#1  
قديم 11/03/2006, 03:11 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 07/05/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 3,636
مقترحات لتطوير وحماية سوق الأسهم الحلقة (3)

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لعل من أهم أسباب التلاعبات هو ضعف نظام عقوبات هيئة السوق المالية التي تعاقب المتلاعب بوقفه عن الشراء فقط ؟؟؟!!! والسماح له بالبيع ؟؟؟!!!لذلك نجد من يقومون ببيع كمية قليلة لأسهم شركة ما وبسعر منخفض قد يصل للنسبة الحمراء رغم أن سعره مرتفع قد يصل للنسبة الخضراء فينخفض سعر هذا السهم فيقومون بشرائه وبكميات كبيرة ثم يتحكمون بسعره فيربحون منه أرباحاً طائلة ويخسر غيرهم خسائر فادحة ؟؟!!. كذلك نجد من يقومون بالاتفاق مع غيرهم على شراء كمية قليلة لأسهم شركة ما وبسعر مرتفع قد يصل للنسبة الخضراء رغم أن سعره منخفض قد يصل للنسبة الحمراء فيرتفع سعر هذا السهم فيقومون ببيع مالديهم من كميات كبيرة فيربحون منه أرباحاً طائلة ويخسر غيرهم خسائر فادحة ؟؟!!. وفي حالة إيقافهم عن التداول يقومون بالتنفيذ عن طريق محفظة أخرى
كذلك تقوم بعض الشركات بنشر أخبار كاذبة ومضللة عبر وسائل الإعلام حول زيادة أرباحها أو تقليل خسائرها أو توزيع أرباح على أسهمها أو زيادة رؤوس أموالها عن طريق توزيع أسهم مجانية أو عن طريق الإكتتأب أوخفض رؤوس أموالها أوشراء شركات ومصانع ومزارع منافسة وناجحة أو الاندماج معها أوشراء نسبة من أسهمها أو الحصول على صفقات بتنفيذ مشروعات كبيرة أو زيادة إنتاجها أو فتح فروع لها أو تعيين شخصيات ذات كفاءة وسمعة حسنة في مجلس إدارتها أوالتحويل للتعاملات الإسلامية إلى غير ذلك من المحفزات المتنوعة التي تساهم في تنشيط تداول أسهمها وارتفاعها وبأسعار خيالية ؟!.
لذلك أقترح على هيئة السوق المالية مايأتي:
1) كل متداول يثبت تلاعبه بسعر أي سهم سواءً بالارتفاع أو الانخفاض يعاقب بما يأتي :
أ) إلغاء جميع الصفقات التي نتجت عن هذه التلاعبات على أن تكلف البنوك بإيداع المبالغ في محفظة كل متضرر وذلك مثل ما تودع أسهم الإكتتابات ومنح الأسهم وفوائض الاكتتاب وزيادة رأس المال في محفظة المتداول.
ب)يعاقب بالإيقاف عن التداول عبر الشبكة في البيع و الشراء لمدة لاتقل عن سنة .
ج) يتم إعلان إسمه عبر وسائل الإعلام ومواقع التداول ويعمم على البنوك بعدم فتح محفظه له حتى لو كان وكيلاً طوال مدة العقوبة .
د) تفرض عليه غرامة كبيرة تكون كافية لردعه عن تكرار التلاعب .
هـ) في حالة تكرار المخالفة يعاقب بمنعه من المتاجرة بالأسهم نهائياً وإلى الأبد حتى لو كان وكيلاً وتشمل : منعه من التداول والاكتتاب وصناديق البنوك وكل مايتعلق بتجارة الأسهم وذلك بالإضافة لمضاعفة الغرامة وإعلان إسمه والتعميم على البنوك بذلك .
و) يعاقب بالسجن مدة مماثلة لعقوبة مرتكب الغش والاحتيال والاختلاس وذلك جزاءً له وردعاً لأمثاله .
2) أي صندوق أسهم لأي بنك أو أي شركة مساهمة تستثمر في تداول الأسهم يثبت تلاعبها بالأسهم تعاقب بجميع العقوبات السابقة ماعدا السجن إلافي حالة تكرار المخالفة على أن تضاف عقوبة الفصل من الوظيفة لكل المشاركين في التلاعب .
3) كل شركة يثبت قيامها بنشر أخبار كاذبة ومضللة عبر وسائل الإعلام حول زيادة أرباحها أو تقليل خسائرها أو توزيع أرباح على أسهمها أو زيادة رؤوس أموالها عن طريق توزيع أسهم مجانية أو عن طريق الإكتتأب أوخفض رؤوس أموالها أوشراء شركات ومصانع ومزارع منافسة وناجحة أو الاندماج معها أوشراء نسبة من أسهمها أو الحصول على صفقات بتنفيذ مشروعات كبيرة أو زيادة إنتاجها أو فتح فروع لها أو تعيين شخصيات ذات كفاءة وسمعة حسنة في مجلس إدارتها أوالتحويل للتعاملات الإسلامية إلى غير ذلك من المحفزات المتنوعة التي تساهم في تنشيط تداول أسهمها وارتفاعها وبأسعار خيالية ؟!.
تعاقب بما يأتي:
أ) تطبق بحقها العقوبات (أ)،(ب)، (ج)،(هـ) إذا كانت تستثمر في الأسهم ماعدا الغرامات إلاعند تكرار المخالفة .
ب) في حالة تكرار المخالفة يتم فصل كل المشاركين فيها من وظائفهم .
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11/03/2006, 03:58 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 15/07/2004
المكان: عمري السعوديه
مشاركات: 644
مشكور
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:27 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube