#1  
قديم 01/03/2006, 04:47 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 05/08/2005
مشاركات: 281
تحفة الاربعاء الاستاذ صالح سليمان

[CENTER]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




اتحفنا الكاتب الرائع الاستاذ صالح سليمان كعادة كل يوم الاربعاء بمقالة الرائعة







[
يلتقي بعد غد الهلال والنصر في مباراة دورية.. أبرز ظروف ومعطيات الاستعداد للمباراة هو غياب الدوليين المنضمين للمنتخب عن المباراة (تسعة من الهلال وواحد من النصر)، صحيح أن الدوليين سيعودون قبل المباراة بأربع عشرين ساعة لكنه حضور صوري غير عملي، وسيكون سلبياً بالنسبة إلى الهلال.. ولا أعتقد أن الفائدة تتجاوز الاستعانة ببعضهم على دكة الاحتياط.. وغياب الدوليين المرتبطين بالمنتخب عن كثير من مباريات الفريقين ظاهرة ملحوظة خلال العقد الأخير.. وكان لها تأثيرها على سجل اللقاءات الخاص بالفريقين..
- على كل حال لا يمكن التنبؤ بأي نتيجة لمثل تلك المباريات ولو طبقنا التحليل النظري وعلى الورق لقلنا إنها من طرف واحد، ولكن مثل هذه المباريات بين فريقي المدينة الواحدة تأتي أحياناً بعكس التوقعات.. ولن تنجح المباراة إلا بوجود تحكيم عادل وجريء.. فعلى الحكم ألا يلتفت للمطالبات الصفراء بتعويض النصر على حساب الهلال بحجة عدم احتساب أي ركلة جزاء للنصر أمام الوحدة.. فالهلال لا ناقة له ولا جمل في مباراة بين فريقين يتنافسان على المركز الثامن.
الأهلي أكبر من هذا!
ظهر الأهلي خلال المباريات الأخيرة بثوب فني راقٍ، وأبدع أيما إبداع.. وقدم فنون الكرة التي عرفت عن الكرة الأهلاوية.. إلا أن ردود الفعل على الفوز الهلالي الأخير أثناء المباراة وبعدها يخدش الصورة الجميلة للأهلي.. الأهلي أرقى وأسمى من أن يبحث عن فوز أو تعادل بهدف غير شرعي.. فالتعلق بقشة التحكيم ستحجب النظر عن سبب الخسارة الهلالية التي كان يمكن أن تكون كاسحة لولا التهاون والبرود الهلالي وأخطاء مدربه في التغيير.. الأهلي أرقى من أن يبحث عن هدية تحكيمية كي يفوز على فريق يفتقد لثمانية من لاعبيه الدوليين.
- وما يدل على أن الانتقاد الأهلاوي للتحكيم في غير محله هو تركيزهم بالحديث عن المطلق وصافرة المطلق وان الهلال ليس بحاجة للمطلق.. رغم أن قرار احتساب التسلل هي مسؤولية الخط وليس حكم الساحة.. إلا إذا كانوا يريدون جعله سيفاً مسلطاً على الحكم المطلق تحسباً لمباريات قادمة.. وجعلها أسطورة كمثل أكذوبة أبو زندة وكأس المؤسس.. ومن يحق له نقد المطلق وصافرته هو الهلال الذي ارتكب المطلق ضده أخطاء تحكيمية واضحة.. سنشير إليها لاحقاً.
- رئيس الأهلي وهو مسؤول راقٍ ومتزن في أحاديثه.. وقد يكون أحرج من الشغب الذي حدث من حارس الأهلي بسيسي ودكة الاحتياط ومدرجات الأهلي.. فحاول استباق أي عقوبة أو ملامة..! فاندفع للأمام مع هذا الشغب.. فحمل الحكم المسؤولية كتبرير غير مباشر لما حصل من أحداث.. وكان الأولى أن يكون أكثر اتزاناً ووعياً وألا يكابر.. ويدين الشغب ويعترف أن هدف الجاسم كان تسللاً أو على الأقل لا يجزم بصحته.
المطلق.. للمرة الثانية!!
المطلق لم يحتسب ركلة جزائية للهلال إثر عرقلة حارس الأهلي للعنبر أقرها محلل الأوربت والجزيرة وربما آخرون.. قد نجد تبريرات أو تسويغات للحكم مثل خطأ في التقدير أو زاوية الرؤية وغيرها من المبررات.. ولكن المطلق ارتكب خطأ لا مجال فيه للتقدير والاجتهاد.. وهو خطأ قد يراه البعض بسيطاً وفي حقيقته خطير.. فعندما يتجاوز الحكم الوقت الضائع المحتسب ليضيف إليه ما يقارب دقيقة أخرى.. (مع أنه وخلال الشوط الثاني لم تدخل سيارة العلاج للملعب.. لأن المتقدم بالنتيجة هو الهلال الذي لا يجيد لاعبوه التمثيل وادعاء الإصابة بأسلوب انهزامي) ومع هذا احتسب المطلق خمس دقائق.. تغتصب فوزاً هلالياً مشروعاً.. رغم أن اللعب خلال الوقت الضائع سار بشكل طبيعي دون أي توقف متعمد يبرر التمديد!
ولجنة التحكيم مطالبة بالنظر إلى هذه التجاوزات.. خصوصاً أن مثل هذه الحركة سبق أن أفرزت مشكلة تحكيمية خطيرة وتبعتها مصادمات إعلامية وإدارية.. عندما مدد المطلق (نفسه) الوقت الضائع في مباراة الهلال والاتحاد ليمنح الاتحاد في نهايته ركلة جزاء لا تزال آثارها وسلبياتها تتفاعل حتى الآن.. أيضاً مؤخراً مدد حكم مباراة النصر والاتفاق (عبد الرحمن التويجري) الوقت الضائع ما يقارب الخمسين ثانية.. وأعطى النصر فرصة الهجوم وكسب ضربة ثابتة كادت تلج مرمى الاتفاق خارج الوقت الأصلي والضاءع.. حتى برنامج (صافرة) يغض الطرف عن هذه التجاوزات.
تيسير.. من أين أتى؟
قبل أن نتحدث عن موقع تيسير الجاسم هل كان متسللاً أم لا..؟ وهل دفع الكرة بقدمه بالتحالف مع يده إلى المرمى..؟ السؤال الأكبر ما الذي أتى به هنا؟ وكيف غادر معسكر المنتخب لمشاركة فريقه ضد الهلال..؟ لو لم يقدم الهلال أي لاعب للمنتخب لتفهمنا ما حدث.. لكن الهلال يقدم ثمانية من أبرز لاعبيه الدوليين في مقابل لاعبين اثنين من الأهلي أحدهم تيسير..! ما حدث هو تكرار لما حدث في الموسم المنصرم أمام الاتحاد عندما تم تأخير التحاق لاعب الاتحاد مناف أبو شقير بمعسكر المنتخب.. ليتمكن من المشاركة أمام الهلال.. في المباراة الشهيرة التي حكمها المطلق أيضاً.. وهو ما حدث، فقد شارك ثم غادر للمعسكر، فما هو مبرر إدارة المنتخب لما حدث..؟ وهل كانت القضية ستمر مرور الكرام لو كان الفريق المقابل فريقاً آخر غير الهلال؟!!
الهلال يفوز ويمشي
من أهم خصائص فريق كرة القدم الهلالية قدرة إدارته على إبعاد الفريق وعزله عن المؤثرات الخارجية.. وعدم تقديم مبررات مسبقة ووقائية كتبرير لأي إخفاق محتمل أو متوقع.. لاعبو الهلال كما يقال تجدهم (ميتين قلب)، ولديهم برود في الأعصاب وسط أحداث خانقة وساخنة.. والقدرة على التسامي على كل المؤثرات السلبية قبل أو خلال المباراة والتماهي معها.. لذا فالهلال أكثر الفرق تركيزاً داخل الملعب وأكثرها حضوراً ذهنياً، وهذه من أهم أسرار تفوقه ونجاحه المستمر.
- هذا هو الهلال يقدم على منازلة فريق كبير كالأهلي وعلى ملعبه مفتقداً لثمانية من أبرز لاعبيه الدوليين في المنتخب أمام منافس وفريق كبير لا يفتقد غير لاعب واحد.. ولكن مسؤولي الهلال يضعون كامل ثقتهم بأفراد الفريق الذي لا يخيب جماهيره.. لو كان فريقاً آخر لملأ منسوبوه الصفحات تشكياً وتصريحات عن النقص والغياب والتضحية.
أيضاً تمرس الفريق الهلالي على تحمل أقسى القرارات التحكيمية.. ففي حين تنشغل الفرق بالضغط على الحكم ومتابعة كل صافرة شاردة وواردة.. يتميز لاعبو الهلال بقدرتهم على ضبط الأعصاب والثقة بالنفس في تجاوز أي خطأ تحكيمي.. وان كان لا أحد ينكر أن قدرة الهلال على الفوز غالباً تجعلهم يتجاوزون ويغضون الطرف عن أي خطأ تحكيمي يتعرض له الفريق.. والمفارقة انك قد تجد فريقاً يثير الضجيج ضد الحكم لمجرد خسارته من الهلال حتى لو كان هو المستفيد من الحكم أو لو كان الحكم منصفاً وعادلاً.. ولعل مباراة الهلال والقادسية ومع الأهلي شاهد على ذلك..
- الهلاليون لم يشغلوا فريقهم بمشاركة تيسير الجاسم مع الأهلي رغم ارتباطه بمعسكر المنتخب.. وهي نتيجة ثقتهم الكبيرة بفريقهم والثقة بعدل المسؤولين ونزاهتهم.. وللرغبة في عدم منح الآخرين فرصة تعكير أجواء اللقاء ممن يصطاد في المياه العكرة للإيقاع بين الفريقين الشقيقين.
- أيضاً وفي وقت صار فيه بعض الإعلاميين والصحفيين يجعلون من الشغب الجماهيري دليلاً على الظلم الذي لحق بفريقهم.. فالهلال وجماهيره الأبعد عن مثل هذا الشغب والفوضى.. (نسبياً وليس مطلقاً)، فالهلال دخل في أتون قرارات تحكيمية قاسية وأخطاء صارخة ومؤثرة.. ومباراة الشباب مثال والحكم المرداس.. فلم نجد شغباً جماهيرياً ولا إدارياً ولا من اللاعبين ولا خروجاً عن الروح الرياضية.. ولا أنكر أن أحد أسباب ذلك علمهم بوجود من يترصد لهم ويضخم أخطاءهم ويتوعدهم بالعقوبات.. لذا فالهلال (نسبياً) أكثر الفرق انضباطاً والتزاماً داخل الملعب.. متحلين ب (ضبط النفس) فعلياً وليس على طريقة (كوفي عنان).
هل كان تصريحاً مفبركاً؟
في تصريح صحفي قال رئيس النصر إن حكم مباراتهم مع الوحدة طرد لاعبين من فريقه (معجب وشراحيلي) لتجهيز النصر للهلال..!! ولكن في المقابل وفي مداخلة تلفزيونية مع برنامج (صافرة) لرئيس النصر نفسه.. أقر باستحقاق لاعبي فريقه للطرد!! هذا التناقض بين التصريحين محير..! وإذا كان أحد التصريحين مفبركاً، فسيكون حتماً التصريح الصحفي.. ولكن كيف يكون مفبركاً وقد نشر في غير صحيفة؟
- رئيس النصر شخصياً أقر بصحة الطرد بنفسه وبلسانه.. فهل كان هدف رئيس النصر من تصريحه الصحفي ممارسة الضغط التحكيمي على حكم مباراة النصر والهلال؟ ثم إذا كان للحكم هدف من الطرد.. ألم يجد غير معجب وشراحيلي..؟! أم أنهم أفضل الموجود في النصر..؟ الهلال لن يستفيد من تسعة دوليين هم من أعمدة المنتخب وليس الفريق فقط.. ولم يخرج مسؤول هلالي ليقول إن هذا لمصلحة النصر..؟ ولاعب الهلال البرقان لن يشارك أمام النصر لإيقافه ولم يخرج رئيس الهلال ليقول انه أبعد لمصلحة النصر..! لا أعتقد أن النصر بحاجة لدعم تحكيمي كي يفوز على منافس تقليدي يفتقد إلى فريق كامل من اللاعبين!!
الزيد وأسلوب (المنقاش)
خلال تحليله لأداء حكم مباراة النصر والوحدة استخدم الزيد كما يقال (الملقط والمنقاش) للتفتيش عن أخطاء الحكم.. فوجد أن الحكم لم يحتسب ثلاث ركلات جزاء للنصر.. ومع إقراري بوجود أخطاء قانونية وتعد ركلات جزاء تدين الحكم.. إلا أنه لا يوجد منها أي ركلة جزاء صارخة.. فجميعها من نوع الأخطاء الخفية والخاطفة، ولا يمكن لحكم أن يحتسب جميع هذه الأخطاء ركلات جزاء.. ولو احتسبها جميعاً لأدانه الزيد بحجة أن عليه أن يكون أكثر مرونة ويتمسك بروح القانون ويغض النظر عن التلاحم الجسدي والاحتكاك القانوني ويمشِّي بعض الأخطاء غير الواضحة.. إلخ.
- في مقابل الدقة السابقة اعتاد الزيد أن يلغي ركلات جزاء للهلال بحجج باهتة.. فنفى وجود ركلة جزاء للعنبر أمام الأهلي رغم الدخول القوي من حارس الأهلي.. وهو ما اعتبره مندي ركلة جزاء وطرداً للحارس.. وجزائية العنبر أوضح من جميع أخطاء النصر السابقة خصوصاً أنها من انفراد صريح.. أيضاً في مباراة الهلال والوحدة أقر الأستاذ الفودة بوجود ركلة جزاء لسامي الجابر أمام الوحدة.. الأستاذ الزيد نفى وجود ركلة جزاء بحجة أن الخطأ وقع في (زاوية ميتة) من منطقة الجزاء.. ولأول مرة نعرف أن هناك جزءاً ميتاً - رحمه الله - في منطقة الثمانية عشر، والأولى أن يشيع إلى (مقبرة النسيم).. ولا أعلم ما الفرق بينها وبين الأخطاء النصراوية التي أقرها سابقاً؟ فجميعها من هذه النوعية أخطاء غير صريحة..!!
ضربات حرة
- كل خبراء التحكيم ومحللي برامج أجمعوا على تسلل تيسير الجاسم مثل مندي وفودة والزيد وغازي كيال.. مقدمي الاستديوهات الثرثارين غير المتخصصين هم فقط من يعارض..! إذن لماذا يحضرون حكاماً للتحليل..؟ فليستلم الراية المذيع ويحلل قرارات الحكام ويوفر تكلفة التعاقد مع خبير تحكيمي.
- أحد مقدمي الاستديو انتقد الدقة التي رصد فيها رجل الخط تسلل لاعب الأهلي في انعكاس للمفاهيم..! فبدلاً من الثناء على دقة رجل الخط صارت مجالاً للطعن به.
- الشغب والفوضى صار يقدم كدليل على الظلم الذي يتعرض له أي فريق.. ولا يستبعد مستقبلاً أن يظهر من يتحدث عن إنجازات فريقه، فيقول فريقنا وجماهيره الأكثر شغباً في الملاعب.
- يبدو أن الهلال أصبحت لديه أزمة في مركز الظهير الأيمن.. هناك من اقترح أن يستعير الهلال (العصفور) من الوحدة!!
- لم أفهم حتى الآن كيف يبعد محمد البكر أحد أبرز المعلقين العرب عن التعليق على المباريات الملحية.. لتتاح الفرصة لمعلقين من شاكلة (بوس المينونة بوسها)!
- احتسب أبو زندة هدفاً غريباً للنصر.. يحتاج لتفكيك تحكيمي.. أعتقد أن (صافرة) لم يتطرق لهذا الهدف..! أو مر عليه مرور الكرام..
- الكتابات اليومية التي امتهنها المدير الرسمي للمركز الإعلامي بنادي الاتحاد مستهدفاً بها الهلال ولاعبيه.. هي كتابات محسوبة على نادي الاتحاد وتعبر عن وجهة نظر رئيسه ما لم يصدر الاتحاد بياناً يتبرأ به من كتابات هذا الشخص.
- ليست غريبة تصريحات التونسي ضد الهلال.. فهو غير قادر على تحمل الصدمات التي يتلقاها من فريق الهلال الذي كسب فريقه سبع مرات خلال موسمين وآخرها ب (رباعية) جعلت معارضي الإعارة يستأنفون شن الحملات عليه
/CENTER]
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01/03/2006, 05:07 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/06/2004
مشاركات: 2,846
حجة الهلال سلمت يداك على هذا المقال الرائع


وتسلم اخوي الدوسري على النقل
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:16 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube