#1  
قديم 24/03/2006, 05:20 PM
عضو سابق في إدارة شبكة الزعيم
تاريخ التسجيل: 11/04/2003
المكان: USA
مشاركات: 13,487
هيئة السوق المالية تعلن عن ضوابط فتح محافظ استثمارية للمقيمين

هيئة السوق المالية تعلن عن ضوابط فتح محافظ استثمارية للمقيمين
السماح بالاكتتاب في زيادة رؤوس الأموال والترشيح لعضوية مجالس الإدارة



الرياض - سالم السالم:
أعلنت هيئة سوق المال عن ضوابط فتح محافظ استثمارية للمقيمين، واشترطت إقامة سارية المفعول للمقيم، وان يكون له حساب بنكي مع أحد البنوك المحلية، على أن تعامل جميع الجنسيات معاملة واحدة، وأن يكفتى بفتح محفظة واحدة فقط للمستثمر مع أحد البنوك.
كما تضمنت الضوابط السماح للمقيم الاكتتاب في زيادة رؤوس الأموال، بجانب أحقيته في التصويت من خلال الجمعيات والترشيح لعضوية مجالس الإدارات ما لم ينص نظام الشركة الأساسي على غير ذلك.

ومن المقرر أن يبدأ المقيمون التداول على الأسهم بدءاً من يوم غد.

وأشارت الهيئة إلى أن المستندات المطلوبة، هي تعبئة النموذج الخاص بتأسيس المستثمر والتوقيع عليه على أن يشمل: الجنسية، تاريخ الميلاد، رقم الحساب البنكي ساري المفعول، عنوان الإقامة الدائم، مصادقة البنك على المعلومات المذكورة في النموذج، صورة من الإقامة وجواز السفر، خطاب من جهة العمل موقع ومختوم. ونوهت هيئة سوق المال بأن تقتصر هذه التعليمات على الأفراد المقيمين فقط، ويتم تأسيس بيانات المستثمر عن طريق مركز الإيداع، على أن يتم التأكد من البيانات المرفقة قبل إكمال عملية الإضافة، وأن يتم اعتماد توقيع مدير العمليات أو من ينيبه داخل البنك على النماذج وإرسالها.

وأضافت الهيئة إلى أنه سيتم إيقاف مؤقت للمحفظة عند انتهاء سريان الإقامة ويعاد تنشيطها حالما يتم التجديد. وشددت الهيئة على أن الوكالات تمنع منعاً باتاً وتكون إدارة المحفظة إدارة شخصية، ولا يجوز التحويل من محفظة إلى أخرى وتسري ضوابط فتح الحسابات النقدية والصادرة من مؤسسة النقد العربي السعودي على هذه الإجراءات.

من جهة أخرى تضاربت اراء المقيمين حول التوقيت الذي اتخذ فيه قرار السماح لهم بالاستثمار بشكل مباشر في سوق الأسهم فذهب جزء منهم إلى تخوفهم من دخول السوق مباشرة في الوقت الحالي في ظل الخسائر التي مني بها السوق في الأيام الأخيرة وعدم استقراره وذهب الرأي الاخر إلى أن التوقيت مناسب جداً وفي مصلحة المقيم والسوق وأنه أنسب وقت للدخول.

وعبر بعضهم من تخوفه من وجود استثناءات بعدم دخولهم لبعض القطاعات أو شركات معينة أو أن يكون هناك حد أدنى للمبلغ المرغوب استثماره في السوق.

وتوقع آخرون، بأنه ربما يكون هناك تعطيل لدخولهم السوق من قبل البنوك والتي قد تكون إجراءاتها معقدة والتي تشتمل على فتح حساب بنكي واستثماري والتأكد من مصدر المال المراد استثماره في سوق الأسهم، مطالبين بتطوير أنظمة البنوك للقدرة على استيعاب الأعداد الكبيرة للمقيمين.

ويعتقد رضا أحمد البدوي - مستثمر مصري أن القرار سيدعم السوق خاصة أن هناك مستثمرين بالمملكة يملكون رؤوس أموال كبيرة ستدعم السوق وفي المقابل سيكون هناك عوائد ربحية للأجانب من السوق كما أن السوق بحاجة إلى زيادة عدد المتداولين.

ويتوقع رضا بأنه سيكون هناك إقبال كبير من الأجانب خاصة بعد تخفيض قيمة السهم التي ستجعله بمتناول يد الجميع من صغار المستثمرين.

ويخشى البدوي من عدم قدرة البنوك على استيعاب أعداد المقيمين الكبيرة وربما يستغرق دخولهم السوق فترة طويلة نظراً لإجراءات البنوك المعقدة في بعض الأحيان.

ويشير إلى أنه بدخوله السوق لن يعتمد على المحللين ولا تكهناتهم لاعتقاده أن السوق يعتمد بشكل كبير على الإشاعة وسيكون توجهه الوحيد إلى القطاع الصناعي لأنه في نظره أثبت وأضمن ومن أفضل قطاعات السوق.

وأكد أحمد علي - سوداني الجنسية - بأن توقيت القرار بالنسبة للمقيمين غير مناسب فلو صدر قبل انحدار السوق أو بعد أن يستقر السوق، حيث انه في هذه الأوضاع من الصعوبة التنبؤ بإقبال المقيمين على السوق من عدمه.

تحدث عن تجربته في صناديق الاستثمار، واصفا إجراءات البنك بأنها كانت مرنة معه وينتظر بأن تكون إجراءات تنفيذ هذا القرار مرنة كذلك، ويعتقد بأن البنوك إذا لم تكن جاهزة بعدد كبير من الموظفين وأن يكونوا مدربين بشكل جيد ستواجه إحراجات كبيرة وسيتسببون بتعطيل دخولهم للسوق.

وذكر الدكتور بسام عبد الغني صبرة (مصري الجنسية) أن القرار بالتأكيد لم يتخذ بسبب خسائر السوق في الأيام الماضية بل أنه جاء بعد دراسة وافية وفي توقيت مناسب له،ويضيف صبرة بأن التجربة جديدة عليه ولن يخاطر بالدخول بسرعة خصوصاً أن السوق يمر بحالة عدم استقرار.

وأكد بأنه سيراقب السوق مدة طويلة كي يتمكن من دراسته ومعرفة الشركات فيه قبل الدخول ولن يعتمد على اراء المحللين أو توصياتهم.

وقال عامر المنديل سوري الجنسية بأنه يتمنى أن تتساعد البنوك معهم بتسهيل الإجراءات لعدم تعطيل المستثمرين الجدد خصوصاً أنه يتوقع تدفق الكثير منهم للاستثمار الذي سيدفع بسوق الأسهم في المستقبل للارتفاع من جديد ونوه بأن هذه الخطوة سيكون لها مردودات إيجابية على الاقتصاد حيث انه ستبقى حصيلة كبيرة من الأموال داخل البلد ولن تحول لخارجه.

ويقول محمد عبد الكريم مدير تسويق (أردني الجنسية) بأن توقيت القرار كان جيدا وسيسعى لدخول السوق بأقرب فرصة لأني أعتبر السوق السعودي أقوى سوق عربي وأنه مبني على أسس متينة وأستبعد أن يكون ما حدث للسوق من خسائر هو انهيار بل سيعود للانتعاش من جديد.

وقال إنه من خلال تعاملاته مع البنوك فإنه متأكد من قدرتها على استيعاب أعداد المستثمرين الأجانب حيث ان البنوك السعودية كبيرة ومتمرسة ونظامها البنكي متطور وفعال.ويأمل محمد أن لا يكون هناك استثناءات على بعض الشركات أو القطاعات وأن لا يكون هناك حد أدنى للمبالغ المالية لدخول السوق ويشير إلى أنه يعتقد بتوجه الأجانب إلى الشركات الكبيرة ذات السمعة الطيبة.

ويعتبر فايز أحمد (سوري الجنسية) التوقيت مناسب للمقيم، حيث أن دخولهم في هذا الوقت وبعد نزول مؤشر السوق سيمنحهم الفرصة بالشراء قبل ارتفاع المؤشر من جديد. وقال بأن عدم استقرار السوق لا يمثل لديه أي قلق بل سيبادر بدخول السوق فوراً حيث أكد أنه لن يكون هناك أي خطورة بالخسارة إذا استثمر المقيم في الشركات القيادية ولا يعتقد أن يكون هناك استثناءات بعدم دخولهم لبعض الشركات حيث ان القرار كان صريحاً وواضحاً.
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25/03/2006, 09:20 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 07/05/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 3,636
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بك , شكراً أخي الكريم
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:30 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube