المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف المنتديات الخاصه بالمناسبات > منتدى الدفاع عن رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
   

منتدى الدفاع عن رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم منتدى خاص للدفاع عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم بعد الهجوم عليه من قبل الصحف الدنماركية ونشر رسومات مسئيه له عليه الصلاة والسلام

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #331  
قديم 31/01/2006, 02:21 PM
قلم مثقف بالمجلس العام
تاريخ التسجيل: 21/01/2004
المكان: الظهران
مشاركات: 1,453


الصحيفة الدنماركية (يولاند بوستن) تعلن اعتذارها عن الرسوم الكاريكاتيرية الساخرة بالنبي الكريم




علمت (الوفاق) أن الصحيفة الدنماركية ( يولاند بوستن ) أعلنت مساء اليوم في موقعها على شبكة الانترنت اعتذارها عن الرسوم الكاريكاتيرية الساخرة المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم .
يشار إلى أن الصحيفة نشرت يوم أمس الأول رسالة إلى " السعودين المحترمين " تعبر فيها عن أسفها لما تطور إليه الأمر من حدوث مقاطعة شعبية واسعة في مختلف البلدان الإسلامية , وقيام العديد من الدول الإسلامية والعربية باستدعاء سفرائها من الدنمارك.
وقد علمت (الوفاق) أن مفاوضات بدأت منذ يوم أمس بين الجالية المسلمة في الدنمارك والقائمين على الصحيفة من أجل الاتفاق على صيغة الاعتذار .
من جهة أخرى علمت (الوفاق) أن رئيس الوزراء الدنماركي أعلن منذ قليل استنكاره لاعتذار الصحيفة، معتبراً أن الإعتذار ما كان من الضروري أن يصدر.
في حين صرح سليمان البطحي المتحدث الرسمي باسم اللجنة العالمية لنصرة خاتم الأنبياء لـ (الوفاق) تعليقا على رسالة الصحيفة بقوله"ما زالت الصحيفة تتمادى في غيها وتعتبر أن هذا الغضب الشعبي، سببه عيب في المسلمين، ونقص في فهمهم لحرية التعبير، ويجب أن تستمر المقاطعة حتى تعترف الصحيفة والحكومة الدنمركية صراحة بأنهم مخطئون وأن التطاول على جميع الأنبياء ليس من حرية التعبير، بل هو إساءة وإهانة لأكثر من مليار مسلم" .



وفيما يلي ترجمة للرسالة التي نشرت:

المحترمين مواطني العالم الإسلامي

مورجينافيسين جيلاندس بوستين نصير قوي للديمقراطية والحرية الدينية. وتحترم الصحيفة حقّ أيّ إنسان لمزاولة دينه. وسوء التفاهم الجدّي فيما يتعلق ببعض رسوم النبي محمّد أدّت إلى الغضب الكثير، ومؤخرا، أيضا مقاطعة السلع الدانماركية في البلدان الإسلامية.
أرجو أن تسمحوا لي بتصحيح سوء الفهم هذا.
في 30 سبتمبر/أيلول السنة الماضية، نشر مورجينافيسين جيلاندس بوستين 12 فكرة رسم كارتون لما يمكن أن أن يكون عليه شكل النبي محمّد. وهذه المبادرة أخذت كجزء من نقاش عامّ ومستمر حول حرية التعبير، والتي تعتبر شيء عزيز في الدنمارك. في رأينا، الرسوم الـ12 كانت متزنة ، فهم لم ينووا أن يكونوا هجوميين، ولا كانت ضد القانون الدانماركي، لكنّهم أهانوا العديد من المسلمين بشكل غير قابل للجدل والذي من أجله نعتذر.

منذ ذلك الحين وعدد من الرسوم الهجومية وزّعت في الشرق الأوسط والتي لم يسبق أن نشرت في مورجينافيسين جيلاندس بوستين ونحن ما كنّا لننشرها، فيما لو عرضت علينا. فنحن كنّا سنرفض نشرهم على أساس أنّهم إنتهكوا رمزنا الأخلاقي.
مورجينافيسين جيلاندس بوستين مرتبطة بأهمية تأييد المعايير الأخلاقية العليا المستندة على إحترام قيمنا الأساسية. وهي أكثر حزنا ، لأنّ هذه الرسوم قدّمت كما لو أنّها كانت من مورجينافيسين جيلاندس بوستين.
ربّما بسبب سوء الفهم الثقافي بيننا، ترجمت مبادرة نشر الرسوم الـ12 كحملة ضدّ المسلمين في الدنمارك وبقيّة العالم. أنا أرفض مثل هذا التفسير بشكل مطلق. بسبب الحقيقة ذاتها التي بأننا نحن أنصار أقوياء للحرية الدينية ولأننا نحترم حقّ أيّ إنسان في مزاولة دينه، ويستحيل أن إهانة أي شخص على أساس معتقداتهم الدينية. لذلك فإنّ هذا الحادث كان غير مقصود.
وكنتيجة للنقاش المستمر والحديث عن هذه الرسوم، اجتمعنا بممثلين المسلمين الدنماركيين، وهذه الاجتماعات حملت روح إيجابية وبنّاءة. أيضا أردنا من خلالها مناقشة الطرق الأخرى لبدء حوار مثمر مع المسلمين الدانمركيين. أمنية مورجينافيسين جيلاندس بوستين أن تعيش تلك المجموعات العرقية المختلفة في سلام وإنسجام مع بعضهم البعض، وأن النقاش والخلافات في مجتمع دينامكي يجب أن تستمر في جوّ من الإحترام المتبادل.
لذلك السبب، نشر مورجينافيسين جيلاندس بوستين العديد من المقالات تصف السمات الإيجابية للتكامل، وعلى سبيل المثال وفي ملحق خاصّ بعنوان (المساهمين) صوّر عدد من المسلمين الذين حققوا نجاح في الدنمارك. والملحق تخصص له جوائز من مفوضية الإتحاد الأوروبي.
مورجينافيسين جيلاندس بوستين تأخذ استثناء التقدير الأفعال الرمزية والمناسبة لتشويه سمعة جنسيات معيّنة وأديان ومجموعات عرقية.
المخلص لكم
كارستين جست
رئيس التحرير





================================





قوى دانماركية تحمل الحكومة مسئولية أزمة المسلمين





وجه زعيم حزب الديمقراطيين الاشتراكيين فيللي سفندال انتقاداً لاذعاً لموقف الحكومة في تعاملها مع أزمة الإساءة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، التي ترتب عليها توتر علاقة المسلمين مع الدانمارك، مما أدى إلى حملة مقاطعة كبرى للمنتجات الدانماركية يدفع ضريبتها التجار والمؤسسات الدانماركية.
ودعا سفندال في تصريحات صحفية الأحزاب والمجتمع لممارسة الضغط على الحكومة وحملها على التعامل بوضوح مع مسألة الرسوم التي أساءت لمشاعر المسلمين.
وطالب الحكومة الدانماركية باتخاذ موقف صريح وواضح وعدم التخفي كأن شيئا لم يحصل، وتوجيه رسالة اعتذار واضحة إلى وزراء خارجية الدول العربية والإسلامية، مفادها أن الدانمارك تحترم باقي الأديان احتراماً كاملاً، وأنها في الوقت نفسه لا تستطيع إملاء أي شيء على وسائل الإعلام.
وأضاف أن للدانمارك مصالح في كلا العالمين العربي والإسلامي، كما ينتشر عدد من الجنود في العراق وأفغانستان، لذا يجب التحرك لأن المسألة بدأت تأخذ أبعاداً خطيرة، مما يضع أرواح المواطنين الدانماركيين وأعمالهم موضع الخطر.
لكن شبه الإجماع الدانماركي على ضرورة عدم الاعتذار للمسلمين ويوازيه شبه الإجماع الإسلامي على ضرورة التمسك بسلاح المقاطعة، صدّع مواقف الأحزاب المعارضة الأخرى في الدانمارك.
إذ لم تتفق شرائح من المعارضة مع توجه زعيم حزب الديمقراطيين الاشتراكيين، ويعارض الحزب الشعبي الدانماركي المؤيد للحكومة بشدة أن تقوم الحكومة بالاعتذار للمسلمين عن تلك الرسوم، ويقول بيه شارسغارد زعيم الحزب أنه لا ينبغي أن نظهر ضعفنا أمام ضغوط المسلمين.
وقد تابع الدانماركيون شأنهم شأن النرويجيين حرق أعلام بلدانهم في عدد من الدول العربية بشيء من القلق، خاصة أنه تزامن مع دعوات إسلامية غير مسبوقة لمقاطعة البضائع الدانماركية والنرويجية.
وقال سفندال إن هذه الرسوم جعلت الدانمارك الآن على رأس قائمة الدول المستهدفة من قبل الإرهابيين، وليست بمنأى عن مخططات العمليات الإرهابية.
وطالب سفندال بعقد جلسة على مستوى لجنة السياسة الخارجية لدراسة وتقييم الأوضاع المتسارعة حول موضوع انتشار مقاطعة البضائع الدانماركية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في إشارة إلى ليبيا، موضحاً أن غياب موقف واضح للحكومة الدانماركية ساعد على زيادة نسبة الخسارة في مداخيل أموال الصادرات لتلك المناطق.
وفي سياق مساعي الحكومة الدانماركية الرامية لحشد التأييد الأوروبي في معركتها مع العالم الإسلامي والعربي، ذكرت مصادر صحيفة نرويجية (هي صحيفة في جي) أن الاتحاد الأوروبي لا يريد التدخل في موضوع مقاطعة الدول العربية للدانمارك.
وأكد مسؤول بالاتحاد أن هذا الأمر دانماركي خاص ولا يعتزم الاتحاد التدخل فيه على اعتبار أنه ليس راهناً ولا ملحاً. ومن الجدير ذكره أن وزير خارجية الدانمارك قد قام بزيارة بروكسل بخصوص الموضوع، حيث كان من المتوقع أن يطرح موضوع المقاطعة على بساط البحث، ولكن ذلك لم يتم على ما يبدو بحسب الصحيفة.
ويرى مسلمون دانماركيون أن الضغط الخارجي القادم من الدول الإسلامية بما فيه المقاطعة الاقتصادية والسياسية وسحب السفراء وإغلاق السفارات، خاصة من جانب دول الخليج، هو الأكثر تأثيرا في حسم الصراع الدائر للدفاع عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بعد رسوم الكاريكاتير المسيئة التي نشرتها صحيفة دانماركية.
وقال أحد قيادات المؤسسات الإسلامية في كوبنهاجن إن الضغط السياسي والاقتصادي من الدول العربية والإسلامية أكثر نفعا وحسما للقضية، معتبرا أن جهود المسلمين الدانماركيين مكبلة بمجموعة قوانين داخلية ومحصورة في وسائل معدودة تنسجم مع مبدأ حرية التعبير.
واستغرب المسلمون في الدانمارك وخارجه الكيل بمكيالين، في إشارة إلى القوانين الخاصة بمحاكمة ومعاقبة من يشككون في محرقة الهولوكوست واعتبارها من الخطوط الحمراء كتابيا وصحفيا، رغم أنها مسألة تاريخية صرفة، في حين يعتبرون الإساءة لمعتقد أكثر من مليار مسلم جزءا من حرية التعبير.



=============================


مجموعة ارلا فودز الدانماركية تغلق مصنعها في الرياض




أعلنت مجموعة (آرلا فودز) الدانماركية لإنتاج مشتقات الحليب - والتي تواجه مقاطعة في الدول الإسلامية بسبب نشر رسوم كاريكاتورية تسىء للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أنها أقفلت مصنعها في المملكة العربية السعودية.
وأوضحت الناطقة باسم المجموعة آستريد جاد نيلسن إننا أقفلنا مصنعنا الكبير لمشتقات الحليب في الرياض لأننا نكاد لا نبيع شيئا في هذا البلد .
وتعتبر (آرلا فودز) ثاني مجموعة أوروبية لإنتاج مشتقات الحليب ، وهي أكبر شركة دانماركية مصدرة إلى المملكة العربية السعودية ؛ حيث تبلغ قيمة مبيعاتها حوالي 328 مليون دولار سنويا، وقد أكدت المجموعة ، أن موظفيها في المصنع لم يسرحوا من عملهم ولم يتم استدعاء المدراء إلى الدانمارك ، وكان يفترض أن تبدأ المجموعة ببناء مصنع جديد الأسبوع المقبل ، لكن هذه الخطط أرجئت بسبب الوضع الحالي ، وكان نشر رسوم كاريكاتورية في صحيفة دانماركية في سبتمبر قد أثار غضب العالم الإسلامي ، إلى درجة أن هذه القضية تحولت إلى أزمة دبلوماسية تهدد العلاقات الجارية مع أوروبا .
وقد أخذ الجدل منحى جديدا في الأيام القليلة الماضية مع إحراق إعلام دنماركية ومقاطعة منتوجات هذا البلد ، واتخاذ كوبنهاجن إجراءات لحماية رعاياها المقيمين في دول إسلامية .
إلا أنه حدث أن قدمت صحيفة (جيلاندز بوستن) - التي نشرت الرسوم - اعتذارها رسميا مساء أمس الإثنين .
فقد قال كارستن جاست رئيس تحرير الصحيفة إن هذه الرسوم لا تنتهك التشريعات الدانماركية ، لكنها أهانت بشكل لا يقبل الجدل مشاعر الكثير من المسلمين ، ونحن نعتذر على ذلك، وقد أشاد رئيس الوزراء الدانماركي آنديرس فوج راسموسن باعتذار الصحيفة، وقال ما قامت به جيلاندز بوستن أراحني كثيرا ، وهو خطوة مهمة جدا أملا في أن تساهم هذه الخطوة في حل الأزمة .
وكان آندريس قد قال في وقت سابق لدي شخصيا احترام كبير للمعتقدات الدينية يمنعني من تقديم النبي محمد أو يسوع المسيح أو أي رموز دينية أخرى بطريقة قد تكون مهينة للآخرين، إلا أنه أكد على إن الدانمارك تعتمد حرية الصحافة ، وإن وسائل الإعلام فيها حرة ومستقلة ، وتقرر وحدها الرسوم الكاريكاتورية التي تريد نشرها .
وتجدر الإشارة إلى أن هذه المقاطعة للمنتجات الدانماركية قد امتدت من السعودية إلى الجزائر والبحرين والأردن والكويت والمغرب وقطر وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن ومصر .



=====================================




المنظمات الاسلامية بالدنمارك تطالب بوقف الاحتجاج





دعت المنظمات الاسلامية في الدنمارك إلى وقف الجدل القائم حول الرسوم المسيئة للنبي محمد ( ص).

وقالت تلك المنظمات التي كانت قد أطلقت موجة الاحتجاجات إنها مرتاحة للاعتذار الذي تقدمت به الصحيفة التي نشرتها.

وأعربت عن استعدادها للقيام بكل ما من شأنه أن يحول دون تطبيق بعض الدول الإسلامية للتهديدات التي أعلنتها بمقاطعة المنتوجات الدنماركية.

وكانت صحيفة "يلاندز بوستن" الدنماركية قد تقدمت باعتذار الى المسلمين بعد الضجة التي اثارتها في مختلف انحاء العالم الاسلامي، في حين نصحت الدنمارك رعاياها بتجنب السفر الى السعودية.

وقال رئيس تحرير الصحيفة كارستن جوستي في بيان نشر على موقع الصحيفة على الانترنت ان الرسوم "لم تخالف القانون الدنماركي لكنها اساءت من دون شك الى الكثير من المسلمين، ونحن نود الاعتذار عنها".

من جانبه، عبر رئيس الوزراء الدنماركي اندرياس فوغ راسموسن عن ارتياحه للاعتذار الذي قدمته الصحيفة الدنماركية، قائلا انها قامت بخطوة مهمة للغاية.

لكن راسموسن رفض من جديد تقديم اعتذار حكومي ودافع عن حرية الصحافة في بلاده قائلا :"ان حكومة الدنمارك "لا تستطيع الاعتذار بالنيابة عن صحيفة دنماركية. هذه ليست الطريقة التي نمارس بها ديمقراطيتنا".

واضاف "انا شخصيا اكن احتراما لمعتقدات الناس ولن اقوم بتجسيد محمد او المسيح او أي شخصية دينية اخرى بطريقة قد تمس مشاعر الآخرين".

وكانت الصحيفة الدنماركية قد نشرت في سبتمبر/ أيلول الماضي سلسلة من الرسوم الكاريكاتورية التي تصوّر إحداها النبي محمد (ص) على شكل إرهابي. ثم ظهرت هذه الرسوم في ما بعد في صحيفة نرويجية أيضا.



=========================





مصدر يقول إن أمام كوبنهاجن 10 سنوات لمحو آثار السلبية لتطاولها على الإسلام
حزب يميني متطرف يطالب بمحاكمة من اعتذروا للمسلمين بتهمة الخيانة
شركة إرلا تتكبد 10 ملايين يورو خسائر يومية ومصير شركة لورباك في السعودية أصبح مجهولا






أكد عضو اللجنة الأوروبية للدفاع عن سيد البرية (صلى الله عليه وسلم) الشيخ أحمد عكاري أن النرويج كانت أكثر ذكاء من الحكومة الدنماركية، ونجحت في تطويق الأزمة التي تفجرت بعد نقلها رسوم الكاريكاتيرات المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم في صحيفتها "ماجازيت" مؤكدا أن الحكومة النرويجية قدمت اعتذاراً رسمياً للمسلمين في النرويج، وبعثت برسائل اعتذار رسمية عبر سفاراتها في الدول العربية والإسلامية، وأن محاولات أحزاب اليمين المتطرف لاستغلال القضية يتم تطويقها، غير أن ذلك لا يعني عدم إمكانية تكرار ما حدث مجدداً.
وفى الدنمارك كشفت مصادر لـ"الوطن" عن قيام الحزب اليميني المتطرف "داسك فولك بارتاي" أو "حزب الشعب الدنماركي" باستغلال الأزمة لنفث سموم الحقد والكراهية ضد المسلمين، حيث أعلنت رئيسة الحزب "بياكسوكو" أن كل الدنماركيين الذين قدموا الاعتذار للمسلمين "خونة"، ويجب محاكمتهم بتهمة الخيانة، ووصفت الوفد الإسلامي الدنماركي الذي سافر لمصر للكشف عن هذه الفضيحة "بالخيانة"، وقالت: "كلنا خنا الدنمارك بهذا الاعتذار"، وطالبت بياكسوكو بتحميل أعضاء الجالية الإسلامية في الدنمارك كافة الخسائر التي تتكبدها يوميا الشركات الدنماركية في الأسواق الداخلية بين أبناء الجاليات الإسلامية وفي الدول العربية والإسلامية بسبب عملية المقاطعة للشركات الدنماركية التي أعلنها المسلمون في عديد من دول العالم.
وقالت بياكسوكو: عليهم دفع ثمن هذه الخسائر للشركات الدنماركية، ويجب أن يحاكموا بسبب هذه الخسائر.
وعلى النقيض من هذا الموقف الذي يكشف العداء السافر للإسلام، صرح رئيس تحرير "بلوتيكن" التي تعد من كبريات الصحف الدنماركية، بأن هذه الإساءة للإسلام ما كان يجب لها الحدوث في بلد يتسم بالتقدم والحضارة مثل الدنمارك، وأكد وجود عوامل عديدة مشتركة تربط الدنماركيين بالمسلمين من تاريخ وحضارة وشراكة حديثة، مشددا على أنه ليس من مصلحة الدنماركيين حدوث مثل هذا الخطأ.
وكشف الشيخ محمد الخالد رئيس الوفد الدنماركي الإسلامي إلى مصر، عن وقوع مصر ولبنان والسعودية في فخ الخديعة الدنماركية بجانب بقية الدول الإسلامية الأخرى، حيث قام سفراء الدنمارك بموجب رسائل رسمية من الحكومة بتقديم اعتذار للدول الإسلامية والعربية المتواجدين بها وعلى رأسها السعودية ومصر ولبنان، إلا أن الحكومة نفسها لم تقدم الاعتذار الرسمي، مؤكدا أن هدف الدنمارك هو تأمين حياة رعاياها الدنماركيين وسفاراتها في الخارج من غضبة المسلمين، فيما لا يزال الوضع مستمرا ويغلي بين الجالية المسلمة الدنماركية في الداخل، مؤكدا أن الحكومة الدنماركية لم تجرؤ في الداخل على قول ما قالته في الخارج وحاولت به خداع الزعماء العرب والمسلمين.
وأكد الشيخ الخالد أن شيخ الأزهر أيضا وقع في الخديعة الدنماركية من هذا المنطلق، حيث أقنعته الدنمارك عبر سفيرها بأن الدنمارك قدمت اعتذارا، بينما هذا غير حقيقي، وذلك من منطلق حرص الدنمارك على مصالحها في الخارج مع الدول العربية والإسلامية.
وعلمت "الوطن" من مصادرها في الدنمارك أن شركة "إرلا" للألبان والجبن الدنماركي أصبحت منذ هذه الأزمة تتكبد يومياً 10 ملاين يور خسائر بسبب كساد مبيعاتها بفعل المقاطعة الإسلامية، وكذلك شركة لورباك وغيرها من الشركات المعروفة بالدنمارك.
وأكد مصدر دنماركي أن مصير افتتاح شركة لورباك فرعاً لها بالمملكة العربية السعودية أصبح محل شكوك ومهدداً بالتوقف تماما، وكذلك مشروعات الشركات الدنماركية الاستثمارية في الدول العربية والإسلامية أصبحت في مهب الريح.
وأكد المصدر أن الدنمارك أمامها ما لا يقل عن 10 سنوات حتى تتمكن من محو الآثار السلبية الاقتصادية التي حصدتها بسبب خوضها المهين في الإسلام، ولن تتمكن بسهولة من استعادة الثقة الإسلامية والعربية بها حتى وإن قدمت آلاف الاعتذارات الرسمية.



==========================


كلينتون: هل يتجه العالم نحو استبدال معاداة السامية بمعاداة الإسلام؟


انتقد الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون بشدة أمس الاثنين الرسوم الكاريكاتورية التي نشرت في الدنمارك وتناولت النبي محمد صلى الله عليه وسلم، متسائلاً عما إذا كان العالم يتجه نحو استبدال معاداة السامية بمعاداة الإسلام.
وقال كلينتون في مداخلة أمام مؤتمر "إثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط"
الذي بدأ أعماله في الدوحة أمس: "هناك مثال سيئ في شمال أوروبا، في الدنمارك، حيث تم نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للإسلام".
وأضاف: "تعلمون أن معظم الصراعات التي شهدتها أوروبا طيلة السنوات الخمسين الماضية كان أساسها القضاء على الأفكار المسبقة بحق اليهود وعلى معاداة السامية".
وتابع: "ماذا نحن نفعل الآن؟، هل نحن بصدد استبدال معاداة السامية بمعاداة الإسلام"؟. وتساءل كلينتون أيضا: "هل يعقل أن يتم تعميم أمور لا تعجبنا نقرأها في عناوين الصحف، على ديانة بأكملها وعلى عقيدة أو منطقة بأسرها؟".
وأضاف الرئيس الأمريكي السابق: "في كل مرة نبني شراكات جديدة مع أشخاص جدد من مختلف أنحاء العالم، نقوض هذا النوع من الجهل والتداعيات التي قد تنتج عنه في القرن الحادي والعشرين".
وتابع: "ما زال هناك جهل في بقية العالم للصورة المشرقة للشرق الأوسط بما في ذلك الديانة الإسلامية".


==============================


حرية التعبير
عبدالملك علي الجنيدي
أستاذ هندسة الإنتاج بجامعة الملك عبدالعزيز



أحسنت المملكة صنعا عندما قامت بسحب السفير السعودي من كوبنهاجن وذلك تعبيرا عن استيائها من استهزاء الصحافة الدنمركية ومن بعدها النرويجية بنبينا صلى الله عليه وسلم، وعمدت لذلك بعد أن أخفقت الحكومة الدنمركية في إقناع الصحيفة بتقديم اعتذار للمسلمين عن ذلك الاستهزاء ويمكن هنا أن نسجل بعض الدروس المستفادة من هذه القضية:
أولاً: أن هذا حس قومي وإسلامي تشكر عليه حكومتنا في تفاعلها مع قضايا المسلمين وإن كنت أتمنى أن تكون سباقة في كل قضايا المسلمين لأن هناك دولاً إسلامية أخرى معروفة ما فتئت في الاهتمام بقضايا المسلمين وإن كان رصيدها في الواقع العملي ضعيفا أو لنقل مذهبي النزعة بينما لها حضور إعلامي طاغ ومؤثر حتى يوحي للمراقب أنها اللاعب الوحيد على الساحة. فنريد أن يسمع العالم صوتنا خاصة عندما تمس الثوابت وتتجاوز الخطوط الحمراء. فالشكر مرفوع لمجلس الوزراء متمثلا في وزير الخارجية على هذه الغيرة المشكورة على ثوابتنا الدينية.
ثانياً: إن حرية التعبير شيء والإساءة للفرد أو المجتمع شيء آخر. الغرب يدلس في موازينه فيكيل لنا بمكيال اسمه حرية التعبير ويكيل لليهود بمكيال آخر اسمه العداء للسامية وموالاة النازية. إن حرية التعبير لا تسمح لك أن تقف بباب جارك تكيل له الشتائم ثم تمضي. ولو قمت بهذا في الغرب فستجرجر في المحاكم على تدخلك في حياة جارك، فما بالك بمن استهزأ بشخصية مقدسة هي نبينا صلى الله عليه وسلم فهي ليست استهزاء برسولنا عليه الصلاة والسلام فقط بل هي استهتار بأكثر من ألف مليون مسلم من أتباعه وكأننا من عناهم الشاعر بقوله:
ويقضى الأمر حين تغيب تيم
ولا يستشهدون وهم حضور
ثالثاً: التهميش والاستعلاء والاحتقار كان أسلوب تعامل الصحيفة سيئة السمعة مع منتقدي تلك الرسومات ولم تعمل على وأد الخطيئة في مهدها وكان بإمكانها ذلك. ولا ينفع الآن الاعتذار وقد وصلت أخبار هذه الجريمة مشارق الأرض ومغاربها.
رابعاً: الرد على الصحافة الغربية يتطلب منا مهنية باستخدام اللغة التي يفهمونها فلا ينفع السب والشتم بل يجب أن يعرفوا عظم جريمتهم. وقد كنت أتمنى من الأدباء و المفكرين الذين لهم تعايش وثيق مع الثقافة الغربية أن يدلوا بدلوهم ولعلي هنا أن أشحذ همة الدكتور عبدالله بن أحمد الغامدي أستاذ الأدب الفرنسي المبدع بجامعة الملك عبدالعزيز والذي عاد للتو من مناقشة رسالة دكتوراه في الأدب الفرنسي كممتحن خارجي بجامعة السربون العريقة أن يدلي بدلوه وأن يضع لنا خريطة طريق مناسبة للتعامل مع هذه الأزمة.
خامساً: أخطأ من أرسل هذه الصور أو جزءاً منها من إخواننا وأخواتنا في سبيل شحذ الهمم للدفاع عن المصطفى. فنحن نستنكر هذه الجريمة البشعة وكذلك نستنكر من يرسلها إلى المسلمين فالغاية لا تبرر الوسيلة. إننا ننكر رسم هذه الرسوم ابتداءً وبالتالي فنشرها مهما كانت دوافعه هو مشاركة في الإثم.
سادساً: أستغرب أن نكتفي بالمطالبة باعتذار الصحيفة. الاعتذار يكفي بحق خبر ينشر عن مشاكل مالية في شركة ما، فما تلبث تلك الشركة أن تثبت صحة وضعها المالي وتطالب الصحيفة بالاعتذار. لكن سب الرسل عامة والمصطفى خاصة من الأمور المقدسة التي لا يقبل فيها الاعتذار. هل هنا وهان نبينا لهذه الدرجة أن يشتم اليوم ليعتذر عن ذلك غدا. الخوف أن تؤدي مطالبتنا بالاعتذار إلى خلق سنة سمها "أشتم اليوم وأعتذر غدا". مسألة شتم الرسول أو سبه من القضايا التي لا يقبل فيها الاعتذار بسهو أو حسن نية، ومن أراد التوسع فليرجع لفتاوى العلماء في هذا الشأن. بل إن التوبة لا تبطل حد من استهزأ بالرسول فيقام عليه الحد وتوكل سريرته لله عز وجل.
سابعا: القداسة لكل الأنبياء ويجب أن يحترمها كل الناس فلا نقبل أن يستهزأ بالمسيح عليه السلام ولا يقبل من مسلم أن يسخر من أي نبي من أنبياء الله بل يعد ذلك كفرا بالله عز وجل.
ثامنا: استغربت قبل مدة من محاولة بعض جهال المسلمين بالاعتداء على مقام أحد أنبياء الله في فلسطين المحتلة كمعاقبة لليهود على تدنيسهم للأقصى الشريف، فالغاية لا تبرر الوسيلة.
تاسعا: المطلوب أن تعاقب الصحيفة الدنمركية وشقيقتها النرويجية بالمقاطعة الاقتصادية الشاملة لمنتجات هاتين الدولتين. لا نريد لأي مسلم أن يزور هاتين الدولتين لا سائحا ولا تاجرا. علينا أن نقاطع كل المنتجات الدنمركية والنرويجية مهما كانت فالبدائل موجودة والسوق مليئة بالخيارات. علينا أن نقاطع الشركات المشتركة بين الدول الإسلامية وهاتين الدولتين ومقاطعة منتجاتها حتى ولو قالت إنها منتجات محلية فالشراكة تدر للدنمركيين والنرويجيين دخلا من كل هذه المنتجات. يجب علينا كذلك سحب أرصدتنا من البنوك الدنمركية والنرويجية ووقف التعامل مع البنوك المشتركة التي للمؤسسات المصرفية الدنمركية وجود فيها. يجب على المكاتب السياحية في دول الخليج ومصر والمغرب العربي أن تعتذر من الوفود السياحية النرويجية والدنمركية وتقول لهم إن حبنا لنبينا عليه الصلاة والسلام أولى من رسوم زهيدة نتلقاها منكم نظير خدمتك في سياحتكم لبلادنا.
عاشرا: يجب أن نستمر في المقاطعة حتى ولو اعتذرت الحكومة الدنمركية والصحيفة النشاز. يجب أن تستمر مقاطعتنا حتى يحس المواطن الدنمركي أن المقاطعة شملته ولو بتأثير معنوي كأن يعرف مثلا أنه غير مرحب به في البلاد العربية والإسلامية بعد هذه الفعلة المشينة.
حادي عشر: لا نقدر أن نقول لشيخ الأزهر بعد تعليقه على الجريمة النكراء، وهو رئيس تلك المؤسسة الدينية العريقة التي حمت الملة ونصرت السنة قرونا طويلة، إلا "إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب".
ثاني عشر: سبحان الله ما من أزمة تمر بالمسلمين إلا ويكشف بها الله الغمة ويظهر المعدن الحقيقي للمسلمين فلقد تفاعل كل الناس وكل شرائح المجتمع، كبيرهم وصغيرهم المتعلم منهم والأمي الرجال والنساء كلهم هبوا دفاعا عن المصطفى ولو كان المقام مقام مظاهرات فإنني على يقين بخروج عشرة ملايين متظاهر بالقاهرة وثلاثة ملايين متظاهر في الرياض. النوازل وإن كانت معنوية هنا تظهر معدن الأمة وصدق مشاعرها وأن الأمة لا تزال بخير، بل ولعلها فرصة لمفرط أن يكفر عن تفريطه في حق الله عز وجل بدفاعه عن نبينا صلى الله عليه وسلم. إن التدين العميق لأفراد الأمة ليظهر في الأزمات متجاوزاً أشكال التدين الخارجية من لحية هنا أو نقاب هناك.




  #332  
قديم 31/01/2006, 08:40 PM
قلم مثقف بالمجلس العام
تاريخ التسجيل: 21/01/2004
المكان: الظهران
مشاركات: 1,453



وزراء الداخلية العرب يطلبون معاقبة المسيئين للنبي (صلى الله عليه وسلم)





طالب وزراء الداخلية العرب في بيان رسمي في تونس اليوم الثلاثاء الحكومة الدانماركية باتخاذ "عقوبات شديدة" بحق الذين وضعوا الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد التي نشرت في صحيفة دنماركية.
وجاء في البيان الختامي للدورة الـ 23 لوزراء الداخلية العرب أنهم يدينون بشدة التعرض للإسلام والنبي محمد ويطالبون الحكومة الدانماركية باتخاذ "عقوبات شديدة" بحق منفذي الرسوم الكاريكاتورية، وطلب الوزراء ألا يتكرر هذا الأمر.
من جانب آخر ، جدد كارستن جاست رئيس تحرير الصحيفة المعنية "جيلاندز بوستن" اعتذاراته مساء أمس الاثنين عن رسوم كاريكاتورية مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم، في رسالة قال فيها إن "هذه الرسوم لا تنتهك التشريعات الدانماركية ، لكنها أهانت بشكل لا يقبل الجدل مشاعر الكثير من المسلمين ونحن نعتذر عن ذلك".
وأعلنت مجموعة "آرلا فودز" الدانماركية لإنتاج مشتقات الحليب، أنها أقفلت مصنعها في المملكة العربية السعودية مؤقتا. وأوضحت الناطقة باسم المجموعة استريد غاد نيلسن "أقفلنا مصنعنا الكبير لمشتقات الحليب في الرياض لأننا نكاد لا نبيع شيئا في هذا البلد".
وتعتبر "آرلا فودز" ثاني مجموعة أوروبية لإنتاج مشتقات الحليب وهي أكبر شركة دانماركية مصدرة إلى المملكة العربية السعودية حيث تبلغ قيمة مبيعاتها حوالى 328 مليون دولار سنويا (حوالى 268 مليون يورو).
وأكدت المجموعة أن موظفيها في المصنع لم يسرحوا من عملهم ولم يتم استدعاء المدراء إلى الدانمارك. وكان يفترض أن تبدأ المجموعة ببناء مصنع جديد الأسبوع المقبل لكن هذه الخطط أرجئت بسبب الوضع الحالي.
وقد أثار نشر رسوم كاريكاتورية في صحيفة دانماركية في سبتمبر غضب العالم الإسلامي وقد تحولت القضية إلى أزمة دبلوماسية تهدد العلاقات التجارية مع أوروبا.
وامتدت مقاطعة المنتجات الدانماركية من السعودية إلى الجزائر والبحرين والأردن والكويت والمغرب وقطر وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن على ما أفادت "آرلا فودز".
وبالمقابل، ألمح رئيس الوزراء الدانماركي انديرس فوغ راسموسن إلى أنه يدين شخصيا نشر رسوم كاريكاتورية تتناول النبي محمد في صحيفة دانماركية قدمت اعتذارات بشأنها. وقال في مقابلة مع محطة "تي في 2" الوطنية "لدي شخصيا احترام كبير للمعتقدات الدينية للأفراد يمنعني من تقديم النبي محمد أو يسوع المسيح أو أي رموز دينية أخرى بطريقة قد تكون مهينة للآخرين".
لكنه شدد على أن الدنمارك تعتمد حرية الصحافة وأن وسائل الإعلام فيها حرة ومستقلة وتقرر وحدها الرسوم الكاريكاتورية التي تريد نشرها. وأوضح "لا يمكنني أن اتصل (بقسم التحرير) وأن إقرار ما يجب أن ينشر عبر وسائل الإعلام الدانماركية" مؤكدا أن الحكومة تبذل قصارى جهدها لإيجاد حل "لهذه القضية المؤسفة".
وأشاد راسموسن بالاعتذارات التي قدمتها للمسلمين صحيفة "جيلاندز بوستن" التي كان عدد كبير من رجال الدين في العالم الإسلامي طالبوا بهذا الاعتذار الرسمي من قبل الصحيفة.
وقال راسموسن لمحطة التلفزيون العامة "دي ار 1" إن "ما قامت به جيلاندز بوستن مساء اليوم (الاثنين) أراحني كثيرا وهو خطوة مهمة جدا" معربا عن الأمل ومنتظرا أن "تساهم" هذه الخطوة في حل الأزمة التي اعتبرت الأخطر في التاريخ المعاصر في هذا البلد.
وأضاف "من الطبيعي في مجتمع تعتبر فيه الصحافة حرة ومستقلة أن يأتي حل (الأزمة) قبل كل شيء من وسائل الإعلام (بشكل اعتذارات) لأنه ليست الحكومة هي التي تنشر الصحف".
وأعرب عن دهشته لاتساع هذه القضية. وقال "يجب أن نلاحظ أنه جرى فعلا شيء ما أغاظ وجرح بالعمق أناسا شعروا بان دينهم قد أهين". من ناحيتها ، نفت وزارة الخارجية النرويجية أن تكون طلبت من دبلوماسييها الاعتذار عن نشر هذه الرسوم.
وفي تصريح لوكالة الأنباء النرويجية "ان تي بي" ، قالت المتحدثة باسم الوزارة انيد لين دالي ساندستيد "لم نطلب من دبلوماسيينا الاعتذار عن نشر هذه الرسوم ولكن الاعتذار عن التحريض الذي تسببت به".
وأضافت أن النرويج لا يمكن أن تندد بنشر هذه الرسوم الكاريكاتورية لأن ذلك "مخالف لوجهة نظرنا حول حرية التعبير التي تشكل واقع مجتمعنا".
وجاء هذا التصريح بعد 3 أيام على كشف صحيفة "افتنبوستن" عن مضمون رسالة دبلوماسية سرية لوزارة الخارجية إلى دبلوماسييها في الدول العربية تطلب منهم فيها التعبير عن رفضهم لنشر هذه الرسوم الكاريكاتورية.


===================================


اليمن: احتجاجات واسعة ضد الإساءة الدنماركية للرسول (صلى الله عليه وسلم)





تصاعدت ردود الفعل المنددة لحادث الإساء ة لشخص الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في الشارع اليمني ، حيث أعلنت مؤسسات حكومية وشعبية ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية استهاجانها لحادث الإساءة معتبرة ، ذلك يمثل إساءة لكل المسلمين .
وأعلنت الحكومة اليمنية ومجلس النواب اليمني إحتجاجهما وإستنكارهما الشديد لما نشرته صحيفة "بولاند بوستن" الدانماركية وصحيفة "ماغزينت" النرويجية التي أعادت نشر المادة ، مشيرين إلى أن ذلك ينتافي مع كل القيم الأخلاقية والأديان السماوية والقوانين والأعراف الدولية التي تدعو الى التسامح وحرية الأديان وتنبذ الإساءة للديانات والتطاول على الأنبياء.
وطالبة الأوساط الشعبية الصحيفة الدانمركية إلى الإعتذار عن إسائتها البالغة ، مشددة في الوقت ذاته على أهمية تصعيد مقاطعة البضائع والمنتجات الدانمركية .
ودانت جمعية علماء اليمن تلك الإساءات ووصفته بالعمل المشين الذي يتنافي مع قدسية الأديان والقيم الإنسانية النبيلة ويخالف معتقدات الشعوب.
ودعت في بيان لها الأمم المتحدة الى تطبيق القانون الدولي وضبط المتطاولين على الأنبياء ، وأهابت بكافة المؤسسات الدينية والمفوضية الدولية العليا لحقوق الإنسان والهيئات الدولية المعنية بالدفاع عن حقوق الأفراد والشعوب الى رفض تكريس الكراهية بين الأديان والإساءة لمعتقدات الشعوب وثقافتها.
من جهتها اعتبرت جمعية حماية المستهلك ما نشرته صحيفتي "يولاند بوستن" الدنمركية و"ماغازينيت" النرويجية تجاوزاً خطيراً بحق الإسلام والمسلمين وإساءة بالغة لقيم التسامح والاحترام والتعايش القائم بين الأديان.
ودعت وسائل الإعلام وخطباء المساجد والمؤسسات التربوية إلى القيام بدورها في إبراز هذه الحملة الشرسة ضد الإسلام والمسلمين وحث الناس على مقايضة تلك السلع .
مهيبة بالمواطنين إلى ضرورة مقاطعة السلع والمنتجات الدانمركية والنرويجية وشراء البدائل المتاحة من السلع الموجودة في الأسواق كحد أدنى لمواجهة ما وصفته بالتعديات الخطيرة على كرامة المسلمين
وقالت الجمعية في بيان لها : إن ما نشرته وأصرت عليه هاتين الصحيفتين بعد كل المقاييس فعلاً إجرامياً ومداناً لأنه استهدف توجيه الإساءة عن عمد إلى أكرم الرسل .
وعبرت الجمعية عن أملها في أن تقوم حكومتي الدنمرك والنرويج بواجبها القانوني والأخلاقي ضد الصحيفتين وحملهما على الاعتذار العلني عما سببتاه من إساءة بالغة للدين الإسلامي ولخاتم المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم.
في الصعيد ذاته ، دعت شركات الهاتف النقال في اليمن سبأ فون وسبيستل يمن عبر الرسائل القصيرة مشتركيها الى مقاطعة المنتجات الدانمركية والنرويجية والتي أساء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم .
كما دان مكتب الشراكة اليمني الدانمركي الرسومات المنشورة وقال بيان صادر عن المكتب بصنعاء : إن المكتب يأسف ويدين بشدة هذه الرسومات التي تسببت بغضب الشارع اليمني وتسببت في مقاطعة المنتجات الدنمركية في اليمن .
كما وجهت شركات خاصة بتوريد الأدوية الدانماركية والنرويجية خطابات للشركات الأصل اكدت فيها مقاطعتها للأصناف الدوائية التي تنتجها شركات البلدين مالم تقدم وسائل الإعلام إعتذارها للمسلمين .
ومن المقرر أن تنظم الجمعيات والاتحادات اليمنية غداً الأربعاء مسيرة نسوية سلمية مناهضة لما نشرته تلك الصحف من إساءات و ستنطلق المظاهرة من ميدان السبعين وسط العاصمة صنعاء متجهة إلى مبنى الأمم المتحدة .
وتشهد السوق اليمنية تراجعا ملحوظا وعزوفاً من قبل المواطنين عن شراء المنتجات الدانماركية المتمثلة بالحليب والألبان والأدوية واللحوم والمرطبات ومواد التجميل ، ويشير مالكي المحلات التجارية أن الإقبال على السلع ذات المنشأ الدانماركي يشهد انخفاضا كبيرا في نسبة الشراء عما كانت عليه وقدرت مصادر تجارية تراجع نسبة الشراء الى 50% . وأشرت إلى أن مرتادي محلات بيع الأغذية انصرفوا عن شراء الألبان الدنمركية ومشتقاتها إلى منتجات بلدان غيرها في مؤشر على أن منتجات الدنمرك في اليمن مع اشتداد المطالبات بمقاطعتها قد تتعرض لأكبر خسارة في تاريخها وسط أنباء عن قيام بعض التجار برفض قبولها في محلاتهم وأنهم أبلغوا وكلاءها بالتوقف حاليا عن استيرادها وتوزيعها عليهم ومطالبتهم باستيراد منتجات بلدان غيرها للتعويض.
ويقدر حجم التبادل التجاري بين اليمن والدنمرك بنحو 7 مليار ريال سنويا نصيب اليمن منه لايزيد على 280 ألف ريال في حين أن اليمن يتعامل مع نحو 100 شركة دنمركية عائدات أرباحها السنوية تعادل 40% من حجم التبادل التجاري بين البلدين .
وفي إطار متصل ، تابعت جمعية علماء اليمن اساءات صحيفة "بيلاتدزبوستين" الدنماركية وجريدة "بلاندز بوسطن" النرويجية لرسول الهداية والرحمة والسلام محمد صلى الله عليه واله وسلم بنشرهمارسوم كاريكاتوريه تتنافى مع قدسية الأديان والاحترام الذي يجب أن يكون لرسل الله وأنبيائه ، وما كان ينبغي نشر مثل تلك الرسوم التي تخرج عن الأخلاق والقيم الإنسانية النبيله ، مخالفة بذلك المواثيق والمعاهدات الدولية ، وانه يجب عدم المساس بمعتقدات الشعوب المتمثله في انبياء الله ورسله صلوات الله عليهم والكتب السماوية المنزله ودورد العباده.. بإعتبار ذلك يمثل مخالفة وخرقاً للأعراف الدولية المتبادله بين الشعوب ويمثل جناية في حق أنبياء الله ورسله صلوات الله عليهم أجمعين.
إن جمعية علماء اليمن إذ تدين ذلك العمل المشين بشده .. فإنها تدعوا الأمم المتحدة الى تطبيق القانون الدولي وضبط المتطاولين على الأنبياء وتهيب بكافة المؤسسات الدينية والمفوضية الدولية العليا لحقوق الإنسان والهيئات الدولية المعنية بالدفاع عن حقوق الأفراد والشعوب إلى رفض تكريس الكراهية بين الأديان والاساءه لمعتقدات الشعوب وثقافاتها.
مثنين ومنبهين بأن القرآن الكريم أعظم المعجزات وأبهر الآيات وأبين البينات فقد تحدى الجن والأنس أن يأتوا بمثله بقول الله تعالى مخاطباً رسوله سيد البشريه وخاتم النبيين محمد صلى الله وسلم عليه واله وصحبه الطيبين الطاهرين بقوله تقدست أسماؤه وتعالى شأنه (( قل لئن اجتمعت الأنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا). صدق الله العظيم.
فأين يكون مكان ذلك الزعم الدنماركي من اجتماع الإنس والجن؟ فلا قرار ولا مكان له إلا خاسئاً مذموماً مدحورا في قرار الجحيم.
ومع كل هذا فإننا نهيب بعلماء المسلمين أن يقوموا بواجباتهم في الدفاع عن رسول البشرية بمختلف الوسائل المتاحه وباللغات المختلفة لتعريف العالم بمقام رسول الاسلام صلى الله عليه واله وسلم.
ويوصي العلماء التالي :
- أن يقوم الباحثون والمفكرون والمحامون بدورهم القانوني والشرعي للرد على المتجني الدنماركي وغيره في نفس الصحيفه وغيرها من الصحف ، والعمل على إيجاد الضمانات بعدم المساس بالمقدسات الاسلاميه أو الإساءة والتطاول على الأنبياء والرسل وفي مقدمتهم رسول الله محمد بن عبدالله صلى الله عليه واله وسلم.
- أن تقوم وسائل الإعلام والفضائيات العربية والإسلامية بواجبها الديني والشرعي في الدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
- أن تقوم وزارات الأوقاف الاسلامية مجتمعة أو على انفراد باستهلال بداية العام الهجري الجديد للتعريف بالسيره النبويه لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم والتعريف بفضائله.
كما أن من الواجب مقاطعة بضائع ومنتجات الدنمارك والنرويج حتى يحترموا مشاعر المسلمين وإلا يمسوا أنبياء الله ورسله بسوء ، مع مضاعفة جهود التوعية الأسرية والمدرسية بفضائل الرسول الأعظم ومناقبه الشريفة صلوات الله عليه واله وسلم.
وتأمل جمعية علماء اليمن من الدول الاسلامية إمداد الجاليات الإسلامية في الدنمارك والنرويج والدول الأوربية بالكتب المنهجية الاسلامية بشتى الوسائل المختلفة.
كما أنها تشكر كل من بادربالمقاطعة والشجب والاستنكار لمثل هذا العمل المشين والمسيء الى أنبياء الله ورسله عليهم أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي ذات الإطار ، أدان مجلس نقابة الصحفيين اليمنيين حملة الإساءة على الرسول الاعظم من الصحافة الدنماركية والتي تجسدت في قيام صحيفة(جيلاندبوستن) ومجلة (مجازينات) بنشر اثنى عشرة رسما كاريكاتيريا لخاتم الانبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم يظهر في واحدة منها معتمرا عمامة على شكل قنبلة .
ودعا مجلس النقابة اتحاد الصحفيين الدنمراكيين الى التدخل السريع في معالجة هذه القضية الحيوية والحساسة التي طالت بالاساءة الى نبي زهاء مليار وثلاثمائة مليون مسلم في العالم ، باعتبار أن ما نشر يندرج في اطار التحريض على الكراهية وتحقير الاديان ، المحظورين في الاعلان العالمي لحقوق الانسان وكافة المواثيق الدولية .. كما أن ذلك ليس له ثمة صلة بحرية التعبير.


===================================


البشير يرفض زيارة وزير الدفاع الدانماركي للسودان





أعلنت مصادر مطلعة فى الخرطوم أن الرئيس السوداني عمر البشير أصدر توجيهات برفض زيارة وزير الدفاع الدانماركي للسودان ردا على الإساءة التي وجهتها إحدى الصحف الدنماركية للرسول محمد (صلى الله عليه وسلم). وأكد البشير في التوجيه أن السودان لن يسمح لأي مسئول دانماركي أن يطأ أرضه حتى يعتذروا رسميًا عن هذه الإساءة.
ويأتي الرفض السوداني ضمن موجة الغضب التي تتصاعد في الشارع الإسلامي منددة بالرسومات ومطالبة الدانمارك بالاعتذار. فأسواق دول الخليج بصفة خاصة تشهد استجابة واسعة لدعوة مقاطعة المنتجات الدانماركية ومعظمها من المنتجات الغذائية الضرورية، ففي الدوحة سادت مشاعر الارتياح لقرار عدد من المؤسسات التجارية رفع البضائع الدانماركية من الأسواق، وقال عدد من المستهلكين إنهم بدؤوا بالفعل إيجاد بدائل لبضائع مثل منتجات الألبان.
ودعا المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في مصر محمد مهدي عاكف المسلمين في العالم إلى المقاطعة، وقرر مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية مقاطعة البضائع الدانماركية. وفي الإمارات أعلنت سلسلة تعاونيات إطلاق حملة لوقف التعامل مع البضائع الدانماركية، أما في غزة فقد تجمع مسلحون أمام مقر الاتحاد الأوروبي مطالبين حكومتي الدانمارك والنرويج باعتذارات، وبمنع دخول رعايا الدولتين إلى غزة. كما دانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تصرف حكومة كوبنهاجن معتبرة أنه يعكس استهتارًا بمشاعر الآخرين.
على الصعيد الرسمي جدد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في تصريحات بتونس إدانته لنشر الرسوم. واعتبر -في تصريحات على هامش اجتماع وزراء الداخلية العرب- أن الصحافة الغربية تعتمد "سياسة الكيل بمكيالين تجاه الإسلام واليهودية.


===========================================


د.عبد المنعم البري: الإساءة للرسول دليل عجز أعداء الإسلام


مازالت أصداء إساءة بعض الصحف الدانمركية والنرويجية لرسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- تتوالى، وأخذت الأمة تفوق من سباتها رويداً رويداً لتواجه هذه الحملة الظالمة التي استهدفت الإساءة لسيد ولد آدم وأفضل خلق الله ، خاتم الأنبياء وإمام المرسلين -عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم- وذلك من خلال بيانات الشجب والإدانة ، ومسيرات التنديد والاستهجان - المطالبة بقطع العلاقات مع كل من الدانمارك والنرويج – والتي عمت بلاد المسلمين من ماليزيا شرقا إلى موريتانيا غربا.
في هذه السطور نستضيف د. محمد عبد المنعم البري رئيس جبهة علماء الأزهر والأستاذ بكلية الدعوة الإسلامية ليجيب عن عدة أسئلة حول هذه القضية.

ما تعليق فضيلتكم على الإساءة التي تعرّض لها نبينا الكريم في وسائل الإعلام الدانمركية والنرويجية؟
الإساءة التي تعرّض لها الرسول – صلى الله عليه وسلم – تمس كرامة وشرف كل مؤمن يعتز بصلته بالرسول. ولا شك أنها إساءة بالغة، وهي دليل على العجز والقهر الذي أصاب أعداء الإسلام من ثبات قدمه وقوة حجته وشموخ رايته.
إن ما نسمعه اليوم ثابت في القرآن الكريم في مثل قوله تعالى مؤكّداً باللام والنون: (لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذىً كَثِيراً وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ) [آل عمران:186]. فما نسمعه اليوم من إساءات وتطاول على رموز الخلود والشرف للإنسانية كلها إنما هو تفسير واقعي لهذه الآية الشريفة وغيرها من الآيات الذي تؤكد هذا المضمون، وهذا المعنى الواقعي المؤسف.
والآية الشريفة تدل على أن مواجهة الإساءة تكون بالصبر والالتزام وتنمية روح الإيمان ومجاهدة النفس لاقتفاء الأثر الخالد لمن تحمّل البلاء قبل أن يودّع الدنيا.
وجدير بالأوفياء أن يستشعروا المسؤولية في مواجهة هذه الجرائم بما يثبت صدق الارتباط بخاتم الأنبياء والمرسلين محمد – صلى الله عليه وسلم – ولا يكون الرد بمثل ما قالوا، ونحن نستشعر مثل قوله تعالى: (...قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ)[آل عمران: من الآية119]. والأمل المرجو أن يكون ما نسمعه من بذاءات وإساءات أجراس الإيقاظ لخير أمة أُخرجت للناس، والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون.
ولمواجهة مثل هذه الإساءات فلابد أن يكون هناك إعلام نظيف يعرف من خلاله الناس من هو الرسول، وما هي رسالته، وما دوره وكيف أنقذ الأمة.

مقالة شيخ الأزهر

ما رأيكم فيما قاله شيخ الأزهر لسفير الدانمارك دفاعاً عن الرسول الكريم من أننا لا يجب أن نهين الأموات؟

بالنسبة لشيخ الأزهر فإن المشاعر الخامدة لا تُكلّف فوق طاقتها، الدفاع غير موفق بالمرة، ولا يصح أن يكون على هذه الصورة المريضة الباهتة التي تفتقد إلى الروح والغيرة والحماسة. وهل ماتت الأمة الإسلامية حتى نقول: إن الرسول لا يستطيع الدفاع عن نفسه لأنه ميت؟ ثم إن رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- حي في حياتنا بصورة لم تحدث في أي أمة غيرنا. إن هذا النبي الأمي هو الرحمة المهداة للإنسانية جمعاء ، وهو حاضر بهديه الكريم وسنته الشريفة، وبأنه النموذج الأخلاقي الذي يحتذيه المسلمون في كل كبيرة وصغيرة في حياتهم.

حملة صليبية غاشمة

ما هو تفسيركم لتكرار هذه الحملات الغربية المستمرة ضد الإسلام والمسلمين؟

* الأمر هو محصلة صراع سياسي وديني كبير بدءًا بالفتوحات الإسلامية لكثير من الدول التي كانت خاضعة للبيزنطيين المسيحيين، وبلغ الحقد المسيحي غايته بفتح المسلمين للقسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية، وكذلك فتح الأندلس.
وحاول الغرب التنفيس عن حقده عبر الحروب الصليبية التي استمرت قروناً، ثم في الكشوف الجغرافية للالتفاف حول العالم الإسلامي وخنقه واحتلاله فيما بعد.
وآخر جولات الصراع هي زرع إسرائيل في قلب العالم العربي، ومساعدتها بكل الوسائل كي تتوسع وتوقف نمو وتقدم الدول العربية.
لكن و على الرغم من هذا فإن هناك شهادات عظيمة صدرت، ولا تزال تصدر عن منصفين من عقلاء الغرب على اختلاف مشاربهم وثقافاتهم بحق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
يقول ( كلود كاهن): "يبدو للمؤرخ المنصف أن محمداً ( صلى الله عليه وسلم ) كان في عداد الشخصيات النبيلة السامية التي سعت بكثير من الحماس والإخلاص إلى النهوض بالبيئة التي عاش فيها أخلاقياً وفكرياً".
ويقول الأمير (تشارلز): "يمكن للإسلام أن يعلمنا اليوم طريقة للفهم والعيش في عالم كانت فيه المسيحية هي الخاسرة عندما فقدته، ذلك أننا نجد في جوهر الإسلام محافظته على نظرة متكاملة إلى الكون، فهو يرفض الفصل بين الإنسان والطبيعة، وبين الدين والعلوم، وبين العقل والمادة".

هل تفاجأتم بما أقدمت عليه بعض الصحف في الدانمرك والنرويج من التطاول على شخص الرسول الكريم ؟
* إن ما حدث ليس بمستبعد من قوم حرّفوا كتابهم وسبوا رسلهم وأنبياءهم؛ فهم قد اتهموا رسلهم بالزنا وحب الخراب والعنف. ولكن الأمر الآن صار كله على كاهل المسلمين، فعليهم أن يظهروا لهؤلاء ما يردعهم ويردهم على أدبارهم، حتى يعلموا أن هناك من يغضب لرسول الله. وعلى المسلمين أن يعلموا أن من أجلِّ الأعمال ومن أزكى الدرجات وأعلى القربات إلى الله مزيد المحبة للنبي -صلى الله عليه وسلم- ومضاعفة المحبة له صلى الله عليه وسلم، ومواجهة كل من أراد بمقامه الشريف نقصاً أو انتقاصاً؛ فالانتصار للنبي -صلى الله عليه وسلم- هو دلالة الإيمان وبرهان الإحسان، وهو دليل الإسلام؛ إذ لا إسلام ولا وإيمان لعبد لا يتغير حنقاً وغضباً يوم أن يُسبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ومن ناحية أخرى فإن النبي -صلى الله عليه وسلم- نبي من عند الله، ومن سبّ النبي -صلى الله عليه وسلم- فإنه يستهزئ بمن أرسله.
إن هذا الذي رأيناه وسمعنا به يدخل ضمن الحملة الصليبية العالمية على الإسلام والمسلمين.

مقاطعة المتطاولين على النبي

هل المقاطعة الاقتصادية للدول التي تنتمي إليها تلك الصحف وسيلة عملية؟

الواجب على كل مسلم في أي مكان أن يقوم بما في وسعه للدفاع والذب عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأنسب الوسائل وأكثرها تأثيراً هي المقاطعة، والمقصود بالمقاطعة أن تكون على كل الأصعدة والأوجه، سياسياً أو اقتصادياً، وكلٌّ بما يملك، بالإضافة إلى ذلك واجب الدفاع بالقلم؛ فعلى كل مسلم يستطيع أن يهاجم هذه الدولة ويفضح أفعالها هذه أن يفعل، بالإضافة إلى فضح هؤلاء الذين يراهنون، أو يصوتون على سبّ رسول الله ممن يدّعون الإسلام بألسنتهم، ثم يعدّون أن سب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من الممكن أن يدخل تحت حرية الرأي من أي وجه من الوجوه.

ما هو المطلوب من الحكومات الإسلامية للدفاع عن مقدساتنا ومقام النبوة الكريم؟
الصمت وابتلاع الإهانة أمر مرفوض، فالتطاول على مقام خاتم الأنبياء والمرسلين، ليس مسألة يمكن الإغضاء عنها، ولا التساهل فيها.. ذلك أنها قضية عقدية مبدئية كبرى تنتظم منظومة من القضايا التي تُعد كل واحدة منها: أسبقية فكرية وثقافية ودبلوماسية وحضارية.
فعدم وجود ردع فكري ودبلوماسي وإعلامي يشجع على ارتكاب المزيد من السفاهات ضد نبي الإسلام وضد الإسلام نفسه.
والمتطاولون لن يتوقفوا، بل سيزيدون ما لم يحصل هذا الردع الذي نتحدث عنه، وعندما يشعر السفهاء ودولهم أنهم يدفعون ثمناً باهظاً بسبب هذا التطاول فإنهم سوف يتوقفون، وصدق الله العظيم الذي يقول: (...وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ...).[البقرة: من الآية251].
كما أنه من حق الشعوب المسلمة أن يحمي حكامها وقادتها عقائدها ومقدساتها ومقام نبيها الكريم – صلى الله عليه وسلم - بـالطرق السلمية المستطاعة، أي بالردع الإعلامي وبالحركة الدبلوماسية الجادة النشطة، بما في ذلك: الاتصالات المكثفة، والاحتجاج بالبيانات الواضحة الحازمة عن طريق السفراء، أو وزراء الخارجية، وبالتحرك الجماعي أو الفردي.



========================





محرر بصحيفة "يلاندز بوستن": معلوماتي محدودة عن النبي محمد



تواصلت في العالمين العربي و الاسلامي ردود الفعل الغاضبة على نشر صحيفة دنماركية لرسوم كرتونية مسيئة للنبي محمد (عليه الصلاة والسلام) قبل اكثر من ثلاثة اشهر.

وقد صور النبي في هذه الرسوم كشخصية ارهابية.

محرر القسم الثقافي بالجريدة فلامينج روزيه Flamming Rose والمسئول عن النشر تحدث لبي بي سي عن بعض جوانب القضية.

سؤال : هل تعلم شيئا عن شخصية النبي محمد الحقيقية؟ جواب:
معلوماتي محدودة عن النبي محمد. وأعرف أنه رجل عاش منذ 1400 عام. وهو مؤسس الديانة الإسلامية.

سؤال: إذن كيف سمحت بنشر تلك الرسوم عن نبي لا تعرف عنه الكثير؟ جواب:
لقد بدأت القضية في شهر سبتمبر أيلول الماضي حينما طلبت من 40 رسام كاريكاتور رسم النبي محمد كما يرونه لعرض الصور في كتاب لأحد كتاب الأطفال عن النبي محمد.

ولم أطلب من أحد أن يتهكم عن النبي.

ولكن بما أننا في الدنمارك نميل إلى التهكم على الرموز الدينية والسياسية والعائلة المالكة، قام الرسامون بذلك، ليس بغرض السخرية من المسلمين.

فنحن نعامل المسلمين مثلما نعامل الجميع. ودعني أقل إنه في السعودية حيث أعلن عن مقاطعة المنتوجات الدنماركية، أنا كمسيحي لا أستطيع أن أمشي في الشارع مظهرا رمز المسيحية، بينما هنا في الدنمارك، لدينا في كل مدينة مسجد.

سؤال : هل تعتقد أنت شخصيا أن تلك الرسومات تعكس شخصية النبي محمد الحقيقية؟ جواب:
لا أعتقد ذلك. والرسم الذي أظهر النبي يرتدي عمامة على شكل قنبلة هو رمز لشيء ضئيل جدا من الحقيقة، وهو أن من بين المسلمين من يستغلون الإسلام والنبي محمد لارتكاب أعمال إرهابية.

سؤال : هل قمتم من قبل بنشر مواد مماثلة عن رموز لديانات أخرى غير الإسلام؟ جواب:
نعم نقوم بذلك مع المسيح كثيرا. ومنذ عامين رسمنا كاريكاتورا يصور المسيح مصلوبا وبيده عدد من قنينات الخمر. وبنشرنا لتلك الصور، نحن نظهر للمسلمين أنهم غير منعزلين عن ذلك المجتمع.

سؤال : ولكن البعض يرى أن تلك الصور تأتي في إطار حرب ثقافية منظمة ضد الإسلام؟ جواب:
هذا أيضا ليس صحيحا. فنشر تلك الصور تمخض عنه قيام جدل بناء في الدنمارك حول حرية التعبير واحترام الأديان وكيفية الموازنة بينهما ولا علاقة له بتاتا بالحرب الثقافية ضد الإسلام.




  #333  
قديم 01/02/2006, 12:34 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/05/2005
المكان: يقلووووون في بيتنا
مشاركات: 3,696
حسبي الله ونعم الوكيل عليهم
ولكن ان شالله بيلاقوون جزائهم من ربهم ان شالله
ومشكوور خيووو والله يعطيكـ العافيه




  #334  
قديم 01/02/2006, 08:22 PM
رحمه الله واسكنه فسيح جناته
تاريخ التسجيل: 19/08/2003
المكان: الرياض عاصمتنا الحبيبة
مشاركات: 3,703
Post

الجاحظ سافر ووصاني أكمل عنه اليوم وبكره
بكمل الليله
في أمان الله


تحياتي ..

اخر تعديل كان بواسطة » لوحة مميزة في يوم » 01/02/2006 عند الساعة » 09:26 PM
  #335  
قديم 01/02/2006, 09:50 PM
رحمه الله واسكنه فسيح جناته
تاريخ التسجيل: 19/08/2003
المكان: الرياض عاصمتنا الحبيبة
مشاركات: 3,703
Lightbulb


خبراء اقتصاديون يتوقعون خسارة آلاف الدنماركيين وظائفهم
الدنمارك تسعى لنزع فتيل أخطر أزمة تواجهها في تاريخها المعاصر



رئيس الوزراء الدنماركي خلال مؤتمر صحافي أمس حيث أبدى اعتذاره
من نشر الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم

سعت الدنمارك أمس الى نزع فتيل اخطر ازمة تواجهها في تاريخها المعاصر والتي خلفها نشر صحيفة 12 رسما كاريكاتوريا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ما اثار موجة احتجاجات واسعة في العالم الاسلامي.
وبعدما امتدت الحملة لتصل الى مقاطعة البضائع الدنماركية في غالبية الدول العربية وتهديدات لامن الدنماركيين، عبر رئيس الوزراء الدنماركي انديرس فوغ راسموسن للمرة الاولى عن اسفه لنشر هذه الرسوم في صحيفة «يلاندس-بوستن» في 30 ايلول/سبتمبر الماضي. وقال لشبكة «تي في2 » الوطنية «لدي شخصيا احترام كبير للمعتقدات الدينية للافراد يمنعني من تقديم النبي محمد او السيد المسيح او اي رموز دينية اخرى بطريقة قد تكون مهينة للآخرين».

لكنه شدد على ان الدنمارك تعتمد حرية الصحافة وان وسائل الاعلام فيها حرة ومستقلة وتقرر وحدها الرسوم الكاريكاتورية التي تريد نشرها.

واوضح «لا يمكنني ان اتصل (بقسم التحرير) وان اقرر ما يجب ان ينشر عبر وسائل الاعلام الدنماركية» مؤكدا ان الحكومة تبذل قصارى جهدها لايجاد حل «لهذه القضية المؤسفة».

وكرر راسموسن تصريحاته أمس مشيرا الى ان «الحكومة تعتبر هذه القضية خطرة» مضيفا «علينا ان نلفت الى انه كان هناك الكثير من التضليل وان دبلوماسيينا يعملون على تصحيح سوء التفاهم الذي ظهر».

وسيلتقي وزير الخارجية الدنماركي بير ستيغ موللر الثلاثاء في لندن الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان لكي يشرح له موقف الحكومة.

وقد اجرى موللر محادثات حول هذا الموضوع صباحا مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس وعدد من نظرائه العرب المشاركين في مؤتمر لندن حول افغانستان.

ودعا رئيس الحكومة الدنماركية من جهته المسؤولين الدينيين من المجموعة المسلمة في الدنمارك الى ان «ينأوا بانفسهم عن المقاطعة التي اطلقت ضد البضائع الدنماركية وكل الاعمال الموجهة ضد الدنمارك».

وبعدما حثهم على «المساهمة في لحمة» المجتمع الدنماركي الذي يشهد اوقاتا عصيبة طلب منهم المشاركة «في التهدئة ووقف الاحتجاجات ضد الدنمارك والمصالح الدنماركية».

وخشية حصول اعمال انتقامية ضد مسلمي الدنمارك وجه راسموسن نداء الى كل «المجموعات في المجتمع الدنماركي الى عدم القيام باعمال قد تساهم في خلق انقسام او حتى، في اسوأ الحالات، الحقد».

من جهتها دعت ابرز مجموعة دينية للمسلمين في الدنمارك أمس الى المصالحة بهدف نزع فتيل الازمة.

وقال احمد ابو لبن رجل الدين المعروف لدى المجموعة الاسلامية في الدنمارك في بيان «لقد اكدنا منذ البداية بان هذه الرسوم تثير غضب المسلمين وتجرح مشاعرهم.

لكننا لم نعتقد ابدا بان هذه القضية ستتطور الى حد ان المنتجات الدنماركية في الشرق الاوسط ستكون مهددة بهذا الحد».

واعتبر مسلمو الدنمارك أمس انه آن الاوان لتهدئة التوتر.

ومن شأن حملة مقاطعة المنتجات الدنماركية ان تكبد مجموعة «آرلا فودز» الدنماركية لانتاج مشتقات الحليب خسائر كبرى لا سيما وان مبيعاتها الى الشرق الاوسط تبلغ اكثر من 3 مليار كورون دنماركي (402 مليون يورو).

ويتوقع الخبراء الاقتصاديون الدنماركيون ان تتم خسارة آلاف الوظائف اذا استمرت هذه الحملة. لكن المقاطعة «لا تشكل تهديدا» للاقتصاد الدنماركي حيث ان الصادرات الى هذه المنطقة من العالم لا تمثل سوى حوالى 1٪ من صادرات البلاد.

من جهة اخرى، اعربت صحيفة «مغازينت» النروجية المسيحية أمس التي اعادت نشر الرسوم الكاريكاتورية التي ظهرت في الصحيفة الدنماركية، عن «اسفها» لان يكون ذلك شكل اهانة للمسلمين، لكنها لم تقدم الاعتذار الذي تطالب به دول عربية عدة.

وقالت الصحيفة في مقال على موقعها الالكتروني ان رئيس تحرير «مغازينت» فيبيورن سيليبك «يأسف لان تكون الرسوم اهانت مسلمين».

واوضح سيلبيك ان اعادة نشر 12 رسما كاريكاتوريا للنبي محمد، «لم تهدف الى احداث استفزاز» وهي مبررة تحت عنوان (حرية التعبير) (!!!).
============================


وصف موقف الأوروبيين من فوز (حماس) بأنه غير معقول
سعود الفيصل: مقاطعة المنتجات الدنماركية تمت على مستوى شعبي.. ونريد من كوبنهاغن تصحيح الوضع


قال صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ان سبب استدعاء المملكة لسفيرها في الدنمارك هو استخفاف وسائل الإعلام الدنماركية بالمقدسات الإسلامية. وقال سموه في تصريح للصحافيين في كوالالمبور «إننا نريد ان تعمل الحكومة الدنماركية على تصحيح الوضع».
وأضاف سمو وزير الخارجية ان المملكة بانتظار رد من رئيس الوزراء الدنماركي لتوضيح ما حدث. وانتقد سموه موقف الاتحاد الاوروبي من فوز (حماس) في الانتخابات الفلسطينية ووصفه بأنه غير معقول. وحول جولة خادم الحرمين الشريفين الآسيوية قال سموه إن الصين والهند تمثلان نصف العالم وبالتالي كان من الضروري الإتيان بهذه الجولة لترسيخ مفاهيم الصداقة والتعاون المثمر الذي يثري البلدان والشعوب.
================================

عطر وحبر
إلاّ رسول الله.. محمد بن عبدالله
نورة الحويتي
رغم ما سببته مقاطعة بعض الشركات السعودية للمنتجات الدنمركية من خسائر تتجاوز المليون دولار يومياً.. ومع فرحتنا بالموقف الشعبي داخل المملكة وفي بعض الدول الإسلامية التي عبرت عن رفضها وسجلت موقفاً مؤثراً بالمقاطعة إزاء ما تعرض له سيد الخلق نبينا وحبيبنا محمد.. إلاّ أننا نرى أنفسنا مقصرين وان تلك المشاعر العاطفية لا تكفي وحدها بل يجب ان يتخذ موقف موحد وقرار مؤثر بشكل أقوى على مستوى حكومات الدول الإسلامية التي يشكل شعبها ربع سكان العالم، وببيانات للهيئات والمنظمات الاقتصادية والسياسية وان نتقدم بدعاوى حسب ما يقتضيه القانون الدولي ووفقاً للنظام العالمي الذي تسخره الدول المتقدمة لخدمة أغراضها وقضاياها!! في الوقت الذي يتيه فيه المسلمون باستجداء اعتذار!!
وظهرت آراء تقول بضرورة قيام المثقفين وأصحاب العلم والاختصاص برحلات توعوية للتعريف بالدين الإسلامي ونشره وبالرغم من ان تلك الخطوة كانت لازمة في فترة سابقة إلاّ أنها اليوم أصبحت مرحلة لاحقة بعد ان فرض منطق القوة والعقل سطوته فالورقة الرابحة التي نملكها الآن هي المقاطعة السياسية والاقتصادية لأي شكل من أشكال التعاون والتعامل مع المطالبة بالحق المادي والمعنوي للمسلمين إزاء الإساءة لقدسية ديننا العظيم وحبيبنا المصطفى.

وقد أعجبنا بيان مجلس الشورى السريع في التعبير عن موقفه.. مع أنه كان يجب ان يطالب بالمقاطعة السياسية والدعوة القضائية!! كما فعل مجلس الأمة الكويتي حين طالب الحكومة بموقف سياسي من القضية.. ونسأل أين بعض الدول الإسلامية التي اكتفت بالشجب والاستنكار، وتلك التي لم تكلف نفسها عناء إصدار بيان! أو حتى التعبير عن موقف الرفض كأضعف الإيمان. يجب ان يعي الجميع ان الذود عن رسول الله ليس تفضلاً ولا عملاً تطوعياً، بل هو واجب على كل مسلم يشهد ان لا إله إلاّ الله وان محمداً رسول الله، فلنبادر بأخلاق المسلمين وبما وجهنا به سيد المرسلين لنصرة إسلامنا وحبيبنا محمد سبن عبدالله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.
=================================

  #336  
قديم 01/02/2006, 10:09 PM
رحمه الله واسكنه فسيح جناته
تاريخ التسجيل: 19/08/2003
المكان: الرياض عاصمتنا الحبيبة
مشاركات: 3,703
Lightbulb




صحيفة فرنسية تعيد نشر الرسوم الساخرة بالنبي اليوم



عمدت صحيفة (فرانس سوار) الفرنسية اليوم إلى نشر الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للنبي محمد، والتي سبق وأن بادرت ونشرتها صحيفة (يولاند بوسطن) الدنماركية منذ أربعة أشهر.
الصحيفة الفرنسية بررت نشر تلك الرسوم باعتبار أنها "موضوع جدل على نطاق عالمي واسع، محوره التوازن والحدود المتبادلة في مجال الديمقراطية واحترام المعتقدات الدينية وحرية التعبير".
الصحيفة وفي معرض تبريرها نشر الرسوم اعتبرت أن بعضها "طريف والبعض الآخر غير ذلك". وأكدت الصحيفة على أنها لن تعتذر عن إعادة نشرها هذه الرسوم "لأننا أحرار في التحدث والتفكير والاعتقاد، وبما أن هؤلاء الذين يقدمون أنفسهم على أنهم أساتذة في الإيمان ويجعلون القضية مسألة مبدأ".
من جهته علق المتحدث الرسمي باسم اللجنة العالمية لنصرة خاتم الأنبياء على تكرار نشر الصحيفة الفرنسية للرسوم الساخرة بقوله "اللجنة ترى أن هذا انفعال وردة فعل من هذه الصحيفة المجهولة، والتي فيما يبدو أنها تريد أن تشتهر على حساب الحدث وتشتت الجهود التي يبذلها المسلمون في نصرة نبيهم، ولهذا تأمل اللجنة من المسلمين عدم الاكتراث بما فعلته الصحيفة الفرنسية، وتفويت الفرصة على محاولة فك الخناق على الدنمارك".

الجدير بالذكر أن صحيفة (فرانس سوار) الفرنسية كانت تخسر ما بين 2003م ـ 2004م نحو 500 ألف يورو شهريا. وتوزع الصحيفة التي يعمل بها 99 موظفا منهم حوالي 60 صحافيا، 67 ألفا و506 نسخ. والصحيفة كانت مملوكة لرجل أعمال مصري بادر بشرائها في عام 2004م ثم تخلى عن رئاسة مجلس الإدارة بعد ذلك بعام.


=================================




70% من المستهلكين للمنتجات الدانمركية في اليمن يقاطعون شراءها

ارتفعت حدة المقاطعة الشعبية في اليمن للمنتجات الدانمركية بالتوازي مع تزايد بيانات الاستنكار والرفض لتلك الإساءات التي تعرض لها نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم والتي أصدرتها الكثير من المؤسسات والمنظمات والنقابات.
وينتشر في الميادين العامة والأسواق في العاصمة صنعاء وعدد من المدن اليمنية مجموعات من الشباب اللذين يقومون بتوزيع البيانات التي دعت أيضا إلى مقاطعة المنتجات الدانمركية، بالإضافة إلى توزيع قوائم بأسماء البضائع الدانمركية والنرويجية الواجب مقاطعتها والتي تخص أكثر من 150 شركة.
وحسب مصادر اقتصادية يمنية فإن نسبة المقاطعة لهذه المنتجات في الأسواق اليمنية وصلت إلى 70 % من حجم الإقبال المعتاد، وتقول تلك المصادر إن بعض التجار أبلغوا وكلاء هذه المنتجات بالتوقف حاليا عن استيرادها وعدم توزيعها عليهم ومطالبتهم باستيراد منتجات بلدان غيرها للتعويض.
هذا وترتبط اليمن بالدانمرك بعلاقات تجارية غير متكافئة، إذ أن الميزان التجاري بين البلدين يأتي في صالح الدانمرك التي تستورد اليمن منها عددا من السلع الغذائية وفي مقدمتها الحليب والأجبان وغيرها من المواد الغذائية، وحسب البيانات الرسمية فإن قيمة الواردات اليمنية من الدانمرك أخذت في التنامي خلال السنوات الخمس الأخيرة بشكل كبير.
ويوضح الجهاز المركزي للإحصاء أن قيمة المنتجات الدانمركية الواردة إلى اليمن بلغت 3791421000 ريال يمني خلال العام 2002في حين ارتفع هذا الرقم في العام 2003 ليصل إلى 5 مليار و21 مليون ريال و6مليار و825 مليون ريال في العام 2004 ، وبالقياس على هذا التنامي الملحوظ في حجم الواردات اليمنية من الدانمرك يتوقع اقتصاديون أن ترتفع قيمة هذه الواردات خلال العام 2005 إلى ما يقارب التسعة مليارات ريال أي ما يعادل 46 مليون دولار سنويا.



=================================







صحيفة فرنسية تنشر الرسوم المسيئة للنبي محمد (ص)


الرسوم الساخرة من شخص الرسول الكريم تثير غضبا عارما في العالم الإسلامي

عمدت صحيفة فرنسية هي "فرانس سوار" إلى إعادة نشر مجموعة صور الكاريكاتور المسيئة لشخص النبي محمد (ص) والتي ما تزال تثير ردود فعل غاضبة رسمية وشعبية في أنحاء العالم الإسلامي.

وتحت عنوان عريض على صدر صفحتها الأولى يقول:" نعم، من حقنا أن نرسم كاريكاتورا لله" نشرت الصحيفة واحدة من تلك الرسوم، بينما نشرت بقية الرسوم كلها في الصفحات الداخلية.

وقالت الصحيفة "إنه لا يحق لعقيدة دينية أن تفرض نفسها على مجتمع علماني".

ونشرت الصحيفة رسما هزليا يصور "آلهة" البوذيين واليهود والمسلمين والمسيحيين وقد طفو على سطح إحدى الغيوم في السماء.

ويظهر الرسم الساخر "الرب" المسيحي وهو يقول:" لا تتذمر يا محمد، كلنا رُسمنا بشكل ساخر هنا."

ولم يصدر رد فعل من قادة مسلمي فرنسا على تصرف الجريدة الفرنسية ، حيث يسكن أكبر عدد من المسلمين في دولة أوروبية.

رأي الصحيفة الفرنسية

وتعاني صحيفة "فرانس سوار" من متاعب مالية وتبحث عن جهة تشتريها.

ودافع محرر الجريدة سيرجيه فوربت عن قرار إعادة نشر تلك الرسوم الساخرة بالقول:" كفانا دروسا من هؤلاء المتعصبين الدينيين الرجعيين. لا يوجد في هذه الرسوم الكرتونية المتهمة بالإجرام ما يهدف إلى اتخاذ صفة العنصرية أو تشويه سمعة أي جالية."

وأضاف المحرر الفرنسي:" بعض تلك الرسوم مضحك، وبعضها أقل إضحاكا. هذا كل ما في الأمر. لهذا قررنا أن ننشرها."

وأردف يقول:" كلا. لن نقدم أبدا اعتذارا لكوننا أحرارا في الكلام أو التفكير أو الاعتقاد.

وكان مبنى الصحيفة الدنماركية "جيلاندز بوستن" التي نشرت تلك الرسوم الكاريكاتورية أول مرة في شهر أيلول/سبتمبر الماضي قد أخلي من الموظفين يوم أمس الثلاثاء بسبب إنذار بوجود قنبلة.

وأعلنت الصحيفة أن قراصنة كمبيوتر حاولوا إغلاق موقعها الإلكتروني من خلال إرسال نحو 80 ألف رسالة إلكترونية إليه، لكن تقنيين تمكنوا من رد الهجوم.

وكانت الصحيفة قد تقدمت باعتذار الى المسلمين.

وقال رئيس تحرير الصحيفة "كارستن جوستي" في بيان نشر على موقع الصحيفة على الإنترنت "إن الرسوم لم تخالف القانون الدنماركي لكنها أساءت دون شك إلى الكثير من المسلمين، ونحن نود الاعتذار عنها".

ورغم أن منظمة إسلامية في الدنمارك أعلنت ارتياحها للاعتذار الذي تقدمت به الصحيفة، إلا أن اجتماعا عقدته في وقت لاحق 27 منظمة لمسلمي الدنمارك وصف اعتذار الصحيفة بأنه "ملتبس"، وقال "لم نحصل على بيان صريح يتضمن اعتذارا من الصحيفة".

"بلا حدود"

وفي أحدث تداعيات القضية أيضا أعرب الأمين العام لمنظمة "صحفيون بلا حدود" "روبرت مينارد" عن "قلقه العميق" من دعوة وزراء داخلية الدول العربية خلال اجتماعهم الأخير، والتي طالبوا فيها الحكومة الدنماركية بمعاقبة محرري الصحيفة الدنماركية التي بدأت نشر الرسوم الكاريكاتورية المذكورة.

وقال مينارد:" الأنظمة العربية لا تفهم أنه بالإمكان وجود فصل كامل بين ما تكتبه صحيفة وما تقوله الحكومة الدنماركية."

وأضاف "مينارد" أن "على الدول الأوروبية جميعا أن تقف إلى جانب الدنماركيين والسلطات الدنماركية للدفاع عن مبدأ يتمثل بأن من حق صحيفة ما أن تكتب ما تريد، حتى لو كان ذلك يثير غضب الناس."

موقف الكنيسة الروسية

وفي تفاعل جديد للقضية أعربت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية عن إدانتها للصور التي أساءت للنبي محمد(ص). كما دانها مجلس الإفتاء الروسي الذي يمثل 23 مليون روسي مسلم.

وقال "ميخائيل دودكو" الناطق باسم بطريريكية موسكو:" إنه لأمر خطير للغاية إهانة المشاعر الدينية بهذا الشكل، باعتبار أنها متجذرة في أعماق الروح الإنسانية بشكل لا نظير له."

ورغم إدانة مجلس الإفتاء الروسي للإساءة التي نشرتها الصحف الدنماركية، إلا أن رئيس المجلس "فريد أسعدولين" قال "إن روسيا ليست بلدا إسلاميا، ولهذا علينا ألا نتوقع إجراءات استثنائية ضد الدنمارك".

ردود الفعل السابقة


آلاف الفلسطينيون تظاهروا ضد الدانمارك في الأراضي الفلسطينية

وكان آلاف الفلسطينين قد تظاهروا الأسبوع الماضي في قطاع غزة احتجاجا على الصور وتعبيرا عن غضبهم من الدنمارك، كما اقتحمت مجموعة من المسلحين الفلسطينيين الملثمين مقر الاتحاد الأوروبي في غزة مطالبين باعتذار الدنمارك والنرويج على خلفية نشر صحف في كل من البلدين لتلك الرسوم.

وكانت المملكة العربية السعودية قد سحبت سفيرها من الدنمارك احتجاجا على نشر الصور، واتخذت ليبيا إجراء مشابها.

وقالت وزارة الخارجية الليبية انها قررت اتخاذ اجراءات اقتصادية ضد كوبنهاغن احتجاجا على عدم اتخاذ السلطات الدنماركية إجراء ضد صحيفة "جيلاندز بوستن".

واستدعت سورية سفيرها لدى الدنمارك للتشاور على خلفية القضية.

وكانت وزارة الخارجية السورية قد أصدرت قبل ذلك بيانا جاء فيه أن "سورية تدين وبشدة التطاول على الرمز الأعلى للأمتين العربية والإسلامية".

كما استدعى وزير الخارجية الأردني عبد الإله الخطيب السفير الدنماركي للاحتجاج.

كذلك دعا البرلمان المصري الحكومة إلى سحب سفيري القاهرة في الدنمارك والنرويج.

أمّا حزب الله اللبناني فوصف الرسوم بأنها "إساءة كبيرة للاسلام".

وفي السياق ذاته، دعا العديد من علماء الدين الكويتيين ونواب البرلمان إلى "وضع حد لمثل هذه الانتهاكات التي تسئ إلى مشاعر المسلمين".

وكان وزراء الخارجية العرب قد أدانوا الحكومة الدنماركية لامتناعها عن اتخاذ إجراء بحق الصحيفة، وأعربوا عن خيبة املهم من منظمات حقوق الانسان الاوروبية التي امتنعت عن اتخاذ موقف حازم إزاء هذه القضية.

مقاطعة


المسلمون في الدنمارك كانوا من أول المحتجين على الرسوم الساخرة

هذا وكانت الدنمارك وعدد من الدول الاسلامية قد شهدت تظاهرات احتجاجية عقب نشر الرسوم الكاريكاتورية.

فقد تظاهر المئات في الكويت أمام القنصلية الدنماركية احتجاجا، وطالبوا الحكومة الدنماركية بالاعتذار لكل المسلمين ووقف الإساءة للرسول والدين الإسلامي.

كما حثوا الشعب الكويتي على مقاطعة المنتجات الدنماركية.

وحثت "حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين" على مقاطعة البضائع الدنماركية.

وسحب تجار التجزئة في دول الخليج المنتجات الدنماركية من متاجرهم. ووضعت المتاجر الرئيسية في السعودية لافتات مكتوب عليها " لا نبيع المنتجات الدنماركية".

كما أخذ الناس يتبادلون الرسائل النصية عبر الهواتف المحمولة يحثون فيها بعضهم البعض على مقاطعة البضائع الدنماركية.

وكانت صحيفة "جيلاندز بوستن" قد اعتذرت عن نشرها لهذه الرسوم لكنها قالت إنها "كانت تمتحن حدود حرية التعبير في المواضيع المتعلقة بالإسلام" وأكدت أن الرسام الذي رسم الكاريكاتير قد هدد بالقتل.



=================================
  #337  
قديم 01/02/2006, 10:17 PM
رحمه الله واسكنه فسيح جناته
تاريخ التسجيل: 19/08/2003
المكان: الرياض عاصمتنا الحبيبة
مشاركات: 3,703
Lightbulb










ناشر الصور المسيئة للنبي محمد (ص): معلوماتي
محدودة عن النبي


تواصلت في العالمين العربي و الاسلامي ردود الفعل الغاضبة على نشر صحيفة دنماركية لرسوم كرتونية مسيئة للنبي محمد (عليه الصلاة والسلام) قبل اكثر من ثلاثة اشهر.

وقد صور النبي في هذه الرسوم كشخصية ارهابية.

محرر القسم الثقافي بالجريدة فلامينج روزيه Flamming Rose والمسئول عن النشر تحدث لبي بي سي عن بعض جوانب القضية.

سؤال : هل تعلم شيئا عن شخصية النبي محمد الحقيقية؟
جواب:
معلوماتي محدودة عن النبي محمد. وأعرف أنه رجل عاش منذ 1400 عام. وهو مؤسس الديانة الإسلامية.

سؤال: إذن كيف سمحت بنشر تلك الرسوم عن نبي لا تعرف عنه الكثير؟
جواب:
لقد بدأت القضية في شهر سبتمبر أيلول الماضي حينما طلبت من 40 رسام كاريكاتور رسم النبي محمد كما يرونه لعرض الصور في كتاب لأحد كتاب الأطفال عن النبي محمد.

ولم أطلب من أحد أن يتهكم عن النبي.

ولكن بما أننا في الدنمارك نميل إلى التهكم على الرموز الدينية والسياسية والعائلة المالكة، قام الرسامون بذلك، ليس بغرض السخرية من المسلمين.

فنحن نعامل المسلمين مثلما نعامل الجميع. ودعني أقل إنه في السعودية حيث أعلن عن مقاطعة المنتوجات الدنماركية، أنا كمسيحي لا أستطيع أن أمشي في الشارع مظهرا رمز المسيحية، بينما هنا في الدنمارك، لدينا في كل مدينة مسجد.

سؤال : هل تعتقد أنت شخصيا أن تلك الرسومات تعكس شخصية النبي محمد الحقيقية؟
جواب:
لا أعتقد ذلك. والرسم الذي أظهر النبي يرتدي عمامة على شكل قنبلة هو رمز لشيء ضئيل جدا من الحقيقة، وهو أن من بين المسلمين من يستغلون الإسلام والنبي محمد لارتكاب أعمال إرهابية.

سؤال : هل قمتم من قبل بنشر مواد مماثلة عن رموز لديانات أخرى غير الإسلام؟
جواب:
نعم نقوم بذلك مع المسيح كثيرا. ومنذ عامين رسمنا كاريكاتورا يصور المسيح مصلوبا وبيده عدد من قنينات الخمر. وبنشرنا لتلك الصور، نحن نظهر للمسلمين أنهم غير منعزلين عن ذلك المجتمع.

سؤال : ولكن البعض يرى أن تلك الصور تأتي في إطار حرب ثقافية منظمة ضد الإسلام؟
جواب:
هذا أيضا ليس صحيحا. فنشر تلك الصور تمخض عنه قيام جدل بناء في الدنمارك حول حرية التعبير واحترام الأديان وكيفية الموازنة بينهما ولا علاقة له بتاتا بالحرب الثقافية ضد الإسلام.
  #338  
قديم 01/02/2006, 11:31 PM
رحمه الله واسكنه فسيح جناته
تاريخ التسجيل: 19/08/2003
المكان: الرياض عاصمتنا الحبيبة
مشاركات: 3,703
Lightbulb





صحيفتان ألمانيتان تنضمان للجريمة وتنشران الصور المسيئة للرسول



في تصعيد غربي جديد في قضية الصور المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم انضمت صحيفتان ألمانيتان إلى سلسلة المعتدين على مقام النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم، وأعادت نشر الصور المسيئة للرسول الكريم.
وقامت الصحيفة الألمانية 'دي فيلت' بنشر إحدى هذه الصور المسيئة على صفحتها الأولى، في حين نشرت ست صور أخرى على موقعها على الإنترنت، بينما قامت صحيفة 'برلين زيتونج' اليومية بنشر صورتين أخريين من هذه الصور المسيئة.
وبحسب 'أسوشيتد برس' بررت الصحيفتان هذه الفعلة بدعوى 'حرية التعبير' التي تكفلها لهم الحريات الديمقراطية، وأشارت صحيفة 'دي فيلت' إلى أن عدة صحف أوروبية تعتزم إعادة نشر هذه الصور المسيئة ردًا على الغضب الإسلامي من صحيفة 'يولاندز بوستن' الدانماركية التي بدأت هذا الإجرام بنشر 12 رسمًا مسيئًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم في 30 سبتمبر الماضي، ثم أعادت صحيفة نرويجية نشر تلك الصور.
وفي عددها اليوم الأربعاء قامت صحيفة 'فرانس- سوار' الفرنسية بنشر هذه الصور الكاريكاتورية، وادّعت الصحيفة الفرنسية في مقالها الافتتاحي أنه 'لا يوجد في هذه الصور المجرمة شيء عنصري، ولا توجد رغبة في التحقير بفئة في حد ذاتها، كل ما في الأمر أن بعض الصور غريبة والبعض أقل من ذلك، وهذا يؤكد رغبتنا في إعادة نشرها'.
وقالت الصحيفة الفرنسية: 'لا، لن نقدم اعتذارًا أبدًا عن حرية الكلام والتفكير والاعتقاد... بما أن هؤلاء العلماء الذين وضعوا أنفسهم للدفاع عن الدين قد جعلوا هذه القضية مسألة مبدأ، فيجب أن نكون صارمين، أعلوا أصواتكم بقدر الإمكان، لدينا الحق في رسم محمد [عليه الصلاة والسلام] وعيسى وبوذا ويهوه، كل اتجاهات مذاهب التوحيد، إن هذا يسمى حرية التعبير في بلد علماني'.
من جهته قال 'محمد بيتشاري' رئيس الاتحاد الوطني لمسلمي فرنسا: إن مجموعته سوف تتخذ إجراءات قانونية ضد 'فرانس سوار' بسبب هذه الصور.
  #339  
قديم 03/02/2006, 08:30 PM
قلم مثقف بالمجلس العام
تاريخ التسجيل: 21/01/2004
المكان: الظهران
مشاركات: 1,453
لوحة مميزة


جزاك الله ألف خير ... كفيت ووفيت


================================






الشيخ سلمان يدعو إلى تركيز الجهود ضد الدانمارك






في حلقة استثنائية من البرنامج الأسبوعي "الحياة كلمة" الذي تبثه قناة mbc تناول فيها فضيلة الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة ـ المشرف العام على مؤسسة الإسلام اليوم ـ آخر التطورات التي نشأت بعد نشر صحيفة دانماركية صوراً مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم ، التي وصفها بالصور المقززة القبيحة التي تزرع العنصرية والكراهية .
ودعا فضيلة الشيخ سلمان إلى ضرورة تركيز جهود حملة المناصرة والمقاطعة ضد مصدر الإساءة الأول وهي الدانمارك وألا تتوسع الحملة لتشمل دول أوربية أخرى وإن نشرت صحفها هذه الرسومات حتى لا تضيع جهودنا وتتشتت .
وأضاف الشيخ : ليبقى تركيزنا على المصدر الأول وألا ننساق وراء التوسع والتصعيد ، فمن الصعب أن نقاطع العالم كله ، حتى وإن نشرت صحف أوربية أخرى هذه الرسوم فيمكننا أن نضعها ضمن دائرة التسليط الإعلامي على الحدث وإن كان نشرها غير مقبول.
وقد حاولت الجالية المسلمة في الدانمارك حل المسألة بهدوء في الشهور الأولى بعد نشر الرسوم الكاربكاتورية ، لكن لم تفلح هذه الجهود خصوصا بعد رفض السلطات الدانماركية الاستماع للمسلمين مغلقة الباب في وجوههم بحجة حرية الرأي والتعبير .
ومع بداية العام الهجري الجديد ، قال الشيخ: إن حياة المسلمين اليوم مرتبطة ارتباطاً مباشراً بسيرة النبي صلى الله وعليه وسلم . فارتباط حياة المسلمين وانتظامها هو بالتاريخ الهجري ، الذي ابتدأ من هجرته عليه السلام إلى المدينة .
وفي ظل المد الإسلامي الغاضب من نشر صحيفة دانماركية منذ عدة أشهر لرسوم تسيء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، تسائل الشيخ سلمان مستغرباً : كيف يمكن أن نرى مثل هذه الحملات في عصر الحرية والتنوير والحضارة ؟ ويؤكد الشيخ على أن نشر مثل هذه الصور لم يكن بريئاً أو مصادفة .
وفي السياق ذاته أكد الشيخ سلمان على ضرورة انتهاج العدل والاتزان في عملية رد الفعل ، مشيراً إلى اختلاف الموقف الغربي وتباينه فهم ليسوا سواء، كما أشار الشيخ إلى تصريح الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون الذي انتقد ما نشرته الصحيفة متخوفاً من نشوء فكر جديد مماثل لمعاداة السامية وهو معاداة الإسلام .
وفي السياق ذاته نوه الشيخ سلمان بردة الفعل المدهشة المتميزة على المستوى الشعبي والرسمي والتي تدل على حيوية المسلمين ، مشيراً إلى أهمية ضبط ردة الفعل واتزانه ، والالتزام بهدي النبي عليه السلام في التعامل مع خصومه ، لافتاً إلى التوسع الحاصل ناتج عن اندفاع عاطفي يتضح من خلال نشر الأخبار الكاذبة وترويجها ، أو تحميل اللوم لأطراف لا علاقة لها بما حصل .
ويرى العودة بأن المقاطعة الاقتصادية من ردود الفعل الإيجابية ، مؤكداً على أهمية أن تكون منضبطة مدروسة ومحددة وفق إطار الحملة على البضائع الدانماركية ، لا أن يجرنا الاندفاع الخاطئ إلى توسيع الدائرة تجاه الدول الاسكندنافية أو الدول الأوربية أو الدول الغربية ، لافتاً إلى الوضع الحضاري المتردي الذي يعانيه المسلمون ولا يسمح لهم بمقاطعة العالم كله اقتصادياً .
وشدد فضيلته على أهمية تفعيل القاعدة العامة : ( الفعل لا ردة الفعل ) داعياً إلى استثمار الثورة العاطفية وتحويل الإساءة إلى مواقف إيجابية مستمرة ، لأن تفاعل الناس وقتي ومحدود ، لكن الخروج من هذه الفترة بمراكز ولجان دائمة مستمرة مكسب مهم واستثمار إيجابي للحظة .
و في ختام الحلقة وجه الشيخ سلمان نداءه إلى اللذين يريدون نصرة النبي صلى الله عليه وسلم ، بأن ينصروه أولاً في حياتهم الخاصة والعامة وأن يجعلوا من حياته عليه السلام قدوة وهدياً لهم في كافة أعمالهم و تصرفاتهم ، حتى في طريقة نصرتهم له .
ويذكر أن "الحياة كلمة" برنامج تلفزيوني وإذاعي للشيخ سلمان بن فهد العودة يبث عبر قناة MBC يتناول بغطاء شرعي ومنظار تأصيلي القضايا المتماسة مع الواقع التي تشكل مفاهيم محددة التكوين في أذهان الناس.. كما يتيح الفرصة لاستقبال الفتاوى والمداخلات على الهواء مباشرة من قبل مشاهدي البرنامج .
و يبث البرنامج بعد انتهاء صلاة الجمعة بالمسجد الحرام ، بما يقارب الساعة الواحدة ظهراً بتوقيت مكة المكرمة ،وسوف يبث أيضاً في نفس الوقت على إذاعة mbc FM وبانوراما .



====================================

مسيرات إسلامية غاضبة للتنديد بالإساءة لرسول الله





خرجت اليوم الجمعة العديد من المسيرات الكبيرة في مناطق عديدة من العالم الإسلامي ، منددة بالإساءات التي طالت الدين الإسلامي والنبي الكريم على يد إحدى الصحف الدنماركية والنرويجية ، ومتابعة بعض وسائل الإعلام الغربية في تحدي مشاعر المسلمين عن طريق إعادة نشر تلك الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد – صلى الله وعليه وسلم- تحت دعوى حرية التعبير .
ففي إندونيسيا اقتحم إندونيسيون غاضبون مبنى يضم السفارة الدانماركية اليوم ومزقوا وأحرقوا العلم الدانماركي احتجاجا على قيام الصحيفة الدانماركية بنشر رسومات كاريكاتيرية مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم .
كما رشق المحتجون المبنى بالبيض بعد أن شقوا طريقهم عبر رجال الأمن إلى الردهة ثم غادروا بعد خمسة دقائق. وهتف بعضهم "نحن لسنا إرهابيين ، نحن لسنا فوضويين ، ولكننا ضد من يسبون الإسلام".
من جانبه اعتبر وزير الخارجية الدانماركي بير ستيغ موللر أن صلاة الجمعة اليوم ستكون حاسمة بالنسبة لتطورات الأزمة التي خلفتها الرسوم الكاريكاتيرية.
وأضاف أن "لا أحد يعلم كم من الوقت ستستغرق الأزمة" الحالية، مشيرا إلى أن الغضب عم الأوساط الإسلامية والشوارع "وعلينا انتظار تطور الأمور اليوم الجمعة".
هذا وقد واصل العديد من الصحف الأوروبية إعادة نشرها للرسوم الكاريكاتيرية في وقت تصاعدت فيه حدة الغضب في العالم العربي والإسلامي، وطالب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بجعل الجمعة يوم احتجاج وغضب عالمي.
وقال رئيس الاتحاد الشيخ يوسف القرضاوي في تصريحات له إن إعادة نشر مؤسسات إعلامية أوروبية لهذه الرسومات ورفض الحكومة الدانماركية الاعتذار رغم كل الغضب الذي أظهره المسلمون، إنما يؤكد أن هناك حملة ضد الإسلام.
وبعد أن نشرت صحيفة فرانس سوار الأربعاء نفس الرسوم المسيئة التي نشرتها صحيفة غيلاندز بوستن الدانماركية في ديسمبر الماضي ، عادت صحيفة لوموند الشهيرة ونشرت رسما للنبي محمد عليه السلام بزعم الدفاع عن حرية التعبير.
ونشرت لوموند رسما للنبي الكريم احتل نصف مساحة صفحتها الأولى تحت توقيع رسام الصحيفة بلانتو ، كما نشرت افتتاحية بعنوان "رسوم كاريكاتيرية حرة" في نفس العدد.
من جهتها أعلنت صحيفة ليبراسيون اليسارية أنها ستخصص ست صفحات في عدد الجمعة لقضية الرسوم الكاريكاتيرية للنبي الكريم، وستخصص رسمين اثنين من نفس الرسوم التي نشرتها الصحيفة الدانماركية ، وهو ما ينطبق على أسبوعية "شارلي-أبدو" التي قررت إعادة نفس الرسوم في عددها القادم.
وعن ردود الأفعال حيال قضية الإساءة للرسول الكريم صرح الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان بأن حرية الصحافة ينبغي ألا تكون مبررا لإهانة الأديان.
من جانبه أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أنه يجب أن يكون لحرية الصحافة حدود ، معتبرا تلك الرسوم الكاريكاتيرية "هجوما على القيم الروحية".
أما وزير الداخلية الفرنسي نيكولا ساركوزي فرفض ردود الفعل الإسلامية المنددة، وقال إنه يفضل "المبالغة في الكاريكاتير على المبالغة في الرقابة".
وفي الرياض عبر وزير الداخلية السعودي نايف بن عبد العزيز عن أمنيته بأن يدين الفاتيكان بشدة نشر هذه الرسومات، وأكد رفض بلاده الضغوط التي تتعرض لها من الاتحاد الأوروبي بسبب حملة المقاطعة للمنتجات الدانماركية.
وفي سوريا -التي استدعت سفيرها من الدانمارك- احتج وزير الأوقاف لدى استقباله السفير الدانماركي على نشر هذه الرسوم، متهما اللوبي الصهيوني بالوقوف وراء هذه الأزمة، كما طالب مجلس الشعب السوري برلمانات العالم بالتحرك لمعالجة هذا الموضوع ومحاسبة المسؤولين عنه.
واضطرت النرويج لإغلاق مكتبها التمثيلي في الضفة الغربية إثر تطويق مسلحين مقر الاتحاد الأوروبي في غزة وإغلاقه ردا على نشر الرسوم المسيئة.
وأعلنت فصائل فلسطينية في بيان تلقت "الجزيرة نت" نسخة منه إهدارها لدم كل دانماركي أو فرنسي أو نرويجي موجود في الأراضي الفلسطينية احتجاجا على الإساءة للرسول الكريم.
وأغلقت ليبيا بعثتها الدبلوماسية في كوبنهاغن، بينما أعلن العديد من الدول العربية والإسلامية إدانته الصريحة للإساءة للرسول، ومنعت دول أخرى -من بينها المغرب- الصحف المسيئة من الدخول إلى أراضيها.



====================================

العطية يبحث أزمة الإساءة للنبي مع مسؤولين أوروبيين





اجتمع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن بن حمد العطية خلال زيارته للعاصمة الأوروبية بروكسل مع عدد من صناع القرار أل أوروبيين ، وتباحث معهم في عدد من القضايا أبرزها الإساءات التي وجهت للرسول الكريم.
وقال بيان لبعثة مجلس التعاون : إن العطية اجتمع أمس الأربعاء بمقر البرلمان الأوروبي في بروكسل برئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي ألمر بروك ونائب رئيس البرلمان الأوروبي ونائب رئيس مجموعة حزب الشعب الأوروبي والديمقراطيين الأوروبيين ورئيس اللجنة البرلمانية للحوار مع الإسلام لورنزو تشيزا كل على حدة كما اجتمع مع رئيس مجلس النواب البلجيكي هيرمان ديكرو في مقر البرلمان البلجيكي في بروكسل.
وذكر البيان ، أن الأمين العام لمجلس التعاون استعرض مع المسؤولين الأوروبيين عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك أبرزها موضوع الإساءة والتطاول المشين على النبي الكريم من قبل إحدى الصحف الدانماركية.
وأوضح الأمين العام للمسؤولين الأوروبيين أن مثل هذه الأعمال المغرضة تمس مشاعر جميع المسلمين وتتنافى مع القيم والمبادئ المستقرة في التعامل وقدسية الديانات السماوية والرسل والأنبياء وتشكل تطرفًا في ممارسة سلوكيات غير سوية تنطلق من معاداة كل ما هو إسلامي رموزا وعقيدة وثقافة.
وأضاف العطية أن "هذه الأعمال تحرض على كل ما له صلة بالإسلام ما يمكن أن يوصف بحالة من الكراهية تجاه الإسلام الأمر الذي يدل على خطورة هذه الإساءات العبثية التي تتعمد تشويه صورة الإسلام والتي لن تفضي إلا إلى إشاعة الكراهية والفرقة بين شعوب العالم لما تنطوي عليه من تطرف ثقافي".
وطالب الأمين العام المسؤولين الأوروبيين بوضع حد لمثل هذه الممارسات المشينة التي تلحق الضرر بالجهود والمبادرات الرامية إلى ترسيخ النهج الصحيح وتفعيل لغة الحوار البناء بين الشعوب والحضارات والثقافات والأديان.


==============================


عنان: حرية الصحافة ينبغي أن تحترم الأديان





أكد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان أن حرية الصحافة ينبغي ألا تكون مبررا لإهانة الأديان وعبر عن قلقه بخصوص الجدل الدائر حول ما نشرته صحيفة دانماركية من رسوم مسيئة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام.
وقال كبير المتحدثين باسم الأمم المتحدة ستيفان دوياريتش "إنه (عنان) يعتقد أن حرية الصحافة ينبغي أن تمارس دائما بطريقة تحترم بشكل كامل المعتقدات الدينية وعقائد جميع الأديان."
وقال دوياريتش "الأمين العام قلق بخصوص الجدل الذي نتج عن نشر الرسوم الساخرة في الدانمارك."
وأعادت صحف في فرنسا وألمانيا وأسبانيا وسويسرا والمجر نشر الرسوم هذا الأسبوع وقالت إن حرية الصحافة أكثر أهمية من الاحتجاجات والمقاطعات التي أثارها نشرها.
غير أن المسلمين اعتبروا الرسوم الكاريكاتورية استفزازا متعمدا. وأدى الغضب بسبب الرسوم الساخرة إلى مقاطعة للبضائع الدانماركية في عدد من بلدان الشرق .



==================================





إقالة رئيس تحرير صحيفة أردنية نشرت الرسوم الدنماركية
ساركوزي يكشف نفاق الغرب: سنحارب بحزم كل من يعادي «السامية»






لا تزال أصداء جريمة الإساءة للرسول الكريم سيدنا محمد بن عبدالله (صلى الله عليه وسلم) تتردد عربياً وإسلامياً من جاكرتا شرقاً وحتى الرباط غرباً، فيما فضح تصريح لوزير الداخلية الفرنسي نيقولا ساركوزي نفاق الغرب الذي لا يجرؤ على انتقاد الممارسات الاجرامية الإسرائيلية في الأراضي المحتلة ويضع ذلك في إطار «العداء للسامية» فقد هدد الوزير الفرنسي بطرد كل من تسول له نفسه (معاداة السامية) وخاصة أئمة المساجد مشيراً إلى أنه تم إبعاد 21 منهم بالفعل العام الماضي.
وقد أعادت عدة صحف أوروبية نشر الرسوم الكاريكاتورية التي تتطاول على الإسلام ونبيه الكريم بحجة «حرية التعبير».

ومنعت السلطات المغربية صحيفة «فرانس سوار» الفرنسية اليومية من التوزيع في المغرب لنشرها مقالات يتنقد الحملة التي شهدها العالم الإسلامي ضد الصحيفة الدنمركية الآثمة التي نشرت صوراً مسيئة للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام.

كما اتخذت السلطات التونسية قراراً مماثلاً بمنع توزيع عدد صحيفة «فرانس سوار» الباريسية الذي نشر صوراً كاريكاتورية مسيئة للرسول الكريم.

وفي السياق ذاته قررت الشركة المالكة لصحيفة شيحان الاسبوعية الاردنية المستقلة أمس الخميس فصل رئيس تحرير الصحيفة جهاد المومني بعد أن أعادت نشر رسوم كاريكاتيرية للرسول محمد صلى الله عليه وسلم كانت قد نشرتها أصلا صحيفة دنماركية يوم 30 أيلول/سبتمبر الماضي.

من جانبها استنكرت الحكومة الاردنية ما أقدمت عليه الصحيفة وطالبتها «بالاعتذار الفوري».



=================================


اختتام اجتماع وزراء الثقافة لدول الجامعة العربية وأمريكا اللاتينية
الأمير تركي بن سلطان: الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للرسول تتنافى مع احترام وقدسية الأديان والرسل






وتطرق سموه لموضوع الرسوم الكاريكاتيرية التي وردت في بعض الصحف الاوروبية وأساءت للاسلام ورسول الله صلى الله عليه وسلم مؤكدا سموه أن موقف المملكة العربية السعودية واضح بخصوص تلك الرسوم حيث إن مجلس الوزراء عبر عن استنكار المملكة لماورد في بعض الصحف الاوروبية من الرسومات الكاريكاتيرية التي تتنافى مع احترام وقدسية الاديان والرسل وقال سموه «ان الاسلام يرفض ولا يقبل مثل هذه الامور» .



===================================





ندم محرر صحيفة (يلاندس بوستن) على نشر الرسوم المسيئة
اتساع نطاق المقاطعة للمنتجات الدنماركية في الدول العربية والإسلامية




اتسعت موجة الاستياء في الدول العربية والإسلامية أمس احتجاجاً على نشر الصور المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
وجرت تظاهرات أمس في اليمن وإندونيسيا وماليزيا والبحرين وسوريا، مطالبين بعدم التهاون بالمقاطعة واستمرارها.
وقامت المظاهرات باعتصام أمام سفارة الدنمارك في هذه الدول وطالبت بالاعتذار العلني.
كما هدد مسلحون بقصف (كل المقرات الأوروبية في غزة)، اعتباراً من اليوم السبت.
وتضررت شركة منتجات الألبان الدنماركية (أرلا) بشدة من المقاطعة وقالت إنها تخسر نحو 1.6 مليون دولار يومياً في منطقة الخليج بسبب مقاطعة المنتجات الدنماركية في منطقة الشرق الأوسط.
وذكرت تقارير لشركتين دنمركيتين كبيرتين أن مبيعاتهما آخذة في الانخفاض في الشرق الأوسط بعد المقاطعة.
إلى ذلك واصلت الدنمارك أمس جهودها على الصعيدين الدبلوماسي والإعلامي مركزة مساعيها لدى الدول الإسلامية، سعياً للخروج من الأزمة التي اندلعت إثر نشر إحدى صحفها رسوماً كاريكاتورية تسيء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
وطلب رئيس الوزراء اندرس فوغ راسموسن من جميع الدبلوماسيين الدنماركيين خوض حملة واسعة (لتبديد سوء التفاهم) وإنهاء المقاطعة.
وقال في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الدنماركية ريتساو (علينا أن نقر بأن المسألة ليست محصورة بين الدنمارك ومجموعة من الحكومات العربية بل إنها تنتشر في الشارع العربي).
وتابع (من المهم بالتالي التواصل مباشرة مع الشعب العربي).
وأعلن وزير الخارجية أن إعادة نشر الرسوم في بعض الدول الأوروبية قد تعزز المقاطعة العربية التي تستهدف حالياً المنتجات الدنماركية وطالب الصحف بالتوقف فوراً عن نشرها.
ونقلت صحيفة (بورسن) عن الوزير قوله (يمكننا أن نتوقع أن تنتشر المقاطعة أكثر، إلى ذلك تمادت الصحف الأوروبية في غيها وأعادت نشر الصور المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
حيث أعادت صحف في فرنسا وألمانيا وإسبانيا نشر الرسوم المشينة زاعمة أن حرية الصحافة أهم من الاحتجاجات والمقاطعة.
وتم إجلاء الموظفين من مبنى السفارة الدنمركية في دمشق إثر تهديد من قنبلة تبين فيما بعد أنه كاذب واستدعت سوريا سفيرها لدى الدنمارك بسبب الرسوم.
من جانب آخر قال محرر صحيفة (يلادنس بوستن) الدنماركية أمس أنه لو كان يعلم أن نشر الرسوم المسيئة التي أثارت غضباً واسعاً في العالم الإسلامي، ستضع العالم الإسلامي بأكمله في مواجهة مع بلاده لما نشرها.
وصرح كارستين يوست في مقابلة مع صحيفة (بوليتيكين) أنه (لو كنت أعلم أن حياة الجنود والمدنيين الدنماركيين ستكون مهددة ولو كنت أعلم ذلك عندما كانت أصابعي على بعد سنتيمتر واحد من الزر الذي يعطي الأمر بنشر الرسومات، لما ضغطت عليه).


=============================





توضيح من بي بي سي بشأن الرسوم





تواصلت في العالمين العربي والاسلامي ردود الفعل الغاضبة على نشر صحيفة دنماركية لرسوم كرتونية مسيئة للنبي محمد (عليه الصلاة والسلام) وهي الرسوم التي أعاد نشرها عدد من الصحف الأوروبية في عدة دول كفرنسا وألمانيا.

ونقلت بعض وكالات الأنباء وقنوات التليفزيون العربية أن هيئة الإذاعة البريطانية البي بي سي تبث الرسوم الكاريكاتورية نفسها.

وقد تحدث القسم العربي مع ديفيد جوردان المسؤول عن السياسة التحريرية في بي بي سي لتوضيح الموقف :

سؤال : هناك انباء بثتها قناة الجزيرة ووكالات أنباء أخرى تقول إن بي بي سي تقوم ببث الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد (ص) . هل هذا صحيح؟
ليس صحيحا أننا نقدم على ما أقدمت عليه بعض الصحف في أوروبا بنشر الرسوم بأكملها أو عرضها بالكامل في اي من برامجنا او تخصيص برنامج لعرضها.

الصحيح هو أننا أعددنا بعض التقارير الإخبارية لتوضيح حقيقة الجدل الدائر للناس ولماذا يشعر المسلمون بأن تلك الرسوم مسيئة للغاية.

إننا عرضنا أجزاء من هذه الرسوم ولكننا لم نعرضها بشكل كامل أو يوضح تفاصيلها الكاملة. إننا نحاول أن نشرح للناس حقيقة المشكلة ولكن دون إلحاق الإهانة بأي من مشاهدينا.

سؤال: قد يتساءل بعض مستمعينا لماذا تضع بي بي سي نفسها في موقف مثير للجدل؟
لا اعتقد ان البي بي سي تضع نفسها في موقف مثير للجدل. إن بي بي سي ببساطة تقوم بتغطية الخلاف الذي اندلع بين المسلمين وبعض الصحف الأوروبية حول نشر كاريكاتورات معينة نشرتها في البداية صحيفة دانماركية.

إن كل ما تفعله بي بي سي لا يتجاوز تغطية هذا الجدل المحتدم ونقل وجهة نظر الطرفين.

كما تحاول أن تشرح للمشاهدين لماذا يشعر المسلمون بالإهانة من تلك الرسوم. وفي سياق هذه التغطية نحن نعرض هذه الرسوم أو اجزاء صغيرة منها ولا نعرضها بالتفاصيل الكاملة. ونحن عندما نفعل ذلك نحاول ان نوضح لمشاهدينا لماذا يشعر المسلمون بالإهانة جراء هذه الرسوم.




======================================






كوبنهاجن: فوج يرضخ للسفراء* برلين: صحيفة يسارية تدافع عن المقاطعة
عمان: صفراء أردنية تعيد النشر
استفتاءات الإساءة الأوروبية تتجاهل مشاعر المسلمين وتحولهم لفئران تجارب






تصادمت التحركات الأوروبية التي تستهدف وضع حد لأزمة المقاطعة الشعبية للسلع والمنتجات الدنماركية مع هوجة استفتاءات متعمدة تستهدف الإساءة لمشاعر المسلمين وتحويلهم لفئران تجارب، وفيما يلتقي اليوم رئيس الوزراء الدنماركي مع سفراء الدول الإسلامية بعد أن ظل يرفض اللقاء لعدة أسابيع، زار السفير الدنماركي أحد مساجد باريس لترضية الجالية الإسلامية والتقى وزير الخارجية الفرنسي بالسفراء المسلمين المعتمدين معرباً عن تمسك باريس بروح الاحترام والتسامح وحرية التعبير بعيداً عما يجرح الأشخاص في معتقداتهم وقناعاتهم الدينية - على حد وصفه.
في الطرف المقابل أجرت صحيفة "دي فيلت" الألمانية المتطرفة استفتاء وافق فيه نحو 70% من المشاركين على إعادة نشر الإساءة المتمثلة في الكاريكاتورات المسيئة لسيد البشر صلى الله عليه وسلم، فيما رفض نحو 30%.
أما صحيفة "برلينز تساتيونج" اليسارية فأيدت المقاطعة الإسلامية كأداة لتصحيح نظرة أوروبا للعالم الإسلامي، ويأتي الاستفتاء المصطنع والذي تغذيه الدوائر المستهدفة لتأجيح الصراع الحضاري بين الشعوب امتداداً لاستفتاء آخر أجراه معهد أبينيون الدنماركي وأظهر موافقة 79% من المشاركين على نشر الإساءات وعدم اعتذار رئيس الوزراء.
إلى ذلك قال لـ"الوطن" رئيس اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا الدكتور محمد بشاري إن إعادة النشر في وقت متزامن تشير بشكل لا لبس فيه إلى وجود رغبة حقيقية لمعرفة مدى تعاطف المواطن الأوروبي بوجه عام مع الملف الإسلامي فضلاً عن إثارة روح الخوف من الإسلام في أوروبا. كما تستهدف أيضاً خدمة التيار الداعي لتأصيل صراع الحضارات. بدوره طلب المفوض الأوروبي أن تبحث القمة الأوروبية المقررة في مارس المقبل إعداد خطة إعلامية لتحسين وجه أوروبا بعد أزمة الكاريكاتورات. وفيما كانت أوروبا تبحث عن مخرج خرجت صحيفة أردنية صفراء وعلى صفحاتها الكاريكاتورات المسيئة وهو ما دفع بالناشر إلى سحب الصحيفة من الأسواق واستنكار تصرف رئيس التحرير غير المسؤول.
وكان القبطي المصري رامي لكح قد أقال رئيس تحرير صحيفة "فرانس سوار" التي أعادت نشر الكاريكاتورات بصفته الداعم الأكبر للصحيفة موجها اعتذاره للمجتمع الإسلامي.


================================


بعد نجاح ضغوطها في تشتيت جهود المؤسسات الإسلامية لديها
الحكومة الدنماركية تسعى إلى إيفاد وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى إلى السعودية لإنهاء الأزمة






علمت "الوطن" من مصادر إسلامية بالدنمارك أن الحكومة الدنماركية تسعى إلى إيفاد وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى إلى المملكة العربية السعودية، وذلك لبحث تطويق تداعيات الإهانة ضد الرسول عليه الصلاة والسلام، والعمل على إغلاق هذا الملف وإنهاء المقاطعة الاقتصادية التي نفذها السعوديون ضد المنتجات الدنماركية وإنقاذ مصير الاستثمارات المتعلقة بشركة أرلا في السعودية.
وأكد المصدر أن الوفد الدنماركي سيطلب من الجانب السعودي التدخل لدى دول الخليج الأخرى وبقية الدول الإسلامية وذلك لإقناعها بوقف المقاطعة، والتي تتمسك العديد من الدول ـ كما قيل في الدنمارك ـ بتمديدها لمدة سنة كحد أدنى، بجانب التأكيد على أن الاعتذار الذي قدمته الصحيفة يعد كافياً ولا يلزم معه تقديم الحكومة لاعتذار رسمي للعالم الإسلامي.
وكشف أحد شيوخ الدنمارك في تصريح لـ"الوطن" طالبا عدم ذكر اسمه، عن نجاح الضغوط التي مارستها الحكومة الدنماركية خلال الساعات الأخيرة في تشتيت جهود المؤسسات الإسلامية الدنماركية، بين موافق على صيغة الاعتذار الوهمي الذي قدمته صحيفة يولاند بوسطن على موقعها بالإنترنت، وبين رافض لهذا الاعتذار واعتباره اعتذاراً صورياً غير حقيقي الهدف منه إنهاء المقاطعة الإسلامية للمنتجات الدنماركية.
وقد أكد هذه المعلومات الشيخ رائد حليحل رئيس اللجنة الأوروبية للدفاع عن سيد البرية، والذي أكد أن عددا من المنظمات انشقت عن اللجنة وفضلت العمل بمفردها دون ذكر أسباب واضحة لهذا التصرف.
وقد أصدرت اللجنة الأوروبية للدفاع عن سيد البرية بيانا رسميا على لسان رئيسها الشيخ رائد حليحل تستنكر فيه ما أشاعته بعض وسائل الإعلام الأخرى حول قبول الاعتذار الوهمي الذي قدمته الصحيفة الدنماركية، وهو الاعتذار الذي كشفت "الوطن" عن صيغته قبل يومين وكشفت التلاعب به وتغييره بعد 50 دقيقة فقط من نشرة بموقع الصحيفة "يولاند بوسطن" الإلكتروني، وتنشر "الوطن" نص البيان الذي تستنكر فيه اللجنة الأوروبية للدفاع عن سيد البرية هذا الاعتذار:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
شاع عبر وسائل الإعلام أن صحيفة يولاند بوسطن قد قدمت اعتذارها للمسلمين وإن كان الاعتذار وحده غير كاف إلا أنه لما انتشر الخبر أحس الكثيرون من المسلمين بفرحة غامرة وأنه وإن كنا نتمنى أن تنتهي هذه المحنة والفتنة العظيمة بما يكفل إقرار الاحترام لمقام رسول الله صلى الله عليه وسلم. إلا أنه إحقاقاً للحق وحتى لا تنطلي علينا الألاعيب وحتى لا نخرج من هذه الضجة الكبرى بخسارة لا بربح فإنه يحسن بالقارئ الكريم أن يتوقف معنا عند النقاط التالية والتي أستهلها بالتالي:
1- صرح خبير دنماركي اليوم صباحاً للإذاعة الدنماركية أنه قرأ رسالة الصحيفة ولم يجد فيها الاعتذار المطلوب وأن كلامهم لم يقنع العالم الإسلامي بما أوهموا أنه اعتذار منهم.
2- كان خبر الاعتذار بمثابة صدمة لأنه غير منسجم مع سياق الأحداث التي واكبته، فإنه قبيل إنشاء هذا الزعم كان لرئيس تحرير الصحيفة مقابلة متلفزة صرح بها أنه لا يشعر بالندم على فعلته وأنه لم يخالف القانون وبالتالي ليس عليه أن يعتذر.
3- وطريقة عرض خبر الاعتذار كان فيها مكر ودهاء بل مخادعة كبيرة وتلاعب إن لم نقل تضليلاً للرأي العام، مما يشعر بتدني مستوى المهنية التي تكفل ذكر الحقائق والثبات عليها (كما هو حالهم). التي قال عنها رئيس التحرير مراراً أنه إن تراجع (كأنها ردة) فإنه سيكون خائناً للأجيال التي ناضلت لهذه القضية ألا وهي حرية التعبير والرأي - بزعمه -.
4- الذي حصل أن الصحيفة وعلى موقعها على شبكت الإنترنت وعلى صفحتها الأولى صدرت مقالاً لرئيس التحرير عنونته بالخط العريض (صحيفة اليولاند بوسطن تعتذر عن الإساءة للمسلمين).
وفي الأسطر الأولى التي ظهرت كمقدمة لرسالة وجهها للعالم العربي عبر وكالة الأنباء الأردنية (بترا) قوله (تعتذر صحيفة يولاند بوسطن - وبما لا يدع مجالاً للشك - عن إهانة العديد من المسلمين من خلال رسومات للنبي محمد صلى الله عليه وسلم) وكان ذلك بالتاريخ والتوقيت المحلي التالي :
(30 /01/2006 الساعة20:30) وأيضاً تم تعديله عند الساعة (20.51) أي تم إدخال المقال للموقع عند الساعة التاسعة إلا عشر دقائق.
وبعد 40 دقيقة فقط سحب المقال المعنون بهذا العنوان ليحل محله المقال المعتمد والذي يحمل عنواناً مغايراً تماماً بعنوان (حضرات المواطنين العرب) وذلك بنفس التاريخ ولكن بالتوقيت التالي (21.31).
ومن اللافت للانتباه أنه قد وضع له ترجمة باللغة العربية على الصفحة الرئيسية وهو ثالث مقال بالعربية ينزل (وهذا غريب) في نفس القضية، ومن العجيب وهذا ليس موجوداً في أصل الخطاب وهو تحية الناس بتحية الإسلام.
5- بعد هذا البيان لطريقة المخادعة هذه - وإن كانت وحدها كافية في رد مزاعم الاعتذار، إلا أنه يحسن بنا أن ننبه الرأي العام إلى أمور مهمة:
أ‌- ليس في هذا المقال شيء جديد اللهم إلا كيل التهم - إذ خير وسيلة للدفاع هو الهجوم.
ب‌- ما ورد في هذا المقال تكرار مسفّ بإخراج جديد لمقال سابق وجه لمن بدأ المقاطعة بعنوان (إلى مواطني المملكة العربية السعودية المحترمين) وكأنه بعد الفشل بتلك الخطوة يظن أنه سينجح إن زخرف القول ولكن (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين) وهنا يحسن بالقارئ الكريم أن يرجع إلى مقالنا حول تلك الرسالة السابقة والذي عنون بـ(ردود موثقة على مزاعم ملفقة).
ت‌- لا بد من وقفات مع الرسالة الأخيرة التي كرست الأزمة ولم تزلها بل أصلتها أكثر وهو حاول التقليل من هذه القضية وليس هذه أول مرة فتأمل قوله (الذي حدث مع الأسف الشديد هو سوء تفاهم كبير).
o إصراره على أن القضية لم يكن المقصود منها النيل من شخص الرسول (صلى الله عليه وسلم) بل كانت مدخلاً للحوار حول حرية التعبير عن الرأي، وهذا كلام عجيب فلو سلمنا به جدلاً فإنهم أخبر بالأذية منذ 4 أشهر فلماذا عاندوا يومها ولم يظهروا التنازل - بزعمهم - إلا بعد الضغوطات الكبيرة. علماً أن ما قاله الخبير المؤرخ الدنماركي (تم ينسن) من أنه قد استشير قبل إصدار الرسومات وحذرهم، فماذا يعني إصرارهم على ذلك. ثم ألا يوجد غير شخص النبي الكريم ليكون محل تجارب.
o إبرازه لنقطة خطيرة (إن نشر هذه الرسومات لا يتعارض بأي شكل من الأشكال مع القوانين والأنظمة الدنماركية فيما يتعلق بحرية الصحافة وإبداء الرأي) انظر هو يريد تشريع وتقنين هذا الفعل ويصر على أن المسألة ما هي إلا في إطار التعبير وحرية الرأي.
o ثم انظر إلى استخفافه وكأنه يقول ذلك متعجباً من هذه الغيرة على رسول الله صلى الله عليه وسلم (لكن هذه الرسومات أساءت وكما يبدو إلى ملايين المسلمين في كل أنحاء العالم ونحن نأسف جداً لذلك. انظر إلى قوله (كما يبدو) أما أسفه فلا قيمة له لأن الأسف انصب على مشاعر المسلمين وليس على نشر الرسومات ومضامينها.
وهناك معلومة مغلوطة - قصداً - إذ يحاول اتهام اللجنة الأوروبية لنصرة خير البرية بأنها لبست على الرأي العام عندما أظهرت رسومات لم تنشر في صحيفتها، وكأنه بذلك يريد إيهام القارئ أن رسوماته لا بأس بها بل ومقبولة جداً بل الاتهام الأخطر أنه صور الوفد وكأنه أبرز صوراً لم تنشر في صحيفته - على أنها ضمن الصور التي نشرتها الصحيفة - علماً أنه بإمكان القارئ الكريم أن يطلع على ملف القضية كاملاً من خلال موقعنا على الإنترنت وفيه توضيح للصور التي وضعت في الملف وبيان مصادرها. والحقيقة أن العالم الإسلامي إنما ثار على الرسومات المنشورة على صفحات صحيفتهم والعالم كله يعلم أن الرسومات الأخرى التي يتحدث عنها نحن وهم كنا صرحاء في أنها ردة فعل من جهات مجهولة لكن إيرادها (تحت عنوان خاص) للدلالة على خطورة الموقف وإن نشر الصحيفة سيجرئ غيرها وهذا ما حصل وحتى الآن وفي حدود علمنا فإنا لم نجد أحداً يتحدث عن رسومات غير رسوماتهم بل حتى رسومات الصحيفة الأخرى التافهة (Weekend Avis) مع أنها مغايرة إلا أن أحداً لم يتحدث عنها فعلى الصحيفة أن تفهم أخيراً خطورة القضية وأن تقدر مشاعر المسلمين - بل ومقدساتهم - وأن تكف عن هذه الحيل المتعمدة لأنها لن تجدي نفعاً.
o إصراره على التخفي وراء عبارات غير دقيقة (لأننا نؤمن بحرية الأديان ونحترمها أياً كانت) آن لهم أن يعلموا أن إهانة النبي صلى الله عليه وسلم إهانة لرسالته والدين الذي يحمله فأين هذا من احترام الدين نفسه إن استهزئ برمزه.
o أخيراً قوله (أعلن استنكاري الشديد لأية خطوة تستهدف النيل من الأديان) وهل هناك نيل أعظم من هذا، فلماذا الإصرار على أن التهكم الساخر بالرسول صلى الله عليه وسلم ليس داخلاً في المجال الذي يقول أنه يستنكره. ثم أقول له: قضية هذا حجمها وخطرها أقحمت الدنمارك كلها بأزمة كبيرة ألا توجب عليه حرصاً منه على وطنه بل إنقاذاً له واحتراماً للدين واعترافاً بالخطأ التراجع عنه. فكان الأجدر به التصريح بأسفه لنشر تلك الصور وليس على ما ترتب على نشرها.

وفي سياق آخر طرد "إيومند لاكاه" مالك صحيفة فرانس سوار الفرنسية رئيس تحرير الصحيفة ومديرها "جاك لوفرونك"، وذلك لقيامهما بإعادة نشر الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للرسول نقلا عن صحيفة يولاند بوسطن من باب التعاطف مع الصحيفة الدنماركية، وقال مالك الصحيفة الفرنسية في بيان تم توزيعه على وسائل الإعلام والمؤسسات الإسلامية بأوروبا: "لقد قررت إقالة (جاك لوفرونك) رئيس تحرير الصحيفة ليكون رمزاً بارزاً لاحترام الأديان والمعتقدات الفردية، ونعبر عن أسفنا إلى المسلمين وكل الناس الذين أصيبوا بدهشة عامة إثر نشر الصور".
وفى ذات السياق قدم المفوض الأوروبي لشؤون الاتصالات خطة عاجلة للمفوضية الأوروبية تهدف إلى تحسين وجه أوروبا إنسانيا أمام العالم خاصة الدول الإسلامية والعربية، وإظهارها بمظهر إنساني جديد يكسب التعاطف والاحترام الدولي، وذلك لتطويق التداعيات السلبية التي نجمت عن الغضب الإسلامي جراء إهانة الرسول صلى الله عليه وسلم في الصحيفة الدنماركية، واتخاذ عدد من الصحف الأوروبية ذات الحذو.
وقال المفوض في خطته "إن أوروبا الآن أمام العالم الخارجي بلا وجه إنساني بسبب عمليات الاستثارة السلبية التي جرت مؤخراً للمسلمين ولغير الأوروبيين، وعلى الأوروبيين اعتماد التوجه الإنساني الجيد لتحسين وجه أوروبا عبر قصص حقيقية إنسانية لا تعتمد على الأرشيف، وذلك عبر البرامج التلفزيونية والإذاعة، وعبر مواقع الإنترنت.
وطالب المفوض الأوروبي أن تبحث القمة الأوروبية المقرر عقدها في مارس القادم ببروكسل تفاصيل الخطة الإعلامية الجديدة لتحسين وجه أوروبا، وأن يتم في ذلك تخصيص موازنة ملائمة لهذا التوجه الإعلامي الجديد.




  #340  
قديم 03/02/2006, 08:58 PM
رحمه الله واسكنه فسيح جناته
تاريخ التسجيل: 19/08/2003
المكان: الرياض عاصمتنا الحبيبة
مشاركات: 3,703
Post

الله يعافيك أخوي الجاحظ
باين التطورات تبشر بالخير
  #341  
قديم 03/02/2006, 09:17 PM
قلم مثقف بالمجلس العام
تاريخ التسجيل: 21/01/2004
المكان: الظهران
مشاركات: 1,453



العودة يعتبر أنه لم يعتذر.. ومسلم دنماركي يؤكد: قبلنا الاعتذار
رئيس وزراء الدنمارك للعربية: أنا وشعبي أبرياء من الكاريكاتير المسيء







عبّر رئيس وزراء الدنمارك فوغ راسموسن في حوار له مع "العربية"، هو الأول من نوعه بعد أزمة نشر الرسوم الكاريكاتيرية التي تسيء للنبي محمد (ص)، عن قلق "الحكومة الدنماركية الشديد بسبب ما يجري حالياً لأن لديها تقاليد التعاون السلمي وعلاقات مفتوحة مع العالم الإسلامي"، وشدد على أنه لا يستطيع مراقبة الصحف في بلاده مشيرا إلى أن حكومته والشعب الدنماركي لا يتحملان مسؤولية ما تنشره هذه الصحف.

وقال راسموسن: "بالنسبة لي شخصياً، أود أن أوضح بأنني أشعر بحزن شديد لأن العديد من المسلمين قد اطلعوا على رسوم الرسول محمد، وأعرف أنه لم يكن هذا هو هدف الصحيفة، ولقد اعتذرت الصحيفة لذلك، وأتمنى أن نجد حلاً على هذا الأساس".




حوار مع المسلمين

وأكد أن شعب بلاده يقدّر قيمة العلاقات الوطيدة بين الدنمارك والعالم الإسلامي التي تقوم على أساس الصداقة والاحترام المتبادل، وأكد أن الحضارة العربية قامت بمساهمة تاريخية هامة في الحضارة العالمية، "ونحن نعترف بذلك ونحترمه".

واعتبر رئيس الوزراء أن الشعب الدنماركي دافع عن حرية التعبير وعن الحرية الدينية لأجيال، وتابع: "نحن نحترم بشدة كل الديانات بما فيها الإسلام، ومن المهم جداً بالنسبة لي أن أقول لكم إن الشعب الدنماركي ليست له أية نية لإيذاء الإسلام، بالعكس سنقوم بكل ما في وسعنا لمواصلة علاقتنا التاريخية المبنية على الحوار والاحترام المتبادل، وبالتالي فأنا أشعر بالحزن الشديد؛ لأن العديد من المسلمين اعتبروا الرسوم في صحيفة دنماركية بمثابة إساءة للرسول محمد. بإمكاني القول لكم إن الحكومة الدنماركية قلقة للغاية بسبب ما يجري حالياً؛ لأن لدينا تقاليد تقوم على التعاون السلمي وعلاقات مفتوحة مع العالم الإسلامي، ونرغب بشدة في مواصلة ذلك".

وأشار إلى أنه قبل أيام قامت الصحيفة بتقديم الاعتذار عن هذه الإساءة التي تسببت بها هذه الرسوم، معبرا عن امله في أن يساهم هذا الاعتذار في حل هذه المشكلة، وأوضح أن حكومته عملت على إيجاد حل لها منذ عدة شهور، وأن الحكومة الدنماركية تندد بأي عبارة أو حركة تسيئ إلى المعتقدات الدينية لأي شعب".

ولفت رئيس وزراء الدنمارك إلى ضرورة الحوار بين العالم الإسلامي والجار الأوروبي، وأوضح "لا أعرف لماذا تصعد الأمر الآن، لكنني أنظر إلى ذلك بالطريقة التالية حيث نحن جيران.. وإذا كنا أنا وأنت جارين، ونعيش جنباً إلى جنب داخل بيتينا ونواجه مشكلة مشتركة، فسأبذل قصارى جهودي لحل هذه المشكلة، وأتمنى أن تقوم بنفس العمل؛ لأننا جاران، ويجب أن نعيش جميعاً في سلام وانسجام.. وسأبذل في الواقع قصارى جهودي لحل هذه المشكلة".




"الشعب لا يتحمل مسؤولية ما ينشر"

وفيما إذا كانت حكومته ستتخذ إجراءات عقابية بحق الصحيفة التي نشرت الرسوم، أجاب فوغ راسموسن: "من المهم أن ندرك كيف يعمل مجتمعنا. في مجتمعنا، الإعلام مستقل تماماً.. لدينا صحافة حرة، وليس للحكومة أية سلطة لمراقبة الصحافة أو التدخل في شئونها، وفي بلدي تنتقد الحكومة في أحيان كثيرة من قبل الصحف ووسائل الإعلام الأخرى.. ولا يمكنني مراقبة ما ينشر في تلك الصحف، لكن من جهة أخرى، لا يمكن للحكومة والشعب الدنماركي أن يتحملا مسئولية ما ينشر".

وعلق راسموسن على حملة المقاطعة للمنتجات الدنماركية في بلدان العالم الاسلامي قائلا إن "رجال الأعمال الدنماركيين قلقون للغاية من هذه القضية وكذلك الحكومة لكن لدينا تقاليد عريقة في الدنمارك تقوم على التمييز الواضح بين عالم الأعمال وعالم السياسة، وتدل هذه التقاليد العريقة على أن رجال الأعمال الدنماركيين لا يتدخلون في السياسة والحكومة الدنماركية قلقة للغاية من ردود الفعل في العالم الإسلامي".




دور الجالية المسلمة

ونوّه رئيس الحكومة الدنماركية بنشاط الجالية المسلمة في بلاده، وقال:" لدينا جالية مسلمة كبيرة في الدنمارك، وكثير من المسلمين هنا يمارسون الأعمال ويساهمون بشكل إيجابي في المجتمع الدنماركي. بعض المسلمين تم انتخابهم في المجالس البلدية المحلية، ومنهم من انتخب في البرلمان الدنماركي. نقدر بشكل كبير مساهمتهم في المجتمع الدنماركي، وأود أن أقول إن داخل الحزب الذي أنتمي إليه أعضاء مسلمون، ونقدر بشكل كبير مساهمتهم داخل الحزب".

ورأى أن المجموعة الوحيدة التي يمكن أن تستفيد من مشاكل مثل الجارية حاليا هي الجماعات المتشددة، واستطرد قائلا "لكن اعتقد أن الأغلبية الساحقة من الناس في بلداننا تتمنى حل هذه القضية في إطار الحوار والعلاقات السلمية والاحترام المتبادل".




سلمان العودة يعقب

وقد استضافت قناة العربية الداعية الإسلامي سلمان العودة للتعليق على الحوار مع رئيس الوزراء الدنماركي، وقد أكد في تعليقه أن ما قدمته الدنمارك حتى الآن لم يكن اعتذارا ولم يزد عن التعبير عن الأسف، وقال إن رئيس الوزراء الدنماركي "عبر عن أسفه فقط لما حصل، ليس للصور المنشورة ولكن لما حصل للمسلمين من حزن ، ولم يتقدم بالاعتذار".

ودعا العودة إلى أن يكون هناك "ضبط بين حريتي الدين والصحافة"، واكد أن كل ما قامت به الصحيفة هو انها نشرت اعتذارا على موقعها الإلكتروني لمدة 20 دقيقة فقط ثم قامت بسحبه، مشيرا إلى أن اختيار النبي صلى الله عليه وسلم ليس بريئا "بل يمثل ذلك قذارة لأنه يزرع الكراهية".

وقال إن المسلمين أبدوا قدرا كبيرا من التعقل بدليل انه مرت عدة شهور، لتصحيح الوضع قبل القيام بردة الفعل، مشيرا إلى انه ليس مع التصعيد، وقال إن على الطرف الآخر أن يفهم تقاليدنا والضرورة تفرض التقدم باعتذار صريح ينشر في كبريات الصحف العربية، مؤكدا انه إلى الآن لم يتم ذلك، ولم يتم الاعتراف بالإساءة التي لحقت بمليار مسلم.




مسلمو الدنمارك راضون

من جهته قال عبد الواحد بدرسن مدير معهد الحوار بين الديان في كوبنهاغن، إن ماقاله رئيس الوزراء الدنماركي هو مجرد تعبير عن رأي شخصي "وهو أقصى ما يمكن ان يقوم به"، في ظل عدم خوف الصحافة من نظام البلد، مؤكدا ان حرية التعبير مع ذلك "لا تعني إنزال الشتائم على احد".

وأشار إلى ان معظم المسلمين الآن راضون عما قاله رئيس الوزراء ومما جاء في الصحيفة من اعتذار، وأكد أن القضية رفعت للقضاء وأن مجموعة من المحامين ذهبوا إلى ابعد من ذلك، برفع الدعوى إلى قاضي القضاة.




=========================================


رئيس الحكومة الدنماركية أكد للسفراء أن حرية التعبير قبل الاقتصاد لديهم
خطب الجمعة تخيب آمال الدنمارك وتدعو المسلمين إلى مزيد من الغضب






اندلع الغضب بين المسلمين في انحاء الشرق الاوسط بعد صلاة الجمعة 3-2-2006م حيث خرجت حشود من المساجد تحرق الاعلام الاوروبية وتتوعد بالانتقام من الرسوم "التجديفية" التي نشرتها صحف اوروبية للنبي محمد، وذلك فيما كانت الدنمارك تضع آمالا على خطب الجمعة اليوم لتهدئة الأجواء في العالم الإسلامي.

وقال امام المسجد الحرام في مكة المكرمة ان روحا جديدة من التحدي بعثت بين المسلمين بعد احتجاجات على مستوى العالم على رسوم كاريكاتورية تسيء للنبي محمد نشرتها صحف أوروبية، وقال الشيخ صالح بن حميد في خطبة الجمعة التي أذاعها التلفزيون من المسجد الحرام "روح جديدة عظيمة تسري في الامة... لم يعد بوسع العالم أن يتجاهل هذه الامة".

وأضاف وهو يغالب دموعه "الامة اجتهدت في نصرة نبيها محمد صلى الله عليه وسلم هذه الايام. من حق كل مسلم أن يعبر عن فرحته الغامرة بهذه الهبة الاسلامية من الامة المحمدية دفاعا عن سيدنا ونبينا وامامنا وحبيبنا

محمد صلى الله عليه وسلم".




القرضاوي يدعو لمقاطعة الأوربيين

وقال رجل الدين البارز الشيخ يوسف القرضاوي للمصلين في قطر انه يتعين ابلاغ الاوروبيين بانه من الممكن الحياة بدونهم لكن الاوروبيين لا يمكنهم الحياة بدوننا. واضاف انه بالامكان الشراء من الصين واليابان وتايلاند وماليزيا دون التعرض للاهانة.

ودعا القرضاوي خلال خطبة الجمعة "الامة بأكملها" الى الغضب والنهوض لاظهار هذا الغضب. وقال ان الغضب "واجب" وأن الامة الاسلامية أمة من الاسود. وشدد على ضرورة ان تقدم الدنمرك اعتذارا.

وقال خطيب للمصلين في المسجد العمري الكبير بقطاع غزة "هم لم يعتذروا.. هم ابدوا الاسف لن نقبل بالاسف ولن نقبل باقل من قطع راس المسؤولين عن ذلك" بعد ان انتشر التوتر بسبب نشر الرسوم اولا في الدنمرك ثم في النرويج وفرنسا والمانيا واسبانيا.

وفي لبنان خرج الوف اللاجئين الفلسطينيين في مسيرة بشوارع مخيمهم احرقوا فيها الاعلام الدنمركية والنرويجية داعين اسامة بن لادن زعيم القاعدة للانتقام للرسول. وقال الشيخ ابو شريف المتحدث باسم جماعة نشطاء تدعى عصبة الانصار في مظاهرة بمخيم عين الحلوة وهو اكبر مخيم في لبنان بجنوب البلاد انه لن يتم

الاكتفاء بالاحتجاجات مضيفا ان الحل هو قتل الذين اساءوا للاسلام والرسول.

وفي البحرين خرج بضعة الوف من المتظاهرين في مسيرة حاملين لافتات مكتوبا عليها "تسقط الدنمرك" و"تسقط فرنسا".

وفي فلسطين المحتلة خرجت مظاهرة نظمتها حركة المقاومة الاسلامية حماس التي فازت بالانتخابات البرلمانية الفلسطينية في الاسبوع الماضي ودعا فيها نحو 50 الف متظاهر الى معاقبة الرسامين. وهتفوا مطالبين بقطع الايدي التي رسمت هذه الرسوم.

وفي مدينة طولكرم في الضفة الغربية المحتلة احرق اكثر من عشرة الاف فلسطيني منتجات البان دنمركية اضافة الى العلم الدنمركي.

وفي رام الله مزق فلسطينيون علما فرنسيا. وحاولوا احراقه لكن النار انطفأت بسبب هطول الامطار، وهتف الحشد موجهين كلامهم لاوروبا قائلين انهم عازمون على التضحية بانفسهم من اجل النبي.

وفي المسجد الاقصى بالقدس وهو ثالث اقدس المواقع الاسلامية القى مئات الفلسطينيين الحجارة على الشرطة بعد صلاة الجمعة وداسوا بالاقدام اعلاما دنمركية واحرقوها.

واقتحم حوالي 300 من الاسلاميين الاندونيسيين اليوم الجمعة ردهة مبنى في العاصمة جاكرتا يضم سفارة الدنمرك.

وفي مصر خرج آلاف المتظاهرين بعد صلاة الجمعة في المسجد الأزهر مطالبين باستمرار المقاطعة لحين اعتذار الحكومة الدنماركية، كما طالبوا بإقالة شيخ الأزهر بعد تصريحات كان أدلى بها قال فيها إن الإساءة للرسول خطأ "لأنه ميت"، وهو ما نفى الأزهر بعد ذلك أن تكون صدرت عن الشيخ.

وقادت السعودية الاحتجاجات الشهر الماضي بسحبها سفيرها لدى الدنمرك قائلة ان الحكومة لم تبذل ما يكفي لتهدئة الغضب بسبب الرسوم التي نشرتها صحيفة يلاندس بوستين الدنمركية في سبتمبر ايلول الماضي.

وتظهر احدى الرسوم النبي محمد مرتديا عمامة على شكل قنبلة. وأعادت عدة صحف أوروبية نشر الرسوم مستندة للدفاع عن حرية التعبير. واشعلت الرسوم خلافا دوليا وجدلا بشأن حرية الاعلام واحترام الاديان.

وفي بضع دول عربية خليجية اخلت المتاجر ومتاجر البيع بالتجزئة ارففها من البضائع الدنمركية ووضعت لافتات تعلن حظرها. وحثت رسائل نصية تم تناقلها عبر الهاتف المسلمين على مقاطعة الاطعمة الدنمركية "باسم الاسلام". واعلنت الشركات الدنمركية على الإثر انخفاض مبيعاتها في الشرق الاوسط بعد احتجاجات ودعوات للمقاطعة في العالم العربي.

واحتجز مسلحون فلسطينيين المانياً يبلغ من العمر 21 عاما امس الخميس من مقهى فندق في مدينة نابلس بالضفة الغربية. واطلق سراحه فيما بعد دون ان يلحق به اذى. وفي غزة التي يزداد فيها التوتر بالفعل القيت قنبلة يدوية في مجمع المركز الثقافي الفرنسي. ولم يصب احد في الحادث الذي وقع ليلا.

وفي مظاهرة اليوم الجمعة في غزة ندد مشير المصري المتحدث باسم حركة المقاومة الاسلامية حماس بالرسوم لكنه ابدى الرفض لاي عنف ضد المؤسسات الاجنبية واي عنف ضد الاجانب.

وكانت الدنمارك تعلق آمالا على مضمون خطب الجمعة اليوم لتهدئة الغضب في العالم الإسلامي، وهو ما عبر عنه أمس وزير الخارجية بير ستيغ موللر الذي نقلت عنه وكالة الانباء الدنماركية "ريتزو" قوله "الكثير من الامور ستكون رهنا بما سيحصل حين يخطب ائمة المساجد" خلال صلاة الجمعة. واضاف "لا احد يعلم كم من الوقت ستستغرق الازمة، لقد عم الغضب الاوساط الاسلامية والشوارع (،،،) وعلينا انتظار تطور الامور" اليوم الجمعة.

وقد بحث الوزير الدنماركي هذه الازمة هاتفيا مع نظيريه البريطاني جاك سترو والفرنسي فيليب دوست-بلازي كما اضافت وكالة الانباء الدنماركية.




الدنمارك ترفض التنازل عن حرية التعبير

وفي تلك الأثناء كررت الدنمارك اليوم الجمعة امام اعضاء السلك الدبلوماسي انها لن تتراجع عن حرية التعبير ولا يمكنها تقديم اعتذارها عن نشر كبرى صحف البلاد رسوما كاريكاتورية تصور النبي محمد واثارت استياء في العالم الاسلامي.

وقال رئيس الوزراء الدنماركي انديرس فوغ راسموسن اثر لقائه 76 سفيرا معتمدين في الدنمارك وبينهم سفراء عرب ومسلمون, انه "لا يمكن لحكومة دنماركية ان تعتذر باسم صحيفة حرة ومستقلة". وقال للصحافيين "يسرني ان ابلغكم ان السفراء ابدوا تفهما للوضع ورغبتهم في المساهمة في شرح موقف الدنمارك وحكومة الدنمارك".

لكن من غير المؤكد ان كان رئيس الوزراء الدنماركي تمكن من تهدئة غضب المسلمين.

وكان السفراء العرب في كوبنهاغن اعربوا عن اسفهم في اكتوبر/ تشرين الاول الماضي, بعيد نشر الرسوم الكاريكاتورية, لان راسموسن رفض استقبال 11 سفيرا عربيا بشأن هذه القضية.

ونشرت يولاندس بوستن, كبرى الصحف الدنماركية في 30 سبتمبر/ ايلول 12 رسما كاريكاتوريا للنبي محمد متسببة بازمة بدأت قبل عدة اسابيع وتصعدت خلال الايام الاخيرة بين الدنمارك والدول المسلمة.

وقالت سفيرة مصر منى عمر عطية لوكالة فرانس برس بعد الاجتماع انه من الضروري, لتهدئة الاحتجاجات, ان تنشر صحيفة "يولاندس بوستن" اعتذارا على نشر الرسوم وليس فقط لانها اهانت مشاعر المسلمين الدينية كما فعلت الاثنين.

وقالت سفيرة مصر "اعتقد ان (المسلمين المحتجين) بحاجة الى اعتذارات واضحة من جانب الصحيفة"، وتابعت "كنت دائما متفهمة لموقف حكومة الدنمارك (..) لكن عليهم على الاقل ان يطلبوا (من الصحيفة) باسم المصلحة الوطنية لهذا البلد, ان تعتذر وتضع حدا لهذه القضية".

غير ان راسموسن قال ان حرية التعبير مبدأ لا يمكن المساس به. وعلى سؤال حول ان كان يقدم حرية التعبير على المصالح الاقتصادية لبلاده, قال راسموسن, "حرية التعبير هي بالطبع المبدأ الاكثر اهمية بالنسبة لنا (..) انها

الاولوية رقم واحد".

واضاف داعيا المسؤولين المسلمين الى التعقل, "اعتقد انه من مصلحتنا المشتركة ان نهدىء الوضع. ان حدث تصعيد في احتجاجات الشوارع, قد تكون لذلك عواقب على كل الدول المعنية ويمكن ان تتحول الى مشكلة عالمية".

غير ان سفيرة مصر اعتبرت انه يصعب وقف التظاهرات بعد ان عمت الشوارع. وقالت "يلزم وقت حتى ينسى الناس الجروح التي تركتها هذه الصور في نفوسهم".

واستمر تفاعل القضية في اوروبا, حيث دعا مسؤولون مسلمون في النروج اليوم الجمعة الى الهدوء، وقال محمد حمدان رئيس المجلس الاسلامي في النروج بعد لقاء مع وزير الخارجية يوناس غار ستوري انه "على الائمة تحمل مسؤولياتهم والتحدث الى المسلمين وخصوصا الشباب, لتهدئتهم".

وتتعرض النروج لحملة انتقادات عنيفة في العالم الاسلامي بعد نشر مجلة "ماغازينت" المسيحية الصغيرة الرسوم الكاريكاتورية في العاشر من يناير/ كانون الثاني.

واكد حمدان ان المجلة "لا تمثل النروج. العنف سيؤدي الى مشاكل كثيرة للمسلمين وللمجتمع النروجي على حد سواء. هذا الامر غير مستحب". واقترح المجلس الاسلامي على الحكومة النروجية "مبادرة عملية" لتوضيح موقفها من العالم الاسلامي, عبر اتصالات مع مسؤولين دينيين ووسائل الاعلام.

من جهته, كرر وزير الخارجية النروجي موقف بلاده معبرا عن "الاسف" للاساءة الى المسلمين والتأكيد على حرية التعبير. وقال "نأسف لمثل هذه المبادرات التي يمكن ان تكون مهينة ومسيئة للديانة الاسلامية. نحن ننأى بانفسنا عن مثل هذه المبادرات هذا لا يعبر عن موقف الحكومة. هذه مبادرة يعبر عنها المجتمع النروجي حيث تسود حرية التعبير".

واكد حمدان ان مسلمي النروج يتفهمون موقف الحكومة التي قال انهم راضون عن اعتذارها. وشجب دعوة الملا كريكر الكردي العراقي المؤسس لجماعة انصار الاسلام الذي قال امس الخميس ان "الحرب قد بدأت". وقال حمدان "الملا كريكر لا يمثل الا نفسه".

وفي مدريد, قالت الحكومة الاسبانية على لسان نائبة رئيس الوزراء والمتحدثة باسم الحكومة ماريا تيريزا فرنانديس دي لا فيغا انه "يمكن احترام الاديان وحرية التعبير في الوقت نفسه". واضافت ان الحكومة "مقتنعة بانه لا يفترض ان تتم التضحية باي منهما على حساب الاخر". ودعت دي لا فيغا الى التحلي "بالمسؤولية".

ونشرت عدة صحف اسبانيا الرسوم الدنماركية. واعرب ممثلو الطائفة المسلمة في اسبانيا عن استيائهم من نشر الرسوم في اوروبا معلنين تاييدهم لمقاطعة بضائع بعض الدول التي نشرت فيها.

وقال المتحدث باسم المركز الثقافي الاسلامي في مدريد الذي يضم اكبر مساجد العاصمة محمد العفيفي "انه شعور بالاستياء بسبب تصوير النبي محمد, وكذلك لانهم يخترعون راسا يمثل بن لادن ثم راسا يمثل قنبلة. ليس بالامر المسلي ان يصور نبي الاسلام ارهابيا وان يقدم 1,1 مليار مسلم بوصفهم ارهابيين".

وعبر ممثل المجلس الاسلامي الاسباني منصور اسكوديرو عن موقف مماثل وقال "تم انتهاك مبدأ اساسي في حرية التعبير عبر الاهانة والافتراء". ويعيش في اسبانيا قرابة نصف مليون مسلم.

وفي فيينا, دافعت منظمة الامن والتعاون في اوروبا عن حرية التعبير. وقال ميكلوس هراشتي, ممثل المنظمة لحرية الصحافة في بيان اليوم الجمعة "اني اتفهم حساسية اولئك الذين اعتبروا ان الرسوم لم تعر اهتماما لتقاليدهم, لكن حق اثارة تساؤلات حول كافة المعتقدات هو نفسه تقليد تحرص عليه الدول الديموقراطية".

واضاف "عندما يطلب احترام التقاليد, يفترض ان يكون ذلك متبادلا". واعتبر ان منع صدور الصحف وفرض رقابة عليها يجعل "الحكومات في حالة تناقض مع معتقداتها الراسخة". وتابع ان "منظمة الامن والتعاون في اوروبا تؤيد صحافة مسؤولة لكنها تعتقد انه ليس للحكومات ان تتدخل في هذه القضية".

وذكر بانه "باسم حرية التعبير, دافع هذا المكتب دائماعن حق السخرية من الايديولوجيات, حتى عندما كانت السخرية مستفزة", مشيرا الى الرسام النمساوي غيرهارد هاديرير الذي حكم عليه بالسجن ستة اشهر في اليونان بسبب رسوم كاريكاتورية تمثل المسيح سنة 2003.

وشدد غيرهارد هاديرير في فيينا اليوم الجمعة على ضرورة "حماية حرية التعبير باي ثمن". لكنه اعتبر نشر صحيفة دنماركية لرسوم تمثل النبي محمد امرا غير متعقل. وقال "ما كنت لاضع رسما كاريكاتوريا لمحمد لاني اعرف انه محرم بالنسبة للمسلمين. ولكن وقد حدثت الواقعة, يفترض التضامن مع الزملاء لتفادي الاسوأ".

واعربت برلين اليوم الجمعة عن تفهمها لمشاعر المسلمين مع رفضها اي لجوء الى العنف.

وقال المتحدث باسم الحكومة الالمانية توماس ستيغ انه "على الصحف لتي تنشر الرسوم الكاريكاتورية, ان تعي ان المسلمين شعروا بالمهانة بسببها. نحن نتفهم هذه المشاعر لكننا لا نفهم ان تتطور الى العنف او التهديد ضد اشخاص او مؤسسات".

من جانبه, دعا رئيس الجالية التركية في المانيا والتي تضم 2.5 مليون شخص, الالمان الى "تفهم مشاعر المسلمين", كما شدد على "ادانة الدعوات الى العنف".

وانتقد رئيس المجموعة التركية في المانيا كنعان كولات الدعوات الى العنف التي اطلقها اسلاميون ردا على قضية نشر الرسوم الكاريكاتورية. وقال لصحيفة "نتسيتونغ" الالمانية ان "ذلك لا يؤدي الى نتيجة"، وفي المقابل دعا وسائل الاعلام الى التحلي "بحس المسؤولية" والاخذ في الاعتبار "حساسيات المسلمين".

وفي الصحيفة نفسها دعا امين عام كتلة "الخضر" البرلمانية (معارضة) فولكر بيك، المسلمين الالمان الى الاعتراف بحرية التعبير في المانيا والدفاع عنها.

من جهة اخرى أدان ابرز رجال الدين المسيحيين من مختلف الطوائف في تركيا نشر هذه الرسوم الكاركاتورية كما افادت وكالة انباء الاناضول.

وفي جنيف دعا المفكر المسلم طارق رمضان من منزله في جنيف العرب والاوروبيين الى التحلي ب"الحكمة"، واعتبر ان الجدل يؤجج الخطاب المتطرف لدى اليمين المعادي للاجانب في اوروبا وكذلك لدى الاسلام المتشدد عبر تكريس فكرة وجود انقسام عميق بين الحضارتين واستحالة التعايش.

على صعيد اخر، اعلنت مجموعة "ارلا فودز" ثاني مصدر اوروبي لمنتجات مشتقات الحليب انها ستقيل 125 موظفا في الشركة بسبب مقاطعة المنتجات الدنماركية.




ساركوزي: المبالغة في الكاريكاتور افضل من الرقابة

وفي باريس تميز وزير الداخلية الفرنسي نيكولا ساركوزي بموقف رافض للغضب في الشارع الإسلامي، حيث قال مساء الخميس انه يفضل "المبالغة في الكاريكاتور على المبالغة في الرقابة" وذلك تعليقا على الضجة الكبيرة التي اثيرت حول نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في صحف دنماركية ثم نروجية وفرنسية.

واضاف ساركوزي في حديث الى شبكة "ال اس اي" ان "الكاريكاتور هو المبالغة. وفي كل الاحوال افضل المبالغة في الكاريكاتور على المبالغة في الرقابة".

وتابع ساركوزي المكلف شؤون الاديان في فرنسا بصفته وزيرا للداخلية "عندما اجد فتاوى تطلق ضد الدنماركيين (...) واستهدافا لكل المواطنين والجنود الدنماركيين، اقل ما يقال ان الامر يصدم بشدة". وتابع "هذا يكشف بشكل واضح المفاهيم الديموقراطية لعدد من الفاعلين".

واضاف ساركوزي "عندما يتجاوز الكاريكاتور حدود المعقول فالحكم في هذه الحالة يعود الى المحاكم وليس الى السلطات الدينية ولا الى حكومات البلدان الاسلامية".

وتفاقمت الخميس ازمة نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في صحيفة دنماركية بعد ان قامت صحف اوروبية عدة بنشر رسوم مماثلة، في الوقت الذي سارت تظاهرات احتجاج في العديد من الدول العربية والاسلامية ووجهت تهديدات الى رعايا اوروبيين في دول اسلامية عدة.




  #342  
قديم 03/02/2006, 09:53 PM
قلم مثقف بالمجلس العام
تاريخ التسجيل: 21/01/2004
المكان: الظهران
مشاركات: 1,453




إقالة رئيس تحرير (فرانس سوار) بعد نشرها لرسوم كاريكاتورية ساخرة بالرسول




الرباط : أبو إياد مصطفى
قدم مالك صحيفة (فرانس سوار) اعتذارا للمسلمين على إثر نشر صحيفته لرسوم كاريكاتورية مسيئة لشخص الرسول عليه الصلاة والسلام، معلنا في الوقت ذاته أنه أقال رئيس ومدير هذه الصحيفة.
وقال ريمون لكح وهو رجل أعمال فرنسي مصري ومالك الصحيفة في بيان له إنه "قرر إقالة جاك لوفران من مهامه كرئيس ومدير للصحيفة للإعراب بشكل قوي عن احترامه للمبادئ والقناعات الشخصية لكل إنسان"، وأضاف "إننا نقدم اعتذارنا للجالية المسلمة ولجميع الأشخاص الذي صدمتهم أو أهانتهم هذه الرسوم".

من جهته وجه سليمان البطحي المتحدث الرسمي باسم اللجنة العالمية لنصرة خاتم الأنبياء شكر اللجنة لمالك الصحيفة الفرنسية على موقفه الذي يدل على فهمه الصحيح لحرية التعبير، واحترامه لمشاعر أكثر من مليار مسلم.

وكانت (فرانس سوار) الباريسية التي تعاني من أزمات مالية خانقة قد أعادت في عددها يوم أمس الأربعاء نشر الرسوم الكاريكاتورية التي كانت نشرتها مؤخرا صحيفة (يولاندز بوستن) الدنماركية، والتي أثارت استياء كبيرا في العالم الإسلامي على المستويين الرسمي والشعبي على اعتبارا أنها مسيئة للرسول عليه الصلاة والسلام.

وقد أفادت وزارة الاتصال المغربية أن (فرانس سوار) الفرنسية، قد تم منعها من الدخول إلى المغرب بسبب نشرها لرسوم كاريكاتورية مسيئة للرسول تحت ذرائع (واهية) بالدفاع عن حرية الصحافة.
وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أن هذا المنع جاء بقرار من وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة نبيل بن عبدالله طبقا لمقتضيات الفصل 29 من قانون الصحافة والنشر، بسبب طابع الرسوم المسيء عمدا لشخص الرسول الكريم، وكون أنها تشكل استفزازا واضحا ومجانيا لمعتقدات المسلمين.
وأضاف البلاغ أن المملكة المغربية، أرض التسامح والانفتاح، تؤمن بشكل قوي بحرية التعبير، وحرية الرأي، وحرية الصحافة، وتعمل من أجل ضمان الاحترام لهذه الحريات من خلال تمكين المئات من العناوين بما فيها تلك القادمة من بلدان أجنبية مختلفة، مشيرا إلى أن "المغرب، وباسم التسامح، يعتبر أن الاحترام المتبادل ملزم للجميع ولا يمكن، لهذه الأسباب، الترخيص أو القبول بإهانة مرجع ديني تتقاسمه الأمة الإسلامية جمعاء، ولهذه الأسباب تم منع توزيع (فرانس سوار)، مشددا على أن توزيع أي إصدار يهين المشاعر الدينية لمليار ونصف من المسلمين سيكون مصيره المنع فوق التراب المغربي.




  #343  
قديم 03/02/2006, 10:18 PM
قلم مثقف بالمجلس العام
تاريخ التسجيل: 21/01/2004
المكان: الظهران
مشاركات: 1,453
من الجـــــــSMSــــــــوال


تحاول الدول الأوربية فك الخناق عن الدنمارك عبر نشر الصور في صحف أوربية أخرى لتشتيت الرأي وإفشال المقاطعة.
لذا، يجب على المسلمين التركيز حاليا على الدنمارك (البادئة) لقطف الثمرة.




  #344  
قديم 04/02/2006, 04:35 PM
قلم مثقف بالمجلس العام
تاريخ التسجيل: 21/01/2004
المكان: الظهران
مشاركات: 1,453



الأميرنايف يأمل بأن يدين الفاتيكان الإساءة للإسلام





أعرب وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز عن أمله في أن يدين الفاتيكان نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في صحف أوروبية، مؤكدا أن هذا الأمر لا يعبر عن حرية الرأي.
وقال الأمير نايف لصحيفة الصباح التونسية نفرق بين حرية الرأي والإساءة إلى شخص الرسول وننتظر من الفاتيكان والهيئات المماثلة مواقف إدانة واضحة لتلك الرسوم.
وسئل عن حملة مقاطعة المنتجات الدانماركية في المملكة العربية السعودية ودول عربية أخرى والتهديد الأوروبي بإحالة القضية أمام منظمة التجارة العالمية، فقال المملكة لا تخشى التهديدات ولا تقبل أي ضغوط من أحد.
وأضاف نحن أحرار في الاعتراض على الإساءة إلى الرسول، وهي إساءة لم تستهدف المواطنين السعوديين فحسب بل أكثر من 1400 مليون مسلم في العالم أجمع.


=============================


المقاطعة تكلف شركة دانماركية مليون إسترليني يومياً





أعلنت شركة "أرلا فودز" الدانماركية لمنتجات الألبان أنها تخسر مليون جنيه إسترليني "1.8 مليون دولار" يوميا من إيراد مبيعاتها إلى الشرق الأوسط بسبب الغضب الإسلامي من رسوم كاريكاتيرية تسيء للنبي "محمد" صلى الله عليه وسلم نشرتها صحيفة دانماركية.
وأوضحت الشركة التي تعد ثاني أكبر شركة لمنتجات الألبان بالدنمارك في بيان نشرته إن المقاطعة التي تمت الدعوة إليها الأسبوع الماضي للمنتجات الدانماركية أضرت بالمبيعات بشدة خصوصا في السعودية والكويت وقطر إضافة إلى مختلف أرجاء المنطقة.
يذكر أن هذه الشركة تبيع "زبدة لورباك" و"جبن فيتا" ويمثل الشرق الأوسط أكبر سوق لها خارج أوروبا إذ تبلغ إيراداته السنوية نحو 500 مليون دولار وتبلغ حصة السعودية 60% من هذه المبيعات.



===========================


تصاعد الغضب الإسلامي ضد الإساءة للرسول الكريم





تواصلت في مختلف أنحاء العالم الاحتجاجات والتنديدات الشعبية والرسمية التي أدانت نشر رسوم كاريكاتيرية تسيء إلى الرسول محمد (عليه الصلاة والسلام) في صحيفة جيلاندز بوستن الدانماركية وعدد من الصحف الأوروبية، وعبر آلاف المتظاهرين في نادي المحامين بمدينة الإسكندرية في مصر عن سخطهم لما اعتبروه تذرعا غريبا بمبدأ حرية التعبير للإساءة إلى مشاعر المسلمين، كما طالب آلاف المتظاهرين عقب صلاة الجمعة في الجامع الأزهر بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدول الغربية المعنية، واستمرار المقاطعة الاقتصادية، التي ألحقت خسائر فادحة لغاية الآن بالاقتصاد الدانماركي.
كما تظاهر آلاف العراقيين في بغداد والبصرة والفلوجة والنجف والكوفة وكربلاء احتجاجا على نشر هذه الرسوم، وأحرق المتظاهرون الأعلام الدانماركية والنرويجية مطالبين الدولتين بتقديم اعتذار رسمي، وشهد العديد من المدن الأردنية مظاهرات حاشدة عقب صلاة الجمعة، تنديدا بالرسوم المسيئة، وطالب المتظاهرون بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدانمارك، كما نددوا بإقدام إحدى الصحف الأسبوعية الأردنية على إعادة نشر هذه الرسوم.
وطالب آلاف المتظاهرين في القدس وغزة ورام الله الدول المسيئة لتقديم اعتذار رسمي، كما دعوا لمواصلة المقاطعة للمنتجات الدانماركية، فيما دعا المتظاهرون في السودان لإعلان ما وصفوه بالجهاد لمواجهة الهجمة الشرسة على الإسلام، وسلم المتظاهرون الذين جابوا أنحاء العاصمة السودانية مذكرات احتجاج لممثل الأمين العام للأمم المتحدة في الخرطوم وسفراء الدول الأوروبية المعنية.
وفي قطر حذر الداعية الشيخ يوسف القرضاوي من تداعيات الاستمرار في إثارة مشاعر المسلمين، ونظمت عدة اعتصامات في البحرين تنديدا بالإساءة للرسول الكريم.وطالب متظاهرون يمثلون مختلف الاتجاهات السياسية في المغرب -في اعتصام لهم أمام البرلمان- الدول المسيئة بتقديم اعتذار رسمي. وفي إندونيسيا اقتحم آلاف المتظاهرين مقر السفارة الدانماركية، كما تظاهر آلاف في كل من بنغلاديش وباكستان وماليزيا وسوريا.
وفي لندن خرج نحو 300 متظاهر بعد صلاة الجمعة تنديدا بالرسوم المسيئة، وأحرقوا العلم الدانماركي ورشقوا السفارة الدانماركية بالبيض، كما عبر المسلمون في فرنسا عقب صلاة الجمعة عن استيائهم من الإساءة التي تضمنتها الرسوم الكاريكاتيرية، وفي كوبنهاغن حضر نحو ألف مصل خطبة الجمعة التي ألقاها الإمام البارز أبو لبن، واضطر الكثير من المصلين للصلاة خارج المسجد بسبب الازدحام غير المسبوق.
وفي بيروت حيث تظاهر عشرات الآلاف غضبا، دعا الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الغرب إلى سن قوانين تمنع الإساءة للأنبياء، كما حث المسلمين على رفع وتيرة الاحتجاج وجعل يوم عاشوراء الذي يوافق التاسع من الشهر الجاري "يوما للتعبير الشعبي دفاعا عن الرسول الكريم، وقارن نصر الله بين إدعاءات الغرب بحرية التعبير وبين رفضهم مجرد الإشارة بالتشكيك بمحارق الهولوكوست، وبمنع تلفزيون المنار الناطق باسم حزب الله من البث في أوروبا.
وفي إطار الجهود الدولية لتهدئة الأزمة المتصاعدة عبر الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان عن قلقه وحزنه للجدل القائم حول الرسوم الكاريكاتيرية، لكنه طلب من أصدقائه المسلمين قبول الاعتذار الذي تقدمت به الصحيفة الدانماركية، ورغم دفاعه عن حرية الصحافة، فإنه شدد على أنها ليست مطلقة، وأنها تشتمل على مسؤوليات.
وبدورها عبرت رئاسة الاتحاد الأوروبي عن قلقها من التصعيد الذي أعقب نشر الرسوم المسيئة، ودعت إلى التصرف بحكمة، والعودة للحوار كأفضل وسيلة لتشجيع الاحترام المتبادل، في فرنسا قال الرئيس جاك شيراك عقب استقباله مدير مسجد باريس دليل أبو بكر، إن حرية التعبير هي من ركائز الجمهورية. ولكنه دعا في الوقت نفسه إلى التحلي "بحس كبير بالمسؤولية والاحترام والاعتدال".
في واشنطن قال المتحدث باسم الخارجية إن الرسوم تسيء حقا لمعتقدات المسلمين. واعتبر أن إثارة الكراهية الدينية أو العرقية بهذه الطريقة أمر غير مقبول، وفي روما قال رئيس جمعية الكنائس الشرقية بالفاتيكان سابقا الكاردينال أكيلي سيلفستريني إنه يمكن التهكم على "عادات وتقاليد وسلوك" المسلمين إنما ليس "على القرآن والله ونبيه" محمد عليه الصلاة والسلام، ورغم كل التداعيات التي أعقبت نشر الصحيفة الدانماركية للرسوم، وإعادة نشر صحف أوروبية لها، فإن رئيس الوزراء الدانماركي تمسك خلال استقباله البعثات الدبلوماسية ببلاده بموقفه الرافض للاعتذار، متذرعا بأن الصحافة في بلاده تتمتع بحرية واستقلالية تامة .



========================


لقاء إسلامي موسع في هولندا لنصرة الرسول





يقيم "اتحاد المنظمات الإسلامية في هولندا - FION" لقاءا موسعا لنصرة الرسول الكريم بعد حملة الإٍساءة الشرسة التي تعرض لها على يد صحف أوربية ، ويعقد اللقاء تحت شعار(الحبيب محمد "صلى الله عليه وسلم": الرسول والإنسان والقدوة ).
ويستضيف فيه الداعية الإسلامي الكبير الأستاذ وجدي غنيم، وغيره من الضيوف، إضافة لعدد من المداخلات الهاتفية لشخصيات إسلامية بارزة ، وذلك مساء اليوم السبت في مدينة ليدن بهولندا .
ويدعو الاتحاد كافة الفعاليات الإسلامية في هولندا للمشاركة في ذلك النشاط تعبيراً عن حبهم للمصطفى صلى الله عليه وسلم ورفضهم تلك الإساءة المشينة وخصوصا بعد إعادة نشر الرسوم في فرنسا وهولندا وإيطاليا وأسبانيا وألمانيا، والنرويج، التي نشرتها صحيفة (يلاندز بوستن) الدانماركية.
كما سيتم إعلان وثيقة ختامية باسم المشاركين في اللقاء تتضمن دعوة للتعبير بكل الطرق السلمية ومن خلال القنوات القانونية عن رفض هذه الإساءة بأسلوب حضاري يعكس الأخلاق الإسلامية، مع المطالبة باعتذار رسمي دون إعطاء ذريعة للمتربصين لعمل ما يضر بوضع الإسلام والمسلمين، مع التأكيد على حرية المعتقد والتعبير بما لا ينتهك مقدسات الغير وحريته.
وفي نفس السياق تنظم لجنة "نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم في هولندا" وقفات احتجاجية أمام سفارات الدول المعنية وخصوصا الدانمارك في الأسبوع المقبل. ويتم خلالها تسليم السفارة الدانماركية رسالة احتجاج .



==================================





الإندبندنت: "لو كانت تلك الرسوم لحاخام يهودي يرتدي قبعة في شكل قنبلة لقامت الدنيا ولم تقعد ولثقبت الآذان من مسلسل الحديث عن المعاداة للسامية"





تصدر موضوع ردود الفعل الإسلامية على الرسوم التي نشرتها إحدى صحف الدنمارك، اهتمامات الصحافة العالمية، التي أفردت للموضوع مساحات واسعة، حيث تناولت الأضرار الاقتصادية للأزمة بين المسلمين والغرب، ومدى مصداقية خطاب حرية الرأي والتعبير الذي تتذرع به صحف الغرب وقياداته.
يومية الإندبندنت وفي مقال لها يرد على الذين يقولون بوجود "صدام للحضارات" بالقول "إنها صبيانية الحضارات"، فالأمر لا يتعلق بمواجهة بين الإسلام والعلمانية. لأن "المسلمين بكل بساطة ينظرون إلى نبيهم (عليه الصلاة والسلام) على أنه الرجل الذي اصطفاه الله لتلقي الوحي بينما ننظر نحن في الغرب إلى أنبيائنا على أنهم جزء من العهود التاريخية السحيقة لا يتلاءم مع حقوق الإنسان الحديثة"، فالمسلمون وخلافا لنا نحن، يعيشون ديانتهم على الوجه الأكمل. وقد تمكنوا من الحفاظ على عقيدتهم رغم مطبات الدهر".
الصحيفة هاجمت قادة الدول الأوربية الذين نادوا بحرية التعبير، وذكرت أنه "لو كانت تلك الصور تحمل رسما لحاخام يهودي يرتدي قبعة في شكل قنبلة لقامت الدنيا ولم تقعد ولثقبت الآذان من مسلسل الحديث عن المعاداة للسامية".
الصحيفة البريطانية ذكرت بتشريعات بعض الدول الأوربية كفرنسا وألمانيا التي تمنع نكران وقوع المحرقة اليهودية.
افتتاحية الجارديان وفي نفس التوجه ذكرت أن "لا أحد يتذكر الحديث عن صدام للحضارات عندما وقع تعارض بين القيم اليهودية وتقاليد الديمقراطية الغربية وحرية التعبير. كما لا أحد يتذكر أن صحفا أوروبية قامت بإعادة نشر الرسم المثير للجدل لإبداء التضامن".
فحرية التعبير لا تعني وجوب الإساءة للمشاعر أو ضرورة تجاهل الحساسيات العقدية؟ وإذا كان تمسكنا بحرية التعبير يكتسي أهمية محققة، فإن وقوفنا ضد العنصرية ينبغي ألا يقل أهمية عن ذلك.
وقد أعادت صحف جل الدول الأوربية وفي مقدمتها النرويج وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا الرسوم غير المسؤولة التي فجرت الأزمة الراهنة، لكن ما الذي دفع بصحف أمريكا وبريطانيا عدم السير على هذا النهج؟
(التايمز) البريطانية ذكرت أن إحجام الصحف البريطانية والأمريكية عن إعادة نشر الرسوم المثيرة للجدل، يأتي في محاولة من البلدين لتحسين صورتهما في العالم الإسلامي التي هي أصلا إلى الحضيض بعد الحرب على العراق والحرب في أفغانستان.
ونتحول إلى الوجه الثاني للأزمة، حيث المقاطعة الاقتصادية لمنتوجات الدنمارك في تصاعد مستمر.
(الفينانشل تايمز) المتخصصة في الشأن الاقتصادي ذكرت إن المقاطعة العربية للمنتجات الدنماركية وجهت ضربة موجعة للدنمارك، وقالت الصحيفة إن شركة نستلي السويسرية اضطرت لنشر إعلان تجاري لتوضيح أن اثنين من المنتجات التي شملتها المقاطعة هي سويسرية وليست دنماركية، وأضافت أن الشركة عمدت إلى ذلك بعد أن لاحظت وجود تراجع في مبيعاتها بمنطقة الخليج العربي.
الصحيفة فسرت تلك الخطوة بالقول إن ذلك يترجم الخوف الذي يساور كبريات الشركات من خطر المقاطعة الذي بدأ يأخذ حجما كبيرا خصوصا في العاصمة المصرية القاهرة التي تعتبر أكبر الأسواق العربية بحوالي 17 مليون نسمة.
وكمثال عن الخسائر المسجلة تذكر الفينانشل تايمز أن شركة (آرلا فود) الدنماركية تكبدت أكبر الخسائر في سوق الشرق الأوسط، بالرغم من أن حضورها القوي في المنطقة يزيد عن الأربعة عقود.
أما صحيفة (يالاندس بوسطن) الدنماركية فقد نقلت عن وزير خارجية الدنمارك تخوفه من أن تمتد المقاطعة إلى كل من المغرب والجزائر، مما سيعقد المسألة أكثر حيث إن صادرات الدنمارك إلى هذين البلدين العربيين تبلغ نحو مليار كرونة دنماركية.
بدورها اهتمت يومية (فرايه بريسه) الألمانية بذات الموضوع، حيث تناولته من وجهة قانونية، وقالت "في ألمانيا ينظر بلا اكتراث إلى التعامل الساخر مع الدين، لكن ازدراء المعتقدات الدينية أو الأيدلوجية عمل يعاقب عليه القانون الألماني أيضاً إذا كان هذا الازدراء يهدد السلم الاجتماعي. ذلك لأن السلم الاجتماعي هو الحق القانوني الذي تحميه البنود القانونية التي تجرّم ازدراء الأديان. وبناء على هذه البنود المثيرة للجدل تم منع عروض مسرحية في ألمانيا".
الصحيفة تذكر أن "دود الفعل على تلك الرسوم يجب أن تتركز على انتقاد المساس بالمشاعر الدينية كما يجب ألا يتحول إلى اعتداء على الأشخاص أو الممتلكات، وربما تكون مقاطعة المنتجات الدانماركية وسيلة هي الأخرى، بل ويستطيع أي فرد في دولة القانون شعر بأنه تضرر من تلك الرسوم أن يرفع دعوى قضائية. أما العنف والتهديد بالقتل فلا"
واعتبرت افتتاحية يومية (لوفيغارو) الفرنسية نشر الصحافة الأوروبية لتلك الرسوم، بمثابة إطلاق العنان لما أسمته بإبراز أحقاد الشارع الإسلامي.
الصحيفة وبعد أن ذكرت أن ما تجيزه القوانين قد يحضره الضمير، مما يستدعي أحيانا اللجوء للرقابة الذاتية، واتهمت الصحيفة الدنماركية بتعمد الإثارة وهو ما يوازي التوجه العام في مملكة الدنمارك التي باتت تعرف نقاشا حادا يخص الدين والثقافة الإسلامية.
وفي ردها على الأصوات التي تساءلت عن عدم نشر (لوفيغارو) لتلك الرسوم على غرار زميلتيها فرانس سوار ولوموند، ذكرت الإفتتاحية "إن ما جعلنا نحجم عن نشر هذه الرسوم هو لأننا نعتبرها نشازا".


===============================


صحيفتان في نيوزيلندا تعيدان نشر الرسوم الساخرة للرسول الكريم


أعادت صحيفتان في نيوزيلندا يوم السبت نشر رسوم ساخرة للرسول محمد (عليه الصلاة والسلام) والتي اثارت غضب المسلمين في أنحاء العالم وقالتا ان قرارهما بنشر الرسوم مبني على حرية الصحافة.
ونشرت الرسوم الساخرة في صحيفتي دومينيون بوست وذا برس ومقرهما في كرايستشيرش وهما مملوكتان لمجموعة فيرفاكس الاسترالية. ونشرت الرسوم لاول مرة في صحيفة يولاندس بوستن الدنمركية في سبتمبر ايلول.

وقال تيم بانخورست رئيس تحرير دومينيون بوست "من المهم أن يرى قراؤنا ما تدور حوله تلك الضجة وان يحكموا عقولهم. ان مجتمعنا علماني قائم على المثل الغربية للتسامح والحوار المفتوح.. رغم أن ذلك ربما يسيء بشكل عرضي."

واضاف "لا نرغب في أن نكون استفزازيين بشكل متعمد ولكن لا ينبغي أيضا ان نسمح بان يتم ترهيبنا."

وقال جواد خان رئيس اتحاد الهيئات الاسلامية في نيوزيلندا ان قرار نشر الرسوم الساخرة يمكن أن تكون له "انعكاسات خطيرة" على اقتصاد نيوزيلندا.

ويمتلك الاتحاد عقد اصدار شهادات الذبح وفق متطلبات الشريعة الاسلامية على مستوى البلاد.

وقال لصحيفة دومينيون بوست "لن ندعوا الى المقاطعة.. ولا نريد أن نرى أحدى يقاطع..غير أن الاخبار تنتقل حول العالم بسرعة كبيرة."

ونيوزيلندا هي أكبر مصدر للحوم الخراف في العالم غير أن هيئة صناعة اللحوم في نيوزيلندا قالت ان صادرات البلاد من تلك اللحوم الى الشرق الاوسط شكلت فقط أربعة في المئة من اجمالي صادراتها في العام الذي انتهى في مايو ايار 2004.

وأعادت صحف في فرنسا والمانيا واسبانيا وسويسرا والمجر نشر الرسوم الساخرة الاسبوع الماضي وقالت ان حرية الصحافة أكثر أهمية من الاحتجاجات والمقاطعات التي اثارتها.

وأشعل نشر الرسوم غضبا في أنحاء العالم الاسلامي.



============================


انعقاد مؤتمر للدفاع عن النبي محمد بعنوان ( إلا رسول الله ) في الأحساء



عقد جمع من العلماء والأساتذة وطلاب العلم في مزرعة "الفلاح" بمحافظة "الأحساء" مؤتمراً للذب عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن أثارت مشاعر ملايين المسلمين الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها بعض الصحف الدنمركية ومن ثم قامت بنشرها بعض الصحف الأوروبية في النرويج وفرنسا.
وقاد المؤتمر الدكتور "عبدا لإله العرفج" الأستاذ في كلية إعداد المعلمين بالمحافظة والمعروف بفكره الإسلامي المعتدل، وألقي في المؤتمر عدة كلمات تشيد بردة الفعل الإسلامية ومن ثم التأكيد على الإستمرارية في ذلك وأن لا يكون الـتأثر لوقت بل يجب المواصلة إلى حين أن ترضخ حكومات تلك الصحف للاعتذار ومعاقبة الجناة الذين أقدموا على هذا الفعل الشنيع ، وأكد المؤتمر على وضع خطوات عملية لمواجهة ما وصفوه بالعدوان على دين الإسلام باستهداف الرجل الأول فيه وهو محمد صلى الله عليه وسلم، وأكد المؤتمر على إحياء سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ونشرها في العالم أجمع، والرد على هذه الهجمة الشرسة على نبينا بكل الطرق والوسائل المتاحة السليمة وبالحكمة والموعظة الحسنة. وأشاد المؤتمرون بالدعوات للمقاطعة والمتمثلة في ردود الفعل المتنوعة التي نراها اليوم والتي تدل على خير في هذه الأمة وأبنائها واختتم المؤتمر بأناشيد إسلامية في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم وذكر مناقبه.


=================================





واشنطن: ما فعلته الصحيفة الدنماركية «غير مقبول» شيراك يدعو لاحترام الآخرين عنان يعرب عن قلقه
الدنمارك تتمسك برفضها الاعتذار والاتحاد الأوروبي يعتبر الرسوم «مسألة طائشة وحمقاء»




لقطة للمسيرة الكبيرة التي قام بها مؤيدو حركة حماس في غزة للتعبير عن استيائهم من الحكومة الدنماركية


اعلن رئيس الحكومة الدنماركي اندرس فوغ راسموسن في مقابلة تلفزيونية مع قناة (العربية) انه «منزعج جدا» بسبب الاهانة التي شعر بها المسلمون في العالم بعد نشر الرسوم الكاريكاتورية التي تتناول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
وقال راسموسن امس الاول الخميس في مقابلته مع القناة التي تتخذ من دبي مقرا لها، «استطيع ان اقول لكم ان الحكومة الدنماركية قلقة جدا ازاء ما يحصل حاليا لان لدينا تاريخا في التعاون السلمي مع العالم الاسلامي ونود ان يستمر ذلك».

واضاف «اما بالنسبة لي شخصيا، فانا منزعج جدا بسبب ما شعر به المسلمون اثر نشر الرسوم الكاريكاتورية التي رأوا فيها تشهيرا بالنبي محمد (صلى الله عليه وسلم)»

وتابع رئيس حكومة الدنمارك «اعرف ان الصحيفة التي نشرت الرسوم لم يكن بنيتها الاساءة علما انها قدمت اعتذارا واعتقد انه يمكننا التوصل الى حل انطلاقا من هذه المعطيات».

واعلن وزير الخارجية الدنماركي بير ستيغ مولر ان رئيس الوزراء الدنماركي المقرر أن يلتقي اعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في كوبنهاغن لبحث ازمة الرسوم المعنية لن يقدم اعتذارات.

وقال بير ستيغ موللر في تصريحات نقلتها الصحف «لن نقدم اعتذاراتنا. لكن من المهم بالنسبة الينا ان نؤكد اننا مجتمع يدعم التسامح والاحترام المتبادل».

واضاف «خلال اللقاء ستكرر الحكومة ادانتها للاعمال التي تشهر بالاديان، لكن لا يعود للحكومة التدخل في حرية التعبير».

إلى ذلك اعتبرت الولايات المتحدة أمس الجمعة ان نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد في الصحف الاوروبية تشكل تحريضا «غير مقبول» على الحقد الديني او الاتني.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية جاستن هيغينز معلقا على موجة الاستنكار على الرسوم ان «هذه الرسوم الكاريكاتورية تسيء حقا الى معتقدات المسلمين».

واضاف في تصريح لوكالة فرانس برس «جميعنا نحترم كليا حرية الصحافة والتعبير ونقر بها لكن من الضروري ان تقترن بحس المسؤولية لدى الصحافة».

وقال ان «التحريض بهذه الطريقة على الحقد الديني او الاتني غير مقبول. ندعو الى تقبل الآخر والاحترام لجميع المجموعات ومعتقداتها وشعائرها الدينية».

كما أعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك أمس الجمعة ان «حرية التعبير» هي من «ركائز الجمهورية» داعيا في الوقت نفسه الى التحلي «بحس كبير بالمسؤولية والاحترام والاعتدال» بشأن قضية الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد، على ما اعلن قصر الاليزيه.

وأدلى شيراك بهذا التصريح بعد ان استقبل مدير مسجد باريس دليل بوبكر في القصر الرئاسي.

وأفاد الاليزيه انه «بمناسبة هذا اللقاء، ذكر (الرئيس) بان فرنسا، بلد العلمانية، تحترم كل الديانات وكل المعتقدات. كما ذكر بان مبدأ حرية التعبير يشكل احدى ركائز الجمهورية».

وبالتالي فان شيراك «يدعو الجميع الى التحلي بحس كبير بالمسؤولية والاحترام والاعتدال لتجنب كل ما يمكن ان يجرح معتقدات الغير».

بيان للاتحاد الاوروبي

يبدو ان زيارة امين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن العطية قد أدت الى اصدار الاتحاد الاوروبي بيانا بشأن قضية نشر الرسوم الكارتونية المسيئة للنبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)

فقد أصدر نائب رئيس المفوضية الاوروبية فرانكو فراتيني بيانا بشأن الرسوم الكرتونية عقب ساعات من زيارة العطية ابدى فيه تفهمه لما تسبب به نشر تلك الرسوم من حزن وغضب افراد المجتمع الاسلامي في شتى انحاء العالم.

وجاء في البيان أتفهم مشاعر الحزن والاحباط والاهانة لدى افراد المجتمع الاسلامي خلال الأيام الماضية القليلة حين نشرت الرسوم الكارتونية في الصحيفة الدالة وان مثل هذه الحوادث لا تفعل الحوار بين المعتقدات والثقافات وتفرض حواجز على عملية التوحد التي تلتزم بها دول الاتحاد الاوروبي.

واضاف الا ان احد مبادئنا التأسيسية لأوروبا هو حرية التعبير عن الرأي بما في ذلك حق النقد .. ان الاختلاف في الرأي وان كان مرا وغير محترم فهو دائما يغذي المناظرات الجدلية الحرة والتي يسودها الهجاء فنحن عادة ما نناقش امورا بنحو عاطفي أو حتى وقح ليس فقط في برلماناتنا او في الصحافة بل بكافة الطرق الشعبية وكل مناحي الحياة.

وفي نفس الوقت شدد على اهمية اعتبار ان هناك قضايا حساسة وبخاصة تلك المتعلقة بالأديان والرموز المثالية التي تعد مقدسة بالنسبة لنا.

واعتبر نائب رئيس المفوضية الاوروبية ان نشر الرسوم الكرتونية المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم مسألة طائشة وحمقاء وان كان الهجاء المستخدم يهدف الى تفسير مشتت للدين مثل الذي يستخدمه الارهابيون لتوظيف الشباب اليافع لخدمة أغراضهم وتحويلهم الى متعصبين وأحيانا الى حد ارسالهم الى الانتحار.

عنان يعرب عن قلقه

من جهة اخرى قال كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة أمس الاول الخميس أنه «قلق» بشأن الجدل الدائر على مدار الاسبوع الماضي بشأن نشر رسوم ساخرة بالدنمارك تسيء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وقال بيان ان عنان يؤمن بأن «حرية الصحافة يجب دائما أن تمارس بطريقة تحترم تماما المعتقدات الدينية وعقائد كل الاديان»

ودعا عنان إلى «حوار سلمي واحترام متبادل» من أجل حل هذا النزاع.

من جهته اعتبر وزير الخارجية البريطانية جاك سترو امس الجمعة ان قرار بعض وسائل الاعلام اعادة نشر او استخدام الرسوم الكاريكاتورية «مهين ولا يراعي المشاعر».

من ناحية اخرى اصبحت صحيفة الباييس البارزة في اسبانيا جزءاً من ضجة دولية متنامية تفجرت بعد نشر رسم كاريكاتير للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في الصفحة الاولى.

وصور رسم الكاريكاتير الذي نشرته في الاصل صحيفة لوموند الفرنسية رأس النبي محمد صلى الله عليه وسلم مصنوعة من خطوط تقول «يجب الا ارسم محمداً» بالفرنسية.



================================






================================





دبلوماسية عربية لفوج: إساءات صحيفتكم مساس بأمنكم القومي.. تدخلوا ويرد: بل مقاطعتكم لمنتجاتنا
السفيران الأمريكي والنمساوي يدعمان رئيس الحكومة الدنماركية في عدم الاعتذار للمسلمين



لا أستطيع.. لا أعرف.. لا أملك.. أرجوكم، بهذه الكلمات وغيرها أصر رئيس الوزراء الدنماركي أندريس فوج راسموسن على عدم اعتذار حكومته عن الإساءات البالغة لسيد البشر أجمعين صلى الله عليه وسلم والتي انطلقت من صحيفة "يولاند بوسطن" الدنماركية.
واستمر فوج في استخدام نفس العبارات التي تتحدث عن أسفه وحكومته وشعبه لما حدث مؤكداً عدم استطاعته التدخل لدى الصحيفة للاعتذار.
أمام ذلك تحدثت سفيرة مصر منى عمر مؤكدة أن تحرك فوج جاء متأخراً 4 أشهر ومخاطبة فوج بالقول إنها وزملاءها السفراء المسلمين كانوا يفضلون التدخل لإنهاء الأزمة منذ أول لحظة "لكنك رفضت". أضافت أن هذا الموقف المتمثل في التعبير عن استياء الحكومة والشعب للإساءة للإسلام موقف جيد وتشكرون عليه لكنه لا يكفي لترضية الشعوب الإسلامية ولن يتم ذلك إلا باعتذار الصحيفة علناً وصراحة.
وأمام عدم التعليق أو الإجابة بالموافقة اقترحت السفيرة أن يتدخل رئيس الوزراء فوج بصفته مسؤولاً تماماً عن الأمن القومي الدنماركي وما لحق به من تصرفات الصحيفة. وهنا تدخل فوج قائلاً: "الذي يمس الأمن القومي الدنماركي هو المقاطعة والمساس بسمعة بلادنا في الخارج، أما التدخل لدى الصحيفة فليس من حقي دستورياً وعلق كل من سفير الولايات المتحدة وسفير النمسا في كوبنهاجن معبرين عن دعمهما لرئيس الوزراء باعتباره يدافع عن قيمة كبرى من قيم المجتمع الأوروبي وهي حرية التعبير".



"الوطن" تنقل تفاصيل لقاء انتهى بلا شيء بين رئيس الوزراء الدنماركي والسفراء العرب والمسلمين
فوج يعتبر المساس بسمعة الدنمارك ومقاطعة منتجاتها أهم من المساس بمشاعر المسلمين




"لا أستطيع.. لا أعرف.. لا أملك.. أرجوكم" بهذه الكلمات وغيرها أصر رئيس الوزراء الدنماركي أندريس فوج راسموسن على عدم اعتذار حكومته عن الإساءات البالغة لسيد البشر أجمعين صلى الله عليه وسلم والتي انطلقت من صحيفة يولاند بوسطن الدنماركية.
واستمر فوج في استخدام نفس العبارات التي تتحدث عن أسفه وحكومته وشعبه لما حدث مؤكدا عدم استطاعته التدخل لدى الصحيفة للاعتذار. أمام ذلك تحدثت سفيرة مصر منى عمر مؤكدة أن هذا التحرك جاء متأخرا 4 أشهر ومخاطبة فوج بالقول إنها وزملاءها السفراء المسلمين كانوا يفضلون التدخل لإنهاء الأزمة منذ أول لحظة "لكنك رفضت"، أضافت أن هذا الموقف المتمثل في التعبير عن استياء الحكومة والشعب للإساءة للإسلام موقف جيد وتشكرون عليه لكنه لا يكفي لترضية الشعوب الإسلامية ولن يتم ذلك إلا باعتذار الصحيفة علنا وصراحة.
وأمام عدم التعليق أو الإجابة بالموافقة اقترحت السفيرة أن يتدخل رئيس الوزراء فوج بصفته مسؤولا عاما عن الأمن القومي الدنماركي، وما لحق به من تصرفات الصحيفة. وهنا تدخل فوج قائلا: "الذي يمس الأمن القومي الدنماركي هو المقاطعة والمساس بسمعة بلادنا في الخارج أما التدخل لدى الصحيفة فليس من حقي دستوريا".
وعلق كل من سفير الولايات المتحدة وسفير النمسا في كوبنهاجن معبرين عن دعمهما لرئيس الوزراء باعتباره يدافع عن قيمة كبرى من قيم المجتمع الأوروبي وهي حرية التعبير.
ومضى رئيس الوزراء مؤكدا أن "الصحف في بلادنا لا تخضع لسيطرة الدولة وبالتالي فإن حكومتنا لا يمكنها تقديم اعتذار باسم "صحيفة حرة ومستقلة" وعقب الانتهاء من كلمته انضم للحديث عدد من سفراء الدول الغربية رغم أن اللقاء كان من المفترض أن يتضمن اعتذارا من رئيس الحكومة فوج للسفراء العرب والمسلمين الذين غاب عنهم السفير السعودي الذي استدعته حكومته في موقف مشرف انتظارا لتقديم اعتذار من الحكومة الدنماركية، فيما حضر كل من سفراء مصر وإيران والمغرب وليبيا والجزائر والكويت ولبنان "غير مقيمين"، وبقية السفراء المعتمدين.
وكان فوج قد حرص كذلك على توضيح موقف الحكومة والشعب الدنماركي من قضايا العرب والمسلمين خاصة ما يتعلق بالقضية الفلسطينية وتعزيز الحوار ودعم الأطر الأوروبية الخاصة بدعم المباحثات الإسرائيلية الفلسطينية للوصول إلى حل لمشكلة الشرق الأوسط.
وبدا واضحا أن رؤيته لحل المشكلة الحالية تتلخص في أن تهدأ الشعوب المسلمة وألا تكون هناك مقاطعة.
ورغم حرص رئيس الوزراء الدنماركي على الخروج للصحفيين والتأكيد على أن السفراء عبروا عن تفهمهم للوضع فقد خرج السفراء وهم متأكدون جميعا بأنه لا جديد على حد وصف أحدهم لـ"الوطن".
بدورها قالت السفيرة المصرية منى عمر: "لقد آن لنا أن نبني بناء إيجابيا وبشكل أقوى بعد هذه الأزمة"، محملة جزءاً مما حدث للأمة الإسلامية التي غابت عن الساحة مكتفية بما ينقل عنها ومنها من صور سلبية، وإذا كان ثمة لوم يوجه على حد تعبير السفيرة فهو لوم أنفسنا ولوم أمتنا التي غابت كثيرا عن تقديم أفعال وأعمال توضح الصورة المتحضرة للإسلام والمسلمين.
وفي نبرة لا تخلو من الإحباط الخاص بهذه الأزمة تحديدا قالت السفيرة منى عمر: "أتحدث لكم بصفتي مسلمة قبل أي شيء آخر، وأقول لكم لا بد من إعلام عربي وإسلامي واع ومتفهم يستغل هذه الأزمة المؤسفة في تقديم صورة حقيقية للإسلام والمسلمين".



3صحف هولندية تعيد نشر الرسومات وأخرى إيطالية يقول رئيس تحريرها: لا أحد يستطيع إقالتي
بالعربية والتركية والآسيوية والسورنامية خطباء الجمعة في أوروبا يعلنون يوم الغضب الإسلامي




أعلنت المساجد والمؤسسات والمراكز الإسلامية في معظم الدول الأوروبية أمس الجمعة يوم غضب إسلامي عالمي من أجل كرامة الإسلام ونصرة خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم، وفي هولندا وبلجيكا والدنمارك أكد عدد من الشيوخ والأئمة في خطب صلاة الجمعة على نصرة الإسلام وعلى التحرك لحماية كرامة الإسلام ولكن بالطرق السلمية وعدم انتهاج العنف أو السماح للأفكار المتطرفة أن تهيمن أو تقود تحركات الشباب المسلم.
وتركزت خطب الجمعة بالمساجد على اختلاف لغاتها ولهجاتها العربية والتركية، والآسيوية والسورنامية وغيرها على ما أثارته الدنمارك من غضبة المسلمين بما نشرته من رسوم ضد سيد البرية كما تركزت الخطب على وقوف الحكومات الأوروبية لمساندة الدنمارك تحت زعم حرية الإعلام.
وأكد الشيوخ والأئمة على أن حرية الإعلام لا يمكن أن تعني التطاول والنيل من الأديان السماوية وعلى رأسها الإسلام.
وقد انتشر رجال الأمن في هولندا وبلجيكا والدنمارك حول المساجد منعا لحدوث أي أعمال عنف أو الخروج في مظاهرات تهدد الأمن الداخلي، ورغم ذلك تظاهر آلاف المسلمين في أماكن متفرقة بالعديد من المساجد في البلدان الثلاثة.
وعلمت "الوطن" من مصدر أمني أوروبي رفيع ببروكسل بتحذير أجهزة استخبارات أوروبية من حدوث تحركات إسلامية متطرفة، تهدف إلى توجيه ضربات إرهابية ضد أهداف ورموز دينية مسيحية في الدول الأوروبية وعلى رأسها الدنمارك، واستهداف مؤسسات اقتصادية وشركات كبيرة تابعة للدنمارك في الداخل والخارج بجانب استهداف الدبلوماسيين،ونصحت الاستخبارات الدنماركية وفقا للمصدر الحكومة بالعمل على تقليص أعداد الممثلين والبعثات الدبلوماسية في الخارج خاصة بالدول الإسلامية والعربية حتى تهدأ تداعيات الأزمة خوفا من استهدافهم بالقتل أو الاختطاف.
وأكد المصدر أن المنسق الأوروبي لشؤون الإرهاب "خيس دى فريز" بعث بتحذيرات إلى دول الاتحاد الأوروبي،حيث أكد أن هذه الأزمة الجديدة بين المسلمين والدول الأوروبية بسبب ما فعلته الدنمارك، ستعيد الصراع بين المسلمين والمسيحيين إلى أوجه وإلى ذات الحدة التي كان عليها الصراع في أعقاب أحداث الحادي عشر من سبتمبر،وعلى الدول الأوروبية أن تتخذ احترازاتها وتبذل الجهود الأمنية لإمكانية تعرضها لضربات إرهابية موجعة.
وأكد المصدر على أن العديد من خبراء مكافحة الإرهاب في أوروبا اتفقت آراؤهم على أن هذه الأزمة أتاحت الفرصة لرموز الإرهاب على غرار أسامة بن لادن وأبو مصعب الزرقاوى بأن يعاودوا نشاطهم بقوة لتهديد المصالح الغربية في الداخل والخارج.
وفي هولندا حذت 3 صحف هولندية حذو الصحف الأوروبية التي تناقلت نشر الرسومات الكاريكاترية المهينة لخاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم، حيث قامت كل منها بنشر رسم أو أكثر من هذه الرسوم الكاريكاتورية، والصحف هي "الان ار سى هاندسلس داخ بلاد" واسعة الانتشار، و"فولكس كرانت"، وصحيفة "التلغراف"، ورغم محاولة الصحف التزام جانب الحياد في توصيف الصور أو التعرض لها والتزام جانب النقل الإعلامي بوصف أن هذه " هي الصور التي أثارت غضب المسلمين في العالم.إلا أن إعادة نشر بعض هذه الصور نقلا عن اليولاند بوسطن، كرس لدى مسلمي هولندا أيضا تعمد كل الإعلام الأوروبي هذه الإهانة، وإظهار التعاطف بصورة مباشرة أو غير مباشرة مع اليولاند بوسطن والدنمارك ككل،وهو ما أثار غضب الجاليات المسلمة بهولندا، وأصبح يهدد بحدوث كارثة أخرى على غرار كارثة اغتيال المخرج الهولندي ثيو فان جوخ والذي قتل على يد مسلم هو محمد بويري لقيام المخرج بإخراج فيلم أهان الإسلام تحت اسم "الخضوع".
وفي بروكسل أعلنت المفوضية الأوروبية عجزها عن تطويق أزمة المقاطعة الإسلامية للمنتجات الدنماركية، وأكدت على اتساع رقعتها في العديد من الدول وحتى بين الجاليات الإسلامية نفسها في الدنمارك والدول الأوروبية،حيث فرض أبناء الجاليات مقاطعة للمنتجات الدنماركية باللجوء إلى المنتجات المستوردة من دول أخرى آسيوية.
وأكدت المفوضية الأوروبية على ضرورة التزام الدول الأوروبية جانب الحوار مع الدول الإسلامية، والوضع في الاعتبار العقلية الإسلامية والعربية، مشيرة أيضا إلى أن حرية الإعلام في أوروبا لا تتيح للجهات الرسمية والسياسية التدخل في النشر أو في سياسة الصحف.
من جهتها دخلت الصحف الإيطالية هي الأخرى خط التضامن مع يولاند بوسطن الدنماركية، بعد أن قامت صحيفة لابادينا التابعة لحزب عصبة الشمال الإيطالي يوم أمس بنشر بعض الرسوم الكاريكاتورية المسيئة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم متصدرة صفحتها الأولى ومصحوبة بمقال لمديرها جان لويدجي باراغوني قال فيه إن مصيره بنشر هذه الرسوم الكاريكاتورية، لن يكون بأي حال من الأحوال أشبه بمصير المدير السابق لـ"فرانس سوار" الفرنسية الذي أقيل من منصبه بسبب الرسوم نفسها. وقال: "هذه الرسوم الكاريكاتورية التي ننشرها في الصفحة الأولى من عددنا الصادر اليوم هي رسوم شيطانية ستعيد العالم إلى الوراء. رسوم قامت من أجلها عناصر من شهداء الأقصى بمحاصرة مقر الاتحاد الأوروبي بقطاع غزة، وجعلت عددا من المتطرفين يهددون الغرب والرسام الدنمركي الذي كان مسؤولا عنها، وكذا كانت السبب في إقالة مدير فرانس سوار جاك لوفران الذي قام بنفس الشيء الذي نقوم به الآن... لكن الوضع بالنسبة لي مختلف ولن يقوم أحد بإقالتي من منصبي، فقط لأننا نحن من يحكم في بلدنا وليس القوانين القرآنية أو هذيان الجاليات الإسلامية".
وأكد أن اتخاذه قرار نشر هذه الرسوم ليس تحديا أو استفزازا "لكنه موقف من أجل الحرية لأن هؤلاء المتعصبين الإسلاميين لا يستهدفون جريدتي أو جريدة أخرى غربية بل يستهدفون الديمقراطية الغربية". وقال إنه لا الفاتيكان ولا من يتبعونها طالبوا يوما برأس "فاورو" (رسام كاريكاتوري إيطالي) لرسومه الناقدة للدين المسيحي، ولا بلسان رسام الكاريكاتور بصحيفة إلمنيفيستو" لكن بالدنمارك الإسلام أراد الموت لرسامي الكاريكاتور هناك و لمدير الجريدة الدنماركية". وحذر مما أسماه بخطر وجود رجال أعمال مسلمين بأوروبا. وقال "ثقافة رجل أعمال مصري مدسوس بفرنسا دخلت في مواجهة الفكر وفي صراع مع قيم مثل حرية التعبير التي يضمنها الغرب الديمقراطي".




الكاردينال سيلفيستريني: إذا جرحت الحرية المشاعر تصبح إساءة
اتحاد المنظمات الإسلامية يعقد مؤتمر في لندن لمناقشة ما تقوم به الصحف الأوروبية



يعقد اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا اليوم السبت اجتماعاً خاصاً في لندن لتدارس كيفية تطويق الأزمة التي نشأت بعد نشر الرسوم المسيئة للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، وتداولها في عدد من الصحف الأوروبية في فرنسا وإسبانيا وألمانيا.
وقال رئيس المنتدى الإسلامي العالمي للحوار بين الأديان الأمين العام المساعد لمؤتمر العالم الإسلامي الدكتور حامد بن أحمد الرفاعي إن اتحاد المنظمات الإسلامية سيعقد مؤتمره في لندن لتطويق الفتنة التي نشأت من جراء ما قامت به الصحف الأوروبية، مذكراً بأن استنكارنا لهذه الأفعال الشنيعة يجب ألا تقودنا إلى معركة سياسية يخطط لها أعداء الإسلام، ونحن نعمل على حصر الموضوع في إطاره الديني.
وحول ما إذا كان هذا المسعى يأتي ضد رغبات الشعوب الإسلامية التي تدفع باتجاه التصعيد قال الرفاعي: من حق الشعوب الإسلامية أن تعبر عن غضبها من السلوك العدواني الذي وجه إلى الإسلام والمسلمين ونحن نقف في الصفوف الأمامية في التصدي لهذا العدوان، وأضاف: الموضوع ديني يتعلق بإهانة البعض للدين الإسلامي ويجب أن يبقى الأمر في هذا الإطار، نحن مع حرية الرأي، ولكن هذه الحرية تنتهي عند بداية حرية القيم، فلا يمكن قبول الإهانة الدينية، وقد كنا أول من أصدر بياناً يشجب ويندد بهذه الممارسات.
وحول اتساع رقعة الإهانة للمسلمين بتكرار نشر الرسومات قال الرفاعي من أجل هذا الأمر نحن نعقد مؤتمراً في لندن، وقد لاحظنا أن هناك تحالفاً في الإعلام الغربي بالإصرار على هذه الإساءة يجب أن يقابلها تحالف أعلامي إسلامي، لكن للأسف لا يوجد تنسيق ولا مواقف موحدة في هذا الإعلام.
وحول موقف الفاتيكان من هذه القضية قال الرفاعي: نحن لا نفهم صمت الفاتيكان حتى الآن ولكننا نقوم ببحث مسودة بيان مع ممثليه لإصدارها خلال اليومين القادمين، مذكراً بأنه لا يجب أن ندعو المؤسسات الدينية المسيحية لإدانة هذا الفعل الشنيع بل عليها أن تقوم به من تلقاء نفسها لأن هذا واجبها، فإذا كنا نسعى لإنجاح الحوار بين أتباع الديانات، فيجب وضع احترام هذه الديانات في أولوية الاهتمام مذكراً بأننا أول من قام بشجب الاعتداءات على الكنائس في العراق، وقمنا بذلك من دون أن يدعونا الفاتيكان، فهذا واجبنا مثلما يتحتم عليهم إدانة كل إساءة للإسلام والمسلمين.
من جهة أخرى اتسع نطاق الجدل الدائر حول الرسوم ليمتد إلى إيطاليا أمس بعد أن أقدمت صحيفتا "كورير ديلا سيرا" الصادرة في ميلانو و"لا ريبابليكا" الصادرة في روما اليوميتان على الانضمام إلى الإصدارات الأوروبية الأخرى بنشر الرسوم.
وفي مقابلة مع صحيفة كورير قال الكاردينال أكيلي سيلفيستريني إنه في الوقت الذي يكون فيه من المقبول لدواعي الهجاء السخرية من أحد القساوسة والتهكم عليه فإنه يتعين ألا يطول ذلك الرب أو الرموز الدينية التي تمثله.
وقال سيلفيستريني "الحرية قيمة عظيمة ولكن إذا جرحت حرية الهجاء مشاعر أمم بأسرها فإنها تصبح إساءة."



إقفال المصنع الدنماركي في السعودية خلف 15 ألف عاطل في الدنمارك


كشف سفير الدنمارك بالقاهرة يان سورنسن أن حجم الخسائر المترتبة على مقاطعة الدول العربية للمنتجات الدنماركية بلغت 35 مليار يورو إضافة إلى زيادة نسبة البطالة داخل الدولة مشيرا إلى أن المصنع الدنماركي الذي أغلق أبوابه بالمملكة العربية السعودية مع مقاطعة المنتجات بصفة عامة أدى إلى فقدان 15 ألف وظيفة داخل الدنمارك وقد تصل إلى 50 ألفا إذا استمرت المقاطعة لفترات أطول من ذلك.
ونفى السفير الدنماركي في محاولة لتهدئة الرأي العام المصري والعربي ما تردد عن نية الحكومة الدنماركية إضافة الرسومات الكاريكاتورية المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى المواد الدراسية الدنماركية، مؤكدا أنها محض شائعات مغرضة تهدف إلى زيادة التوتر مشيرا في نفس الوقت إلى أن المظاهرات المزمع أن يقوم بها يمينيون دنماركيون للتعبير عن سخطهم من موقف الشعوب العربية والإسلامية لمنتجاتنا ستواجهها قوات الأمن بحسم في حالة حرق المصحف الشريف أو الإساءة إليه وستمنعها على الفور من استكمال التظاهرات.
وفى هذا الإطار ظهر السفير الدنماركي مساء أول أمس في برنامج البيت بيتك المصري والذي يعرض على القناة الأرضية الثانية معتذرا عن الإساءة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم وعرض على الجمهور المصري صورة البيان الذي أصدره رئيس الوزراء الدنماركي معتذرا فيه بصورة مباشرة عما حدث في إحدى الصحف هناك.
إلى ذلك اشتدت حملات المقاطعة للمنتجات الدنماركية داخل الأسواق المصرية خاصة بعد أن انضم إليها أكبر مركزين تجاريين في مصر بفروعهما المختلفة وهما سلسلة كارفور وهايبر وان والتي يتوافد إليهما يوميا أكثر من 250 ألف زائر ورفعت المراكز بالفعل لافتة تشير إلى أنه لا وجود للمنتجات الدنماركية.



رئيس المجلس الإسلامي يدين ومعلق راديو ألمانيا ينتقد الحرية غير المنضبطة
بروفيسور ألماني: الرسومات عمل همجي متعمد أساء للحوار بين المسلمين والغرب



انتقد رئيس المجلس الإسلامي المركزي في ألمانيا الإساءة لرسول الله والإسلام والمسلمين بنشر الصور المسيئة في الصحف الأوروبية وانتقالها للألمانية, وصرح بأن نشر مثل هذه الرسومات لا يفيد المدنية بشيء ولا يعد بطولة وشجاعة ولا يخدم الحوار بين الحضارات أو الدول الإسلامية والغرب أو الأديان التي تعمل من أجله الدول الإسلامية ودول الغرب.
وقال نديم إلياس إن نشر الرسومات المسيئة تجاوز لحدود المتعارف عليها في حرية التعبير التي تعلن الدول الديمقراطية أنها تعتنقها وتعمل على توفير الحماية لها وحماية من ينتهكونها, ومن الخطأ أن يتم إقرار تلك الانتهاكات والإساءات أو تبريرها من وجهة نظر القانون.
وذكّر نديم إلياس بوقائع سابقة عبر فيها المسلمون عن غضبهم تجاه الإساءة لمشاعر دينية لغير المسلمين, وقال لقد حدثت مظاهرات في كل من باكستان وبنجلاديش قبل سنوات ولم تكن الإساءة للإسلام بل لمشاعر عالمية عندما تم نشر إساءات في أفلام أجنبية تجاه نبي المسيحيين عيسى عليه السلام, مما يؤكد حق المسلمين في التعبير عن مشاعر الغضب عندما تمتد الإساءة إليهم ناهيك عن أن هذه الإساءة هذه المرة قد طالت نبي المسلمين.
أما مدير معهد الدراسات الشرقية الألماني في هامبورج البروفيسور أودو شتاينباخ فقد انتقد في حوار أجرته معه راديو دويتشه فيلله الألماني الحكومي, نشر الرسومات المسيئة للرسول الكريم ووصف النشر بأنه عمل استفزازي همجي متعمد لم يكن له مبرر.
وأضاف شتاينباخ المتخصص في شؤون الإسلام والشرق الأوسط أن الدنمارك تشهد منذ أكثر من ثلاث سنوات إساءات للعلاقات بين الأقلية المسلمة التي تعيش فيها وبين أغلبية السكان الدنماركيين كما تشهد تعميقا للعنصرية في المجتمع. كما أن العلاقات بين الدول الإسلامية والغرب تشهد توترا من سنوات, ولم ينتج عن نشر تلك الرسوم المسيئة أية نتائج إيجابية لصالح رأب الصدع في تلك العلاقات أو الحوار بين الجانبين.
وقال شتاينباخ إن الرسومات قد أساءت بالفعل على المستوى الإنساني وعلى المستوى السياسي أيضا ولن تفيد إلا في تعميق التطرف الذي نعمل جميعا من أجل استئصال جذوره, كما أن مثل هذه الإساءات لا يمكن قبولها حتى في دولة علمانية مثل تركيا المسلمة, فما بالك بدول إسلامية أخرى يتأصل فيها الإيمان والعقيدة الإسلامية والتقاليد التي يجب أن يحترمها الغرب.
على المستوى الرسمي الألماني تباينت ردود الفعل على نشر الرسومات وبدا أن هناك توجها لإدانة لجوء الصحف إلى المساس بحرية العقيدة ومشاعر المسلمين, مع التأكيد على حرية التعبير التي تكفلها القوانين للإعلام.
فقد تناول معلق سياسي ألماني "فضيحة نشر الرسومات" على حد قوله بالتحليل مقررا في البداية أن الاعتذار الذي قدمه رئيس تحرير صحيفة "يولاند بوسطن" الدنماركية كارستن يوسته كان بهدف التخفيف من حدّة الأضرار التي نجمت عن نشر الرسوم الاستفزازية التي طالت النبي محمداً (صلى الله عليه وسلم), وبعد أن تبين أنه من الصعب السيطرة على تبعات ذلك النشر حتى ولو كان من منطلق حرية التعبير.
قال بيتر فيليب: لقد سعت الصحيفة من خلال النشر أن "تختبر" المدى الذي يمكن بلوغه في ذلك الأمر. كان النبي محمد موضوع الرسومات، وما رسم بالريشة الملساء لم يكن مجاملةً أبدًا، ولم يكن على أية حال مناسبًا لتشجيع السلام بين الأديان.
ونقل المعلق الألماني عن أحد المعلقين السعوديين، أنه أصبح الآن جليًا لدرجة لا تقبل الشك، أن الغرب يتعامل مع الإسلام كعدوٍ، وقوله: "من يُكذِّب حدوث المحرقة (الهولوكوست) في وسائل الإعلام الغربية يتعرض للعقاب، بينما يبقى من يسيء للإسلام ونبيه دون عقاب. وقال معلق الراديو الألماني: إن انعدام المعرفة بالآخر، وتصويره عمدًا على نحوٍ مخيفٍ يكملان بعضهما البعض, لكن في الوقت ذاته، لا بدَّ من إعادة التفكير ومراجعة مسألة الفصل بين الدين والدولة في المجتمعات العلمانية. وكما جرى النقاش بُعيد مقتل المخرج الهولندي "تيو فان جوخ"، يتعين على الأقل إعادة التفكير والبحث فيما إذا كانت بعض قوانين حرية الصحافة والرأي يجب أن تبقى على حالها بلا ضوابط، أو إذا ما كان عليها أن تُعدَّل لتصبح مثل كافة الحريات الأخرى، التي تنتهي حدودها حيثما تبدأ حرية الآخرين. الحدود في هذه الحالة هي حرية الممارسة الدينية وحق الأقليات بالحماية وعدم الملاحقة أو حتى التجريح وحسب. للأقلية الدينية الحق بالحماية من هذه الاعتداءات - والمسلمون أقليةٌ في الديمقراطيات الغربية، ومن واجب الأكثرية أن توفر وتضمن هذه الحماية. وإلا فلن يبقى من أُسس الديمقراطية الكثير. واختتم المعلق الألماني بالقول إن المفكرين الليبراليين يرون خطرًا في هذا. ذلك هو حال الصحيفة اليسارية "تاجستسايتونج"، التي نشرت في أحد التعليقات أنه لا يمكن إعطاء الضمانة بألا تتكرر واقعة كالتي حصلت في الدانمارك: هذا مطلب لا يمكن تحقيقه، إذا كنا لا نريد أن يحدِّد لنا القساوسة أو الأئمة أو الحاخامات ما نقرأ أو نسمع أو نشاهد. هذه السلطات الدينية أثبتت نفسها ولأمدٍ طويل باعتبارها سلطات مضطهدةً لحرية الرأي".
ولأن مسلسل استطلاعات الرأي وحلقات النقاش في الإنترنت قد سجلت آراء ونتائج لم تلق قبولا لدى الكثير, قام موقع راديو دويتشه فيلله العربي بإجراء استطلاع حول "احترام المشاعر والمعتقدات الدينية" أعرب 64% من المشاركين فيه عن أن نشر مثل تلك الرسوم يعتبر خروجا عن حرية التعبير, بينما أعرب 24% عن موافقتهم على النشر ولم يعرب 12% عن رأيهم.



مدير تحرير فرانس سوار يستقيل احتجاجا على إقالة رئيسها
الجدل ينطلق في فرنسا حول مدلولات حرية التعبير وضوابطها



تثير إقالة مدير ورئيس تحرير صحيفة فرانس سوار الآن العديد من ردود الفعل حيث يعترض جميع العاملين في الصحيفة على هذا الإجراء، وكذلك العديد من أبناء الطبقة السياسية الفرنسية، وقد قدم عصر أمس مدير التحرير المؤقت الذي عينه مالك الصحيفة استقالته اعتراضا على إقالة رئيس التحرير.
وفي استطلاع رأي لبعض المشاركين في منتديات المواقع الفرنسية كانت النتيجة كالآتي: 24% يؤيدون النشر بدون أية حدود أو قيود، و76% من المشاركين يرفضون هذه الحرية التي تمس بمشاعر الآخرين وأفكارهم ومعتقداتهم.
إلى ذلك أصدر المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية بيانا قال فيه:
"يشجب المكتب التنفيذي للمجلس الفرنسي للديانة الإسلامية والمجتمع في أول فبراير 2006، بحزم التحريض الذي يشكله إعادة نشر رسوم متعلقة بنبي الإسلام من جانب اليومية الباريسية فرانس سوار والتي تم نقلها عن إحدى الصحف الدنمركية. هذا العمل من ورائه دوائر عنصرية تشكل من جديد مواقف معادية للإسلام والمسلمين. هذه الرسوم إنما هدفها هو كسر العلاقة بين الإسلام والغرب، والتشجيع على ما يسمى بصراع الثقافات.
لن تستطيع بعض دوائر الفكر الاختباء طويلا خلف مبدأ حرية التعبير، حيث إن الهدف من وراء إعادة النشر مشكوك فيه تماما، ويرمي إلى تقزيم الديانة الإسلامية. المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية يذكر بأن شخص نبي الإسلام هو منزه ومقدس لما يقرب من مليار والنصف مليار مسلم في العالم، وأن الاعتداء على كل ما هو مقدس غير مقبول تحت أي شعار. وتحتفظ الفيدراليات المكونة للمجلس الفرنسي للديانة الإسلامية بالحق في التوجه إلى القضاء الفرنسي للمطالبة بحقوقها كاملة غير منقوصة."
من جهة أخرى دافعت غالبية الصحف الفرنسية أمس الجمعة عن حرية الصحافة في وقت تثير فيه قضية نشر رسوم كاريكاتورية تظهر النبي محمد صلى الله عليه وسلم ردود فعل غاضبة جدا في العالم الإسلامي.
وكتبت "فرانس سوار" التي كانت أول صحيفة فرنسية تنشر الرسوم الكاريكاتورية الدنماركية أن ما يحصل يظهر "صوابية دقنا لناقوس الخطر".
واعتمدت صحيفة "لومانيتيه" الشيوعية موقفا معتدلا حول قضية الرسوم لكنها دانت إقدام أصحاب صحيفة "فرانس سوار" على إقالة مديرها معتبرة أنه إجراء "غير مقبول" لأن "حرية التعبير حق أساسي في الديمقراطية".
وأقرت الكثير من الصحف أن المسلمين قد يكونون صدموا بالرسوم لكنها دافعت رغم ذلك عن ضرورة احترام حرية الصحافة.
وجاء في صحيفة "لوموند"، "لا يمكن لأي ديموقراطية أن تنشئ شرطة للرأي إلا إذا أرادت الازدراء بحقوق الإنسان".
لكن صحيفة "لو فيغارو" (محافظة) لطفت قليلا من هذه الحرية المطلقة مؤكدة أن "الرقابة الذاتية قد تكون ضرورية" لأن "ما يسمح به القانون يحظره الضمير أحيانا".
وأكدت "قد يحصل أحيانا سوء استخدام لحرية الصحافة".
وقررت صحيفة "ليبراسيون" نشر رسمين من أصل 12 رسما نشرتها صحيفة دنماركية في الأساس تحت عنوان "وثائق وأدلة" إثر نقاشات طويلة بين المحررين على ما جاء في تفسير رافق ملفا ضخما مخصصا للقضية. وأوضحت الصحيفة أن "الخيار الذي اتخذ في الصحيفة اليوم يلبي قبل كل شيء الحرص على الفهم وإعادة تأكيد مبدأ وقيم يبدو لنا أنها تتعرض للإساءة في هذه الأزمة التي فاقت الحد مقارنة مع موضوع النقاش".لكن الصحيفة قالت إنها استبعدت "أكثر الرسوم كاريكاتورية والتي تظهر النبي محمد صلى الله عليه وسلم معتمرا عمامة على شكل قنبلة" مشددة على أنه "يخلط بشكل غير مقبول بين كل المسلمين والإرهابيين". واعتمدت الصحف في المناطق الفرنسية اللهجة ذاتها وأشارت الكثير منها إلى أن الرسوم الكاريكاتورية التي تظهر النبي صلى الله عليه وسلم مستوحاة من كون أن الإرهابيين "يدعون أنهم يتحركون باسمه ولا يستحقون بتاتا احترامنا" على ما جاء في صحيفة "لا فوا دو نور".
وأشارت "لا برس دو لا مانش" في هذا الإطار إلى أن "اعتداءات القاعدة تسيء بالتأكيد بشكل كبير إلى فهم الإسلام لأنها تشوهه وتظهره بمظهر كاريكاتوري".




وسائل الإعلام الدنماركية تتوقع استمرار الحدث طويلاً إذا لم تحدث معجزة


ما زال الحدث يسيطر على الساحة الإعلامية المرئية والمقروءة والمسموعة في الدنمارك، تتوقع وسائل الإعلام الدنماركية لتداعيات وتفاعلات موضوع إساءة صحيفة يولاند بوسطن إلى مشاعر المسلمين بأن تتطور أكثر وتستمر فترة طويلة وقالت إحدى القنوات التلفزيونية إن الخلاص من هذه الورطة يتطلب معجزة لإيقاف هذا السيل الهائل من الاحتجاجات، والمقاطعات التي حطمت أسوار الدنمارك.
وإلى ذلك وتحت وطأة الضغط السياسي والإعلامي والاقتصادي رضخ أخيرا رئيس وزراء الدنمارك لعقد اجتماع مع جميع السفراء الممثلين لدى الدنمارك ومعهم الوزراء المسلمون والعرب، وقد تخوف من الاجتماع معهم فقط لكيلا يرى ذلك بأنه رضخ للضغط الإسلامي. غير أنه أعلن أمس عن عدم قدرته على الاعتذار باعتبار صحف بلاده لا تخضع لسيطرة الدولة. وقد كانت حدة الانتقادات قد زادت على رئيس الوزراء من الطرف الدنماركي ممثلا بأحزاب المعارضة ووسائل الإعلام وفي هذا اللقاء شرح للسفراء الوضع الراهن الذي وصلت إليه الأمور وسعيه إلى إيجاد حل إيجابي لها وقد طلب مساعدة السفراء وبلادهم.
ومما زاد الوضع تدهورا التهديدات العديدة التي تلقتها السفارات الدنماركية والجاليات التي تسكن في البلاد العربية والإسلامية مما دفع المخابرات الدنماركية للتدخل في الشأن الداخلي للدنمارك فدعت إليها أئمة المساجد الإسلامية وطلبت منهم بأن يسعوا إلى خفض حدة التوتر في الدنمارك.
وعلق الإمام التركي الأصل فاتح أليف الذي لم يكن في هذا اللقاء قائلا: "نحن المسلمين هنا في الدنمارك إذا بقينا نطلب ونطلب فسيزيد ذلك من سأم الناس ويجب أن نقبل بأن صحيفة يولاند بوسطن لن تقدم اعتذارا ولا أي شيء إيجابي من طرفها.
ومن طرف آخر صرح الإمام الدنماركي وحيد بترسون: إننا لن نحصل على أكثر من هذا من رئيس الوزراء أو صحيفة يولاند بوسطن وليس عندنا اهتمام في تصعيد الموقف والجماعات الإسلامية الكبيرة ستعود إلى هدوئها الطبيعي.
وما زالت الحكومة الدنماركية تعمل على جميع الأقنية الدبلوماسية على أعلى مستوى وخاصة عن طريق وسائل الإعلام العربية والتي ظهر فيها رئيس الوزراء من خلال لقائه الصحفي على قناة العربية والذي لم يقنع الشارع العربي بموقفه وآرائه.
ومن جهة أخرى فقد شكلت وزارة الخارجية مجموعة تضم حوالي 10 - 15 من رجالها لملاحقة وسائل الإعلام وآخر التطورات لهذا الحدث الكبير في كل العالم.
وانتقد وزير الخارجية الدنماركية الصحف الأوروبية التي نشرت الرسوم الكاريكاتورية للرسول صلى الله عليه وسلم البارحة وكأنها ضمادة وضعها على جراح السفراء العرب والمسلمين الذين رفض لقاءهم سابقا.
وفي مقابلة للصحفي السويدي مع صحيفة بوليتكن أعلن عن تذمره من صحيفة يولاند بوسطن للجوئها إلى هذه الرسومات دون اللجوء إلى اختصاصيين في هذا الأمر والتشاور معهم وأخذ الرأي منهم قبل نشرها. وقال معلقا: "إن حرية الرأي والتعبير مقدسة ولكن لها حدود ويجب أن تتوقف عندها ويجب أن نأخذ بالاعتبار مشاعر أي طائفة في هذا المجتمع أو مجموعة عرقية وأنه لا يوجد حرية بدون مسؤولية.
وانتقد صحيفة يولاند بوسطن على نشرها الرسوم وقال معلقا: "إن حزب الشعب الدنماركي جعل الأمر ممكنا في السابق على التحدث مع المسلمين بطريقة مهنية والآن أصبح ممكنا بقوة".
وختم لقاءه بأنه لا يمانع أن ينتقد أحد دينا من الأديان ولكن يجب ألا يكون هذا الشخص من غير دين أو عقيدة وإلا فاعتبر هجوما كأن يهاجم أو ينتقد مسيحي مسلما.
والصحفي السويدي غوران روسنبرج قد اشترك في مقابلة إذاعية يوم الثلاثاء في السويد حول موضوع الرسومات.



مثقفو القصيم: محاسبة الصحيفة وتفعيل المقاطعة واستنهاض المؤسسات الأكاديمية والدبلوماسية مناشط ضرورية للرد على ما أثير حول الرسول الكريم
الهويمل: رب ضارة نافعة والغضب الجماهيري قد لا يسيطَر عليه والضرر يجب ألا يطال
المقيم بذنب الظاعن



دعا عدد من المثقفين وأصحاب الفكر والأكاديميين في منطقة القصيم إلى محاسبة الصحيفة الدنماركية وضرورة تفعيل دور المقاطعة واستنهاض المؤسسات الأكاديمية والتربوية والدبلوماسية في سبيل الرد وتبيين وجهة نظر العالمين العربي والإسلامي إزاء ما تعرض له الرسول العربي الكريم من رسومات ساخرة تضرب وتشوه صميم العقيدة وتمس أحد أهم مقدسات العالم الإسلامي موضحين أن "فرية" حرية الصحافة التي تتبجح بها الكثير من الدول الغربية والأوروبية إنما تفضحها وقائع كثيرة مستدلين بالهولوكوست وروجيه جارودي ومعاداة السامية التي يفر إليها اليهود ويبتزون من خلالها العالم.
فقد علق الدكتور حسن الهويمل رئيس نادي القصيم الأدبي ورئيس المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي على ما نشر من رسومات تهكمية مست الرسول الكريم بقوله: رب ضارة نافعة وما فعلته الصحيفة الدنماركية حلقة في السلسلة الصدئة التي عهدناها من قبل وسوف لا نعدمها والمهم ألا يكون موقفنا اهتياجاً عاطفياً أعزل يمر كمر السحاب, ويبدو أن مفهوم حرية التعبير لديهم قد أرداهم وهاهي السلطات الدنماركية تريد أن تستدرك الأمر ولكن في الوقت الضائع وهذا مما زاد من حدة الغضب الجماهيري والتوتر في الشارع الإسلامي، ونحن لا نريد أن يطال الضرر شركات لا ذنب لها فالخطأ من صحيفة تجهل قيمة الرسول صلى الله عليه وسلم في نفوس المسلمين وتصرفها تصرف أهوج وسخيف ولم تكن مطالب المسلمين صعبة المنال إنها تطلب الاعتذار ومحاسبة النفس والعقوبة يجب ألا تطال المقيم بذنب الظاعن.
بينما تساءل الدكتور مصطفى بكري الأستاذ المشارك في جامعة القصيم والمتخصص في النقد والأدب: هل جاءت الكاريكاتورات الإسكندنافية لتنسف هذه الجهود ولتقديم تبادل التهم على تبادل الأفكار ولوضع العلاقات العربية الأوروبية على حافة الهاوية؟ إن الحرية قد تصبح عبئاً على بعض دعاتها إذا انطلقت جامحة من كل قيد جانحة نحو تأجيج الغرائز وتأجيل العقل والتأمل.
نحن المسلمين لا يجب أن نرفع شعار:
ألا لا يجهلن أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا
ودعا الدكتور بكري إلى أن تقوم مؤسساتنا الدبلوماسية والأكاديمية ببذل الجهد لإيصال الدعوة الإسلامية الصحيحة إلى كل الناس وانتزاعها ممن اختطفها وحصرها بالقتل والتمثيل أو بالرؤى القاصرة للذات والآخر.
وذكر الدكتور عبدالعزيز بن صالح الشاوي وكيل كلية الشريعة بجامعة القصيم وعضو المجلس البلدي في بريدة أن ما حدث لن يضير الرسول صلى الله عليه وسلم حيث تكفل المولى سبحانه بالدفاع عنه (إنا كفيناك المستهزئين) موضحاً أن حملة التشويه التي قادتها الصحيفة الدنماركية للرسول الأكرم هي امتحان للأمة الإسلامية لمعرفة قدر نبيها في قلوبها، وأن الواجب على الأمة أن تدافع عن نبيها وتتصدى لتلك الهجمة الشرسة على المقدسات بكل الإمكانات المتاحة إعلامياً وسياسياً واقتصادياً وثقافياً، مشدداً على دعوى الحرية المزعومة التي يتبجح بها الساسة والنخب الدنماركيون. فلا تستطيع الصحيفة ولا الإعلام الغربي كله التعرض لقضايا معينة كالسامية مثلاً!
من جانبه أبان الدكتور حسن بن صالح الحميد أستاذ مساعد في كلية الشريعة وأصول الدين بجامعة القصيم أن التعليقات واستطلاعات الرأي التي أثبتت أن معظم الدنماركيين لا يؤيدون مبدأ الاعتذار للمسلمين هي بمثابة كشف لغطاء يتستر وراءه الحقد والتصغير الذي تكنه لنا الكثير من الدول الإسكندنافية ويثبت الحدث كذلك إننا شعوباً ودولاً لا نحب المواجهة وندفع مثل هذه القضايا الحساسة والمثيرة بالراحتين واليد. وذكر بأننا نحن المسلمين لا نقبل التقليل ولا المس بقدسية الأنبياء كلهم ولذلك نحن نرفض فكرة صلب المسيح التي يعتقدها النصارى. وبين أن ما يحدث في الدنمارك وعموم الدول الغربية إنما هو تشريع للفوضوية باسم الحرية، وكيل بمكيالين تجاه الصحافة وحرية الرأي ولعل حادثة (الهولوكوست) والمفكر روجيه جارودي ليست ببعيدة. ودعا الحميد إلى ضرورة تفعيل دور المقاطعة الاقتصادية ولا ينبغي أن تتراجع حتى ولو كان هناك اعتذار صحيح مباشر من قبل الحكومة الدنماركية والصحيفة نفسها وعلى أقل تقدير لمدة سنة كاملة يتم من خلالها تسجيل موقف واعتراض يضرب له ألف حساب.
وقال وكيل جامعة القصيم الدكتور أحمد بن علي الرقيبة: انعكاسا لم تم نشره من صور كاريكاتورية في إحدى الصحف الدنماركية والنرويجية التي تزدري رسول الله صلى الله عليه وسلم رسول المحبة والهدى والسلام للثقلين غير عابئة بشعور ما يقارب ملياراً وثلث المليار من المسلمين المحبين لرسول الله صلى الله عليه وسلم والذي يمثل لهم القدوة الحسنة في حياتهم، أظهر أبناء المملكة العربية السعودية والبلاد العربية والإسلامية استنكارهم وانزعاجهم الشديد لما تم نشره لهذه الصور والتي تظهر فيها رائحة العنصرية والكره الدفين لهذا الدين الحنيف ورسوله صلى الله عليه وسلم، كذلك ترسبات الحروب الصليبية على البلاد الإسلامية والتي خسرها الظالمون بفضل الله ومنته في نفوس من قام بهذا العمل المشين والذي لم تعارضه الحكومة الدنماركية ولم تستنكره مما يعني الموافقة الضمنية على محتواها بحجة حرية التعبير على الرغم من معرفتها الأكيدة أنها تتجاوز حدود الحرية لتصل إلى إيذاء مشاعر المسلمين كافة على وجه الأرض ولنا أن نتخيل استخدام هذه الحرية المطلقة في التشكيك أو التقليل من عدد اليهود الذين أبيدوا في المحرقة الألمانية لليهود (الهولوكست) هل ستقبل الحكومة الدنماركية أو الشعب الدنماركي هذا النطاق من الحرية، حيث لاتزال الذاكرة تحمل محاكمة المفكر الفرنسي جارودي والحكم عليه بالسجن للعديد من السنوات وسحب كتابه من المكتبات بحكم من المحكمة بحجة معاداة السامية بينما الاستهزاء بالرسول صلى الله عليه وسلم وبدين الإسلام في عرفهم يدخل في نطاق حرية التعبير! فلماذا اختلفت المعايير هنا؟
وفي هذا الصدد يمكن أن نلفت الانتباه إلى حديث الإفك على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما رماها المنافقون بالزنا وقد أنزل في هذه الحادثة قرآن يتلى إلى يوم القيامة وسماه الله بالخير وليس بالشر (لا تحسبوه شراً لكم بل هو خير) حيث أنزل فيه التشريع في مثل هذه الحالات ليميز الله بين المؤمنين بالرسول صلى الله عليه وسلم والمنافقين. وكشفت هذه الحادثة عن المتعاطفين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوجته أم المؤمنين وعن الذين يكنون له البغضاء من المنافقين.
لذا فإن نشر هذه الصور المشينة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أظهر مستوى حب الرسول صلى الله عليه وسلم من جميع المسلمين الذي لم يتوقعه غير المسلمين أن يصل هذه الحد من الحب والتعلق ليصل إلى استخدام سلاح المقاطعة الاقتصادية على مستوى الفرد المسلم في المملكة العربية السعودية وبعض البلاد العربية والإسلامية لجميع البضائع الدنماركية وبالتالي إحداث الخسائر المادية للشركات الدنماركية وهي اللغة التي تفهمها الحضارة المادية الغربية مما يترتب عليه المساس بحياة العمالة الدنماركية في معظم الشركات المنتجة للسلع المباعة في البلاد الإسلامية وحتى تكون عبرة للدول الأخرى التي تتجرأ صحافتها على ثوابت الأمة الإسلامية والتي يبذل فيها المسلم حياته في الدفاع عنها. كذلك لا يفوتنا في هذا الصدد الإشادة بشجاعة حكومة المملكة العربية السعودية من خلال سحب السفير السعودي تعبيرا عن استنكارها هذا العمل المشين حيث لم تول الحكومة الدنماركية أي اعتبار لمشاعر الأمة الإسلامية على الرغم من وجود أقلية إسلامية تشكل أحد أطياف الشعب الدنماركي.
لذا قد تكون هذه الحادثة خيراً على المسلمين حيث أظهرت توحد شعورهم تجاه الرسول صلى الله عليه وسلم لغير المسلمين والرقي في التعبير عما يمس ثوابت الأمة من قبل الغير من خلال استخدام المقاطعة الاقتصادية لكل من ينوي الإقدام على مثل هذا العمل المشين على الرغم من أن هذه المقاطعة الاقتصادية الفردية يجب أتباعها بأعمال أخرى تدخل في نطاق الحرية والتعبير الإيجابي المضاد مثل تأليف النشرات في معظم لغات العالم عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك عن الوجه المشرق للإسلام. ومساعدة الجاليات الإسلامية في البلاد الغربية والتي تتمتع بالانتماء لبلدها وذات قدرة على الاختلاط بالأطياف الأخرى في نفس البلد ليكونوا رسل سلام في تلك البلاد. وأختم قولي بأن الله سبحانه تكفل بحفظ رسوله من أن يهان بقوله: "إنا كفيناك المستهزئين".




رفض المتسوقين للشراء يسهم في سحب المنتجات الدنماركية من متاجر مكة المكرمة


اكتمل سحب المنتجات الدنماركية من معظم المراكز التجارية الكبرى والبقالات حتى الصغيرة في الأحياء الشعبية في مكة المكرمة حيث ساهم المستهلكون في عملية سحب المنتجات برفضهم شراءها ووجودها في المحلات وذلك بعد خطبة الجمعة التي تابعوها في جميع مساجد العاصمة المقدسة ودعت إلى المقاطعة الشاملة والعاجلة للمنتجات الدنماركية والنرويجية بجميع أنواعها، وصار مشهدا عاديا وجود لوحات كتب عليها " لا نبيع المنتجات الدنماركية حبا لرسول الله صلى الله عليه وسلم"، حتى إن الموزعين امتنعوا عن توزيع هذه المنتجات على المحلات وبدؤوا بتوزيع منتجات محلية وعربية بديلة عنها.
ورصدت "الوطن" في جولتها على بعض المراكز التجارية الكبرى والبقالات أن هناك إجماعا على مقاطعة هذه المنتجات وبشكل دائم، وقال المواطن ظافر القرني: نحن مصرون على مقاطعة المنتجات الدنماركية مهما كان الثمن حتى لو كانت ضرورية لنا ولن نسمح لهم أو لغيرهم بالتطاول على مقام الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم".
وأكد المواطن عبدالرحمن برعي أنه "حبا لرسول الله صلى الله عليه وسلم لن نشتري هذه المنتجات ولن ندخلها بيوتنا حتى لو وزعوها علينا بالمجان وسنستبدلها بمنتجات وطنية وعربية أفضل منها ومن خيرات بلادنا، وأن المقاطعة ليست لمدة زمنية محددة وإنما ستكون دائمة، وأدعو إلى أن يقبل الكل على شراء المنتجات السعودية لتشجيعها".
بدوره قال المواطن خالد المهداوي "لن نشتري أي منتج دنماركي حتى لو أصبح (ببلاش) لأن في ذلك إنعاشا لاقتصادهم وتنشيطا لصناعتهم ونحن لن نساهم في ذلك".
وأكد صاحب أحد المتاجر الكبرى في مكة المكرمة أنه سحب جميع المنتجات الدنماركية من متجره وأنه طلب من الموزعين عدم تزويد متجره بأي من هذه المنتجات، مشيرا إلى أن المقاطعة ستستمر في متجره إلى أن يعتذر المخطئون عن فعلتهم الشنيعة من كل المسلمين، وقد تم استبدال المنتجات المسحوبة بمنتجات سعودية وعربية تفوقها جودة، حتى إن الزبائن كانوا يستحلفوننا أن نؤكد لهم عدم وجود أي منتج دنماركي في المتجر، وبعضهم يقوم بقراءة رقم التعريف للمنتج لأن المنتجات الدنماركية تبدأ بالرقم 57. وأوضح أنه لا توجد خسارة في عدم بيع المنتجات الدنماركية، وحتى لو حدثت فلن تكون هناك خسارة في حب رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما هو أعظم مكسب لنا ولكل من يقاطع هذه المنتجات".




مطالبات شعبية بمقاطعة شخصيات دنماركية مشاركة في منتدى جدة الاقتصادي


ارتفعت المطالباتالشعبية بتصعيد المقاطعة في السعودية إلى أعلى مستوياتها لتطال مقاطعة شخصيات دنماركية مشاركة بمنتدى جدة الاقتصادي بعد المقاطعة الاقتصادية والسياسية لمنتجات ومؤتمرات دنماركية واستدعاء السفير السعودي إثر الإساءة الصارخة من صحيفة دنماركية برسوم كاريكاتورية إلى شخص الرسول صلى الله عليه وسلم.
وفي حين لم يشهد جدول المنتدى أي تغيير يذكر من حيث الشخصيات المشاركة والمتحدثة بعد الإعلان الأخير لجدول أعمال المنتدى, لم يعلق رئيس المنتدى ومجلس جدة للتسويق عمرو عناني على هذه المسألة مفضلا عدم التعليق, وتباينت آراء رجال أعمال واقتصاديين في مسألة مقاطعة شخصيات دنماركية للمنتدى أحدها متحدث يعتزم استضافته بإحدى جلسات المنتدى وهو صاحب سلسلة فنادق عالمية.
ومن جانبه يرى الاقتصادي جميل فارسي أن ملابسات ما حدث من إساءة للرسول صلى الله عليه وسلم واضحة، لذلك فإن عدم استقبال شخصيات دنماركية ذات علاقة غير مقبول حالياً.
وأكد فارسي أن المقاطعة الاقتصادية الشعبية وسحب السعودية لسفيرها تعد مواقف جيدة وفاعلة حيال الهجوم ضد الإسلام والمسلمين, مشددا على ضرورة أخذ خطوات جادة على جميع الأصعدة والاستمرار بالإصلاح الاقتصادي والسياسي بهدف تحسين الصورة الحقيقية لنا كمسلمين وعدم الاقتصار فقط على تلميع صورتنا في الخارج دون اتخاذ خطوات جادة في سبيل تحسين تلك الصورة.
ولا يرى فارسي أن مقاطعة شخصية اقتصادية في المنتدى سيكون لها أثر مرجو خاصة إذا كانت تلك الشخصية لا تمت بصلة إلى المواقف الدنماركية حيث لا نستطيع تحميلها تبعات دولتها بعكس لو كان ذلك الرفض موجها لشخصية سياسية دنماركية.
وقال إن مقاطعة رئيس شركة, أو رجل أعمال دنماركي لن تكون عادلة، ولاسيما أن قضيتنا كأصحاب حق قضية عادلة، فهو رجل أعمال ليس له قرار بشأن ما حدث، وقد يكون شخصية داعمة للمسلمين بخلاف شخصيات غربية أخرى.
كما لا يجد أن من العدالة مقاطعة مجرد شخصية اقتصادية في منتدياتنا أو مؤتمراتنا, بينما يجد أن من الواجب مقاطعة أي كيان أو منظمة دنماركية مؤكدا بقوله: "نعم لمقاطعة المنتجات أو العلاقات الديبلوماسية".
ويؤيد رجل الأعمال ورئيس جمعيات تحفيظ القرآن بجدة المهندس عبدالعزيز عبدالله حنفي المقاطعة بجميع أشكالها حتى وإن كانت مقاطعة مسؤول أو اقتصادي دنماركي وأن يلغى استقباله, وإن تم اختياره ضمن مجموعة المتحدثين في المنتدى قبل المقاطعة الشعبية، معللا ذلك بأن الرفض في التعامل مع قضيتنا بالإساءة إلى الإسلام جاء أولا من المسؤولين الدنماركيين الذين رفضوا اتخاذ أي إجراءات حيال المسيئين قابلين بإهانة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم خاصة أن المواقف الدنماركية لم تكن إيجابية حيال ذلك.
وأضاف حنفي: إن بمقدور اقتصاديات السعودية أن تؤتي ثمارها في اتخاذ مواقف مؤثرة في الرد على المسيئين رغم إيماننا بالعمل السلمي, ولذلك على الجميع ورجال الأعمال دعم المقاطعة والعمل على تعزيز سوقنا المحلية، وعلينا ألا ننسى هذه المواقف وأن نتواصل في اتخاذ مواقف إيجابية ضد كل ما يضر مصالحنا وأن تجتمع الدول الإسلامية ومنظمة المؤتمر الإسلامي في رفع مذكرة إلى الأمم المتحدة والفاتيكان وجميع مؤسسات الغرب لمناهضة كره الإسلام ومهاجمة رموزه الدينية.



مطالب شعبية بإلزام المحلات بحصر المنتجات الدنماركية والنرويجية في القنفذة


أدت التوعية والمطالب المتكررة التي لجأ إليها المواطنون في محافظة القنفذة عبر العديد من الوسائل التوعوية إلى انخفاض شديد في الإقبال على المنتجات الدنماركية والنرويجية.
وقد ساعد على ذلك خطب الجمعة التي تركزت حول أهمية اتحاد المسلمين ووقوفهم صفاً واحداً ضد كل من يسيء للإسلام والمسلمين، مشيدين بالدور القيادي الذي قامت به السعودية بسحب سفيرها، وكذلك الاتحاد بين المسلمين وامتناعهم عن شراء المنتجات التي تتبع للبلدان التي تسيء للإسلام والمسلمين.
كما كان للرسائل المتداولة بين المواطنين، والتي تحث على المقاطعة وتعرض مجموعة من السلع التابعة للبلدان دور كبير في المقاطعة.
وفي الوقت الذي اعترف فيه عدد من رجال الأعمال بمحافظة القنفذة ببدء ركود تلك المنتجات، طالب عدد من المواطنين بإلزام المحلات بوضع قائمة للمنتجات التي تتبع لتلك البلدان، وذلك حتى لا يحدث لبس لدى المواطنين وتتضرر بلدان وشركات أخرى، ولتتسع دائرة المشاركة، مشيرين إلى أن عمليات الشراء بدأت تضعف وهي تقتصر على كبار السن والأطفال الذين يجهلون هذه المنتجات.



مطالبين الدول الإسلامية بمواقف أكثر حسماً
علماء الأزهر يثمنون مواقف السعودية في دفاعها عن الرسول



ثمن عدد كبير من علماء الأزهر الشريف المواقف الرسمية والشعبية السعودية ضد الدنمارك دفاعاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم بعد نشر صحف الدنمارك لرسومات تسيء إليه صلى الله عليه وسلم.
وطالب علماء الأزهر بقية الدول العربية والإسلامية أن تحذو حذو السعودية، وقال عضو مجمع البحوث الإسلامية الدكتور جمال الدين محمود إن الخطوات الرسمية التي اتخذتها السعودية من سحب سفيرها من الدنمارك هي خطوة مهمة وأولية لمعاقبة هذا البلد الذي استهان بمشاعر المسلمين وأساء لرسولهم صلى الله عليه وسلم، وأبى أن يتقدم حتى باعتذار لمليار ومائتي مليون مسلم، وعلى الدول الإسلامية أن تتخذ خطوات مماثلة حتى لا تتجرأ بقية دول العالم على ديننا وعلى رسولنا الكريم وعلى قرآننا.
وأوضح المفكر الإسلامي رئيس قسمي الدراسات الإسلامية والأدب الإنجليزي بجامعة الأزهر الدكتور محمد أبو ليلة أن الحملة الشعبية السعودية لمقاطعة المنتجات الدنماركية هي خير وسيلة لمعاقبة مثل تلك الدول التي تستخف بمشاعرنا ولا بد من التصعيد معها إلى أقصى مدى، ومتى علمت أن مصالحها مهددة تهديداً حقيقياً سوف تعتذر وتردع من تسول له نفسه بالإساءة للإسلام ولنبيه الكريم، لافتاً إلى أن المسلمين كما علمهم نبيهم ودينهم لا يكتمل إيمانهم إلا بإيمانهم بجميع الأنبياء، وهم مطالبون باحترام معتقدات الآخر وديانته أياً كانت، لذا هم يطالبون العالم باحترامهم واحترام دينهم ومعتقداتهم ونبيهم ورموزهم.
أما أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر الدكتور محمد المسير فأشاد بالخطوات السعودية على مستوييها الرسمي والشعبي، وقال: إن هذه الخطوات جاءت بعدما فشلت كل الوسائل والاتصالات في إثناء الدنمارك حكومة وشعباً عن إهانة الإسلام ورسوله، ونحن لسنا مطالبين بصداقة شعب يسخر من ديننا ومن رسولنا ومن عقيدتنا، ولن نموت إذا لم نستهلك منتجات تلك الدولة التي تحتقر مليار ومائتى مليون مسلم، ولا بد أن يعطي المسلمون للدنمارك ولشعبها ولكل من تسول له نفسه درساً قاسياً يجعلها تفكر ألف مرة قبل إقدامها على مثل تلك الأفعال الحمقاء. وتساءل الدكتور المسير: لماذا لا تجرؤ الدنمارك وصحفها على الاقتراب من اليهود؟!.




  #345  
قديم 04/02/2006, 09:16 PM
قلم مثقف بالمجلس العام
تاريخ التسجيل: 21/01/2004
المكان: الظهران
مشاركات: 1,453



متظاهرون يساريون في الدنمارك تأييدا لحقوق المسلمين
متظاهرون غاضبون يحرقون مبنى السفارة الدنماركية في دمشق






وصلت الاحتجاجات ضد نشر رسوم مسيئة للرسول محمد (ص) في الدنمارك إلى ذروة جديدة اليوم السبت 4-2-2006م حيث هاجم متظاهرون غاضبون في سوريا مبنى السفارة الدنماركية في دمشق وقاموا باحراقه حسب ما افاد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية في المكان.

وسارعت سيارات الاطفاء الى المكان وباشرت اطفاء النيران التي اشتعلت في مقر السفارة الواقع في الطبقة الاولى من بناء من ثلاث طبقات يضم ايضا سفارتي السويد وتشيلي.

وكان تم منذ الجمعة تناقل رسالة قصيرة عبر الهواتف النقالة في دمشق تتهم متظاهرين دنماركيين بالرغبة في احراق نسخ من المصحف الكريم في كبرى ساحات كوبنهاغن, ودعت الى التظاهر اليوم السبت امام السفارة الدنماركية تعبيرا عن احتجاجهم.

حاول شبان فلسطينيون اليوم السبت اقتحام مكتب الاتحاد الاوروبي في غزة احتجاجا على نشر الصحف الأوروبية مجددا الرسوم الساخرة للنبي محمد (ص) وألقى هؤلاء المحتجون الحجارة على مكتب الاتحاد الاوروبي واحرقوا اطارات السيارات خارج المبنى وحاولوا دخول المجمع الذي يضمه. واشتبكوا لاحقا مع قوات الامن التي تدخلت واعتقلت شابين.

وأنزل الشبان علم الاتحاد الاوروبي من على المبنى ورفعوا بدلا منه العلم الفلسطيني. ورددوا هتافات ضد الدنمرك وقالوا "بالروح والدم نفديك يا رسول". وهاجم الشبان ايضا مكتب تمثيل المانيا القريب وحطموا النوافذ

بالمطارق والحقوا اضرارا بساحة المبنى. وعثر على الارض على علم المانيا محروقا. ولا يعتقد ان ايا من العاملين كان موجودا في اي من المبنيين.

ودخلت إيران التي تخوض مواجهة حامية مع المجتمع الدولي حول برنامجها النووي على خط المواجهة الرسمية اليوم فيما يتعلق بقضية الرسوم في الدنمارك، حيث أمر رئيسها احمدي نجاد بفسخ عقود اقتصادية مع الدنمارك ودول اخرى نشرت فيها الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد.

وقد أعادت صحيفتان في نيوزيلندا اليوم نشر الرسوم الساخرة التي نشرت قبل ذلك في صحف في الدنمارك وفرنسا وألمانيا واسبانيا وسويسرا والمجر. واحتجت الصحف بان قرار نشر الرسوم يستند الى حرية الصحافة.




ضجة في الأردن حول جريدة شيحان

وفيما يتوجه الغضب العربي إلى الدول الغربية التي نشرت الرسوم المسيئة للرسول محمد (ص)، فقد اوجدت اسبوعيتان اردنيتان سابقة في العالم العربي عبر اعادتهما نشر تلك الرسوم ما ادى الى توقيف رئيس تحرير "شيحان" وفتح تحقيق حول الاسبوعية الاخرى "المحور".

فقد اعلن مصدر قضائي توقيف جهاد المومني رئيس تحرير "شيحان" اليوم السبت, كما فتح النائب العام تحقيقا حول "المحور" التي نشرت ايضا رسوما مماثلة. وقال المصدر لوكالة الأنباء الفرنسية ان "المدعي العام صابر الرواشدة امر بعد ظهر اليوم بتوقيف المومني".

وتابع المصدر ان المدعي العام طلب ايضا "فتح تحقيق" حول اسبوعية "المحور" التي اعادت هي ايضا في عددها الصادر في 26 الشهر الماضي نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد.

وقال مصدر في نقابة الصحافيين في الاردن ان مجلس النقابة "استدعى رئيس تحرير المحور هاشم الخالدي حيث تلقى تأنيبا". واوضح مصدر قضائي ان "توقيف الخالدي ليس سوى مسألة وقت". وافادت مصادر مقربة من المومني عن "تلقيه تهديدات عدة مجهولة المصدر فتوقيفه هو احد اشكال تامين الحماية له".

وقد اكد عاهل الاردن الملك عبدالله الثاني ان "الاساءة" الى النبي محمد عبر الرسوم الكاريكاتورية "جريمة لا تبررها حجة حرية التعبير". ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن الملك قوله في بيان اصدره الديوان الملكي الجمعة ان ما فعلته شيحان "هو افساد في الارض لا يمكن قبوله او تبريره باي شكل كان".

واضافت ان الملك لن "يتسامح او يقبل باي اساءة تمس الدين الاسلامي او اي دين سماوي اخر فالاردن صاحب الشرعية الدينية الذي يتمسك بمبادىء الاسلام القائمة على احترام الديانات السماوية وانبيائها".

وختم البيان مؤكدا انه "لن يسمح لاي جهة كانت ان تستغل حرية التعبير في الاردن للاساءة" للنبي او "لانبياء الله وللدين الاسلامي والديانات السماوية الاخرى او الرموز الدينية".

وشكلت تصريحات الملك الذي يقوم بزيارة حاليا الى الولايات المتحدة اشارة الى السلطات للتحرك بحزم ضد الاسبوعيتين.

وكات "شيحان" اعادت الخميس الماضي نشر ثلاثة رسوم كاريكاتورية للنبي محمد بهدف "التنديد بها" ودعت في مقالها الافتتاحي المسلمين الى "التعقل". لكن الحكومة الاردنية سارعت الى "استنكار" نشر الرسوم وطالبت الاسبوعية بتقديم "الاعتذار الفوري عن هذا الخطأ الجسيم" ولوحت بعقوبات محتلمة بسبب "المخالفة الواضحة" لقانون المطبوعات والنشر. كما قررت "شركة الطباعون العرب" مالكة الاسبوعية على الاثر "سحب جميع نسخها" من الاسواق و"صرف رئيس التحرير من العمل".

اما "المحور" فقد اعادت نشر 12 رسما في اطار يبلغ طوله 11 سنتم بعرض 10 سنتم ضمن مقال يظهر اتساع حملة التنديد بالرسوم التي نشرتها صحيفة "يلاندز بوستن" الدنماركية في 30 سبتمبر/ ايلول الماضي واعادت صحف اوروبية عدة نشرها في الايام الماضية.

وتتباهى الاسبوعية بانها "اول وسيلة اعلام عربية دقت ناقوس الخطر" بعد اكتشافها الرسوم على شبكة الانترنت". واكد المصدر القضائي ان "قيام المحور باعادة نشر هذه الرسوم يجعل من رئيس تحريرها هاشم الخالدي مسؤولا امام القضاء".

وكانت شيحان نشرت الرسوم ضمن مقال بعنوان "انتفاضة اسلامية ضد (الاساءة الدنماركية)". وتضمن الموضوع "تنديدا بالاساءة الى الرسول" وشرحا موسعا "للاستنكار" الذي عم العالم الاسلامي وردود الفعل.

كما نشرت الصحيفة لائحة باسماء المنتجات الدنماركية "لمقاطعتها" وتضمن المقال الاعتذار الذي اصدرته الصحيفة الدنماركية صاحبة الرسوم "يلاندس بوستن".

وفي افتتاحية بعنوان "يا مسلمي العالم تعقلوا", تساءل رئيس تحرير الاسبوعية جهاد المومني "ايهما يسيء للاسلام اكثر من الاخر, اجنبي يجتهد في رسم الرسول ام مسلم يتابط حزاما ناسفا ينتحر في حفل عرس في عمان او اي مكان اخر"؟.

واضاف "ايهما يهيء العالم للاساءة الى الاسلام والمسلمين, رسوم كاريكاتورية ام مشهد واقعي لعملية ذبح رهينة بالسيف امام الكاميرات على وقع هتاف الله اكبر"؟.

وقال المومني لوكالة الأنباء الفرنسية "لقد تعمدت نشرها لكي يعرف الناس الامر على حقيقته ولم انشرها بهدف الترويج. قصدت ان اشرح ما حدث, فقد قامت الدنيا ولم تقعد مع ان احدا لم يعرف ما هي القصة بالضبط"، واضاف "الرسوم تتضمن اساءة وليس هناك ما يقنع فيها. فهي ليست عملا صحافيا او حتى فنيا لكن الناس تهاجم امرا لا تعرفه وما المانع من رؤيته"؟.




تظاهرة لليسار تؤيد المسلمين في الدنمارك

وفيما يعبر العرب عن غضبهم في بلدان الشرق الأوسط المختلفة، تظاهر دنماركيون من اليسار في مدينة هليرود اليوم السبت في هيلرود (شمال غرب كوبنهاغن) احتجاجا على موقف اليمين المتطرف من الجدل الذي اثاره نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في احدى الصحف الدنماركية, وفق ما افاد مراسل لوكالة الأنباء الفرنسية في المكان.

وقالت الشرطة ان نحو مئة شاب ارتدى معظمهم اللون الاسود واعتمروا قبعات هتفوا "النضال مستمر, ينبغي سحق النازيين", قبل ان يتجمعوا في احد مواقف السيارات.

وجاء هذا التجمع الذي واكبته الشرطة بكثافة ردا على تظاهرة نظمتها "الجبهة الدنماركية" (يمين متطرف) وعبرت شارع هيلرود اعتبارا من الساعة 14.00 (13.00 بتوقيت غرينتش).

وقال دانييل سافي الامين الاقليمي للشباب في حزب الشعب الاشتراكي (يسار متطرف) لوكالة الأنباء الفرنسية "نقوم بذلك لنظهر اننا كمنظمات محلية نقول (لا) للتظاهرات العنصرية والجاهلة للجبهة الدنماركية ضد مسلمي الدنمارك والعالم".

وقالت هيلي مورتنسن (17 عاما) المؤيدة لليسار المتطرف للوكالة الفرنسية "هذه القضية اتخذت بعدا واسعا, ومن الواضح ان الخطأ يقع على الدنمارك". وكانت تحمل راية حمراء كتب عليها "اهلا بكم في مدينة خالية من النازيين". واضافت "لا مبرر لاستخدام حرية التعبير ذريعة لازعاج اناس اخرين".



================================





الدانماركيون يتظاهرون احتجاجًا على تصعيد المسلمين ضد بلادهم


تظاهر الدانماركيون اليوم السبت سواء المنتمين للتيارات اليسارية أو اليمينية في مختلف الشوارع بالدانمارك؛ محتجين على غضبة العالم الإسلامي من نشر صحيفة دانماركية صورًا مسيئة لنبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم.
وذكرت وكالة فرانس برس أن مظاهرة النشطاء اليساريين الدانماركيين بدأت في حوالي الساعة 1:00 مساء [عندما احتشد حوالي 100 شخص قرب محطّة سكة حديد في منطقة هيليرويد التي تبعد حوالي 30 كيلومترًا عن المنطقة الشمالية الشرقية للعاصمة كوبنهاجن.
وخرج المتظاهرون، والعديد منهم مغطّى باللون الأسود وكانوا يحملون رايات احتجاجية، وفي الوقت نفسه سار موكب آخر لمحتجين دانماركيين من التيار اليميني المتطرف من نفس البقعة.
وقال الشاب الدانماركي هيلي مورتينسين البالغ من العمر 17 عامًا، والذي خرج في التظاهرات اليوم السّبت وهو يرتدي اللون الأسود: 'هذه القضية ذهبت لمدى أبعد بكثير من المدى المتوقع ، وهي بشكل واضح خطأ الحكومة الدانماركية؛ لأنها كان يجب أن تعلن أن حرية التعبير ليس المقصود بها إيذاء الآخرين'.
أما دانيال سافي أمين عام جناح الشباب في الحزب الجماهيري الاشتراكي الدانماركي: 'نحن نقول لا للعنصرية ولا للحملة الشرسة على الدانمارك في العالم الإسلامي'.
إلى ذلك تواصلت الاحتجاجات والتنديدات الشعبية والرسمية في مختلف أنحاء العالم بسبب نشر رسوم كاريكاتيرية تسيء إلى الرسول محمد عليه الصلاة والسلام في صحيفة غيلاندز بوستن الدانماركية وعدد من الصحف الأوروبية.
وعلى صعيد آخر، قام آلاف المتظاهرين في نادي المحامين بمدينة الإسكندرية في مصر بالتعبير عن سخطهم لما اعتبروه تذرعًا غريبًا بمبدأ حرية التعبير للإساءة إلى مشاعر المسلمين.
وطالب آلاف المتظاهرين في الجامع الأزهر بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدول الغربية المعنية، واستمرار المقاطعة الاقتصادية، التي ألحقت خسائر فادحة حتى الآن بالاقتصاد الدانماركي.
وقد تظاهر آلاف العراقيين في بغداد والبصرة والفلوجة والنجف والكوفة وكربلاء؛ احتجاجًا على نشر هذه الرسوم، وأحرق المتظاهرون الأعلام الدانماركية والنرويجية, مطالبين الدولتين بتقديم اعتذار رسمي.
وشهدت العديد من المدن الأردنية مظاهرات حاشدة عقب صلاة الجمعة؛ تنديدًا بالرسوم المسيئة، وطالب المتظاهرون بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدانمارك، كما نددوا بإقدام إحدى الصحف الأسبوعية الأردنية على إعادة نشر هذه الرسوم.
وطالب آلاف المتظاهرين في القدس وغزة ورام الله الدول المسيئة بتقديم اعتذار رسمي، كما دعوا لمواصلة المقاطعة للمنتجات الدانماركية.
ودعا المتظاهرون في السودان إلى إعلان ما وصفوه بالجهاد لمواجهة الهجمة الشرسة على الإسلام، وقد سلَّم المتظاهرون الذين جابوا أنحاء العاصمة السودانية مذكرات احتجاج لممثل الأمين العام للأمم المتحدة في الخرطوم وسفراء الدول الأوروبية المعنية.





'مفكرة الإسلام' تدشن موقعها الجديد لنصرة المصطفى صلى الله عليه وسلم




http://www.alnaby.com/

مشاركةً منها في الواجب المتحتم على كل مؤسسة إسلامية ترعى حقوق نبيها الكريم صلى الله عليه وسلم وتدافع عنه ضد هذه الهجمة الشرسة على المقدسات الإسلامية تعلن مؤسسة 'مفكرة الإسلام' عن تدشين موقعها الجديد للدفاع عن المصطفى صلى الله عليه وسلم.
والمفكرة إذ تدشن هذا الموقع تدعو العالم الإسلامي أجمع للوقوف صفًا واحدًا تجاه هذه الإساءات الشديدة والمستمرة تجاه كل رمز إسلامي عظيم, كما تناشد المفكرة كل مسلم يحب نبيه صلى الله عليه وسلم أن يشارك في كل الفعاليات التي من شأنها الضغط على دولة الدانمارك والنرويج في حملتها الخسيسة, والتي تشاركها فيها دول أخرى سواء كان تأييدًا صريحًا أو خفيًا.
وقد حاولت 'مفكرة الإسلام' جاهدةً بذل ما تستطيعه ليخرج موقع 'نصرة المصطفى صلى الله عليه وسلم' جامعًا شاملاً ليكون مشاركة متواضعة من العاملين بها تجاه الدفاع عن حبيبهم وقرة أعينهم الشافع المشفع محمد صلى الله عليه وسلم, كما تدعو المفكرة جميع الغيورين للمشاركة والتفاعل مع هذا الموقع والمساهمة فيه بكل ما يخدم هذه الحملة الإيمانية.




بروكسل تطلب من السلطات الفلسطينية حماية المباني الأوروبية بغزة


طلبت المفوضية الأوروبية اليوم السبت من السلطات الفلسطينية ضمان الحماية المناسبة للمباني الأوروبية في غزة، عقب الأحداث التي وقعت صباح اليوم، حيث هاجم العديد من المتظاهرين مقر المفوضية الأوروبية وقاموا باستبدال العلم الأوروبي بالعلم الفلسطيني، والذين انسحبوا عقب ترديد شعارات تندد بالدانمارك.
وبحسب ما ذكرته وكالة 'إفي' الإسبانية، أعربت بروكسل في بيان لها عن ثقة المفوضية في أن السلطات الفلسطينية سوف تكفل الحماية المناسبة للمباني الأوروبية.
وأبدت المفوضية كذلك أسفها 'العميق' لتحول 'الأوروبيين الذين يعملون من أجل توفير حياة أفضل للفلسطينيين'، على حد قولها، إلى هدف لذلك النوع من الهجمات.
وجاء هجوم اليوم، الذي يعد ثاني هجوم منذ الهجوم الذي وقع يوم الخميس الماضي ضد تلك المكاتب، إثر مواصلة العديد من الصحف الأوروبية نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول الكريم محمد [صلى الله عليه وسلم] والتي كانت صحيفة 'جيلاندز بوستن' الدانماركية قد نشرتها في شهر سبتمبر الماضي، ما أسفر عن زيادة الغضب في مختلف الدول الإسلامية.
وكانت المفوضية الأوروبية قد ذكرت يوم الخميس الماضي أنها قد اتخذت إجراءات أمنية إضافية حول مقر المفوضية في غزة.




   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:09 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube