#1  
قديم 16/03/2006, 07:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ iq1399
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/12/2004
المكان: رياض القلب
مشاركات: 3,789
Exclamation حتى نابليون بدون شارب !!!


هل اهتزت مكانة الشارب عند السعوديين؟!. هذا سؤال يمكن أن ينتمي لعقد التسعينات ولكن السؤال الذي يناسب أول عقد من الألفية الجديدة هو: هل بقي هناك مكانة للشارب؟! الجواب الأقرب للصحة هو: القليل منها. إذا اردت أن تتعرف على ذلك ما عليك إلا أن تراقب وجوه الكثيرين من الشباب السعودي الذين سيصبحون رجال المستقبل لتكتشف انهم يتنافسون على التخفيف منه وتحديد جوانبه ومن المؤكد أنهم في الطريق إلى حلقه كليا كما بات يفعل القلة الجريئة منهم والتي لا تخشى عتاب الوالدين أو الأهل. ولكن هذا التحرك بين أوساط الشباب في تخفيف الشارب تدريجياً يعتبر أحد الخطوات الأخيرة في مسيرة القضاء عليه والذي بدأت منذ فترة بعيدة. كان الشارب بالنسبة للثقافة الشعبية يعتبر أحد أهم علامات الرجولة والشهامة، فالذي يريد أن يؤكد على وعوده ما عليه إلا أن يمسك طرف شاربه الذي يعد بمثابة ميثاق شرف والذي يريد أن يقلل من رجولتك ما عليه إلا أن يقول هذه الشتيمة: (هذا الشارب مهو على رجال). كان الشارب أيضاً يعطي الرجل شخصية فحولية، فكلما التوت الشوارب كان الشخص يبدو أن لديه طاقة جبارة، لذا كان من الواضح أن الشخصيات التي تحب تظهر نفسها انها قوية ومقدامة لم تكن تلمس شواربها. ولكن كل هذه المعاني يستخف بها الشباب ويعتبرونها أفكاراً متخلفة وهذه الأفكار الحديثة بالتحديد هي التي قضت على مكانة الشارب ولكن بشكل تدريجي. يقول بدر السالم وهو أحد الشباب الذي استبدل شاربه الكثيف بشارب كلاسيكي يخففه على رقم (1): «لم أكن اعتقد أني بيوم من الأيام ساخفف شاربي الذي كان يمثل لي جزءاً مهماً من شخصيتي. كنت ازدري الشباب الذين يخففون شواربهم إلى درجة أنها تختفي واعتبر ان هذا الأمر يقلل من رجولتهم ولكن تعرفت على عدد من الأصدقاء الذين اقنعوني ان آرائي غير صحيحة وأن هناك الكثير من لهم شوارب طويلة ولكنهم غير رجال بما فيه الكفاية، ثم ان شكل الشارب الجديد ناسبني كشكل ولا يضع على عمري سنوات إضافية». ولكن هذه ليست آراء كل الشباب خصوصاً الذي يسكنون خارج المدن الرئيسية في المملكة. فالشباب في عدد كثير من مناطق السعودية ما زالوا يحتفظون بشواربهم الداكنة ويعتبرونه مصدر فخر لهم.
يقول عبدالله العقلاء (22 عاماً): «شاربي للتو بدأ يظهر وأنا لا افكر أبداً بحلقه. بغض النظر عن كل الكلام الذي يقوله الشباب الذين يعبثون بشواربهم ويتحدثون عن أفكار متخلفة وغيرها فلا يجب أن ننكر أن الشارب هو جزء من تراثنا ولا يجب الاستهانة به بهذه الطريقة وحلقه كما يفعل الغربيون». في الواقع أن هناك جسوراً من التأثير تقوم بها المدن الكبيرة على المدن الأصغر منها في كل شيء حتى في طريقة حلق الشارب. من الواضح أن هناك أعداداً كبيرة من شباب هذه المدن بدأوا يسلكون الطريقة نفسها التي يسلكها شباب الرياض أو جدة. يقول الحلاق التركي سواش: «غالبية الشباب الذين يحلقون عندي يطلبون مني ان اخفف شواربهم على أرقام صغيرة جداً. قلة منهم يحلقونه تماماً كما أن هناك قلة يطلبون مني بحزم ألا اقترب من شواربهم». رغم كل محاولات الشباب محبي وجود الشارب في تعزيز مكانته إلا أن الواقع يقول انه يتجه للانقراض وهو يودع بكلمات السخرية مثل تلك الكلمة التي قالها أحد الشباب رداً على سخرية تقلل من قيمة رجولته وعقله بسبب حلقه لشاربه فأجاب: (حتى نابليون الذي ملك غالبية اوروبا لم يكن له شارب!!)
.
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16/03/2006, 08:28 AM
ميسو
تاريخ التسجيل: 22/06/2002
المكان: حيث أنا ..
مشاركات: 7,243


شبابنا يخففونها ويرتبونها ما يحلقونها كلها .. .. وبصراحه أحلى وأرتب من لما يخليها أو يحلقها كلها

يعني الوسطية احسن .. تعطي للرجل هيبة وفي نفس الوقت وسامه ,

أما مسألة إن الرجل يكون اكثر رجولة عندما يتركه كثيفاً .. فأرى بأن تلك المقولة قد ذهبت ادراج الرياح ... فلم يعد لهذا المثل مكاناً الآن إلا إن كان بين أوساط الرجال ونحن لانعلم .. وربما هناك من يزال يتمسك بتلك المقولة ..

ولو اتجهنا للدين من هذه الناحية والذي هو دستورنا لا العادات والتقاليد ..
فرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (جزوا الشوارب و أرخوا اللحى ) ,,

اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19/03/2006, 12:41 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/08/2005
المكان: K. S. a.
مشاركات: 1,896
الصدق ايام الشوارب راحت ليه مدري
اول من بدا بقص الشوارب الشواااام وخاصه اللبنانية (وربي لما شواربهم موجوده زمان يفرخ الطيرفيها من كثافتها )
وبعدين انتقلت للخليج ومن ثم السعودية (يعني نحن اخر دوله خربت الشنب )


لا احد يزعل من الشواربيين >>>>>>>مجرد رأي شخصي
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 02:01 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube