرة نشر حديثه حتى نرى ما لديه من جديد يرتقي بالجريدة التي ترأس تحريرها، فهي بحسب ماضيها لا تستحق كل هذه الدعاية في الجزيرة الواسعة الانتشار!.
** صديقي النصراوي وصلته رسالة من جوال النصر تخبره بالفوز على الطائي بأربعة أهداف.. قال ما راح أمسحها متى تجينا مثل هالرسالة!.
** وكان على أعصابه في مباراة الاتحاد مع الأهلي يخاف يسجل الحارثي هدفا في الأهلي مثلما سجل في الهلال ولا يرجع بعدها للنصر.. قلت لا تخاف الأهلي ما معهم مفرج!.
** الهلال يواجه القادسية غداً في غياب 13 من نجومه في مباراة تهمه وتحدد موقعه في المربع!.
** الجهاز الفني للمنتخب مطالب بتخليص المنتشري من عادة الانبراش حتى لا يتورط المنتخب في عواقبها ويدفع ثمنها بكأس العالم!.



في الوقت الأصلي
الجروان بين المطرقة والسندان؟!
محمد الشهري


من باب الإنصاف.. فقد أشدت هنا في مقال الأسبوع الماضي بقدرات وشجاعة الحكم الشاب شاكر الطويرقي في اتخاذ القرارات الجريئة والصعبة دون وجل أو رهبة.. والأجمل أنها على قدر كبير جداً من الصواب.
وأشرت في معرض إشادتي بإمكاناته وقدراته التي تبشِّر بقدوم نجم لامع في سماء التحكيم.. إلى أنه يذكِّرني بالبدايات الجميلة للحكم الدولي عبد الرحمن الجروان.
وقد عنيت ببدايات الجروان تحديداً.. تلك التي جسدها وطبَّقها عملياً قبل أن يتقلّد الشارة الدولية.. إذ إنه وبمجرد أن تقلَّد الدولية سرعان ما تحول بقدرة قادر إلى شخص آخر غير ذلك الشخص الذي عرفناه أكثر شجاعة في الحق.. وأكثر دقة وتجرداً في اتخاذ القرارات الأكثر عدالة.
* كل هذه المميزات ظل الجروان يفتقدها مع مرور الوقت الواحدة تلو الأخرى.. ليحل محلها التردد والارتباك والاعتساف.. وعدم القدرة على ضبط المخالفات القانونية بعين المحايد إلى حد الانطباع بانحيازه لطرف على حساب الآخر(؟!!).
* وللأمانة.. وقياساً على حجم التراجعات والتنازلات التي أضحت تُسجَّل على أداء الكابتن الجروان.. فقد توقّعت ميلان كفته لصالح فريق الاتحاد مثل غيره وكنتيجة للحملة المسعورة التي شنَّتها عليه الأقلام الصفراء وما تزال.. على خلفية لقاء الهلال والوحدة الموسم الماضي.. وما تخلَّل تلك الحملة ذات الأهداف المتعددة من افتراءات ودعاوى كاذبة وشهادات زور(؟!!).
* ولكنني لم أتوقّع أبداً أن يكون (ميلان) الجروان المنتظر على ذلك القدر من الانهيار المريع (؟!!).
* فمن الواضح أن حكمنا الدولي كان يعاني من وطأة الوقوع بين مطرقة افتراءات وأكاذيب الإعلام الأصفر وبين سندان الرغبة في دحض تلك الأكاذيب والافتراءات.. فكان لا بد أن يدفع الهلال تحديداً ثمن فاتورة رغبة الجروان في التخلّص من أعباء تهمة مجاملة الهلال بجزائية أهلته لنهائي كأس ولي سمو العهد على حساب الوحدة الأكفأ والأكثر أهلية وإمكانات بكل المقاييس من الهلال صاحب الإمكانيات والقدرات المتواضعة حسب ما تضمنته معظم البكائيات وشهادات الزور التي طالعتنا بها صحافة (حُط بالخُرج) وبأقلام كُتَّاب آخر الليل (؟!!).
* ولعل الأهم من مجرد التدخل بتوجيه مؤشر صيرورة نتيجة هذه المباراة أو تلك سواء من قبل الجروان أو سواه من حكامنا.. رغم فداحة وقبح الفعل وخصوصاً إذا لم تكن عفوية.. وإنما حدثت إما نتيجة تخاذل.. أو لرغبة في إثبات عكس دعاوى كاذبة.
* أقول لعل الأهم من ذلك.. بل أؤكد على كونه الأهم هو: أن مثل هذه الممارسات تأتي على حساب قائمة طويلة من القيم التي لا يفترض التضحية بشيء منها لأي سبب من الأسباب والتي من أهمها (سمعة) منظومة رياضية بحجم الكرة السعودية وتعريضها للأقاويل المتربصة هنا وهناك (؟!).
* فهل يعي الدولي الجروان وبقية حكامنا هذه المسلّمات(؟!!).
***
وللزيد كلمة
* يعلم الله أنني احتفظ بالكثير من الاحترام والتقدير للحكم العالمي سابقاً والخبير القانوني حالياً الأستاذ عبد الرحمن الزيد.
* وكثيراً ما تعاطفت معه في العديد من المواقف وخصوصاً بعدما اقتصر دوره الجماهيري على التحليل القانوني لأداء الحكام من خلال برنامج صافرة التلفزيوني كانعكاس لحجم التجني البيِّن الذي يناله من قبل البعض دون وجه حق.
* إلا أنني في بعض الأحيان أشعر بأن الأستاذ الزيد يسحب الكثير من رصيد الود الذي أحمله له عنوة (؟!).
* ذلك أنه حتى بعد أن انحصر دوره على التحليل القانوني.. وبالتالي لم يعد لما يورده من مرئيات وفتاوى قانونية في هذا السياق أي تأثير مباشر أو غير مباشر على مجريات الأحداث ميدانياً.. على اعتبار أن تحليلاته المتلفزة لا تعدو عن كونها تثقيفية بالدرجة الأولى سواء بالنسبة للحكام أو الجماهير.. ثم الإنصاف المعنوي لأنصار الفرق المتضررة.
* ومع ذلك ظل وما زال يتعامل مع الوقائع والأحداث القانونية التي يكون الهلال طرفاً فيها بالكثير من التحسس والحذر والتحسب المبالغ فيه حد (التهرّب) أحياناً، ومجاملة ومحباة خصومه على حسابه أحياناً أخرى (؟!).
* وكم هي الملاحظات التي دوّنتها في هذا السياق طوال المواسم الماضية وحتى اللحظة.. ولكنني كنت التمس لخبيرنا العالمي بعض الأعذار لاعتبارات تخصني وحدي وعلى أمل أن يتبدل الحال ولكن.
* أما وقد بلغ السيل الزبا كما تقول العرب.. ولم يعد ثمة من الأعذار العامة أو الخاصة ما يمكن أن يوضع متكأً للاستمرار في الإجحاف المعنوي المتعمّد بحق الهلال وأنصاره من قبل حبيبنا (أبو زيد) كامتداد للإجحاف والظلم الذي يتعرض له ميدانياً على أيدي قضاه الملاعب الذين كان آخرهم الجروان (؟!).
* ولعل من أهم أوليات الاعتبارات التي ذكرتها آنفاً والتي ظلت تحول دون الإشارة إلى قسوة الزيد بحق الهلال كل هذه المدة هو: تقديري لحجم الضغوطات التي يعاني منها بسبب هلاليته السابقة.. وكأنه الوحيد من بين المنتسبين للوسط الرياضي الذي له ميوله الخاصة.. في حين أن البقية (ما شاء الله تبارك الرحمن) لا ميول لهم ولا هم يحزنون (؟!!).
* وبالتالي ظل الزيد يستسلم ويستجيب لهذه المقولة سواء بقصد أو بدون قصد.. حتى عندما يقوم بتفنيد الأخطاء التي تقع على الهلال خلال مجريات المباريات.. إذ يحاول تبريرها وتبسيطها بقدر المستطاع لحساب الأطراف الأخرى تحاشياً للقيل والقال.. وليته سلم (؟!).
* ولنخذ هنا بعض الأمثلة من آخر فصول المسلسل الطويل.. وأتساءل.
* هل كان الأستاذ الزيد سيقول إن البطاقة الصفراء كافية بحق إبراهيم سويد لو أن انقضاضته بركبته على صدر حارس الهلال الشمري بتلك الطريقة.. قد نجم عنها تهشيم قفصه الصدري - لا قدَّر الله - أو أن الذي قام بتلك الانقضاضة هو عمر الغامدي مثلاً بحق النتيف (؟!!).
* أم أنه كان سيبادر بالقول إن ذلك الدخول من الخطورة والإهمال والتهور ما يستوجب الطرد على أقل تقدير (؟!).
* نفس السؤال لا بد من طرحه حول حالة تكر مع كماتشو.. وحالة الثنائي فلاتة ومنتشري مع التمياط.. لا سيما إذا أخذنا بعين الاعتبار مصطلح الزيد الذي يردده دائماً والذي يقول (هل ننتظر حتى يتم إعطاب اللاعب ثم نقوم بإيقاع العقوبة بعد خراب مالطا)؟!
* إذن: نحن لا نطالب الزيد بإعطاء الهلال أكثر من حقه.. بل نطالبه بالمساواة والعدل ما أمكن في تناول القضايا التحليلية.. وبعدم المشاركة في ظلم الهلال.. وبعدم تجاهل بعض اللقطات المهمة التي من شأن عرضها إنصافه ولو معنوياً والتي كان من آخرها بعض أحداث لقاء الهلال والنصر الأخير وما تخلّله من وقائع تم حذفها وحجبها عن التحليل والعرض المفترض.. مع التأكيد على أن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية.



بلا قيود
العجلاني - باكيتا - كاندينو
محمد الشنيفي


بادئ ذي بدء لا بد من الاعتراف بتفوّق الهلال السعودي محلياً وخليجياً كقاعدة ننطلق منها لتأكيد صعوبة الفوز عليه واستحالة خسارته محلياً وإقليمياً
إذا بحثنا عن عوامل التفوق وأدوات الكسب نجدها في العقلية الإدارية الناجحة وكوكبة النجوم الكبار ودقة اختيار غير السعوديين ويكمل ذلك القاعدة الجماهيرية العريضة.
إذاً لا غرو أن يتمنى قيادة الزعيم معظم المدربين، ولا غرابة أن يعرض العالمي يوردانيسكو خدماته عليه وهذا ما استثمره مدرب الهلال سابقاً والمنتخب حالياً السيد باكيتا واستطاع من خلال التفوق على المنافسين وحصد العديد من البطولات المقرونة بالأداء اللافت والسيطرة الميدانية والعروض الكبيرة عندما أوجد توليفة نموذجية فرضت على الجميع معرفة نتائج مبارياته قبل بدايتها!!
استعانة الاتحاد السعودي لكرة القدم بالبرازيلي باكيتا كان قراراً صائباً وإيجابياته ستتضح في ألمانيا، كما أن الوقوع على شخصه تحديداً إضافة أخرى للتفوق الإداري الهلالي إلا أن مفاجأته أربكت الإدارة وأخلت بموقع الفريق في سلم الدوري وهذا ما دفعهم إلى الإسراع في إنهاء إجراءات التعاقد مع البرازيلي كاندينو مخالفين أسلوبهم المعتاد في التأني والدراسة الفنية وقراءة حاضره التدريبي، حيث أسفر استعجالهم في التعاقد معه عن نتائج سلبية على الفريق لا تواكب المبالغ المالية الكبيرة والعمل الإداري المنظم وترسانة النجوم الكبار حتى بات الأمل في المحافظة على الألقاب المكتسبة وإعادة الأخرى المسلوبة خاضع تحقيقه لقناعات البرازيلي كاندينو الخاطئة وإصراره عليها!!
***
كلنا بشر!!
ارتفع هذا الموسم معدل الأخطاء التحكيمية في ملاعبنا وأصبح الكل في مرمى الأخطاء القاتلة، حيث لا تستثني فريقاً بعينه، ومع تفاوت نسب الضرر إلا أنها اتسمت بالشمولية!!
فإذا كان الحكام بشراً فالأطباء كذلك والمهندسون بشر وجميعنا بشر - كل ميسر لما خُلق له - وهذا ما يفرض على الجميع وعلى رأسهم رئيس لجنة الحكام الرئيسية شطب هذه الاسطوانة وحذفها من قاموس التبريرات الممجوجة!!
أليس الطبيب بشراً؟ إذا كان كذلك لماذا يحاسب على الخطأ الطبي ويسحب منه التصريح مثله أيضاً المهندس والمعلِّم والإعلامي؟
إن الاعتراف بضعف مستوى التحكيم وعجزه عن مواكبة الإنجازات الرياضية العظيم - منتخبات وأندية - أول خيوط الإصلاح المنشود ولا سيما أن التاريخ يحفظ للرجال الأوفياء وعلى رأسهم أمير الشباب سلطان بن فهد ونائبه الأمير نواف بن فيصل ما قدَّموه لشباب الوطن من أعمال جليلة شرعت لرياضاتنا المختلفة أبواب التفوق بصورة أدهشت المراقبين.
لقد أصبح الخلل كبيراً والقنوات الفضائية الرياضية المهتمة بشأننا أبرزت سعة الهوة والفارق الكبير بين ما يقوم به الاتحاد السعودي والأندية الرياضية وما تؤديه لجنة الحكام الرئيسية مما أفرز انفلاتاً غير معهود شهدته بعض الملاعب المحلية مما يتطلب العمل على إيجاد خطط علمية تعتمد على الاستفادة من الخبرات العالمية وعدم الاعتماد على لجنة أسست على تكريم حكام تاريخهم مليء بالإخفاقات والسقطات لا يُرجى منهم تطويراً للتحكيم ولا الرفع من مستواه!!
***
أشياء وأشياء
- مع تحفظي على كثير من المدربين الوطنيين وأحقيتهم في التصنيف التدريبي إلا أنني أشفق على حال الممرن الوطني خالد القروني وركضه خلف الفرق المتعثِّرة وقناعته بتأدية دور المنقذ وقبوله تدريب الفرق الصغيرة والكبيرة غير مبال بمكانته وقيمته الفنية.
- عمل اللجنة الفنية برئاسة الأستاذ ماجد الحكير وتباين توصياتها وقراراتها أثبت عدم استفادتها من التنظيمات الرائعة التي عمل من أجل إيجادها الرئيس السابق سمو الأمير نواف بن محمد.
- تلقى مدير القناة الجديدة العديد من الاقتراحات والمطالب التي تحثه على إبعاد زيد والاستعانة بعبيد والتركيز على فلان وتهميش علاّن حتى وصل الأمر ببعضهم نفت مطالبهم عبر الصحف متناسين أن الرجل الأكاديمي جاء للقناة تثميناً لثقة المسؤولين بشخصه وأن نجاحها نجاح لعمله المكلّف به!!
- احتفاليتهم بهدف اللاعب سعد الحارثي فاقت فرحتهم ببقاء فريقهم ضمن فرق الممتاز سيما أن الهدف جاء عن طريق اللاعب العائد من الإصابة والمعروف عنه الارتباك أمام اللون الأصفر حتى وإن كان من لاعبي مكاو!!
- سرعة تسجيل اللاعب سعد الحارثي وإنهاء إجراءات إعارته لنادي الاتحاد بيّنت حجم العمل الكبير الذي يقوم به أعضاء لجنة الاحتراف وخصوصاً أن الإجراءات أنهيت قبل أداء صلاة الجمعة وهو يوم إجازة من حق أسرهم وأنفسهم!!
- إبراهيم سويد (بلدوزر) يتطلّب من حراس المرمى قبل اللعب أمامه ارتداء دروع واقية!!
- جميل جداً أن يعاقب الحكم اللاعب على (القزع) ولكن من يعاقب الحكم إذا تأسى بقصة شعر حكم عالمي غير مسلم؟
- الاتحاد الفريق الوحيد في الدوري الذي يخرج من مبارياته مستفيداً من أخطاء الحكام!!
- في ظل الوضع المتردي والحبكة الشرفية لن يضيف الفرنسي للفريق جديداً يذكر!!
- سبق للنهضة والجبلين الهبوط للدرجة الثانية فلماذا الخوف على الرائد فقط؟



فواصل

* أحد ثم التعاون فالحمادة ثم الرياض وأخيراً أبها تلك هي المحطات التدريبية لمدرب الهلال الجديد كليبر الذي سيقود الزعيم في نهائي كأس ولي العهد وكأس خادم الحرمين الشريفين والبطولة الآسيوية
* الحركة العنيفة واللا أخلاقية التي بدرت من اللاعب برنس توجو تجاه لاعب الأهلي محمد عيد تفرض على اللجنة الفنية باتحاد الكرة إصدار عقوبة مضاعفة جزاء على ما اقترفه اللاعب الغاني من فعل مشين قاصداً به إيذاء لاعب الأهلي في منطقة حساسة وخطيرة وبشكل متعمد.
* أساء مدرب الأهلي نيبوتشا بشكل كبير للاعبي فريقه عندما قال إن مدرب الاتحاد محظوظ بلاعبي فريقه وأنه لو كان يدربهم لما خسروا أبداً..!! هذا الانتقاص من مدرب الأهلي للاعبي فريقه ستكون آثاره سلبية على العلاقة بين الطرفين.
* عودة ياسر إلياس لمركز الظهير الأيمن الهلالي يجب أن تكون هي أول علامات التغيير بعد إبعاد كندينو.
* أخطأ رئيس النادي الأهلي أحمد المرزوقي عندما دخل في حوار مع مدني رحيمي لحثه على انتهاج الموضوعية والحيادية في تحليلاته لأن تلك المطالب من رابع المستحيلات تحقيقها مع محلل ART الكبير.
* عودة اللاعب الكبير نواف التمياط لمستواه المتألق السابق بعد سلسلة الإصابات العنيفة التي تعرض لها كشفت مقدار ما يملكه هذا اللاعب من روح عالية وإصرار على قهر المستحيل بالإضافة إلى وعيه بالتزامه بنظام علاجي وتدريبي صارم ودقيق من الصعب أن يلتزم به أي لاعب.
* ما إن استبشر المتابعون بالموضوعية التي بدرت من محمد فودة وهو يؤكد أن ركلة الجزاء الاتحادية ضد الأهلي غير صحيحة حتى خذلهم باختراعه ضربتي جزاء وهميتين للعميد زعم أن الحكم لم يحتسبهما.
* النجم الدولي الصاعد سعد الحارثي وجد نفسه بالفعل في صفوف الاتحاد حيث لوحظ عليه ارتفاع المستوى بالإضافة إلى الحماس والروح العالية التي كانت مفقودة في ناديه السابق، وبات من مصلحة اللاعب والكرة السعودية أن يبقى اللاعب في صفوف العميد بأن يكون انتقاله نهائياً وليس إعارة.



صح لسانك

* الشبابيون لا يرغبون في استمراري.
عبد الله الشيحان
- شوف لك وظيفة مدرب أو إداري في النصر.

* كندينو لم يتوقّع قرار الإقالة.
عنوان صحفي
- كان ناويها تخبيص إلى نهاية الموسم.

* النصر بدأ يستعيد مستواه.
محسن الحارثي
- كل سنة وأنت طيب.

* الدعيع أسطوري وتاريخي.
الفيفا
- وينك يا الاستنساخ.

* فوضى في منصة الإعلاميين بجدة.
عنوان صحفي
- صورة طبق الأصل من كل ملعب.





رفض الحديث عن خلافه مع باكيتا.. مدرب الهلال الجديد:
لا يهمني النقص وسأعيد جيوفاني وبقية اللاعبين لجميع مراكزهم الأساسية




تغطية - أسامة النعيمة:
قلل مدرب الهلال كليبر من أهمية النقص الذي يواجهه الفريق في المباراة المقبلة أمام القادسية وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عصر أمس بالمركز الإعلامي بمقر النادي بحضور مدير الكرة منصور الأحمد وعدد من الزملاء الإعلاميين إلى جانب بعض القنوات الفضائية، انه لديه (11 لاعباً) يتم تجهيزهم ويجب أن تتم المحافظة على عمل الماضي بالعمل الجماعي مؤكداً أن النقص ليس بفريقي فقط فالقادسية لديها نقص ولكنها تدخل المباراة بدون طموح للمنافسة مع تأمين لمركزها في سلم الترتيب، والأهم لدينا نقاط المباراة وسندخل باحترام لفريق القادسية. وذكر أن الحظوظ بالبطولة الآسيوية لا زالت قائمة وأضاف: سنحاول كسب المباريات التي ستقام بأرضنا مع استثمار أي خسارة لفريقي العين أو ماشال، واستطرد بقوله: لا يمكن أن نحدد النقص وما نحتاجه في ظل غياب الدوليين، ولكننا سنحاول ادخال اللاعبين الموجودين الآن في أجواء المباريات وتجهيزهم لمباراتي القادسية والشباب، إلى جانب تدعيمهم بلاعبي المنتخب لأن هدفنا الرئيس هو التأهل للآسيوية وتحقيق كأس سمو ولي العهد ويجب التفكير بكل مباراة على حدة.
وعن تغيير أداء اللاعبين (المفرج، البرقان) قال لكل لاعب فترة إيجابية وأخرى سلبية وبالتالي يجب التحدث مع اللاعبين ومواجهتهما إذا كان لديهما أي مشكلة يمكن حلها لأننا قبل أن ننتقد اللاعب يجب أن نحل مشكلته.
وامتدح كليبر علاقته بنجوم الفريق وقال سبق ان عملت مع الهلال بالفترة السابقة والنجوم موجودة ولدي علاقات جيدة معهم، كما أن وجود نجم خارج التشكيل الأساسي أمر طبيعي ولكن خلق التنافس بين النجوم هي الطريقة المثلى التي اتعامل بها وكل لاعب سيأخذ الفرصة لأن طريقتي تعتمد على المطالبة بالمجهود، وعموماً جميع لاعبي الهلال نجوم، كما أنني أطالب كل لاعب أن يحذو بطريقته حذو النجوم لأننا نرغب النجم الساطع وليس المختفي، مشيراً إلى أن الفوز ينسب للجميع وليس لنجم دون آخر.
واعتبر أن ضيق الوقت وغياب نجوم المنتخب هو الأمر الصعب لديه فضلاً عن ضيق الوقت وغياب النجوم ولكننا سنتحداها بمجموعة شابة وبالعمل الجاد والتشاور لتحقيق ما نريد، وعن ابتعاده السابق وخلافاته مع باكيتا أكد انه لا يوجد لديه أي شيء حول هذا الموضوع يمكن أن أتحدث به ولكن لخدمة الهلال فضلت الابتعاد في الفترة الماضية.
وشدد مدرب الهلال ان هدفه سيضعه أمام رئيس النادي الأمير محمد بن فيصل وقال سأجلس معه لوضع النقاط على الحروف حول جميع ما يخص الفريق وتفكيري حالياً منصب على كأس ولي العهد رغم صعوبة المهمة بغياب الدوليين الذين يمثلون المنتخب.
وعن وجه الاختلاف بين هلال الموسم الماضي والموسم الحالي أكد أنه لا يوجد اختلاف سوى استعدادات المنتخب السعودي لكأس العالم وغياب النجوم إلى جانب نقص المهارات لدى بعض اللاعبين كما أن كثرة التدريبات مع المنتخب سببت ارهاقاً للاعبين لأن المنتخب اخذ (نصف الكعكة) واعطى الأندية النصف الآخر، وحول ضعف مستوى البرازيلي جيوفاني أشار إلى أن ذلك يعود لتغيير مركزه مع الهلال فاللاعب حضر من تركيا بعد أن كان يلعب مهاجماً رغم أن مركزه الأساسي بالوسط، وعندما حضر للهلال رغب بالعودة لمركزه الأساسي إلا أن وجود صعوبة وفترة للتكيف مع مركزه السابق، ولكنني سأعيده لمركز الوسط لأن لديه مهارة رائعة، كما أننا سنلعب بكل لاعب في الهلال في مركزه الأصلي، وأبدى سعادته بانتظام وانضباط المهاجم (عبدالله الجمعان) وقال إن سعادتي كبيرة بعودة الجمعان خصوصاً في المواظبة بالتدريبات كما يجب أن نحافظ على اللاعب لأنه داخل الملعب يسبب خطورة لأي فريق.
وعن متابعته للهلال قال إنني مدرب كرة قدم أحب الكرة وأتابع جميع الفرق لحبي للاطلاع وخلال خمس سنوات تابعت الكرة السعودية.



محاولات هلالية لإشراك الدوليين أمام العين.. والإدارة تصرف مرتب شهر مارس

كتب - أسامة النعيمة:
تأكد بصورة نهائية عدم مشاركة لاعبي الهلال الدوليين بمواجهة العين الإماراتي في دوري أبطال آسيا التي ستقام بالرياض يوم 3 مايو، نظراً لدخول لاعبي منتخبنا المعسكر الإعدادي لنهائيات كأس العالم بالمانيا 2006م الذي ينطلق في الأول من مايو، أي قبل المباراة ب (48 ساعة)، وستبذل الإدارة الهلالية جهوداً لأخذ الموافقة من المسؤولين بالاتحاد السعودي للسماح للاعبين الدوليين بالمشاركة في المباراة كونها تحدد مصير الفريق في دوري أبطال آسيا، الجدير بالذكر أن الاتحاد السعودي لكرة القدم وفي مواقفه مع الأندية التي تمثل المملكة خارجياً قد سمح للاعبي الاتحاد المشاركة بدوري أبطال آسيا الماضية واستبعادهم من بطولة غرب آسيا التي أقيمت في قطر.
من جانب آخر حدد المدرب كليبر مباراتي (القادسية، الشباب) بالإعداد للفريق للمواجهة النهائية لكأس سمو ولي العهد، وذلك بعد اجتماعه بالإدارة الهلالية وخشية أن يرهق اللاعبون الدوليون من كثرة المشاركة، واستعان المدرب كليبر بالثنائي العائد من الدورة العسكرية وهما الظهير الأيمن عبدالعزيز المفرج والظهير الأيسر أحمد الجري اللذان يتوقع مشاركتهما في مباراة القادسية غداً. وتقررت مغادرة الفريق في الثامنة مساء اليوم بعد أداء التدريب الأخير عصراً وينتظر أن يتسلم اللاعبون اليوم راتب شهر مارس قبل المغادرة.
وفي شأن آخر عقد نائب الرئيس خالد المعمر اجتماعاً بالجهاز الفني للفريق وحضور إداري الفريق منصور الأحمد لمناقشته ترتيبات الفريق الفترة المقبلة. وفي شأن هلالي آخر وعد رئيس النادي الأمير محمد بن فيصل بمكافآت للاعبي فريق سلة الهلال في حال تحقيق لقب بطولة النخبة بمبلغ (عشرين ألف ريال) لكل لاعب.



قراءة فنية لمسيرة نجم يقدم المتعة الكروية ..
نواف التمياط ميزته المهارة والروح القتالية!




اعداد - صالح المطلق:
عندما يشق النجم الكروي طريقه في ملاعب الكرة ويبدأ في تثبيت اقدامه ويمضي اعواماً وهو يعطي بسخاء ويمنح الجماهير لابد أن تصادفه ظروف توقف ركضه مؤقتاً كالاصابة التي هي ضريبة الموهبة والمهارة لذا تؤثر على العطاء فنياً ونفسياً وتحتاج لثقة بالنفس بعد توفيق الله وصبر ومضاعفة جهد واجتهاد قوي للعودة بنفس العطاء الذي توقف عنده النجم.
نواف التمياط لا يحتاج الى تقديم فهو كتاب لعنوان الفن الكروي الممتع والخلق الرياضي الجميل والحس الوطني والاجتماعي الذي يجعله يتواجد في كل مناسبة خيرية.
قد لا يكون من الظروري والمهم في نظر البعض ان اتحدث عن الصفات والخصال التي يتصف ويذكر بها اللاعب بعيداً عن المستطيل الاخضر خصوصاً عندما يكون الحديث او الموضوع متعلقاً بتقييم الاداء الفني والمستوى العام وما يملك اللاعب من مزايا وعيوب فنية واتفق كل الاتفاق مع من يقول ان النجم الحقيقي والنجم المتكامل مهما تعددت مهاراته وتنوعت ابتكاراته وتسجيله للاهداف لا يمكن ان يحبه الناس ويرسخ في الاذهان الا وان يتحلى بالاخلاق والرقي بالتعامل ويبعد عن النرجسية والغرور.
واللاعب «نواف التمياط» احد هؤلاء النجوم وهو مثال رائع لمن اجتمع فيه ما فقد في غيره من اللاعبين ومن المعروف ان مفاتيح الفوز واكثر اللاعبين تأثيراً في مستوى ونتائج المباريات هم من يلعب في خط الوسط واكثر المدربين معرفة ودراية بمصلحته وخاصة الفريق يتمنى ان يكون لديه اللاعب القائد ومن يملك الحلول وفك الازمات. ذلك اللاعب السخي ومن ينكر الذات ومن يحرث الملعب ومن لا يتغير اداؤه وحماسه في كل الاحوال فإذا كانت المباراة ودية او دورية على بطولة او غير ذلك ..لاعب لا يمل ولا يتأثر واثق يفكر قبل الاستلام ويعرف اين التسليم يختصر المسافات في الملعب ويسد الثغرات ويوزع المجهوديصنع الاهداف واذا شحت الحلول استخدم التسديد البعيد وسجل الاهداف كل هذه المزايا وغيرها هي ما يجب ان يتمتع بها لاعب الوسط وفي انديتنا البعض منهم ويأتي «التمياط» كأحسن وافضل مثال عنهم وفي الحقيقة انه لا يوجد لاعب كامل وانما يوجد لاعب متكامل ولا يخلو من العيوب وعلى «التمياط» ان يتقمص القيادة بشكل افضل وان يبتعد عن النرفزة والاستفزاز السريع والالتحام القوي ومطلوب منه ايضاً وهو يسجل الاهداف بجميع الاشكال بما فيها التسديد البعيد ان يحاول بالعاب الرأس وهو ما يتطلب التواجد داخل المنطقة اثناء الكورنر والكرات الثابتة.
كما يعاب على «نواف» سهولة ضياع الكرة المشتركة وذالك بسبب تركيزه على القوة اكثر من التوقيت المناسب وسرعة التنفيذ ومن عيوب نواف ايضاً انه لا يحسن التوقع لمخاشنة المنافسين له والدخول العنيف وهو ما يتميز به اغلب النجوم.
اتمنى ان يستمر نواف بتقديم المستويات الجيدة وان يساهم في نجاح المنتخب في مباريات كأس العالم والذي اعتقد انه سيكون من اهم الركائز في خارطة التشكيل.



رئيس الهلال يتكفل بدفع المبالغ المترتبة على رحيل كاندينيو.. وقيمة عقد كليبر

كتب - سطام النفيسة:
تكفل رئيس نادي الهلال الامير محمد بن فيصل بن سعود بدفع المبالغ المترتبة على الغاء عقد المدرب البرازيلي السابق كاندينيو والتي تقدر بثلاثمائة الف دولار، مليون ومائة وخمسة وعشرين الف ريال اضافة الى التزام سموه بتكاليف عقد المدرب الحالي كليبر والتي تصل الى الثلاثمائة الف ريال، من جهة ثانية وافقت ادارة نادي الوحدة على الطلب الهلالي بخصوص شراء عقد المدافع الايسر كامل الموسى شريطة ان يتم تقييم الصفقة بعد انتهاء اعارته بنهاية الموسم.. وجاءت موافقة الوحدة امس لعضو شرفي هلالي قاد المفاوضات بين ناديه والنادي الآخر بعد ان اصر كامل الموسى على البقاء في الهلال وعدم العودة للوحدة خاصة بعد نجاحه وارتياحه الكبير في الهلال. من جهة اخرى اقترب عدد المشتركين في جوال الهلال من الرقم (180) الف في سابقة لم تتكرر حتى الآن بين مشتركي الجوال في الاندية الاخرى وستحدث شركة الاتصالات خلال وصول عدد المشتركين الى المائتي الف مشترك نقلة كبيرة في اسلوب وطريقة الخدمة لجوال الهلال فقط وذلك بعد الوصول الى هذا الرقم الكبير خلال فترة قصيرة جداً. يذكر ان شركة الاتصالات وخلال اجتماعها بقسم الاستثمار بالنادي قد اجرت دراسة جدوى لهذه الخدمة بعد ان توقعت عدم تجاوز المشتركين لخمسين الفاً فقط خلال هذه السنة.



تأجيل محاضرة الشيخ العريفي بالهلال

تم تأجيل المحاضرة التي كان من المقرر أن يلقيها مساء أمس السبت في نادي الهلال فضيلة الشيخ الدكتور محمد العريفي. وذلك لبعض لظروف. وفي هذا الصدد أبدت إدارة النادي ممثلة في اللجنة الثقافية والاجتماعية اعتذارها للجمهور وكل من تجشم عناء الوصول للنادي.



الثالثة تنقل لقاء القادسية والهلال (مسجلاً)

الدمام - مرشد الخالدي:
تقوم القناة الرياضية السعودية بنقل ثلاث مباريات يوم غد الاثنين ضمن منافسات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين حيث تنقل مباراة فريقي الاتحاد والنصر التي ستقام ضمن مباريات الاسبوع الرابع في استاد الأمير عبدالله الفيصل على الهواء مباشرة عند الساعة الثامنة والنصف مساءً بصوت المعلق الخبير غازي صدقة وسيتخللها استديو تحليلي لأحداث المواجهة التي تعد الاقوى خلال الاسبوع الحالي.
وكشف الاستاذ سليم المحمادي سكرتير لجنة المعلقين بالاتحاد السعودي لكرة القدم عن عدم نقل أحداث مباراة فريقي القادسية والهلال التي تقام ضمن مباريات الاسبوع السابع عشر في استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام على الهواء مباشرة حيث ستكون مسجلة وستعرض بعد نهاية مباراة الاتحاد والنصر وتم ترشيح المعلق خالد الدحيلان للتعليق والوصف على أحداث المباراة مبيناً الى انه تم ترشيح المعلق الشاب سعيد الزهراني للوصف والتعليق لمباراة الوحدة والشباب التي ستقام ضمن مباريات الاسبوع العشرين في الشرائع بمكة المكرمة يوم غد موضحاً الى ان هذه المباراة ستقوم القناة الرياضية السعودية بنقلها مسجلة مساء اليوم.
ومما تجدر الاشارة اليه ان لجنة المعلقين التي يشرف عليها الاستاذ خالد الحسين مدير ادارة الإعلام والنشر بالرئاسة العامة لرعاية الشباب قامت بالفترة الاخيرة بابراز عدد من المعلقين الجدد الذين ظهروا على الساحة خلال الموسمين الماضيين وحققوا نجاحات متعددة.



الاحمد وكليبر في مدرسة الهلال

كتب - فيصل العبدالكريم:
اختتمت مساء أمس دورة السداسيات التي تقيمها مدرسة الهلال وذلك بحضور مدرب الفريق الاول كليبر واداري الفريق منصور الاحمد وقد سلما الجوائز للاعبين وللفريق الفائز، وتقوم المدرسة الهلالية بجهود جبارة لاكتشاف المواهب الجديدة حيث تقوم مطلع كل اسبوع باستقبال لاعبين جدد للوقوف على مستوياتهم والمفاضلة بينهم كما يحرص القائمون على المدرسة بتنظيم محاضرات فنية للاعبين عبر كوادر اكاديمية، وقد تحدث ل«الرياض» مدرب براعم الهلال الكابتن سعد المنصور بقوله «يسرني ان ازف البشرى لجماهير الهلال بوجود مجموعة من اللاعبين المميزين الذين سيكونون نجوم الزعيم في المستقبل القريب ان شاء الله بشرط محافظتهم على التمارين واستماعهم لتوجيهات المدربين والجد والاجتهاد في مواصلة تحصيلهم العلمي وانوه بالجهد الذي يقوم به الاستاذ ناصر العبيد مدير المدرسة وجاسم الحربي وهذال الدوسري في اختبار وتدريب العناصر المميزة، واحب ان اتقدم بالشكر الجزيل لسمو الأمير بندر بن محمد المشرف العام على الفئات السنية والامير محمد بن فيصل رئيس النادي على ما بذلوه من جهد لخدمة الزعيم.
وتمنى المنصور من اللاعبين السابقين والحاليين ان يقدموا ولو جزءاً بسيطاً مما يقدمه وقدمه لهم النادي وان يساهموا في تسجيل لاعبين جدد للنادي مثلما قام به ناصر العبيد وناجي عبدالمطلوب وعبدالله الدعيع وبدر الخراشي.
وتضم المدرسة العديد من اللاعبين المميزين امثال فيصل السلطان وماجد القرني وعبدالله غازي وسلطان عبدالله الدعيع وسعد الخراشي ومحمد هذال الدوسري وحمود القرني وثامر البيشي.



(القرار) يصوت على نهائي كأس ولي العهد (الأفضلية للهلال أم الأهلي)

تصوت الجماهير الرياضية في برنامج القرار على نهائي كأس ولي العهد (الأفضلية للهلال أم الأهلي) عند الساعة الثامنة والنصف مساء اليوم عبر القناة الرياضية وسوف يكون هناك مداخلات من بعض المسؤولين وإعلاميين من المنطقة الغربية والشرقية وبعض الإعلاميين العرب، ويعد البرنامج ويقدمه إبراهيم الجابر ويخرجه ماجد المديفر.



ويبقى السؤال هل قرأ الهلاليون سيرته قبل التوقيع معه
«الرياض» حذرت الهلاليين من التعاقد مع كاندينيو بالأدلة وتاريخه في البرازيل يكشف حقيقته


كتب - محمد الشيخ
جاءت اقالة نادي الهلال للمدرب البرازيلي كاندينيو لتكشف حقيقة ما ذهبت اليه «الرياض» يوم ان حذرت الهلاليين من التعاقد معه بعد ان راج الخبر قبيل توقيع العقد معه ، وذلك بعد ان سعت جاهدة للوقوف على احوال المدرب البرازيلي سواء بالبحث عن موقعه في سلك التدريب خلال السنوات الاخيرة في موطنه البرازيل او بسؤال المقربين والعارفين بأحوال المدربين البرازيليين من باب «اهل مكة ادرى بشعابها».
فقد نشرت «الرياض» يوم الأحد 23 من ذي القعدة 1426ه الموافق 25 ديسمبر 2005م في العدد 13698تصريحا للوسيط البرازيلي اللبناني الاصل ربيع زين تصريحا تحت عنوان: «الوسيط ربيع زين يقول ل «الرياض»: أحذّر الهلاليين من كاندينيو وفشله مع بالميراس خير دليل» حيث حذر زين الهلاليين من التعاقد مع كاندينيو مؤكداً تصريحه بالقول: «كاندينيو يعيش حاليا خريف ايامه في التدريب وانصح الهلاليين بالبحث عن مدرب اخر اجدى منه».
وذهب الوسيط البرازيلي إلى ما هو ابعد من ذلك حينما اشار إلى ان كندينو لم يستقر خلال السنوات الاخيرة في محطة تدريبية واحدة حيث سرعان ما يقال او يستقيل من منصبه وذلك حينما قال: «اتابع كندينو الذي تربطني به علاقة جيدة في البرازيل ووضعه في السلك التدريبي حالياً غير مستقر فقد درب بالميراس مطلع العام ولم يستمر معه سوى شهرين من فبراير وحتى ابريل وتمت اقالته لسوء نتائج الفريق، وكان قبل ذلك قد اشرف على نادي جوياس قبل موسمين ولم يستمر معه أيضاً سوى شهرين ورحل ايضا عنه لنادي الاتحاد موسم 2004م».
وكان ربيع زين قد اختتم تصريحه ل«الرياض» مشدداً على تحذيره للهلاليين بعدم التعاقد مع كاندينيو مستدلا على رأيه بالقول: «ويكفي انه في البرازيل لم يستطع المكوث مع ناد في السنوات الاخيرة اكثر من ستة اشهر وذلك مع نادي باهيا في موسم 2002 - 2003، فضلا عن ان الاندية الكبيرة في البرازيل لم تعد تبحث عنه بعد ان كان مطلوباً في سنوات مضت حينما درب اندية سانتوس وفلومنزي وفلامنجو وكورنثيانز».
وحينما تعاقد الهلال مع كاندينيو كانت «الرياض» قد واجهته بهذه الحقيقة عند وصوله لمطار البحرين الدولي وسألته عن كثرة الغاء عقده وعدم استقراره التدريبي فكان ان أرجع ذلك إلى عدم وفاء تلك الاندية معه بنص العقد مشددا على ان جميع عقوده التدريبية في المملكة قد اتمها حتى نهاية فترة التعاقد معه.
وفي ظل ذلك يبقى السؤال مطروحا هل تعمد كندينو التخبط بالهلال حتى لا يكون لدى الهلاليين خيار الا اقالته ليفوز بقيمة عقده وبالشرط الجزائي في اقصر وقت أسوة بما فعل مع الاندية البرازيلية التي دربها في السنوات الاخيرة ام ان الظروف - فعلا - هي التي لعبت لعبتها معه ليرحل إلى بلاده في اقل من ثلاثة اشهر من لحظة وصوله للمملكة خاصة وان لا عذر لديه الان بعد ان وفرت له الإدارة الهلالية كل متطلبات النجاح؟



لم تكن ردة فعل غاضبة
إقالة كاندينو في الوقت المناسب




كتب - فهد الروقي:
اتفق الهلاليون إدارة وأعضاء شرف وجماهير على ان قرار إقالة مدرب الفريق السابق خوزيه كاندينو منطقية وأنها عين الصواب، وذلك لعدة أمور لعل من أهمها «التوقيت» الذي حسم فيه القرار وأعلن.
وقد جاء القرار بعد الفوز على الميناء العراقي في دوري أبطال آسيا وتجدد أمل الفريق في المنافسة بعد تعثر العين الإماراتي وماشال الأوزبكي وهو الأمر الذي يعطي دلالة قوية على ان القرار لم يكن ارتجالياً أو ردة فعل غاضبة بعد خسارة مؤقتة كما يحدث في كثير من الأحيان مع الكثير من الفرق خصوصاً إذا جاءت الخسارة في مباراة حاسمة أو مع منافس تقليدي.
وقد تم الاستغناء عن خدمات كاندينو بعد ان أعطي الفترة الكافية لعب فيها الفريق تسع مباريات خسر في ثلاث منها ودخل مرماه تسعة أهداف تمثل أكثر من نصف ما ولج شباكه في الموسم كاملاً ناهيك على إصراره العجيب على بعض القناعات الفنية التي أضرت بالفريق وهبط بمؤشر عطائه لدرجة متدنية.
ورغم محاولات الإدارة الهلالية في ثنيه عن قناعاته تلك من خلال المناقشة والمحاورة، إلاّ أنه كان يصر عليها بشكل عجيب وهي التي خلقت فجوة كبيرة بينه وبين أغلب اللاعبين الذين كان لهم رأي مؤثر في مباركة القرار والتأكيد على ان البديل «كليبر» هو خير من يقوم بالمهمة من بعده.





٭ الحكم مكانه المدرجات
- حمد الصنيع
٭٭ وانت مكانك المتحف!!

٭ جزائية الاتحاد ظالمة
- أحمد المرزوقي
٭٭ منك لله يا ظالمهم!!

٭ ميتسو تابع المباراة واقفاً على قدميه
- قناة رياضية
٭٭ يعني تبونه يتابع واقفاً على رأسه!!

٭ مدرب الأهلي ساحر ولن أدخل معه في مهاترات
- المدرب ميتسو
٭٭ شكلك خايف يسحرك وتنقلب دابو!!

٭ هناك ضربتا جزاء للاتحاد وطرد لمدافع الأهلي
- محمد فودة
٭٭ هناك وهنيئا لك!!

٭ كاندينو مدرب (كشخه) وخطته (كيف الحال)
- يوسف الثنيان
٭٭ كيف الحال وسلموا لي على اللي!!





رئيس الهلال يعد العراقيين بزيارة أول فريق سعودي لبلاد الرافدين

الرياض: عبدالله الفراج
وعد رئيس نادي الهلال السعودي الأمير محمد بن فيصل مسؤولي نادي الميناء العراقي بأن يكون فريقه صاحب أول زيارة سعودية لناديهم في البصرة، وذلك بعد أن تعود الأحوال العراقية إلى وضعها الطبيعي.
وكان رئيس الهلال تسلم درع النادي العراقي من رئيس نادي الميناء هادي أحمد بشير خلال مباراة الفريقين الأربعاء الفائت في دوري الأبطال الآسيوي.
وتخوض الأندية العراقية منافساتها الحالية بعيداً عن أراضيها بسبب سوء الأحوال الأمنية في العراق، ويرى مسؤولوها أن فرقهم تقدم ما عليها تبعاً لظروفها، حيث يرى أمين سر نادي الميناء، لاعبه الدولي السابق خليل حنون أن فريقه قدم مستوى طيباً أمام الهلال، وقال: "لم نكن نتوقع أن نظهر بهذا المستوى بالنظر إلى ظروف الحرب الدائرة بالعراق وإلى الإمكانيات التي نمتلكها، والتي لا يمكن مقارنتها بظروف أي فريق عربي أو خليجي، فالبنية التحتية غائبة، والمنافسات المحلية تقام بنظام المناطق، وهي قليلة".
وأضاف: "تعاني فرقنا كثيراً في حلها وترحالها، فبعد مباراتنا مع الهلال عدنا للكويت جواً من الرياض، ثم انتقلنا براً من الكويت وقطعنا 180 كلم، وسط حذر أمني من حدوث أي مكروه".
ويؤكد مراقبون أن تحسن الأوضاع الأمنية في العراق سيسهم في فك عزلة الرياضة العراقية، وستكون زيارة الهلال لو تحققت خطوة مهمة في طريق رفع معنويات الفرق العراقية.



توقع عودة أبها للممتاز الموسم المقبل
كليبر: معرفتي بالهلاليين طريق نجاحي مع الفريق الأول




أبها: عبدالله القحطاني
وصف مدرب فريق أبها السابق مدرب الهلال الحالي، البرازيلي كليبر، فريق الهلال ببيته الثاني وغير الغريب عنه، متوقعا ألا يواجه أية صعوبات وهو يتولى تدريب الفريق الأول بعد أن سبق له العمل مساعدا في فترة سابقة لمدرب الفريق السابق مدرب المنتخب الأول، باكيتا، مؤكدا معرفته التامة بجميع اللاعبين وأعضاء مجلس الإدارة وكيفية تعاملهم.
وعن فترة تدريبه أبها وعدم نجاحه في إبقاء الفريق الكروي الأول ضمن أندية الدرجة الممتازة، قال: "تمنيت النجاح مع أبها وإبقاءه ضمن أندية الممتاز وعملت جاهدا إلى جانب مجلس الإدارة واللاعبين وبقية الجهاز الفني على تحقيق البقاء ولكننا لم ننجح، لكن ما يسعدني هو ما لمسته من إصرار على العودة مجددا للممتاز الموسم المقبل والعمل لذلك من الآن ولا أعتقد أن ذلك سيكون صعبا على الفريق".
وامتدح كليبر تعامل الأبهاويين معه خلال فترة تدريبه الفريق الأول، وقال: "لن أنسى الفترة التي أمضيتها في أبها ولن أنسى ما وجدته من تعامل راق من الجميع".



رئيس النادي ينفي مفاوضات هيدنيك والرهيب
كليبر: حظوظ الهلال الآسيوية جيدة ولخدمة النادي ابتعدت عن باكيتا




الرياض: عبدالله الفراج
تخلص مدرب فريق الهلال الكروي خوزيه كليبر من الموقف الحرج حول حقيقة الخلافات التي قامت بينه وبين المدرب السابق للفريق الكروي ماركوس باكيتا والتي أدت بالمدرب الحالي إلى مغادرة الفريق بالرغم من أنه الساعد الأول له، وقال في مؤتمره الصحفي الذي عقد أمس بمقر نادي الهلال: "وليس لدي ما أقوله سوى أنني تركت الفريق لأجل خدمة الهلال".
ونادى كليبر (45 عاما) بالتفكير والعمل الجماعي معا، وقال: "لا بد من تطوير عمل الفريق وأن يكون تفكيرنا للحظات القريبة، علينا أن نصب جل تفكيرنا للقاء الغد أمام القادسية الذي سيكون البوابة الأولى لإعادة تهيئة الصف الثاني الذي يجب أن يكون ساندا للفريق الأول".
وعن حظوظ الفريق الهلالي في بطولة دوري أبطال آسيا أجاب: "هي مبتغانا، وفريقا العين الإماراتي وماشال الأوزبكي لم يبتعدا عن الهلال كثيرا، الأهم أن نكسب جميع المباريات التي ستقام على أرضنا، إضافة إلى كسب اللقاءات التي تكون بعيدة عن جماهيرنا، ونحاول أن نستثمر أي تعثر للعين وماشال".
وحول النواقص الفنية التي يعاني منها الفريق حاليا أجاب: "لا يمكن تحديد ذلك، فالوقت الذي خلفت فيه المدرب السابق خوزيه كاندينو قصير، ثم إن غياب العناصر الدولية لا يمكن أن يحدد النواقص في ظل هذه الظروف".
وعن تراجع أداء بعض اللاعبين قال كليبر: "تمر باللاعب فترات بين إيجابية وسلبية ولا بد أن نحترم كل لاعب لمحاولة حل مشاكله قبل أن تواجهه أي علامات من النقد، فالمدرب مهمته مساعدة اللاعب من أجل الوصول إلى طرق سلمية لإعادة حضوره".
وكشف كليبر شخصيته التدريبية وتعامله مع النجوم، وقال: "لن أعتمد على الدوليين والنجوم ومعيار النجومية لدي مضاعفة العطاء".
وحول استراتيجية التعامل مع البطولات المقبلة في ظل الإرهاق الذي يداهم الفريق قال مدرب الهلال: "الأهم أن ترسم هدفا واضحا وحتى الآن لم أجتمع برئيس نادي الهلال لتحديد ملامح تلك الاستراتيجية، إلا أن تفكيري منصب على تحقيق كأس سمو ولي العهد".
وعن أوجه الاختلافات الفنية بين هلال هذا العام وهلال العام الماضي قال: "الموسم الماضي لم تكن هناك معسكرات وطنية متقاربة بعكس هذا الموسم كونه قريبا من مونديال 2006، سيما وأن انضمام هؤلاء يكون قرب ساعات الحسم".
وعن تقييمه لأداء المحترف البرازيلي ونجم برشلونة الإسباني السابق جيوفاني أولفيرا قال عنه خوزيه كليبر: "أعرف هذا اللاعب منذ سنوات عدة لكن احترافه في اليونان أخفى نجوميته في الهلال كونه لعب هناك مهاجما، وهنا أحضر لأداء لاعب الوسط الذي كان يلعب فيه في السابق، وهذا التحول يحتاج للوقت، وعموما جيوفاني يحمل مهارات رائعة جدا، ولا يمكن لي كمدرب إرغام اللاعب على اللعب دون المركز الذي يرتاح له".
وحول الأخبار التي أسعدته في الهلال قال: "أسعدني خبر مواظبة عبدالله الجمعان على التدريبات، وعليه أن يواصل تلك المحافظة فنحن نحتاجه للحاضر وللمستقبل فهو لاعب خطير جدا".
من جهته نفى رئيس النادي الأمير محمد بن فيصل أن تكون هناك مفاوضات جانبية مع المدرب الهولندي هيدنيك لقيادة الفريق الكروي الأول خلفا للمقال البرازيلي خوزيه كاندينيو، وقال: "لقد سلمنا كليبر المهمة حتى نهاية الموسم، ولا وجود لبديل خلافه في هذا الوقت".
كما نفى مجددا الاستعانة بمدافع الاتفاق الأيمن راشد الرهيب، واكتفى بضرورة منح الآخرين فرصة اللعب للوجوه الشابة كالمدافع عبدالعزيز المفرج".
على صعيد آخر دفع المدير الإداري للفريق الكروي الأول منصور الأحمد ومدرب الفريق البرازيلي خوزيه كليبر براعم نادي الهلال نحو مرتبة كروية متقدمة حينما قام الاثنان عصر أمس بتتويج الفريق البطل في البطولة السداسية التي أقيمت على ملاعب النادي والتي حققها فريقه فريق (ب) على فريق (د) بـ(5/4).





رئيس الهلال: فهموني خطأ.. وكليبر في المؤتمر الصحفي:
برنامج المنتخب أضر بالهلال وشعاري «العمل الجماعي»




ابراهيم العتيق (الرياض)تصوير: عبدالعزيز اليوسف
قال رئيس نادي الهلال الأمير محمد بن فيصل بأن حديثه عن التحكيم فسره كل حسب هواه رغم انه كان واضحاً في حديثه عن ذلك حيث اشار الى ان الهلال استفاد من اخطاء الحكام في مباراة الوحدة هذا الموسم بعد احتساب ضربة جزاء في تلك المباراة .
كما نفى سموه الاجتهادات الصحفية التي تحدثت عن مفاوضات ادارته لبعض المدربين قائلاً بانهم انهوا التعاقد مع المدرب البرازيلي كليبر بشكل نهائي وحتى نهاية الموسم وليس لديهم الوقت الكافي للبحث عن آخر. من جانبه اكد المدرب كليبر من خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده امس بالمركز الاعلامي بالنادي بأن برنامج المنتخب الاعدادي لمونديال المانيا اضر كثيراً بمستوى الفريق والانسجام نظراً للعدد الكبير للاعبي الفريق المنضمين للمنتخب بسبب كثرة المشاركات واختلاف الجهاز الفني واللياقي في الجانبين مما اثر سلباً على لياقة الدوليين وتسبب في هبوط مستواهم.وبرر كليبر عدم نجاح كندينو مع الفريق بان الوقت الذي حضر فيه غير مناسب اضافة الى غياب الدوليين وعودتهم في فترات متقطعة.وابدى كليبر ارتياحه لالتزام المهاجم عبدالله الجمعان في التدريبات والانتظام بشكل جيد قائلاً بانه احد مفاتيح الفوز بالنسبة للفريق ولديه امكانيات كبيرة ومشاركته مع الفريق هامة.







اخر تعديل كان بواسطة » إدارة الأخبار في يوم » 26/03/2006 عند الساعة » 05:15 AM
  #2  
قديم 26/03/2006, 04:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ نجم قادم
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 10/01/2005
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 429
يعطيكم العافيه
  #3  
قديم 26/03/2006, 04:19 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 17/09/2005
مشاركات: 767
الف شكر
  #4  
قديم 26/03/2006, 04:25 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 17/09/2005
مشاركات: 34
يعطيكم العافيه
  #5  
قديم 26/03/2006, 04:43 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 19/10/2005
المكان: جده
مشاركات: 88
يعطيكم العافيه
  #6  
قديم 26/03/2006, 04:52 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 19/12/2005
مشاركات: 167
يعطيكم العافية

: )
  #7  
قديم 26/03/2006, 04:58 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/07/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 3,478
مشكوريييييييييييييييييييييييين على الجهد الجبار
  #8  
قديم 26/03/2006, 05:05 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 11/04/2002
المكان: الانفـــلـــــيـــد
مشاركات: 1,461
يعطيكم الف عافيه


وجمهورك يالازرق بانتظارك في ملعب الامير ّمحمد بن فهد بالدمام


وخلي بالك الازرق يالقادسيه جالك
  #9  
قديم 26/03/2006, 05:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حبايب انا والهلال
مشرف منتدى الرياضه السعوديه
ومنتدى المنتخب السعودي
تاريخ التسجيل: 03/03/2003
المكان: المملكة العربية السعودية
مشاركات: 5,146
الف شكـــر لكـــم

ويالله ياكريم نسمع اخبار تسر الجميع ..!!
  #10  
قديم 26/03/2006, 05:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي ياعالم
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 26/09/2004
مشاركات: 954
ربى يعافيكم

احلى شبكه واحلى اداره اخبار
  #11  
قديم 26/03/2006, 05:35 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 05/05/2005
المكان: في قلب الهههلال
مشاركات: 222
الــــــلــــــــه يعطيكم العاااااافيه
  #12  
قديم 26/03/2006, 05:36 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 05/05/2005
المكان: في قلب الهههلال
مشاركات: 222
ويااالله ياررب نشوف كليبر خليفت باااااكيتا
  #13  
قديم 26/03/2006, 05:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ جوهر 2005
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 28/05/2005
مشاركات: 810
مشكورين ويعطيكم الف عافيه
  #14  
قديم 26/03/2006, 05:58 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/02/2005
المكان: اكيد في بيتنا
مشاركات: 5,145
يعطيكم العافيه
  #15  
قديم 26/03/2006, 05:59 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 13/11/2005
المكان: في قلبها
مشاركات: 1,141
تأكد بصورة نهائية عدم مشاركة لاعبي الهلال الدوليين بمواجهة العين الإماراتي في دوري أبطال آسيا التي ستقام بالرياض يوم 3 مايو، نظراً لدخول لاعبي منتخبنا المعسكر الإعدادي لنهائيات كأس العالم بالمانيا 2006م الذي ينطلق في الأول من مايو، أي قبل المباراة ب (48 ساعة)، وستبذل الإدارة الهلالية جهوداً لأخذ الموافقة من المسؤولين بالاتحاد السعودي للسماح للاعبين الدوليين بالمشاركة في المباراة كونها تحدد مصير الفريق في دوري أبطال آسيا، الجدير بالذكر أن الاتحاد السعودي لكرة القدم وفي مواقفه مع الأندية التي تمثل المملكة خارجياً قد سمح للاعبي الاتحاد المشاركة بدوري أبطال آسيا الماضية واستبعادهم من بطولة غرب آسيا التي أقيمت في قطر.

   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:55 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube