المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 15/12/2005, 06:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إدارة الأخبار
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 22/12/2001
مشاركات: 22,808
أخبار الزعيم ليوم الخميس 13/11/1426 هـ من الصحف

[ALIGN=CENTER][TABLE=width:100%;background-color:white;background-image:url();border:8 solid darkblue;][CELL=filter:;][ALIGN=center]








في مهرجان الوفاء لنجم النجوم (الثنيان) برعاية الأمير نواف بن فيصل
قمر 15 يطرز آخر ابداعاته في ليلة خميس لا تنسى




كتب - أحمد السويلم:
في احتفالية تاريخية جميلة وووسط حضور جماهيري غفير غصت به مدرجات استاد الملك فهد الدولي ودع فيلسوف الكرة السعودية والنجم الكبير يوسف بن ناصر الثنيان ملاعب الكرة رسمياً في مواجهة كروية جميلة جمعت الفريق الهلالي الأساسي مع فريق فالنسيا الأسباني.
وقد ابتدأ المهرجان بدخول كل لاعب على حدة وسط تصفيق وترحيب الجماهير الغفيرة حتى وصل اللاعب المحتفى به يوسف الثنيان من خلال سيارة مكشوفة حيث طاف أرجاء الملعب وهو يحيي الجماهير التي بادلته الحب والتحية والتقدير وسط أجواء رائعة كانت خير تقدير ووفاء من هذا الحضور الكبير تجاه النجم الذي طالما أفرحهم وأمتعهم بمهارات فنية قلما تظهر في الملاعب السعودية.

وبعد تلك الاحتفائية الجماهيرية التقط لاعبو الفريقين الصور التذكارية مع يوسف الثنيان الذي حرص بدوره على التقاط صور خاصة مع اللاعب الدولي السابق (سالم مروان) والذي شكر الثنيان كثيراً على هذه الدعوة الخاصة.

عقب ذلك انطلقت المباراة التي غاب يوسف الثنيان عن شوطها الأول وبدا الفريق الهلالي أكثر تنظيماً وإصراراً على التقدم رغم اللعب بمهاجم واحد كما هي حال باكيتا مع الفريق الأزرق ، فيما مال لاعبو فالنسيا إلى تهدئة اللعب ومحاولة لعب الكرات الطويلة واستغلال مهارات النجم الأرجنتيني (إيمار) في لعب الكرات البينية بين المفرج وتفاريس ، في العشر دقائق الأولى قدم الشلهوب والخثران لمحتين فنيتين لاقت استحسان الجميع وخصوصاً مهارة الشلهوب الفائقة في تجاوز اللاعب ولعب الكرات بذكاء نحو القحطاني.

كان وسط الهلال فعالاً في صنع الكرات نحو القحطاني والعودة لمساندة الغنام والغامدي في تشكيل خط دفاع أول وقد تسبب ذلك في تغييب الخطورة تماماً من جانب لاعبي فالنسيا الذين حاولوا استغلال تقدم الخثران من الجهة اليسرى ولكن تألق الغنام والغامدي في المحور خفف كثيراً من عبء الهجوم الأسباني.

في الدقيقة 31 كان الهلاليون على موعد مع الفرح حينما تلقى ياسر القحطاني كرة الشلهوب الذكية على رأس منطقة ال 18 تجاوز فيها مدافع فالنسيا لينفرد بحارس المرمى (كانيزاريس) ويسددها قوية بيسراه لم يتمكن الحارس من تخليصها رغم محاولته في صد الكرة إلا أنها واصلت طريقها نحو المرمى معلناً هدف الفريق الهلالي الأول.

ساهم هذا الهدف برفع الروح المعنوية لدى جانب الفريق الهلالي الذي تقدم أكثر بعد مشاركة المهاجم أحمد الصويلح بديلاً لجيلسون ليفك الحصار عن ياسر القحطاني (الوحيد في خط الهجوم).

قبل نهاية الشوط الأول تقدم الغامدي من منتصف الملعب وتجاوز أكثر من لاعب وسددها بطريقة جميلة عقب أن لاحظ تقدم الحارس (كانيزاريس) غير أن محاولته تلك لم يكتب لها النجاح حيث اعتلت عارضة المرمى.

الشوط الثاني

أثرت مجموعة التغييرات التي أجرها المدرب البرازيلي (باكيتا) على تركيبة الفريق الهلالي حيث بدا أكثر هدوءاً رغم التقدم في شوط المباراة الأول ، مضت الدقائق العشر الأولى هادئة تماماً حتى ماقبل دخول المهاجم عبدالله الجمعان حيث تحصل محمد العنبر في الدقيقة 66 على خطأ قريب جداً من خط الثمانية عشر تقدم له عبدالله الجمعان وعلى غير العادة فهو لم يسدد بقوة ولكن اختار أن تكون على فوق حائط الصد لتتجه للمرمى كهدف هلالي ثان فيما اكتفى الحارس (كانيزاريس) بالفرجة عليها.

الهدف الهلالي الثاني أشعل المباراة من جديد وشعر لاعبو فالنسيا بأن النتيجة قد تزيد بما لا يتناسب مع سمعة الفريق كبطل للدوري الأسباني حيث أجرى المدرب عدة تغييرات لإعادة ترتيب صفوف الفريق خلال الدقائق العشرين الأخيرة .

في الربع ساعة الأخيرة كان الحضور على موعد مع الوداع الأخيرة ليوسف الثنيان الذي فضل المشاركة في الدقائق الأخيرة وان كان توقيت المشاركة لم يكن في صالح يوسف حيث التراجع الهلالي إلا أن الثنيان شارك بفعالية في وسط الفريق .

في الدقيقة 82 لعب دفاع الهلال على خط واحد لتطبيق خطة التسلل إلا أن المهاجم (دي بايو) تمكن من استغلال كرة ذكية فوق الدفاع الهلالي لينفرد بمرمى الدعيع ويسددها قوية على يساره معلناً هدف فالنسيا.

في الدقائق الخمس الأخيرة بقي اللعب دون تغيير بعدما اقتنع لاعبو الهلال بالهدفين فيما كان لاعبو فالنسيا يحاولون تنويع الهجمات حيناً من منطقة العمق أحياناً أخرى من الأطراف غير أن كل تلك الهجمات لم تسفر عن نتيجة حتى أنهى حكم اللقاء خليل جلال صافرته معلناً ختام العرس الرياضي واختتام الاحتفال الكبير بتوديع يوسف الثنيان الكرة.



الأمير نواف بن فيصل:
سنستعين بالثنيان في الاتحادات الرياضية
والهلال شرّف أندية الوطن




كتب- أسامة النعيمة:
] امتدح صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب مهرجان اعتزال اللاعب يوسف الثنيان وقال إننا ودعنا نجماً كبيراً بحجم يوسف الثنيان قدم الكثير للكرة السعودية، وأبدى الشكر للقائمين على المهرجان وبالذات سمو الأمير عبدالله بن مساعد الذي تكفل بالمهرجان وإقامته للنجم يوسف الثنيان.
واستطرد الأمير نواف بقوله (لعل من جمالية وروعة المهرجان هو حضور جميع مجالس إدارات نادي الهلال السابقين كنوع من الوفاء، وجمهور الهلال كان كذلك وفياً).

وأضاف سموه (نقول ليوسف الان انتهت مرحلة أولى لك وبقية مرحلة أخرى وهي الاستعانة بك في الاتحادات الرياضية).

وأشاد سموه بمستوى نادي الهلال في اللقاء وقال بأن الهلال شرف أندية الوطن وكلي ثقة برئيسه الأمير محمد بن فيصل والهلال دائماً مشرف.



قال إن حضور الأمير نواف أكبر تكريم للثنيان، الأمير محمد بن فيصل:
هزمنا بطل أسبانيا بجدارة، وشكراً للأمير عبدالله بن مساعد


كتب - أسامة النعيمة:
وصف الأمير محمد بن فيصل رئيس نادي الهلال الجماهير الهلالية التي حضرت للمباراة بأنها الرقم الصعب للكرة السعودية، وقال يجب أن لا ننسى أن التذكرة بمبلغ (30 ريالاً) كما أنهم كرموا الثنيان بحضورهم إلى جانب أداء زملائه اللاعبين لمباراة تليق بسمعة الهلال الذي أثبت أن الزعيم زعيم حتى أمام الفرق العالمية.
مضيفاً أن المهرجان تحول إلى كرنفال آخر ربع ساعة عقب مشاركته (يوسف) رغم أنه لم يكن بلياقة كبيرة إلا أنه أدى مباراة كبيرة فهو الأخ الكبير والعبقري.

وشكر الأمير عبدالله بن مساعد على تحقيقه للحلم وتحمله مهرجان الاعتزال وقال حقق الأمير عبدالله هذا الحلم وحمله على عاتقه.

وأشار إلى أن الهلال تغلب على فريق عريق سبق أن تغلب على ريال مدريد وتعادل مع برشلونة قبل اسبوعين وقال إننا واجهنا بطل اسبانيا 2004م واعتبر أن حضور الأمير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام هو أكبر تكريم للثنيان وقال شاهدنا حضوراً رسمياً وعالمياً من الوزير البريطاني ورئيس الاتحاد الكويتي ورئيس نادي الكويت الكويتي وجميع رجالات الهلال خير تكريم.

وذكر أن المباراة كإعداد لمباراة الشباب وقال إعداد للهلال والمنتخب السعودي بمشاركة غالبية لاعبي الهلال المنضمين للمنتخب.

وعلل أسباب غياب لاعب الوسط خالد عزيز بسبب الاجازة التي منحت له من إدارة المنتخب وقال إن إدارة المنتخب أراحته (4 أيام) وبالتالي قبلنا أي شيء يحضر لنا من الاتحاد السعودي لأننا في خدمة المنتخب.

وأكد أن الجمهور السعودي هو جمهور ذواق وقال شاهدنا الترحيب الكبير الذي حظي به الفريق الاسباني من الجمهور الهلالي، خصوصاً إنهم انبهروا من الحضور الجماهيري ورحب بالتوأمة مع فريق فالنسيا الاسباني وقال نرحب بأي لقاءات مع فالنسيا أو أندية اسبانيا كما أنه فرصة لطلب لاعبين من الهلال.



طالب النصراويين بتكريم ماجد
الأمير عبدالله بن مساعد: الحضور الرسمي زاد المهرجان حلاوة


كتب - أسامة النعيمة:
أشاد الأمير عبدالله بن مساعد رئيس اللجنة العليا المنظمة ومهندس المهرجان وعضو شرف نادي الهلال بالحضور الجماهيري والتنظيم، وقال إن المهرجان كان ناجحاً وزاده ناجحاً الحضور الرسمي الكبير والتنظيم الرائع الذي توج بالجماهير الغفيرة التي تشكر على حضورها والأهم تكريم يوسف الثنيان.
وطالب النصراويين بتكريم ماجد عبدالله وقال نريد أن يكرم النصراويون أحد اللاعبين المميزين بتاريخ الكرة السعودية والعربية بأسرع وقت.



أكثر من مليون ونصف المليون مكافآت للثنيان

كتب - أسامة النعيمة:
بلغت المكافآت التي قدمت للثنيان أكثر من مليون ونصف المليون ريال حيث قدم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز - الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد العربي السعودي - مبلغ مالي، صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد - نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد العربي السعودي - 200 ألف ريال، الشيخ أحمد اليوسف الصباح - رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم - درع + مبلغ مالي، الأمير بندر بن محمد - نائب رئيس اعضاء شرف الهلال - 100 ألف ريال، الأمير فيصل بن سعود - عضو شرف نادي الهلال - 100 أ لف ريال، الأمير نواف بن محمد - عضو شرف نادي الهلال - سيارة لكزس 2006م مقدمة من مجموعة شامل للاعلام، الأمير عبدالله بن مساعد - عضو شرف نادي الهلال - 300 ألف ريال، الأمير عبدالرحمن بن مساعد - عضو شرف نادي الهلال - 200 ألف ريال، الأمير بندر بن ثامر - عضو شرف نادي الهلال - مبلغ مالي، الأمير سعود بن تركي - عضو شرف نادي الهلال - 100 ألف ريال، تبرع من احدى الشخصيات - 200 ألف ريال، الأمير محمد بن فيصل بن سلطان - عضو شرف نادي الهلال - 100 ألف ريال، الأمير فواز بن سلطان بن عبدالعزيز - عضو شرف نادي الهلال - مبلغ مالي، عضو شرفي هلالي - مائة الف ريال - عضو شرف هلالي - مائة ألف ريال، عضو شرف هلالي مائة الف ريال، المهندس مرزوق الغانم - رئيس نادي الكويت الكويتي - درع، فيصل الشهيل - عضو شرف نادي الهلال - درع +خمسين ألف ريال، الاتحاد السعودي لألعاب القوى - درع، ابراهيم الدوسري - مدير عام القرية الرياضية 10 آلاف ريال، الاتحاد السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة - درع، تكريم خاص من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد لكل من كابتن ناجي عبدالمطلوب - 30 ألف ريال، كابتن منصور بشير - 30 ألف ريال، تكريم من سالم مروان للاعب يوسف عبارة عن مصحف شريف - فانيلة بشعار فالنسيا.



المهرجان الكبير حطم الرقم القياسي
في عوائد الدخول بتاريخ الكرة السعودية
و(الثنيان) يغلق منافذ الدائري الشمالي..



الجماهير فضلت تعليق رقم الثنيان على الزجاج الخلفي

كتب - أحمد السويلم:
توافدت الجماهير الرياضية منذ ساعة مبكرة لحضور مهرجان النجم يوسف الثنيان، حيث تدفق الجمهور بشكل كبير في فترة افتتاح بوابات الاستاد الدولي عند الساعة الرابعة عصراً، وبدأت المدرجات تمتلئ بشكل تدريجي خلال فترة وجيزة، وكان من أكثر المشاهدات حضوراً هو أعلام الفريق الهلالي وبداخلها رقم النجم يوسف الثنيان (15) حيث حرص الكثير من الحضور على تعليق لوحات قماشية خلف سياراتهم تحمل عبارة توديع للنجم الكبير.
وقد تسببت تحويل تقاطعات شارع الشيخ جابر قرب الاستاد الدولي إلى (دوارات) بدلاً من الإشارات المرورية إلى ازدحام كبير وتكدس السيارات خلف بعضها البعض لمسافات طويلة رغم أن الوقت مازال مبكراً وبدت سيارات كثيرة بتجاوز الأرصفة وعكس الطرق المقابلة في محاولة لإدراك آخر التذاكر طبقاً للإشاعة التي انتشرت ظهر يوم أمس بعدم توفر أي تذاكر بعد بيعها بشكل كامل.

وقد أكد عدد من الحضور تواجدهم منذ وقت مبكر وقدومهم من أماكن ومدن بعيدة حيث قابلت «الرياض» مجموعات جماهيرية حضرت من المنطقة الشرقية والجوف وأبها والمدينة المنورة إضافة إلى القصيم، كما تواجد عدد من الجماهير الخليجية من الكويت وقطر.

وقد ساهم في الازدحام خارج الاستاد وجود عدد كبير من الباعة المتجولين الذين خصصوا مبيعاتهم ليوم أمس بأعلام زرقاء مزينة بالرقم (15) إضافة إلى لوحات دعائية كبيرة تحمل صورة النجم المحتفى به.


الحضور (الأغلى)

حطم مهرجان البارحة الرقم القياسي في عوائد الحضور الجماهيري حيث إن تذاكر جميع المدرجات لم تقل عن 30 ريالاً مما يعني أن صافي الدخل قد يقترب من مليوني ريال، وكان لقاء الهلال بنادي الترجي التونسي في نهائي البطولة العربية التي استضافها نادي النصر بالرياض هو (الأغلى) حيث كانت قيمة التذكرة 25 ريالاً للقاء واحد، وهذا بلاشك دلالة كبيرة على الجماهيرية والشعبية التي يحظى بها النجم يوسف الثنيان بين الأوساط الرياضية عامة من عشاق الكرة الجميلة.



باكيتا :المهرجان كان لائقاً بحجم الثنيان

كتب - سطام النفيسة:
وصف مدرب الهلال باكيتا المهرجان بالرائع وقال باكيتا إنني فخورجداً بفريقي وفخور أكثر بهذا العرض الرائع الذي قدمه نجومنا أمام فريقه غالباً الفريق وقال باكيتا ان الهلال استفاد كثيراً من هذه التجربة وبرأيي ان هذه المباراة ستبقى في ذهني إلى الابد ولن أنساها أبداً وأشاد باكيتا بنجوم الهلال وقال إنهم كانوا عند حسن ظن جماهيرهم بهم وامتعوا هذه الجموع الغفيرة وذكر باكيتا ان فريق فالنسيا من أشهر الفرق العالمية وليس في أسبانيا فقط وامتدح باكيتا مستوى المباراة الفني وقال ان الفريقين قدموا مباراة أكثر من رائعة من الناحيتين الفنية والمهارية ساعدهم في ذلك الجمهور الهلالي الكبير وقال باكيتا ان المهرجان كان لائقاً وبحجم يوسف الثنيان.



عريس المهرجان الكبير: لن أنسى مواقف الهلاليين



كتب - سطام النفيسة:
عريس المهرجان النجم المحتفى به يوسف الثنيان قال انني لن انسى هذا التكريم وهذه الوقفة الصادقة من جميع الهلاليين واخص سمو الأمير عبدالله بن مساعد الذي تكرم مشكوراً بإحضار فالنسيا وسمو رئيس الهلال وجميع اعضاء شرف النادي وقدم الثنيان خالص شكره للجماهير الهلالية الغفيرة التي ساهمت في نجاح المهرجان وقال يوسف لقد ذرفت دموعي عندما شاهدت هذه الجماهير الكبيرة وأكد الثنيان عدم رغبته في العمل في المجال الرياضي في هذا الوقت وقال سأتفرغ لعائلتي وبعدها لكل حادث حديث.



أعضاء فالنسيا تفاجأوا بشعبية فريقهم بالمملكة
إيمار: لا يوجد ما يمنعني عن الاحتراف في أحد الأندية السعودية
خافيير: الهلاليون عرفونا بالعالم العربي وسعيدون بزيارتنا لكم



جانب من المؤتمر

كتب - أسامة النعيمة:
رحب اللاعب الارجنتيني (ايمار) لاعب نادي فالنسيا الأسباني بخوض تجربة احترافية بأحد الأندية السعودية وقال في إجابة على سؤال «الرياض» لا أمانع ان يتعاقد معي أي فريق سعودي في المستقبل جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر أمس بفندق الفيصلية مكان إقامة فريق فالنسيا وحضره من جانب الفريق الأسباني كل من مدير الفريق خافيير سويرات ومساعد المدرب فرانك واللاعبون (ايمار، مارتشينا والحارس كانبرادس) إلى جانب مدير شركة بلوسبورت مارك بولي والمنسق لحضور النادي الأسباني الوسيط السعودي أحمد القرون وتولى مدير اللجنة الإعلامية سلمان المطيويع إدارة المؤتمر الصحفي والذي قال نرحب في البداية بضيوفنا الكرام أعضاء فريق فالنسيا الأسباني بتواجدهم معنا بالمؤتمر الصحفي.
ثم تحدث مارك بولي مالك شركة بلوسبورت وقال حصلنا على اتفاق لحضور نادي فالنسيا إلى المملكة لملاقاة الهلال باعتزال النجم يوسف الثنيان كما انها فرصة رائعة لتطوير علاقة فالنسيا بالأندية السعودية.. بعد ذلك، تناول مدير الفريق الأسباني خافيير أطراف الحديث عن زيارتهم الأولى للمملكة وقال نحن سعداء بتواجدنا هنا في المملكة وهي فرصة لمعرفة العالم العربي ونشكركم جداً على استقبالكم لنا ونتمنى ان يكون اللقاء بداية جيدة للتعاون.

من جانبه، أبدى مساعد المدرب فرانك دهشته للمستوى الرائع الذي يتمتع به الثنيان وقال شاهدنا شريط (الثنيان) ورأينا كم هو لاعب ماهر ولدينا معلومات بأنه شارك بكأس العالم عام 98م وسعدنا بمشاركتنا في اعتزاله وأعتقد ان ذلك فرصة لبداية علاقات مع فرق سعودية. وعاد الحديث لنجم فالنسيا (ايمار) وقال تفاجأت بالشعبية التي وجدتها بالسعودية لي وكذلك زملائي لاعبي فالنسيا ولم أتوقع ان هناك متابعة كبيرة من الجماهير السعودية للدوري الأسباني، وعن غياب بعض نجوم فالنسيا أمثال (براخا، كليفرت) وان ذلك اخلال بالعقد.

أجاب الوسيط السعودي (أحمد القرون) لا يوجد اخلال بالعقد وأنا وسيط اتفقت مع النادي الأسباني إلا ان ظروف منتخب أسبانيا الذي استدعى مدربه 3 لاعبين أسبان إلى جانب بعض المصابين فرضت غيابهما عن المباراة ولا تنسوا أنه يوجد مع الفريق (13 لاعباً دولياً) ما بين أسبان وجنسيات أخرى.

وبين المدير الإداري لفريق (فالنسيا) بأن استدعاء مدرب منتخب أسبانيا هو الذي غيب (3 لاعبين) ولكن لدينا نجوم من بلدان مختلفة.

وانتقل الحديث إلى الحارس كابنزارس الذي قال حضرت للمملكة قبل 20 عاماً عندما لعبت لمنتخب أسبانيا بكأس العالم للشباب التي أقيمت بالمملكة، كما ان مسألة الاعتزال لهذا أمر خاص بي لأنني لا زالت قادراً نظراً لمحافظتي على لياقتي فضلاً عن كوني العب لفريق كبير، مشيراً إلى ان استمراري اتحفظ به لنفسه مشيداً في نفس الوقت بالنجم يوسف الثنيان وقال لقد شاهدنا لاعباً رائعاً ويملك تسديدات رائعة.

وفي سؤال آخر ل «الرياض» بأن مباراة منتخبنا الوطني والمنتخب الأسباني بالمونديال المقبل في ألمانيا وان مباراة فالنسيا والهلال بروفة مصغرة لها قال المدير الإداري (خافيير) دائماً مباريات المنتخبات تختلف عن الأندية وسنشاهد بعض لاعبي الهلال المشاركين مع منتخب المملكة.

وأعلن الوسيط السعودي (أحمد القرون) في نهاية المؤتمر عن إقامة توأمة بين نادي الهلال ونادي فالنسيا الأسباني وقال سيتم توقيع اتفاقية رسمية للتوأمة خلال شهرين بين الهلال وفالنسيا مع إقامته مباراة في أسبانيا بين الناديين، بعد ان لمسنا ترحيب مسؤولي نادي فالنسيا الأسباني بذلك وأخذنا الموافقة منهم كون النادي من أعرق الأندية الأوروبية.


لقطات

٭ استغرق المؤتمر (40 دقيقة) فقط بسبب ارتباط اللاعبين بوجبة الغداء.

٭ تغطية كبيرة من القنوات الإعلامية الفضائية ومنها القناة التاسعة الأسبانية لوقائع المؤتمر الصحفي، وكذلك الصحف السعودية.

٭ مملكة السيارات رعت المؤتمر الصحفي الذي أقيم بفندق الفيصلية.

٭ جهود كبيرة بذلت من نائب رئيس اللجنة المنظمة عادل البطي لانجاح المؤتمر، كما ان الوسيط السعودي أحمد القرون كان له دور كبير في اتمام صفقة حضور النادي الأسباني إلى الرياض لملاقاة الهلال.



هل نرى أكاديمية للثنيان؟



بسام سليمان العلولا - الرياض
باعتزال نجم الكرة الكبير يوسف الثنيان تكون الكرة العربية قد طوت صفحة فريدة من الإبداع والفن الكروي وتكون الجماهير قد ألقت النظرة الأخيرة على الفن الكروي الذي لن يتكرر، فنجومية يوسف الثنيان ومهاراته وحسه الكروي من الصعب جداً أن يكون له مثيل.
ولأن الثنيان كنز كروي ونريد الاستفادة منه في خدمة الرياضة حتى بعد اعتزاله فإنني اقترح إنشاء أكاديمية كروية باسمه وبإشرافه شخصياً، حيث يتولى الثنيان اكتشاف المواهب وتدريبها وصقلها وفق فلسفته الخاصة، فالثنيان مدرسة كروية لها الكثير من التابعين الذين يحاولون تقليده في طريقة اللعب وطريقة المشي وحتى طريقته في الكلام وروحه المرحة في اللقاءات التلفزيونية.إذاً الطلاب أو تلاميذ مدرسة الثنيان متواجدون بكثرة وبانتظار افتتاح المدرسة.. ويكفينا خريج واحد في السنة يلعب بالطريقة (الثنيانية) وعندها سنكون قد حولنا يوسف الثنيان من موهبة إلى مصنع للمواهب، وسيكون عزاء الجماهير الرياضية أن مدرسة الثنيان ستهديهم مواهب واعدة ترتقي بالكرة السعودية وتعيد الجماهير للمدرجات، كما كان يفعل يوسف الثنيان طيلة العشرين سنة ماضية، ومن خلال جريدة «الرياض» أتمنى أن يصل هذا الاقتراح إلى جهة استثمارية لتنفيذ هذه الفكرة اسوة بالمدارس الكروية المنتشرة في العالم بأسماء النجوم الكبار.





في مساء وداع الثنيان .. جماهير الهلال تخطف النجومية
بروفة المونديال.. انتصار سعودي على إسبانيا


* كتب - عبد الكريم الجاسر:
ودع الهلاليون نجم الكرة السعودية الكبير يوسف الثنيان.. ودعوا نجم المتعة بمهرجان المتعة والفن الذي جمع الهلال بفريق فالنسيا الأسباني.. مهرجان تاريخي وحدث رياضي كبير، رفض الهلاليون إلا أن يكون فريقهم بمستوى الحدث والمناسبة وبحجم النجم الكبير. فهزموا فالنسيا الأسباني بهدفين لهدف بعد مباراة رائعة قدمها الزعيم أبهر خلالها نجوم أسبانيا وأجبرهم على القبول بالأمر الواقع والرضا بالخسارة أمام زعيم الكرة السعودية وفريق المتعة والنجوم. ودع الثنيان الملاعب لكن الهلاليين لم يودوا المتعة والمهارة والفن فقدموا فريقاً مبهراً هزم الأسبان وقدم صورة مشرفة لكرة القدم السعودية كعادته دائماً وأبداً بكَّر الهلاليون بالتسجيل وهز شباك الحارس الأسباني الخبير كانزاليس بهدف ماركة القناص وصناعة هلالية سعودية مبدعة فتسلم كرة الغامدي الرائعة بمهارة وهي في الهواء ثم عالجها بيسراه في الزاوية اليسرى للمرمى كهدف هلالي أول جاء تكريماً للنجم العريق يوسف الثنيان وتقديراً للحضور التايرخي الضخم للجماهير الهلالية الغفيرة التي تجاوزت 65 ألف مشجع غص بهم استاد الملك فهد الدولي.
بالأمس كان المهرجان الأزرق نموذجاً في كل شيء.. حضور جماهيري عالمي ومستوى كبير وخصم شهير ومباراة تاريخية.
********
تفوق الهلال في شوطها الأول مستوى ونتيجة.. وفي الشوط الثاني ووسط العديد من التغييرات في صفوف الهلال أضاف البديل عبد الله الجمعان هدفاً رائعاً كروعة المناسبة والمهرجان فوضع كرة الخطأ على حافة منطقة الجزاء في المقص الأيسر لكونزاليس من فوق الحائط اكتفى الجميع أمامها بالفرجة والاستمتاع.
وعاد الأسبان للمباراة بهدف للبرازيلي روجيرو تسلمها خلف الدفاع دون رقابة وواجه الدعيع مسدداً قوية على يساره كهدف شرف لفالنسيا الأسباني.
المهرجان الأزرق كان قمة في كل فقراته حيث الحضور الكثيف والتنظيم الرائع والنجم الكبير صاحب المناسبة والأداء الرائع للهلال والمستوى المرتفع للقاء.
فرغم أن المباراة ودية إلا أنها ارتقت لمستوى المباريات الرسمية.. وحاول خلالها الأسبان كثيراً الخروج بالتعادل بعد تغيير أكثر من نصف عناصر الفريق الهلالي لكن البدلاء كانوا في مستوى المنافسة واستطاعوا مقاسمة الفريق الضيف الأداء والخروج بالفوز المشرف رغم أنه لم يكن الهدف.
نجم الوداع يوسف الثنيان شارك بعد خروج معظم العناصر الأساسية وبالتالي لم يكن لديه الفرصة لتقديم شيء مما يعرفه عنه الجميع لكن حضوره كان لافتاً بجماهيرية وتواجده كنجم جماهيري كبير.
حظي بأفضل مهرجان اعتزال تشهده الملاعب السعودية طوال تاريخ إقامة مثل هذه المهرجانات.
المباراة
بدأ الفريقان اللقاء بعد فاصل من التقديم لنجوم الفريقين اختتم بدخول النجم المحتفى به يوسف الثنيان الذي طاف الملعب بسيارة خاصة ثم التقطت الصور الجماعية للاعبي الفريقين مع النجم الكبير يوسف الثنيان. ورغم الطابع الودي للقاء إلا أن المباراة بدأت قوية من الفريق الإسباني الذي حرص أن يقدم مباراة قوية وجادة تتناسب وأهمية الحدث وسمعة الكرة في بلاده.. وكاد روفيتي أن يبكر بإحراز هدف فريقه الأول من ركنية لعبها أبعدها الدعيع ببراعة.. بعد دقيقة ونصف فقط ليبدأ الهلال في الاستحواذ على الكرة وسط الميدان وتنظيم الهجمات بأداء هجومي ممتع. فالهلاليون لم يلجأوا للدفاع إطلاقاً ولعبوا بأداء هجومي دون تعقيد.. فتقدم الظهيران الياس والخثران وتمركز الغنام في الوسط تاركاً الحرية للغامدي وكماتشو والشلهوب للتقدم خلف جيلسون وياسر القحطاني.. فأجبروا الفريق الإسباني على التراجع للخلف وإغلاق خط الوسط أمام الهجمات الهلالية مع اعتماد كشف التسلل للحد من سرعة الهجمات وانطلاقات ياسر وجيلسون خلف الكرات التي يمررها الشلهوب خلف المدافعين.. وكاد ياسر أن يهز الشباك من إحدى هذه الكرات في الدقيقة الرابعة حين واجه الحارس سياس لكن كرته اصطدمت بقدم الحارس وخرجت ركنية وواصل الهلال تنويع هجماته مقابل تحرك هجومي لفالنسيا تركز على العمق بواسطة إيمار الذي يعود للخلف لقيادة الهجمات مع تقدم الايطالي ديفايو في حين تمركز روفيتي في الجهة اليمنى لتحويل الكرات العرضية مع تقدم البرازيلي روجيرو ناحية اليسار لكن الدفاع الهلالي كان يقظاً وأبعد مع الدعيع كل هذه الكرات.
وكان واضحاً تفوق الوسط الهلالي وتعرض الدفاع الإسباني للحرج أكثر من مرة بفضل تنويع الهجمات الهلالية وفتح اللعب عن طريق الأطراف عبر أكثر من لاعب بتبادل المراكز المستمر بين لاعبي وسط وهجوم الهلال..
وكاد جيلسون أن يحرز هدفاً من ضربة رأس تصدى لها الحارس الإسباني إثر رمية تماس قوية للياس.. وتلاها تسديدة رائعة لجيلسون أبعدها الحارس وبات الهدف الهلالي قريباً جداً بفضل الهجمات العديدة والجبهات المتعددة التي فتحها الهلاليون في الدفاع الإسباني الذي لجأ لارتكاب الأخطاء لإيقاف المد الهجومي الأزرق.
وبعد 27 دقيقة أشرك باكيتا مهاجمه الشاب أحمد الصويلح لتخفيف العبء على ياسر الذي أزعج المدافعين بتحركاته المقلقة.. حيث كان الأكثر تهديداً للمرمى والأقرب للتسجيل ليكون له ما أراد..
د 31 هدف هلالي رائع
فبعد 31 دقيقة نظم الهلاليون هجمة رائعة تمت بأسلوب فني ماهر فتجاوز الغامدي أوريللو بحرفنة حين مرر الكرة من فوق رأسه ثم وضعها للقحطاني بسلاسة خلف الدفاع ليتسلمها ياسر بطريقة رائعة قبل المدافع نافارو على حافة المنطقة ليطلق قذيفة بيسراه اخترقت يدي الحارس الإسباني الخبير وسكنت الزاوية اليسرى للمرمى هدفاً هلالياً جميلاً.. حاول بعده الإسباني الوصول لمنطقة الهلال لكن الكرات العرضية التي كانت تتم من الجهة اليمنى حيث يوجد روفيتي كانت مقروءة جيداً من الدعيع ومدافعيه فتعود هجمات هلالية منسقة أضطرت لاعبي فالنسيا إلى البقاء في مناطقهم وسط الميدان ومحاولة منع الهجمات الهلالية من الوصول لخط الدفاع الهش...
والشيء الجيد أن الهلاليين لم يلجأوا للدفاع إطلاقاً وكان الفريق هو صاحب المبادرة الدائم في الاستحواذ على الكرة وبناء الهجمات التي كان من الممكن أن تسفر عن أكثر من هدف لولا تسرع ياسر في بعض الكرات وكان احد المدافعين الإيطاليين قد أبعد الكرة من على خط المرمى بعد فاصل من التلاعب الهلالي بالمدافعين وحارس المرمى بدأه الصويلح فعادت من الدفاع لياسر فتجاوز الحارس ولعبها في المرمى لكن الخبير الايطالي كابريني أبعدها في آخر لقطة.. منقذاً هدفاً هلالياً مؤكداً.. وهو احدى الكرات العديدة التي كانت قريبة من التسجيل ليعلن الحكم نهاية هذا الشوط بتقدم الهلال بهدف دون مقابل.
* شوط المباراة الثاني يمكن تسميته شوط التغييرات فأشرك المدرب الهلالي باكيتا عددا كبيرا من لاعبيه فلعب سامي والعنبر مكان الصويلح وياسر ونواف والعصفور مكان كماتشو واليامي والجمعان مكان الشلهوب والبرقان بدلاً من الغنام وكذلك خليل مكان المفرج والهليل مكان تفاريس.. كل هذه التغييرات جاءت طوال فترات الشوط.. حاول فالنسيا التعديل منذ البداية.. وتقدم لاعبوه للهجوم وسط الملعب الهلالي لكن الهجمات الهلالية المعاكسة كانت محرجة بقيادة الشلهوب وسامي والعنبر ومعهم نواف وكاد روجيرو ان يهز الشباك بتسديدة قوية على مرمى الدعيع ارتدت من العارضة ولعب نيستا من البداية مكان إيمار.
وحاول فالنسيا تغيير أسلوب هجماته بالاعتماد على الجهة الهلالية اليمنى التي يوجهها الصقور وكذلك إسقاط الكرات خلف المدافعين لكن دون جدوى.
د 18 هدف ثان للجمعان
ومن هجمة هلالية منظمة، يتعرض العنبر للإعاقة على حافة المنطقة تصدى لها الجمعان ولعبها رائعة في المقص الأيسر هدفا ثانيا اندفع بعده الإسبان دون خطورة على المرمى ولذلك حاول نيستا التسديد وكذلك روفيتي وروجيرو وعاد الهلاليون للخلف أمام الهجوم الإسباني الضاغط ونجحوا في التصدي وقطع الكرات بعيداً عن منطقة الجزاء لكن البناء للهجمات المعاكسة لم يكن كما يجب ولذلك انحصر اللعب وسط الميدان فترات طويلة.. حتى الدقيقة 34 التي شهدت هدف فالنسيا الأول والوحيد.
د 34 هدف إسباني
فقد مرر نيستا كرة ساقطة خلف المدافعين للبرازيلي روجيرو الذي تسلم الكرة في لحظة اعتقد الهلاليون فيها أنه في موقع تسلل لكنه وضعها قوية على يسار الدعيع كهدف أول لم يسمح الهلاليون بعده بأي كرة خطرة داخل مناطقهم رغم عدم أداء الدور الهجومي جيداً حيث التكتل في الوسط والاستحواذ على الكرة والتمرير العرضي الذي أعاد التوازن للوسط الهلالي حتى نهاية المباراة.



في مؤتمر صحفي لفالنسيا.. سبيرات:
سعيدون بالمشاركة في الاحتفال ومصافحة الجماهير


* كتب - نبيل العبودي:
أبدى السيد سبيرات مدير فريق فالنسيا الإسباني سعادته الكبيرة بتواجد الفريق الإسباني في الرياض العاصمة السعودية وفي حفل مهرجان اعتزال اللاعب يوسف الثنيان واضاف سبيرات يقول خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر أمس بفندق الفيصلية مقر سكن الفريق: نحن سعيدون جداً ونجدها فرصة جيدة وسانحة لمشاهدة الجمهور العربي الرياضي وخاصة السعودي الذي عرفت بأنهم يتابعون وبشغف الدوري الإسباني.
واشكر اللجنة المنظمة لهذا المهرجان الكبير على اختيار نادي فالنسيا بالذات للمشاركة في هذا المهرجان والذي اعتبره بالطبع مفخرة كبيرة لنا في النادي.
وتمنى سبيرات ان يكون اللقاء بمستوى الطموح والفريق خاصة وانه يعلم أن الهلال فريق وصاحب شعبية جماهيرية كبيرة.
من جانبهما فقد ابدى لاعبا الفريق الإسباني الشهيران الأرجنتيني ايمار وحارس المرمى كانيزاس سعادتهما بالحضور إلى المملكة.
وقال ايمار لقد تفاجأت حقيقة بمعرفة الجماهير السعودية لي وذلك من خلال الاستقبال الكبير والرائع والمفاجئ لنا في المطار وتلك الجماهير الكثيفة الحاضرة واضاف: لم أكن اتوقع بأننا معروفون هنا لهذه الدرجة.
من جانبه قال كانيزاس الحارس الاسباني الشهير: الشيء الذي لا يعرفه الكثيرون هنا ان هذه هي المرة الثانية التي أحضر فيها للمملكة فقد سبق ان حضرت لاعبا مع المنتخب الاسباني في بطولة العالم للشباب التي استضافتها المملكة وهذه هي المرة الثانية التي احضر فيها إلى المملكة.
كما تحدث اللاعبان عن اللاعب يوسف الثنيان وقالا: إننا شاهدنا بالأمس الشريط الخاص باللاعب ومن خلال هذا الشريط اكتشفنا أن اللاعب يملك موهبة رائعة ويملك مهارة فردية عجيبة وله خاصية فريدة في التسديد.
وحقيقة اننا سعيدان أن نلعب هنا في المنطقة العربية كفريق لأول مرة وأن نكون مع لاعب بحجم اللاعب المحتفى به والشعبية الجارفة التي يمتلكها وفريقه حسبما شاهدنا في اللقطات من خلال الشريط انه يملك جماهيرية كبيرة وكبيرة جداً وتمنى اللاعبان ان تكون مشاركتهما مع زملائهما اللاعبين بالفريق الإسباني مرضية وان يكونوا عند مستوى الطموح والتألق خاصة وانهم يواجهون فريقاً له سمعته على المستوى الآسيوي من خلال انجازاته وبطولاته وعاود السيد سبيرات مدير الفريق الحديث عن اللقاء بالقول: اعتقد ان هذه المباراة جاءت مصادفة غير محسوبة لنشاهد من خلال اللقاء بروفة مصغرة لمباراة المنتخبين السعودي والإسباني قبل المونديال خاصة وان الهلال يضم عددا كبيرا من لاعبي المنتخب السعودي وكذلك الحال بالنسبة لفالنسيا.
وحول غياب عدد من نجوم الفريق عن الحضور فقد اكد الاستاذ احمد القروني ومدير الفريق بأن السبب يعود أولاً لاستدعاء المنتخب الاسباني المفاجئ للنجمين برافا وبايالا اللذين استدعاهما المدرب فجأة ونحن نهم بالحضور.
أما المهاجم الهولندي كليفيرت فجاء سبب الغياب لتعرضه للاصابة في اللقاء الأخير في الدوري الإسباني وبعد مرور 4 دقائق فقط من البداية وكتب خرج ولم يستطع اكمال المباراة ونحن ايضا كنا نتمنى حضورهم معنا ولكن الجميع شاهد اننا حضرنا إلى هنا ونحن لدينا 13 لاعباً دولياً من مختلف الجنسيات البرازيلية والبرتغالية والارجوانية والأرجنتينية.
نقاط من المؤتمر الصحفي
- المؤتمر لم يتجاوز في مدته الـ30 دقيقة تخلله كلمات للاعبين ومدير الفريق.
- اللاعب الارجنتيني ايمار ابدى رغبة في الاحتراف في الدوري السعودي بعد الشعبية الكبيرة التي شاهدها بعد حضوره إلى المملكة.
- الحارس كانيزاس رغم تقدمه بالعمر إلا انه قال مداعباً الصحفيين عمري الفعلي 20 عاماً ولن اكشف عن (الخلطة السرية) التي ابقتني حتى الآن أحد أبرز الحراس في اسبانيا.
- النجم العالمي ايمار ضحك كثيراً عندما قال له أحد الإعلاميين بأنك تشبه من حيث البنية الجسمانية اللاعب محمد الشلهوب أحد النجوم الذين تحبه جماهير الكرة السعودية.
- حشد اعلامي كبير شارك في تغطية المؤتمر الصحفي من مختلف وسائل الاعلام السعودية والاسبانية اضافة إلى العديد من شبكات التلفزة الخليجية والفضائية وعدد من المنتديات الرياضية.



140 ألف كف لوحت له بالوداع
الجماهير الزرقاء تقود مهرجان النمر للنجاح


* كتب - علي الصحن
ساهمت الجماهير الهلالية الكبيرة مساء أمس في نجاح كرنفال اعتزال اللاعب الدولي الكبير يوسف الثنيان.
ولم يخيب سبعون ألف مفترج ملؤوا مدرجات استاد الملك فهد ظن اللجنة المنظمة ولا إدارة الهلال ولا اللاعب الكبير وهم يزحفون اعتباراً من الساعة الثالثة إلى الاستاد للفوز بمقعد في المدرجات وهو الشيء الذي كان محل توقع الكثير قياساً بجماهيرية اللاعب وناديه إضافة إلى حضور فريق بحجم فالنسيا الإسباني يشكل طرفاً في المباراة التي كانت الفقرة الرئيسة في المهرجان..
وكانت الجماهير الزرقاء الغفيرة محل إعجاب مسيري ولاعبي فالنسيا الاسباني الذين هالتهم الأعداد الكبيرة من الجماهير وحضورها المبكر مؤكدين أن مثل هذه الأعداد وبمثل هذا الحضور المبكر شيء لا يحدث في الملاعب الإسبانية، إذ لا يبدأ حضور الجماهير هناك إلا قبل نصف ساعة من النزال أياً كان طرفاه..
من هنا نقول: شكراً للجماهير الهلالية التي كانت في الموعد وساهمت في نجاح مهرجان كبير للاعب لا يتكرر!!



وداع.. لاعب كل الأذواق
خالد الدلاك


ودعت الملاعب رسمياً أمس فيلسوف الكرة السعودية اللاعب الفنان يوسف الثنيان.. أفضل لاعب في المهارة والإبداع والامتاع مر على ملاعبنا الخضراء.. ودعت لاعباً تميز عن غيره من النجوم الذين مروا على الملاعب، إنه استطاع بفنه وعطائه ولعبه أن يكون لاعباً لكل الأذواق الكروية ونجماً مفضلاً عند جماهير كل الأندية بمختلف ميولها وانتمائها.. يهمه التسلية والاستمتاع بمعشوقته كرة القدم المجنونة التي يلعبها الثنيان ويحبها بجنون، فلا مانع لديه أن يلعبها في النادي أو المدرسة أو الشارع حتى وهو نجم النجوم.. المهم لديه أن يلعب ويمارس هذا العشق الذي ولد معه ونشأ وترعرع إلى أن أصبح قمة النجومية وأكثر اللاعبين شهرة وشعبية.
(الفيلسوف) له فلسفة خاصة في اللعب والعطاء داخل الملعب فالمهم أن يبدع ويمتع بغض النظر عن النتيجة وبغض النظر عن الفريق الخصم حيث لا يبرز أمام فريق ويخفق أمام آخر ولم يتخصص في مرمى فريق دون آخر.. همه الأول والأخير لعب الكرة بأي شعار وأي لون.. لذا اتفق الجميع على حبه وعلى تشجيعه لأنه كان عنواناً لفن كرة القدم ومتعتها وجمالها.. والحضور الذي شهده إستاد الملك فهد الدولي مساء الأمس ليس بالضرورة أن يكون كله من محبي الهلال، فهناك من حضر لأنه يحب يوسف ويعشقه.. ولا غرابة لو قلنا وأكدنا أن هذا اللاعب من النوادر الذي تتفق على حبه الجماهير.. ولا تختلف على نجوميته وأفضليته، حيث لم يحدث يوماً ما جدل بشأنه سواء في المدرجات أو أعمدة الصحف!!.
وللنجم الكبير المعتزل مساء الأمس دور مؤثر في تاريخ الهلال ومسيرته ليس من ناحية تحقيق البطولات والإنجازات فقط.. بل بتنامي شعبية (الأزرق) وانتشارها على مستوى المملكة والخليج والوطن العربي.. فالثنيان لاعب جماهيري ونجم شباك من الطراز الأول ومحبته في قلب الصغير والكبير.. كما أن فنه وعطاءه قدوة للنشء والدليل على ذلك الكم الكبير من الناشئة الذين يفضلون رقم (15) على كل الأرقام.
الأمنية أن تنجب لنا الكرة السعودية نجماً يشابه الثنيان عطاء وموهبة وروحاً وهذا ليس ببعيد إن شاء الله، فالملاعب السعودية تزخر بالمواهب القادرة على إيجاد خليفة آخر للثنيان الموهبة الأبرز والأمهر في تاريخ الكرة السعودية، والذي نودعه بألسنة شاكرة له كل هذا العطاء وكل هذا الفن الذي ألهب أكف الجماهير وجلبها للمدرجات!!.



أكثر من عنوان
من هنا.. وهناك
علي الصحن


تصريح المصدر المسؤول في الرئاسة العامة لرعاية الشباب رداً على رئيس نادي الاتحاد أمس الأول وضع الأمور في مكانها الصحيح وكشف العديد من الحقائق التي حاول البلوي تجاوزها، في وقت كان حرياً به أن يرجع المعروف لأهله وأن يبادر إلى إزجاء الشكر لاتحاد الكرة الذي وقف مع الاتحاد بقوة وسانده في مشاركته العالمية.


** خلت قرعة مسابقة كأس ولي العهد من المفاجآت ولم تحمل في طياتها أي مواجهات ملتهبة من البداية.. وكانت مباريات الدور ال16 من طرف واحد.. والمتأهلون لدور ال8 شبه معروفين ما لم تحدث مفاجآت مدوّية!! مثل فوز الوطني على الأهلي في الموسم الماضي!!


** خسارة المنتخب الأول في دورة ألعاب غرب آسيا وعدم قدرته على تحقيق أي من ميداليات مسابقة كرة القدم في الدورة يجب أن لا تأخذ أكبر من حجمها.. والأهم الآن وقد حدث ما حدث الاستفادة من الأخطاء التي ساهمت في تلك الخسارة والخروج بفوائد تكون عوناً للأخضر في مشاركته الأهم في المونديال المقبل.


** يجب أن لا نفرط في التفاؤل بعد قرعة مونديال 2006، هناك من اعتبر أن مسألة التأهل إلى دور الـ16 مسألة وقت، وهناك من بدأ بالحديث عن ما بعد هذه المرحلة.


التفاؤل أمر محمود بلا شك، ولكن الإفراط فيه مذموم وقد يقود إلى نتائج سلبية، وعليه يجب أن يبدأ العمل على أساس أن المجموعة قوية لا تقبل التهاون وأن ندرك أن الآخرين مثلهم مثلنا يسعون إلى التأهل الذي ننشده نحن!!


** بعض الرياضيين احتفل بخسارة سامي للقب أفضل لاعب آسيوي أكثر من احتفاله بفوز المنتشري.. بل إن البعض لم يهمه من فاز بقدر همه من الذي خسر.. وهذا من أسرار إبداع سامي!!


** احتفل الرياضيون والهلاليون البارحة بالنجم الكبير يوسف الثنيان الذي وضع عصاه بعد سنوات حافلة بالعطاء والمجد والإنجازات.. وحيث أكتب هذه الأسطر قبل سويعات من المهرجان الكبير فإني أتمنى أن يكون قد ظهر بالمظهر المشرِّف الذي يليق بتاريخ الثنيان وتاريخ ناديه وهو الأمر الذي أتوقعه قياساً بالجهد الكبير الذي بذلته اللجنة المنظمة للمهرجان طوال الأشهر الفارطة.


** في احتفال البارحة تجلّى الوفاء بأروع صوره وتأكدت قاعدة من يعطي يأخذ.. ومن بذل يستحق، فالثنيان أعطى الكثير وبذل جهداً وافراً طوال مسيرته في الملاعب وقد استحق هذا الحب والوفاء الذي أحاطه به الرياضيون بكافة أطيافهم ومشاربهم واختلاف ميولهم وتوجهاتهم، وعلى كل فإن الوفاء سمة لا تستغرب على الهلاليين الذين أكدوا في غير موقف أنهم أهل الوفاء والحب في كل الأحوال، والشواهد على ذلك كثيرة وليس المجال هنا لسردها.


** عندما يحتفل الجميع بالثنيان فإن التساؤل يبقى قائماً حول الاحتفال بآخرين بذلوا الكثير في الملاعب في مقدمتهم ماجد عبد الله الذي ينتظر النصراويون الاحتفاء به خاصة أن ست سنوات مضت دون أن يتم ذلك رغم الوعود المتكررة، وأحمد جميل الذي كان موعوداً بحفل لا يتكرر ومع ذلك فقد مضت الأيام وما زالت الملفات مغلقة بشأنه.


** يبدو أن الفريق النصراوي قد قدّم كل ما لديه في مباراته مع الهلال (1-1)، حيث غاب بعدها عن تقديم المستوى المرضي لجماهير ففاز بصعوبة على الاتفاق (1-0) قبل أن يخسر من الشباب الذي لعب بدون عدد كبير من نجومه في مقدمتهم الثلاثي الأجنبي.. وهو الأمر الذي تحدثت عنه في الأسبوع الماضي وقلت (يجب أن لا يكون التفكير النصراوي محصوراً في مباريات الهلال فقط)!!


** عدم قناعة الأمير فيصل بن عبد الرحمن بما قدّمه النصر أمام الشباب وتأكيده على سوء مستواه في المباراة دلالة على أن إدارة النصر الجديدة ترفض المجاملة وتسعى للأفضل وهو ما يجعل النصراويين متفائلين بعودة نصر زمان إلى سابق عهده!!


** تلقيت خلال الأسبوعين الماضيين عدداً من الرسائل الإلكترونية، جل هذه الرسائل تتحدث عن الفريق الهلالي وحاجته إلى عدد من العناصر التي تقوّي شوكته في الاستحقاقات الصعبة المقبلة، هذه الرسائل اتفقت على ضرورة العمل على البحث عن مدافع يجاور تفاريس، بعد أن أكد معظم من لعب بجانبه عدم كفاءتهم وقدرتهم على ملء المركز الصعب!!


** بمناسبة الحديث عن تفاريس.. ودي أن أتساءل عن إصرار البعض على نعت لعبه بالخشن ووصفه بالجزار، وكم استغرب إصرار هؤلاء على الصمت أمام خشونة لاعبين آخرين لسبب وحيد فقط (أنهم يلعبون لغير الهلال)..


والأغرب أن الذين يتحدثون عن خشونة تفاريس مارسوا أكثر من الصمت أمام تصرف (المولد) في المغرب.. بل ذهبوا للدفاع عنه والبحث عن سبب يبررون به تصرفه المرفوض!!


** يقول الخبر إن اللاعب النصراوي ضياء هارون قد تأثر بشدة وصلت حد البكاء بعد خسارة فريقه (الذي انتقل إليه حديثاً من الأنصار) من الشباب 3-1 وإن المسؤولين عن الفريق بذلوا جهداً كبيراً للتخفيف على اللاعب.


ولم يعلّق كاتب الخبر عليه.. وترك الأبواب مشرعة أمام القراء للقيام بذلك كل حسب تصوره.


وهنا لا أدري - بالنسبة لي - كيف أفسر موقف اللاعب.. فهل البكاء من شدة عشق الفريق الذي انتمى إليه أخيراً؟؟ أم لأن الهزيمة جاءت في المباراة الأولى التي يلعبها مع الفريق وكان يتمنى أن يساهم في فوز الفريق فيها. أم لأنها جاءت من فريق ناقص وبدون أي لاعب أجنبي.. أم من أجل إثبات الولاء لمنسوبي النادي. الإجابات تختلف والحقيقة لدى هارون!!


** الشباب تجاوز عن عقوبة عبد المحسن الدوسري واكتفى بإنذاره ومدربه أعاد ستة لاعبين أساسيين للفريق على وجه السرعة.. والشبابيون لا يلامون في ذلك فالمباراة القادمة ستكون مع منافسهم على الصدارة فريق الهلال.


** بالمناسبة..


آخر هدف هلالي في مرمى الشباب كان هدف كماتشو التاريخي في نهائي الدوري.


وآخر هدف شبابي في مرمى الهلال كان من محمد مانقا الذي استفاد من خطأ دفاعي قاتل (أشبه بالهدية) من المدافع فهد المفرج!!


** طريقة تنازل بعض الأندية عن نجومها لفرق أخرى تؤكد أن هذه الأندية لا تبحث عن المنافسة في الدوري ولا هم يحزنون!!


** أعتقد أن من أهم أسباب تراجع مستوى التعاون (كما نقرأ) وترتيبه بين فرق أندية دوري الدرجة الأولى هو احتفالات بعض التعاونيين بفريقهم وتأكيدهم على اقتراب حلم الصعود للتحقق منذ أن تصدر فرق الدوري في إحدى الجولات السابقة!!


** وما دام الحديث عن التعاون فلا بأس أن نعرّج على جاره الرائد الذي كشفت مبارياته الأخيرة حاجته للكثير والكثير حتى يعود منافساً وأن العلة ليست في عبود الخضري وحده.. ولن أزيد في القول.. فأهل مكة أدرى بشعابها!!


** آخر المساحة لمالئ الدنيا وشاغل الناس أبي الطيب المتنبي:


وإن أنت أكرمت الكريم ملكته **** وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا






القرون يعلن توأمة الهلال وفالنسيا
وإيمار يرحب باحترافه في السعودية



المؤتمر الصحفي الذي عقده فالنسيا أمس

الرياض: عبدالله الفراج
يوقع نادي الهلال السعودي خلال الشهرين المقبلين اتفاقية توأمة بينه وبين نادي فالنسيا الإسباني الذي شارك أمس في احتفائية مهرجان اعتزال الدولي يوسف الثنيان، أكد ذلك الوسيط الدولي لدى شركة بلوسبورت للتعاقدات الكروية أحمد القرون في المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر أمس في برج الفيصلية بحضور المدير الإداري لفريق فالنسيا خافير سبيرات ولاعبي الفريق إيمار و مارشينا والحارس كاركاس. ومسؤول بلوسبورت مارك.
وأشار القرون إلى أن رئيس الهلال السابق الأمير عبدالله بن مساعد سيوقع الاتفاقية من الجانب الهلالي والتي ستشهد تبادلاً للخبرات بين الناديين وتنظيم برامج تدريبية للاعبي الهلال في إسبانيا إضافة لإقامة لقاء كروي للفريق الأول أمام فالنسيا في إسبانيا.
وحول غياب بعض عناصر الفريق الإسباني عن مباراة الهلال أرجع القرون ذلك إلى وجود إصابات ودخول بعض اللاعبين معسكر المنتخب الإسباني، نافياً وجود علاقة بين غياب هؤلاء اللاعبين وبين وقوع المنتخب الإسباني في مجموعة المنتخب السعودي في نهائيات كأس العالم 2006.
من جهته عبر المدير الإداري لفريق فالنسيا في المؤتمر الصحفي الذي سبق لقاء أمس وشهد حضور اللاعب المحتفى به يوسف الثنيان، عن شكره وتقديره لحسن التنظيم والاستقبال الحار الذي قامت به اللجنة المنظمة لمهرجان الاعتزال ووصف حضور فريقه للرياض بفرصة جيدة لمعرفة العالم العربي وعلى وجه الخصوص السعودية.
أما مساعد مدرب فالنسيا فامتدح مهارات الثنيان وقال:" لقد شاهدت شريطه الخاص ورأيت من خلاله لاعباً ماهراً نجح في اللعب في مونديال 98، وأضاف:" نحن سعداء أن نلعب مع لاعب بحجم الثنيان" وتمنى أن يكون اللقاء بداية علاقة جيدة مع الفرق السعودية.
من جهته رحب الأرجنتيني إيمار بالاحتراف في الملاعب السعودية في المستقبل القريب، وقال في المؤتمر الصحفي بعد أن رافقته "الوطن" صدفة في المصعد المؤدي إلى قاعة المؤتمر:" لقد تفاجأت بمعرفة السعوديين لخفايا الكرة الإسبانية، لم أكن أتوقع أنهم متابعون لكرتنا بهذه الدرجة".
أما الحارس كاركاس فقال:" نأمل أن نقدم مباراة لا تنسى، نحاول أن نقدم الشيء الكثير للثنيان، لقد شاهدت أهدافه فهو بارع في تسجيلها لا سيما التي تأتي من تسديدات .. هو لاعب مهم وله قيمة كبيرة في العالم العربي".
وعن سر تألقه في مرمى فالنسيا رغم تقدمه في السن أجاب:" لا بد أن أكون محافظاً على تدريباتي وظهوري الدائم بمستوى لياقي عال كما كنت عليه عندما مثلت منتخب إسبانيا في بطولة كأس العالم للشباب التي أقيمت في السعودية 89، وكوني ألعب لفريق كبير يجب أن أكون دائماً جاهزاً وسأستمر في حفظ سر تألقي كوني أحب أن ألعب دائماً".
من جهته تمنى مسؤول بلوسبورت مارك أن يكون اللقاء بداية علاقة جيدة بين الهلال وفالنسيا.





70 الفاً تابعوا الفيلسوف للمرة الاخيرة في الملاعب
واحتفلوا بالفوز على فالنسيا
الهلال التهم الاسبان في وداعية الثنيان




ابراهيم العتيق (الرياض) -تصوير : ثامر العنزي
ودع (70) الف مشجع مساء أمس بدرة الملاعب استاد الملك فهد الدولي (فيلسوف) الكرة السعودية يوسف الثنيان في احتفالية ضخمة حضرها سمو الأمير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب وكان الهلال بطلها بعد ان تغلب على فالنسيا الاسباني بطل الدوري قبل موسمين بهدفين مقابل هدف .

مهرجان الاعتزال (الضخم) الذي خرج ناجحاً ومميزاً بكل المقاييس بدأ بنزول الضيوف لاعباً لاعباً ومن ثم افراد الفريق الهلالي ومن ثم (عريس الليلة) الثنيان الذي استقبل بعاصف من التصفيق من الـ(70) الفاً الذين احتشدوا في المدرجات ..

وما ان نزل الثنيان وطاف ارجاء الملعب بسيارة مكشوفة حتى زينت الالعاب النارية سماء درة الملاعب ..

بعد ذلك اخذ المهرجان محمل الجدّ فور اطلاق خليل جلال حكم اللقاء صافرة البداية بعده دخل الفريقان اجواء المباريات الرسمية - الودية - والتي قدم خلالها الفريق الهلالي عرضا قوياً سيطر على اثره على معظم دقائق الشوط واهدر ثلاث فرص تسجيل محققة اهدر القحطاني اثنتان منها وعوض بعد ذلك هذه الفرص بهدف جميل اثر تسديدة قوية استقرت في الشباك الاسبانية.

في المقابل جاءت ردة فعل فالنسيا هادئة وبدون خطورة تذكر.. وفي الفترة الثانية واصل الهلال تفوقه وزحفه الهجومي مع تحرك اسباني واضح واثمرت جدية الهلال وتخلي لاعبيه عن الرهبة عن هدف ثانية سجله البديل عبدالله الجمعان بشكل رائع من خطأ من ركلة ثابتة قلص فالنسيا الفارق بهدف مشكوك في صحته سجله روجيرو, دخل بعد ذلك الثنيان في الجزء الاخير من المباراة التي انتهت بتفوق هلالي.

لقطات

* بين شوطي المباراة تسلم الثنيان جوائز نقدية وعينية من العديد من الشخصيات البارزة واعضاء شرف الهلال.

* تنظيم رائع ومنسق انعكس على كافة محاور الاحتفالية.

* حصار اعلامي كبير على يوسف الثنيان قبل وبعد المهرجان.

* شخصيات بارزة حضرت وودعت الفيلسوف سواء على الصعيد المحلي كماجد عبدالله وسالم مروان او على الصعيد الخليجي.



الأمير نواف :
اللقاء (بروفة) مصغرة لمواجهة الأخضر واسبانيا


ابراهيم العتيق (الرياض)
اكد سمو الأمير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب بان يوسف الثنيان احد النجوم المضيئة الذين خدموا الكرة السعودية بشكل واضح واحد الاسماء اللامعة التي تألقت مع فريق الهلال وما تكريمه الا أمر مستحق نظير النجومية والانجازات التي ساهم في تحقيقها.سموه تمنى للثنيان كل التوفيق وشكر كافة من وقف خلف انجاح مهرجان الاعتزال الذي وصفه سموه بالرائع وبالحضور اللافت من قبل كافة الجماهير السعودية والهلالية على وجه الخصوص.سمو الأمير نواف اعتبر لقاء الهلال وفالنسيا امس بانه لقاء أو بروفة مصغرة للقاء الاخضر واسبانيا في مونديال كأس العالم مشيراً الى ان فالنسيا يضم (6) لاعبين دوليين وكذلك الحال واكثر بالنسبة للهلال.



الفيلسوف:لا يوجد ثنيان آخر

ابراهيم العتيق (الرياض)
قدم يوسف الثنيان جزيل الشكر لسمو الامير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه الامير نواف بن فيصل بن فهد على الدعم اللامحدود الذي لقيه منهما خلال الاعوام الماضية وقدم شكره ايضا لسمو الامراء نواف بن محمد وعبدالله بن مساعد ومحمد بن فيصل على وقوفهم الثنيان توقف كثيرا وتحدث ليلة اعتزاله وقال: لساني يعجز عن شكر كل من وقف بجانبي ويعجز عن وصف الاستقبال والحضور الكثيف من قبل كافة الجماهير السعودية ومنها الهلالية واضاف: منذ ان دخلت لارض الملعب وشاهدت الـ(70) الف مشجع انهمرت مني الدموع دون سيطرة .وفي سؤاله عن حول رأيه في المواهب الحالية واذا ما كان يرى لاعبا بمواصفاته قال: من يريد البحث عن النجوم لابد ان يعود للارشيف كوني لا ارى ثنيان في اي لاعب الان .





الهلال يودع نمره ويصطاد ثعالب إسبانيا
الثنيان .. وداعــــــــــــــــــــا




صالح الطلحاب ونايف الثقيل وبندر الرشود وعبد العزيز العجلان - الرياض - 13/11/1426هـ
أومأ فيلسوف الكرة السعودية وفاكهتها يوسف الثنيان قائد نادي الهلال سابقا، بيده معلنا الرحيل وهجر معشوقته المستديرة من مسرح ستاد الملك فهد الدولي في الرياض في أمسية كروية ماتعة أحياها الهلال السعودي وفالنسيا الإسباني.
شع سنا الهلال وتلألأ بهدفين أزرقين أحرزهما ياسر القحطاني (31)، وعبد الله الجمعان (68)، في حين سجل فالنسيا هدفا شرفيا بقدم روجيريو (80).
على غير العادة، جلس عريس الحفل على دكة الاحتياط، ولم يدلف إلى أرض الملعب إلا بعد مرور 74 دقيقة.
منذ الوهلة الأولى، بدأ النزال سريعا، وقدم الهلال مستوى بديعا أجبر الإسبانيين على التراجع إلى الخلف، الذين ظهروا في دقائق وغابوا في أخرى، واخترق ياسر إلياس الدفاع من الشق الأيسر ومرر كرة لم تجد متابعا، أعقبتها تمريرة الشلهوب للقحطاني الذي لكزها بقدمه فأبعدها الحارس كازياليس إلى ركنية (3).
ذاد الحارس الإسباني عن شباكه، ونجح في التصدي لرأسية جيلسون المباغتة، وفي غفلة الدفاع الإسباني، كسر جيلسون مصيدة التسلل ومرر كرة للقحطاني إلا أن المدافع شتتها.
مع مرور الوقت، علا رتم النزال، وكان الهلال الأكثر استحواذا على الكرة بيد أن فالنسيا بدأ خطرا، وارتدت الكرة من الدفاع فقذفها جيلسون أمسكها الحارس على دفعتين.
تمردت الكرة كثيرا على الهلاليين رافضة فض عذرية الشباك الإسبانية، وخلخل أحمد الصويلح الذي حل بدلا عن جيلسون وياسر القحطاني دفاع فالنسيا، وسدد الأول كرة أبعدها الحارس لتصل إلى القحطاني الذي موه على الحارس أيضا وسددها ضعيفة أبعدها الدفاع قبل أن تلج الشباك فاهتزت المدرجات.
طوع القحطاني الملقب بـ "القناص" عصيان المستديرة، حينما خطف كرة من المدافع الإسباني فأطلق سهما يساريا لا يصد ولا يرد مخر الشباك هدفا جميلا تراقصت على أثره مدرجات درة الملاعب الذي امتلأ عن بكرة أبيه (31).
بعد الهدف، تحرر الإسبان كثيرا بحثا عن تعديل الكفة، وحصلوا على هجمات عدة لم تثمر.
في الحصة الثانية، استغل البرازيلي باكيتا مدرب الهلال، المناسبة لتجريب لاعبيه فدفع بسامي الجابر، نواف التمياط، محمد العنبر، عبد الرحمن العصفور، عبد الله الجمعان، وأحمد خليل عوضا عن كماتشو، الصويلح، محمد الشلهوب، وفهد المفرج، في حين سحب كوكي فلورسي مدرب فالنسيا، النجم الأرجنتيني إيمار ودفع ببستا.
ووسع الهلال الفارق بهدف ثان، عندما وقف الحارس الإسباني موقف المتفرج لكرة الجمعان التي أسكنها الشباك بشكل بديع (68).
خبا الأداء عن الحصة الأولى لكثرة التغييرات، بيد أنه ازداد سخونة في المدرجات التي لم تهدأ إطلاقا، وكانت تنتظر طلة العريس على أحر من جمر، وعند الدقيقة 74، دلف عريس الأمسية إلى أرض الملعب وسط صيحات أكثر من 75 ألف متفرج عوضا عن العنبر.
قلص فالنسيا الفارق بعدما انسل روجيرو وسدد كرة قوية داخل الشباك الزرقاء (80).
وكان مدرب فالنسيا الإسباني قد دفع بديباو، روفيتي، ونخوالو.
وقبل أن تلفظ المواجهة أنفاسها، ظهر فالنسيا شرسا، فدفع باكيتا بعبد العزيز الهليل عوضا عن تفاريس لتنشيط خط الدفاع.



كوبر: حارسكم عملاق.. أندرياس: اتحادكم هو المسؤول عن التتويج
"فيفا" يقلد الدعيع عمادة العالم أمام العالم




محمود لعوتة - لايبزج - 13/11/1426هـ
امتنع كيث كوبر الإعلامي البارز في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن التعليق حول إمكانية تخصيص فترة من فترات الراحة بين شوطي المباريات الثلاث التي سيخوضها المنتخب السعودي لكرة القدم ضمن نهائيات مونديال كأس العالم 2006 التي تجرى الصيف المقبل في ألمانيا، من أجل تكريم الدولي محمد الدعيع حارس المنتخب السعودي وفريق الهلال، باعتباره عميد لاعبي كرة القدم في العالم.
وكان الدعيع قد تصدر ترتيب اللاعبين في نادي "الفيفا" المئوي أخيرا بعد احتلاله الصدارة في أولا بعد حصوله على 173 مباراة دولية تعتبر رصيده منذ بداية مشاركته مع منتخب بلاده في 24 أيلول (سبتمبر) 1990 الماضي أمام بنجلادش.
وتحدث كوبر لـ "الاقتصادية" ليلة إجراء مراسم قرعة نهائيات كأس العالم أخيرا في لايبزج قائلا "الموقف هنا يتطلب وقتا مريحا للحديث عن قضية نجم عملاق مثل الدعيع الذي يستحق التكريم، ولكن الأمر ليس بالسهل حيث يتطلب مخاطبات ومناقشات بين الاتحادين الدولي والسعودي"، مطالبا كوبر إعفاءه عن الإجابة الرسمية على هذا السؤال في ظل المهام التي تم تكليفها له ضمن برنامج القرعة المزدحم.
وأضاف "اطلبوا من الاتحاد السعودي للعبة لديكم مخاطبة "فيفا" في هذا السياق، وشكرا اسمح لي بالذهاب الآن".
وكان الحارس العملاق محمد الدعيع (33 عاما) قد انتزع اللقب من المكسيكي كلاديو سوازير بعد مطاردة عنيفة حيث واجه الدعيع حذف مباريات من رصيده إلا أن مشاركته في بطولة الخليج الأخيرة دعمت رصيده عقب اعتماد "فيفا" لمبارياتها باعتبارها من فئة "أ"، وكانت آخر مباراة اعتمدت في رصيد المخضرم الدعيع أمام البحرين التي جرت في 17 كانون الأول (ديسمبر) عام 2004.
من جهته، أكد أندرياس هيرمس رئيس المكتب الإعلامي في إدارة الاتصالات في "فيفا"، استحقاق محمد الدعيع للتكريم مثلما كرم "فيفا" المهاجم المصري حسام حسن عن (163 مباراة) دولية في القاهرة وذلك بحضور جوزيف بلاتر رئيس "الفيفا" للحفل التكريمي في القاهرة، وأيضا احتفاله بالمكسيكي كلاديو سوازير عن (173 مباراة) دولية في بطولة القارات التي جرت في كوريا الجنوبية واليابان عام 2001.
وأوضح هيرمس أنه يتعين على الأمانة العامة في الاتحاد السعودي لكرة القدم مخاطبة الجهة المختصة في "فيفا" لتكريم الدعيع، مشيرا إلى أنها فرصة جيدة لتتويجه باللقب في هذه التظاهرة الكروية العالمية، مشددا على أن الأمر يتطلب البت السريع والعاجل في هذا الموضوع لتضمينه في برنامج مونديال 2006 في ألمانيا.
يذكر أن النادي المئوي يضم 19 لاعبا عربيا بينهم خمسة لاعبين سعوديين في مقدمتهم محمد الدعيع برصيد (173 مباراة) الهلال، سامي الجابر (152 مباراة) قائد المنتخب السعودي والهلال سادسا، وضمن ترتيب الـ19 يأتي محمد الخليوي (143 مباراة) الأهلي تاسعا، ماجد أحمد عبد الله قائد النصر والمنتخب سابقا بـ (139 مباراة) ويحتل الـ 13، عبد الله سليمان (122 مباراة) مدافع الهلال والمنتخب سابقا حيث يحتل المركز الـ 31.
ويمثل الخليجيين 11 لاعبا من الـ 19، أي بنسبة 60 في المائة، واللاعبون من الدول الخليجية الأخرى الإماراتي عدنان الطلياني (164 مباراة)، الكويتي بشار عبد الله (131 مباراة)، الإماراتي زهير بلال (112 مباراة)، الكويتي وائل الجشي (109 مباريات)، الكويتي جمال مبارك (108 مباريات) والإماراتي محسن فرج (105 مباريات)، أما اللاعبون العرب الثمانية الآخرون فهم من مصر حسام حسن (163 مباراة)، إبراهيم حسن (152 مباراة)، هاني رمزي (124 مباراة)، نادر السيد (110 مباريات)، أحمد حسن (109 مباريات)، بجانب العراقي حسين سعيد (126 مباراة)، المغربي نور الدين النيبت (109 مباريات)، والتونسي صادق أنوجا (108 مباريات دولية).



إيمار يرحب بالعروض السعودية ويمتدح حب الجماهير
الهلال يوقع اتفاقية توأمة مع فالنسيا وينازل "الثعالب" في إسبانيا




نايف الثقيل - الرياض - 13/11/1426هـ
كشف الوسيط السعودي أحمد القرون صاحب مكتب بلو سبورت للتعاقدات، أن نادي الهلال بصدد توقيع اتفاقية توأمة مع نظيرة فالنسيا الإسباني خلال الشهرين المقبلين، لافتا إلى أن الأخير صاحب المبادرة عند حضوره المؤتمر الصحافي في إسبانيا، وقال "تم الاتفاق المبدئي على أن تقام توأمة بين الناديين تجيز للاعبي الهلال إقامة معسكرات في النادي الإسباني والاحتكاك بنجومه العالميين".
وأشار إلى أن هناك فكرة مطروحة للنقاش بأن يلتقي الفريقان في إسبانيا حسب رغبة الإسبان.
وعن غياب بعض لاعبي الفريق المميزين، ومنهم الثلاثي الإسباني براخا، ديفد فيا، وفاستني، الأرجنتيني إيالا، الهولندي كلايفرت، أجاب "الثلاثي الإسباني تم استدعاؤهم للمنتخب الوطني, فيما إيالا مصاب منذ فترة ولم يشف، وكلايفرت أصيب في مباراة للفريق أخيرا"
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده نادي فالنسيا الإسباني الشهير بـ "الثعالب" في فندق الفيصلية بحضور خافير سابيرات مدير الفريق، فرانك مساعد المدرب، الأرجنتيني إيمار، الإسبانيين مارتشين، وكانزاريس حارس الفريق، فيما حضر من الجانب الهلالي عادل البطي نائب رئيس اللجنة المنظمة، الزميل سلمان المطيويع رئيس اللجنة الإعلامية، وأعضاء لجنة العلاقات العامة والتنظيم.
من جهته، رحب إيمار لاعب فريق فالنسيا بأي عرض سعودي للاحتراف في الدوري السعودي، وقال "ليس لدي مانع في أن انضم لأحد الأندية السعودية".
كما أكد تصريحه الذي أدلى به "الاقتصادية" أمس، وزاد "فوجئت بمحبة جميع من قابلتهم من السعوديين ليس وحدي بل جميع لاعبي الفريق، ولم أتوقع أنكم محبو للكرة لهذه الدرجة".
من جانبه، أفصح فرانك مساعد مدرب فريق فالنسيا، بأنه شاهد برفقة البعثة لقطات من شريط يوسف الثنيان وانبهر بالمهارات العالية التي يمتلكها، وقال "سعداء بالمشاركة في تكريم بحجم الثنيان يحظى بتقدير السعوديين، ونتمنى أن تكون بداية اللقاءات مع الفرق السعودية".
أما الإسباني كانزاريس حارس فالنسيا، فرفض الإفصاح عن السبب الذي يبقيه شابا رغم كبر سنه، وقال "سأحتفظ بالسر ولن أفصح عنه"، لافتا إلى أنه حضر إلى السعودية قبل 20 عاما عندما كان حارسا للمنتخب الإسباني للشباب.
وامتدح الحارس الإسباني وفاء الهلاليين لنجمهم الكبير يوسف الثنيان، وقال "الاحتفال كبير وتقدير للنجم الثنيان، لذلك سنحاول أن نقدم مستوى جيدا وأنا أتوقع بأن المباراة لن تمحى من ذاكرة السعوديين"، مؤكدا أنه يعلم أن الثنيان يمتاز بتسديد الكرت الثابتة بعد أن شاهد شريطه الخاص.



الفيلسوف رحل

عرس رياضي جميل سحر عشاق يوسف الثنيان نجم فريق الهلال الكروي الذين ملأوا جنبات ستاد الملك فهد الدولي البارحة والذين لن ينسوه أبدا طوال حياتهم.
بداية هذا العرس كانت في السابعة والنصف بدخول لاعبي فريق فالنسيا الإسباني واحدا تلو الآخر وسط هتافات جماهيرية كبيرة وانطلاق بالونات بيضاء تلا ذلك دخول سامي الجابر قائد الهلال ولاعبي الفريق حتى اكتمل نصاب الفريقين على منصة خاصة.
والجماهير الكبيرة تنتظر دخول يوسف الثنيان من وسط الملعب فاجأهم هذا النمر بالدخول من الجهة الجنوبية للمنصة منتصبا على عربة بيضاء مكشوفة تحمل بالونات على شكل أهلة طاف بها جنبات الملعب التي زينتها الألعاب النارية.
توقف الثنيان عن رحلته بهذه العربة ثم انطلق وسط الملعب ليستقبله طفلان أحدهما يحمل شعار الهلال والآخر شعار فالنسيا الإسباني ليقلاه إلى منصة على شكل هلال مرسوم عليه كرة قدم ليلتف عليه لاعبو الفريقين ويتبادل مع قائد فالنسيا قمصان الفريقين حيث تسلم قميص يحمل رقم (15) مكتوبا عليه "يوسف الثنيان" بالإسبانية.
وفي غمرة فرح هذا النمر الآسيوي الكبير نزل إلى المنصة المعدة الأمير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب ليودعه قبل أن يتوالى التوديع من الشيخ أحمد الفهد, الأمير بندر بن محمد, الأمير عبد الله بن مساعد, الأمير محمد بن فيصل, والسفير الإسباني.
وقبل أن ينتهي كرنفال البداية ارتجل يوسف الثنيان من المنصة متجها نحو سالم مروان نجم فريق النصر السابق المعوق ليلتف عليه مع لاعبي الهلال في منظر جميل يؤكد ترابط الرياضيين السعوديين.



الـــــوداع
نواف بن فيصل: سنستعين بالثنيان في اتحاداتنا


أكد الأمير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب عقب تشريفه حفل اعتزال يوسف الثنيان نجم الهلال الكروي, أنها انتهت مرحلة مهمة من حياة اللاعب ولكن المرحلة المقبلة أهم, وقال "سنستفيد من الثنيان في تشكيل الاتحادات المقبل".
وأشار إلى أنه كان سعيدا بالتكريم, وقال "أشكر القائمين على حفل الاعتزال وأشكر الأمير عبد الله بن مساعد الذي تكفل بحفل الاعتزال وأيضا رؤساء الأندية الذين حضروا الاعتزال ما يؤكد تلاحم الرياضيين السعوديين".
وهنأ الأمير نواف بن فيصل الهلال على الفوز المهم على فالنسيا, وقال "الهلال دائما يشرف الوطن".

جماهير من مختلف المدن

حطت الجماهير الرياضية المحبة لمتعة الثنيان ومتعة كرة القدم منذ ساعات مبكرة البارحة في "درة الملاعب" ستاد الملك فهد الدولي في الرياض، لحضور قمة كرة القدم التي جمعت الهلال وفالنسيا في إطار وداع يوسف الثنيان، حيث توافدت جماهير غفيرة من مختلف أرجاء المناطق السعودية لتوديع الثنيان منذ ظهر أمس, حيث أغلقت بوابات مداخل مدرجات الدرجة الثانية قبل بداية اللقاء بساعات.

باكيتا: الثنيان أسطورة

وصف البرازيلي باكيتا مدرب فريق الهلال البارحة يوسف الثنيان اللاعب المحتفى به، بأنه أسطورة الكرة السعودية والعربية والآسيوية، مشيرا قبل بداية الحفل إلى أن الثنيان لن يتكرر أبدا ولن يأتي لاعب من طرازه.
وحول إمكانية الاستفادة من الثنيان لو لم يعتزل وهو في كامل استعداده أجاب " لو كان الثنيان في مستواه ولم يعتزل لتمسكت به في فريق الهلال لأنه لاعب لا يوصف"، منوها بأن الجماهير التي حضرت لم تكن ضمن التوقع, مبررا بأن الثنيان لاعب كبير.

جلال: الثنيان خدع الصافرة

أبدى الحكم الدولي خليل جلال الذي قاد مباراة الهلال وفالنسيا البارحة، إعجابه الكبير باللاعب المعتزل يوسف الثنيان، وقال " إن صح التعبير هو فقيد الرياضيين وهو لاعب من الصعب أن تصفه"، وعن سقطات يوسف التي قد تحتسب أخطاء سابقا أجاب " أنا أشرفت تحكيميا في بداياتي على مباريات كان فيها يوسف حيث وجدت صعوبة في تفنيد سقطاته ويوسف هو اللاعب الوحيد في مخيلتي الذي يستطيع أن يخدع الحكم في سقطاته لتكوينه وخبرته وموهبته".


200 الف ريال قيمة بالونات زرقاء

صرفت اللجنة المنظمة على مهرجان اعتزال الثنيان البارحة مبلغ 200 ألف ريال على تجهيز بالونات تغطي ستاد الملك فهد الدولي. كما شملت أوراقا تطلق من أعلى المدرجات في حال تسجيل الأهداف.





في حفل اعتزال الفيلسوف.. أكد أن لا خليفة له
الهلال يكسب فالنسيا الأسباني بهدفين عالميين للقحطاني والجمعان
65 ألف متفرج ودعوا الثنيان في أمسية مميزة



الثنيان يصافح الامير نواف بن فيصل


ويصافح معالي الشيخ فيصل الشهيل


الثنيان يحيى الجماهير

الرياض - خالد الجابر
كسب الهلال ضيفه فالنسيا الاسباني 1/2 وذلك في اللقاء الودي الذي اقيم امس على استاد الملك فهد الدولي بالرياض امام نحو 65 الف متفرج بمناسبة اعتزال نجم الكرة السعودية ونادي الهلال اللاعب يوسف الثنيان الذي ودع الملاعب بعد 20 عاما من العطاء حقق خلالها مع فريقه ومنتخب بلاده العديد من الانجازات وسجل هدفي الهلال ياسر القحطاني (31) وعبدالله الجمعان (68) بينما سجل هدفا فالنسيا روجيرو (80). وقد سيطر الهلال على مجريات الشوط الاول بالكامل وكان بالامكان تسجيل اكثر من ثلاثة اهداف وفي الشوط الثاني تغير اداء فالنسيا حيث دانت له السيطرة بعد التغييرات التي اجراها المدرب الهلالي ولكن فشل في ادراك التعادل بعد ان نجح الهلال في استثمار احدى الفرص وسجل منها هدفه الثاني.
وفرض الهلال سيطرته على مجريات الشوط الاول بالكامل واهدر ياسر القحطاني فرصة مؤكدة لافتتاح باب التسجيل رغم انفراده بالمرمى حيث لعب الكرة في اقدام الحارس كافيزارس واخذت طريقها للركنية (4) وتألق الحارس الاسباني وانقذ مرماه من هدف محقق عندما حول كرة البرازيلي جيلسون نحو الركنية (10) وانطلق احمد الصويلح بكرة على الطرف الايمن وتجاوز مدافعين قبل ان يسددها نحو المرمى تصدى لها الحارس الاسباني وتعود لياسر القحطاني الذي اعادها تجاه المرمى ليبعدها المدافع صوب الركنية منقذا مرماه من هدف محقق (29) وبعد عدة محاولات تمكن المهاجم الدولي ياسر القحطاني من افتتاح باب التسجيل بعد كرة تلقاها من منتصف الملعب تجاوز على اثرها المدافع ثم اطلقها قذيفة قوية لتعانق مرمى كانيزراس الذي فشل في التصدي لها 31. وفي الشوط الثاني انقذت العارضة الهلالية هدفا محققا لفالنسيا عندما تصدت لكرة مارشيني الرأسية (48) وبعد ذلك فرض الفريق الاسباني سيطرته على مجريات الشوط ولكن هجماته تكسرت على اقدام ورؤوس مدافعي الهلال الذي اعتمد لاعبوه على الهجمات المرتدة التي اسفرت احداها عن ارتكاب خطأ ضد المهاجم محمد العنبر نفذه الدولي السابق عبدالله الجمعان بنجاح لتعانق الكرة شباك كانيزارس معلنة عن الهدف الثاني (68) ولاحت فرصة لتقليص الفارق ولكن المدافع احمد خليل حولها للركنية (75) وقبل نهاية المباراة بعشر دقائق قلص روجيرو الفارق بعد ان كسر مصيدة التسلل وصوب الكرة قوية على يسار محمد الدعيع (80). مثل الهلال محمد الدعيع وعبدالعزيز الخثران وتفاريس وفهد المفرج (احمد خليل) وياسر الياس (عبدالرحمن العصفور) وعمر الغامدي وعبداللطيف الغنام (سلطان البرقان) ومحمد الشلهوب (عبدالله الجمعان) وكماتشو (نواف التمياط) وياسر القحطاني (سامي الجابر) وجيلسون (احمد الصويلح) ثم محمد العنبر. مثل فالنسيا كانيزارس واوريليو وكاربوني ونافارو وتوريس وكانيرا ومارشيني وروفيتي وروجيرو وايمار (ميستا) وديفايو (دومينغيز). من جهته اكد يوسف الثنيان بعد حفل الاعتزال انه لا يوجد لاعب في المملكة او في فريق الهلال يستحق خلافته وان المواهب الموجودة حاليا مملة.







[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE][/ALIGN]

اخر تعديل كان بواسطة » إدارة الأخبار في يوم » 15/12/2005 عند الساعة » 07:04 AM
  #2  
قديم 15/12/2005, 06:09 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 12/09/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 841
يسلموووووووووووووو على الاخبار الحلوه
  #3  
قديم 15/12/2005, 06:18 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 11/08/2005
المكان: باريـــ نجد ـــس
مشاركات: 389
مشكور على الاخبار
  #4  
قديم 15/12/2005, 06:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ SAM 6 وبس
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 21/04/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 1,104
مشكورين.....
  #5  
قديم 15/12/2005, 06:31 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/08/2003
المكان: makkah k.s.a
مشاركات: 1,909
يعطيكم العافيه


بانتظار البقيه


اخوكم



راشد ..
  #6  
قديم 15/12/2005, 06:33 AM
عضو سابق باللجنه الإعلامية
تاريخ التسجيل: 13/05/2002
المكان: Beverly Hills
مشاركات: 4,441
عساكم على القوه
وننتظر المزيد من الاخبار...
  #7  
قديم 15/12/2005, 06:42 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
المكان: السعودية - الرياض -
مشاركات: 493
مشـكورين على الاخـبار
  #8  
قديم 15/12/2005, 06:50 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 03/03/2005
المكان: في اي كوره هلاليه
مشاركات: 378
الله يعطيكم العافيه ياشباب
  #9  
قديم 15/12/2005, 07:06 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 06/09/2005
مشاركات: 494
الله يعطيكم العافيه ,,,,,,,,,,,,,,,
  #10  
قديم 15/12/2005, 07:22 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 17/07/2005
مشاركات: 79
مششكورين
  #11  
قديم 15/12/2005, 07:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الصقر الهلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/12/2000
المكان: ][وهل غيـر الشمـال أعشـق .!!.][
مشاركات: 10,797
الله يعطيكم العافيه
  #12  
قديم 15/12/2005, 07:35 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 05/10/2005
مشاركات: 488
الله يعطيكم العافيه
  #13  
قديم 15/12/2005, 07:35 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/09/2002
المكان: باريس نجد (عنيزة)
مشاركات: 4,204
وداعا أبو يعقوب
  #14  
قديم 15/12/2005, 07:56 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 09/07/2004
المكان: الرياض
مشاركات: 142
مشكور على الأخبار الحلوة
  #15  
قديم 15/12/2005, 08:00 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 02/06/2004
المكان: U.S.A
مشاركات: 428
مشكورين

وداعا يوسف

ونعم المستوى يااورق
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:04 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube